معنى كلمة مطوي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) طوَى
- طوَى يَطوِي ، اطْوِ ، طَيًّا ، فهو طاوٍ ، والمفعول مَطويّ وطَوِيّ.
- طوَى الكتابَ لفّ بعضَه فوق بعض.
- طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ.
- {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ}.
- طواه النسيان: أصبح مغمورًا.
- طوَى الله عُمْرَه: أفناه، أماته.
- طوَى صفحة الماضي: تخلَّى عما سبق وبدأ من جديد.
- طُوِيت صحيفتُه: مات.
- طوَى المكانَ: جاوزه وقطَعه.
- طوَى البلادَ بحثًا عن عمل.
- طوَى الأمرَ: أخفاه وكتمه.
- طوَى سرَّ صديقه.
- طوَى سِرَّه بين جوانحه.
(ب) طوَّى
- طوَّى يطوِّي ، طَوِّ ، تَطْوِيَةً ، فهو مُطَوٍّ ، والمفعول مُطَوًّى.
- طوَّى الورقةَ بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض.
معجم الغني
+
(أ)مَطْوِيٌّ
- [ط و ي]. (مفعول من طَوَى).
- :وَرَقٌ مَطْوِيٌّ : مَلْفُوفٌ. :يَنَامُ وَرِجْلاَهُ مَطْوِيَّتَانِ.
- :مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ. :قَضِيَّةٌ مَطْوِيَّةٌ.
(ب)مَطَا
- [م ط و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَطَوْتُ، أَمْطُو، اُمْطُ، مصدر مَطْوٌ.
- :مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.
- :مَطَا بِمُرَافِقِهِ : مَدَّ بِهِ فِي السَّيْرِ.
- :مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَطو
- مطو.
- ج، أمطاء.
- مطو غصن نخيل يشق شقين ويحزم به.
- مطو و جمع : مطاء عنقود النخلة.
- مطو سنبل الذرة.
- مطو نظير، شبيه.
(ب)مطا
- يمطو ، مطوا.
- مطا أسرع في سيره.
- مطا به : مد به في السير.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَطْوُ
- المَطْوُ : عِذْقُ النخلة.
- و المَطْوُ جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع. والجمع : مِطاءٌ، وأَمطاءٌ.
(ب) المِطْوَى
- المِطْوَى شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه. والجمع : مَطاوٍ.
المحيط في اللغة
+
مَطَا
- ـ مَطَا: جَدَّ في السَّيْرِ، وأسْرَعَ، وأَكَلَ الرُّطَبَ من الكِباسةِ، وصاحَبَ صَدِيقاً، وفَتَحَ عَيْنَيْه.
- ـ مَطَا بالقومِ: مَدَّ بهم في السَّيْرِ.
- ـ مَطَا المرأةَ: نَكَحَها.
- ـ تَمَطَّى النهارُ وغيرُهُ: امْتَدَّ، وطالَ، والاسمُ: المُطَواءُ.
- ـ مَطَا: التَّمَطِّي، والظَّهْرُ، ج: أمْطاءٌ.
- ـ مَطِيَّةُ: الدابَّةُ تَمْطُو في سَيْرِها، ج: مَطَايا ومَطِيٌّ.
- ـ امْتَطاها وأمْطاها: جَعَلَها مَطِيَّةً.
- ـ مَطْوُ ومِطْوُ: جَرِيدَةٌ تُشَقُّ شَقَّتَيْنِ، ويُحْزَمُ بها القَتُّ من الزَّرْعِ، والشِمْراخُ، كالمَطَا، ج: مِطاءٌ وأمطاءٌ ومَطِيٌّ.
- ـ أمْطِيُّ: صَمْغٌ يُؤْكَلُ، والمُسْتَوِي القامةِ المَديدُها.
- ـ مَطْوةُ: الساعةُ.
- ـ مِطْوُ: النَّظيرُ، والصاحِبُ، وسُنْبُلُ الذُّرَةِ.
مختار الصحاح
+
مطا
- م ط ا: المَطَا مقصور الظهر و المَطِيَّةُ واحدة المَطِيِّ و المَطايَا و المَطِيُّ واحد وجمع يُذكر ويُؤنث قال الأصمعي المَطِيةُ التي تمُطّ في سيرها قال وهو مأخوذ من المَطْوُ وهو المَدِّ في السير و امْتَطَاهَا اتخذها مطية و التَّمَطِّي التبختر ومد اليدين في المشي وقيل أصله التمطط قُلِبت إحدى الطاءات ياء كما قالوا التَّظني والتَّقضي في التظنن والتقضض قلت ومنه قوله تعالى {ثم ذهب إلى أهله يتمطى}.
