معنى كلمة مصدع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُحَطِّمٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ حَطَّمَ).
1 - مُحَطِّمٌ لِلْبُنْيَانِ : مُهَدِّمُهَا.
2 - مُحَطِّمٌ لِكُلِّ آمَالِهِ: مُضَيِّعٌ... - مُحَطَّمٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول مِنْ حَطَّمَ).
1 - وَصَلَ القَرْيَةَ مُحَطَّمَ القُوَى : مُنْهَاراً، أَيْ لاَ يَمْلِكُ قُوَّةً. مُحَطَّمُ الأَعْصَابِ.
2 - شَابٌّ مُحَطَّمٌ : يَائِسٌ، فَاقِدُ الأَمَلِ. - مُنْسَحِقٌ : (اسم فاعل)
مُنْسَحِقٌ - مُنْسَحِقٌ، ةٌ [س ح ق] (إسم فاعل من اِنْسَحَقَ).
1 - حُبُوبٌ مُنْسَحِقَةٌ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صدَعَ
- صدَعَ / صدَعَ بـ يَصدَع ، صَدْعًا ، فهو صادِع ، والمفعول مَصْدوع وصديع.
- صدَع الحائطَ ونحوَه شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه.
- بناءٌ مَصْدوعٌ.
- صَدَع الزّجاجَ [مثل]: يُضرب لما يُجبر ولا يلتئم.
- صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه.
- صدعَ الأبُ ابنَه عن اللهو.
- صدَع بالأمر: أظهرَهُ، بيَّنه وجهر به دون خوفٍ.
- صَدَع بالحقِّ.
- {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}: أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل.
(ب)انصدعَ
- انصدعَ ينصدع ، انصداعًا ، فهو مُنصدِع.
- انصدعَ المَبنى مُطاوع صدَعَ/ صدَعَ بـ: انشقّ، أصابه الصَّدْع.
- انصدعتِ المرآةُ: انكسرت.
- انصدع الحائطُ.
- {يَكَادُ السَّمَوَاتُ يَنْصَدِعْنَ مِنْهُ} [قرآن].
- انصدع الفَجرُ/ انصدع الصُّبحُ: ظهر وانكشف.
معجم الرائد
+
(أ)مصدع
- ج، مصادع.
- مصدع نصل عريض.
- مصدع من الخطباء البليغ الفصيح.
(ب)مصدع
- طريق سهلة في الغليظ من الأرض، جمع : مصادع.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّصَدُّعُ
- التَّصَدُّعُ التَّصَدُّعُ (في الجيولوجيا) : تكَسُّرُ الصخور بقوة.
(ب)الصَّادِعُ
- الصَّادِعُ القاضي بين القوم.
المحيط في اللغة
+
صَدْعُ
- ـ صَدْعُ: الشَّقُّ في شيءٍ صُلْبٍ، والفِرْقَةُ من الشيء، سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ، والرجلُ الخفيفُ اللحمِ، ونباتُ الأرضِ.
- الناسُ عليهم صَدْعٌ واحدٌ: مُجْتَمِعونَ بالعَداوة.
- ـ صِدْعُ: الجَماعةُ من الناسِ، والشُّقَّةُ من الشيء.
- ـ صِدْعَةُ: الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، والفِرْقَةُ من الغَنَمِ، والنِّصْفُ من الشيء المَشْقوقِ نِصْفَينِ، كالصَّديعِ، فيهما.
- ـ قوله تعالى: {فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ}، أي: شُقَّ جماعاتِهِم بالتَّوْحيد، أو اجْهَرْ بالقُرْآن، أو أظهِرْ، أو احْكُمْ بالحَقِّ وافْصِلْ بالأمْرِ، أو اقْصِدْ بما تُؤْمَرُ، أو افْرُقْ به بين الحقِّ والباطِلِ.
- ـ صَدَعَهُ: شقَّهُ، أو شَقَّهُ نِصْفَيْن، أو شَقَّهُ ولم يَفْتَرِقْ.
