اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة هنتر في القاموس

في اللغة العربية

معجم لسان العرب +

(أ)هنر

  • الهَنْرَةُ: وَقْبَةُ الأُذُنِ المليحة، لم يحكها غير صاحب العين وقال الأَزهري: يقال هَنَرْتُ الثوبَ بمعنى أَنَرْتُه أَهَنِيرُه وهو أَ تُعَلِّمَه؛ قاله اللحياني هنبر: الهِنْبِرَةُ: الأَتان، وهي أُم الهِنْبِرِ.
  • وأُم الهِنْبِرِ الضبع في لغة بني فَزارة؛ قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد ب المُصَرِّجي يا قاتَلَ اللهُ صبياناً، تَجيءُ بِهِم أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَار من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّا ويروى: يا قبح الله ضبعاناً.
  • وفي شعره: من زند لها حاري، والحاري الناقص، والواري: السمين، والأَعلم: المشقوق الشفة العليا، والوتيرة: إِطا الشفة.
  • وأَبو الهِنْبِر: الضِّبْعانُ؛ وقول الشاعر ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِر الأَصمعي: هي الضبع؛ وغيره: هي الحِمَارَةُ الأَهلية.
  • والأَصمعي الهِنْبِرُ، مثل الخِنْصِرِ، ولد الضَّبُعِ، والهِنْبِرُ الجحش، ومنه قي للأَتان أُم الهِنْبِرِ.
  • ابن سيده: هو الهِنْبِرُ، والهِنَّبْرُ الثور والفرس وهو أَيضاً الأَديم الرديء؛ وأَنشد ابن الأَعرابي يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُ بٍ، ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْر قال: الهِنَّبر ههنا الأَديم.
  • وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال: فيه هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ، فَتُثِير ذل المسكَ على وجوههم.
  • وقالوا: الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة، وقيل في قوله فيها هنابير مسك، وقيل: أَرا أَنابير جمع أَنبار، قلبت الهمزة هاء، وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة، أُخذ م انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه، والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه.

(ب) نير

  • النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
  • والنِّيرُ: العَلَمُ، وف الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
  • ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه والجمع أَنْيارٌ.
  • ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُ إِذا جعلت له علماً.
  • الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْت وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَق يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق قال بعض الأَغفال تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
  • قال: وعسى أَن يكو النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنار على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
  • وف حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
  • يقال نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
  • وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما،أَنه قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَ بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَة والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَة قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
  • ونَيَّرْت الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
  • اب الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
  • وثوب مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
  • ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ ع ابن كيسان؛ وأَنشد بيت امرئ القيس فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَن على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّل والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشب المعترضة.
  • ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضر لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُو يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُو بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذ الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّي تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛ وأَنشد بعضهم في صفة طريق على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُ فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّس وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطري الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده اب الأَعرابي أَلا هل تُبْلِغَنِّيها على اللِّيَّان والضِّنَّهْ فلاةً ذاتَ نِيرَيْن بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّه تَخالُ بها إِذا غَضيَت حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّه يقال: ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَص هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال ل دَيابُوذُ، وهو بالفارسية [ دُوباف ] ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وه أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطا واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذ نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
  • ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّت وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
  • وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية وربما استعمل في المرأَة والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛ قال دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكن من الذهب المضروب عند القَسَاطِر ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجم أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
  • التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثوري المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذا نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِق أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّت ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
  • قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود في واضح.
  • والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
  • والنائرة: الحقد والعداوة.
  • وقا الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
  • وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛ وأَنشد الأَصمعي أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاج وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.

ترجمة هنتر باللغة الإنجليزية

هنتر
Hunter

كلمات شبيهة ومرادفات