معنى كلمة مكاثر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استكثرَ
- استكثرَ / استكثرَ من يستكثر ، استكثارًا ، فهو مُستكثِر ، والمفعول مُستكثَر.
- استكثر الشَّيءَ/ استكثره عليه عدَّه أو رآه كثيرًا.
- استكثر غيابَه.
- استكثر عليه القيامَ بهذا العمل.
- استكثر مدير العمل العاملين فصرف بعضًا منهم.
- {وَلاَ تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ}.
- استكثر طيِّبَ الطَّعام/ استكثر من طيِّب الطَّعام: طلَبه ورغِب في الكثير منه.
- {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ}.
- استكثر من الأتباع: استحوذ على كثير منهم.
- {يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ}.
(ب)أكثرَ
- أكثرَ / أكثرَ من يُكثِر ، إكثارًا ، فهو مُكثِر ، والمفعول مُكثَر (للمتعدِّي).
- أكثر الرَّجُلُ كثُر مالُه؛ غنِي.
- جارنا مكثِر: غنيّ.
- أكثر العطاءَ: زاده، جعله كثيرًا.
- من يكثر الاجتهادَ ينجح.
- أكثر لهم في الأعطية: أجزل لهم منها.
- {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ}.
- أكثر اللهُ فينا مثلك: نرغب في أن يكون بيننا كثيرون من أمثالك.
- أكثر الكلامَ/ أكثر من الكلام: أطالَ وزاد.
- من أكثرَ أسقط [مثل].
- {يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا}.
- ? أكثر من الأخطاء: ارتكب الكثيرَ منها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَكْثَرُ
- الأَكْثَرُ ما فوق النصف.
(ب)الكَثِيراءُ
- الكَثِيراءُ نوع نبات من جنس الأَسطرغالُس من الفصيلة القرنية.
المحيط في اللغة
+
كَثْرَةُ
- ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ: نَقيضُ القِلَّةِ، كالكُثْرِ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ. كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ، وكثَّرَهُ تكثيراً، وأكْثَرَهُ.
- ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ: ذو مالٍ.
- ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ: كثيرُ الكلامِ.
- ـ أكثَرَ: أتَى بكثيرٍ.
- ـ أكثَرَ النَّخْلُ: أطْلَعَ، وكثُرَ مالُهُ.
- ـ كُثَارُ وكِثَارُ: الجَماعاتُ.
- ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم: غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم.
- ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ: أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه.
- ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ: رَغِبَ في الكثيرِ منه.
- ـ كَوْثَرُ: الكثيرُ من كلِّ شيء، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ، والإِسلامُ، والنُّبُوَّةُ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ، كالكَيْثَرِ، والسَّيِّدُ، والنَّهْرُ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها.
- ـ كَثْرُ وكَثَرُ: جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها.
- ـ كَثِيْرُ: اسمٌ.
- ـ كُثَيْرُ: صاحِبُ عَزَّةَ.
- ـ وسَمَّوْا: كَثيرةَ ومُكَثِّراً.
- ـ كَثْرَى: صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم، فأَسْلَمَ.
- ـ كَثِيْرَاءُ: رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ.
- ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ: الاسْتِكْثارُ منه.
معجم لسان العرب
+
كثر
- الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ: نقيض القلة.
- التهذيب: ولا تق الكِثْرَةُ، بالكسر، فإِنها لغة رديئة، وقوم كثير وهم كثيرون.
- الليث الكَثْرَة نماء العدد.
- يقال: كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً، فهو كَثِيرٌ وكُثْرُ الشيء: أَكْثَرُه، وقُلُّه: أَقله.
- والكُثْرُ، بالضم، من المال الكثيرُ؛ يقال: ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ؛ وأَنشد أَبو عمرو لرجل م ربيعة:فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلام قال ابن بري: الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام؛ يقول أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِل كِبَرِي، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين؛ قال: وهذا يقوله لامرأَت وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال أَفي نابين نالهما إِساف تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا تَغَنَّى في طوئقِه الحَمام تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْم أَنَى، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمام وكِسْرى، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوه بأَسيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحام قوله: أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغر تصغير الترخيم.
- والركام: الكثير؛ يقول: لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحدا لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس.
- والطوائق: الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ.
- وشي كَثِير وكُثارٌ: مثل طَويل وطُوال.
- ويقال: الحمد على القُلِّ والكُثْر والقِلِّ والكِثْرِ.
- وفي الحديث: نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون الكُثْرُ، بالضم: الكثير كالقُلِّ في القليل، والكُثْرُ معظم الشي وأَكْثَرُه؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ.
- وقوله تعالى والْعَنْهم لَعْناً كثيراً، قال ثعلب: معناه دُمْ عليه وهو راجع إِل هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ.
- وكَثَّر الشيءَ: جعله كثيراً.
- وأَكْثَر أَتى بكَثِير، وقيل: كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً.
- وأَكْثَر الله فينا مِثْلَكَ: أَدْخَلَ ؛ حكاه سيبويه.
- وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه وفي حديث الإِفْك: ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْن القولَ فيها والعَنَتَ لها؛ وفيه أَيضاً: وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها ويروى بالباء الموحدة، وقد تقدّم.