- ـ صَدَعَ فلاناً: قَصَدَهُ لِكَرَمِهِ.
- ـ صَدَعَ بالحق: تَكَلَّمَ به جِهَاراً.
- ـ صَدَعَ بالأمر: أصابَ به موضِعَهُ، وجاهَرَ به.
- ـ صَدَعَ إليه صُدُوعاً: مال.
- ـ صَدَعَ عنه: صَرَفَهُ.
- ـ صَدَعَ الفَلاَةَ: قَطَعَها.
- ـ بينهم صَدَعاتٌ في الرأيِ والهَوَى: تَفَرُّقٌ.
- ـ جبلٌ صادِعٌ: ذاهِبٌ في الأرضِ طُولاً، وكذلك سَيْلٌ، ووادٍ.
- ـ صُبْحُ صادِعُ: مُشْرِقُ.
- ـ مَصادِعُ: طُرُقٌ سَهْلَةٌ في غِلَظٍ من الأرضِ، الواحِدُ: مَصْدَعٌ، والمشَاقِصُ، الواحِدُ: مِصْدَعٌ.
- ـ خَطيبٌ مِصْدَعٌ: بَليغٌ.
- ـ الصَّدَعُ من الأَوْعالِ والظِّباءِ والحُمُرِ والإِبِلِ: الفَتِيُّ الشابُّ القويُّ، أو الشيءُ بين الشَّيْئَيْنِ من أيِّ نَوْعٍ كان، بين الطَّويلِ والقصيرِ، والفتيِّ والمُسِنِّ، والسَّمينِ والمَهْزولِ، والعظيمِ والصَّغيرِ.
- ـ صَدَعُ من الحديدِ: صَدَأْهُ.
- ـ صَديعُ: الصُّبْحُ، ورُقْعَةٌ جديدةٌ في ثَوْبٍ خَلَقٍ، وكُلُّ نِصْفٍ من ثَوْبٍ أو شيءٍ يُشَقُّ نِصْفَيْنِ، ج: صُدُعٌ، واللَّبَنُ الحَليبُ وضَعْتَهُ فَبَرَدَ، فَعَلَتْهُ الدُّوَايَةُ، والفَتِيُّ من الأَوْعالِ، والمَرْبُوعُ الخَلْقِ، وثوبٌ يُلْبَسُ تحتَ الدِّرْعِ.
- ـ صُدَاعُ: وجَعُ الرَّأسِ، وصُدِّعَ تَصْديعاً، ويَجُوزُ في الشِّعْرِ، صُدِعَ فَهو مَصْدُوعٌ.
- ـ مُصَدِّعُ: سيفُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ، وموضع.
- ـ تَصَدَّعَ: تَفَرَّقَ، كاصَّدَّعَ.
- ـ تَصَدَّعَ الأرضُ بفُلانٍ: إذا تَغَيَّبَ فيها فارّاً.
- ـ انْصَدَعَ: انْشَقَّ، كَتَصَدَّعَ.
معجم لسان العرب
+
صدع
- الصَّدْعُ: الشَّقُّ في الشيءِ الصُّلْبِ كالزُّجاجةِ والحائِط وغيرهما، وجمعه صُدُوعٌ؛ قال قيس ابن ذريح أَيا كَبِداً طارتْ صُدُوعاً نَوافِذاً ويا حَسْرَتا ماذا تَغَلْغَلَ بِالْقَلْبِ ذهب فيه أَي أَن كل جزء منها صار صَدْعاً، وتَأْوِيل الصَّدْعِ ف الزجاج أَن يَبِينَ بعضُه من بعض.
