معنى كلمة نوبل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نبَلَ
- نبَلَ يَنبُل ، نَبْلاً ، فهو نابِل ، والمفعول مَنْبول.
- نبَل الهدفَ رماه بالسِّهام.
(ب)نبُلَ
- نبُلَ يَنبُل ، نُبْلاً ونَبَالةً ، فهو نبِيل.
- نبُل الشّخصُ.
- عظُم، وشرُف.
- أحسن تربيته فنبُلت أخلاقُه.
- كَرُم حَسَبُه، وحُمِدت شمائلُه وخِصالُه.
- رجلٌ نبيلُ الرأي: جيِّده.
- امرأةٌ نبيلة الحُسن: تامّته.
معجم الغني
+
نَبْلٌ
- جمع: نِبَالٌ، أَنْبَالٌ. [ن ب ل]. (مصدر نَبَلَ). :رَمَى نَبْلَهُ وَأَصَابَ هَدَفَهُ : سَهْمَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)نبل
- ينبل ، نبالة ونبلا.
- نبل كان ذا نبل.
- نبل عن كذا : كان أكبر منه وأعرض عنه.
(ب)نَبل
- نبل.
- ينبل ، نبلا.
- نبله : رماه بـ[ النبل ]، أي السهام.
- نبله : أعطاه النبل.
- نبله بالسهم : رماه به.
- نبل على القوم : أعد لهم النبل وناولهم إياها ليرموا بها.
- نبله : غلبه في النبالة.
- نبله بالطعام : ناوله الشيء بعد الشيء.
- نبل به : عامله بلطف.
- نبل سار سيرا شديدا.
- نبل الجمال : ساقها سوقا شديدا.
المحيط في اللغة
+
(أ)نُبْلُ
- ـ نُبْلُ: الذَّكَاءُ والنَّجابَةُ.
- ـ نَبُلَ نَبالَةً وتَنَبَّلَ، فهو نَبيلٌ، ونَبَلٌ، وهي نَبْلَةٌ، ج: نِبَالٌ ونَبَلٌ ونَبَلَةٌ. وامرأةٌ نبيلَةٌ في الحُسْنِ، بَيِّنَةُ النَّبَالَةِ، وكذا الناقَةُ والفَرَسُ والرجُلُ.
- ـ ما انْتَبَلَ نَبْلَهُ إلا بِأَخَرَةٍ ونَبالَهُ ونَبالَتَه ونُبْلَهُ ونُبْلَتَهُ: لم يَتَنَبَّهْ له، وما شعَرَ به، ولا تَهَيَّأَ له.
- ـ نَبَلُ: عِظامُ الحِجَارَةِ والمَدَرِ، وصِغَارُهُمَا، ضِدٌّ، والحِجَارةُ يُسْتَنْجَى بها، كالنُّبَلِ.
- ـ نَبَّلَهُ النَّبَلَ تَنْبِيلاً: أعْطَاهُ إيَّاها يَسْتَنْجِي بها.
- ـ تَنَبَّلَ بها: اسْتَنْجَى.
- ـ اسْتَنْبَلَ المالَ: أخَذَ خِيارَهُ.
- ـ تِنْبالَةُ: القَصيرُ كالتِّنْبالِ، والقِصَرُ.
- ـ نَبْلُ: السِهامُ بلا واحدٍ، أو نَبْلَةٌ ج: أنبالٌ ونِبالٌ ونُبْلانٌ.
- ـ نَبَّالُ: صاحِبُهُ وصَانِعُهُ، كالنابِلِ.
- ـ النِبالَةُ: حِرْفَةُ النَبَّالُ.
- ـ مُتَنَبِّلُ: حامِلُ النَبَّالُ.
- ـ نَبَلَهُ: رَماهُ بالنَبَّالُ، أو أعطاهُ النَّبْلَ، كأَنْبَلَهُ.
- ـ نَبَلَ على القومِ: لَقَطَهُ لهم.
- ـ نَبَلَ فلاناً بالطَّعامِ: عَلَّلَهُ به الشيءَ بعدَ الشيءِ.
- ـ نَبَلَ به: رَفَقَ.
- ـ نَبَلَ الإِبِلَ: ساقَهَا وقامَ بِمَصْلَحَتِهَا، وسارَ شَديداً.
