معنى كلمة مهاترة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُهَاتَرَةٌ : (مصدر)
(مصدر: هَاتَرَ). دَخَلَ الْمُتَنَازِعُونَ فِي مُهَاتَرَةٍ لاَ مَعْنَى لَهَا : فِي شَتَائِمَ وأَقْوَالٍ يُنَاقِضُ بَعْضُهَا بَعْضاً، مُؤَاخَذَةٌ فِي اتِّهَامَاتٍ مُضَادَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُهاترة
- مصدر هاترَ.
- قول ينقض بعضُه بعضًا.
- مُهاترات حِزبيَّة.
- المهاترات الصُّحفيّة.
- ردّ وقِح متطاول.
(ب)استهترَ
- استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به.
- استهتر الشَّخصُ اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله.
- استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره.
- استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد.
- امرأة مستهترة.
- استهتر بالشَّيءِ: أهمله، استخفَّ به، لم يبال به، ولم يكترث له.
معجم الغني
+
(أ)مُهَاتَرَةٌ
- جمع: ـات. [هـ ت ر]. (مصدر هَاتَرَ). :دَخَلَ الْمُتَنَازِعُونَ فِي مُهَاتَرَةٍ لاَ مَعْنَى لَهَا : فِي شَتَائِمَ وأَقْوَالٍ يُنَاقِضُ بَعْضُهَا بَعْضاً، مُؤَاخَذَةٌ فِي اتِّهَامَاتٍ مُضَادَّةٍ.
(ب)مُسْتَهْتِرٌ
- جمع: ون، ات. [هـ ت ر]. (فاعل مِن اِسْتَهْتَرَ).
- :مُسْتَهْتِرٌ بِقِيَمِ أَهْلِهِ وَعاداتِهِمْ : غَيْرُ مُبَالٍ بِهَا، لاَ يُعْطِيهَا أَدْنَى قِيمَةٍ أَوِ اعْتِبَارٍ.
- :اِمْرَأَةٌ مُسْتَهْتِرَةٌ : مُتَهَتِّكَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)إِستَهتَر
- إستهتر.
- استهتارا.
- إستهتر إنقاد إلى هواه ولم يبال بما يفعل.
- إستهتر لم يعقل من الكبر أو نحوه.
(ب)هاتَر
- هاتر.
- مهاترة.
- هاتره سابه بالقبيح والباطل من القول.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُهَاتَرَةُ
- المُهَاتَرَةُ القول الذي ينقُضَ بعْضُهُ بعضًا.
(ب)التَّهَاتِرُ
- التَّهَاتِرُ الشَّهاداتُ التي يُكذِّب بعْضُها بعضًا.
المحيط في اللغة
+
(أ)هَتْرُ
- ـ هَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ.
- ـ هِتْرُ: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ.
- ـ هُتْرُ: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ.
- ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ.
- ـ تَهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ، كالتَّهَتُّرِ.
- ـ هَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
- ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ.
- ـ تَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً.
- ـ هاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ.
- ـ تَهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ.
- ـ رجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ.
- ـ هِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.
(ب)بُهْتُرَةُ
- ـ بُهْتُرَةُ: القصيرةُ، كالبُهْتُرِ.
- ـ بَهْتُرَةُ: الكَذِبُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)هتر
- الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه ورجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به قال الأَزهري: قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ، والمعرو بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما قالوا جَبَذَ وجَذَبَ، وأَم الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِر أَي خَرِفَ.
- وفي الحديث: سبق المُفْرِدُونَ؛ قالوا: وما المُفْرِدُونَ قال: الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُم فيأْتون يوم القيامة خِفافاً؛ قال: والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى، معنا أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم قال: ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله.
- يقال خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله؛ قال: والمُفْرِدُونَ يجو أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح.
- وجاء في حديث آخر: هم الذي اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به.
- يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذ أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه وقولٌ هِتْرٌ: كَذِبٌ.
