معنى كلمة يجر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اتَّجرَ
- اتَّجرَ يَتّجِر ، اتِّجارًا ، فهو مُتَّجِر.
- اتَّجر الشَّخصُ تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ.
- تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات.
- لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ.
(ب)تجَرَ
- تجَرَ يَتجُر ، تِجارةً وتَجْرًا ، فهو تاجِر.
- تجَر الشَّخصُ مارَس البَيْعَ والشراء.
معجم الرائد
+
وَجار
- وجار.
- و وجارج، أوجرة ووجر.
- وجار ما حفره السيل من جانب الوادي.
- وجار جحر الضبع وغيرها.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِيجَارُ
- المِيجَارُ شِبْهُ صَولجان تُضرَبُ به الكرة.
(ب)الوَجُورُ
- الوَجُورُ (بضم الواو وفتحها) : الدَّواءُ يُصَبُّ في الحَلْق.
المحيط في اللغة
+
(أ)أَجْرُ
- ـ أَجْرُ: الجَزاءُ على العَمَلِ، كالإِجارَةِ، ج: أُجورٌ وآجارٌ، والذِّكْرُ الحَسَنُ، والمَهْرُ.
- ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ: جزاهُ، كآجَرَهُ.
- ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً: بَرَأ على عَثْمٍ، وأجَرْتُهُ.
- ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً: أكْراهُ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً.
- ـ أُجْرَةُ: الكِراءُ.
- ـ ائْتَجَرَ: تَصَدَّقَ، وطَلَبَ الأَجْرَ.
- ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ: ماتُوا، فصاروا أجْرَهُ.
- ـ أُجِرَتْ يَدُهُ: جُبِرَتْ.
- ـ آجَرَتِ المرأةُ: أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ.
- ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي: صارَ أجيري.
- ـ إِجَّارُ: السَّطْحُ، كالإِنْجَارِ، ج: أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ.
- ـ إِجِّيرَى: العادَةُ.
- ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ: الآجُرُّ: مُعَرَّباتٌ.
- ـ آجَرُ: أُمُّ إسْماعيلَ، عليه السلام.
- ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ: أوجَرَهُ.
- ـ دَرْبُ آجُرٍّ: مَوْضِعانِ ببَغْدادَ.
(ب)وَجُورُ
- ـ وَجُورُ ووُجُورُ: الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً.
- ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ: طَعَنَهُ به في فيه.
- ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ: بَلَعَه.
- ـ تَوَجَّرَ الماءَ: شَرِبَهُ كارِهاً.
- ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ: كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ.
- ـ وَجِرَ منه: أشْفَقَ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فقال: لا يُقالُ وَجْراءُ.
- ـ وَجْرُ: كالكَهْفِ في الجبلِ.
- ـ وَجارُ: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها، ج: أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي.
- ـ وَجْرَةُ: موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، أربعونَ مِيلاً، ما فيها مَنْزِلٌ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ.
- ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً: أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ، والاسْمُ: وَجُورٌ.
- ـ أَوْجارُ: حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ، إذا مَرَّتْ بها، عَرْقَبَتْها، الواحدةُ: وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ.
- ـ اتَّجَرَ: تَدَاوى.
- ـ وَجْرُ: جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى، وقرية بهَجَرَ.
- ـ وَجْرَى: بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ.
- ـ مِيْجَارُ: شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)يجر
- المِيجار: الصَّوْلَجانُ.
(ب)أجر
- الأَجْرُ: الجزاء على العمل، والجمع أُجور.
- والإِجارَة: من أَجَ يَأْجِرُ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل.
- والأَجْر: الثواب؛ وقد أَجَرَ الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ: تصدّق وطلب الأَجر.
- وفي الحديث في الأَضاحي: كُلُو وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك.
- قال: ولا يجو فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَج لا من التجارة؛ قال ابن الأَثير: وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشه عليه بقوله في الحديث الآخر: إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي، صلى الل عليه وسلم، صلاتَه فقال: من يَتّجِر يقوم فيصلي معه، قال: والرواي إِنما هي يأْتَجِر، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَن بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً؛ ومنه حديث الزكاة: وم أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة: آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء، وكذلك أَجَرَ يَأْجُرُه ويأْجِرُه، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني.
- وقوله تعالى: وآتينا أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس م أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، عل نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء م ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح.
- وقوله تعالى: فبشره بمغفرة وأَجْ كريم؛ الأَجر الكريمُ: الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً، فهو مأْجور، وآجره، يؤجره إِيجارا ومؤاجَرَةً، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ.
- وأَجْرُ المرأَة: مَهْرُها؛ وفي التنزيل: يا أَيها النب إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ.
- وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّة نفسَها مؤاجَرَةً: أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ: المستأْجَرُ، وجمعه أُجَراءُ؛ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجاب والاسم منه: الإِجارةُ.
- والأُجْرَةُ: الكراء.
- تقول: استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري.
- وأُتْجَرَ عليه بكذا: م الأُجرة؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي، والصحيح أَنه لمحمد بن بشي الخارجي:يا أَحْسنَ الناسِ، إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها، عَسِر وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَر هل تَذْكُريني؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَر قَوْلي، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلت عبدٌ لأَهلِكِ، هذا الشهرَ، مُؤْتَجَر إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلة منَّا ويَحْرِمُنا، ما أَنْصَفَ القَدَر جِنِّيَّةٌ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَر قوله: يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي.
- وآجرته الدارَ أَكريتُها، والعامة تقول وأَجرْتُه.
- والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة: م أَعْطيتَ من أَجرٍ.
- قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح.
- وفي التنزيل العزيز: على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ؛ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج؛ وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة؛ ومن ذلك قول العرب: آجركَ اللهُ أَ أَثابك الله.
- وقال الزجاج في قوله: قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ؛ أَي خير من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة.
- قال وقوله: عل أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي.
- ابن السكيت: يقال أُجِر فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً: جُبِرَت على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً.
- الجوهري: أَجَرَ العظمُ يأْجُ ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ.
- وقد أُجِرَتْ يدُه أَ جُبِرَتْ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ.
- وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَ وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ: المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظ المجبور؛ قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجار الكسائي: الإِجارةُ في قول الخليل: أَن تكون القافيةُ طاء والأُخر دالاً.
- وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ؛ وهو فِعَالَة من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة.
- وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، عل فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب.
- قال الكسائي: العرب تقول آجُرَّ وآجُرَّ للجمع، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ، وآجُورة وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ: السَّطح، بلغة الشام والحجاز، وجمع الإِجَّار أَجاجِير وأَجاجِرَةٌ.
- ابن سيده: والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث: من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَت منه الذمَّة.
- الإِجَّارُ، بالكسر والتشديد: السَّطحُ الذي ليس حوله م يَرُدُ الساقِطَ عنه.
- وفي حديث محمد بن مسلمة: فإِذا جارية من الأَنصار عل إِجَّارٍ لهم؛ والأَنْجارُ، بالنون: لغة فيه، والجمع الإِناجِيرُ.
- وف حديث الهجرة: فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في السو وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ؛ يعني السطوحَ، والصوابُ في ذل الإِجَّار.
- ابن السكيت: ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ: هاجَرُ وآجَرُ، عليهما السلام.
ترجمة يجر باللغة الإنجليزية
يجر
Draw
يجر في سياق الكلام
لم يجر لها شفط دهون شكراً
She hasn't had liposuction. Thank you.