اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) حدَّ

  • حدَّ على2 حَدَدْتُ ، يَحُدّ ويَحِدّ ، احْدُد / حُدّ واحْدِد / حِدّ ، حِدادًا ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه.
  • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد.
  • أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة.

(ب)حدَّدَ

  • حدَّدَ يحدِّد ، تَحْديدًا ، فهو محدِّد ، والمفعول محدَّد.
  • حدَّد السَّيْفَ ونحوَه حدَّه، شحذه.
  • حدَّد الشَّيءَ: حدَّه، عرَّفه وأقام له حدودًا.
  • حدّد خطَة العمل.
  • حدّد موقفَه من الأمر.
  • حدَّدتِ السُّلطاتُ إقامتَه: ألزمته الإقامةَ في مكانٍ معيَّنٍ.
  • حدَّد السِّعْرَ: عيَّنه وثبَّته.
  • حدَّد ثمنَ السِّلْعَةِ: سعَّرها.
  • حدَّد موعدَ المقابلة ومكانَها.
  • ? محدَّد المعالم: واضح.
معجم الغني +

وَحْدَانِيٌّ

  • جمع: ـون، ـات. [و ح د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَحْدَةِ). :رَجُلٌ وَحْدَانِيٌّ : الْمُنْعَزِلُ عَنِ الجَمَاعَةِ. شَرُّ أُمَّتِي الوَحْدَانِيُّ الْمُعْجَبُ بِدِينِهِ الْمُرَائِي بِعَمَلِه (حديث).
معجم الرائد +

(أ) حَدّ

  • حد.
  • يحد ، حدا وحدادا وحددا وحدة.
  • حد عليه : غضب عليه.

(ب) حَدّ

  • حد.
  • يحد ، حدا وحددا.
  • حد الملك : جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره.
  • حد الشيء عن غيره أو منه : ميزه.
  • حده عن الأمر : صرفه عنه ، منعه.
  • حد المذنب : فرض عليه [ الحد ]، أي العقوبة.
المعجم الوسيط +

(أ)الحِدَةُ

  • الحِدَةُ الحِدَةُ يقال: هذا الشيءُ على حِدَته: توحُّده.
  • وفَعَله على ذات حِدَتِه، ومن ذات جدَتِه ،ومن ذي ِحدَته من ذات نفسه ورأَيه.

(ب)الحِدَّة

  • الحِدَّة القوّة.
  • يُقال: أَخَذتْه حدّةُ الغَضبِ.
  • وهو معروف بحِدَّة التفْكير: أَي عُمْقه.
المحيط في اللغة +

(أ) واحِدُ

  • ـ واحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وقد يُثَنَّى، الجمع: واحِدُونَ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ، الجمع: وُحْدانٌ وأُحْدانٌ، وبمَعْنَى الأَحَدِ.
  • ـ وَحُدَ ووَحِدَ، يَحِد فيهما، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً: بَقِيَ مُفْرَداً، كتَوَحَّدَ.
  • ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً: جَعَلَهُ واحِداً، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ.
  • ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ: مُنْفَرِدٌ، وهي وَحِدَةٌ.
  • ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ: تَرَكَهُ.
  • ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ: بَقِيَ وَحْدَهُ.
  • ـ أوحَدَ فلاناً: جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ.
  • ـ أوحَدَ الشاةُ: وضَعَتْ واحدةً، وهي مُوحِدٌ.
  • ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ: واحِداً واحداً، مَعْدولٌ عنه.
  • ـ رأيتُه وحْدهُ: مَصْدَرٌ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ، وأخطأ الجوهريُّ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ، فيقالُ: جَلَسَ وحْدَهُ، وعلى وحْدِهِ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ.
  • ـ هذا على حِدَتِهِ، وعلى وحْدِهِ: تَوَحُّدِهِ.
  • ـ وَحْدُ من الوَحْشِ: المُتَوَحِّدُ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ.
  • ـ توحيدُ: الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ.
  • ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ: ذُو الوَحْدانِيَّةِ. وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ. وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ: المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ، فما أقَلَّ جَدْواهُ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ، فَغَلَطٌ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد.
  • ـ الوَحيدُ: موضع.
  • ـ وَحيدانِ: ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ.
  • ـ وَحِيدَةُ: من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ.
  • ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ، ومن ذِي حِدَتِهِ: من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ.
  • ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ: لا أُخَصُّ به.
  • ـ هو ابن إحداها: كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ.
  • ـ واحِدُ الآحادِ: في: أ ح د.
  • ـ نَسِيجُ وحْدِهِ: مَدْحٌ.
  • ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ: ذَمٌّ.
  • ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ: الداهِيةُ، والحَيَّةُ.
  • ـ بَنُو الوَحيدِ: قومٌ من بني كِلابٍ.
  • ـ وُحدانُ: أرضٌ.
  • ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ: عَصَمَه، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه.

(ب) حَدَا

  • ـ حَدَا الإِبِلَ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً: زَجَرَها، وساقَها.
  • ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ: تَبِعَهُ، كاحْتَداهُ.
  • ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بعضاً. وأصلُ الحُداءِ في: دي دي. ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء.
  • ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ: نَوْعٌ من الحُداءِ.
  • ـ حَوادِي: الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي.
  • ـ حَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ، وموضع.
  • ـ حَدَوْدَى: موضع.
معجم لسان العرب +