- ـ قوم نُبَّلٌ: رُماةٌ.
- ـ نابِلُ ونَبيلُ: الحاذِقُ بالنَّبْلِ. وثارَ حابِلُهُم في ح ب ل.
- ـ أنْبَلَ النَّخْلُ: أرْطَبَ.
- ـ أنْبَلَ قدَاحَهُ: جاءَ بها غلاظاً.
- ـ تَنَبَّلَ: ماتَ، وتَكَلَّفَ النَّبْلَ، وأخَذَ الأنْبَلَ فالأنْبَلَ.
- ـ تَنَبَّلَ ما عندي: أخَذَهُ.
- ـ نَبيلَةُ: المَيْتَةُ.
- ـ نُبْلَةُ: الثوابُ والجَزَاءُ، واللُّقْمَةُ.
- ـ انْتَبَلَ: ماتَ، وقَتَلَ، ضِدٌّ.
- ـ انْتَبَلَ الشيءَ: احْتَمَلَهُ بمَرَّةٍ حَمْلاً سَريعاً.
- ـ نابُلٌ: رجُلٌ، وموضع بإِفْريقِيَّةَ، منه أحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَمَّارٍ النابُلِيُّ.
- ـ أنْبَلَ: ناحِيَةٌ ببَطَلْيَوْسَ.
- ـ نُبَلُ: نُبَلُ بنْتُ بَدْرٍ محدِّثَةٌ. وأبو عاصِمٍ النَّبيلُ ثِقَةٌ.
- ـ أخَذَ للأمرِ نُبالَتَهُ ونُبْلَهُ: عُدَّتَهُ وعتَادَهُ.
- ـ نابَلْتُه فَنَبَلْتُه: كنتُ أجْوَدَ منه نَبْلاً، أَو أكثَرَ نَبَالَةً.
- ـ هو نابِلٌ وابنُ نابِلٍ: حاذِقٌ وابنُ حاذِقٍ.
- ـ نَبيلَةُ بنتُ قَيْسٍ: صحابيَّةٌ.
(ب)وَبْلُ
- ـ وَبْلُ ووابلُ: المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ.
- ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ: أمْطَرَتْهُ.
- ـ وَبَلَ الصَّيْدَ: طَرَدَهُ شَديداً.
- ـ وَبَلَ بالعَصَا: ضَرَبَه.
- ـ وَبِيلُ: الشَّديدُ، والعَصا الغَليظَةُ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ، والقَضيبُ فيه لينٌ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ، والمَرْعَى الوَخيمُ. وَبُلَ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً.
- ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ: وخِيمَةُ المَرْتَع، ج: وُبُلُ.
- ـ قد وبُلَتْ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ: إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها.
- ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ: تُخَمَتُهُ.
- ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ: شَهْوَةٌ للفَحْلِ. وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ.
- ـ وَبالُ: الشِّدَّةُ، والثِّقَلُ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ، وماءٌ لبَني أسدٍ.
- ـ أبيلٌ على وَبيلٍ: شَيْخٌ على عَصا.
- ـ وابِلَةُ: طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ.
- ـ وَبَلَى: التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ.
- ـ مُوابَلَةُ: المُواظَبَةُ.
- ـ ميبَلُ: ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ.
- ـ ميبَلَةُ: الدِرَّةُ.
- ـ وَابِلُ: موضع بِأَعالي المدينَةِ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ.
- ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ: فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ: العَصا، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نبل
- النُّبْل، بالضم: الذَّكاءُ والنَّجابة، وقد نَبُلَ نُبْلا ونَبالة وتَنَبَّل، وهو نَبِيلٌ ونَبْلٌ، والأُنثى نَبْلة، والجمع نِبالٌ بالكسر، ونَبَلٌ، بالتحريك، ونَبَلة.
- والنَّبِيلة: الفَضِيلة (* قوله [ ونب بالتحريك ونبلة والنبيلة الفضيلة ] هكذا في الأصل المعول عليه مصلحاً بخ السيد مرتضى لتقطيع في الورق، وفي بعض النسخ: ونبل بالتحريك مثل كري وكرم، الليث: النبل في الفضل والفضيلة ) ، وأَما النَّبالة فه أَعمّ تجري مَجْرَى النُّبْل، وتكون مصدراً للشيء النَّبيل الجسيم وأَنشد كَعْثَبُها نَبِيل قال: وهو يَعيبها بهذا، قال: والنَّبَلُ في معنى جماعة النَّبيل، كم أَن الأَدَم جماعة الأَدِيم، والكَرَم قد يجيء جماعة الكريم.
