معنى كلمة نرد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- نَرْدٌ : (جامد)
: لُعْبَةٌ تُعْرَفُ بِلُعْبَةِ الطَّاوِلَةِ أَوْ طَاوِلَةِ الزَّهْرِ، وَهِيَ ذَاتُ صُنْدُوقٍ وَحِجَارَةٍ وَفَصَّيْنِ، تَعْتَمِدُ عَلَى الْحَظِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نرد
- لُعْبةٌ لشخصين، ذات صندوق وحجارة وفصَّين (زهرين) تعتمد على الحظّ، تُنقَل فيها الحجارة حسب ما يأتي به الفصّ وتُعرف عند العامّة بالطاولة.
- لعِب بالنَّرْد.
- يقضي الشيخُ ساعةً بين النرد وقراءة الصُّحُف.
- زَهْر النَّرد: قطعتان من العاج أو نحوه صغيرتان مكعبتان، محفور على الأوجه السّتّة لكلٍّ منهما نقط سُود من واحدة إلى سِتّ.
(ب)ورَدَ
- ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود (للمتعدِّي).
- ورَد الكتابُ المطلوبُ حضر، وصل.
- ورَدت البضاعةُ في مواعيدها المحدَّدة.
- كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه.
- ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع.
- ورَد فلانٌ المكانَ/ ورَد فلانٌ على المكانِ: أشرف عليه، أتاه، دخله أو لم يدخلْه.
- ورَد فلانٌ الماءَ: أقبل عليه.
- {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً}.
- ورَد الشَّخْصُ عليه: أقبل عليه.
- ورَد علينا بنبأ سارّ.
معجم الغني
+
نَرْدٌ
- : لُعْبَةٌ تُعْرَفُ بِلُعْبَةِ الطَّاوِلَةِ أَوْ طَاوِلَةِ الزَّهْرِ، وَهِيَ ذَاتُ صُنْدُوقٍ وَحِجَارَةٍ وَفَصَّيْنِ، تَعْتَمِدُ عَلَى الْحَظِّ.
معجم الرائد
+
نَرد
- نرد.
- نرد لعبة تعرف بـ [ لعبة الطاولة ] أو بـ [ طاولة الزهر ]، وضعها أحد ملوك الفرس.
- نرد كيس كبير من ورق النخل واسع الأسفل مخروط الأعلى.
المعجم الوسيط
+
(أ) النَّرْدُ
- النَّرْدُ لعبة ذات صندوق وحجارة وفصَّين، تعتمد على الحظ وتُنْقل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفَصُّ: [الزَّهر]، وتعرف عند العامة، [الطاولة].
- يقال: لعِب بالنرد.
(ب) النَّرْدِنُ
- النَّرْدِنُ نباتٌ صغير طيّب الرائحة، من الفصيلة الوالريانية، له ورق طويل، لونُه أَصَفرُ إلى الشُّقرة، ويستعمل منه ساقه وأَرومته، وفيهما طيب الرائحة.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَرْدُ
- ـ نَرْدُ: معروف،مُعَرَّبٌ، وضَعَه أرْدشيرُ بنُ بابَكَ، ولهذا يقالُ: النَّرْدَشيرُ، وجُوالِقٌ واسِعُ الأَسْفَلِ مَخْروطُ الأَعْلى يُسَفُّ من خوصِ النَّخْلِ، ثم يُخَيَّطُ ويُضَرَّبُ بِشُرُطٍ من اللِّيفِ حتى يَتَمَتَّنَ، فيقومُ قائِماً يُنْقَلُ فيه الرُّطَبُ أيَّامَ الخِرافِ، وطِلاءٌ مُرَكَّبٌ يُتَداوى به.
- ـ عبَّاسٌ النَّرْدِيُّ: روى عن هارون الرشيد.
(ب)وَرْدُ
- ـ وَرْدُ منْ كُلِّ شَجَرةٍ: نَوْرُها، وغَلَبَ على الحَوْجَمِ.
- ـ وَرْدُ من الخَيْلِ: بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ، الجمع: وُرْدٌ وَوِرادٌ وأورادٌ، وفِعْلُهُ: وَرُدَ.
- ـ وَرْدُ: الجَرِيءُ، كالوارِدِ، والزَّعْفَرانُ، والأَسَدُ، كالمُتَوَرِّدِ.
- ـ وبِلا لامٍ: حِصْنٌ، وشاعِرٌ.
- ـ أبو الوَرْدِ: الذَّكَرُ، وشاعِرٌ، وكاتِبُ المُغيرة، وأفْراسٌ لِعَدِيِّ بنِ عَمْرٍو الطائِيّ، ولِلهُذَيْلِ بن هُبَيْرَةَ، ولحارِثَةَ بنِ مُشَمِّتٍ العَنْبَرِيِّ، ولِعامِر بنِ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ.
