معنى كلمة مطارق في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَطَارِقُ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طرَقَ
- طرَقَ / طرَقَ بـ / طرَقَ على / طرَقَ في يَطرُق ، طَرْقًا وطُروقًا ، فهو طارِق ، والمفعول مطروق.
- طرَق النَّجمُ طلع ليلاً.
- طرَق كوكبٌ وتلألأ.
- نجم طارِق.
- طرَق البابَ/ طرَق على الباب: قرَعه، دقَّه، نقَر عليه.
- طرَق سمعَه/ طرَق أذنَه/ طرَق مسامعه كلامٌ: سمعه.
- طرَق الحديدَ: ضرب عليه بالمطرقة، مدّده ورقَّقَه.
- طرَق معدنًا/ سبيكةً.
- ? طرق الزمانُ بنوائبه.
- طرَق النجَّادُ الصُّوفَ: ضرَبه بالمِطْرق.
- طرَق الطّريقَ: سلكَه? طرَق الكلامَ: عرض له وخاض فيه.
- طرق ميدانًا/ طرق مجالاً: حاول دخولَه والعملَ فيه.
- طريق مطروق: سلكه الناس من قبل.
- لا يترك بابًا إلا ويطرقه: يسلك كل السُّبل، يستعمل كل الوسائل.
- مَوْضوع مطروق: تمَّ تناوله من قبل، ليس جديدًا.
- طرَق فلانٌ القومَ: أتاهم ليلاً.
- طرَقه خيالٌ فأرَّقه.
- طرَقَ ببالِه/ طرَقَ في باله أمرٌ: خطَر، حضَر.
- طرَق في ذهنه هاجس.
- ? طرَق فلانٌ بحقِّي: إذا جحده ثم أقرَّ به بعدُ.
(ب)استطرقَ
- استطرقَ إلى يَستطرِق ، استطراقًا ، فهو مُستطرِق ، والمفعول مُستطرَق إليه.
- استطرق إلى الباب سلك الطريق إليه.
معجم الرائد
+
(أ)طَريق
- طريق.
- ج، طرق وأطرق وأطرقة وأطرقاء ، جج طرقات.
- طريق مطروق.
- طريق سبيل واسع يمر عليه الناس.
- طريق مسلك الفرقة من المتصوفة.
(ب)طَرق
- طرق.
- يطرق ، طرقا وطروقا.
- طرقه أتاه ليلا.
- طرق الطريق سلكه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المنْطرقَاتُ
- المنْطرقَاتُ الأجسامُ المعدنيةُ المطروقة.
(ب)الطّرِيقُ
- الطّرِيقُ المطروق.
- و الطّرِيقُ الممرُّ الواسعُ الممتد أَوسع من الشارع.
- و الطّرِيقُ مسلكُ الطائفةِ من المتصوِّفة. والجمع : طُرُقٌ.
- و (طُرُقُ الطَّعْن) الطّرِيقُ (في قانون المرافعات) : الوسائل القضائية التي يلجأ إليها المحكوم عليه ابتغاءَ إِلغاء الحكم أَو تعديله.
المحيط في اللغة
+
طَرْقُ
- ـ طَرْقُ: الضَّرْبُ، أو بالمِطْرَقَةِ، والصَّكُّ، والماءُ الذي خَوَّضَتْهُ الإِبِلُ وبَوَّلَتْ فيه، كالمَطْروقِ، وضَرْبُ الكاهِنِ بالحَصَى، وقد اسْتَطْرَقْتُهُ أنا، ونَتْفُ الصُّوفِ أو ضَرْبُهُ بالقَضيبِ، واسْمُه: المِطْرَقُ والمِطْرَقَةُ، والفَحْلُ الضارِبُ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ، والضِرابُ، والإِتْيانُ بالليلِ، كالطُّروقِ فيهما، وكلُّ صَوْتٍ أو نَغْمَةٍ من العودِ ونحوِهِ: طَرْقٌ على حِدَة، يقالُ: تَضْرِبُ هذه الجاريَةُ كذا طَرْقاً، وماءُ الفَحْلِ، وضَعْفُ العَقْلِ، وقد طُرِقَ، وأن يَخْلِطَ الكاهِنُ القُطْنَ بالصوفِ إذا تَكَهَّنَ، والنَّخْلَةُ، طائِيَّةٌ، والمَرَّةُ، كالطَّرْقَةِ. والفَخُّ أو شِبْهُهُ، وقرية بأصْفَهانَ.
- ـ قد اخْتَضَبَتِ المرأةُ طَرْقاً أو طَرْقَيْنِ أو طَرْقَةً أو طَرْقَتَيْنِ: مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ، وأتَيْتُه طَرْقَيْنِ وطَرْقَتَيْنِ وطُرْقَيْنِ وطُرْقَتَيْنِ.
- ـ هذا طَرْقَةُ رجُلٍ: صَنْعَتُه.
- ـ طارِقُ: كوكَبُ الصُّبْحِ.
- ـ ناقَةٌ طَروقَةُ الفَحْلِ: بَلَغَتْ أن يَضْرِبَها الفَحْلُ، وكذا المرأةُ.
- ـ مِطْرَقُ: بعيرٌ.
- ـ أبو لينَةَ بنُ مِطْرَقٍ: مُحدِّثٌ.
- ـ طَارِقَةُ: سَريرٌ صَغيرٌ، وعَشيرَةُ الرجُلِ.
- ـ طَارِقِيَّةُ: قِلادَةٌ.
- ـ رجُلٌ مَطْروقٌ: فيه رَخاوَةٌ.
- ـ مَطْروقٌ من الكَلأِ: ما ضَرَبَهُ المَطَرُ بعدَ يُبْسِهِ.
- ـ نَعْجَةٌ مَطْروقَةٌ: وُسِمَتْ على وَسَطِ أُذُنِها، وذلك: الطِراقُ.
- ـ طِرْقُ: الشَّحْمُ، والقوّةُ، والسِمَنُ.
- ـ طُرْقُ: جَمْعُ طَريقٍ وطِراقٍ.
- ـ طُرْقَةُ: الظُّلْمَةُ، والطَّمَعُ، والأَحْمَقُ، وحجِارَةٌ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، والعادَةُ، والطَّريقُ، والطَّريقَةُ إلى الشيءِ، والطَّريقَةُ في الأَشْياءِ المُطارِقَةِ، والأُسْروعُ في القوسِ، أو الطرائِقُ التي فيها، ج: طُرَقُ.
- ـ طَرَقُ: ثِنْيُ القِرْبَةِ، وضَعْفٌ في رُكْبَتَيِ البعيرِ، أو اعْوِجاجٌ في ساقِه، طَرِقَ فهو أطْرَقُ، وهي طَرْقاء، وأن يكونَ رِيشُ الطائِر بعضُها فَوْقَ بعضٍ، ومَناقِعُ المِياهِ، وماءٌ قُرْبَ الوَقَبَى، وجمعُ طَرَقَةٍ: لِحبالَةِ الصائِد، وآثارُ الإِبِلِ بعضُها في إثْرِ بعضٍ.
- ـ أطْراقُ البَطْنِ: ما رُكِّبَ بعضُه على بعضٍ.
- ـ أطْراقُ من القِرْبَةِ: أثناؤُها إذا تَثَنَّتْ.