- وفي بع القول: رجل نَبْل وامرأَة نَبْلة وقوم نِبالٌ، وفي المعنى الأَول قوم نُبَلاء الجوهري: النُّبْل والنَّبالة الفَضْل، وامرأَة نَبِيلة في الحس بَيِّنة النَّبالة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة امرأَة ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ إِلاَّ لِحُسنِ الخَلْق والنَّبالَه وكذلك الناقة في حسن الخَلْق.
- وفرسٌ نَبِيل المَحْزِم: حَسَنه مع غلظ قال عنترة وَحَشيّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى مهدٍ مراكِلُهُ، نَبِيلِ المَحْزِم وكذلك الرجل؛ أَنشد ثعلب في صفة رجل فقامَ وَثَّابٌ نَبيلٌ مَحْزِمُهْ لم يَلْقَ بُؤْساً لحمه ولا دَمُه ويقال: ما انتَبَلَ نَبْلَهُ إِلاَّ بأَخَرةٍ، ونُبْلَه ونَبَالَه كذل أَي لم يَنْتَبِه له وما بالي به؛ قال يعقوب: وفيها أَربع لغات: نُبْلَ ونَبالَهُ ونَبالتَه ونُبالَتَه؛ قال ابن بري: اللغات الأَربع التي ذكره يعقوب إِنما هي نُبْلَه ونَبْلَه ونَبالَه ونَبالَتَه لا غير.
- وأَتان فلانٌ وأَتاني هذا الأَمر وما نَبَلْت نَبْلَه أَنْبُل أَي ما شعَرْت ب ولا أَردته؛ وقال اللحياني: أَتاني ذلك الأَمر وما انتَبَلْت نُبْلَ ونُبْلَتَه؛ قال: وهي لغة القَناني، ونَبالَه ونَبالَته أَي ما علمت به، قال وقال بعضهم معناه ما شَعرْت به ولا تهيَّأْت له ولا أَخذت أُهْبَتَه يقال ذلك للرجل يغْفُل عن الأَمر في وقته ثم ينتبه له بعد إِدْباره.
- وف حديث النضر بن كَلْدة: والله يا معْشَر قريش لقد نزل بكم أَمر ما ابْتَلْت بَتْلَه؛ قال الخطابي: هذا خطأ والصواب ما انتَبَلْتم نُبْله أَي م انتبهتم له ولم تعلموا علمه، تقول العرب: أَنذرتك الأَمر فلم تَنْتَبِ نَبْله أَي ما انتبهت له، والله أَعلم ابن الأَعرابي: النُّبْلة اللُّقْمة الصغيرة وهي المَدَرَة الصغيرة الجوهري: والنُّبْلة العطيَّة.
- والنَّبَل: الكِبارُ؛ قال بشر نَبِيلة موضع الحِجْلَيْنِ خَوْدٌ وفي الكَشْحَيْن والبطْن اضْطِما والنَّبَلُ أَيضاً: الصِّغار، وهو من الأَضداد.
- والنَّبَل: عِظا الحجارة والمَدَر ونحوهما وصغارها ضدّ، واحدتها نَبَلة، وقيل: النَّبَل العِظا والصِّغار من الحجارة والإِبل والناس وغيرهم.
- والنَّبَلُ: الحجارة الت يُسْتنجى بها؛ ومنه الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبَل قال أَبو عبيد: وبعضهم يقول النُّبَل؛ قال ابن الأَثير: واحدتها نُبْل كغُرْفة وغُرَف، والمحدثون يفتحون النون والباء كأَنه جمع نبيل في التقدير والنَّبَل، بالفتح، في غير هذا الكِبار من الإِبل والصغار، وهو م الأَضداد.
- ونبَّلَه نُبَلاً: أَعطاه إِياها يستنجي بها، وتَنَبَّلَ بها اسْتَنْجى؛ قال الأَصمعي: أَراها هكذا بضم النون وفتح الباء.
- يقال: نَبِّلْن أَحجاراً للاستنجاء أَي أَعطنيها، ونَبِّلني عَرْقاً أَي أَعطنيه.
