معنى كلمة منعرج في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُنْعَرِجٌ : (اسم فاعل)
مُنْعَرِجٌ - مُنْعَرِجٌ، ةٌ [ع ر ج] (إسم فاعل من اِنْعَرَجَ). طَرِيقٌ مُنْعَرِجٌ: مُنْعَرِجٌ، أَيْ مُلْتَوٍ. - مُنْعَرَجٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول مِن اِنْعَرَجَ). مُنْعَرَجُ نَهْرٍ : مُنْعَطَفُهُ. مُنْعَرَجُ الطَّرِيقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عرَجَ
- عرَجَ على / عرَجَ في يَعرُج ، عُروجًا ، فهو عارِج ، والمفعول معروج عليه.
- عرَج على السُّلَّم/ عرَج في السُّلَّم صعد وارتقى.
- عرَج على الجبل حتَّى وصل إلى القمّة.
- {تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ}.
(ب)عرَجَ
- عرَجَ يَعرُج ، عَرَجًا وعَرَجانًا ، فهو عارج وأعرجُ.
- عرَج الرَّجُلُ مشى مِشْيَةً غير مُتساوية بسبب عِلَّةٍ طارئة أصابت إحدى رِجْلَيه.
- أُصيبَ بالعرَجِ.
- بإحدى رجليه عرجانٌ مؤلم.
- {لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ}.
معجم الغني
+
(أ)مُنْعَرِجٌ
- [ع ر ج]. (فاعل من اِنْعَرَجَ). :طَرِيقٌ مُنْعَرِجٌ : مُنْعَرِجٌ، أَيْ مُلْتَوٍ.
(ب)مُنْعَرَجٌ
- جمع: ــات. [ع ر ج]. (مفعول مِن اِنْعَرَجَ). :مُنْعَرَجُ نَهْرٍ : مُنْعَطَفُهُ. :مُنْعَرَجُ الطَّرِيقِ.
معجم الرائد
+
(أ)مُنعرَج
- منعرج.
- المنعرج من الوادي أو نحوه : منعطفه، جمع : منعرجات.
(ب)عرَج
- عرج.
- يعرج ويعرج ، عروجا ومعرجا.
- عرج في الشيء أو عليه : صعد [ عرج في السلم ].
- عرج كان أعرج.
- عرج الشيء : علا.
المعجم الوسيط
+
(أ)مُنْعَرَجُ
- مُنْعَرَجُ الطريق والوادي والنهْرِ ونحوِها: مُنْعَطَفُه.
(ب)الأعْرَجَ
- الأعْرَجَ مَن أصَابه شيءٌ في رِجله فَغَمَزَ في سَيْرِه.
- و الأعْرَجَ الغُرَابُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَرَجَ
- ـ عَرَجَ عُرُوجاً ومَعْرَجاً: ارْتَقى، وأصابَهُ شيءٌ في رِجلهِ فَخَمَعَ، وليسَ بِخِلْقَةٍ، فإذا كان خِلْقَةً: فَعَرِجَ، أو عَرَجَ وعَرِجَ وعَرُجَ في غيرِ الخِلْقَةِ، وهو أعْرَجُ، بَيِّنُ العَرَجِ، من عُرْجٍ وعُرْجانٍ. وأعْرجَهُ الله تعالى.
- ـ عَرَجانُ: مِشْيَتُهُ.
- ـ أمرٌ عَريجٌ: لم يُبْرَمْ.
- ـ عَرَّجَ تَعْريجاً: مَيَّلَ، وأقامَ، وحَبَسَ المَطِيَّةَ على المَنْزل، كتَعَرَّجَ.
- ـ مُنْعَرَجُ: المُنْعَطَفُ.
- ـ مِعْراجُ ومِعْرَجُ: السُّلَّمُ والمَصْعَدُ.
- ـ عَرَجُ: غَيْبوبةُ الشمسِ، أو انْعراجُها نحوَ المَغْرِبِ.
- ـ عَرِجٌ: ما لا يَسْتَقيمُ بَوْلُهُ من الإِبِلِ.
- ـ عَرْجُ: بلد باليَمنِ، ووادٍ بالحجاز ذو نَخيلٍ، وموضع ببلادِ هُذَيْلٍ، ومَنْزِلٌ بطريقِ مكةَ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بن عثمانَ بنِ عَفَّانَ العَرْجِيُّ الشاعِرُ، والقَطيعُ من الإِبِلِ نحوُ الثَّمانِينَ، أو منها إلى تِسعينَ أو مئَةٌ وخمسونَ وفُوَيْقَها، أو من خَمْسِ مئةٍ إلى ألْفٍ، الجمع: أعْراجٌ وعُروجٌ.
