معنى كلمة نفاذية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نفاذيَّة
- مصدر صناعيّ من نفَاذ: معدَّل تدفُّق السَّائل أو الغاز عبر مادَّة مُنفذة.
- تتجمَّع المياه الجوفيّة فوق طبقات قليلة النفاذيّة أو عديمتها.
- (الطبيعة والفيزياء) خاصِّيَّة لمادّة جامدة تسمح لجزيئات مائع بالانشطار خلالها.
- اللاَّنفاذيَّة: عدم قدرة جسمين على إشغال الحيِّز نفسه في الوقت نفسه.
(ب)نفَذَ
- نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه.
- نفَذ الشّيءُ.
- مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق.
- نفَذ الأمرُ/ الحكمُ/ قضاءُ الله.
- قانون نافِذ.
- نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل.
- ثقَب، خرج طرفُه إلى الشِّقِّ الآخر.
- نفَذ السَّهم.
- رصاصةٌ نافِذة.
- ظلَّ حيًّا رغم نفوذ الرُّمح من ظهره.
- سهُل مسلكُه إلى كلِّ أحد، عمّ مسلكه.
- نفَذ الطّريقُ.
- نفَذ إلى شيءٍ.
- وصلَه، بلغَه.
- نفَذ الكتابُ إلى المكتبة.
- فهمه وأدركه.
- نفَذ إلى سرٍّ/ الحقيقة.
- نفذ البيتُ إلى الطَّريق: فُتحت منه نافذةٌ عليه.
- أثّر تأثيرًا عميقًا.
- نفذ إلى القلب.
- نفَذ كلامه إلى قلبي.
- نفَذت الرّصاصَةُ في قلبه/ نفَذت الرّصاصةُ من قلبه: ثقبته، اخترقته، مرّت من خلاله.
- نفَذ السِّكِّينُ في اللَّحم.
- نفَذ المطرُ من الثوب.
- نفَذ من عيون الشبك.
- {إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ}: أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت.
- نفَذ فلانٌ في الأمور: أجراها، مهر بها.
- ينفذ من خِلال كذا: يخترقه.
معجم الرائد
+
نفذ
- ينفذ ، نفوذا ونفاذا.
- نفذ الأمر أو القول : مضى وجرى.
- نفذ المنزل إلى الطريق : اتصل به.
- نفذ الطريق : سهل مسلك : هلكل أحد.
- نفذ اليه الكتاب : بلغ إليه، وصل إليه.
- نفذ في الأمر : أجراه، أثمه.
- نفذ في الأمر : مهر فيه، أتقنه.
- نفذ لوجهه : مضى على حاله.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّنْفِيذُ
- التَّنْفِيذُ في الحكم: الإِجراءُ العَمَلِيُّ لما قضِي به.
- و(الهيئة التنفيذية) : السُلطةُ التي تقوم بتنفيذ قوانين الدولة وأَوامرها.
(ب)المَنْفَذُ
- المَنْفَذُ موضعُ نفوذِ الشيءِ.
- و المَنْفَذُ المَمَرُّ النَّافذُ. والجمع : منَافِذُ.
المحيط في اللغة
+
نَفاذُ
- ـ نَفاذُ: جوازُ الشيءِ عن الشيءِ، والخُلوصُ منه، كالنُّفوذِ، ومخالَطَةُ السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ، وخُروجُ طَرَفِه من الشِّقِّ الآخَرِ وسائِرُه فيه، كالنَّفْذِ، وحَرَكَةُ هاء الوَصْلِ التي للإِضْمارِ، ككَسْرَةِ هاءِ: تَجَرُّدَ المَجْنونِ من كِسائِهِ.
- ـ أنْفَذَ الأَمْرَ: قَضاهُ.
- ـ أنْفَذَ القَوْمَ: صارَ منهم، أو خَرَقَهُم، ومَشَى في وسَطِهِم.
- ـ نَفَذَهُمْ: جازَهُم، وتَخَلَّفَهُم، كأَنْفَذَهُمْ.
- ـ طريقٌ نافِذٌ: سالِكٌ.