- قا أَبو عبيد: المحدثون يقولون النَّبَل، بفتح النون، قال: ونراها سميت نَبَلا لصغرها، وهذا من الأَضداد في كلام العرب أَن يقال للعِظام نَبَل وللصغا نَبَل.
- وحكى ابن بري عن ابن خالويه: النَّبَل جمع نابِل وهي الحذَّا بعمَل السلاح.
- والنَّبَل: حجارة الاستنجاء، قال: ويقال النُّبَل، بض النون؛ قال محمد بن إِسحق بن عيسى: سمعت القاسم بن معن يقول: إِن رجلاً م العرب توُفِّيَ فوَرِثه أَخوه فعيَّره رجل بأَنه فرِح بموت أَخيه لمَّا ورث فقال الرجل أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَن أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً نَبَلا إِن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ، فَلاقَيْتَ مِثْلَها عَجِل يقول: أَأَفْرَح بصِغار الإِبل وقد رُزِئْت بكِبار الكِرام؟ قال: وبعضه يَرْويه نُبَلا، يريد جمع نُبْلة، وهي العظيمة؛ قال ابن بري: الشع لحضْرَميِّ بني عامر، والنَّبَل في الشِّعْر الصِّغارُ الأَجسام، قال: فنَر أَن حجارة الاستنجاء سُمِّيت نَبَلاً لصَغارتها.
- وقال أَبو سعيد: كلم ناولْت شيئاً ورَميته فهو نَبَل، قال: وفي هذا طريق آخر: يقال ما كان نُبْلَتك من فلان فيما صنعْت أَي ما كان جَزاؤُك وثوابُك منه، قال: وأَما م روي شَصائصاً نَبَلا، بفتح النون، فهو خطأ والصحيح نُبَلا، بضم النون والنُّبَلُ ههنا: عِوَضٌ مما أُصِبْت به، وهو مردود إِلى قولنا ما كان نُبْلَتُك من فلان أَي ما كان ثوابُك.
- وقال أَبو حاتم فيما أَلَّفه م الأَضداد: يقال ضَبٌّ نَبَلٌ وهو الضخم، وقالوا: النَّبَل الخسيسُ؛ قاله أَب عبيد وأَنشد أُورَثَ ذوْداً شَصائصاً نَبَل بفتح النون؛ قال أَبو منصور: أَما الذي في الحديث وأَعِدُّوا النُّبَل فهو بضم النون، جمع النُّبْلة وهو ما تَناولْته من مَدَرٍ أَو حجَر وأَما النَّبَل فقد جاء بمعنى النَّبيل الجسيم وجاء بمعنى الخسيس، ومن هذ قيل للرجل القصير تِنْبَل وتِنْبال؛ وأَنشد أَبو الهيثم بيت طرفة وهو بِسَمْلِ المُعْضَلات نَبِيل (* قوله [ وهو بسمل المعضلات نبيل ] هكذا في الأصل بالنون والباء واليا التحتية في الشطر وتفسيره، والذي في شرح القاموس فيهما تنبل كدره بالمثناة الفوقية والنون والباء ويشهد له ما يأْتي) فقال: قال بعضهم نَبيل أَي عاقل، وقيل: حاذِق، وهو نبيلُ الرأْي أَ جيِّده، وقيل: نبيل أَي رفيق بإِصلاح عِظام الأُمور.
- واسْتَنْبَل المالَ أَخذ خِيارَه.