- ـ عُرَيْجاءُ: الهاجِرَةُ، وأن تَرِدَ الإِبِلُ يوما نِصْفَ النَّهارِ ويوماً غُدْوَةً، وأن يأكُلَ الإِنسانُ كُلَّ يومٍ مَرَّةً.
- ـ وبِلا لامٍ: موضع.
- ـ أعْرَجَ: حَصَلَ له إبِلٌ عُرْجٌ، ودَخَلَ في وقْتِ غَيْبوبَةِ الشمس، كعَرَّجَ.
- ـ أعْرَجَ فلاناً: أعْطاهُ عَرْجاً من الإِبِلِ.
- ـ أَعْرَجُ: الغُرابُ.
- ـ ثوبٌ مُعَرَّجٌ: مُخَطَّطٌ في الْتِواءٍ.
- ـ عُرْجُ وعُراجُ، مَعْرِفَتَيْنِ مَمْنُوعَتَينِ: الضِّباعُ، يَجْعَلونَها بِمَنْزِلَة القبيلَةِ.
- ـ عَرْجاءُ: الضَّبُعُ.
- ـ ذو العَرْجاء: أكمَةٌ بأرْضِ مُزَيْنَةَ.
- ـ عُراجَةُ: اسمٌ.
- ـ عَرِيجَةٌ: جَدُّ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمٍ.
- ـ بَنُو الأَعْرَجِ: حَيُّ معروف والعُرْجُ، من المُحَدِّثِينَ كثيرون.
- ـ أُعَيْرِجُ: حَيَّةٌ صَمَّاءُ لا تَقْبَلُ الرُّقْيَةَ، وتَطْفِرُ كالأَفْعى، قال اللَّيْثُ: لا يُؤَنَّثُ، الجمع: الأُعَبْرِجاتُ.
- ـ عارِجُ: الغائِبُ.
- ـ عَرَنْجَجُ: اسمُ حِمْيَرَ بنِ سَبأ.
- ـ اعْرَنْجَجَ: جَدَّ في الأمْرِ.
(ب)عُرْجُونُ
- ـ عُرْجُونُ: العِذْقُ، أو إذا يَبِسَ واعْوَجَّ، أو أصْلُه، أو عُودُ الكِبَاسَةِ، أو نَبْتٌ كالفُطْرِ يُشْبِهُ الفَقْعَ, ج: عَراجِينُ.
- ـ عَرْجَنَ الثَّوْبَ: صَوَّرَ فيه صُوَرَها.
- ـ عَرْجَنَ فُلاناً: ضَرَبَهُ بها، وطَلاهُ بالدَّمِ، أو بالزَّعْفَرانِ، أو بالخِضابِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)عرج
- العَرَجُ والعُرْجة: الظَّلَعُ.
- والعُرْجة أَيضاً: موضع العَرَج م الرِّجْل والعَرَجان، بالتحريك: مِشْية الأَعرج ورجل أَعرج من قوم عُرْج وعُرجان، وقد عَرَج يَعْرُج، وعَرُج وعَرِ عَرَجاناً: مشى مِشْية الأَعرج بعَرَضٍ فغمز من شيءٍ أَصابه، وعَرَج، ل غير: صار أَعْرَجَ.
- وأَعرج الرجلَ: جعله أَعْرَجَ؛ قال الشماخ فبِتُّ كأَني مُتَّقٍ رأْسَ حَيَّة لحاجتها، إِنْ تُخْطِئِ النَّفْسَ تُعْرِج وأَعرجه الله، وما أَشدَّ عرجه ولا تقل: ما أَعْرَجَه، لأَن ما كا لَوْناً أَو خِلقة في الجسد، لا يقال منه: ما أَفعله، إِلاّ مع أَشدَّ وأَمرٌ عَرِيج إِذا لم يُبرَم وعرَّج البناءَ تَعْريجاً أَي ميَّله فتعرج؛ وقوله أَنشده ثعلب أَلم تَرَ أَن الغَزْوَ يُعْرِج أَهلَ مِراراً، وأَحْياناً يُفِيدُ ويُورِقُ لم يفسره، وهو من ذلك كأَنه كناية عن الخَيْبَة.
- وتعارَج: حكى مِشْيَ الأَعرج.
