اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نقذ في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

نَقِذَ

المصدر

نقذ
  • نَقْذٌ : (مصدر)
    نَقْذٌ - نَقْذٌ [ن ق ذ] (مصدر: نَقَذَ). كَانَ نَقْذُهُ عَلَى يَدِهِ : سَلاَمَتُهُ، نَجَاتُهُ، خَلاَصُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نقِذَ

  • نقِذَ من يَنقَذ ، نَقَذًا ، فهو ناقِذ ، والمفعول منقوذ منه.
  • نقِذ من الغَرقِ نجا وتخلَّص.
  • نقِذَ بأعجوبة من غرق كان محقّقًا.

(ب)نَقَذ

  • مصدر نقِذَ من.
  • ما أنقذته واستخلصتَه من يد غيرك.
  • فلاٌن ما له شَقَذٌ ولا نَقَذ: ما له شيء.
معجم الغني +

(أ)نَقِذَ

  • [ن ق ذ]. (فعل: ثلاثي لازم). نَقِذْتُ، أَنْقَذُ، مصدر نَقَذٌ. :نَقِذَ السَّابِحُ : نَجَا وَتَخَلَّصَ مِنَ الْغَرَقِ.

(ب)نَقَذَ

  • [ن ق ذ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَقَذْتُ، أَنْقُذُ، اُنْقُذْ، مصدر نَقْذٌ. :نَقَذَهُ مِنَ الْهَلاَكِ : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ.
معجم الرائد +

(أ)نَقذ

  • نقذ.
  • ينقذ ، نقذا.
  • نقذه من كذا : نجاه.

(ب)نقذ

  • ينقذ ، نقذا.
  • نجا.
المعجم الوسيط +

(أ)نَقِذَ

  • نَقِذَ نَقِذَ َ نَقَذًا: نَجَا وتخلَّصَ.
  • يقال: أَنقذتُه فنَقِذ.

(ب) النَّقَذُ

  • النَّقَذُ : ما أنْقذْتَهُ واستخلصتَهُ من يد غيرك.
  • يقال: فَرَسٌ نَقَذٌ.
  • ويقال: ما لَهُ شَقَذٌ ولا نَقَذٌ: ما له شيء.
المحيط في اللغة +

(أ)نَقْذُ

  • ـ نَقْذُ: التَّخْليصُ، والتَّنْجِيَةُ، كالإِنْقاذِ والتَّنْقيذِ والاسْتِنقاذِ والتَّنَقُّذِ، والسَّلامةُ، ومنه: نَقْذاً لكَ: للعاثِرِ.
  • ـ نَقَذُ: ما أنْقَذْتَه، ومَصْدَرُ نَقِذَ: نَجَا.
  • ـ مالَهُ نَقَذٌ: في: ش ق ذ.
  • ـ أَنْقَذُ: القُنْفُذُ.
  • ـ نَقيذَةُ: فَرَسٌ أنْقَذْتَه من العَدُوِّ، والدِّرْعُ، والمرأةُ كان لها زَوْجٌ.
  • ـ مُنْقِذٌ: رجُلٌ.
  • ـ نَقَذَةُ: موضع.

(ب)وَقْذُ

  • ـ وَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ.
  • ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ.
  • ـ وقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، كالمَوْقوذِ.
  • ـ وقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلاً، كأَوْقَذَه.
  • ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ.
  • ـ مَوْقِذُ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، الجمع: المَواقِذُ.
  • ـ وَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ.
مختار الصحاح +

نقذ

  • ن ق ذ: أَنْقَذَهُ من كذا و اسْتَنْقَذَهُ و تَنَقَّذَهُ تَنَقُّذاً أي نجَّاه وخلصه.
معجم لسان العرب +