- ـ طِراقُ: الحديدُ الذي يُعَرَّضُ ثم يُدارُ فَيُجْعَلُ بَيْضَةً ونحوَها، وكلُّ خَصيفَةٍ يُخْصَفُ بها النَّعْلُ، ويكونُ حَذْوُها سَواءً، وكلُّ صِيغَةٍ على حَذْوٍ، وجِلْدُ النَّعْلِ، وأن يُقَوَّرَ جِلْدٌ على مِقْدارِ التُّرْسِ فَيُلْزَقَ بالتُّرس.
- ـ طريقُ: معروف، ويُؤَنَّثُ، ج: أطْرُقٌ وطُرُقٌ وأطْرِقاءُ وأطْرِقَةٌ، جج: طُرُقاتٌ.
- ـ طَريقَةُ: النَّخْلَةُ الطويلةُ، ج: طريقٌ، والحالُ، وعَمودُ المِظَلَّةِ، وشَريفُ القومِ وأمْثَلُهُم، للواحدِ والجمعِ، وقد يُجْمَعُ: طَرائِقَ، وكلُّ أُحْدورَةٍ من الأرضِ، والخَطُّ في الشيءِ، ونَسيجَةٌ تُنْسَجُ من صُوفٍ أو شَعْرٍ في عَرْضِ ذِراع، على قَدْرِ البيتِ، فَتُخَيَّطُ في مُلْتَقَى الشِقاقِ، من الكِسْرِ إلى الكِسْرِ.
- ـ ثَوبٌ طَرائِقُ: خَلَقٌ.
- ـ طِرِّيقَةُ: الرَّخاوَةُ واللِّينُ، ومنه: تحتَ طِرِّيقَتِكَ عِنْدأْوَةٌ، وذُكِرَ في: ع ن د، والسَّهْلَةُ من الأراضِي.
- ـ مِطْراقُ الشيءِ: تِلْوُه ونَظيرُه.
- ـ مَطارِيقُ: القومُ المُشاةُ، والإِبِلُ يَتْبَعُ بعضُها بعضاً إذا قَرُبَتْ من الماءِ.
- ـ طَرِقَ: شَرِبَ الماءَ الكَدِرَ.
- ـ أمُّ طُرَّيْقٍ: الضَّبُعُ.
- ـ طِرِّيقُ: الكثيرُ الإِطْراقِ، والكَرَوانُ الذَّكَرُ.
- ـ أُطَيْرِقُ وطُرَيْقُ: نَخْلَةٌ، حِجازِيَّةٌ.
- ـ أطْرَقَ: سَكَتَ ولم يَتَكَلَّمْ، وأرْخَى عَيْنَيْهِ يَنْظُرُ إلى الأرضِ.
- ـ أطْرَقَ فلاناً فَحْلَهُ: أعارَه ليَضْرِبَ في إِبِلِه.
- ـ أطْرَقَ إلى اللَّهْوِ: مالَ.
- ـ أطْرَقَ الليلُ عليه: رَكِبَ بعضُه بعضاً.
- ـ أطْرَقَتِ الإِبِلُ: تَبعَ بعضُها بعضاً.
- ـ أطْرِقا: بلد، ومنه: عَلَى أطْرِقا بالياتِ الخيامِ.
- ـ لا أطْرَقَ اللّهُ عليه: لا صَيَّرَ اللّهُ له ما يَنْكِحُهُ.
- ـ مُطْرِقُ: وادٍ، والرَّجُلُ الوَضيعُ، ووالِدُ النَّضْرِ الكوفِيِّ المُحدِّثِ.
- ـ المَجانُّ المُطْرَقَةُ: التي يُطْرَقُ بعضُها على بعضٍ كالنَّعْلِ المُطْرَقَة: المَخْصوفَةِ، ويُروى: المُطَرَّقَةُ.
- ـ طَرَّقَتِ القَطاةُ خاصَّةً تَطْريقاً: حانَ خُروجُ بَيْضِها.
- ـ طَرَّقَتِ الناقَةُ بوَلدِها، نَشِبَ ولم يَسْهُلْ خُروجُهُ، وكذلك المَرْأةُ.
- ـ طَرَّقَ فلانٌ بحَقِّي: جَحَدَهُ ثُمَّ أقَرَّ به.
- ـ طَرَّقَ الإِبِلَ: حَبَسَها عَنِ الكَلأَ.
- ـ طَرَّقَ لها: جَعَلَ لها طَريقاً.
- ـ اسْتَطْرَقَهُ فَحْلاً: طَلَبهُ منه ليَضْرِبَ في إبِلِهِ.
- ـ اطَّرَقَتِ الإِبِلُ: ذَهَبَ بعضُها في إِثرِ بعضٍ، كتَطارقَتْ، وتَفَرَّقَتْ على الطُّرُقِ، وتَرَكَتِ الجَوادَّ.
- ـ طارَقَ بين ثَوْبَينِ: طَابَقَ.
- ـ طارَقَ بين نَعْلَين: خَصَفَ إِحداهُما على الأُخْرَى، ونَعْلٌ مُطارَقَةٌ.
- ـ طِرْياقُ والطِرَّاقُ: التِّرْياقُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)طرق
- روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال الطَّرْق والعِيَافَةُ من الجِبْتِ؛ والطَّرْقُ: الضرب بالحصى وهو ضر من التَّكَهُّنِ.
- والخَطُّ في التراب: الكَهانَةُ.
- والطُّرَّاقُ المُتكَهِّنُون.
- والطَّوارِقُ: المتكهنات، طَرَقَ يَطْرُقُ طَرْقاً؛ قا لبيد:لَعَمْرُكَ ما تَدْري الطَّوَارِقُ بالحصى، * ولا زَاجِراتُ الطير ما اللهُ صَانِع واسْتَطْرَقَهُ: طلب منه الطَّرْقَ بالحصى وأَن ينظر له فيه؛ أَنشد اب الأَعرابي خَطَّ يدِ المُسْتَطْرَقِ المَسْؤول وأَصل الطَّرْقِ الضرب، ومنه سميت مِطْرقَة الصائغ والحدّاد لأَن يَطْرقُ بها أَي يضرب بها، وكذلك عصا النَّجَّاد التي يضرب بها الصوفَ والطَّرقُ: خطّ بالأَصابع في الكهانة، قال: والطَّرْقُ أَن يخلط الكاهن القطن بالصوف فَيَتَكهَّن.
- قال أَبو منصور: هذا باطل وقد ذكرنا في تفسي الطَّرْقِ أَنه الضرب بالحصى، وقد قال أَبو زيد: الطَّرْقُ أَن يخط الرجل ف الأَرض بإِصبعين ثم بإِصبع ويقول: ابْنَيْ عِيانْ، أَسْرِعا البيان؛ وه مذكور في موضعه.
- وفي الحديث: الطِّيَرَةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ م الجِبْتِ؛ الطرقُ: الضرب بالحصى الذي تفعله النساء، وقيل: هو الخَطُّ ف الرمل.
- وطَرَقَ النَّجَّادُ الصوفَ بالعود يَطْرُقُه طَرْقاً: ضربه، واسم ذل العود الذي يضرب به المِطْرَقةُ، وكذلك مِطْرَقَةُ الحدّادين.