- ونُبْلة كل شيء: خِيارُه، والجمع نُبُلات مثل حُجْر وحُجُرات؛ وقال الكميت لآلئ، من نُبُلاتِ الصِّو رِ، كحْلَ المَدامِع لا تَكْتَحِ أَي خِيار الصِّوار، شبَّه البقر الوَحْشِيَّ باللآلئ؛ وقوله أَنشد ابن الأَعرابي مُقَدِّماً سَطِيحةً أَو أَنْبَل قال ابن سيده: لم يفسره إِلا أَني أَظنه أَصْغَرَ من ذلك لما قدَّمته م أَن النَّبَل الصغارُ، أَو أَكبرَ لما قدَّمت من أَن النَّبَل الكِبارُ وإِن كان ذلك ليس له فعل والتِّنْبالُ والتِّنْبالةُ؛ القصير بَيِّن التِّنْبالة، ذهب ثعلب إِل أَنه من النَّبَل، وجعله سيبويه رباعيّاً والنَّبْلُ: السهام، وقيل: السِّهامُ العربية، وهي مؤنثة لا واحد له م لفظه، فلا يقال نَبْلة وإِنما يقال سهم ونشَّابة؛ قال أَبو حنيفة: وقا بعضهم واحدتها نَبْلة، والصحيح أَنه لا واحد له إِلا السَّهْم؛ التهذيب إِذا رجعوا إِلى واحدة قيل سهم؛ وأَنشد لا تَجْفوَانِي وانْبُلاني بكسر (* قوله [ لا تجفواني ] هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه) وحكي نَبْل ونُبْلان وأَنْبال ونِبال؛ قال الشاعر وكنتُ إِذا رَمَيْتُ ذَوِي سَواد بأَنْبالٍ، مَرَقْنَ من السَّواد وأَنشد ابن بري على نِبال قولَ أَبي النجم واحْبِسْنَ في الجَعْبةِ من نِباله وقول اللَّعِين ولكنْ حَقّها هُرْدَ النِّبا (* قوله ولكن حقها هرد النبال ] هكذا في الأصل مضبوطاً) وقال الفراء: النَّبْل بمنزلة الذَّوْد.
- يقال: هذه النَّبْلُ، وتصغَّ بطرح الهاء، وصاحبها نابلٌ.
- ورجل نابِلٌ ذو نَبْلٍ.
- والنابِلُ: الذي يعمَل النَّبْلَ، وكان حقه أَن يكو بالتشديد، والفعل النِّبالةُ.
- ابن السكيت: رجل نابلٌ ونَبَّال إِذا كان مع نَبْل، فإِذا كان يعملها قلت نابِلٌ.
- ونابَلْتُه فَنَبَلْته إِذا كنت أَجود نَبْلاً منه، قال: وقد يكون ذلك في النُّبْل أَيضاً، وتقول: هذا رج مُتَنَبِّل نَبْله إِذا كان معه نَبْل.
- وتَنَبَّل أَيضاً أَي تكلَّ النُّبْل.
- وتَنَبَّل أَي أَخذ الأَنْبَل فالأَنْبَل؛ وأَنشد ابن بر لأَوس:وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّل وفي المثل: ثارَ حابِلُهم على نابِلِهم أَي أَوْقَدوا بينهم الشرَّ ونَبَّال، بالتشديد: صانعٌ للنَّبْل، ويقال أَيضاً: صاحب النَّبْل؛ قال امر القيس وليس بذي رُمْحٍ فيَطْعُنني به وليس بذي سَيْف، وليس بنَبَّا يعني ليس بذي نَبْل.
- وكان أَبو حَرَّار يقول: ليس بِنابِلٍ مثل لابِن وتامِر.
- قال ابن بري: النَّبَّال، بالتشديد، الذي يعمل النَّبْل والنابِلُ صاحب النَّبْل، هذا هو المستعمل؛ قال الراجز ما عِلَّتي وأَنا جَلْدٌ نابِلُ والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنابِل ونسب ابن الأَثير هذا القول لعاصم وقال: نابِل أَي ذو نَبْل، قال: وربم جاء نَبَّال في موضع نابِل، ونابِلٌ في موضع نَبَّال.
- وليس القياس؛ قا سيبويه: يقولون لِذِي التَّمْر واللَّبن والنَّبْل تامِر ولابِن ونابِل وإِن كان شيء من هذا صَنْعَتَه تَمَّار ولَبَّان ونَبَّال، ثم قال: وق تقول لِذِي السَّيْف سَيَّاف ولِذِي النَّبْل نَبَّال، على التشبي بالآخر، وحِرْفَته النِّبالة.
- ومُتَنَبِّل: حامل نَبْل وَنَبَله بالنَّبْل يَنْبُله نَبْلاً: رماه بالنَّبْل.
- وقوم نُبَّل رُماةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
- ونَبَلَه يَنْبُله نَبْلاً وأَنْبَله، كلاهما أَعطاه النَّبْل.
- وأَنْبَلْته سهماً.
- أَعطيته.
