معنى كلمة نصحه في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَقَطَّعَالمصدر
قطعفي القواميس
- تَقَطُّعٌ : (مصدر)
تَقَطُّعٌ - تَقَطُّعٌ [ق ط ع] (مصدر: تَقَطَّعَ).
1 - تَقَطُّعُ الحَبْلِ : اِنْفِكاكُهُ، اِنْحِلالُهُ.
2 - تَقَطُّعُ القَلْبِ حُزْناً : تَلَوِّيهِ.
3 -
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صحَّحَ
- صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح.
- صحَّح الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب.
- صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه.
- تصحيح تمارين التَّلاميذ.
- صحّح نقطة مُعيَّنة في حديث.
- صَحِّحْ معلوماتك.
- جمَعَا التَّصحيح: جمع المذكَّر السالم وجمع المؤنَّث السالم.
- صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه.
- صحّح اللهُ جسمَك.
- صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه.
- صُحِّحَتِ المعاهدةُ.
- صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا.
(ب)تصحَّحَ
- تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به.
- تصحَّح المَريضُ بالدَّواءِ ونحوِه تداوى به.
- تصحّح بالأعشاب.
معجم الرائد
+
صحيح
- ج، أصحاء وصحاح وأصحة وصحائح.
- صحيح سالم من المرض أو العيب أو الشك.
- صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع.
- صحيح ما يعتمد عليه من الكلام.
- صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَنْصَحَهُ
- أَنْصَحَهُ أَرْوَاه.
(ب)الصَّحيحُ
- الصَّحيحُ السليم من العيوب والأمراض.
- و الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه.
- والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَصَحَهُ
- ـ نَصَحَهُ ونَصَحَ له نُصْحاً ونَصاحَةً ونَصاحِيَةً، وهو ناصِحٌ ونَصِيحٌ من نُصَّحٍ ونُصَّاحٍ، والاسمُ: النَّصيحَةُ.
- ـ نَصَحَ: خَلَصَ.
- ـ نَصَحَ الثَّوْبَ: خاطَهُ، كتَنَصَّحَهُ.
- ـ نَصَحَ الرِّيَّ: شَرِبَ حتى رَوِيَ.
- ـ نَصَحَ الغَيْثُ البَلَدَ: سَقاهُ حتى اتَّصَلَ نَبْتُهُ فلم يكن فيه فَضاءٌ.
- ـ رجلٌ ناصِحُ الجَيْبِ: لا غِشَّ فيه.
- ـ نَاصحُ: العَسَلُ الخالصُ، والخَيَّاطُ، كالنَّصَّاح والنَّاصِحِيِّ، وفَرَسُ الحارِثِ بنِ مَراغَةَ، أو فَضالَةَ بنِ هِنْدٍ، وفَرَسُ سُوَيْدِ بنِ شَدَّادٍ.
- ـ نِصَاحٌ: الخَيْطُ، والسِّلْكُ، الجمع: نُصُحٌ ونِصاحَةٌ، ووالدُ شَيْبَةَ القارئ.
- ـ مِنْصَحَةُ: المِخْيَطَةُ، كالمِنْصَحِ.
- ـ مُتَنَصَّحُ: المُرَقَّعُ، والمُخَيَّطُ جَيِّداً.
- ـ أرضٌ مَنْصوحَةٌ: مَجُودَةٌ مُتَّصِلةُ النَّباتِ.
- ـ أنْصَحَ الإِبِلَ: أرْواها.
- ـ نِصاحاتُ: الجُلودُ، وحبالٌ يُجْعَلُ لها حَلَقٌ، وتُنْصَبُ فَيُصادُ بها القُرُودُ، وجِبالٌ بالسَّراةِ.
- ـ نَصْحاءُ: موضع.
- ـ مِنْصَحٌ: بلد.
- ـ مَنْصَحِيَّةُ: ماءٌ بِتِهامَةَ.
- ـ مَنْصَحٌ: موضع.
- ـ تَنَصَّحَ: تَشَبَّهَ بالنُّصَحاءِ.
- ـ انْتَصَح: قَبِلَهُ.
- ـ التَّوْبَةُ النَّصوحُ: الصادِقَةُ، أو أن لا يَرْجِعَ إلى ما تابَ عنه، أو أنْ لا يَنْوِي الرُّجوعَ.
- ـ وسَمَّوْا: ناصِحاً ونَصيحاً.
(ب)الصُحُّ
- ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
- ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ.
- ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
- ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
- ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
- ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
- ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
- ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
- ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
- ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
- ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
- ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
- ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) نصح
- نَصَحَ الشيءُ: خَلَصَ.
- والناصحُ: الخالص من العسل وغيره.
- وكل شيء خَلَصَ، فقد نَصَحَ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مز عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ من ماءِ أَلْهابٍ، بهنَّ التَّأْلَب وقال أَبو عمرو: الناصح الناصع في بيت ساعدة، قال: وقال النضر أَرا أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء والنُّصْح: نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاً ونَصِيحة ونَصاح ونِصاحة ونَصاحِيةً ونَصْحاً، وهو باللام أَفصح؛ قال الله تعالى وأَنْصَحُ لكم.