- وفي الحديث أَنه رأَى عجوزاً تَطْرُقُ شَعراً؛ هو ضرب الصوف والشعر بالقضي لَينْفشا.
- والمِطْرَقة: مِضْربة الحداد والصائغ ونحوهما؛ قال رؤبة عَاذِل قد أُولِعْتِ بالتَّرقِيش إِليَّ سِراًّ، فاطْرُقي ومِيشِ التهذيب: ومن أَمثال العرب التي تضرب للذي يخلط في كلامه ويتفنن في قولهم: اطْرُقي ومِيشِي.
- والطَّرْق: ضرب الصوف بالعصا.
- والمَيْشُ: خلط الشع بالصوف.
- والطَّرْق: الماء المجتمع الذي خيضَ فيه وبِيل وبُعِرَ فكَدِر والجمع أَطْرَاق.
- وطَرَقَت الإِبل الماء إِذا بالت فيه وبعرت، فهو ما مَطْرُوق وطَرْقٌ.
- والطَّرْقُ والمَطرُوق أَيضاً: ماء السماء الذي تبول في الإِبل وتَبْعَرُ؛ قال عدي بن زيد ودَعَوْا بالصَّبُوح يوماً، فجاءَت قَيْنَةٌ في يمينها إِبْريق قدَّمَتْهُ على عُقارٍ، كعَيْن ال ـدّيكِ، صَفَّى سُلافَها الرَّاووق مُزَّةٍ قبل مَزْجِها، فإِذا م مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمَها مَنْ يَذُوق وطَفَا فوقها فَقَاقِيعُ، كالي قوت، حُمْرٌ يَزينُها التَّصفيق ثم كان المِزَاجُ ماءَ سحا لا جَوٍ آجِنٌ، ولا مَطْرُوق ومنه قول إِبراهيم في الوضوء بالماء: الطَّرْقُ أَحَبُّ إليَّ م التَّيَمُّم؛ هو الماء الذي خاضت فيه الإِبل وبالت وبعرت.
- والطَّرْق أَيضاً ماء الفحلِ.
- وطرَقَ الفحلُ الناقة يَطْرُقها طَرْقاً وطُروقاً أَي قَع عليها وضربها.
- وأَطْرَقه فحلاً: أَعطاه إِياه يضرب في إِبله، يقال أَطرِقْني فحلَك أَي أَعِرْني فحلك ليضرب في إِبلي.
- الأَصمعي: يقول الرجل للرج أَعِرْني طَرْقَ فحلِك العامَ أَي ماءه وضِرابَهُ؛ ومنه يقال: جاء فلا يَسْتَطْرِقُ ماءَ طَرْقٍ.
- وفي الحديث: ومِنْ حقِّها إِطْراقُ فحلِها أَ إِعارته للضراب، واسْتطْراق الفحل إِعارته لذلك.
- وفي الحديث: من أَطْرَق مسلماً فَعَقّتْ له الفرسُ؛ ومنه حديث ابن عمر: ما أُعْطيَ رجلٌ قط أَفضلَ من الطَّرْقِ، يُطْرِق الرجلُ الفحل فيُلْقِح مائة فَيَذْهب حَيْرِيَّ دَهْرٍ أَي يحوي أَجره أَبَدَ الآبِدينَ، ويُطْرِقُ أَي يعير فحل فيضرب طَرُوقَة الذي يَستَطْرِقه.
- والطَّرْقُ في الأَصل: ماء الفحل، وقيل: ه الضِّرابُ ثم سمي به الماء.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: والبيضة منسوب إِلى طَرْقِها أَي إِلى فحلها.
- واسْتَطْرَقَهُ فحلاً: طلب منه أَ يُطْرِقَهُ إِياه ليضرب في إِبله.
- وطَرُوقَةُ الفحل: أُنثْاه، يقال: ناق طَرُوقَةُ الفحل للتي بلغت أَن يضربها الفحل، وكذلك المرأَة.
- وتقول العرب إِذا أَردت أَن يُشْبهك ولَدُك فأَغْضِب طَرُوقَتَك ثم ائتِْها.
- وف الحديث: كان يُصْبِحُ جنباً من غير طَرُوقَةٍ أَي زوجة، وكل امرأة طَرُوقَة زوجها، وكل ناقة طَرُوقَةُ فحلها، نعت لها من غير فِعْلٍ لها؛ قال اب سيده: وأَرى ذلك مستعاراً للنساء كما استعار أَبو السماك الطَّرْق ف الإِنسان حين قال له النجاشي: ما تَسْقِنيي؟ قال: شراب كالوَرْس، يُطَيْب النفس ويُكْثر الطَّرْق، ويدر في العِرْق، يشدُّ العِظام، ويسهل للفَدْم الكلام؛ وقد يجوز أَن يكو الطَّرْقُ وَضْعاً في الإِنسان فلا يكون مستعاراً.
- وفي حديث الزكاة ف فرائض صدَقات الإِبل: فإِذا بلغت الإِبل كذا ففيها حِقَّةٌ طَرُوقَةُ الفحل المعنى فيها ناقة حِقَّةٌ يَطْرقٌ الفحلُ مثلها أَي يضربها ويعلو مثله في سنها، وهي فَعُولَةٌ بمعنى مَفْعولة أَي مركوبة للفحل.
- ويقا للقَلُوصِ التي بلغت الضَّرابَ وأَرَبَّتْ بالفحل فاختارها من الشُّوَّل: ه طَرْوقَتُه.
- ويقال للمتزوج: كيف وجدتَ طَرُوقَتَك؟ ويقال: لا أَطْرَقَ الله عليك أَي لا صَيَّر لك ما تَنكْحِه.
- وفي حديث عمرو بن العاص: أَنه قَدِ على عمر، رضي الله عنه، من مصر فجرَى بينهما كلام، وأَن عمر قال له: إِ الدجاجة لتَفْحَصُ في الرماد فَتَضَعُ لغير الفحل والبيضة منسوبة إِل طَرْقها، فقام عمرو مُتَرَبَّد الوجه؛ قوله منسوبة إِلى طَرْقها أَي إِلى فحلها، وأَصل الطَّرْ الضِّرَاب ثم يقال للضارب طَرْقٌ بالمصدر، والمعنى أَنه ذو طَرْقٍ؛ قال الراع يصف إِبلاً كانَتْ هَجائِنُ مُنْذرٍ ومُحٍرَّق أُمَّاتِهِنَّ وطَرْقُهُنَّ فَحِيل أَي كان ذو طَرْقِها فحلاً فحيلاً أَي منجباً.
- وناقة مِطْراق: قريب العهد بطَرق الفحل إِِياها.
- والطَّرْق: الفحل، وجمعه طُرُوقٌ وطُرَّاقٌ؛ قا الشاعر يصف ناقة مُخْلفُ الطُّرَّاقِ مَجهُولَةٌ مُحْدِثٌ بعد طِرَاقِ اللُّؤَ قال أَبو عمرو: مُخْلِفُ الطُّرَّاق: لم تلقح، مجهولة: محرَّمة الظهر ل تُرْكَبْ ولم تُحْلَبْ، مُحْدِث: أَحدثتِ لِقاحاً، والطِّراق: الضِّراب واللؤام: الذي يلائمها.