معجم لسان العرب
+
(أ) طوي
- الطَّيُّ: نَقِيضُ النَّشْرِ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً بالتخفيف؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة، وحكى: صَحِيفة جافيَ الطِّيَةِ، بالتخفيف أَيضاً، أَي الطَّيّ.
- وحكى أَبو علي: طَيَّةٌ وطُوً ككَوَّة وكُوًى، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً، وحك سيبويه: تَطَوَّى انْطِواءً؛ وأَنشد وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْب الحِضْبُ: ضربٌ من الحَيَّاتِ، وهو الوتَرُ أَيضاً، قال: وكذلك جميعُ م يُطْوَى.
- ويقال: طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً، فالطَّيّ المصدرُ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً.
- وإِنه لحَسَن الطِّيَّة، بكسر الطاءِ: يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَ والرِّكْبةِ؛ وقال ذو الرمة من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُب فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة.
- ويقال للحيَّة وم يُشبِهُها: انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ، على مُنْفَعِلٍ ويقال: اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل، فأَدْغمِ التا في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل.
- وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ: فتَطوَّت موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ، وهو تَفَعَّلَت من الطيِّ وفي حديث السفَرِ: اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّل السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ.
- وفي الحديث: أَ الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُه لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسير لعدمِ الحَرِّ وغيره.
- والطاوِي من الظِّباءِ: الذي يَطْوِي عُنُقَه عن الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ؛ قال الراعي أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ، باتَتْ تَعُلُّ صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى، فأَصْبَحَ طاوِي عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي.
- والطِّيَّة الهيئة التي يُطْوَى عليها.
- وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحم والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحدُه طِيٌّ، بالكسر، وطَيٌّ، بالفتح، وطِوًى.
- الليث: أَطواءُ الناقةِ طَرائق شَحْمها، وقيل: طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ أَطواؤُها، والواحدُ مَطْوًى.
- وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت.
- وطِوى الحيَّة انْطِواؤُها.
- ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحدها مِطْوىً وأَنشد وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَد والمِطْوَى: شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ.
- والمُنْطَوِي: الضامر البَطْنِ.
- وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ، على فَعِلٍ، أَي ضامِرُ البَطنِ، عن اب السِّكِّيت؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَ طَوِي البَطْنِ، ممشُوقُ الذراعَينِ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ: طُوِي وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً، وق طَوِي طَوًى.
- والطَّيُّ في العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ م مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُن إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَ والمنْسَرِح، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعه وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً: عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ، وكذل اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ والطَّوِيُّ: البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة، مُذَكَّر، فإِن أُنِّث فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله: يا بِئرُ، يا بِئر بَني عَدِيّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ وفي حديث بَدْرٍ: فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئر مَطوِيَّةٍ من آبارِها؛ قال ابن الأَثير: والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيل بمعنى مَفْعول، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشراف ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة وطَوَى كَشْحَه على كذا: أَضْمَرَه وعزم عليه.
- وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ مَضَى لِوَجّهِه؛ قال الشاعر وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِين وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه: كَتَمه.
- أَبو الهيثم: يقال طَوَ فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه.
- وطَوَ فُلانٌ كَشْحَه: أَعْرَضَ بِودِّهِ.
- وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا ل يُظْهِرْها.
- ويقال: طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ ب وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلا إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ.
- ويقال: اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه.
- وطَوَ فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً.
- وطَوَى كَشْحَهُ عل أَمْرٍ إذا أَخْفاه؛ قال زهير وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّ أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره.
- وطوَى البِلاد طَيّاً: قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ.
- وطوَى الله لنا البُعْدَ أَ قرّبَه.
- وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ.
- وطَوَ المَكانَ إِلى المَكانِ: جاوَزه؛ أَنشد ابن الأَعرابي عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ، وَهْي بَلاقِع أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْ منه، قال: وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذ اجْتَسَّ مَنازِلَ؛ وأَنشد بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماء إِلى ماءٍ، ويُمْتَلُّ السَّلِيل يقول: وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِه فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ.
- وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ؛ هذه ع اللحياني؛ فأَما قول الأَعشى أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُه إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية.
- والطِّيَّة: الناحية والطِّيَّةُ: الحاجة والَوطَر، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكون مُنْتَوًى.
- ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها وفي الحديث: لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب قالوا له يا محم اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك.
- ويقال: الْحَق بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك.
- وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ والطَّوِيَّة: الضَّمِيرُ والطِّيَّة: الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة.
- وبَعُدَتْ عَنَّ طِيَّتُه: وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ، والجمع طِيَّاتٌ، وقد يُخَفَّفُ ف الشِّعْرِ؛ قال الطرمّاح أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَات والطَّواءُ: أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل وأَنشد وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل قال أَبو حنيفة: والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وه كالعُقْدَةِ، واحِدُها طِوًى والطَّوَى: الجُوعُ.
- وفي حديث فاطمة: قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُك أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم.
- والطَّيَّانُ: الجائعُ.
- ورجلٌ طَيَّانُ لم يأْكل شيئاً، والأُنثى طَيَّا، وجمعها طِوَاءٌ.
- وقد طَوِيَ يَطْوَى بالكسر، طَوًى وطِوًى؛ عن سيبويه: خَمُصَ من الجوعِ، فإذا تَعَمَّدَ ذل قيل طَوَى يَطْوِي، بالفتح، طَيّاً.
- الليث: الطَّيَّانُ الطاوي البطن والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ.
- وقال: طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى، فه طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل.
- وفي الحديث: يَبِيت شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ.
- وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَ يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه.
- وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي يومي أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه ابن الأَعرابي: طَوَى إِذا أَتى، وطَوَى إِذا جاز، وقال في موضع آخر الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ؛ يقال: مَرَّ بنا فَطَوانا أَ جَلَسَ عندنا، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا وقال الجوهري: طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة؛ قال اب بري: إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له، وإِذا كان اسماً عَلَما فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان، وم لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة، قال: وإذا كان طُوًى وطِوًى، وهو الشي المَطْوِيّ مرتين، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ، وه مَصْروفٌ لا غيرُ كما قال الشاعر أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَ وقال عديّ بن زيد أَعاذِل، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّ ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري: إِن الذي في شعر عَدِيّ عَليَّ ثِنًى من غَيِّك.
- ابن سيده: وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام، وقيل: ه وادٍ في أَصلِ الطُّورِ.
- وفي التنزيل العزيز: إنك بالوادِي المُقَدَّس طُوًى؛ قال أَبو إِسحق: طُوًى اسمُ الوادي، ويجوز فيه أَربعة أَوجه: طُوَى بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ، ومن ل يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين: إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصي مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر، والجه الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما قال في البُقْعة المُبارَكَةِ م الشَّجَرة، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ، مصروفٌ، ومن ل يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة، قال: ومن قرأَ طِوًى، بالكسر، فعلى معن المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما قال طرفة، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكو آنِفاً، وقال: أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ.
- وسُئل المُبَرِّد عن واد يقال له طُوًى: أَتَصْرِفُه؟ قال: نعم لأَن إِحدى العِلَّتين ق انْخَرَمت عنه.
- وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ: طُوَ وأَنا وطُوَى اذْهَبْ، غيرَ مُجْرًى، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابن عامر: طُوًى، مُنَوَّناً في السورتين.
- وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى، وه الشيء المَثْنِيُّ.
- وقالوا في قوله تعالى: بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى؛ أَ طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ، وقال الحسن: ثُنِيَتْ فيه البَرَك والتَّقْدِيسُ مرتين.
- وذو طُوًى، مقصور: وادٍ بمكة، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة.
- وذو طُواءٍ، ممدود: موضع بطري الطائفِ، وقيل: وادٍ.
- قال ابن الأَثير: وذو طُوًى، بضم الطاء وفتح الوا المخففة، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به.
- وم بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما به أَحَدٌ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة.
- والطَّوُّ: موضِعٌ وطَيِّءٌ: قَبيلة، بوزن فَيْعِلٍ، والهمزة فيها أَصلية، والنسبة إِليه طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِل الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما قالوا في رجل من النَّمِ نَمَرِيٌّ ( قوله[ من النمر نمري ] تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمر بالتاء المثناة والصواب ما هنا.
- )، قال: وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف.
- وقال بعض النسَّابِينَ سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جاز مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ والطاءُ: حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ، وهو حَرْفٌ مَجْهُور مُسْتَعْلٍ، يكون أَصلاً وبَدَلاً، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء، إِذ هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بل إِعْرابٍ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِب الاسم، فتقولُ: هذه طاءٌ طَويلَةٌ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه.