- والعَرْجاءُ: الضَّبُع، خلقة فيها، والجمع عُرْجٌ، والعرب تجع عُرْجَ معرفة لا تنصرف، تَجْعَلُها بمعنى الضباع بمنزلة قبيلة، ولا يقا للذكر أَعْرَج، ويقال لها عُرَاجُ معرفة لعَرَجِها؛ وقول أَبي مكعَّ الأَسدي أَفكان أَوَّلَ ما أَثبْت نَهارَشَت أَبناءُ عُرْجَ، عليك عند وِجار يعني أَبناء الضباع، وترك صرف عُرْجَ لأَنه جعله اسماً للقبيلة؛ وأَم ابن الأَعرابي فقال: لم يجر عُرْج، وهو جمع، لأَنه أَراد التوحي والعُرْجة، فكأَنه قصَد إِلى اسم واحد، وهو، إِذا كان اسماً غير مسمًّى نكرة.
- والعَرَجُ في الإِبل: كالحَقَب، وهو أَن لا يستقيم مخرج بَوْلِهِ فيقال: حَقِب البعير حَقَباً، وعَرج عَرَجاً، فهو عَرِجٌ، ولا يكون ذلك إِلا للجمَل إِذا شدَّ عليه الحَقَب؛ يقال: أَخْلِفْ عنه لئلاَّ يَحْقَب وانْعَرَج الشيءُ: مال يَمْنَة ويَسْرة.
- وانعَرَج: انعطَف وعَرَّج النهرَ: أَماله والعَرَج: النَّهر (* قوله [ والعرج النهر ] هو في الأصل بفتح العي والراء.
- ) والوادي لانعراجهما وعَرَّج عليه: عطف.
- وعَرَّج بالمكان إِذا أَقام.
- والتعريجُ على الشيءِ الإِقامة عليه.
- وعَرَّج الناقة: حبسها وما لي عندك عِرْجَة ولا عَرْجَة ولا عَرَجة ولا عُرْجة ولا تَعْريج ول تَعَرُّج أَي مُقام؛ وقيل: مجلِس وفي ترجمة عرض: تَعَرَّض يا فلان وتَهَجَّس وتَعَرَّج أَي أَقم والتَّعريجُ: أَن تحبس مطيَّتك مُقِيماً على رُفْقتك أَو لحاجة؛ يقال: عَرَّ فلان على المنزل.
- وفي الحديث: فلم أُعَرِّج عليه أَي لم أُقِمْ ولم أَحتبس ويقال للطريق إِذا مال: قد انْعَرَجَ.
- وانعرَج الوادِي وانعرَج القوم ع الطريق: مالوا عنه وَعَرَجَ في الدَّرَجَة والسُّلَّم يعرُج عُرُوجاً أَي ارتقى.
- وعَرَج ف الشيءِ وعليه يَعْرِج ويَعْرُج عُرُوجاً أَيضاً: رَقيَ.
- وعَرَج الشيءُ فهو عَريج: ارتفع وعَلا؛ قال أَبو ذؤَيب كما نَوَّر المِصْباحُ للعُجْمِ أَمْرَهُمْ بُعَيْدَ رُقادِ النائمين، عَريج وفي التنزيل: تَعْرُج الملائكة والرُّوح إِليه؛ أَي تصعد؛ يقال: عَرَ يَعْرُج عُرُوجاً؛ وفيه: من الله ذي المَعارج؛ المَعارِج: المَصاعِ والدَّرَج.
- قال قتادة: ذي المَعارج ذي الفواضل والنِّعَم؛ وقيل: مَعار الملائكة وهي مَصاعِدها التي تَصْعَد فيها وتعرُج فيها؛ وقال الفراءُ: ذ المَعارِج من نعت الله لأَن الملائكة تعرُج إِلى الله، فوصف نفسه بذلك والقرَّاءُ كلهم على التاء في قوله: تعرج الملائكة، إِلاَّ ما ذكر عن عبد الله وكذلك قرأَ الكسائي والمَعْرَج: المَصْعَد.
- والمَعْرَج: الطريق الذي تصعَد فيه الملائكة والمِعْراج: شبه سُلَّم أَو دَرَجة تعْرُج عليه الأَرواح إِذا قُبِضت يقال: ليس شيءٌ أَحسن منه إِذا رآه الرُّوح لم يتمالك أَن يخرُج، قال: ول جُمِع على المَعاريج لكان صواباً، فأَما المَعارِج فجمع المِعْرَج؛ فا الأَزهري: ويجوز أَن يجمع المِعْرَاج مَعارِجَ.