- قال شمر: ويقال للفحل مُطْرِق؛ وأَنشد يَهَبُ النَّجِيبَةَ والنَّجِيبَ، إِذا شَتَا والبازِلَ الكَوْمَاء مثل المُطْرِ وقال تيم وهل تُبْلغَنِّي حَيْثُ كانَتْ دِيارُه جُمالِيَّةٌ كالفحل، وَجنْاءُ مُطْرِقُ قال: ويكون المُطْرِقُ من الإِطْراقِ أَي لا تَرْغو ولا تَضِجّ.
- وقا خالد بن جنبة: مُطْرِقٌ من الطَّرْق وهو سرعة المشي، وقال: العَنَق جَهْدُ الطَّرْق؛ قال الأَزهري: ومن هذا قيل للراجل مُطْرِق وجمع مَطَارِيقُ، وأَما قول رؤبة قَوَارِباً من واحِفٍ بعد العَنَق للعِدِّ، إِذ أَخْلَفَه ماءُ الطَّرَق فهي مناقع المياه تكون في بحائر الأَرض.
- وفي الحديث: نهى المسافر أَ يأْتي أَهله طُروقاً أَي ليلاً، وكل آتٍ بالليل طَارِقٌ، وقيل: أَص الطُّروقِ من الطَّرْقِ وهو الدَّق، وسمي الآتي بالليل طَارِقاً لحاجته إلى دَ الباب.
- وطَرَق القومَ يَطْرُقُهم طَرْقاً وطُروقاً: جاءَهم ليلاً، فه طارِقٌ.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام: إِنها حَارِقةٌ طارِقةٌ أَي طَرَقَت بخير.
- وجمع الطارِقَةِ طَوارِق.
- وفي الحديث: أَعوذ بك من طَوارِقِ اللي إِلا طارِقاً يَطْرُقُ بخير.
- وقد جُمع طارِقٌ على أَطْراقٍ مثل ناصر وأَنصار؛ قال ابن الزبير أَبَتْ عينُه لا تذوقُ الرُّقاد وعاوَدها بعضُ أَطْراقِه وسَهَّدَها، بعد نوع العِشاء تَذَكُّرُ نَبْلِي وأَفْواقِه كنى بنبله عن الأقارب والأَهل.
- وقوله تعالى: والسماء والطَّارِقِ؛ قيل هو النجم الذي يقال له كوكب الصبح، ومنه قول هند بنت عتبة، قال ابن بري هي هند بنت بياضة بن رباح بن طارق الإِيادي قالت يوم أُحد تحض عل الحرب:نَحْنُ بناتُ طارِق لا نَنْثَني لِوامِق نَمْشي على النَّمارِق المِسْكُ في المَفَارِق والدُّرُّ في المَخانِق إِن تُقْبِلوا نُعانِق أَو تُدْبِرُوا نُفارِق فِراقَ غَيرِ وامِ أَي أَن أَبانا في الشرف والعلو كالنجم المضيء، وقيل: أَرادت نحن بنا ذي الشرف في الناس كأَنه النجم في علو قدره؛ قال ابن المكرم: ما أَعر نجماً يقال له كوكب الصبح ولا سمعت من يذكره في غير هذا الموضع، وتارة يطل مع الصبح كوكب يُرَى مضيئاً ، وتارة لا يطلُع معه كوكب مضيء، فإِن كا قاله متجوزاً في لفظه أَي أَنه في الضياء مثل الكوكب الذي يطلع مع الصب إِذا اتفق طلوع كوكب مضيء في الصبح، وإِلا فلا حقيقة له.
- والطَّارِقُ النجم، وقيل: كل نجم طَارِق لأَن طلوعه بالليل؛ وكل ما أَتى ليلاً فهو طارِق وقد فسره الفراء فقال: النجم الثّاقِب.
- ورجل طُرَقَةٌ، مثال هُمَزَةٍ إِذا كان يسري حتى يَطْرُق أَهله ليلاً.
- وأَتانا فلان طُروقاً إِذا جا بليل.
- الفراء: الطَّرَقُ في البعير ضعف في ركبتيه.
- يقال: بعير أَطرَق وناقة طَرْقاءُ بيِّنة الطَّرَقِ، والطَّرَقُ ضعف في الركبة واليد، طَرِق طَرَقاً وهو أَطْرَقُ، يكون في الناس والإِبل؛ وقول بشر ترى الطِّرَقَ المُعَبَّدَ في يَدَيْه لكَذَّان الإكَامِ، به انْتِضال يعني بالطَّرَق المُعَبَّد المذلل، يريد ليناً في يديها ليس فيه جَسْو ولا يبس.
- يقال: بعير أَطْرَق وناقة طَرْقاءُ بيِّنة الطَّرَق في يديه لين، وفي الرَّجل طَرْقَةٌ وطِراقٌ وطِرِّيقَةٌ أَي استرخاء وتكسر ضعي ليِّن؛ قال ابن أَحمر يخاطب امرأَته ولا تَحْلَيْ بمَطْرُوقٍ، إِذا م سَرى في القَوْم، أَصبح مُسْتَكِينَ وامرأَة مَطْروقَةٌ: ضعيفة ليست بمُذكًّرَة.
- وقال الأَصمعي: رج مَطْروقٌ أَي فيه رُخْوَةٌ وضعف، ومصدره الطِّرِّيقةُ، بالتشديد.
- ويقال: في ريش طَرَقٌ أَي تراكب.
- أَبو عبيد: يقال للطائر إِذا كان في ريشه فَتَخٌ، وه اللين: فيه طَرَقٌ.
- وكَلأٌ مَطْروقٌ: وهو الذي ضربه المطر بعد يبسه وطائر فيه طَرَقٌ أَي لين في ريشه.
- والطَّرَقُ في الريش: أَن يكون بعضُه فوق بعض.
- وريش طِرَاقٌ إِذا كان بعضه فوق بعض؛ قال يصف قطاة أَمّا القَطاةُ، فإِنِّي سَوْفَ أَنْعَتُه نعْتاً، يُوافِقُ نَعْتي بَعْضَ ما فيها سَكَّاءٌ مخطومَةٌ، في ريشها طَرَقٌ سُود قوادمُها، صُهْبٌ خَوافيه تقول منه: اطَّرقَ جناحُ الطائر على افْتَعَلَ أَي التف.
- ويقال اطَّرَقَت الأَرض إِذا ركب التراب بعضه بعضاً.
- والإِطْراقُ: استرخاء العين والمُطْرِقُ: المسترخي العين خِلقةً.
- أَبو عبيد: ويكون الإِطْراقُ الاسترخاء في الجفون؛ وأَنشد لمُزَِّدٍ يرثي عمر بن الخطاب، رضي الله عنه وما كُنْت أَخْشَى أَن تكونَ وفاتُ بِكَفَّيْ سَبَنْتى أَزرقِ العينِ مُطْرِق والإِطْراقُ: السكوت عامة، وقيل: السكوت من فَرَقٍ.
- ورجل مُطْرِق ومِطْراقٌ وطِرِّيق: كثير السكوت.
- وأَطْرَقَ الرجل إِذا سكت فلم يتكلم وأَطْرَقَ أيضاً أَي أَرخى عينيه ينظر إِلى الأَرض.