- وصَدَعَ الشيءَ يَصْدَعُه صَدْعاً وصَدَّعَ فانْصَدَعَ وتَصَدَّعَ: شَقّه بنصفين، وقيل: صَدّعه شقّه ولم يفترق وقوله عز وجل: يومئذ يَصَّدَّعُون؛ قال الزجاج: معناه يَتَفَرَّقُون فيصيرو فَرِيقَيْنِ فريق في الجنة وفريق في السعير، وأَصلها يَتَصَدَّعُون فقل التاء صاداً وأُدغمت في الصاد، وكل نصف منه صِدْعةٌ وصَدِيعٌ؛ قال ذ الرمة عَشِيّةَ قَلْبِي في المُقِيم صَدِيعُه وراحَ جَنابَ الظاعِنينَ صَدِيع وصَدَعْتُ الغنم صِدْعَتَيْن، بكسر الصاد، أَي فِرْقَتَيْن، وكل واحد منهما صِدْعة؛ ومنه الحديث: أَنَّ المُصَدِّقَ يجعل الغنم صدْعَيْنِ ث يأْخذ منهما الصَّدَقةَ، أَي فِرْقَيْنِ؛ وقول قيس بن ذريح فلَمّا بَدا منها الفِراقُ كما بَدا بِظَهْرِ الصَّفا الصَّلْدِ، الشُّقُوقُ الصَّوادِع يجوز أَن يكون صَدَعَ في معنى تَصَدع لغة ولا أَعرفها، ويجوز أَن يكو على النسب أَي ذاتُ انْصِداعٍ وتَصَدُّعٍ.
- وصَدَع الفَلاةَ والنهر يَصْدَعُهما صَدْعاً وصَدَّعَهما: شَقَّهما وقَطَعَهما، على المثل؛ قا لبيد:فَتَوَسَّطا عُرْضَ السَّرِيِّ، وصَدَّع مَسْجُورةً مُتَجاوِراً قُلاَّمُه وصَدَعْتُ الفَلاةَ أَي قَطَعْتُها في وسَط جَوْزها والصَّدْعُ: نباتُ الأَرض لأَنه يَصْدَعُها يَشُقُّها فَتَنْصَدِعُ به وفي التنزيل: والأَرضِ ذاتِ الصَّدْعِ؛ قال ثعلب: هي الأَرضُ تَنْصَدِع بالنبات.
- وتَصَدَّعَتِ الأَرضُ بالنبات: تشَقَّقَت.
- وانْصَدَعَ الصبحُ انشَقَّ عنه الليلُ.
- والصَّدِيعُ: الفجرُ لانصِداعِه؛ قال عمرو ب معديكرب:تَرَى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيْهِ كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه صَدِيع ويسمى الصبح صَدِيعاً كما يسمى فَلَقاً، وقد انْصَدَعَ وانْفَجَر وانْفَلَقَ وانْفَطَرَ إِذا انْشَقَّ والصَّدِيعُ: انصِداعُ الصُّبْح، والصَّدِيعُ: الرُّقْعةُ الجديدة ف الثوب الخَلَق كأَنها صُدِعَتْ أَي شُقَّتْ.
- والصَّدِيعُ: الثو المُشَقَّقُ.
- والصِّدْعةُ: القِطْعةُ من الثوب تُشَقُّ منه؛ قال لبيد دَعِي اللَّوْمَ أَوْ بِينِي كشقِّ صَدِيع قال بعضهم: هو الرِّداءُ الذي شُقَّ صِدْعَيْن، يُضْرب مثلاً لك فُرْقةٍ لا اجتِماعَ بعدها وصَدَعْتُ الشيءَ: أَظهَرْتُه وبَيَّنْتُه؛ ومنه قول أَبي ذؤيب وكأَنَّهُنَّ رِبابةٌ، وكأَنَّ يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَع وصَدَعَ الشيءَ فَتَصَدَّعَ: فزّقه فتفرَّقَ.
- والتصديعُ: التفريقُ.