- ـ وِرْدُ: من أسْماءِ الحُمَّى، أو هو يَوْمُها، والإِشْرافُ على الماءِ وغيرِهِ، دَخَلَهُ أو لم يَدْخُلْهُ، كالتَّوَرُّدِ والاسْتِيرادِ، وهو وارِدٌ ووَرَّادٌ من وُرَّادٍ وَوارِدِينَ، والجُزْءُ من القرآنِ، والقَطيعُ من الطَّيْرِ، والجَيْشُ، والنَّصيبُ من الماءِ، والقومُ يَرِدونَ الماءَ، كالوارِدَةِ.
- ـ وارَدَهُ: ورَدَ مَعَهُ.
- ـ مَوْرِدَةُ: مَأْتاةُ الماءِ، والجادَّةُ، كالوارِدَةِ.
- ـ وَريدانِ: عِرْقانِ في العُنُقِ، الجمع: أورِدَةٌ ووُرودٌ.
- ـ عَشِيَّةٌ ورْدَةٌ: احْمَرَّ أُفُقُها.
- ـ وقَعَ في ورْدَةٍ: هَلَكَةٍ.
- ـ عَيْنُ الوَرْدَةِ: رأسُ عينٍ.
- ـ أَورادُ: موضع.
- ـ ورْدٌ وورَّادٌ ووَرْدانُ: أسماءٌ.
- ـ بَناتُ ورْدانَ: دَوابُّ معروف.
- ـ أورَدَهُ: أحْضَرَهُ المَوْرِدَ، كاسْتَورَدَهُ.
- ـ تَوَرَّدَ: طَلَبَ الوِرْدَ.
- ـ تَوَرَّدَ البَلْدَةَ: دَخَلَها قليلاً.
- ـ ورَّدَتِ الشجَرَةُ تَوْريداً: نَوَّرَتْ.
- ـ ورَّدَتِ المرأةُ: حَمَّرَتْ خَدَّها.
- ـ وارِدُ: السابِقُ، والشُّجاعُ.
- ـ وارِدُ من الشَّعَرِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ.
- ـ وارِدَةُ: بلد.
- ـ وَرْدانُ: وادٍ، ومَوْلًى لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لعَمْرِو بنِ العاص، له سُوقُ ورْدانَ: بِمصْرَ.
- ـ ورْدانَةُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ وَرْدانِيَّةُ: قرية.
- ـ وَرْدِيَّةُ: مَقْبُرَةٌ ببَغْدادَ.
- ـ ورْدَةُ: أُمُّ طَرَفَةَ الشاعِرِ.
- ـ وارِداتُ: موضع.
- ـ فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبَةِ: طَويلُها.
- ـ إيرادَّ الفَرسُ: صارَ ورْداً، أصْلُها: إورادَّ، صارَ ياءً لكسرِ ما قَبْلَها.
- ـ مُسْتَوْرِدُ بنُ شَدَّادٍ: صَحابيٌّ.
- ـ زُماوَرْدُ: طَعامٌ من البَيْضِ واللَّحْمِ، مُعَرَّبٌ، والعامَّةُ يقولون: بَزْماوَرْدُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نرد
- الأَزهري في ترجمة رَنَدَ: الرَّنْدُ عند أَهل البحرين شِبْ جُوالِقٍ واسِعِ الأَسفلِ مَخْروطِ الأَعلى، يُسَفُّ من خُوصِ النخْلِ ث يُخَيَّطُ ويُضْرَبُ بالشُّرُط المفتولة من اللِّيف حتى يَتَمَتَّنَ، فيقوم قائماً ويُعَرَّى بِعُرى وثيقة، ينقل فيه الرُّطَب أَيام الخِراف يُحْمَل منه رَنْدانِ على الجمل القويّ.
- قال: ورأَيت هجريّاً يقول له النَّرْ وكأَنه مقلوب، ويقال له القَرْنَةُ أَيضاً.
- والنرد: معروف شيء يلعب به فارسي معرَّب وليس بِعَربي وهو النَّرْدشير.
- وفي الحديث: مَنْ لَعِب بالنَّرْدشير فكأَنما غَمَس يَدَه في لَحْمِ الخِنْزير ودَمه؛ النرد: اس أَعجمي مُعَرَّبٌ وشِير بمعنى حُلْو.
(ب)ورد
- وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم.
- قال أَب حنيفة: الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة، واحدته وَرْدة؛ قال والورد ببلاد العرب كثير، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً ووَرَّدَ الشجرُ: نوّر.
- وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها.
- الجوهري الوَرد، بالفتح، الذي يُشمّ، الواحدة وردة، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ وللفرس ورْد، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر.
- ابن سيده: الوَرْد لون أَحم يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء؛ فَرَس وَرْدٌ، والجمع وُرْد ووِراد والأُنثى ورْدة.
- وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً.
- وف المحكم: وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ؛ قال الأَزهري: ويقال إِيرادّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو يا لكسرة ما قبلها.
- وقال الزجاج في قوله تعالى: فكانت وَرْدةً كالدِّهان؛ أَ صارت كلون الوَرْد؛ وقيل: فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ؛ والورد يتلو فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف، وأَراد أَنها تتلون من الفز الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة.
- واللون وُرْدةٌ، مثل غُبْسة وشُقْرة وقوله تَنازَعَها لَوْنانِ: وَرْدٌ وجُؤوةٌ تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّر إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى.
- قال ابن سيده: وإِنم قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر، والحكم أَن تقابل الصفة بالصف والمصدر بالمصدر ووَرَّدَ الثوبَ: جعله وَرْداً.
- ويقال: وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذ عالجته بصبغ القطنة المصبوغة.
- وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقه عند غُروب الشمس، وكذلك عند طُلوع الشمس، وذلك علامة الجَدْب.
- وقمي مُوَرَّد: صُبِغَ على لون الورد، وهو دون المضَرَّجِ.
- والوِرْدُ: من أَسماء الحُمَّى، وقيل: هو يَوْمُها.
- الأَصمعي: الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذ صاحبها لوقت، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى، فهو مَوْرُودٌ؛ قال أَعرابي لآخر ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله [ إفراق المورود ] في الصحاح قا الأَصمعي: أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل.
- وحكى قو الأعرابي هذا ثم قال: يقول ما علامة برء المحموم؟ فقال العرق.
- ) فقال الرُّحضاءُ.
- وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله.
- ويقال: أَكْلُ الرُّطَب مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ؛ عن ثعلب والوِرْدُ وُوردُ القوم: الماء.
- والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ والوِرْدُ: الابل الوارِدة؛ قال رؤبة لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَه وقال الآخر يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُه وأَنشد قول جرير في الماء لا وِرْدَ للقَوْمِ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَف بَرَدى: نهر دِمَشْقَ، حرسها الله تعالى.
- والوِرْدُ: العَطَشُ والمَوارِدُ: المَناهِلُ، واحِدُها مَوْرِدٌ.
- وَوَرَدَ مَوْرِداً أَ وُرُوداً.
- والمَوْرِدةُ: الطريق إِلى الماء.
- والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْد بين الظِّمْأَيْنِ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ.
- والوِرْدُ: اسم من وِرْد يومِ الوِرْدِ.
- وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان، فهو وِرْدٌ تقول: وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً وأَنشد فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاح وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا.
- ابن سيده ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه: أَشرَفَ عليه، دخل أَو لم يدخله؛ قال زهير فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّم معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه.
- ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره، فقد وَرَدَه وقوله تعالى: وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها؛ فسره ثعلب فقال: يردونها م الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون؛ والدليل على ذلك قول الل عز وجل: إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون وقال الزجاج: هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها، وحكى كثير من الناس أَ الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم، وكلهم يدخلها والوِرْد: خلاف الصَدَر.
- وقال بعضهم: قد علمنا الوُرُودَ ولم نعل الصُّدور، ودليل مَن قال هذا قوله تعالى: ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَر الظالمين فيها جُثِيّاً.
- وقال قوم: الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤم بَرْداً وسلاماً؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة: إِنّ وُروُدَها لي دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ول يَدْخُلوه.
- قال الله عز وجل: ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ.
- ويقال إِذا بَلَغْت إِلى البلد ولم تَدْخله: قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا.
- قال أَبو إِسحق والحجة قاطعة عندي في هذا ما قال الله تعالى: إِنَّ الذين سبقت لهم من الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها؛ قال: فهذا، والله أَعلم دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار.
- وفي اللغة: ورد بلد كذا وماء كذ إِذا أَشرف عليه، دخله أَو لم يدخله، قال: فالوُرودُ، بالإِجماع، لي بدخول.
- الجوهري: ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَ أَحْضَره.
- ابن سيده: توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما قالوا: عل قِرْنَه واسْتَعْلاه.
- ووارَدَه: ورد معَهَ؛ وأَنشد ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً، إِنَّم مَوْتُكَ، لو وارَدْتُ، وُرَّادِيَه والوارِدةُ: وُرّادُ الماءِ.
- والوِرْدُ: الوارِدة.
- وفي التنزيل العزيز ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً؛ وقال الزجاج: أَي مُشاةً عِطاشاً والجمع أَوْرادٌ.
- والوِرْدُ: الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء؛ قال يص قليباً صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّ وكذكل الإِبل وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنا والوِرْدُ: النصيبُ من الماء.