- وفي حديث نظر الفجأَة أَطْرِق بصَرك، الإِطْراقُ: أَن يُقْبل ببصره إِلى صدره ويسكت ساكناً؛ وفيه فأَطْرَقَ ساعة أَي سكت، وفي حديث آخر: فأَطْرَقَ رأْسَه أَي أَمال وأَسكنه.
- وفي حديث زياد: حتى انتهكوا الحَرِيمَ ثم أَطْرَقُوا وراءكم أَ استتروا بكم والطِّرِّيقُ: ذَكَر الكَرَوان لأَنه يقال أَطْرِقْ كَرَا فيَسْق مُطْرِقاً فيُؤخذ.
- التهذيب: الكَرَوان الذكر اسمه طِرِّيق لأَنه إِذا رأَ الرجل سقط وأَطْرَق، وزعم أَبو خيرة أَنهم إِذا صادوه فرأَوه من بعي أَطافوا به، ويقول أَحدهم: أَطْرِقْ كَرَا إِنك لا تُرى، حتى يتَمَكن من فيُلقي عليه ثوباً ويأْخذه؛ وفي المثل أَطْرِقْ كَرَا أَطْرِقْ كَرَ إِنَّ النَّعامَ في القُرَ يضرب مثلاً للمعجب بنفسه كما يقال فَغُضَّ الطرْفَ، واستعمل بعض العر الإِطراق في الكلب فقال ضَوْرِيّة أُولِعْتُ باشْتِهارِها يُطْرِقُ كلبُ الحيِّ مِن حِذارِه وقال اللحياني: يقال إِنَّ تحت طِرِّيقتِك لَعِنْدأْوةً؛ يقال ذل للمُطْرق المُطاوِل ليأْتِي بداهية ويَشُدّ شَدّة ليثٍ غيرِ مُتّعقٍ، وقي معناه أَي إِن في لينِه أَي إِنَّ تحت سكوتك لَنَزْوةً وطِماحاً والعِنْدَأْوةُ أَدْهى الدَّواهي، وقيل: هو المكر والخديعة، وهو مذكور ف موضعه.
- والطُّرْقةُ: الرجل الأَحْمَق.
- يقال: إِنه لَطُرْقةٌ ما يحسن يطاق م حمقه وطارَقَ الرجلُ بين نعلين وثوبين: لَبِس أَحدَهما على الآخر.
- وطارَق نعلين: خَصَفَ إِحدَاهما فوق الأُخرى، وجِلْدُ النعل طِراقُها.
- الأَصمعي طارَقَ الرجلُ نعليه إِذا أَطبَقَ نعلاً على نعل فخُرِزَتا، وه الطَّرّاق، والجلدُ الذي يضربها به الطِّراقُ؛ قال الشاعر وطِرَاقٌ من خَلْفِهِنّ طِراقٌ ساقِطاتٌ تَلْوي بها الصحراء يعني نعال الإِبل.
- ونعل مُطارَقة أَي مخصوفة، وكل خصيفة طِراقٌ؛ قال ذ الرمة أَغبْاشَ لَيْلِ تمامٍ، كانَ طارَقَ تَطَخْطُخُ الغيمِ، حتى ما لَه جُوَب وطِرَاقُ النعل: ما أُطْبِقَت عليه فخُرِزَتْ به، طَرَقَها يَطْرُقُه طَرْقاً وطارَقَها؛ وكل ما وضع بعضه على بعض فقد طُورِقَ وأَطْرقَ وأَطْراقُ البطن: ما ركب بعضه بعضاً وتَغَضَّنَ.
- وفي حديث عمر: فلِبْسْت خُفَّيْنِ مُطارَقَيْنِ أَي مُطبْقَينِ واحداً فوق الآخر.
- يقال: أَطْرَق النعلَ وطارَقَها وطِرَاقُ بيضةِ الرأْس: طبقاتٌ بعضها فوق بعض.
- وأَطراقُ القربة أَثناؤها إِذا انْخَنَثَتْ وتثنَّتْ، واحدها طَرَقٌ.
- والطَّرَقُ ثِنْيُ القربة والجمع أَطرْاقٌ وهي أَثناؤها إِذا تَخَنَّثَتْ وتثنَّتْ.
- ابن الأَعرابي في فلان طَرْقة وحَلَّة وتَوضِيع إِذا كان فيه تخنُّث.
- والمَجَان المُطْرَقَة: التي يُطْرَق بعضُها على بعض كالنَّعْل المُطْرَقة المَخصُوفة ويقال: أُطْرِقَت بالجلْد والعصَب أَي أُلْبِسَت، وتُرْس مُطْرَق التهذيب: المَجانُّ المُطْرَقة ما يكون بين جِلْدين أَحدهما فوق الآخر، والذ جاءَ في الحديث: كأَنَّ وُجوهَهم المَجانَّ المُطْرَقة أَي التِّراس الت أُلْبِسَتِ العَقَب شيئاً فوق شيء؛ أَراد أَنهم عِراضُ الوُجوه غِلاظها ومنه طارَق النعلَ إِذا صيَّرها طاقاً فوق طاقٍ وركَب بعضها على بعض ورواه بعضهم بتشديد الراء للتكثير، والأَول أَشهر.
- والطِّراق: حديد يعرَّ ويُدار فيجعل بَيْضة أَو ساعِداً أَو نحوَه فكل طبقة على حِدَة طِراق وطائر طِراق الريش إِذا ركب بعضُه بعضاً؛ قال ذو الرمة يصف بازياً طِرَاق الخَوافي، واقِعٌ فَوْقَ ريعهِ نَدَى لَيْلِه في رِيشِه يَتَرَفْرَق وأَطْرَق جَناح الطائر: لَبِسَ الريش الأَعلى الريش الأَسفل.
- وأَطْرَ عليه الليل: ركب بعضُه بعضاً؛ وقوله.
- ول تُطْرِقْ عليك الحُنِيُّ والوُلُج (* قوله [ ولم تطرق إلخ ] تقدم انشاده في مادة سلطح أنت ابن مسلنطح البطاح ولم * تعطف عليك الحني والولج.
- أَي لم يوضَع بعضُه على بعض فتَراكَب.
- وقوله عز وجل: ولقد خلقنا فوقك سبعَ طَرائق؛ قال الزجاج: أَراد السمواتِ السبع، وإِنما سميت بذل لتراكُبها، والسموات السبع والأرضون السبع طَرائِقُ بعضُها فوق بعض؛ وقا الفراء: سبْعَ طرائق يعني السموات السبع كلُّ سماء طَرِيقة واختضَبَت المرأَة طَرْقاً أَو طَرْقين وطرْقَة أَو طَرْقَتَينِ يعن مرة أَو مرتين، وأَنا آتيه في النهار طََرْقة أَو طَرْقَتَين أَي مرَّة أَ مرَّتين.
