اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نهي في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

نَهِيَ

المصدر

نهي
  • نَهْيٌ : (مصدر)
    نَهْيٌ - نَهْيٌ [ن هـ ي] (مصدر: نَهَى).
    1 - الأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ : طَلَبُ تَرْكِ الْمُنْكَرِ وَعَدَمُ فِعْلِهِ.
    2 - هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

نَهْي

  • مصدر نهَى/ نهَى إلى.
  • صاحب الأمر والنَّهي: من بيده اتّخاذُ القرار.
  • (النحو والصرف) طلب ترك الفعل باستعمال (لا) الناهية والمضارع المجزوم: (لا تفعلْ كذا).
  • أسلوب/ أداة نَهْي.
معجم الغني +

(أ)نَهِيَ

  • [ن هـ ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهِيتُ، أَنْهَى، اِنْهَ، مصدر نَهىً.
  • :نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ.
  • :نَهِيَ مِنَ الطَّعَامِ : اِكْتَفَى مِنْهُ وَشَبِعَ.

(ب)نُهِيَ

  • [ن هـ ي]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ.
معجم الرائد +

(أ)نَهي

  • نهي.
  • ينهى ، نهى.
  • نهي عن الحاجة أو منها : تركها سواء ظفر بها أم لم يظفر.
  • نهي من اللحم أو نحوه : اكتفى منه وشبع.

(ب)نهي

  • ج، أنهياء.
  • نهي الذي بلغ غاية السمن : [ جمل نهي ].
  • نهي [ رجل نهي ] : عاقل سليم التفكير.
  • نهي [ هو نهيه ] : أي ينهاه وينصحه.
المعجم الوسيط +

(أ)نَهِيَ

  • نَهِيَ من الشيء نَهِيَ َ نَهًى: اكتفى بما أخذه منه.
  • يقال: نَهِيَ فلانٌ من اللَّحم: اكتفى منه وشَبَعَ.
  • ويقال: طَلَب الحاجةَ حتى نَهِيَ منها: تَرَكَهَا، ظَفِرَ بها أو لم يَظْفَر.

(ب) النَّهِي

  • النَّهِي من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير. والجمع : نَهُونَ.
المحيط في اللغة +

نَهيتُ

  • ـ نَهيتُ ونُهاتُ: الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه: نَهَتَ.
  • ـ نَهَّاتُ: النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والأَسَدُ، كالمُنْهِتِ والمِنْهَتُ، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ.
  • ـ نَاهِتُ: الحَلْقُ.
مختار الصحاح +

نهي

  • ن ه ي: النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر على فَعُول و النُّهْيَةُ بالضم واحدة النُّهَى وهي العُقول لأنها تنهى عن القبيح و تَنَاهَى الماء إذا وقف في الغدير وسكن و الإِنْهَاءُ الإبلاغ و أَنْهَى إليه الخبر فانْتَهَى و تَنَاهَى أي بلغ و النِّهَايَةُ الغاية يقال بلغ نهايته ويقال هذا رجل نَاهِيكَ من رجل معناه أنه بِجِدِّه وغِنائِه ينهاك عن تطَلُّبِ غيره وهذه امرأة ناهِيَتُك من امرأة يُذَكَّر ويُؤنث ويُثنى ويُجمع لأنه اسم فاعِل وتقول في المعرفة هذا عبد الله ناهيك من رجل فتنصِبُ ناهيك على الحال.
معجم لسان العرب +