- وأَوْرَدَه الماءَ: جَعَله يَرِدُه والموْرِدةُ: مَأْتاهُ الماءِ، وقيل: الجادّةُ؛ قال طرفة كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ، في دَأَياتِها مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَد ويقال: ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ؛ وقال في قول طرفة كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّد هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء.
- وفي الحديث: اتَّقُو البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء، واحدها مَوْرِدٌ وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ.
- يقال: ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذ حضرته لتشرب.
- والوِرد: الماء الذي ترد عليه.
- وفي حديث أَبي بكر: أَخ بلسانه وقال: هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ واحدها مَوْرِدة؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ: أَوْرِدُو وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِد استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر؛ يقول: ليس فيها ماء، وكلُّ م أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه؛ وقوله كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُود وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به.
- وأَوْرَدَ عليه الخَبر: قصَّه والوِرْدُ: القطيعُ من الطَّيْرِ.
- والوِرْدُ: الجَيْشُ على التشبيه به قال رؤبة كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَه وقول جرير أَنشده ابن حبيب سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً، على أَنَّ وِرْدَها إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ، وإِن ذادَ حُكِّم قال: الوِرْدُ ههنا الجيش، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها.
- والوِرْدُ الإِبل بعينها والوِرْدُ: النصيب من القرآن؛ يقول: قرأْتُ وِرْدِي.
- وفي الحديث أَ الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهان الأَورادَ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ، بالكسر، وهو الجزء، يقال: قرأْت وِرْدِي قال أَبو عبيد: تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآ أَجزاء، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف، جعلو السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك، حت يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكو كلها سُوَراً تامة، وكانوا يسمونها الأَوراد.
- ويقال: لفلان كلَّ ليلة وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو م أَشبه ذلك.
- يقال: قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد.
- والوِرْد: الجزء م الليل يكون على الرجل يصليه وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة.
- وفلان وارد الأَرنب إِذا كان طويل الأَنف.
- وكل طويل: وارد وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة وشَعَر وارد: مسترسل طويل؛ قال طرفة وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِر وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ.
- والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِل الماء إِذا شرب بفيه لطوله، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها.
- وشجر واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً يُلْقَى نَواطِيرُه، في كل مَرْقَبَةٍ يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِ (* قوله [ يلقى ] في الأساس تلقى) أَي يرمون الطير عنه.
- وقوله تعالى: فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم وقوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ قال أَهل اللغة الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان، وهو في العَضُد فَلِيقٌ، وفي الذراع الأَكْحَل، وهم فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ ويقال: إِنها أَربعة عروق في الرأْس، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّام الأُذنين، ومنها الوَرِيدان في العُنق.
- وقال أَبو الهيثم: الورِيدان تح الوَدَجَيْنِ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْر ويَسارِها.
- قال: والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان.
- وكل عِرْ يَنْبِضُ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة.
- والوَرِيدُ من العُرُوق ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ، والجَداوِلُ التي فيه الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ.
- أَبو زيد: ف العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ وهما من البعير الودجان، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم م العروق؛ قال الأَزهري: والقول في الوريدين ما قال أَبو الهيثم.
- غيره والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ.
- ويقال للغَضْبَانِ قد انتفخ وريده.
- الجوهري: حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه م الوَتِين، قال: وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّم غَلِيظان.
- وفي حديث المغيرة: مُنْتَفِخة الوَرِيدِ، هو العرقُ الذي في صَفْح العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب، وهما وريدانِ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُ وكثرة الغضب والوارِدُ: الطريق؛ قال لبيد ثم أَصْدَرْناهُما في وارِد صادِرٍ وهَمٍ، صُواهُ قد مَثَل يقول: أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ، وكذلك المَوْرِدُ؛ قا جرير أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيم وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ، والطاء أَعلى والزُّماوَرْدُ: معرَّب والعامة تقول: بَزْماوَرْد ووَرْد: بطن من جَعْدَة.
- ووَرْدَةُ: اسم امرأَة؛ قال طرفة ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّب والأَورادُ: موضعٌ عند حُنَيْن؛ قال عباس بن (* قوله [ ابن ] كتب بهام الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره) رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها، بين بُسّ إِلى الأَوْرادِ، تَنْحِطُ بالنِّهاب وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ: اسمان وكذلك وَرْدانُ.
- وبناتُ وَرْدانَ: دَوابّ معروفة.
- وَوَرْدٌ: اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)نرد
- كلمة فارسية وهي لعبة تسمى عندنا بلعبة الطاولة، وهي محرمة.
(ب) اللعب بالنرد
- النرد لفظ معرب , وهي لعبة تعتمد على الحظ.
ترجمة نرد باللغة الإنجليزية
نرد
Backgammon Cube