اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة هشاشة في القاموس

في اللغة العربية

  • هَشَاشَةٌ : (مصدر)
    هَشَاشَةٌ - هَشَاشَةٌ [هـ ش ش ] (مصدر: هَشَّ).
    1 - هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ.
    2 -
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)هَشاشة

  • مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ.
  • هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.

(ب)هشَّشَ

  • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش.
  • هشَّش فلانًا.
  • فرّحه ونشَّطه.
  • هشَّشه نجاحُه في العمل.
  • استضعفَهُ.
  • هشَّش خصمَه فضربَه.
معجم الغني +

هَشَاشَةٌ

  • [هـ ش ش ]. (مصدر هَشَّ).
  • :هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ.
  • :هَشَاشَةُ الْعِظَامِ : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.
معجم الرائد +

(أ)هَشاشة

  • هشاشة.
  • [ قربة هشاشة ] : يسيل ماؤها لرقتها.

(ب)إِستَهَشّ

  • إستهش.
  • استهشاشا.
  • إستهشه : استخفه، أفرحه [ استهشه الغنى ].
المعجم الوسيط +

(أ)الهَشَاشَةُ

  • الهَشَاشَةُ الهَشَاشَةُ هشاشةُ العِظام: مرضٌ خِلْقيٌّ نادرٌ يصيب الهَيكلَ العَظْمي.

(ب)الهَشَّاشَةُ

  • الهَشَّاشَةُ القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها.
مختار الصحاح +

نهش

  • ن ه ش: نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع.
معجم لسان العرب +

(أ)هشش

  • الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَش وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
  • وخُبْزة هَشَّةٌ رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
  • وهَشَّ الخبْز يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
  • وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
  • ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَر مَسْرورٌ وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَب العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
  • والهَشَاشةُ الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
  • الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَش هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
  • وف حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقا له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللا جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
  • وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّا وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَي الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَ وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَد وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْت وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِش أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي ال ـتفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
  • قال: ورَجل هشّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
  • قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
  • وقال أَب عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
  • يقال: هو هاشٌ عن السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛ وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صف قِدْر وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَن يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
  • وقال عمرٌو.
  • الخيلُ تُعْلَف عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْياف خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
  • ويقال للرجل إِذ مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده م الحوائج.
  • ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَ الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّد القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
  • الجوهري الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
  • وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
  • وشاة هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
  • وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤه لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛ وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يص فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاش ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاش والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَر إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
  • وق هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
  • وهشَشْت الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ الياب ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما قاله الفراء والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن م الشجر إِليك.
  • وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِين ورِفْقِ.
  • ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
  • وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيف العِنَان قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه قال: هاش طَرِبَ.
  • ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.

(ب)نهش

  • نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّ فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل.
  • الليث النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْش تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه.
  • قال أَب العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذ عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِ يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقا رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوش قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ.
  • ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِش نَهْشاً.
  • وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول.
  • وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُن أَي هُزِلَت.
  • والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان قال الكميت وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِين يروى بالشين والسين جميعاً.
  • ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ م الدابّة.
  • ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه.
  • والمَنْهوشُ من الرجال: القليل اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْش والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين.
  • وفلان نَهْشُ اليدي أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما.
  • ودابة نَهْشُ اليدين أَ خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكول وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِ بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَن في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسول وعَقْوَتُه: ساحتُه.
  • والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدّ الأَسْته.
  • والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَب ذؤيب يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَن صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْل ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج.
  • ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَ دَقَّتْ.
  • والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم.
  • وفي الحديث: م اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ول يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ.
  • وقال ثعلب: كأَن أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزياد النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها.
  • وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّ عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْ الكِلابُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)هشاشة العظام

  • (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.

(ب)الهشوشة

  • (كم) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.

ترجمة هشاشة باللغة الإنجليزية

هشاشة
Crispness Frailty Delicacy

كلمات شبيهة ومرادفات