- ويقال: نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ والاسم النصيحة والنصيحُ: الناصح، وقوم نُصَحاء؛ وقال النابغة الذبياني نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلو رَسُولي، ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِل ويقال: انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه؛ ومنه قوله أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُه تَغْتَشُّه: تَعْتَدُّه غاشّاً لك.
- وتَنْتَصِحُه: تَعْتَدُّه ناصحاً لك قال الجوهري: وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة.
- يقال: انْتَصِحْني إِنن لك ناصح؛ وأَنشده ابن بري تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ وما أَنا، إِن خَبَّرْتُها، بأَمِين قال ابن بري: هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّ لأَنه مطاوع نصحته فانتصح، كما تقول رددته فارْتَدَّ، وسَدَدْتُ فاسْتَدَّ، ومَدَدْتُه فامْتَدَّ، فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً، فهو متعد إِلى مفعول، فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح، يعني اتخذني ناصحاً لك ومنه قولهم: لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَ تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً، فهذا هو الفرق بين النُّصْح والانتصاح والنُّصْحُ: مصدر نَصَحْتُه.
- والانتصاحُ: مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة، فقد صار للانتصاح معنيان وفي الحديث: إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئم المسلمين وعامّتهم؛ قال ابن الأَثير: النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِراد الخير للمنصوح له، فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجم معناها غيرها.
- وأَصل النُّصْحِ: الخلوص.
- ومعنى النصيحة لله: صحة الاعتقاد ف وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته.
- والنصيحة لكتاب الله: هو التصديق ب والعمل بما فيه.
- ونصيحة رسوله: التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لم أَمر به ونهى عنه.
- ونصيحة الأَئمة: أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخرو عليهم إِذا جاروا.
- ونصيحة عامّة المسلمين: إِرشادهم إِلى المصالح؛ وفي شر هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا ير الخروج عليهم إِذا جاروا، فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الح مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا؟ وإِذا منعه الخروج إِذ جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق.
- وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء واسْتَنْصَحه: عَدَّه نصيحاً ورجل ناصحُ الجَيْب: نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه، كقولهم طاه الثوب، وكله على المثل؛ قال النابغة أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَن ناصِحُ الجَيْبِ، بازِلٌ للثواب وقومٌ نُصَّح ونُصَّاحٌ.
- والتَّنَصُّح: كثرة النُّصْحِ؛ ومنه قو أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يور التُّهَمَة.
- والتوبة النَّصُوح: الخالصة، وقيل: هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تا عنه؛ قال الله عز وجل: توبةً نَصُوحاً؛ قال الفراء: قرأَ أَهل المدين نَصُوحاً، بفتح النون، وذكر عن عاصم نُصُوحاً، بضم النون؛ وقال الفراء: كأَن الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود، والذين قرأُو نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة؛ والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذل الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً، وفي حديث أُبيّ: سأَلت النبي، صلى الله علي وسلم، عن التوبة النصوح فقال: هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعده الذنبُ؛ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى، فكأَنَّ الإِنسان بالغ في نُصْحِ نفسه بها، وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْح والنصيحة وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال: لا أَعرفه؛ قال الفراء وقال المفضَّل بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً؛ وقال أَبو إِسحق: توبة نَصُوح بالغة في النُّصْح، ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيه نُصوحاً.
- وقال أَبو زيد: نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه؛ ومنه التوبة النصوح، وه الصادقة والنِّصاحُ: السِّلكُ يُخاط به.
- وقال الليث: النِّصاحة السُّلوك الت يخاط بها، وتصغيرها نُصَيِّحة.
- وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط ويقال للإِبرة: المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ، فهي الشعيرة.
- والنُّصْحُ مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه.
- قال الجوهري: ومنه التوبة النصو اعتباراً بقوله، صلى الله عليه وسلم: من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الل رَفَأَ.
- ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُه نَصْحاً وتَنَصَّحه: خاطه.
- ورج ناصح وناصِحِيٌّ ونَصَّاحٌ: خائط.
- والنِّصاحُ: الخَيْطُ وبه سمي الرج نِصاحاً، والجمع نُصُحٌ ونِصاحةٌ، الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد والأَلف فيه غير الأَلف، والهاء لتأْنيث الجمع والمِنْصَحة: المِخْيَطة.
- والمِنْصَحُ: المِخْيَطُ.
- وفي ثوب مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة، كما يقال: إِن فيه مُتَرَقَّعاً قال ابن مقبل ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه غَداةَ الشَّمالِ، الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّح وقال أَبو عمرو: المُتَنَصَّحُ المَخيطُ، وأَنشد بيت ابن مقبل وأَرض مَنْصوحة: متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ، حكاه ابن الأَعرابي قال ابن سيده: وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصل النبات بعضه ببعض، كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتص بعضها ببعض قال النضر: نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن في فَضاء ولا خَلَلٌ؛ وقال غيره: نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعن واحد؛ وقال أَبو زيد: الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْ نَصْحاً ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى؛ وكذلك نَصَحتِ الإِبل الشُّرْبَ تَنْصَحُ نُصُوحاً: صَدَقَتْه.