- والهِتْرُ، بالكسر: السَّقَطُ من الكلام والخطأ فيه.
- الجوهري: يقال هِتْرٌ هاتِرٌ، وهو توكيد له؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِر هُدُوّاً، ولم يَطْرُقْ من الليل باكر وكان، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَ قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل.
- ولم يطرق من الليل باكراً أَ لم يطرق من أَوله.
- والْتَمَّ: افْتَعَلَ من الإِلمام، يريد أَنه إِذ أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ.
- وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَ يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها.
- ورجلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ في كلامه والهُتْرُ، بضم الهاء: ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن.
- والمُهْتَرُ الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء، وقد أَهْتَرَ، نادرٌ.
- وق قالوا: أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَر وصار خَرِفاً.
- وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه قال: إِذا لم يَعْقِلْ م الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ، فهو مُهْتَرٌ، والاستهتارُ مثله.
- قال يعقوب: قي لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ: إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ، فقالت هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ؛ ما لَه؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها: أَ أَحلَّ أَن أَنزل، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنه يقودها.
- ورواه أَبو عبيد: تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ، من قوله تعالى وتَلَّهُ للجبين.
- وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قي فيه.
- وهَتَره الكِبَرُ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك، وهذا البناء يجاء ب لتكثير المصدر.
- والتَّهَتُّرُ: كالتَّهْتارِ.
- وقال ابن الأَنباري ف قوله: فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول، قال: هذا قو أَبي زيد، وقال غيره: المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء.
- واسْتُهْتِر فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكث القول فيه بالباطل.
- وقال النبي، صلي الله عليه وسلم: المُسْتَبَّانِ شيطانا يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول، م الهِتْرِ، بالكسر، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام.
- وفي حديث ابن عمر، رض الله عنهما: اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين.
- يقال اسْتُهْتِر فلان، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل، والهِتْرُ الباطلُ.
- قال ابن الأَثير: أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ ف الكلام، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أَرا المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا.
- ابن الأَعرابي: الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ، وه الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
- الأَزهري: التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل وأَنشد إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً من النَّواكَةِ، تَهْتاراً بِتَهْتار قال: يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ، قال: ولغة العرب في هذه الكلم خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدو دالاً، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص، وهما معرّبان والهِتْرُ: العَجَبُ والداهية.
- وهِتْرٌ هاتِرٌ: على المبالغة؛ وأَنشد بي أَوس بن حَجَرٍ يراجع هتراً من تماضر هاتر وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ.
- الأزهري: ومن أَمثالهم ف الداهي المُنْكَرِ: إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ وتَهاتَرَ القومُ: ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً.
- ومضى هِتْرٌ من اللي إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي.
(ب)بهتر
- البُهْتُر: القصير، والأُنثى بُهْتُرٌ وبُهْتُرَةٌ، وزعم بعضه أََن الهاء في بُهْتُرٍ بدل من الحاء في بُحْتُرٍ؛ وأَنشد أَبو عمرو لنجا الخبيري عِضٌّ لَئِيمٌ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ ليس بِجِلْحَابٍ ولا هَقَوَّرِ لكنه البُهْتُر وابنُ البُهْتُر العِضُّ: الرجل الداهي المنكر.
- والجلحاب: الطويل، وكذلك الهقوّر، وخ بعضهم به القصير من الإِبل، وجمعه البَهاتِرُ والبَحاتِرُ؛ وأَنشد الفرّا قول كثير وأَنتِ التي حَبَّبْتِ كُلَّ قَصِيرَة إِليَّ، وما تَدْرِي بذاك القَصائِر عَنَيْتُ قصيراتِ الحِجالِ، ولم أُرد قِصارَ الخُطَى، شَرُّ النساءِ البَهاتِر أَنشده الفرّاء: البهاتر، بالهاء.
ترجمة مهاترة باللغة الإنجليزية
مهاترة
Altercation Quarrel Wrangle