- واسْتنْبَله: سأَله النَّبْل ونَبِّلْني أَي هَبْ لي نِبالاً.
- واسْتَنْبَلني فلان فأَنْبَلْتُه أَ أَعطيته نَبْلاً، وفي الصحاح: اسْتَنْبَلَي فَنَبَلْته أَي ناولته نَبْلاً ونَبَل على القوم يَنْبُل: لقط لهم النَّبْل ثم دفعها إِليهم ليرموا بها وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: كنت أَيامَ الفِجار أَنْبُل عل عُمُومَتي، وروي: كنت أُنَبِّل على عُمومتي يومَ الفِجَار؛ نَبَّلْت الرجل بالتشديد، إِذا ناوَلْته النَّبْل ليرمي، وكذلك أَنْبَلْته.
- وفي الحديث إِنّ سعداً كان يرمي بين يدي النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُ والنبيُّ يُنَبِّلُه، وفي رواية: وفتىً يُنَبِّلُه كلما نَفِدتْ نَبْلُه، وف رواية: يَنْبُلُه، بفتح الياء وتسكين النون وضم الباء؛ قال ابن الأَثير قال ابن قتيبة وهو غلط من نَقَلة الحديث لأَن معنى نَبَلْته أَنْبُلُ إِذا رميته بالنَّبْل، وقال أَبو عمر الزاهد: بل هو صحيح، يعني يقا نَبَلْته وأَنْبَلْته ونَبَّلْته؛ ومنه الحديث: الرامِي ومُنْبِله، ويجوز أَ يريد بالمُنْبِل الذي يردُّ النَّبْل على الرامي من الهَدَف.
- ونَبَل بِسَهْم واحد: رَمَى به، ورجل نابِلٌ: حاذِق بالنَّبْل.
- وقال أَبو زيد تَنابل فلان وفلان فَنَبَله فلان إِذا تَنافَرا أَيهما أَنْبَل، من النُّبْل وأَيهما أَحذق عملاً ونابَلَني فلان فنَبَلْته أَي كنت أَجود نَبْلاً منه؛ قال ابن سيده: رو بعض أَهل العلم عن رؤبة قال سأَلناه عن قول امرئ القيس نَطْعُنُهم سُلْكَى ومَخْلوجةً لَفْتَكَ لأْمين على نابِل (* قوله [ لفتك إلخ ] مع بعد كرك لأمين إلخ هكذا في الأصل) فقال: حدّثني أَبي عن أَبيه قال: حدثتني عمتي وكانت في بني دارِم فقالت: سأَلت امرأَ القيس وهو يشرب طِلاءً مع علقمة بن عَبَدة ما معنى كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِل فقال: مررت بنابِلٍ وصاحبُه يناوِلُه الريش لُؤاماً وظُهاراً فما رأَي أَسرع منه ولا أَحسن فشبَّهت به.
- التهذيب: النابِل الذي يرمي بالنَّبْ في قول امرئ القيس كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِل وقيل: هو الذي يُسَوِّي النِّبال.
- وهو من أَنْبَلِ الناس أَي أَعلمه بالنَّبْل؛ قال تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَه أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعَ وفلان نابِل أَي حاذِق بما يُمارِسُه من عمل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يص عسلاً أَو نبعة تَدَلَّى عليها، بالحِبال مُوَثَّقا شديدَ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِل (* سيرد هذا البيت في الصفحة التالية وروايته مختلفة عما هو عليه هنا) الجوهري: والنابِلُ الحاذِق بالأَمر.
- يقال: فلان نابِل وابنُ نابِل أَ حاذِق وابن حاذِق؛ وأَنشد الأَصمعي لذي الإِصْبع قَوَّمَ أَفْواقَها وتَرَّصَه أَنْبَلُ عَدْوانَ كلِّها صَنَع أَي أَعلَمُهم بالنَّبْل.
- قال ابن سيده: وكل حاذِق نابِلِ؛ قال أَب ذؤيب يصف عاسِلاً تَدَلَّى عليها، بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ شديدُ الوَصاة نابِلٌ وابنُ نابِ جعله ابنَ نابِل لأَنه أَحْذَق له وأَنْبَلَ قداحه: جاء بها غِلاظاً جافِية؛ حكاه أَبو حنيفة وأَصابتني خُطوب تَنَبَّلَت ما عندي أَي أَخذت؛ قال اوس بن حجر لمَّا رأَيتُ العُدْمَ قَيَّد نائِلي وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّ تَنَبَّلتْ ما عندي: ذهبت بما عندي.