- وأَطْرَق إِلى اللهْو: مال؛ عن ابن الأعرابي والطَّرِيقُ: السبيل، تذكَّر وتؤنث؛ تقول: الطَّريق الأَعظم والطَّري العُظْمَى، وكذلك السبيل، والجمع أَطْرِقة وطُرُق؛ قال الأَعشى فلمّا جَزَمتُ به قِرْبَتي تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أَو خَلِيفَ وفي حديث سَبْرة: أَن الشيطان قَعَد لابن آدم بأَطْرِقة؛ هي جمع طري على التذكير لأَن الطريق يذكَّر ويؤنث، فجمعه على التذكير أَطْرِقة كرغي وأَرْغِفة، وعلى التأْنيث أَطْرُق كيمين وأَيْمُن.
- وقولهم: بَنُو فلا يَطَؤُهم الطريقُ؛ قال سيبويه: إِنما هو على سَعَة الكلام أَي أَهلُ الطريق وقيل: الطريق هنا السابِلة فعلى هذا ليس في الكلام حذف كما هو في القول الأول، والجمع أَطْرِق وأَطْرِقاء وطُرُق، وطُرُقات جمع الجمع؛ وأَنشد ابن بري لشاعر يَطَأُ الطَّرِيقُ بُيُوتَهم بِعيَاله والنارُ تَحْجُبُ والوُجوه تُذال فجعل الطَّرِيقَ يَطَأُ بِعياله بيوتَهم، وإِنما يَطَأُ بيوتَهم أَهل الطَّرِيق وأُمُّ الطَّرِيق: الضَّبُع؛ قال الكُمَيْت يُغادِرْنَ عَصْبَ الوالِقيّ وناصِحٍ تَخُصُّ به أُمُّ الطَّريقِ عِيالَه الليث: أُمُّ طَريق هي الضَّبُع إِذا دخل الرجل عليها وِجارَها قا أَطْرِقي أُمَّ طرِيق ليست الضَّبُع ههنا وبناتُ الطَّرِيق: التي تفترق وتختلِف فتأْخذ في كل ناحية؛ قال أَب المثنى بن سَعلة الأَسدي أِرْسَلْت فيها هَزِجاً أَصْواتُهُ أََكْلَف قَبْقَابَ الهَدِيرِ صاتُهُ مُقاتِلاً خالاته عَمّاتُهُ آباؤُه فيها وأُمَّهاتُهُ إِذا الطَّرِيقُ اختلفَتْ بَناتُه وتَطَرَّقَ إِلى الأَمر: ابتغى إِليه طَريقاً.
- والطريق: ما بي السِّكَّتَينِ من النَّخْل.
- قال أَبو حنيفة: يقال له بالفارسي الرَّاشْوان.
- والطَّرُيقة: السِّيرة.
- وطريقة الرجل: مَذْهبه.
- يقال: ما زال فلان عل طَرِيقة واحدة أَي على حالة واحدة.
- وفلان حسن الطَّرِيقة، والطَّرِيق الحال.
- يقال: هو على طَرِيقة حسَنة وطَريقة سَيِّئة؛ وأَما قول لَبِي أَنشده شمر فإِنْ تُسْهِلوا فالسِّهْل حظِّي وطُرْقَني وإِِنْ تُحْزِنُوا أَرْكبْ بهم كلَّ مَرْكب قال: طُرْقَتي عادَتي.
- وقوله تعالى: وأَنْ لَوِ اسْتَقاموا عل الطَّرِيقة؛ أَراد لَوِ استقاموا على طَرِيقة الهُدى، وقيل، على طَريقة الكُفْر وجاءت معرَّفة بالأَلف واللام على التفخيم، كما قالوا العُودَ للمَنْدَ وإِن كان كل شجرة عُوداً.
- وطَرائقُ الدهر: ما هو عليه من تَقَلُّبه؛ قا الراعي يا عَجَباً للدَّهْرِ شَتَّى طَرائِقُهْ ولِلْمَرْءِ يَبْلُوه بما شاء خالِقُه كذا أَنشده سيبويه يا عجباً منوناً، وفي بعض كتب ابن جني: يا عَجَبَا أَراد يا عَجَبي فقلب الياء أَلفاً لمدِّ الصَّوْت كقوله تعالى: ي أَسَفَى على يوسف.
- وقولُه تعالى: ويَذْهَبا بطَرِيقَتكُم المُثْلى؛ جاء ف التفسير: أَن الطَّرِيقة الرجال الأَشراف، معناه بجَماعِتكم الأَشراف، والعرب تقول للرجل الفاضل: هذ طَرِيقَة قومِه، وطَرِيقَة القوم أَماثِلُهم وخِيارُهُم، وهؤلاء طَرِيقة قومِهم، وإِنَّما تأْويلُه هذا الدي يُبْتَغَى أَن يجعلَه قومُه قُدْوة ويسلكوا طَرِيقَته.
- وطَرائِقُ قومِهم أَيضاً: الرجالُ الأشراف.
- وقا الزجاج: عندي، والله أَعلم، أَن هذا على الحذف أَي ويَذْهَبا بأَهْ طَريقَتِكم المُثْلى، كما قال تعالى: واسأَل القَرْية؛ أَي أَهل القرية؛ الفراء: وقوله طَرائِقَ قِدَداً من هذا وقال الأَخفش: بطَرِيقَتكم المُثْلى أَي بسُنَّتكم ودينكم وما أَنتم عليه وقال الفراء: كُنَّا طَرائِقَ قِدَداً؛ أَي كُنَّا فِرَقاً مختلف أَهْواؤنا.
- والطّريقة: طَرِيقة الرجل.
- والطَّرِيقة: الخطُّ في الشيء.
- وطَرائِق البَيْض: خطُوطُه التي تُسمَّى الحُبُكَ.
- وطَريقة الرمل والشَّحْم: م امتدَّ منه.
- والطَّرِيقة: التي على أَعلى الظهر.
- ويقال للخطّ الذي يمتد على مَتْن الحمار طَرِيقة، وطريقة المَتْن ما امتدَّ منه؛ قال لبيد يص حمار وَحْش فأَصْبَح مُمتْدَّ الطَّريقة نافِلا الليث: كلُّ أُخْدُودٍ من الأَرض أَو صَنِفَةِ ثَوْب أَو شيء مُلْزَ بعضه ببعض فهو طَرِيقة، وكذلك من الأَلوان.
- اللحياني: ثوب طَرائق ورَعابِيلُ بمعنى واحد.
- وثوبٌ طَرائق: خَلَقٌ؛ عن اللحياني، وإِذا وصفت القَنا بالذُّبُول قِيل قَناة ذات طَرائق، وكذلك القصبة إِذا قُطِعَتْ رَطْب فأَخذت تَيْبَس رأَيت فيها طَرائق قد اصْفَرَّت حين أَخذت في اليُبْس وما ل تَيْبَس فهو على لوْن الخُضّرة، وإِن كان في القَنا فهو على لَوْ القَنا؛ قال ذو الرمة يصف قَناة حتَّى يَبِضْنَ كأَمْثال القَنا ذبَلَتْ فيها طرائقُ لَدْناتٌ على أَوَد والطَّرِيقَةُ وجمعها طَرائق: نَسِيجة تُنْسَج من صوف أَو شعَر عَرْضُه عَظْمُ الذِّراع أَو أَقلّ، وطولها أَربع أَذرُع أَو ثماني أَذرُع عل قَدْرِ عِظَم البيت وصِغَره، تُخَيّط في مُلتْقَى الشِّقاق من الكِسْ إِلى الكِسْر، وفيها تكون رؤوس العُمُد، وبينها وبين الطَّرائقِِ أَلْباد تكون فيها أُنُوف العُمُد لئلا تَُخْرِقَ الطَّرائق.
