معنى كلمة مطلي في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مطَلَ
- مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل ومطول ، والمفعول مَمْطول.
- مطَل الشَّخصَ حقَّه/ مطَل الشَّخصَ بحقِّه أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى.
- وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.
(ب)امتطلَ
- امتطلَ يمتطل ، امتطالاً ، فهو مُمتطِل ، والمفعول مُمتطَل.
- امتطل الشَّخصَ حقَّه مطَله؛ أجَّل موعدَ الوفاء به مَرَّة بعد الأخرى.
معجم الغني
+
(أ)مُطِلٌّ
- جمع: ـون، ـات. [ط ل ل]. (فاعل مِن أَطَلَّ).
- :رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا.
- :نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ.
(ب)مُمَاطِلٌ
- جمع: ـون، ـات. [م ط ل]. (فاعل من مَاطَلَ). :مُمَاطِلُ الدَّيْنِ : مُسَوِّفٌ.
معجم الرائد
+
(أ)ماطل
- مماطلة ومطالا.
- ماطله بحقه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى.
- ماطل الدين : سوفه، أخره.
(ب)إِمتَطَل
- إمتطل.
- امتطالا.
- إمتطل النبات : نما والتف وتداخل.
- إمتطله حقه : مطله، أجل تسديد ما عليه.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَطْلِيّ
- المَطْلِيّ المَطْلِيّ يقال: أمر مطليُّ: مُشْكِلٌ مُظْلِمٌ.
(ب) المُطِلُّ
- المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ.
- يقال: أمْر مُطِلٌّ.
المحيط في اللغة
+
مَطْلُ
- ـ مَطْلُ: التَّسْويفُ بالعِدَةِ والدَّيْنِ، كالامْتِطالِ والمُماطَلَةِ والمِطالِ، وهو مَطولٌ ومَطَّالٌ، ومَدُّ الحَبْلِ والحديدِ وسَبْكُه وطَبْعُهُ وصَوْغُه بَيْضَةً.
- ـ مَطَّالُ: صانِعُ المَطْلُ.
- ـ مِطالَةُ: حِرْفَةُ المَطَّالُ.
- ـ مَمْطولُ: المَضْرُوبُ طُولاً.
- ـ مَطْلَةُ واَطَلَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ أسْفَلَ الحَوْضِ.
- ـ مُطْلَةُ: الشيءُ اليسيرُ تَصُبُّه من الزِقِّ.
- ـ امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ.
- ـ ماطِلُ: فَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الإِبِلُ الماطِلِيَّةُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)مطل
- المَطْلُ: التسويف والمُدافَعة بالعِدَة والدَّيْن ولِيَّانِه مَطَلَه حَقَّه وبه يَمْطُلُه مَطْلاً وامْتَطَلَه وكاطَلَه به مُماطَلَة ومِطالاً ورجل مَطُول ومَطَّال.
- وفي الحديث: مَطْلُ الغنيِّ ظُلْمٌ والمَطْلُ: المَدُّ؛ مَطَل الحبلَ وغيره يَمْطُله مَطْلاً فامْطَلَّ؛ أَنش الأَصمعي لبعض الرُّجَّاز كأَن صاباً آلَ حتى امْطَلاّ والمَطْلُ: مدُّ المَطَّال حديدةَ البيضة التي تُذاب للسيوف ثم تُحْمَ وتُضرب وتُمد وتُرَبَّع.
- ومَطَلَ الحديدة يَمْطُلها مَطْلاً: ضرَبه ومدَّها وسبكها وأَدارَها ثم طبَعها فصاغها بيضة، وهي المَطِيلة، وكذل الحديدة تذاب للسيوف ثم تحمى وتضرب وتمدّ وتربَّع ثم تُطْبَع بعد المَطْ فتجعل صفيحة.
- الصحاح: مَطَلْت الحديدة أَمْطُلُها مَطْلاً إِذا ضربته ومددتها لِتَطُول؛ والمَطَّال: صانع ذلك، وحرفته المِطالة.
- يقال: مَطَلَه المَطَّال ثم طبعها بعد المَطْل.
- والمَطِيلةُ: اسم الحديدة التي تُمْطَل م البيضة ومن الزَّنْدة.
- والمَطْلُ: الطُّولُ.
- والمَمْطولُ: المضروب طُولاً قال أَبو منصور: أَراد الحديد أَو السيف الذي ضرب طولاً، كما قال الليث وكل ممدود مَمْطول، والمَطْل في الحق والدَّيْن مأْخوذ منه، وه تَطْوِيلُ العِدَّة التي يضربُها الغريمُ للطالب، يقال: مَطَله وماطَلَ بحقِّه.
- واسمٌ مَمْطولٌ: طالَ بإِضافة أَو صلة، استعمله سيبويه فيما طالَ م الأَسماء: كعشرين رجلاً، وخيراً منك، إِذا سمي بهما رجل والمَطَلةُ: لغة في الطَّمَلة، وهي بقية الماء الكَدِر في أْسفل الحوض وقد تقدم، وقيل: مَطَلَتُه طينتُه وكَدَرُه.