- وشُعر طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطاء.
(ب)مطا
- المَطْوُ: الجِدُّ والنَّجاء في السير، وقد مَطا مَطْواً؛ قا امرؤُ القيس مَطَوْتُ بهم حتَّى يَكِلَّ غَرِيُّهُمْ وحتَّى الجِيادُ ما يُقَدْنَ بأَرْسان (* قوله[ غريهم ] كذا في الأصل.
- وعبارة القاموس: الغريّ كغني الحسن من ومن غيرنا، وبعد هذا فالذي في الديوان: حتى تكل مطيهم.
- ومَطا إِذا فتح عينيه، وأَصل المَطْو المدّ في هذا.
- ومَطا إِذ تَمَطَّى.
- ومَطا الشيءَ مَطْواً: مدَّه.
- ومَطا بالقوم مَطْواً: مدَّ بهم وتَمَطَّى الرجل: تَمدَّد.
- والتَّمَطِّي: التبختر ومَدُّ اليدين في المشي، ويقا التَّمَطِّي مأْخوذ من المَطِيطةِ وهو الماءُ الخاثر في أَسفل الحو لأَنه يَتَمَطَّطُ أَي يتمَدَّد، وهو مثل تَظَنَّيْتُ من الظَّنّ وتَقَضَّيْتُ من التَّقَضُّض، والمُطَواءُ من التَّمَطِّي على وزن الغُلَواءِ وذكر ابن بري المَطا التَّمَطِّي؛ قال ذَرْوةُ بن جُحْفةَ الصَّمُوتي شَمَمْتُها إِذْ كَرِهَتْ شَمِيمِي فَهْيَ تَمَطَّى كمَطا المَحْمُوم وإِذا تَمَطَّى على الحُمَّى فذلك المُطَواءُ، وقد تقدَّم تفسي المَطِيطاء وهو الخُيَلاءُ والتَّبَخْتُر.
- وفي الحديث: إِذا مَشَتْ أُمَّت المُطَيْطا، بالمد والقصر؛ هي مِشْية فيها تَبَخْتُر ومَدُّ اليدين.
- ويقال مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بمعنى مدَدْت؛ قال ابن الأَثير: وهي من المصغرات الت لم يستعمل لها مكبر، والله أَعلم.
- وقوله تعالى: ثم ذَهَب إِلى أَهل يَتمَطَّى؛ أَي يتبختر، يكون من المَطِّ والمَطْوِ، وهما المدّ، ويقال مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً إِذا مدَدْت بهم في السير.
- وفي حديث أَبي بكر، رض الله عنه: أَنه مَرَّ على بلال وقد مُطِيَ في الشمس يُعذَّبُ فاشترا وأَعْتَقه؛ معنى مُطِيَ أَي مُدَّ وبُطحَ في الشمس.
- وكلُّ شيءٍ مَدَدْتَه فق مَطَوْتَه؛ ومنه المَطْوُ في السَّيْر.
- ومَطا الرجلُ يَمْطو إِذا سار سيراً حسَناً؛ قال رؤبة به تَمَطَّت غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَطِيِّ النُّفَّه تَمَطَّتْ بنا أَي سارَتْ بنا سَيْراً طَويلاً ممدوداً؛ ويروى بنا حراجِيجُ المَهاري النُّفَّه وقوله أَنشده ثعلب تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاس فليسَ بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم فسَّره فقال: يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْهُ وجرَّت حَمْلَه؛ وقال الآخر تَمَطَّتْ به بَيْضاءُ فَرْعٌ نَجِيبة هِجانٌ، وبَعْضُ الوالِداتِ غَرام وتَمَتَّى: كَتَمَطَّى على البدل، وقيل لأَعرابي: ما هذا الأَثر بوجهك فقال: من شِدَّة التَّمَتِّي في السجود.
- وتمَطَّى النهارُ: امتدَّ وطال وقيل: كلُّ ما امْتَدَّ وطال فقد تمَطَّى.
- وتمَطَّى بهم السَفرُ امْتَدَّ وطالَ، وتمَطَّى بك العهْدُ كذلك، والاسم من كل ذلك المُطَواءُ والمَطاةُ والمَطا أَيضاً: التَّمَطِّي؛ عن الزجاجي، حكاه في الجُمل قرن بالمَطا الذي هو الظَّهْر.
- والمَطِيَّةُ من الدَّوابِّ التي تَمُطُّ في سيرها وهو مأْخوذ من المَطْوِ أَي المَدّ.
