معنى كلمة نعق في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَعَقَالمصدر
نعق
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نعَقَ
- نعَقَ / نعَقَ بـ يَنعَق ويَنعِق ، نَعْقًا ونعيقًا ونُعاقًا ونَعَقانًا ، فهو ناعق ، والمفعول منعوق به.
- نعَق الغرابُ نعَب؛ صاح، صوّت.
- نعَق الغرابُ فتشاءم الجميعُ.
- نعَق الرّاعي بغنمه: صاح بها وزجَرها.
- {كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ}: الذي يدعوهم إلى الإيمان مثله كمثل النَّاعق بالبهائم التي لا تسمع.
(ب)نَعْق
- مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ.
معجم الرائد
+
(أ)نَعَق
- نعق.
- ينعق وينعق ، نعقا ونعيقا ونعاقا ونعقانا.
- نعق الغراب : صاح.
- نعق الراعي بالغنم : صاح بها.
(ب)وَعق
- وعق.
- يعق ، وعقا ووعاقا ووعيقا.
- وعقت الدابة : سمع من بطنها صوت إذا مشت.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَعَقَ
- نَعَقَ الرَّاعي بغنمه نَعَقَ َ نَعْقًا، ونَعِيقًا، ونُعَاقًا: صَاح بها وزَجَرها.
- و نَعَقَ في الفِتنة: جلَّبَ.
- فهو ناعِقٌ، وهي ناعِقَةٌ.
- ويقال: فلانٌ ناعقةُ بني فلان. والجمع : نواعِقُ.
(ب)الوَعِقَةُ
- الوَعِقَةُ من الرِّجال: الوَعْقَة.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَعَقَ
- ـ نَعَقَ بغَنَمِهِ، نَعْقاً ونَعيقاً ونُعاقاً ونَعَقاناً: صاحَ بها وزَجَرَها.
- ـ نَعَقَ الغُرابُ: صاحَ.
- ـ الناعِقانِ: كَوْكَبانِ من الجَوْزاءِ.
- ـ ناعِق: فَرَسٌ لبني فُقَيْمٍ.
(ب)وَعيقُ
- ـ وَعيقُ ووُعَاقُ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ: وَعَقَ.
- ـ رجُلٌ وَعْقٌ، ووَعْقَةُ ووَعِقُ: شَرِسٌ، سَيِّئُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ.
- ـ به وَعْقَةٌ: شَراسَةٌ.
- ـ وَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ: عَجِلْتَ.
- ـ ما أوْعَقَكَ: ما أعْجَلَكَ.
- ـ واعِقَةُ: موضع.
- ـ تَوْعيقُ: التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ.
مختار الصحاح
+
نعق
- ن ع ق: النَّعيقُ صوت الراعي بغنمه وقد نَعَق بها ينعِقُ بالكسر نَعِيقاً و نُعَاقاً بالضم و نَعَقَاناً بفتحتين أي صاح بها وزجرها وحكى بن كيسان نَعَقَ الغُراب أيضا بعين غير مُعجمة.
معجم لسان العرب
+
(أ)نعق
- النَّعِيقُ: دعاء الراعي الشاء.
- يقال: انْعِقْ بضأْنك أَي ادْعُها قال الأخطل انْعِقْ بضَأْنك، يا جَريرُ، فإنَّم مَنِّتْكَ نفسُك في الخَلاء ضلال ونَعَق الراعي بالغنم يَنْعِقُ، بالكسر، نَعْقاً ونُعاقاً ونَعِيقا ونَعَقاناً: صاح بها وزجرها، يكون ذلك في الضأْن والمعز؛ وأَنشد ابن بر لبشر ولم يَنْعِقْ بناحيةِ الرِّقاق وفي الحديث: أَنه قال لنساء عثمان بن مظعون لما مات: ابْكِين وإيّاكنّ ونَعيقَ الشيطان، يعني الصياح والنَّوْح، وأضافه إلى الشيطان لأنه الحام عليه.