- وأَنْصَحْتُها أَنا: أَرويتها قال هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِ رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَح ويروى: حتى تَنْضَحِي، بالضاد المعجمة، وليس بالعالي.
- البَلاطُ: القاعُ وأَنْصَح الإِبلَ: أَرْواها والنِّصاحاتُ: الجلودُ؛ قبال الأَعشى يصف شَرْباً فتَرى القومَ نَشاوى كلَّهُمْ مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَح قال الأَزهري: أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم؛ وقال ابن سيده الرُّبَحُ من أَولاد الغنم، وقيل: هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ وقال المُؤَرِّج: النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذ أَرادوا صيدها: يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله ف حبل منها، والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل، ثم يتنحى الحابل فتنزل القرو فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه، ثم ينزل إِليه فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال؛ قال وهو قول الأَعشى مثلما مدّت نصاحات الرب قال: والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ: رجل من القرّاء والنَّصْحاء ومَنْصَح: موضعان؛ قال ساعدة بن جؤية (* قوله [ قال ساعدة ب جؤية لهن إلخ ] قبله ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعا بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي، بالصاد المهملة والغين المعجمة موضع، كما أنشده ياقوت في مادته.
- ) لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَح تَعاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّد.
(ب)صحح
- الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله [ الصح والصحة ] قال شارح القاموس: ق وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالق والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.
- ) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهاب المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى أَمْ كما قالوا سَقِيمٌ، فلئ نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَح يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
- وصَحَّحه الله ُ فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخا هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالض كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
- وحكى ابن دريد ع أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقر الصَّحاحَ من السَّقَ وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاء وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان ه أَو مريضاً.
- وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصاب أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
- وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ عل المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِد مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَ يظهر (* قوله [ كره ذلك أن يظهر ] لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.
- بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك وقد قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: ل يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَ يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفت أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله ف الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
- والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
- وأَر مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيه العِلَلُ والأَسقامُ وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
- وصَحاح الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَت صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّل وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن في الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشيا التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
- والصَّحْصَح والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجم الصَّحاصِحُ.
- والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِق وقال آخر وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَج ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
- والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
- فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَ بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛ وأَنشد حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاح وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفة صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْل الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَ اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَ الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيه ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِح قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
- والتَّرَّهات الصَّحاصِحُ (* قوله [ والترهات الصحاصح إلخ ] عبارة الجوهري: والترها الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهم بالإضافة أجود عندي.
- ): هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضاف أَجودُ؛ قال ابن مقبل وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِه بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِح ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)إصحاح التّوراة/ إصحاح الإنجيل
- جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
(ب)الإصحاح
- (دن) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
مصطلحات مالية
+
(أ)السعر الصحيح
- إذا كان سعر الشراء ثمانين ونصف وسعر البيع ثمانين وثلاثة أرباع فإن السعر الصحيح يكون ثماني في الحالتين ، في الإنجليزية، هي handle.
(ب)تصحيح نقدي؛ تسوية نقدية؛ تصحيح سياسة نقدية
- تعديل قيمة عملة مقابل عملات أخرى. ، في الإنجليزية، هي monetary adjustment.
ترجمة نصحه باللغة الإنجليزية
نصحه
Break
مرادفات نصحه
- تَحَزَّزَ
- تَمَزَّقَ
- تَشَقَّقَ
نصحه في سياق الكلام
الأجداد، الأعمام، العمات، كيف كانت صحتهم؟ جريج) يكره البحث بعشوائية)
Grandparents, uncles, aunts. How was their health? Greg hates fishing.
هنا حيث أعطيك نصيحة و أتظاهر بأنك ستستمع إليها أحب هذا المشهد
This is where I give you advice and pretend you're gonna listen to it. I like this part.
أنا أنصح بألا يشهد قبل أن أطمئن بأنه يمكنكم حمايته
I'm advising him not to testify until I'm satisfied you can protect him.
إن كنت تهتمين بزوجك أنصحك أن تقومي بالتصرف السليم
If you care about your husband at all, I'd do the responsible thing.
!افتراض أنكر صحته .فساحرتكم ليس لديها برهان
One that I deny! Your witch has no proof.
تهتمين إن كان الناس أصحاء أم تفتخرين بهذا؟
You care if people are healthy, or are you too proud for that?
لذا فأنصحك بشدة أن تجد منطقاً طبياً
so I strongly advise you to come up with a medical rationale.
لا تقلقي سيعود ثانيةً لصحته سريعاً
Don't worry. He should be back to ditching work in no time.
أهي مسألة قلق من أن يصيحوا بنا؟ لا
So now it's about worrying about them yelling at us? No.
إنه يصيح بالجزء الثاني في الواقع
Actually, it sort of yells the second part.
تاريخها لا تدخن، صحتها جيدة
Her history. Nonsmoker, good health,
عدا هذا صحتها جيدة؟ ممتازة
Otherwise in good health? Excellent.
لا أنصح بالانتظار حقاً
I really wouldn't advise waiting.
أردت أن أصيح به؟
You wanted me to yell at him?
أنصح بتركه يرحل
I'd release him.