- والمِعْراج: السُّلَّم ومنه ليلة المِعْراج، والجمع مَعارج ومَعارِيج، مثل مَفاتِح ومَفاتيح؛ قا الأَخفش: إِن شئتَ جعلت الواحد مِعْرجاً ومَعْرجاً مثل مِرْقا ومَرْقاة.
- والمَعارِج: المَصاعد؛ وقيل: المِعْرَاج حيث تصعَد أَعمال بن آدم.
- وعُرِج بالرُّوح والعمل: صُعِد بهما؛ فأَما قول الحسين بن مطير زارَتْكَ سُهْمَةُ، والظَّلْماءُ ضاحيَةٌ والعينُ هاجعَةٌ، والرُّوحُ مَعْرُوجُ (* قول [ سهمة ] لم تتضح صورة هذ الكلمة في الأَصل، وإِنما فهمناها بالقوة.
- فإِنما أَراد معْرُوج به، فحذف والعَرْج والعِرْج من الإِبل: ما بين السبعين إِلى الثمانين؛ وقيل: ه ما بين الثمانين إِلى التسعين؛ وقيل: مائة وخمسون وفويق ذلك؛ وقيل: م خمسمائة إِلى أَلف؛ قال ابن قيس الرقيات أَنزَلُوا من حُصُونِهِنَّ بَنات التُّ ـرْكِ، يأْتون بعد عَرْجٍ بعَرْج والجمع أَعْرَاج وعُرُوج؛ قال يومَ تُبدِي البيضُ عن أَسْوُقِها وتَلُفُّ الخيلُ أَعْراجَ النَّعَم وقال ساعدة بن جؤَية واسْتَدْبَرُوهُمْ يُكْفِئون عُرُوجَهُمْ مَوْرَ الجَهامِ إِذا زَفَتْه الأَزْيَب أَبو زيد: العَرْج الكثير من الإِبل.
- أَبو حاتم: إِذا جاوزت الإِب المائتين وقاربت الأَلف، فهي عَرْج وعُرُوج وأَعْراج وأَعرَجَ الرجل إِذا كان له عَرْج من الإِبل؛ ويقال قد أَعْرَجْتُك أَ وهبتك عَرْجاً من الإِبل والعَرَجُ: غيبوبة الشمس، ويقال: انعراجُها نحو المغرب؛ وأَنشد أَب عمرو حتى إِذا ما الشمس هَمَّتْ بِعَرَج والعُرْج: ثلاث ليال من أَول الشهر؛ حكى ذلك عن ثعلب.
- والأُعَيْرِج حيَّة أَصَمُّ خبيث، والجمع الأُعَيْرِجات؛ والأُعَيْرج أَخبث الحيَّا يَثِبُ حتى يصير مع الفارس في سَرْجه؛ قال أَبو خيرة: هي حيَّة صمَّاء ل تقبل الرُّقْيَة وتَطْفِر كما تَطْفِرُ الأَفعى، والجمع الأُعَيْرِجات وقيل: هي حيَّة عَريض له قائمة واحدة عَرِيض مثل النبث والراب نبثه من ركن أَو ما كان، فهو نَبْث (* قوله [ مثل النبث إلى قوله فهو نبث ] هكذا ف الأصل المنقول من نسخة المؤلف ولم نهتد إلى اصلاح ما فيها من التحريف.
- )، وه نحو الأَصَلَةِ.
- والعارج: العائب والعُرَيْجاء: أَن ترد الإِبل يوماً نصف النهار ويوماً غُدْوَة؛ وقيل هو أَن ترِد غُدوة ثم تَصدُر عن الماء فتكون سائر يومها في الكلإ وليلَتَها ويومَها من غَدِها، فترِدُ ليلاً الماء، ثم تصدر عن الماء فتكون بقي ليلتها في الكلإِ ويومَها من الغد وليلَتها، ثم تصبح الماءَ غُدْوَة، وه من صفات الرِّفْهِ.
- وفي صفات الرِّفْهِ: الظاهِرةُ والضَّاحِية والأَبيَّة والعُرَيْجَاءُ.
- ويقال: إِن فلاناً ليأْكل العُرَيْجاء إِذا أَكل ك يوم مَرَّة واحدة والعُرَيْجاء: موضع (* قوله [ والعريجاء موضع ] هكذا في الأصل بالتعري وعبارة ياقوت: عريجاء تصغير العرجاء، موضع معروف، لا يدخله الالف واللا اهـ.
- وعبارة القاموس وشرحه وعريجاه، بلا لام: موضع.