- ـ نافِذُ: الماضي في جميع أمورِهِ، كالنَّفوذِ والنُّفَّاذِ، والمُطاعُ مِنَ الأَمْرِ، كالنَّفيذ.
- ـ نَفَذُ: الإِنْفاذُ.
- ـ أتَى بنَفَذِ ما قالَ: بالمُخْرَجِ منه.
- ـ مُنْتَفَذُ: السَّعَةُ.
- ـ نَوافِذُ: كُلُّ سَمٍّ يُوصِلُ إلى النَّفْسِ فَرَحاً أو تَرَحاً، وهي الأَصَرَّانِ، والخُنَّابَتانِ، والفَمُ، والطِّبِّيجَةُ.
- ـ تَنافَذُوا إلى القاضي: خَلَصوا إليه، فإذا أدْلَى كُلٌّ منهم بِحُجَّتِه، فيقالُ: تَنافَدوا.
معجم لسان العرب
+
نفذ
- النَّفاذ: الجواز، وفي المحكم: جوازُ الشيء والخلوصُ منه.
- تقول نَفَذْت أَي جُزْت، وقد نَفَذَ يَنْفُذُ نَفَاذاً ونُفُوذاً ورجل نافِذٌ في أَمره، ونَفُوذٌ ونَفَّاذٌ: ماضٍ في جميع أَمره، وأَمر نافذ أَي مُطاع.
- وفي حديث: بِرُّ الوالدين الاستغفارُ لهما وإِنْفاذ عهدهما أَي إِمضاء وصيتهما وما عَهِدا به قبل موتهما؛ ومنه حديث المحرم إِذا أَصاب أَهلَه يَنْفُذان لوجههما؛ أَي يمضيان على حالهما ولا يُبْطلا حجهما.
- يقال: رجل نافذ في أَمره أَي ماض ونَفَذَ السَّهْمُ الرَّمِيَّةَ ونَفَذَ فيها يَنْفُذُها نَفْذا ونَفَاذاً: خالط جوفها ثم خرج طرَفُه من الشق الآخر وسائره فيه.
- يقال: نَفَذ السهمُ من الرمية يَنْفُذُ نَفَاذاً ونَفَذَ الكتابُ إِلى فلان نَفَاذا ونُفُوذاً، وأَنْفَذْتُه أَنا، والتَّنْفِيذُ مثله.
- وطعنة نافذة: منتظم الشقين.
- قال ابن سيده: والنَّفاذ، عند الأَخْفش، حركة هاء الوصل التي تكو للإِضمار ولم يتحرك من حروف الوصل غيرها نحو فتحةِ الهاء من قوله رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَحمالَه وكسرة هاء تجرَّدَ المجنون من كسائ وضمة هاء وبلَدٍ عاميةٍ أَعماؤ سمى بذلك لأَنه أَنفذ حركة هاء الوصل إِلى حرف الخروج، وقد دلت الدلال على أَن حركة هاء الوصل ليس لها قوّة في القياسد من قبل أَنّ حروف الوص المتمكنة فيه التي هي (* قوله [ التي هي ] الضمير يعود إلى حروف الوصل وقوله الهاء مبتدأ ثان.
- ) الهاء محمولة في الوصل عليها، وهي الأَلف واليا والواو لا يكنّ في الوصل إِلاَّ سواكن، فلما تحركت هاء الوصل شابهت بذل حروف الروي وتنزلت حروف الخروج من هاء الوصل قبلها منزلة حروف الوصل م حرف الروي قبلها، فكما سميت حركة هاء الوصل (* قوله [ فكما سميت حركة ها الوصل إلخ ] كذا بالأصل وفيه تحريف ظاهر، والاولى أن يقال: فكما سميت حرك الروي مجرى لأن الصوت جرى إلخ.
- وقوله وتمكن بها اللين كما سميت إلخ الأول حذف لفظ كما هذه لأنه لا معنى لها وقد اغتر صاحب شرح القاموس بهذ النسخة فنقل هذه العبارة بغير تأمل فوقع فيما وقع فيه المصنف.
- ) نَفاذاً لأَ الصوت جرى فيها حتى استطال بحروف الوصل وتمكن بها اللين، كما سميت حرك هاء الوصل نَفاذاً لأَن الصوت نفذ فيها إِلى الخروج حتى استطال بها وتمك المد فيها.