(أ)نقذ

  • نَقَذَ نَقْذاً: نجا؛ وأَنْقَذَه هو وتنقَّذه واستنقذه والنَّقَذُ، بالتحريك، والنقيذ والنقيذة: ما استُنْقذ وهو فَعَل بمعنى مفعول مث نَفَضٍ وقَبَضٍ.
  • الجوهري: أَنقَذَه من فلان واستنقذه منه وتَنَقَّذه بمعن أَي نجّاه وخلَّصه وفرس نَقَذٌ إِذا أُخِذَ من قوم آخرين.
  • وخيل نقائذ: تُنُقِّذَتْ م أَيدي الناس أَو العدوّ، واحدها نَقِيذٌ، بغير هاء؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد:وزُفَّتْ لِقَوْمٍ آخرينَ كَأَنَّه نَقِيذٌ حَوَاها الرُّمحُ من تحتِ مُقْصِد قال لُقَيْمُ بن أَوْسٍ الشَّيْباني أَو كان شُكرك أَن زعَمْت نفاسة نَقْذِيكَ أَمسِ، وليتني لم أَشْهَد نَقْذِيك: من الإِنقاذ كما تقول ضَرْبِيكَ.
  • قال الأَزهري: تقو نَقَذْتُه وأَنقذته واستنقذته وتنقَّذته أَي خلصته ونجّيته.
  • وواحد الخيل النقائذ نَقِيذ، بغير هاء.
  • والنقائذ من الخيل: ما أَنقذته من العدوِّ وأَخذت منهم، وقيل: واحدها نقيذة.
  • قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر: النقيذة الدِّرْ المُسْتَنْقَذة من عدوّ؛ قال يزيد بن الصعق أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ نَقِيذَة أُنُفٍ كلائِحَة المُضِلِّ جَرُو أُنُف: لم يلبسها غيره.
  • كلائحة المُضِلِّ: يعني السراب.
  • وقال المفضل النقيذة الدرع لأَن صاحبها إِذا لبسها أَنقذته من السيوف.
  • والأُنف الطويل جعلها تبرق كالسَّراب لحدَّتها ورجل نَقَذٌ: مُسْتَنْقَذ ومُنْقِذٌ: من أَسمائهم.
  • ونَقَذَة: موضع.

(ب)وقذ

  • الوقْذ: شدة الضرب.
  • وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً: ضربه حتى استَرْخ وأَشرف على الموت.
  • وشاة مَوْقُوذَة: قتلت بالخشب، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً وهي موْقُوذة ووقِيذٌ: قتلها بالخشب؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه ابن السكيت: وقَذَه بالضرب، والمَوْقوذة الوَقِيذُ: الشاة تُضرب حت تموت ثم تؤكل.
  • قال الفراء في قوله: والمنخنقة والموقوذة؛ الموقوذة: المضروب حتى تموت ولم تُذَكّ؛ ووُقِذَ الرجلُ، فهو موقوذ ووقيذ.
  • والوقيذ م الرجال: البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه والوقيذ والموقود: الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت؛ وقد وقَذَ المرضُ والغم.
  • قال ابن جني: قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحا يعقوب عنه قال: يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً، قال: قال الوجه عند والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل: والمنخنقة والموقوذة ولقولهم وقذه، قال: ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة، فالذال إِذاً أَع تصرفاً.
  • قال: ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل.
  • وقال الأَحمر: ضرب فوقظه.
  • الليث: حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً.
  • وفي حدي عمر أَنه قال: إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ، إِذا ساسها من ل يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع قوله: فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتها ما لا يحل ولا يَجْمُل ويقال: وقذه الحلم إِذا سكّنَه، والوقذ في الأَصل: الضرب المُثْخ والكسر.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فوقَذَ النِّفاقَ، وفي رواية الشيطانَ، أَي كسَرَه ودَمغَه؛ وفي حديثها أَيضاً: وكان وَقِيذَ الجوانح أَ محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه، والجوانح تحبس القلب وتَحْوي فأَضاف الوُقُوذَ إِليها.
  • وقال خالد: الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو من وراء أُذنيه.
  • وقال أَبو سعيد: الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَف فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل، فيقال: رجل موقوذ.
  • وقد وقَذَه الحلم سكَّنه.
  • ويقال: ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طر المَنْكِب أَو الكعب؛ وأَنشد للأَعشى يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِ دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَ أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس ابن شميل: الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا ويقال: وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه.
  • ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ وناقة مُوَقَّذَة: أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه، وقيل: ه التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظ ضرعها فيُوقِذُها ذلك، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع والوقائِذُ: حجارة مفروشة، واحدتها وَقيذَة.
مصطلحات عربية عامة +

نقذ من الغرق

  • نجا وتخلَّص.
  • نقِذَ بأعجوبة من غرق كان محقّقًا.

ترجمة نقذ باللغة الإنجليزية

نقذ
Salve

كلمات شبيهة ومرادفات