(أ)نهي

  • النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
  • نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى كَفَّ؛ أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَر وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
  • ونَفْس نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
  • وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضه بعضاً.
  • وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وق يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
  • ،ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقو الفرزدق فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِير إنما شدَّده للمبالغة.
  • وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الل ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم ، أَو هي مكا مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِي فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْت وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالج ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه قال: كفى الشيب والإسلا للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يد عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر ل يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
  • وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
  • قال اب بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسب الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء ، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتً فُتُوٌّ.
  • وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
  • ابن شميل: استَنْهَيْت فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
  • واستَنْهَيْتُ فلاناً م فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
  • ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي م يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
  • الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاي فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء وإذا وقف قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
  • قال أَبو بكر: مَرَرْت برج (*قوله[ أبو بكر مررت برجل إلخ ] كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.
  • ) كَفاكَ به، ومرر برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ول تؤنثه لأَنه فعل للباء.
  • وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِي عنه.
  • والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه ع التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِ يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كان الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذ مَثَلٌ عند الهزيمة.
  • والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيو تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
  • والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِ إليه الشيء ، وهو النِّهاء، ممدود.
  • يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
  • وانْتَهَى الشيء وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب ثم انْتَهَى بَصَري عنهم ، وقد بلغوا بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحو أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
  • وحكى اللحياني عن الكسائي: إِلي نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقو بالتخفيف.
  • وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطل الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
  • وقد أَنْهَى الرجل إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
  • وفي الحديث ذك سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وه مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
  • والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَن البعير وذلك لانتهائه.
  • أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليه الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
  • والنَّهْي والنِّهْي الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغ أَهل نجد؛ قال ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُه والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِع وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
  • ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ عل نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
  • وتناهَى الماءُ إِذ وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَف الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَح الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكو مصدراً، والجمع التَّناهِي.
  • وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماء من حروفه.
  • والإِنهاء: الإِبلاغ.
  • وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَه وتَناهَى أَي بلَغ.
  • وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
  • اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلا ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
  • وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمي من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛ أَنشد اب الأَعرابي سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيّ وحكي عن أَعرابي أَنه قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُور نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
  • ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْس تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
  • ونُهْية كل شيء: غايَته.
  • والنُّهَى العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
  • وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُول النُّهَى.
  • والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى ع القبيح؛ وأَنشد ابن بري للخَنساء فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّت ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحيان بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
  • وفي الحديث لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
  • وفي حديث أَب وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
  • والنِّهاي والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
  • ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَب العميثل.
  • وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك م العقل.
  • وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل ف المحاسن.
  • وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ عل الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين ف حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْية لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجل من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛ قال يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْ فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقد أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَك ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك م رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ ع تَطَلُّب غيره؛ وقال هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْر وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اس فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجم لأَنه مصدر.
  • وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه عل الحال وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
  • ونِهاءُ النها ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
  • وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقول زُهاء مائة.
  • والنُّهاء: القوارير (* قوله[ والنهاء القوارير وقوله والنها حجر إلخ ] هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهم ككساء.
  • ) ، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنم يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
  • وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمد ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النو أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
  • قال: وقال القالي النُّهاء بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك وقبله ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَن عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقا والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به م البحر، واحدته نُهاءةٌ.
  • والنُّهاء: دواء (* قوله[ والنهاء دواء ] كذا ضبط ف الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.
  • يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
  • والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدت نَهاةٌ.
  • والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقو النِّهاء ممدود.
  • ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
  • ونَهاةُ: فرس لاحق ب جرير.
  • وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ به أَو لم يَظْفَر.
  • وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
  • وذهبَت تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفا الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق قال لأَنه أَنشدن بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِل أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.

(ب)وهي

  • الوَهْيُ: الشقُّ في الشيء، وجمعه وُهِيٌّ، وقيل: الوُهِيّ مصد مبني على فُعولٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً، وهو نادر وأَنشد حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْداد ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً، فهو واهٍ ضَعُفَ؛ قال ابن هرمة فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاه بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيم والجمع وُهِيٌّ.
  • وأَوْهاه: أَضْعَفه.
  • وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فق وَهَى.
  • الجوهريّ: وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ.
  • وفي السقا وَهْيٌ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير: وهو خَرْق قليل؛ وأَنشد ابن بر للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ قال ولا مِنّا لِوَهْيك راقِ وفي الحديث: المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ، شبَّهه بمن يَهِ ثَوبُه فيَرْقَعُه.
  • وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِي وتَخَرَّقَ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ، كأَن يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته.
  • وفي حديث علي، رضي الله تعال عنه: ولا واهِياً في عَزْمٍ، ويروى: ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَ ضَعْف؛ وفي المثل خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُ يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه.
  • ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّر واسْتَرْخَى، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ، وقيل: وهِيَ الحائطُ إِذ ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ.
  • وفي الحديث: أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وه يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ.
  • ويقال: ضربَه فأَوْهَ يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك.
  • وأَوْهَيْتُ السِّقا فوَهَى: وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق.
  • ويقال: أَوْهَيْتَ وَهْيا فارْقَعْه.
  • وقولهم: غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ عل رَتْقِه.
  • ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَق انْبِثاقاً شديداً: قد وهَتْ عَزالِيه؛ قال أَبو ذؤيب وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّب بُ منه، وغُرِّمَ ماء صَريح (* قوله [ وغرّم ] يروى أيضاً: وكرّم.
  • ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها.
  • وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال وَهَى؛ قال الشاعر أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِم (* قوله[ منحذم ] كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة.
  • ابن الأَعرابي: وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله[ وهى إذا حمق ] كذا ضبط ف الأصل والتهذيب، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين.
  • ) ووهَى إِذا سَقَط، ووَهَى إِذا ضَعُفَ.
  • والوَهِيَّةُ: الدُّرّةُ، سُميت بذل لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِر وهى نَظْمُها، فارْفَضَّ منها الطَّوائف قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً، وقد تقدم.
معجم الأصوات +

النهي

  • صوت الزجر للكف عن فعل شيء.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) ‏النهي عن اللعن والسباب‏

  • ‏النهي عن تبادل الشتائم والألفاظ القبيحة‏.

(ب) ‏النهي عن تحقير المسلم‏

  • ‏النهي عن التقليل من شأن المسلم‏.

ترجمة نهي باللغة الإنجليزية

نهي
Inhibition Intelligence Reason

كلمات شبيهة ومرادفات