- ) وبنو الأَعْرَج: قبيلة، وكذلك بَنُو عُرَيْج والعَرْج، بفتح العين وإِسكان الراء: قرية جامعة من عمل الفُرْع؛ وقيل هو موضع بين مكة والمدينة؛ وقيل: هو على أَربعة أَميال من المدينة ينس إِليه العَرْجِيّ الشاعر (* قوله [ ينسب إِليه العرجيّ الشاعر إلخ ] عبار ياقوت في معجم البلدان إِليها ينسب العرجي الشاعر وهو عبد الله بن عمر ب عبد الله بن عمرو بن عثمان إلخ.
- وعبارة القاموس وشرحه: منه عبج الله ب عمرو بن عثمان بن عفان العرجي الشاعر.
- وفي بعض النسخ عبد الله بن عمر ب عمرو بن عثمان.
- والعَرْجِيُّ: عبد الله بن عَمرو بن عثمان بن عفان والعَرَنْجَجُ: اسم ؛حِمْيَرِ بن سَبَأ وفي الحديث: من عَرَج أَو كُسِرَ أَو حُبِسَ فليَجْزِ مثلَها وهو حِلّ أَي فَلْيَقْضِ، يعني الحجَّ؛ المعنى: من أَحْصَرَه مَرَض أَو عَدُوّ فعليه أَن يبعث بِهَدْيٍ ويواعدَ الحامل يوماً بعينه يذبَحُها فيه، فإِذ ذبحت تَحَلَّلَ، فالضمير في مثلها للنَّسِيكَة.
(ب)عرجن
- أَبو عمرو: العُرْهونُ والعُرْجُونُ والعُرْجُد كلُّه الإِهانُ والعُرْجُون العِذْقُ عامَّة، وقيل: هو العِذْقُ إذا يَبس واعْوجَّ، وقيل هو أَصل العِذْق الذي يعْوَجُّ وتُقْطع منه الشماريخ فيبقى على النخ يابساً، وقال ثعلب: هو عُود الكِباسة.
- قال الأَزهري: العرجون أَصْفرُ عري شبه الله به الهلالَ لما عاد دقيقاً فقال سبحانه وتعالى: والقَمَر قَدَّرْناه مَنازلَ حتى عاد كالعُرْجُون القديم؛ قال ابن سيده: في دِقَّتِ واعْوِجاجِه؛ وقول رؤبة في خِدْرِ مَيَّاسِ الدُّمَى مُعَرْجَن يشهد بكون نون عُرْجون أَصلاً، وإن كان فيه معنى الانعراج، فقد كا القياس على هذا أَن تكون نون عُرْجون زائدة كزيادتها في زَيتون، غير أَن بي رؤبة هذا منع ذلك وأَعلم أَنه أَصل رُباعي قريب من لفظ الثلاثي كسِبَطْر من سَبِطٍ ودِمَثْرٍ من دَمِثٍ، أَلا ترى أَنه ليس في الأَفعا فَعْلَنَ، وإنما هو في الأَسماء نحو عَلْجَنٍ وخَلْبَنٍ؟ وعَرْجَنه بالعصا: ضربه وعَرْجَنه: ضربه بالعُرْجون.
- والعُرْجون: نبت أَبيض.
- والعُرْجون أَيضاً ضرب من الكمأَة قدْرُ شبر أَو دُوَينُ ذلك، وهو طيِّبٌ ما دام غَضّاً وجمعه العَراجِينُ.
- وقال ثعلب: العُرْجون كالفُطر يَيْبَس وهو مستدير قال لتَشْبَعَنَّ العامَ، إن شيءٌ شَبِع من العَراجِين، ومن فَسْو الضَّبُعْ الأَزهري: العَراهِين والعَراجينُ واحدها عُرْهون وعُرْجون، وه العَقائلُ، وهي الكمأَة التي يقال لها الفُطْرُ.
- الأَزهري: العَرْجَنةُ تصوي عَراجِين النخل.
- وعَرْجَنَ الثوبَ: صَوَّر فيه صُوَرَ العَراجين؛ وأَنش بيت رؤبة في خِدْرِ مَيَّاسِ الدُّمَى مُعَرْجَن أَي مُصوَّرٍ فيه صُوَرُ النخل والدُّمى.
مصطلحات عربية عامة
+
المعْراج
- ما صَعَد عليه النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السَّماء ° لَيْلَةُ المعراج.
ترجمة منعرج باللغة الإنجليزية
منعرج
Zig