- ونفوذ الشيء إِلى الشيء: نحو في المعنى من جريانه نحوه، فإِ قلت: فهلا سميت لذلك نُفُوذاً لا نَفَاذاً؟ قيل: أَصله [ ن ف ذ ] ومعن تصرفها موجود في النفاذ والنفوذ جميعاً، أَلا ترى أَن النفاذ هو الحِدَّة والمضاء، والنفوذ هو القطع والسلوك؟ فقد ترى المعنيين مقتربين إِلا أَ النفاذ كان هنا بالاستعمال أَولى، أَلا ترى أَنّ أَبا الحسن الأَخفش سمى م هو نحو هذه الحركة تعدياً، وهو حركة الهاء في نحو قوله قَرِيبَةٌ نُدْوَتُه من مَحْمَضه والنَّفَاذُ والحِدَّةُ والمَضَاءُ كله أَدنى إِلى التعدي والغلو م الجريان والسلوك، لأَن كل متعدّ متجاوز وسالك، فهو جار إِلى مدًى مّا ولي كل جار إِلى مدى متعدياً، فلما لم يكن في القياس تحريك هاء الوصل سمي حركتها نفاذاً لقربه من معنى الإِفراط والحدّة، ولما كان القياس في الرو أَن يكون متحركاً سميت حركته المجرى، لأَن ذلك على ما بيَّنا أَخفض رتبة م النفاذ الموجود فيه معنى الحدة والمضاء المقارب للتعدي والإِفراط، فلذل اختير لحركة الروي المجرى، ولحركة هاء الوصل النفاذ، وكما أَن الوصل دو الخروج في المعنى لأَن الوصل معناه المقاربة والاقتصاد، والخروج في معنى التجاوز والإِفراط، كذلك الحركتان المؤدِّيتان أَيضاً إِلى هذي الحرفين بينهما من التقارب ما بين الحرفين الحادثين عنهما، أَلا ترى أَ استعمالهم [ ن ف ذ ] بحيث الإِفراط والمبالغة؟ وأَنْفَذَ الأَمر: قضاه والنَّفَذُ: اسم الأُنْفَاذِ.
- وأَمر بِنَفَذِهِ أَي بإِنْفاذِهِ.
- التهذيب: وأَم النَّفَذُ فقد يستعمل في موضع إِنْفاذِ الأَمر؛ تقول: قام المسلمو بِنَفَذِ الكتاب أَي بإِنفاذ ما فيه.
- وطعنة لهها نَفَذٌ أَي نافذة؛ وقال قيس ب الخطيم طَعَنْتُ ابنَ عَبْدِ القيس طَعْنَةَ ثائرٍ لها نَفَذٌ، لولا الشُّعاعُ أَضاءه والشعاع: ما تطاير من الدم؛ أَراد بالنفذ المَنْفَذ.
- يقول: نفذت الطعن أَي جاوزت الجانب الآخر حتى يُضيءَ نَفَذُها خرقَها، ولولا انتشار الد الفائر لأَبصر طاعنها ما وراءها.
- أَراد لها نفذ أَضاءها لولا شعاع دمها ونَفَذُها: نفوذها إِلى الجانب الآخر.
- وقال أَبو عبيدة: من دوائر الفر دائرة نافذة وذلك إِذا كانت الهَقْعَة في الشِّقَّين جميعاً، فإِن كانت ف شق واحد فهي هَقْعَةٌ وأَتى بِنَفَذ ما قال أَي بالمخرج منه.
- والنفذ، بالتحريك: المَخْر والمَخْلص؛ ويقال لمنفذ الجراحة: نفَذٌ.
- وفي الحديث: أَيما رجل أَشادَ عل مسلم بما هو بريءٌ منه، كان حقاً على الله أَن يعذبه أَو يأْتي بِنَفَذِ م قال أَي بالمَخْرَج منه.