- وفي حديث المدينة: آخرُ من يُحْشر راعيان من مُزَيْنَةَ يريدا المدينة يَنْعِقانِ بغنمهما أي يصيحان.
- وقوله تعالى: ومَثَل الذين كفرو كمَثَل الذي يَنْعِقُ بما لا يسمع إلا دعاء ونداء؛ قال الفراء: أضا المَثَل إلى الذين كفروا ثم شبههم بالراعي ولم يقل كالغنم، والمعنى، والل أعلم، مَثَل الذين كفروا كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقول الراعي أكثر م الصوت، فأضاف التشبيه إلى الراعي والمعنى في المَرّعِيّ، قال: ومثله ف الكلام فلان يخافك كخوف الأسد، المعنى كخوفِهِ الأسدَ لأَن الأَسد معرو أَنه المَخُوف، وقال أَبو إسحق: ضرب الله لهم هذا المثل وشبههم بالغن المَنْعُوق بما لا يسمع منه إلا الصوت، فالمعنى مَثَلُك يا محمد ومَثَلُه كمثَلَ الناعِقَِ والمَنْعُوق بها بما لا يسمع، لأن سمعهم لم يكن ينفعه فكانوا في تركهم قبولَ ما يسمعون بمنزلة من لم يسمع ونَعَقَ الغرابُ نَعِيقاً ونُعاقاً؛ الأخيرة عن اللحياني، والغين ف الغرابُ أَحسن، قال الأَزهري: نَعَق الغرابُ ونَغَقَ، بالعين والغين جميعاً ونَعِيقُ الغراب ونُعاقِه ونَغِيقُه ونُغاقُه: مثل نَهِيق الحما ونُهاقِه، وشَحِيجِ البغل وشُحاجِه، وصَهِيلِ وصُهال الخيل وزَحير وزُحار، قال والثقات من الأئمة يقولون كلام العرب نَغَق الغراب، بالغين المعجمة ونَعَق الراعي بالشاء، بالعين المهملة، ولا يقال في الغراب نَعَق ويجو نَعَبَ، قال: وهذا هو الصحيح، وحكى ابن كيسان نَعَقَ الغراب بعين مهملة واستعار بعضهم النَّعيقَ في الأَرانب؛ أَنشد يعقوب والسُّعْسُعُ الأطْلَسُ في حَلْقِه عِكْرِشَةٌ تَنْئِقُ في اللِّهْزِم أراد تَنْعِقُ والناعِقانِ: كويكبان من كواكب الجوزاء وهما أَضوأُ كوكبين فيها؛ يقال أَحدهما رِجْلها اليسرى، والآخر مَنْكِبُها الأيمن، وهو الذي يسم الهَنْعَةَ والناعِقاءُ: جُحْر اليَرْبوع يقف عليه يستمع الأصوات، والمعروف عن كرا العانِقاءُ.
(ب)وعق
- رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وق تَوَعَّق واسْتَوعق، والإسم الوَعْق والوَعْقة.
- ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حري جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكس العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق.
- وقد وعَّقَ الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة مَخافة الله، وأَن يُوَعَّق على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبق أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَق نفسه.
- ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛ وأَنشد قو الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِ وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّق وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد.
- والوَعْقةُ: الخفيف.
- قا الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة والوَعِيقُ والوُعاق: صوت كل شيء.
- والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاق والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْي الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بط الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ.
- وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حك الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه.
- ابن الأَعرابي الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذ تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصو يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قا الأَزهري: جميع ما قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِي والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما قال ابن الأَعراب وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِي والوَعِيق.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نعق الرّاعي بغنمه
- صاح بها وزجَرها.
- {كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ}.
(ب)نعق الغراب
- نعَب؛ صاح، صوّت.
- نعَق الغرابُ فتشاءم الجميعُ.
ترجمة نعق باللغة الإنجليزية
نعق
Caw Outcry