معنى كلمة نهج في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَهَجَالمصدر
نهجفي القواميس
- نَهْجٌ : (مصدر)
ج: نُهُجٌ، نُهُوجٌ. (مصدر: نَهَجَ).
1 - سَلَكَ نَهْجاً وَاضِحاً : طَرِيقاً، مَسَاراً.
2 - يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ. - نُهُجٌ : (مصدر)
- نَهَجٌ : (مصدر)
نَهَجٌ - نَهَجٌ [ن هـ ج] (مصدر: نَهِجَ). وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ.
معجم الغني
+
(أ)نَهَجَ
- [ن هـ ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، مصدر نَهْجٌ، نَهِيجٌ. :نَهَجَ الْعَدَّاءُ : لَهَثَ، لَهِثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.
(ب)نَهِجَ
- [ن هـ ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَهِجْتُ، أَنْهَجُ، مصدر نَهَجٌ. :نَهِجَ الْعَدَّاءُ : لَهِثَ، لَهَثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.
المعجم الوسيط
+
(أ) النَّهَجُ
- النَّهَجُ الرَّبو.
- و النَّهَجُ تواترُ النَّفَس من شِدَّةِ الحركة.
(ب) النَّهْجُ
- النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح.
- يقال: طريقٌ نَهْجٌ، وأمرٌ نَهْجٌ.
- و النَّهْجُ الطريقُ المستقيم الواضح.
- يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. والجمع : نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ.
المحيط في اللغة
+
نَهْجُ
- ـ نَهْجُ: الطَّريقُ الواضِحُ، كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ.
- ـ نَهْجُ: البُهْرُ، وتَتابُعُ النَّفَسِ، والفِعْلُ: نَهِجَ ونَهَجَ.
- ـ أنْهَجَ: وضَحَ وأوضح.
- ـ أنْهَجَ الدَّابَّةَ: سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ.
- ـ أنْهَجَ الثَّوْبَ: أخلَقَهُ، كنَهَجَهُ.
- ـ نَهَجَ ونَهُجَ ونَهِجَ الثَّوْبُ: بَلِي، كأَنْهَجَ.
- ـ نَهَجَ: وضَحَ وأوْضَحَ.
- ـ نَهَجَ الطَّريقَ: سَلَكَهُ.
- ـ اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً، كأَنْهَجَ.
- ـ اسْتَنْهَجَ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ: سَلَكَ مَسْلَكَهُ.
مختار الصحاح
+
نهج
- ن ه ج: النَّهْجُ بوزن الفَلْس و المَنْهَجُ بوزن المذهب و المِنْهاجُ الطريق الواضح و نَهَجَ الطريق أَبانه وأَوضحه و نَهَجَهُ أيضا سلكه وبابهما قطع و النَّهْجُ بفتحتين البُهر وتتابع النَّفس وبابه طرِب وفي الحديث {أنه رأى رجلا يَنْهَجُ} أي يرنو من السِّمَنِ.
معجم لسان العرب
+
نهج
- طريقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ واضِحٌ، وهو النَّهْجُ؛ قال أَبو كبير فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَه نَهْجاً، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَف والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِم نُهوجٌ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ، فِيح وطُرُقٌ نَهْجَةٌ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ: كَنَهْجٍ.
- ومَنْهَجُ الطريقِ وضَحُه.
- والمِنهاجُ: كالمَنْهَجِ.
- وفي التنزيل: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعة ومِنْهاجاً وأَنهَجَ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً؛ قا يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي ولقد أَضاءَ لك الطريقُ، وأَنْهَجَت سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِ أَي تُعِينُ وتُقَوِّي.
- والمِنهاجُ: الطريقُ الواضِحُ.
- واسْتَنْهَج الطريقُ: صار نَهْجاً.
- وفي حديث العباس: لم يَمُتْ رسولُ الله، صلى الل عليه وسلم، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ ونَهَجْتُ الطريقَ: أَبَنْتُه وأَوضَحتُه؛ يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك ونَهَجتُ الطريقَ: سَلَكتُه.
- وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُك مَسلَكَه.
- والنَّهْجُ: الطريقُ المستقيمُ ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ، لُغتانِ، إِذا وضَحَ والنَّهَجةُ: الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ، قال الليث: ول أَسمَعْ منه فِعلاً وقال غيره: أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ م البُهْرِ، وأَنهَجَه غيرُه.
- يقال: فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ، فما أَدر ما أَنهَجَه.
- وأَنهَجتُ الدابَّةَ: سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ.
- وف حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة: فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله، صلى الل عليه وسلم، حتى قَضى.
- النَّهَجُ، بالتحريك، والنَّهِيجُ: الرَّبْوُ وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ.
- وفي حديث عمر رضي الله عنه: فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ؛ يعني عمر وفي حديث عائشة: فقادني وإِني لأَنْهَجُ.
- وفي الحديث: أَنه رأَى رجلا يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ.
- وأَنْهَجَتِ الدابةُ: صارت كذلك.
- وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط، وقيل: بَكى.
- ونَهَجَ الثوب ونَهُجَ، فهو نَهِجٌ، وأَنهَجَ: بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ؛ وأَنْهَجَه البِلى فهو مُنْهَجٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَنْهَجَ فيه البِلى: اسْتَطار وأَنشد كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِ (* قوله [ كالثوب إلخ ] كذا بالأصل.
- والشطر الأول منه غير موزون ولع الأصل اذ أَنهج.
- ولا يقال: نَهَجَ الثوبُ، ولكن نَهِجَ.
- وأَنْهَجْتُ الثوبَ، فه مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه.
- أَبو عبيد: المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ في البِلَى.
- الجوهري: أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى؛ قال عبدُ بن الحَسْحاسِ فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِه إِلى الحَوْلِ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ بالي وفي شعر مازِنٍ حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْج وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ.
- وأَنْهَجَه البِلى إِذ أَخْلَقَهُ.
- الأَزهري: نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَج نَهَجاً.
- قال ابن بزرج: طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ، فهي ناهِجٌ، ف شِدَّةِ نَفَسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فهي مُنْهَجَةٌ.
- ابن شميل: إِ الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً.
- وقال غيرُه: نَهِج الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نهج نهْج أبيه/ نهج على منوال أبيه
- اقتدى به وحذا حذوه.
- نَهْجُ المسلم.
(ب)نهج أسلوبا جديدا
- أبان وأوضح.
- ابتكر نهجًا جديدًا- سار على نهجه.
ترجمة نهج باللغة الإنجليزية
نهج
Way Path Approach Process Tactic