(أ) وحد

  • الواحدُ: أَول عدد الحساب وقد ثُنِّيَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي فلما التَقَيْنا واحِدَيْنِ عَلَوْتُ بِذي الكَفِّ، إِني للكُماةِ ضَرُوب وجمع بالواو والنون؛ قال الكميت فَقَدْ رَجَعُوا كَحَيٍّ واحدِدِين التهذيب: تقول: واحد واثنان وثلاثة إِلى عشرة فإِن زاد قلت أَحد عش يجري أَحد في العدد مجرى واحد، وإِن شئت قلت في الابتداء واحد اثنان ثلاث ولا يقال في أَحد عشر غير أَحد، وللتأْنيث واحدة، وإِحدى في ابتداء العد تجري مجرى واحد في قولك أَحد وعشرون كما يقال واحد وعشرون، فأَما إِحد عشرة فلا يقال غيرها، فإِذا حملوا الأَحد على الفاعل أُجري مجرى الثان والثالث، وقالوا: هو حادي عِشْريهم وهو ثاني عشريهم، والليلة الحادية عشْرَةَ واليوم الحادي عشَر؛ قال: وهذا مقلوب كما قالوا جذب وجبذ، قال اب سيده: وحادي عشر مقلوبٌ موضِع الفاء إِلى اللام لا يستعمل إِلا كذلك، وه فاعِل نقل إِلى عالف فانقلبت الواو التي هي الأَصل ياءً لانكسار ما قبلها وحكى يعقوب: معي عشرة فأَحِّدْهُنَّ لِيَهْ أَي صَيِّرْهُنَّ لي أَح عشر.
  • قال أَبو منصور: جعل قوله فأَحِّدْهُنَّ ليه، من الحادي لا من أَحد قال ابن سيده: وظاهر ذلك يؤنس بأَن الحادي فاعل، قال: والوجه إِن كان هذ المروي صحيحاً أَن يكون الفعل مقلوباً من وحَدْت إِلى حَدَوْت، وذل أَنهم لما رأَوا الحادي في ظاهر الأَمر على صورة فاعل، صار كأَنه جارٍ عل حدوث جَرَيانَ غازٍ على غزوت؛ وإِحدى صيغة مضروبة للتأْنيث على غير بنا الواحد كبنت من ابن وأُخت من أَخ.
  • التهذيب: والوُحْدانُ جمع الواحِدِ ويقا الأُحْدانُ في موضع الوُحْدانِ.
  • وفي حديث العيد: فصلينا وُحداناً أَ منفردين جمع واحد كراكب ورُكْبان.
  • وفي حديث حذيفة: أَوْ لَتُصَلُّن وُحْداناً.
  • وتقول: هو أَحدهم وهي إِحداهنّ، فإِن كانت امرأَة مع رجال لم يستق أَن تقول هي إِحداهم ولا أَحدهم ولا إِحداهنّ إِلاّ أَن تقول هي كأَحده أَو هي واحدة منهم.
  • وتقول: الجُلوس والقُعود واحد، وأَصحابي وأَصحاب واحد.
  • قال: والمُوَحِّدُ كالمُثَنِّي والمُثَلِّث.
  • قال ابن السكيت: تقول هذ الحاديَ عَشَرَ وهذا الثانيَ عَشَرَ وهذا الثالثَ عَشَرَ مفتوح كله إِل العشرين؛ وفي المؤَنث: هذه الحاديةَ عَشْرة والثانيةَ عشرة إِلى العشري تدخل الهاء فيها جميعاً.
  • قال الأَزهري: وما ذكرت في هذا الباب م الأَلفاظ النادرة في الأَحد والواحد والإِحدى والحادي فإِنه يجري على ما جاء ع العرب ولا يعدّى ما حكي عنهم لقياس متوهّم اطراده، فإِن في كلام العر النوادر التي لا تنقاس وإِنما يحفظها أَهل المعرفة المعتنون بها ول يقيسون عليها؛ قال: وما ذكرته فإِنه كله مسموع صحيح.
  • ورجل واحد: مُتَقَدِّم ف بَأْس أَو علم أَو غير ذلك كأَنه لا مثل له فهو وحده لذلك؛ قال أَب خراش أَقْبَلْتُ لا يَشْتَدُّ شَدِّيَ واحِدٌ عِلْجٌ أَقَبُّ مُسَيَّرُ الأَقْراب والجمع أُحْدانٌ ووُحْدانٌ مثل شابٍّ وشُبّانٍ وراع ورُعْيان.
  • الأَزهري يقال في جمع الواحد أُحْدانٌ والأَصل وُحْدان فقلبت الواو همز لانضمامها؛ قال الهذلي يَحْمِي الصَّريمةَ، أُحْدانُ الرجالِ ل صَيْدٌ، ومُجْتَرِئٌ بالليلِ هَمّاس قال ابن سيده: فأَما قوله طارُوا إِليه زَرافاتٍ وأُحْدان فقد يجوز أَن يُعْنى أَفراداً، وهو أَجود لقوله زرافات، وقد يجوز أَ يعنى به الشجعان الذين لا نظير لهم في البأْس؛ وأَما قوله لِيَهْنِئ تُراثي لامْرئٍ غيرِ ذِلّةٍ صَنابِرُ أُحْدانٌ لَهُنَّ حَفِيف سَريعاتُ مَوتٍ رَيِّثاتُ إِفاقةٍ إِذا ما حُمِلْنَ، حَمْلُهُنَّ خَفِيف فإِنه عنى بالأُحْدانِ السهام الأَفْراد التي لا نظائر لها، وأَرا لامْرئٍ غير ذي ذِلّةٍ أَو غير ذليل.
  • والصَّنابِرُ: السِّهامُ الرِّقاقُ والحَفِيف: الصوتُ.
  • والرَّيِّثاتُ: البِطاءُ.
  • وقوله: سَرِيعاتُ مو رَيِّثاتُ إِفاقة، يقول: يُمِتْنَ مَن رُميَ بهن لا يُفيق منهن سريعاً، وحمله خفيف على من يَحْمِلُهُنَّ وحكى اللحياني: عددت الدراهم أَفْراداً ووِحاداً؛ قال: وقال بعضهم أَعددت الدراهم أَفراداً ووِحاداً، ثم قال: لا أَدري أَعْدَدْتُ أَمن العَدَ أَم من العُدّة.
  • والوَحَدُ والأَحَدُ: كالواحد همزته أَيضاً بدل من واو والأَحَدُ أَصله الواو.
  • وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه سئل ع الآحاد: أَهي جمع الأَحَدِ؟ فقال: معاذ الله ليس للأَحد جمع، ولكن إِن جُعل جمعَ الواحد، فهو محتمل مثل شاهِد وأَشْهاد.
  • قال: وليس للواحد تثنية ول لللاثنين واحد من جنسه.
  • وقال أَبو إِسحق النحوي: الأَحَد أَن الأَحد شي بني لنفي ما يذكر معه من العدد، والواحد اسم لمفتتح العدد، وأَحد يصلح ف الكلام في موضع الجحود وواحد في موضع الإِثبات.
  • يقال: ما أَتاني منه أَحد، فمعناه لا واحد أَتاني ولا اثنان؛ وإِذا قلت جاءني منهم واحد فمعنا أَنه لم يأْتني منهم اثنان، فهذا حدُّ الأَحَد ما لم يضف، فإِذا أُضي قرب من معنى الواحد، وذلك أَنك تقول: قال أَحد الثلاثة كذا وكذا وأَنت تري واحداً من الثلاثة؛ والواحدُ بني على انقطاع النظير وعَوَزِ المثل والوحِيدُ بني على الوَحْدة والانفراد عن الأَصحاب من طريق بَيْنُونته عنهم وقولهم: لست في هذا الأَمر بأَوْحَد أَي لست بعادم فيه مثلاً أَ عِدْلاً.
  • الأَصمعي: تقول العرب: ما جاءَني من أَحد ولا تقول قد جاءَني من أَحد ولا يقال إِذا قيل لك ما يقول ذلك أَحد: بَلى يقول ذلك أَحد.
  • قال: ويقال ما في الدّار عَريبٌ، ولا يقال: بلى فيها عريب.
