معنى كلمة هايت في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هيَّتَ
- هيَّتَ بـ يهيِّت ، تهييتًا ، فهو مُهيِّت ، والمفعول مُهيَّت به.
- هيَّت بفلان صوَّت به وصاح ودعاه.
(ب)هَيْتَ
- هَيْتَ / هَيْتُ / هَيْتِ.
- اسم فعل أمر بمعنى أقبل وتعالَ، يستوي فيه الواحد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث إلاّ أنّ العدد يظهر فيما بعده؛ تقول: هيت لكَ، ولكما، ولكم، ولكُنّ.
- {وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ}.
معجم الغني
+
هَيْتُ
- : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ:هَيْتَ لَكَ :، :هَيْتَ لَكُمَا :، :هَيْتَ لَكُمْ :، :هَيْتَ لَكُنَّ. وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ. (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)هيت
- تهييتا.
- هيت به : صاح به ودعاه.
(ب)هيت
- [ هيت لك ] : هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث : [ هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ. ] ويقال : هيت، هيت، هيت، هيت، هيت.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهِيتُ
- الهِيتُ الهُوَّةُ القَعِيرةُ من الأَرض.
(ب)هَيْتَاهْ هَيْتَاه
- هَيْتَاهْ هَيْتَاه إِغراءٌ للكلب بالصيد.
المحيط في اللغة
+
هيَّتَ
- ـ هيَّتَ به: صاحَ، ودَعاه.
- ـ {هَيْتَ، وهَيْتُ، وهَيْتِ، وهِيْتَ، وهِيْتُ، وهِيْتِ لكْ}: هَلُمَّ.
- ـ هِيتُ: بلد بالعراقِ.
- ـ هَاتِ: أعْطِنِي.
- ـ هِيتُ: الغامِضُ من الأرضِ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ، أو هو هِينُ، والمُوَحَّدَةِ، وقد تقدَّمَ.
مختار الصحاح
+
هيت
- ه ي ت: هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم.
معجم لسان العرب
+
هيت
- هَيْتَ: تَعَجُّبٌ؛ تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ ل وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ.
- وقال الله، عز وجل، حكاية عن زَلِيخا أَنها قالت لما راوَدَت يوسفَ،عليه السلام، عن نَفْسه: وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمّ وقد قيل: هَيْتُ لَكَ، وهَيْتِ، بضم التاء وكسرها؛ قال الزجاج: وأَكثره هَيْتَ لك، بفتح الهاء والتاء؛ قال: ورُوِيَتْ عن عليّ، عليه السلام هِيتُ لكَ، قال: ورُوِيَتْ عن ابن عباس، رضي الله عنهما: هِئْتُ لَكَ بالهمز وكسر الهاء، من الهَيئة، كأَنها قالت: تَهَيَّأْتُ لك قال: فأَم الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء، كم فَعَلُوا في أَيْنَ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حرك الكسر، ومَن قال هَيْتُ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات، كأَنها قالت: دُعائ لكَ؛ فلما حذفت الإِضافة، وتضمنت هَيْتُ معناها، بنيت على الضم كما بني حيث؛ وقراءةُ عليّ، عليه السلام: هِيتُ لك، بمنزلة هَيْتُ لك، والحج فيهما واحدة.
- الفراء في هَيْتَ لك: يقال إِنها لغة، لأَهل حَوْرانَ سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها، قال: وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ، يكسرو الهاء ولا يهمزون؛ قال: وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس، رضي الله عنهما أَنهما قرآ: هِئْتُ لك، يراد به في المعنى: تَهَيَّأْتُ لك، وأَنشد الفراء ف القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،عليه السلام أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِي ـنَ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا إِنَّ العِراقَ وأَهْلَه سِلْمٌ إِليكَ، فهَيْتَ، هَيْت ومعناه: هَلُمَّ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ، يستوي فيه الواحدُ والجم والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده، تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْت لكنَّ.