- وطَرَّفوا بينه طَرائِق، والطَّرائق: آخرُ ما يَبْقى من عَفْوةِ الكَلإِ.
- والطَّرائق الفِرَق وقوم مَطارِيق: رَجَّالة، واحدهم مُطْرِق، وهو الرَّاجِل؛ هذا قول أَب عبيد، وهو نادر إِلا أَن يكون مَطارِيق جمع مِطْراق.
- والطَّرِيقة العُمُد، وكل عَمُود طَرِيقة.
- والمُطْرِق: الوَضيع وتَطارق الشيءُ تتابع.
- واطَّرَقت الإِبل اطِّراقاً وتَطارقت: تَبِ بعضُها بعضاً وجاءت على خُفٍّ واحد؛ قال رؤبة جاءتْ معاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا وهيَ تُثِير السَّاطعَ السِّخْتِيت يعني الغُبار المرتفع؛ يقول: جاءت مجتمِعة وذهبت متفرِّقة وتركَتْ راعِيَها مَشْتُوت ويقال: جاءت الإِبل مَطارِيق يا هذا إِذا جاء بعضُها في إِثْر بعض والواحد مِطْراق.
- ويقال: هذا مِطراق هذا أَي مثله وشِبْهه، وقيل أَي تِلْوُ ونظيرهُ؛ وأَنشد الأَصمعي فاتَ البُغاةَ أَبو البَيْداء مُحْتَزِماً ولم يُغادِر له في الناس مِطْراق والجمع مَطارِيق.
- وتَطارق القومُ: تَبِعَ بعضُهم بعضاً.
- ويقال: هذ النَّبْل طَرْقةُ رجلٍ واحد أَي صنعة رجل واحد.
- والطَّرَق: آثار الإِبل إِذ تبع بعضُها بعضاً، واحدتها طَرَقة، وجاءت على طَرَقة واحدة كذلك أَي عل أَثر واحد.
- ويقال: جاءت الإِبل مَطارِيقَ إِذا جاءت يَتْبع بعضُها بعضاً وروى أَبو تراب عن بعض بني كلاب: مررت على عَرَقَة الإِبل وطَرَقَتِه أَي على أَثرها؛ قال الأَصمعي: هي الطَّرَقة والعَرَقة الصَّف والرَّزْدَقُ.
- واطَّرَق الحوْضُ، على افْتَعل، إِذا وقع فيه الدِّمْنُ فَتَلَبَّ فيه.
- والطَّرَق، بالتحريك: جمع طَرَقة وهي مثال العَرَقة.
- والصَّف والرَّزْدَق وحِبالةُ الصائد ذات الكِفَفِ وآثارُ الإِبل بعضها في إِثْر بعض طَرَقة.
- يقال: جاءت الإِبل على طَرَقة واحدة وعلى خُفّ واحد أَي على أَث واحد واطَّرَقت الأَرض: تلبَّد تُرابها بالمطر؛ قال العجاج واطَّرَقت إِلاَّ ثلاثاً عُطَّف والطُّرَق والطُّرق: الجوادُّ وآثارُ المار تظهر فيها الآثار، واحدتها طُرْقة.
- وطُرَق القوس: أَسارِيعُه والطَّرائقُ التي فيها، واحدتها طُرْقة، مثل غُرْفة وغُرَف.
- والطُّرَق الأَسارِيعُ.
- والطُّرَق أَىضاً: حجارة مُطارَقة بعضها على بعض والطُّرْقة: العادَة.
- ويقال: ما زال ذلك طُرْقَتَك أَي دَأْبك والطِّرْق: الشَّحْم، وجمعه أَطْراق؛ قال المَرَّار الفَقْعَسي وقد بَلَّغْنَ بالأَطْراقِ، حتَّ أُذِيعَ الطِّرْق وانكَفَت الثَّمِيل وما به طِرْق، بالكسر، أَي قُوَّة، وأَصل الطِّرْق الشَّحْم فكنى ب عنها لأَنها أَكثر ما تكون عنه؛ وكل لحمة مستطيلة فهي طَرِيقة.
- ويقال: هذ بعير ما به طِرْق أَي سِمَن وشَحْم.
- وقال أَبو حنيفة: الطِّرْق السِّمَن فهو على هذا عَرَض.
- وفي الحديث: لا أَرى أَحداً به طِرْقٌ يتخلَّف الطَّرْق، بالكسر: القوَّة، وقيل: الشحم، وأَكثر ما يستعمل في النفي.
- وفي حدي ابن الزبير (* قوله [ وفي حديث ابن الزبير إلخ ] عبارة النهاية: وفي حدي النخعي الوضوء بالطرق أحب إليّ من التيمم، الطرق الماء الذي خاضته الإب وبالت فيه وبعرت، ومنه حديث معاوية: وليس للشارب إلخ): وليس للشَّارِ إِلا الرَّنْقُ والطَّرْق وطَرَّقَتِ المرأَة والناقة: نَشِب ولدُها في بطنها ولم يسهُل خروجه قال أَوس بن حجر لها صَرْخة ثم إِسْكاتةٌ كما طَرَّقَتْ بِنفاسٍ بِكُر (* قوله [ لها ] في الصحاح لنا) الليث: طَرَّقَت المرأَة، وكلُّ حامل تُطَرِّقُ إِذا خرج من الولد نصفه ثم نَشِب فيقا طَرَّقَت ثم خَلُصت؛ قال أَبو منصور: وغيره يجعل التَّطْرِيق للقَطاة إِذ فَحَصَتْ للْبَيْض كأَنها تجعل له طَريقاً؛ قاله أَبو الهيثم، وجائز أَ يُستْعار فيُجعَل لغير القَطاة؛ ومنه قوله قد طَرَّقَتْ بِبِكْرِها أُمُّ طَبَق يعني الداهية.
- ابن سيده: وطَرَّقت القطاة وهي مُطَرِّق: حان خرو بَيْضها؛ قال المُمَزِّق العَبْدي: وكذا ذكره الجوهري في فصل مزق، بكسر الزاي قال ابن بري: وصوابه المُمَزَّق، بالفتح، كما حكي عن الفراء واسمه شَأْس بن نَهار وقد تَخِذَتْ رجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِه نَسِيفاً، كَأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق أَنشده أَبو عمرو بن العلاء؛ قال أَبو عبيد: ولا يقال ذلك في غي القطاة.
- وطَرَّق بحَقِّي تَطْرِيقاً: جَحَدَه ثم أَقرَّ به بعد ذلك.
- وضَرَبَ حتى طَرَّق بِجَعْرِه أَي اخْتَضَب.
- وطَرَّق الإِبلَ تَطْرِيقاً: حَبَسه عن كَلإٍ أَو غيره، ولا يقال في غير ذلك إِلا أَن يُستعار؛ قاله أَب زيد؛ قال شمر: لا أعَرف ما قال أَبو زيد في طَرَّقْت، بالقاف، وقد قال اب الأعَرابي طَرَّفْت، بالفاء، إِذا طَرَده.