  • الفراء قال: أَحد يكو للجمع والواحد في النفي؛ ومنه قول الله عز وجل: فما منكم من أَحد عن حاجزين؛ جُعِل أَحد في موضع جمع؛ وكذلك قوله: لا نفرّق بين أَحد من رسله فهذا جمع لأَن بين لا تقع إِلا على اثنين فما زاد قال: والعرب تقول: أَنتم حَيّ واحد وحي واحِدون، قال: ومعنى واحدي واحد.
  • الجوهري: العرب تقول: أَنتم حيّ واحد وحيّ واحدون كما يقال شِرْذِمة قليلون؛ وأَنشد للكميت فَضَمَّ قَواصِيَ الأَحْياءِ منهم فَقَدْ رَجَعوا كَحَيٍّ واحِدين ويقال: وحَّدَه وأَحَّدَه كما يقال ثَنَّاه وثَلَّثه.
  • ابن سيده: ورج أَحَدٌ ووَحَدٌ ووَحِدٌ ووَحْدٌ ووَحِيدٌ ومُتَوَحِّد أَي مُنْفَرِدٌ والأُنثى وَحِدةٌ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة، وأَنشد كالبَيْدانةِ الوَحِده الأَزهري: وكذلك فَريدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ.
  • ورجل وحِيدٌ: لا أَحَدَ مع يُؤنِسُه؛ وقد وَحِدَ يَوْحَدُ وَحادةً ووَحْدةً وَوَحْداً.
  • وتقول: بقي وَحيداً فَريداً حَريداً بمعنى واحد.
  • ولا يقال: بقيت أَوْحَدَ وأَنت تري فَرْداً، وكلام العرب يجيء على ما بني عليه وأُخذ عنهم، ولا يُعَدّى ب موضعُه ولا يجوز أَن يتكلم فيه غير أَهل المعرفة الراسخين فيه الذين أَخذو عن العرب أَو عمن أَخذ عنهم من ذوي التمييز والثقة.
  • وواحدٌ ووَحَ وأَحَد بمعنى؛ وقال فلَمَّا التَقَيْنا واحدَيْن عَلَوْتُه اللحياني: يقال وَحِدَ فلان يَوْحَدُ أَي بقي وحده؛ ويقال: وَحِد وَوَحُدَ وفَرِدَ وفَرُدَ وفَقِهَ وفَقُهَ وسَفِهَ وسَفُهَ وسَقِمَ وسَقُم وفَرِعَ وفَرُعَ وحَرِضَ وحَرُضَ.
  • ابن سيده: وحِدَ ووحُدَ وحادةً وحِدة ووَحْداً وتَوَحَّدَ: بقي وحده يَطَّرد إِلى العشرة؛ عن الشيباني وفي حديث ابن الحنظلية: وكان رجلا مُتوحّداً أَي مُنْفرداً لا يُخالِ الناس ولا يُجالِسهم.
  • وأَوحد الله جانبه أَي بُقِّي وَحْدَه.
  • وأَوْحَدَ للأَعْداء: تركه.
  • وحكى سيبويه: الوَحْدة في معنى التوَحُّد.
  • وتَوَحَّد برأْيه: تفرّد به، ودخل القوم مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ أَي فُراد واحداً واحداً، معدول عن ذلك.
  • قال سيبويه: فتحوا مَوْحَد إِذ كان اسما موضوعاً ليس بمصدر ولا مكان.
  • ويقال: جاؤوا مَثْنَى مَثنى ومَوْحَد مَوْحد، وكذلك جاؤوا ثُلاثَ وثُناءَ وأُحادَ.
  • الجوهري: وقولهم أُحادَ وَوُحاد ومَوْحَد غير مصروفات للتعليل المذكور في ثُلاثَ.
  • ابن سيده: مررت ب وحْدَه، مصدر لا يثنى ولا يجمع ولا يُغَيّر عن المصدر، وهو بمنزلة قول إِفْراداً وإِن لم يتكلم به، وأَصله أَوْحَدْتُه بِمُروري إِيحاداً ثم حُذِف زياداته فجاءَ على الفعل؛ ومثله قولهم: عَمْرَكَ اللَّهَ إِلاَّ فعل أَي عَمَّرتُك الله تعميراً.
  • وقالوا: هو نسيجُ وحْدِه وعُيَبْرُ وحْدِ وجْحَيْشُ وحْدِه فأَضافوا إِليه في هذه الثلاثة، وهو شاذّ؛ وأَما اب الأَعرابي فجعل وحْدَه اسماً ومكنه فقال جلس وحْدَه وعلا وحْدَه وجلَسا عل وحْدَيْهِما وعلى وحْدِهما وجلسوا على وَحْدِهم، وقال الليث: الوَحْد في ك شيء منصوب جرى مجرى المصدر خارجاً من الوصف ليس بنعت فيتبع الاسم، ول بخبر فيقصد إِليه، فكان النصب أَولى به إِلا أَن العرب أَضافت إِلي فقالت: هو نَسيجُ وحْدِه، وهما نَسِيجا وحْدِهما، وهم نُسَجاءُ وحدِهم، وه نَسِيجةُ وحدِها، وهنَّ نسائج وحْدِهنَّ؛ وهو الرجل المصيب الرأْي.
  • قال وكذلك قَريعُ وحْدِه، وكذلك صَرْفُه، وهو الذي لا يقارعه في الفضل أَحد قال أَبو بكر: وحده منصوب في جميع كلام العرب إِلا في ثلاثة مواضع، تقول لا إِله إِلا الله وحده لا شريك له، ومررت بزيد وحده؛ وبالقوم وحدي.
  • قال وفي نصب وحده ثلاثة أَقوال: قال جماعة من البصريين هو منصوب على الحال وقال يونس: وحده هو بمنزلة عنده، وقال هشام: وحده منصوب على المصدر، وحك وَحَدَ يَحِدُ صَدَر وَحْدَه على هذا الفعل.
  • وقال هشام والفراء: نَسِيج وحدِه وعُيَيْرُ وحدِه وواحدُ أُمّه نكرات، الدليل على هذا أَن العر تقول: رُبَّ نَسِيجِ وحدِه قد رأَيت، وربّ واحد أُمّه قد أَسَرْتُ؛ وقا حاتم أَماوِيّ إِني رُبَّ واحِدِ أُمِّ أَخَذْتُ، فلا قَتْلٌ عليه، ولا أَسْر وقال أَبو عبيد في قول عائشة، رضي الله عنها، ووصْفِها عمر، رحمه الله كان واللهِ أَحْوذِيّاً نَسِيجَ وحدِه؛ تعني أَنه ليس له شبيه في رأْي وجميع أُموره؛ وقال جاءَتْ به مُعْتَجِراً بِبُرْدِه سَفْواءُ تَرْدي بِنَسيجِ وحدِ قال: والعرب تنصب وحده في الكلام كله لا ترفعه ولا تخفضه إِلا في ثلاث أَحرف: نسيج وحده، وعُيَيْر وحده، وجُحَيْش وحده؛ قال: وقال البصريو إِنما نصبوا وحده على مذهب المصدر أَي تَوَحَّد وحدَه؛ قال: وقال أَصحابن إِنما النصْبُ على مذهب الصفة؛ قال أَبو عبيد: وقد يدخل الأَمران في جميعاً؛ وقال شمر: أَما نسيج وحده فمدح وأَما جحيش وحده وعيير وحده فموضوعا موضع الذمّ، وهما اللذان لا يُشاوِرانِ أَحداً ولا يُخالِطانِ، وفيهما م ذلك مَهانةٌ وضَعْفٌ؛ وقال غيره: معنى قوله نسيج وحده أَنه لا ثاني ل وأَصله الثوب الذي لا يُسْدى على سَداه لِرِقّة غيره من الثياب.
  • اب الأَعرابي: يقال نسيجُ وحده وعيير وحده ورجلُ وحده.
  • ابن السكيت: تقول هذا رج لا واحد له كما تقول هو نسيج وحده.
  • وفي حديث عمر: من يَدُلُّني على نسي وحده؟ الجوهري: الوَحْدةُ الانفراد.
  • يقال: رأَيته وحده وجلس وحده أَ منفرداً، وهو منصوب عند أَهل الكوفة على الظرف، وعند أَهل البصرة على المصد في كل حال، كأَنك قلت أَوحدته برؤْيتي إِيحاداً أَي لم أَرَ غيره ث وضَعْت وحده هذا الموضع.