- قال ابن سيده: المَطِيَّة م الدَّوابِّ التي تَمْطُو في سيرها، وجمعها مطايا ومَطِيٌّ؛ ومن أَبيا الكتاب:متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِ ليْلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ قال سيبويه: أَراد لا يُؤَرِّقْني الكَرِيُّ فاحتاجَ فأَشمَّ الساكن الضمة، وإِنما قال سيبويه ذلك لأَن بعده ولا أَسمعُ، وهو فعل مرفوع فحُكْمُ الأَول الذي عُطف عليه هذا الفعل أَن يكون مرفوعاً، لكن لما لم يمكن أَن يُخلص الحركة في يؤرِّقْني أَشمها وحمل أَسمعُ عليه لأَنه وإِن كان الحركة مشمة فإِنها في نية الإِشباع، وإِنما قلنا في الإِشمام هنا إِن ضرورة لأَنه لو قال لا يؤرقني فأَشبع لخرج من الرجز إِلى الكامل، ومحال أَ يجمع بين عروضين مختلفين؛ وأَنشد الأَخفش أَلم تَكُنْ حَلَفْتَ باللهِ العَلي أَنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطي جعل التي في موضع ياءٍ فَعِيلٍ القافية وأَلقى المتحركة لما احتاج إِل إِلقائها، وقد قال قوم: إِنما أَلقى الزائد وذلك ليس بحسن لأَنه مستخفّ للأَوَّل، وإِنما يَرْتَدِع عند الثانية، فلما جاءَ لفظ لا يكون م الأَول تركه كما يقف على الثقيل بالخفة؛ قال ابن جني: ذهب الأَخفش في العل والمطي إِلى حذف الحرف الأَخير الذي هو لام وتبقية ياء فعيل، وإِن كان زائدة، كما ذهب في نحو مَقُول ومَبيع إِلى حذف العين وإِقرار واو مفعول وإِن كانت زائدة، إِلا أَن جهة الحذف هنا وهناك مختلفتان لأَن المحذوف م المَطيّ والعليّ الحرف الآخر، والمحذوف في مقول لعلة ليست بعلة الحذف ف المطِيّ والعَليّ، والذي رآه في المَطِيّ حسن لأَنك لا تتناكر اليا الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها وهي مكلمة له، أَلا ترى أَنها بإِزاءِ نو مستفْعلن؟ وإِنما استغنى الوزن عن الثانية فإِياها فاحذف، ورواه قطرب أَنّ مطاياك، بفتح أَن مع اللام، وهذا طريق، والوجه الصحيح كسر إِن لتزو الضرورة، إِلا أَنا سمعناها مفتوحة الهمزة وقد مَطَتْ مَطْواً.
- وامْتَطاها: اتخذها مَطِيَّةً.
- وامْتَطاه وأَمْطاها: جعلها مَطِيَّتَه والمَطِيَّةُ: الناقة التي يُرْكب مَطاها.
- والمَطِيَّةُ: البعي يُمْتَطى ظهره، وجمعه المَطايا، يقع على الذكر والأُنثى.
- الجوهري: المَطِيَّة واحدة المَطِيِّ والمَطايا، والمَطِيُّ واحد وجمع، يذكر ويؤنث، والمَطاي فَعالى، أَصله فَعائلُ إِلا أَنه فُعِل به ما فُعِلَ بخَطايا.
- قال أَب العميثل: المطية تذكر وتؤنث؛ وأَنشد أَبو زيد لربيعة بن مَقْرُو الضَّبِّي جاهلي ومَطِيّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُ يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ دامي الأَظْلَ قال أَبو زيد: يقال منه امْتَطَيتها أَي اتخذتها مَطِيَّةً.
- وقا الأُموي: امتطيناها أَي جعلناها مَطايانا.
- وفي حديث خزيمة: تَرَكَتِ المُخّ راراً والمَطِيَّ هاراً؛ المَطِيّ: جمع مطية وهي الناقة التي يركب مَطاه أَي ظهرها، ويقال: يُمْطى بها في السير أَي يُمَدُّ، والهارُ: الساقط الضعيف.
- والمَطا، مقصور: الظَّهر لامتداده، وقيل: هو حَبْل المتن من عَصَ أَو عَقَب أَو لحم، والجمع أَمْطاء.
- والمَطْوُ: جريدة تُشَقُّ بشِقَّيْن ويُحْزَم بها القَتُّ من الزرع، وذلك لامتدادها.