- ابن الأَعرابي: وسطُ الحو مَطَلَتُه وسِرْحانُه، قال: ومَطَلَتُه غِرْيَنُه ومَسِيطَتُ ومَطِيطَتُه.
- وامْتَطَل النباتُ: الْتَفَّ وتدَاخَل.
- وماطِلٌ: فحل من كِرام فُحو الإِبل إِليه تنسَب الإِبل الماطِلِيَّة؛ قال أَبو وجزة كفَحْلِ الهِجان الماطِلِيِّ المُرَفَّل وأَنشد ابن بري لشاعر سِهامٌ نجَتْ منها المَهَارَى وغودِرَت أَراحِيبُها، والماطِلِيُّ الهَمَلَّع ابن الأَعرابي: المِمْطَلُ اللِّصُّ.
- والمِمْطَلُ: مِيقَعةُ الحدَّاد.
(ب) طلل
- الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المط نَدًى.
- ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ث البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَم قوله أَنشده ابن الأَعرابي مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَ فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضرب الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
- ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
- وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُ وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
- وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالض لا غير.
- يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ لأَ الطَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
- وقال الأَصمعي أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
- وطلَّت السماءُ: اشْتَدّ وقعُها.
- والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِل غصونها طَلٌّ.
- وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَن الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً أَضعف المطر.
- والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَ كَثُر.
- والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُ طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحيانا وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
- وقالوا: م بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
- وما به طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
- ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
- والطُّلَّى الشَّرْبة من الماء.
- والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر ب أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قا أَبو حيَّة النُّميري ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِما كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِ وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّ اللهُ.
- الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
- أَبو زيد: طُلَّ دَمُه فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَ أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
- ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: في ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
- والطُّلاَّءُ الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عند من مُحَوّل التضعيف، كما قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
- وف الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَنايا فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال اب الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ ل أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
- وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
- خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّ يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبة مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلا حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
- ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ ع كراع.
- والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
- وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قا حُمَيْد بن ثَوْر أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيب رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَه بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيب أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
- ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛ أَنشد ثعلب تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيب وأَنشد أَبو حنيفة بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِ وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
- الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِساف تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛ وأَنشد ابن بر لشاعر وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّر وقول أَبي صَخْر الهُذَلي كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِ (* قوله [ كمور السقى ] كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين) قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعو إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِب أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
- والطَّلالةُ كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِه يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَب الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ فذلك الطَّلَلُ.
- ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ م جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
- ويقال: فرس حَسَن الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
- ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ م السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
- وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
- أَب العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مد عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَر ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيان أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِ ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمان وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائ أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ أُتِيحَ من السماء لها انْصباب وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
- وفي حديث صَفِيَّة بنت عب المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَ علينا بطَلَله أَي شخصه.
- وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قا ساعدة بن جُؤَيَّة ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالس لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُه وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّة وطُلُلٌ.
- التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي الباريُّ لا غير أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح للحَيَّة ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلال الفرح والسرور؛ وأَنشد فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِف سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلال معناه بغير فرح ولا سُرور.
- وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
- وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْ أَي بَهْجتُه؛ وقال فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّ جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَل ويريد بها شراعها.
- وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنه تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوه فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلا وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
- وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْم بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمال لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبال فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقا وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّ (* قوله [ قبر المري ] عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَل تراه يقول بعد هذا وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍ ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلال والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِل والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
- والطُّلاطِلة والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
- وقالوا: رماه الل بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الل بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ول يَعرِف المُعالِج موضعه.
- وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ الت تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد اب بري في ذلك قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِن إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
- والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قا الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
- ويقال وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
- والطُّلْطُل: المر الدائم.
- وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّ لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ماطله حقّه/ ماطله بحقّه
- مطَله؛ سوَّف وأجَّل موعدَ الوفاء به مرّة بعد أخرى.
- كثير المماطلة- ماطَل صاحبُ المصنع بحقّ عماله في المنحة الإضافيّة- ماطله الدَّينَ/ بالدَّين.
(ب)مطل الشّخص حقّه/ مطل الشّخص بحقّه
- أجَّل موعدَ الوفاء به مرَّة بعد الأخرى.
- وعدُ الكريم نقد وتعجيل ووعدُ اللَّئيم مَطْلٌ وتعليل.
ترجمة مطلي باللغة الإنجليزية
مطلي
Electroplated
مطلي في سياق الكلام
أفضل أمل للطفل هو جراحة قيصرية حالاً كلما أطلنا الانتظار
The best course for the baby would be an immediate C section. The longer we postpone,