  • قال أَبو العباس: ويحتمل وجهاً آخر، وهو أَن يكو الرجل بنفسه منفرداً كأَنك قلت رأَيت رجلاً منفرداً انفراداً ثم وضعت وحد موضعه، قال: ولا يضاف إِلا في ثلاثة مواضع: هو نسيج وحده، وهو مدح وعيير وحده وجحيش وحده، وهما ذم، كأَنك قلت نسيج إِفراد فلما وضعت وحده موض مصدر مجرور جررته، وربما قالوا: رجيل وحده.
  • قال ابن بري عند قول الجوهر رأَيته وحده منصوب على الظرف عند أَهل الكوفة وعند أَهل البصرة عل المصدر؛ قال: أَما أَهل البصرة فينصبونه على الحال، وهو عندهم اسم واقع موق المصدر المنتصب على الحال مثل جاء زيد رَكْضاً أَي راكضاً.
  • قال: وم البصريين من ينصبه على الظرف، قال: وهو مذهب يونس.
  • قال: وليس ذلك مختصا بالكوفيين كما زعم الجوهري.
  • قال: وهذا الفصل له باب في كتب النحويي مُسْتَوْفًى فيه بيان ذلك التهذيب: والوحْد خفِيفٌ حِدةُ كلِّ شيء؛ يقال: وَحَدَ الشيءُ، فه يَحِدُ حِدةً، وكلُّ شيء على حِدةٍ فهو ثاني آخَرَ.
  • يقال: ذلك على حِدَتِ وهما على حِدَتِهما وهم على حِدَتِهم.
  • وفي حديث جابر ودَفْنِ أَبيه: فجعل في قبر على حِدةٍ أَي منفرداً وحدَه، وأَصلها من الواو فحذفت من أَوله وعوّضت منها الهاء في آخرها كعِدة وزِنةٍ من الوعْد والوَزْن؛ والحدي الآخر: اجعل كلَّ نوع من تمرك على حِدةٍ.
  • قال ابن سيده: وحِدةُ الشي تَوَحُّدُه وهذا الأَمر على حِدته وعلى وحْدِه.
  • وحكى أَبو زيد: قلنا هذا الأَم وحْدينا، وقالتاه وحْدَيْهِما، قال: وهذا خلاف لما ذكرنا وأَوحده الناس تركوه وحده؛ وقول أَبي ذؤَيب مُطَأْطَأَة لم يُنْبِطُوها، وإِنَّه لَيَرْضَى بها فُرِّاطُها أُمَّ واحِد أَي أَنهم تَقَدَّمُوا يَحْفِرونها يَرْضَوْن بها أَن تصير أُمّاً لواح أَي أَن تَضُمَّ واحداً، وهي لا تضم أَكثر من واحد؛ قال ابن سيده: هذ قول السكري.
  • والوحَدُ من الوَحْش: المُتَوَحِّد، ومن الرجال: الذي لا يعر نسبه ولا أَصله.
  • الليث: الوحَدُ المنفرد، رجل وحَدٌ وثَوْر وحَد؛ وتفسي الرجل الوَحَدِ أَن لا يُعرف له أَصل؛ قال النابغة بِذي الجَلِيلِ على مُسْتَأْنِسٍ وحَد والتوحيد: الإِيمان بالله وحده لا شريك له.
  • والله الواحِدُ الأَحَدُ: ذ الوحدانية والتوحُّدِ.
  • ابن سيده: والله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ وذُ الوحْدانية، ومن صفاته الواحد الأَحد؛ قال أَبو منصور وغيره: الفرق بينهم أَن الأَحد بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول ما جاءَني أَحد، والواح اسم بني لِمُفْتَتَح العدد، تقول جاءني واحد من الناس، ولا تقول جاءن أَحد؛ فالواحد منفرد بالذات في عدم المثل والنظير، والأَحد منفرد بالمعنى وقيل: الواحد هو الذي لا يتجزأُ ولا يثنى ولا يقبل الانقسام ولا نظير ل ولا مثل ولا يجمع هذين الوصفين إِلا الله عز وجل؛ وقال ابن الأَثير: ف أَسماء الله تعالى الواحد، قال: هو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن مع آخر؛ قال الأَزهري: وأَما اسم الله عز وجل أَحد فإِنه لا يوصف شي بالأَحدية غيره؛ لا يقال: رجل أَحَد ولا درهم أَحَد كما يقال رجل وحَدٌ أَي فر لأَن أَحداً صفة من صفات الله عز وجل التي استخلصها لنفسه ولا يشركه فيه شيء؛ وليس كقولك الله واحد وهذا شيء واحد؛ ولا يقال شيء أَحد وإِن كا بعض اللغويين قال: إِن الأَصل في الأَحَد وحَد؛ قال اللحياني: قا الكسائي: ما أَنت من الأَحد أَي من الناس؛ وأَنشد وليس يَطْلُبُني في أَمرِ غانِيَة إِلا كَعَمرٍو، وما عَمرٌو من الأَحَد قال: ولو قلت ما هو من الإِنسان، تريد ما هو من الناس، أَصبت.
  • وأَما قو الله عز وجل: قل هو الله أَحد الله الصمَد؛ فإِن أَكثر القراء على تنوي أَحد.
  • وقد قرأَه بعضهم بترك التنوين وقرئَ بإِسكان الدال: قل هو الل أَحَدْ، وأَجودها الرفع بإِثبات التنوين في المرور وإِنما كسر التنوي لسكونه وسكون اللام من الله، ومن حذف التنوين فلالتقاء الساكنين أَيضاً وأَما قول الله تعالى: هو الله، فهو كناية عن ذكر الله المعلوم قبل نزو القرآن؛ المعنى: الذي سأَلتم تبيين نسبه هو الله، وأَحد مرفوع على معنى ه الله أَحد، وروي في التفسير: أَن المشركين قالوا للنبي، صلى الله علي وسلم: انْسُبْ لنا ربَّك، فأَنزل الله عز وجل: قل هو الله أَحد الله الصمد قال الأَزهري: وليس معناه أَنّ لله نَسَباً انْتَسَبَ إِليه ولكن معنا نفي النسب عن اللهِ تعالى الواحدِ، لأَن الأَنْسابَ إِنما تكون للمخلوقين والله تعالى صفته أَنه لم يلد ولداً ينسب إِليه، ولم يولد فينتسب إِل ولد، ولم يكن له مثل ولا يكون فيشبه به تعالى الله عن افتراء المفترين وتقدَّس عن إِلحادِ المشركين، وسبحانه عما يقول الظالمون والجاحدون علوًّ كبيراً.
  • قال الأَزهري: والواحد من صفات الله تعالى، معناه أَنه لا ثان له، ويجوز أَن ينعت الشيء بأَنه واحد، فأَما أَحَد فلا ينعت به غير الل تعالى لخلوص هذا الاسم الشريف له، جل ثناؤه.
  • وتقول: أَحَّدْتُ الله تعال ووحَّدْته، وهو الواحدُ الأَحَد.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال لرجل ذَكَرَ اللَّهَ وأَومَأَ بإِصْبَعَيْهِ فقال له: أَحِّد أَحِّدْ أَي أَشِرْ بِإِصْبَعٍ واحدة.
  • قال: وأَما قول الناس: تَوَحَّدَ الل بالأَمر وتفرّد، فإِنه وإِن كان صحيحاً فإِني لا أُحِبُّ أَن أَلْفِظَ ب في صفة الله تعالى في المعنى إِلا بما وصف به نفسه في التنزيل أَو ف السُّنَّة، ولم أَجد المُتَوَحِّدَ في صفاته ولا المُتَفَرِّدَ، وإِنم نَنْتَهِي في صفاته إِلى ما وصف به نفسه ولا نُجاوِزُه إِلى غيره لمَجَاز في العربية.