- وطَرَّقْت له من الطَّرِيق وطَرْقاتُ الطَّرِيق: شَرَكُها، كل شَرَكة منها طَرْقَة، والطَّرِيق: ضرْ من النَّخْل؛ قال الأَعشى وكلّ كُمَيْتٍ كجِذْعِ الطَّرِي قِ، يَجْري على سِلطاتٍ لُثُم وقيل: الطَّرِيقُ أَطول ما يكون من النخل بلغة اليمامة، واحدته طَرِيقة قال الأَعشى طَرِيقٌ وجَبَّارٌ رِواءٌ أُصُولُهُ عليه أَبابِيلٌ مِنَ الطَّيْر تَنْعَب وقيل: هو الذي يُنال باليد.
- ونخلة طَرِيقة: مَلْساء طويلة والطَّرْق: ضرْب من أَصوات العُودِ.
- الليث: كل صوت من العُودِ ونحو طَرْق على حِدَة، تقول: تضرِبُ هذه الجارية كذا وكذا طَرْقاً.
- وعنده طُرُو من الكلام، واحِدُه طَرْق؛ عن كراع ولم يفسره، وأَراه يعني ضُرُوباً م الكلام.
- والطَّرْق: النخلة في لغة طيّء؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد كأَنه لَمَّا بدا مُخايِل طَرْقٌ، تَفُوت السُّحُقَ الأَطاوِل والطَّرْق والطِّرْق: حِبالة يُصاد بها الوحوش تتَّخذ كالفخّ، وقيل الطِّرْقُ الفَخّ.
- وأَطرق الرجل الصَّيْدَ إِذا نصَب له حِبالة.
- وأَطْرَ فلان لفلان إِذا مَحَل به ليُلْقِيه في وَرْطة، أُخِذ من الطِّرْق وه الفخّ؛ ومن ذلك قيل للعدُوّ مُطْرِق وللسَّاكت مُطْرِق والطُّرَيْق والأُطَيْرِقُ: نخْلة حجازيّة تبكِّر بالحَمْل صَفْرا التمرة والبُسْرة؛ حكاه أَبو حنيفة.
- وقال مرّة: الأُطَيْرِق ضرّب من النخ وهو أَبْكَر نخل الحجاز كله؛ وسماها بعض الشعراء الطُّرَيْقيِ والأُطَيْرِقِين، قال أَلا تَرَى إِلى عَطايا الرَّحْمَن مِنَ الطُّرَيْقِيِن وأُمِّ جِرْذانْ قال أَبو حنيفة: يريد بالطُّرَيْقِين جمعَ الطُّرَيْقِ والطَّارِقيّة: ضرْب من القلائد وطارق: اسم والمِطْرَقُ: اسم ناقة أَو بعير، والأَسبق أَنه اسم بعير قال يَتْبَعْنَ جَرْفاً من بَناتِ المِطْرَق ومُطْرِق: موضع؛ أَنشد أَبو زيد حَيْثُ تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِق وأَطْرِقا: موضع؛ قال أَبو ذؤيب على أَطْرِقا بالياتُ الخي مِ، إِلا الثُّمامُ وإِلا العِصِيّ قال ابن بري: من روى الثمام بالنصب جعله استثناء من الخيام، لأَنها ف المعنى فاعلة كأَنه قال بالياتٌ خِيامُها إِلا الثمامَ لأَنهم كانو يظلّلُون به خِيامَهم، ومَنْ رفع جعله صفة للخيام كأَنه قال باليةٌ خيامُه غيرُ الثُّمام على الموضع، وأَفْعِلا مقصور بناءٌ قد نفاه سيبويه حتى قا بعضهم إِن أَطْرِقا في هذا البيت أَصله أَطْرِقاء جمع طريق بلغة هذيل ث قصر الممدود؛ واستدل بقول الآخر تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أَو خَلِيف ذهب هذا المعلِّل إِلى أَن العلامتين تَعْتَقِبان؛ قال الأَصمعي: قا أَبو عمرو بن العلاء أَطْرِقا على لفظ الاثنين بَلد، قال: نرى أَنه سم بقوله أَطْرِق أَي اسكت وذلك أَنهم كانوا ثلاثة نَفَر بأَطْرِقا، وهو موضع فسَمِعُوا صوتاً فقال أَحدُهم لصاحِبَيْه: أَطْرِقا أَي اسكُتا فسمِّ به البلد، وفي التهذيب: فسمي به المكان؛ وفيه يقول أَبو ذؤَيب على أَطْرِقا بالياتُ الخِيا وأَما مَنْ رواه أَطْرُفاً، فَعَلا هذا: فعل ماض.
- وأَطْرُق: جمع طَرِي فيمن أَنَّث لأَن أَفْعُلاً إِنما يكسَّر عليه فَعِيل إِذا كان مؤنثا نحو يمين وأَيْمُن والطِّرْياقُ: لغة في التِّرْياقِ؛ رواه أَبو حنيفة وطارِقَةُ الرجل: فَخْذُه وعَشِيرتُه؛ قال ابن أَحمر شَكَوْتُ ذَهابَ طارِقَتي إِليها وطارِقَتي بأَكْنافِ الدُّرُوب النضر: نَعْجة مَطْرُوقة وهي التي تُوسَم بالنار على وَسَط أُذُنها م ظاهر، فذلك الطِّراقُ، وإِنما هو خطّ أَبيض بنارٍ كأَنما هو جادّة، وق طَرَقْناها نَطْرُقها طَرْقاً، والمِيسَمُ الذي في موضع الطِّراق له حُرو صِغار، فأَمّا الطَّابِعُ فهو مِيسَمُ الفَرائضِ، يقال: طَبَعَ الشَّاة.
(ب)بطرق
- البِطْريقُ بلغة أَهل الشام والروم: هو القَائدُ، معرًب، وجمع بطَارِقةٌ.
- وفي حديث هِرَقْل: فدخلنا عليه وعنده بَطارِقتُه من الرُّوم؛ ه جمع بِطْريق، وهو الحاذق بالحَرْب وأُمورها بلغة الرُّوم، وهو ذ مَنْصِب وتقدُّمٍ عندهم؛ وأَنشد ابن بري فلا تُنْكِرُوني، إنَّ قَوْمي أَعِزَّة بَطارِقةٌ، بِيضُ الوُجوهِ كِرام ويقال: إن البِطْريق عربي وافق العجمي وهي لغة أهل الحجاز؛ وقال أُميّ بن أبي الصَّـلْتِ من كُلِّ بِطْريقٍ لب ريقٍ نَقِيّ الوجْهِ واضِح ابن سيده: البِطْرِيق العظيم من الرُّوم، وقيل: هو الوَضِيء المُعْج ولا توصف به المرأَة؛ قال أبو ذؤيب هُمُ رَجَعُوا بالعَرْجِ، والقَومُ شُهَّد هَوازِنُ، تَحْدُوها حُماةٌ بَطارِق أراد بَطارِيق فحذف.
- والبِطْرِيقانِ: ما على ظهر القدم من الشِّراك.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)طرق الطّريق
- سلكَه? طرَق الكلامَ.
(ب)الطّارق
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 86 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبع عشرة آية.
ترجمة مطارق باللغة الإنجليزية
مطارق
Mallets