- وفي حديث ابن مسعود: إِنكم مجموعون في صعي واحد يَنْفُذُكم البصرُ؛ يقال منه: أَنفذت القوم إِذا خرقتهم ومشيت ف وسطهم، فإِن جزتهم حتى تُخَلِّفَهم قلت: نفَذْتُهم بلا أَلف أَنْفُذُهم، قال ويقال فيها بالأَلف؛ قال أَبو عبيد: المعنى أَنه ينفذهم بصر الرحمن حت يأْتي عليهم كلهم.
- قال الكسائي: يقال نفَذَني بصرُه يَنْفُذُني إِذا بلغن وجاوزني؛ وقيل: أَراد يَنْفُذُهم بصر الناظر لاستواء الصعيد؛ قال أَب حاتم: أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة، وإِنما هو بالدال المهملة أَي يبلغ أَولهم وآخرهم حتى يراهم كلهم ويستوعبهم، من نَفَدَ الشيء وأَنفَدْته؛ وحملُ الحديث على بصر المبصر أَولى من حمله على بصر الرحمن، لأَ الله يجمع الناس يوم القيامة في أَرض يشهد جميعُ الخلائق فيها محاسب العبد الواحد على انفراده ويرون ما يصير إِليه؛ ومنه حديث أَنس: جُمعوا ف صَرْدَحٍ يَنْفُذُهم البصر ويسمعهم الصوت.
- وأَمرٌ نَفِيذٌ: مُوَطَّأٌ والمُنْتَفَذُ: السَّعَةُ.
- ونَفَذَهم البصر وأَنْفَذَهْم: جاوزهم.
- وأَنْفَذ القومَ: صار بينهم.
- ونَفَذَهم: جازهم وتخلَّفهم لا يُخَص به قوم دون قوم وطريق نافذ: سالك؛ وقد نَفَذَ إِلى موضع كذا يَنْفُذُ.
- والطريق النافذ الذي يُسلك وليس بمسدود بين خاصة دون عامة يسلكونه.
- ويقال: هذا الطري يَنْفُذُ إِلى مكان كذا وكذا وفيه مَنْفَذٌ للقوم أَي مَجَازٌ.
- وفي حدي عمر: أَنه طاف بالبيت مع فلان فلما انتهى إِلى الركن الغربي الذي يل الأَسود قال له: أَلا تَسْتَلِم؟ فقال له: انْفُذ عنك فإِن النبي، صلى الل عليه وسلم، لم يَسْتَلِمْه أَي دعه وتجاوزه.
- يقال: سِرْ عنك وانْفُذْ عن أَي امض عن مكانك وجزه.
- أَبو سعيد: يقال للخصوم إِذا ارتفعوا إِلى الحاكم قد تنافذوا اليه، بالذال، أَي خَلَصوا اليه، فإِذا أَدلى كل واحد منه بحجته قيل: قد تنافذوا، بالذال، أَي أَنفذوا حجتهم، وفي حديث أَب الدرداء: إِنْ نافَذْتهم نافذوك؛ نافَذْت الرجل إِذا حاكمته، أَي إِن قلت له قالوا لك، ويروى بالقاف والدال المهملة.
- وفي حديث عبد الرحمن بن الأَزرق أَلا رجل يُنْفذُ بيننا؟ أَي يحكم ويُمْضي أَمرَه فينا.
- يقال: أَمره ناف أَي ماض مطاع.
- ابن الأَعرابي: أَبو المكارم: النوافذ كلُّ سَمٍّ يوص إِلى النَّفْسِ فَرَحاً أَو تَرَحاً، قلت له: سَمِّها، فقال: الأَصْرَان والخِنّابَتَانِ والفمُ والطِّبِّيجَة؛ قال: والأَصْران ثقبا الأُذنين والخِنّابتان سَمّا الأَنْفِ، والعرب تقول: سِرْ عنك أَي جُزْ وامض، ول معنى لعنك.
مصطلحات مالية
+
(أ)نَفَّذ/يُنَفِّذ
- يجري ما هو ضروري لجعل السند قانوني ونافذ المفعول أي توقيعه وختمه وتسليمه ، في الإنجليزية، هي execute.
(ب)نفّذ/ينفّذ (عمل)
- يؤدّي واجب. ، في الإنجليزية، هي perform, to.
ترجمة نفاذية باللغة الإنجليزية
نفاذية
Permeability