  • وفي الحديث: أَن الله تعالى لم يرض بالوَحْدانيَّةِ لأَحَد غيره، شَرُّ أُمَّتي الوَحْدانيُّ المُعْجِبُ بدينه المُرائي بعَمَلِه يريد بالوحْدانيِّ المُفارِقَ للجماعة المُنْفَرِدَ بنفسه، وهو منسوب إِل الوَحْدةِ والانفرادِ، بزيادة الأَلف والنون للمبالغة والمِيحادُ: من الواحدِ كالمِعْشارِ، وهو جزء واحد كما أَن المِعْشار عُشْرٌ، والمَواحِيدُ جماعة المِيحادِ؛ لو رأَيت أَكَماتٍ مُنْفَرِداتٍ ك واحدة بائنة من الأُخرى كانت مِيحاداً ومواحِيدَ.
  • والمِيحادُ: الأَكم المُفْرَدةُ.
  • وذلك أَمر لَسْتُ فيه بأَوْحَد أَي لا أُخَصُّ به؛ وف التهذيب: أَي لست على حِدةٍ.
  • وفلانٌ واحِدُ دَهْرِه أَي لا نَظِيرَ له وأَوحَدَه اللَّهُ: جعله واحد زمانه؛ وفلانٌ أَوْحَدُ أَهل زمانه وفي حدي عائشة تصف عمر، رضي الله تعالى عنهما: للهِ أُمٌّ (* قوله [ لله أم إلخ ] هذ نص النهاية في وحد ونصها في حفل: لله أم حفلت له ودرت عليه أي جمعت اللب في ثديها له.
  • ) حَفَلَتْ عليه ودَرَّتْ لقد أَوْحَدَت به أَي ولَدَتْ وحِيداً فَرِيداً لا نظير له، والجمع أُحْدان مثل أَسْوَدَ وسُودان؛ قا الكميت فباكَرَه، والشمسُ لم يَبْدُ قَرْنُها بِأُحْدانِه المُسْتَوْلِغاتِ، المُكَلِّب يعني كلابَه التي لا مثلها كلاب أَي هي واحدة الكلاب.
  • الجوهري: ويقال لست في هذا الأَمر بأَوْحَد ولا يقال للأُنثى وَحْداء.
  • ويقال: أَعْطِ ك واحد منهم على حِدَة أَي على حِيالِه، والهاء عِوَضٌ من الواو كما قلنا أَبو زيد: يقال: اقتضيت كل درهم على وَحْدِه وعلى حِدته.
  • تقول: فعل ذلك م ذاتِ حدته ومن ذي حدته بمعنى واحد.
  • وتَوَحَّده الله بعِصْمته أَي عَصَم ولم يَكِلْه إِلى غيره.
  • وأَوْحَدَتِ الشاةُ فهي مُوحِدٌ أَي وَضَعَت واحِداً مثل أَفَذَّتْ.
  • ويقال: أَحَدْتُ إِليه أَي عَهِدْتُ إِليه؛ وأَنش الفراء سارَ الأَحِبَّةُ بالأَحْدِ الذي أَحَدُو يريد بالعَهْدِ الذي عَهِدُوا؛ وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه قا في قوله لقدْ بَهَرْتَ فما تَخْفَى على أَحَد قال: أَقام أَحداً مقام ما أَو شيءٍ وليس أَحد من الإِنس ولا من الجن ولا يتكَلَّمُ بأَحَد إِلا في قولك ما رأَيت أَحداً، قال ذلك أَو تكل بذلك من الجن والإِنس والملائكة.
  • وإِن كان النفي في غيرهم قلت: ما رأَي شيئاً يَعْدِلُ هذا وما رأَيت ما يعدل هذا، ثم العَربُ تدخل شيئاً على أَح وأَحداً على شيء.
  • قال الله تعالى: وإِن فاتكم شيء من أَزواجكم (الآية وقرأَ ابن مسعود: وإن فاتكم أَحد من أَزواجكم؛ وقال الشاعر وقالتْ: فلَوْ شَيءٌ أَتانا رَسُول سِواكَ، ولكنْ لم نَجِدْ لكَ مَدْفَع أَقام شيئاً مقام أَحَدٍ أَي ليس أَحَدٌ مَعْدُولاً بك.
  • ابن سيده: وفلا لا واحد له أَي لا نظير له.
  • ولا يقوم بهذا الأَمرِ إِلا ابن إِحداها أَ كريم الآباءِ والأُمهاتِ من الرجال والإِبل؛ وقال أَبو زيد: لا يقو بهذا الأَمرِ إِلا ابن إِحداها أَي الكريم من الرجال؛ وفي النوادر: ل يستطيعها إِلا ابن إِحْداتها يعني إِلا ابن واحدة منها؛ قال ابن سيد وقوله:حتى اسْتثارُوا بيَ إِحْدَى الإِحَدِ لَيْثاً هِزَبْراً ذا سِلاحٍ مُعْتَدِ فسره ابن الأَعرابي بأَنه واحد لا مثل له؛ يقال: هذا إِحْدَى الإِحَد وأَحَدُ الأَحَدِين وواحِدُ الآحادِ.
  • وسئل سفيان الثوري عن سفيان بن عيين قال: ذلك أَحَدُ الأَحَدِين؛ قال أَبو الهيثم: هذا أَبلغ المدح.
  • قال وأَلف الأَحَد مقطوعة وكذلك إِحدى، وتصغير أَحَد أُحَيْدٌ وتصغير إِحْدَ أُحَيدَى، وثبوت الأَلِف في أَحَد وإِحْدى دليل على أَنها مقطوعة، وأَم أَلِف اثْنا واثْنَتا فأَلِف وصل، وتصغير اثْنا ثُنَيَّا وتصغير اثْنَت ثُنَيَّتا وإِحْدَى بناتِ طَبَقٍ: الدّاهِيةُ، وقيل: الحَيَّةُ سميت بذل لِتَلَوِّيها حتى تصير كالطَّبَق وبَنُو الوَحَدِ: قوم من بني تَغْلِب؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال وقوله فَلَوْ كُنتُمُ مِنَّا أَخَذْنا بأَخْذِكم ولكِنَّها الأَوْحادُ أَسْفَلُ سافِل أَراد بني الوَحَد من بني تَغْلِبَ، جعل كل واحد منهم أَحَداً.
  • وقوله أَخَذْنا بأَخْذِكم أَي أَدْرَكْنا إِبلكم فرددناها عليكم قال الجوهري: وبَنُو الوَحِيدِ بطْنٌ من العرب من بني كلاب بن ربيعة ب عامر بن صَعْصَعةَ والوَحِيدُ: موضع بعينه؛ عن كراع.
  • والوحيد: نَقاً من أَنْقا الدَّهْناءِ؛ قال الراعي مَهارِيسُ، لاقَتْ بالوَحِيدِ سَحابة إِلى أُمُلِ الغَرّافِ ذاتِ السَّلاسِل والوُحْدانُ: رِمال منقطعة؛ قال الراعي حتى إِذا هَبَطَ الوُحْدانُ، وانْكَشَفَت مِنْه سَلاسِلُ رَمْلٍ بَيْنَها رُبَد وقيل: الوُحْدانُ اسم أَرض.
  • والوَحِيدانِ: ماءانِ في بلاد قَيْ معروفان.
  • قال: وآلُ الوَحِيدِ حيٌّ من بني عامر.
  • وفي حديث بلال: أَنه رَأَ أُبَيَّ بنَ خَلَفٍ يقول يوم بدر: يا حَدْراها؛ قال أَبو عبيد: يقول هل أَح رأَى مثل هذا؟ وقوله عز وجل: إِنما أَعظُكم بواحدة هي هذه أَنْ تقومو لله مَثْنَى وفُرادَى؛ وقيل: أَعظُكم أَنْ تُوَحِّدُوا الله تعالى.
  • وقوله ذَرْني ومَن خَلَقْتُ وحِيداً؛ أَي لم يَشْرَكْني في خلقه أَحَدٌ، ويكو وحيداً من صفة المخلوق أَي ومَنْ خَلَقْتُ وحْدَه لا مال له ولا وَلد ث جَعَلْت له مالاً وبنين.
  • وقوله: لَسْتُنَّ كأَحَد من النساءِ، لم يق كَواحِدة لأَن أَحداً نفي عام للمذكر والمؤنث والواحد والجماعة.