- ونَبَلَتْ: حَمَلتْ.
- ونَبَلَ الرجل بالطعام ينْبُله: علَّله به وناوله الشيء بعد الشيء.
- ونَبَل به يَنْبُل رَفَقَ.
- ولأَنْبُلَنَّك بنبالتك أَي لأَجزينك جزاءك.
- والنَّبْل: السي الشديد السريع، وقيل: حسْن السوق للإِبل، نَبَلَها يَنْبُلها نَبْلا فيهما.
- ابن السكيت: نَبَلْت الإِبل أَنْبُلها نَبْلاً إِذا سقتها سوقا شديداً.
- ونَبَلْت الإِبل أَي قمت بمصلحتها؛ قال زفر بن الخِيا المحاربي:لا تَأْوِيا للعِيسِ وانْبُلاها فإِنها ما سَلِمَتْ قُواها بَعِيدة المُصْبَحِ من مُمْساها إِذا الإِكامُ لَمَعَتْ صُواها لَبِئْسَما بُطْءٌ ولا تَرْعاه (* قوله [ لا تأويا إلخ ] المشاطير الثلاث الاول اوردها الجوهري، وف الصاغاني وصواب انشاده لا تأويا للعيس وانبلاها * لبئسما بطء ولا نرعاه فانها ان سلمت قواها * نائية المرفق عن رحاه بعيدة المصبح من ممساها * إذا الاكام لمعت صواها أَبو زيد (* قوله [ ابو زيد إلخ ] عبارة الصاغاني: أبو زيد يقال انب بقومك اي ارفق بهم، قال صخر الغيّ فانبل بقومك اما كنت حاشرهم * وكل جامع محشور له نب اي كل سيد جماعة يحشرهم اي يجمعهم اهـ.
- وضبط لفظ نبل بفتحتين وضمتي وكتب عليه لفظ معاً، وبهذه العبارة يعلم ما في الأصل) انبُل بقومك أَي ارْفُقْ بقومك، وكل جامِعِ مَحْشورٍ أَي سيدِ جماعة يحشُرهم أَي يجمَعُهم له نُبُلٌ أَي رِفْق.
- قال: والنَّبْلُ في الحِذْق والنَّبالةُ والنَّبْلُ في الرجال.
- ويقال: ثَمَرة نَبِيلة وقَدِح نَبِيل وتَنَبَّل الرجلُ والبعيرُ: مات؛ وأَنشد ابن بري قول الشاعر فقلت له: يَا با جُعادةَ إِنْ تَمُتْ أَدَعْك ولا أَدْفِنْك حتى تَنَبَّ والنَّبِيلة: الجِيفةُ.
- والنَّبِيلةُ: المَيْتةُ.
- ابن الأَعرابي انْتَبَل إِذا مات أَو قَتَل ونحو ذلك.
- وأَنْبَله عُرْفاً: أَعطاه إِيَّاه والتِّنْبال: القصير.
(ب)وبل
- الوَبْلُ والوابِلُ: المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ؛ قال جرير يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِل وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً فأَما قوله وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَت بها الإِعْصار، بعدَ الوابِلِين فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ، يصفهم بالوَبْ لسَعةِ عَطاياهم، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد ب قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة.
- وأَرض مَوْبُولةٌ: من الوابِل.
- الليث: سَحا وابِل، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق.
- وفي حديث الاستسقاء فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً، وهو المطر الكثي القطر، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ، وجاء في بع الروايات: فَوُبِلْنا، جاء به على الأَصل والوَبِيلُ من المَرعَى: الوخيم، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالا ووَبَلاً.
- وأَرض وَبِيلةٌ: وَخيمةُ المَرتَع، وجمعها وُبُلٌ؛ قال ابن سيده وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل، يقال: رعينا كلأً وَبِيلاً ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً: صارت وَبِيلةً.
- واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا ل تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها.
- واسْتَوْبَلْت الأَرض والبلدَ: اسْتَوْخَمْتها، وقال أَبو زيد: اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا ل يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها قال: واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة.