- قال ابن بري: وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق، بكسر إِنَّ ويروى بفتحها؛ ويروى: عُنُقٌ إِليك، بمعنى مائلون إِليك؛ قال: وذكر اب جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ، قال: وفيه أَربع لغات: هَيْتَ بفتح الهاء والتاء، وهِيتَ، بكسر الهاء وفتح التاء، وهَيْتُ بفتح الهاء وضم التاء، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء.
- الفراء في المصادر: مَن قرأ هَيْتَ لكَ: هَلُمَّ لكَ، قال: ولا مصدر لِهَيْتَ، ولا يُصَرَّفُ الأَخفش: هَيْتَ لكَ، مفتوحة، معناها: هَلُمَّ لكَ؛ قال: وكَسَرَ بعضُهم التاء وهي لغة، فقال: هَيْتِ لك، ورفع بعضٌ التاء، فقال: هَيْتُ لك، وكسر بعضه الهاء وفتح التاء، فقال: هِيتَ لك، كلُّ ذلك بمعنى واحد.
- وروى الأَزهر عن أَبي زيد، قال: هَيْتَ لكَ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ؛ أَعرب القرآن وهَيَّتَ بالرجل، وهَوَّتَ به: صَوَّتَ به وصاح، ودعاه، فقال له: هَيْت هَيْتَ؛ قال قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَ وقال آخر تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّات وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى: وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ باتَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُفَخِّذُ عَشيرتَه، فقال المشركون لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه والتَهْييتُ: الصوتُ بالناس، وهو فيما قال أَبو زيد: أَن يقول يا هَياه ويقال: هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم وهَيَّتَ النذيرُ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت، كأَنهم حَكَوْا ف هَوَّتَ: هَوْتَ هَوْتَ، وفي هَيَّتَ: هَيْتَ هَيْتَ.
- يقال: هَوَّتَ بهم وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم، والأَصل فيه حكاية الصوت؛ وقيل هو أَن يقول: ياه ياهْ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها: ياهْ ياهْ.
- والعربُ تقول للكلب إِذ أَغْرَوْه بالصيد: هَيْتاهْ هَيْتاهْ؛ قال الراجز يذكر الذئب جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ وقُلْتُ: هَيْتاهُ، فَتاه كَلْب ابن الأَعرابي: يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ؛ وجمع الهُوتةِ هُوتٌ.
- ويقال: هاتِ يا رجل، بكسر التاء، أَي أَعطني، وللإثنين: هاتِيا مثل آلآتِيا، وللجمع: هاتُوا،وللمرأَة: هاتي، بالياء، وللمرأَتين هاتِيا، وللنساء: هاتِينَ، مثل عاطِينَ.
- وتقول: هات لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِ كانت بك مُهاتاةٌ، وما أُهاتِيك كما تقول: ما أُعاطِيكَ، ولا يقال منه هاتَيْتُ، ولا يُنْهى بها.
- قال الخليل: أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي، فقلب الأَلف هاء والهِيتُ: الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض وهِيتُ، بالكسر: بلد على شاطئ الفُرات، أَصلها من الهُوَّة؛ قال طِرْ بجنَاحَيْكَ، فقد دُهِيتا حَرَّانَ حَرَّانَ، فهِيتاً هِيت وقيل: معناه اذْهَبْ في الأَرض.
- قال أَبو علي: ياء هِيتَ، التي ه أَرضٌ، واوٌ، وقد ذكرت.
- التهذيب: هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات؛ قا رؤْبة:والحُوتُ في هِيتَ، رَداها هِيت قال الأَزهري: وإِنما قال رؤبة وصاحبُ الحُوتِ، وأَينَ الحُوتُ في ظُلُماتٍ، تَحْتَهُنَّ هِيت ابن الأَعرابي: هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض، قال: ويقال لها الهُوتَةُ وقال بعض الناس: سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض، انقلبت الوا إِلى الياء، لكسرة الهاء؛ والذي جاء في الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، نفى مُخَنَّثَيْن: أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ، إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحاب الحديث.
- قال الأَزهري: رواه الشافعي وغيره هِيتٌ؛ قال وأَظُنُّه صواباً.
ترجمة هايت باللغة الإنجليزية
هايت
Hight