(ب)حدد

  • الحَدُّ: الفصل بين الشيئين لئلا يختلط أَحدهما بالآخر أَو لئل يتعدى أَحدهما على الآخر، وجمعه حُدود.
  • وفصل ما بين كل شيئين: حَدّ بينهما.
  • ومنتهى كل شيء: حَدُّه؛ ومنه: أَحد حُدود الأَرضين وحُدود الحرم؛ وف الحديث في صفة القرآن: لكل حرف حَدّ ولكل حَدّ مطلع؛ قيل: أَراد لكل منته نهاية.
  • ومنتهى كل شيءٍ: حَدّه وفلان حديدُ فلان إِذا كان داره إِلى جانب داره أَو أَرضه إِلى جن أَرضه.
  • وداري حَديدَةُ دارك ومُحادَّتُها إِذا كان حدُّها كحدها.
  • وحَدَدْ الدار أَحُدُّها حدّاً والتحديد مثله؛ وحدَّ الشيءَ من غيره يَحُدُّه حدّا وحدَّدَه: ميزه.
  • وحَدُّ كل شيءٍ: منتهاه لأَنه يردّه ويمنعه عن التمادي والجمع كالجمع.
  • وحَدُّ السارق وغيره: ما يمنعه عن المعاودة ويمنع أَيضا غيره عن إِتيان الجنايات، وجمعه حُدُود.
  • وحَدَدْت الرجل: أَقمت علي الحدّ والمُحادَّة: المخالفة ومنعُ ما يجب عليك، وكذلك التَّحادُّ؛ وفي حدي عبدالله بن سلام: إِن قوماً حادّونا لما صدقنا الله ورسوله؛ المُحادَّة المعاداة والمخالفة والمنازعة، وهو مُفاعلة من الحدّ كأَنّ كل واحد منهم يجاوز حدّه إِلى الآخر وحُدُود الله تعالى: الأَشياء التي بيَّن تحريمها وتحليلها، وأَمر أَ لا يُتعدى شيء منها فيتجاوز إِلى غير ما أَمر فيها أَو نهى عنه منها، ومن من مخالفتها، واحِدُها حَدّ؛ وحَدَّ القاذفَ ونحوَه يَحُدُّه حدّاً أَقام عليه ذلك.
  • الأَزهري: والحدّ حدّ الزاني وحدّ القاذف ونحوه مما يقا على من أَتى الزنا أَو القذف أَو تعاطى السرقة.
  • قال الأَزهري: فَحُدو الله، عز وجل، ضربان: ضرب منها حُدود حَدَّها للناس في مطاعمهم ومشاربه ومناكحهم وغيرها مما أَحل وحرم وأَمر بالانتهاء عما نهى عنه منها ونهى ع تعدّيها، والضرب الثاني عقوبات جعلت لمن ركب ما نهى عنه كحد السارق وهو قط يمينه في ربع ديناءِ فصاعداً، وكحد الزاني البكر وهو جلد مائة وتغري عام، وكحدّ المحصن إِذا زنى وهو الرجم، وكحد القاذف وهو ثمانون جلدة، سمي حدوداً لأَنها تَحُدّ أَي تمنع من إِتيان ما جعلت عقوبات فيها، وسمي الأُولى حدوداً لأَنها نهايات نهى الله عن تعدّيها؛ قال ابن الأَثير: وف الحديث ذكر الحَدِّ والحدُود في غير موضع وهي محارم الله وعقوباته الت قرنها بالذنوب، وأَصل الحَدِّ المنع والفصل بين الشيئين، فكأَنَّ حُدود الشرع فَصَلَت بين الحلال والحرام فمنها ما لا يقرب كالفواحش المحرمة، ومن قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تقربوها؛ ومنه ما لا يتعدى كالمواري المعينة وتزويج الأَربع، ومنه قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تعتدوها؛ ومنه الحديث: إِني أَصبحت حدّاً فأَقمه عليّ أَي أَصبت ذنباً أَوجب عليّ حدّا أَي عقوبة.
  • وفي حديث أَبي العالية: إِن اللَّمَمَ ما بين الحَدَّيْ حَدِّ الدنيا وحَدِّ الآخرة؛ يريد بِحِدِّ الدنيا ما تجب فيه الحُدو المكتوبة كالسرقة والزنا والقذف، ويريد بِحَدِّ الآخرة ما أَوعد الله تعالى علي العذاب كالقتل وعقوق الوالدين وأَكل الربا، فأَراد أَن اللمم من الذنو ما كان بين هذين مما لم يُوجِبْ عليه حدّاً في الدنيا ولا تعذيباً ف الآخرة وما لي عن هذا الأَمر حَدَدٌ أَي بُدٌّ والحديد: هذا الجوهر المعروف لأَنه منيع، القطعة منه حديدة، والجم حدائد، وحَدائدات جمع الجمع؛ قال الأَحمر في نعت الخيل وهن يَعْلُكْن حَدائِداته ويقال: ضربه بحديدة في يده والحدّاد: معالج الحديد؛ وقوله إِنِّي وإِيَّاكمُ، حتى نُبِيءَ به مِنْكُمُ ثمانَيةً، في ثَوْبِ حَدَّاد أَي نغزوكم في ثياب الحَديد أَي في الدروع؛ فإِما أَن يكون جعل الحدّا هنا صانع الحديد لأَن الزرّاد حَدّادٌ، وإِما أَن يكون كَنَى بالحَدَّاد عن الجوهر الذي هو الحديد من حيث كان صانعاً له والاسِتحْداد: الاحتلاق بالحديد وحَدُّ السكين وغيرها: معروف، وجمعه حُدودٌ.
  • وحَدَّ السيفَ والسِّكِّين وكلَّ كليلٍ يَحُدُّها حدّاً وأَحَدَّها إِحْداداً وحَدَّدها: شَحَذَه ومَسَحها بحجر أَو مِبْرَدٍ، وحَدَّده فهو مُحدَّد، مثله؛ قال اللحياني الكلام أَحدَّها، بالأَلف، وقد حَدَّثْ تَحِدُّ حِدَّةً واحتَدَّتْ وسكين حديدة وحُدادٌ وحَديدٌ، بغير هاء، من سكاكين حَديداتٍ وحَدائد وحِدادٍ؛ وقوله يا لَكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءِ يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ أَنْشَبَ من مآشِرٍ حِداء فإِنه أَراد حِداد فأَبدل الحرف الثاني وبينهما الأَلف حاجزة، ولم يك ذلك واجباً، وإِنما غير استحساناً فساغ ذلك فيه؛ وإِنها لَبَيِّنَة الحَدِّ وحَدَّ نابُهُ يَحِدُّ حِدَّة ونابٌ حديدٌ وحديدةٌ كما تقدّم في السكي ولم يسمع فيها حُدادٌ.
  • وحَدّ السيفُ يَحِدُّ حِدَّة واحتدّ، فهو حاد حديدٌ، وأَحددته، وسيوفٌ حِدادٌ وأَلْسِنَةٌ حِدادٌ، وحكى أَبو عمرو: سيف حُدّادٌ، بالضم والتشديد، مثل أَمر كُبَّار وتحديدُ الشَّفْرة وإِحْدادُها واسِتحْدادُها بمعنى ورجل حَديدٌ وحُدادٌ من قوم أَحِدَّاءَ وَأَحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكون ف اللَّسَنِ والفَهم والغضب، والفعل من ذلك كله حَدَّ يَحِدُّ حِدّةً، وإِن لَبَيِّنُ الحَدِّ أَيضاً كالسكين.
  • وحَدَّ عليه يَحدُّ حَدَداً واحْتَدَّ فهو مُحْتَدٌّ واستَحَدَّ: غَضِبَ.
  • وحاددته أَي عاصيته.
  • وحادَّه: غاصب مثل شاقَّه، وكأَن اشتقاقه من الحدِّ الذي هو الحَيّزُ والناحية كأَن صار في الحدّ الذي فيه عدوّه، كما أَن قولهم شاقَّه صار في الشّق الذي في عدوّه.
  • وفي التهذيب: استحَدَّ الرجلُ واحْتَدَّ حِدَّةً، فهو حديد؛ قا الأَزهري: والمسموع في حِدَّةِ الرَّجلِ وطَيْشِهِ احْتَدَّ؛ قال: ول أَسمع فيه استَحَدَّ إِنما يقال استحدّ واستعان إِذا حلق عانته.
  • قا الجوهري: والحِدَّةُ ما يعتري الإِنسان من النَّزقِ والغضب؛ تقول: حَدَدْتُ عل الرجل أَحِدُّ حِدَّةً وحَدّاً؛ عن الكسائي: يقال في فلان حِدَّةٌ؛ وف الحديث: الحِدَّةُ تعتري خيار أُمتي؛ الحِدَّةُ كالنشاط والسُّرعة ف الأُمور والمَضاءة فيها مأْخوذ من حَدِّ السيف، والمراد بالحِدَّةِ ههن المَضاءُ في الدين والصَّلابة والمَقْصِدُ إِلى الخير؛ ومنه حديث عمر: كن أُداري من أَبي بكر بعضَ الحَدِّ؛ الحَدُّ والحِدَّةُ سواء من الغضب وبعضهم يرويه بالجيم، من الجِدِّ ضِدِّ الهزل، ويجوز أَن يكون بالفتح م الحظ.
  • والاستحدادُ: حلقُ شعر العانة.
  • وفي حديث خُبيبٍ: أَنه استعار موس استحدّ بها لأَنه كان أَسيراً عندهم وأَرادوا قتله فاستَحَدَّ لئلا يظهر شع عانته عند قتله.
  • وفي الحديث الذي جاء في عَشْرٍ من السُّنَّةِ الاستحدادُ من العشر، وهو حلق العانة بالحديد؛ ومنه الحديث حين قدم من سفر فأَرا الناس أَن يطرقوا النساء ليلاً فقال: أَمْهِلوا كي تَمْتَشِذ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ المُغِيبَةُ أَي تحلق عانتها؛ قال أَبو عبيد: وه استفعال من الحديدة يعني الاستحلاف بها، استعمله على طريق الكناية والتورية الأَصمعي: استحدَّ الرجلُ إِذا أَحَدَّ شَفْرته بحديدة وغيرها ورائحة حادَّةٌ: ذَكِيَّةً، على المثل.
  • وناقة حديدةُ الجِرَّةِ: توج لِجِرَّتها ريح حادّة، وذلك مما يُحْمَدُ.
  • وَحَدُّ كل شيء: طَرَف شَبَاتِهِ كَحَدِّ السكين والسيف والسّنان والسهم؛ وقيل: الحَدُّ من كل ذلك ما ر من شَفْرَتِهِ، والجمع حُدُودٌ.