- وفي حدي العُرَنِيِّين: فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم يقال: هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة.
- وفي الحديث: أَنَّ بني قُرَيظ نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً.
- والوَبِيلُ: الذي لا يُسْتَمْرَأُ.
- وماء وَبِيلٌ ووبيءٌ: وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ، وقيل: هو الثقيلُ الغليظ جدًّا، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل ووَبَلةُ الطعامِ: تُخَمَتُه، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال.
- وفي حدي يحيى (* قوله [ وفي حديث يحيى إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: وف حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه وهو من الوبال، ويروى بالهمز على القلب، وقد تقدم) بن يَعْمَر: أَيُّم مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه، فقلبت الوا همزة، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه، وهو من الوَبال، ويروى بالهمز عل القلب، ويروى وَبَلَتُه.
- والوَبالُ: الفسادُ، اشتقاقه من الوَبِيل؛ قا شمر: معناه شَرُّه ومَضَرَّته الجوهري: الوَبَلةُ، بالتحريك، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ والوَبالُ الشدة والثِّقَل.
- وفي الحديث: كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه الوَبالُ في الأَصل: الثِّقَل والمكروه، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة وفي التنزيل العزيز: فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذا وَبِيلاً؛ أَي شديداً.
- وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد.
- ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً: وه الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك والوَبِيلةُ: العَصَا ما كانت؛ عن ابن الأَعرابي.
- والوَبِيل والمَوْبِلُ، بكسر الباء: العصا الغليظةُ الضخمةُ؛ قال الشاعر أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُ لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُه لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُه يقول: لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناق قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً والنِّضْوُ: البعيرُ المهزول، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُه ولم تُتْعبه لذُلِّها، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَ واللفظ للناقة؛ وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ له أَسْعَى بمَوْبِلِها، وأُكْسِبُها الخَن وقال أَبو خراش يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ، وَبيل يقول: ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا؛ وقال ساعدة ب جُؤَيَّة فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم قال ابن سيده: قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل، تقول العرب: رأَي وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله [ رأيت وبيلاً على وبيل ] عبارة القاموس وأبيل على وبيل شيخ على عصاً) أَي شيخاً على عَصاً، وجمع المِيبَل مَوابِل عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة.
- والوَبِيلُ: القضيب الذي فيه لِينٌ؛ وب فسر ثعلب قول الراجز إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَل والوَبِيلُ: خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل والوَبِيلُ: خشبة يضرب بها الناقوسُ ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً: ضرَبه، وقيل: تابع عليه الضرْب ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً؛ قال طرَفة فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَد والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ: الحزْمة من الحطب.
- التهذيب والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول [ والموبلة أيضاً الحزمة إلخ ] وقوله [ أسع بموبلها إلخ ] هكذا في الأصل) من الحطب؛ وأَنشد أَسعَى بمَوْبِلِها، وأُكسِبُها الخَن ويقال: بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل، وقد اسْتَوْبَلَت الغنم والوابِلةُ: طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ، وقيل: هو طرف الكَتِف، وقيل هي لحمة الكتف، وقيل: هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة، وقيل: الوابِلتان م الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن، وقال أَبو الهيثم: ه الحَسَنُ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب، سمي حَسَناً لكثرة لحمه وأَنشد كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَه كَلْبٌ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيه وقال شمر: الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف.
- وفي حديث عليّ، علي السلام: أَهْدَى رجل للحسن والحُسين، عليهما السلام، ولم يُهْد لاب الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ، عليه السلام، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ث تَمَثَّل:وما شَرُّ الثلاثةِ، أُمَّ عَمْرو بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِين الوَابِلةُ: طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك، وجمعه أَوابِل.
- والوَابِلة: نَسْل الإِبل والغنم ووَبَال: فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر.
- ووَبَال: اسم ماءٍ لبني أَسَد؛ قال اب بري: ومنه قول جرير تِلْك المَكارم، يا فَرَزْدَقُ، فاعْتر لا سَوْق بَكْرِك، يَوْمَ جُرفِ وَبال.
ترجمة نوبل باللغة الإنجليزية
نوبل
Nobel