- ورجل مُكْثِرٌ: ذو كُثْرٍ من المال ومِكْثارٌ ومِكْثير: كثير الكلام، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال سيبويه: ول يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء.
- والكاثِرُ: الكَثِير وعَدَدٌ كاثِرٌ: كَثِير؛ قال الأَعشى ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى وإِنما العِزَّةُ للكاثِر الأَكثر ههنا بمعنى الكثير، وليست للتفضيل، لأَن الأَلف واللام وم يتعاقبان في مثل هذا؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غي متعلقة بالأَكثر، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّم ورجل كَثِيرٌ: يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة.
- ابن شميل ع يونس: رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة.
- والكُثارُ بالضم: الكَثِيرُ.
- وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات، ولا يكو إِلا من الحيوانات.
- وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ: كانوا أَكْثَرَ منهم؛ ومنه قو الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَة نَحْرَ المُكافئِ، والمَكْثورُ يَهْتَبِل العَثْعَثَة: اللَّيِّنْ من الأَرض.
- والمُكافئُ: الذي يَذْبَحُ شاتي إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة.
- ويَهْتَبِلُ: يَفْتَرِصُ ويَحْتال والتَّكاثُر: المُكاثَرة.
- وفي الحديث: إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا م شيء إِلا كَثَّرتاه؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه الفراء في قوله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر؛ نزلت ف حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْ فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم، فقالت بنو سهم: إِن البَغْيَ أَهلكنا ف الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات.
- فكَثَرَتْهم بنو سَهْم، فأَنزل الل تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر؛ أَي حتى زرتم الأَموات؛ وقا غيره: أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم قال جرير للأَخطل زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِه (* وفي رواية أخرى: فكان كأَلأَمِ زُوّارِها فجعل زيارةَ القبور بالموت؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره.
- وكاثَر الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه، وإِن كا الماء قليلاً.
- واستكثر من الشيء: رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ، وف الصحاح: إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُود ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ.
- وفي حديث قَزَعَةَ: أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه يقال: رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ؛ أَراد أَن كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقو فهم يطلبونها.
- وفي حديث مقتل الحسين، عليه السلام: ما رأَينا مَكْثُورا أَجْرَأَ مَقْدَماً منه؛ المكثور: المغلوب، وهو الذي تكاثر عليه النا فقهروه، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه والكَوْثَر: الكثير من كل شيء.
- والكَوْثَر: الكثير الملتف من الغبا إِذا سطع وكَثُرَ، هُذَليةٌ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلال أَراد: في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة.
- وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر قال حَسّان بن نُشْبَة أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَر وقد تَكَوْثَرَ.
- ورجل كَوْثَرٌ: كثير العطاء والخير والكَوْثَرُ: السيد الكثير لخير؛ قال الكميت وأَنتَ كَثِيرٌ،يا ابنَ مَرْوانَ، طَيِّبٌ وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَر وقال لبيد وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَر والكَوْثَرُ: النهر؛ عن كراع.
- والكوثر: نهر في الجنة يتشعب منه جمي أَنهارها وهو للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة.
- وفي حديث مجاهد: أُعطِيت الكَوْثَر، وهو نهر في الجنة، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة، ومعنا الخير الكثير.
- وجاء في التفسير: أَن الكوثر القرآن والنبوّة.
- وف التنزيل العزيز: إِنا أَعطيناك الكوثر؛ قيل: الكوثر ههنا الخير الكثير الذ يعطيه الله أُمته يوم القيامة، وكله راجع إِلى معنى الكثرة.
- وفي الحديث ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللب وأَحلى من العسل، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، وجاء أَيضا في التفسير: أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة، وجميع ما جاء في تفسير الكوث قد أُعطيه النبي، صلى الله عليه وسلم، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذ بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته، وما لا يحصى م الخير، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة، صلى الله علي وسلم.
- وقال أَبو عبيدة: قال عبد الكريم أَبو أُمية: قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَر كَثير، وهو فوعل من الكثرة.
- أَبو تراب: الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير وأَنشد هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَ ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد.
- والكَثْرُ والكَثَرُ، بفتحتين: جُمَّا النخل، أَنصارية، وهو شحمه الذي في وسط النخلة؛ في كلام الأَنصار: وه الجَذَبُ أَيضاً.
- ويقال: الكَثْرُ طلع النخل؛ ومنه الحديث: لا قَطْعَ ف ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ، وقيل: الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً، واحدته كَثَرَةٌ وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ وكَثِير: اسم رجل؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ، وقد غلب عليه لف التصغير.
- وكَثِيرَةُ: اسم امرأَة.
- والكَثِيراءُ: عِقِّيرٌ معروف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الأكثريّة المطلقة/ الأغلبيّة المطلقة
- (سة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.
(ب)الأكثريّة المطْلقة
- أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.
مصطلحات مالية
+
نظرية الأكثر حماقة
- نظرية تقول إنه مهما يكون السعر الذي يدفعه مستثمر مقابل أصل ما، سوف يظهر فيما بعد شخص أكثر حماقة أو أقلّ إدراكاً منه ويرغب في شرائه بسعر أعلى ، في الإنجليزية، هي greater fool theory.
ترجمة مكاثر باللغة الإنجليزية
مكاثر
Propagated