  • وحَدُّ الخمر والشراب: صَلابَتُها؛ قا الأَعشى وكأْسٍ كعين الديك باكَرْت حَدَّه بِفتْيانِ صِدْقٍ، والنواقيسُ تُضْرَب وحَدُّ الرجُل: بأْسُه ونفاذُهُ في نَجْدَتِهِ؛ يقال: إِنه لذو حَدٍّ وقال العجاج أَم كيف حدّ مطر الفطي وحَدَّ بَصَرَه إِليه يَحُدُّه وأَحَدَّه؛ الأُولى عن اللحياني: كلاهم حَدَّقَهُ إِليه ورماه به ورجل حديد الناظر، على المثل: لا يهتم بريبة فيكون عليه غَضاضَةٌ فيها فيكون كما قال تعالى: ينظرون من طرف خفيّ؛ وكما قال جرير فَغُضَّ الطَّرْفَ إِنك من نُمَيْر قال ابن سيده: هذا قول الفارسي وحَدَّدَ الزرعُ: تأَخر خروجه لتأَخر المطر ثم خرج ولم يَشْعَبْ والحَدُّ: المَنْعُ.
  • وحدَّ الرجلَ عن الأَمر يَحُدُّه حَدّاً: منع وحبسه؛ تقول: حَدَدْتُ فلاناً عن الشر أَي منعته؛ ومنه قول النابغة إِلاَّ سُلَيْمانَ إِذْ قال الإِلهُ لَهُ قُمْ في البرية فاحْدُدْها عن الفَنَد والْحَدَّادُ: البَوَّابُ والسَّجَّانُ لأَنهما يمنعان من فيه أَن يخرج قال الشاعر يقول ليَ الحَدَّادُ، وهو يقودن إِلى السجن: لا تَفْزَعْ، فما بك من با قال ابن سيده: كذا الرواية بغير همز باس على أَن بعده ويترك عُذْري وهو أَضحى من الشم وكان الحكم على هذا أَن يهمز بأْساً لكنه خفف تخفيفاً في قوّة فما بك م بأْس، ولو قلبه قلباً حتى يكون كرجل ماش لم يجز مع قوله وهو أَضحى م الشمس، لأَنه كان يكون أَحد البيتين بردف، وهو أَلف باس، والثاني بغير ردف وهذا غير معروف؛ ويقال للسجان: حَدَّادٌ لأَنه يمنع من الخروج أَو لأَن يعالج الحديد من القيود.
  • وفي حديث أَبي جهل لما قال في خزَنة النار وه تسعة عشر ما قال، قال له الصحابة: تقيس الملايكة بالْحَدَّادين؛ يعن السجانين لأَنهم يمنعون المُحْبَسينَ من الخروج، ويجوز أَن يكون أَراد ب صُنَّاع الحديد لأَنهم من أَوسخ الصُّنَّاع ثوباً وبدناً؛ وأَما قو الأَعشى يصف الخمر والخَمَّار فَقُمْنَا، ولمَّا يَصِحْ ديكُنا إِلى جُونَةٍ عند حَدَّادِه فإِنه سمى الخَمَّار حَدَّاداً، وذلك لمنعه إِياها وحفظه لها وإِمساك لها حتى يُبْدَلَ له ثمنها الذي يرضيه.
  • والجونة: الخابية وهذا أَمر حَدَدٌ أَي منيع حرام لا يحل ارتكابه.
  • وحُدَّ الإِنسانُ مُنِعَ من الظفَر.
  • وكلُّ محروم.
  • محدودٌ.
  • ودون ما سأَلت عنه حَدَدٌ أَ مَنْعٌ.
  • ولا حَدَدَ عنه أَي لا مَنْعَ ولا دَفْعَ؛ قال زيد بن عمرو ب نفيل:لا تَعْبُدُنّ إِلهاً غيرَ خالقكم وإِن دُعِيتُمْ فقولوا: دونَهُ حَدَد أَي مَنْعٌ.
  • وأَما قوله تعالى: فبصرك اليوم حديد؛ قال: أَي لسا الميزان.
  • ويقال: فبصرك اليوم حديد أَي فرأْيك اليوم نافذ.
  • وقال شمر: يقا للمرأَة الحَدَّادَةُ.
  • وحَدَّ الله عنا شر فلان حَدّاً: كفه وصرفه؛ قال حِدَادِ دون شرها حِداد حداد في معنى حَدَّه؛ وقول معق بن خويلد الهذلي عُصَيْمٌ وعبدُ الله والمرءُ جابرٌ وحُدِّي حَدادِ شَرَّ أَجنحةِ الرَّخَ أَراد: اصرفي عنا شر أَجنحة الرخم، يصفه بالضعف، واستدفاع شر أَجنح الرخم على ما هي عليه من الضعف؛ وقيل: معناه أَبطئي شيئاً، يهزأُ منه وسما بالجملة.
  • والحَدُّ: الصرف عن الشيء من الخير والشر.
  • والمحدود: الممنوع م الخير وغيره.
  • وكل مصروف عن خير أَو شر: محدود.
  • وما لك عن ذلك حَدَد ومَحْتَدٌ أَي مَصْرَفٌ ومَعْدَلٌ.
  • أَبو زيد: يقال ما لي منه بُدُّ ولا محت ولا مُلْتَدٌّ أَي ما لي منه بُدٌّ.
  • وما أَجد منه مَحتداً ول مُلْتَدّاً أَي بُدٌّاً الليث: والحُدُّ الرجلُ المحدودُ عن الخير.
  • ورجل محدود عن الخير: مصروف قال الأَزهري: المحدود المحروم؛ قال: لم أَسمع فيه رجل حُدٌّ لغير اللي وهو مثل قولهم رجل جُدٌّ إِذا كان مجدوداً.
  • ويدعى على الرجل فيقال اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه لإِصابة.
  • وفي الأَزهري: تقول للرامي الله احْدُدْهُ أَي لا توقفه للإِصابة.
  • وأَمر حَدَدٌ: ممتنع باطل، وكذلك دعو حَدَدٌ.
  • وأَمر حَدَدٌ: لا يحل أَن يُرْتَكَبَ.
  • أَبو عمرو: الحُدَّة العُصبةُ.
  • وقال أَبو زيد: تَحَدَّدَ بهم أَي تَحَرَّشَ .
  • ودعوةٌ حَدَدٌ أَ باطلة.
  • والحِدادُ: ثياب المآتم السُّود.
  • والحادُّ والمُحِدُّ من النساء: الت تترك الزينة والطيب؛ وقال ابن دريد: هي المرأَة التي تترك الزينة والطي بعد زوجها للعدة.
  • حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حدّاً وحِداداً، وه تَسَلُّبُها على زوجها، وأَحَدَّتْ، وأَبى الأَصمعي إِلا أَحَدَّتْ تُحِدُّ، وه مُحِدٌّ، ولم يَعْرِفْ حَدَّتْ؛ والحِدادُ: تركُها ذلك.
  • وفي الحديث: ل تُحِدُّ المرأَةُ فوق ثلاث ولا تُحِدُّ إِلاَّ على زوج.
  • وفي الحديث: لا يح لأَحد أَن يُحِدَّ على ميت أَكثر من ثلاثة أَيام إِلا المرأَة على زوجه فإِنها تُحِدُّ أَربعة أَشهر وعشراً.
  • قال أَبو عبيد: وإِحدادُ المرأَ على زوجها ترك الزينة؛ وقيل: هو إِذا حزنت عليه ولبست ثياب الحزن وترك الزينة والخضاب؛ قال أَبو عبيد: ونرى أَنه مأْخوذ من المنع لأَنها قد منع من ذلك، ومنه قيل للبوّاب: حدّادٌ لأَنه يمنع الناس من الدخول.
  • قا الأَصمعي: حَدَّ الرجلُ يَحُدُّه إِذا صرفه عن أَمر أَراده.
  • ومعنى حَدّ يَحدُّ: أَنه أَخذته عجلة وطَيْشٌ.
  • وروي عنه، عليه السلام، أَنه قال: خيا أُمتي أَحِدّاؤها؛ هو جمع حديد كشديد وأَشداء ويقال: حَدَّد فلان بلداً أَي قصد حُدودَه؛ قال القطامي مُحدِّدينَ لِبَرْقٍ صابَ مِن خَلَلٍ وبالقُرَيَّةِ رَادُوه بِرَدَّاد أَي قاصدين.
  • ويقال: حدداً أَن يكون كذا كقوله معاذ الله؛ قال الكميت حَدَداً أَن يكون سَيْبُك فين وتَحاً، أَو مُجَبَّناً مَمْصُورَ أَي حراماً كما تقول: معاذ اللهُ قد حَدَّدَ اللهَ ذلك عنا والحَدَّادُ: البحر، وقيل: نهر بعينه، قال إِياس بن الأَرَتِّ ولم يكونُ على الحَدَّادِ يملكه لو يَسْقِ ذا غُلَّةٍ من مائه الجار وأَبو الحَديدِ: رجل من الحرورية قتل امرأَة من الإِجْماعِيين كان الخوارج قد سبتها فغالوا بها لحسنها، فلما رأَى أَبو الحَديد مغالاتهم به خاف أَن يتفاقم الأَمر بينهم فوثب عليها فقتلها؛ ففي ذلك يقول بعض الحروري يذكرها أَهابَ المسلمون بها وقالوا على فَرْطِ الهوى: هل من مزيد فزاد أَبو الحَدِيدِ بِنَصْل سي صقيل الحَدّ، فِعْلَ فَتىً رشي وأُم الحَديدِ: امرأَةُ كَهْدَلٍ الراجز؛ وإِياها عنى بقوله قد طَرَدَتْ أُمُّ الحَديدِ كَهْدَلا وابتدر البابَ فكان الأَوّلا شَلَّ السَّعالي الأَبلقَ المُحَجَّلا يا رب لا ترجع إِليها طِفْيَلا وابعث له يا رب عنا شُغَّلا وَسْوَاسَ جِنٍّ أَو سُلالاً مَدْخَلا وجَرَباً قشراً وجوعاً أَطْحَل طِفْيَلٌ: صغير، صغره وجعله كالطفل في صورته وضعفه، وأَراد طُفَيْلاً فلم يستقم له الشعر فعدل إِلى بناء حِثْيَلٍ، وهو يريد ما ذكرنا م التصغير.
  • والأَطْحَلُ: الذي يأْخذه منه الطحل، وهو وجع الطحال وحُدٌّ: موضع، حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فلو أَنها كانت لِقَاحِي كَثِيرةً لقد نَهِلَتْ من ماء حُدٍّ وَعَلَّ وَحُدَّانُ: حَيٌّ من الأَزد؛ وقال ابن دريد: الحُدَّانُ حي من الأَز فَأُدْخِلَ عليه اللامُ؛ الأَزهري: حُدَّانُ قبيلة في اليمن وبنو حُدَّان، بالضم (* قوله [ وبنو حدان بالضم إلخ ] كذا بالأصل والذي ف القاموس ككتان.
  • وقوله وبنو حداد بطن إلخ كذا به أيضاً والذي في الصحا وبنو احداد بطن إلخ): من بني سعد.
  • وينو حُدَّاد: بطن من طيّ.
  • والحُدَّاء قبيلة؛ قال الحرث بن حِلِّزة ليس منا المُضَرّبُون، ولا قَي ـس، ولا جَنْدَلٌ، ولا الحُدَّاء وقيل: الحُدَّاء هنا اسم رجل، ويحتمل الحُدَّاء أَن يكون فُعَّالاً م حَدَأَ، فإِذا كان ذلك فبابه غير هذا.
  • ورجل حَدْحَدٌ: قصير غليظ.