- والمَطْوُ: الشِّمراخ بلغة بَلْحَرثِ بن كعب، وكذلك التَّمطِيةُ، والجمع مِطاء، والمَطا، مقصور لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقال أَبو حنيفة: المَطْوُ والمِطْوُ بالكسر، عِذْق النخلة، والجمع مِطاء مثل جَرْو وجِراء؛ قال ابن بري: شاه الجمع قول الراجز تَخَدَّدَ عن كَوافِرِه المِطا والمَطْوُ والمِطْوُ جميعاً: الكُباسة والعاسي؛ وأَنشد أَبو زياد وهَتَفُوا وصَرَّحُوا يا أَجْلَحْ وكان هَمّي كلَّ مُطْوٍ أَمْلَح كذا أَنشده مُطو، بالضم، وهذا الرجز أَورده الشيخ محمد بن بري مستشهدا به على المِطو، بالكسر، وأَورده بالكسر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رض الدين الشاطبي، رحمه الله: قال علي بن حمزة البصري وقد جاءَ عن أَبي زيا الكلابي فيه الضم.
- ومَطا الرجلُ إِذا أَكل الرطب من الكُباسة.
- والمِطْوُ سَبَل الذُّرة.
- والأُمْطِيُّ: الذي يُعمل منه العِلْكُ، واللُّبايةُ شج الأُمْطِيّ.
- ومِطْوُ الشيء: نظيره وصاحبه؛ وقال نادَيْت مِطْوِي، وقد مالَ النهارُ بهمْ وعَبْرةُ العين جارٍ دَمْعُها سَجم ومَطا إِذا صاحبَ صَدِيقاً.
- ومِطْو الرجل: صديقُه وصاحبه ونظيره سَرَوِيَّةٌ، وقيل: مِطْوه صاحبه في السفر لأَنه كان إِذا قُويِس به فقد مُدّ معه؛ قال يصف سَحاباً، وقال ابن بري: هو لرجل من أَزْد السَّراة يص برقاً، وذكر الأَصبهاني أَنه ليعلى بن الأَحول فَظَلْتُ، لدى البَيْتِ الحَرامِ، أُخِيلُه ومِطْوايَ مُشْتاقانِ لَهُ أَرِقان (* عجز البيت مختلّ الوزن.
- أَي صاحِبايَ، ومعنى أُخِيله أَنظر إِلى مَخِيلته، والهاءُ عائدة عل البرق في بيت قبله، وهو أَرِقْتُ لِبَرْقٍ دُونه شَرَوان يَمانٍ، وأَهْوَى البَرْقَ كلَّ يَمان والمَطا أَيضاً: لغة فيه، والجمع أَمْطاءٌ ومَطِيٌّ، الأَخيرة اس للجمع؛ قال أَبو ذؤيب لقد لاقَ المَطِيَّ بنَجْدِ عُفْر حديثٌ، إِنْ عَجِبْتَ له، عَجِيب والأُمْطِيُّ: صمغ يؤكل، سمي به لامتداده، وقيل: هو ضرب من نبات الرم يمتدّ وينفرش.
- وقال أَبو حنيفة: الأُمْطِيُّ شجر ينبت في الرَّمْ قُضْباناً، وله عِلْك يُمْضَغ؛ قال العجاج ووصف ثور وحش وبالفِرِنْدادِ له أُمطِيّ وكل ذلك من المَدِّ لأَن العلكَ يَمْتَدّ الأَصمعي كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله ب الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذ الله.
- والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
- وأَصبحت الأَر مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
- وتركت الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَت كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
- أَبو زيد: تَرَكْتِ السماء الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
- ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنه تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامه إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها عل كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْ جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت ف الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيا أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُر ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلو الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ وقال الشاعر سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُور وقيل: هي الشَّمال.
- قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ غير مصروفة.
- قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة وأَنشد قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاج وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُ السحابَ وتَذْهَبُ بها.
- ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَب بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي ب حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال وهذا موجود في الجَنوب؛ وأَنشد للأَعشى ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهام ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
- وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قال الخنساء لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْ ـمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَ والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
- يقال: أُمورُ الل تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
مصطلحات عربية عامة
+
المطيّة من الدّوابّ
- ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث).
- حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى.
- ° اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه.
ترجمة مطوي باللغة الإنجليزية
مطوي
Involute
مطوي في سياق الكلام
يطوي ملابسها؟
He lays out her clothes?