ترجمة وحده باللغة الإنجليزية

وحده
On one's own

وحده في سياق الكلام

خذ واحدة من هذه، و انتظر خمس دقائق ليبدأ مفعولها ثم ابحث عن (كادي) و تملقها
Take one of these, wait five minutes for it to kick in, then find Cuddy and kiss her ass.
و لهذا التسمم بالكولتشيسين يسبب كل هذه الأعراض، لكن ليس كلها مرة واحدة
This is why colchicine poisoning causes all these symptoms, but not all at once.
(يمكنكم مناداتي (جريج أنا واحد من ثلاثة يعملون بالعيادة هذا الصباح
You can call me Greg. I'm one of three doctors staffing this clinic this morning.
هذا يعني أن أي اثنان منهم في نفس الوقت هو احتمال واحد في المليون
That means that any two of them happening at the same time is a million to one shot.
.مجتمعين أسفل سقفٍ واحد فإن لم نستطع أخبارهم، فمن نستطيع إخباره؟
all together, under the same roof. If we can't tell them, who can we tell?
هناك عقدة متورمة أخرى هناك و اثنتان أخريتان برقبته و واحدة بفخذه
Another slightly enlarged node over here. Two more in his neck and one in his groin.
.يستعين بها السحرة لإلقاء التعاويذ .لم أرَ واحد عتيق جدًا قبلًا
Witches use these to cast spells. I've never seen one so old before.
أقترح فقط أن ننظر خارج الحدود ماذا إن كانت ارتفعت سرعة الترسيب؟
I'm just suggesting we look outside the box. What if her sed rate is elevated?
ربما يبدأ أحدهم بإدخال زجاجات بيرة "و تلعبون "الحقيقة أم الجرأة
Maybe someone sneaks in a couple of beers. You start playing spin the bottle.
نعم، صحيح لماذا نعطي دواء للحموضة إن كان يمكن إجراء جراحة لأحد
Yeah, right. Why give an antacid if you can cut someone up.
دافئون و ودودون كلما أخرجوا لعبة من أنف أحدهم لا تحتاجيني هنا
all warm and fuzzy every time they pull a toy car out of a nose you don't need me here.
أرني)؟ الذي يدعي بأن لديه خمسمائة) مزحة و لا يقول سوى واحدة؟
Arnie? Claims he has 500 lawyer jokes, only tells one?
كانت لتزيد البثور بالطفح ليس دائماً، و هناك طفح واحد، يتناسب
Rash would be more pustular. Not always, and there's only one rash, which fits.
الأرجح أنهم رأوها مرة واحدة ثم طردوها من غرفة الطوارئ بورقة
Most likely, they saw her one time and dumped her out of the E.R. with a scrip.
يحتاج لكلية جديدة كنت أفكر أنه قد أجد واحدة عند أصحاب الكلى
He needs a new kidney. I was thinking the kidney people might have some.

كلمات شبيهة ومرادفات

وحده في المصطلحات بالإنجليزي