- وف حديث الاستسقاء: فتَصَدَّعَ السَّحابُ صِدْعاً أَي تقطَّعَ وتفرَّقَ يقال: صَدَعْتُ الرّداء صَدْعاً إِذا شَقَقْتَه، والاسم الصِّدْعُ، بالكسر والصَّدْع في الزجاجة، بالفتح؛ ومنه الحديث: فأَعطانِي قُبْطِيّةً وقال اصْدَعْها صَدْعَيْنِ أَي شُقَّها بنصفين.
- وفي حديث عائشة، رضي الل عنها: فَصَدَعَتْ منه صَدْعةً فاخْتَمَرَتْ بها.
- وتصَدَّعَ القوم تفرَّقُوا وفي الحديث: فقال بعدما تَصَدّعَ كذا وكذا أَي بعدما تفرّقوا؛ وقوله فلا يُبْعِدَنْكَ اللهُ خَيْرَ أَخِي امْرئٍ إِذا جَعَلَتْ نَجْوى الرِّجالِ تَصَدَّع معناه تَفَرَّقُ فتَظْهَرُ وتُكْشَفُ.
- وصَدَعَتْهم النَّوَ وصَدَّعَتْهم: فرَّقَتْهم، والتَّصْداعُ، تَفْعالٌ من ذلك؛ قال قيس ب ذريح:إِذا افْتَلَتَتْ مِنْكَ النَّوَى ذا مَوَدّةٍ حَبِيباً بِتَصْداعٍ مِنَ البَيْنِ ذِي شَعب ويقال: رأَيتُ بين القوم صَدَعاتٍ أَي تفرُّقاً في الرأْي والهَوَى ويقال: أَصْلِحوا ما فيكم من الصَّدَعاتِ أَي اجْتَمِعوا ولا تتفَرَّقُوا ابن السكيت: الصَّدْعُ الفَصْلُ؛ وأَنشد لجرير هو الخَلِيفةُ فارْضَوْا ما قَضَى لكُمُ بالحَقِّ يَصْدَعُ، ما في قوله جَنَف قال: يَصْدع يفْصِلُ ويُنَفِّذُ؛ وقال ذو الرمة فأَصْبَحْتُ أَرْمي كُلَّ شَبْحٍ وحائِلٍ كأَنِّي مُسَوِّي قِسْمةِ الأَرضِ صادِع يقول: أَصبحتُ أَرْمي بعيني كل شَبْحٍ وهو الشخص.
- وحائِل: كل شي يَتَحَرَّكُ؛ يقول: لا يأْخُذُني في عينَيّ كَسْرٌ ولا انْثِناءٌ كأَن مُسَوٍّ، يقول: كأَني أُرِيكَ قِسْمةَ هذه الأَرض بين أَقوام.
- صادِعٌ: قاض يَصْدَعُ يَفْرُقُ بين الحقّ والباطل والصُّداعُ: وجَعُ الرأْس، وقد صُدِّعَ الرجلُ تَصْدِيعاً، وجاء ف الشعر صُدِعَ، بالتخفيف، فهو مَصْدُوعٌ والصّدِيعُ: الصِّرْمةُ من الإِبل والفِرْقةُ من الغنم.
- وعليه صِدْعة من مالٍ أَي قَليلٌ.
- والصِّدْعةُ والصَّدِيعُ: نحو السِّتين من الإِبل وما بين العشرة إِلى الأَربعين من الضأْن، والقِطْعةُ من الغنم إِذا بلغ سِتين، وقيل: هو القَطِيعُ من الظّباء والغنم.
- أَبو زيد: الصِّرْمة والقِصْلةُ والحُدْرةُ ما بين العشرة إِلى الأَربعين من الإِبل، فإِذا بلغ ستين فهي الصِّدْعةُ؛ قال المَرَّارُ إِذا أَقْبَلْن هاجِرةً، أَثارَت مِنَ الأَظْلالِ إِجْلاً أَو صَدِيع ورجل صَدْعٌ، بالتسكين وقد يحرك: وهو الضَّرْب الخفِيفُ اللحم والصَّدَعُ والصَّدْعُ: الفَتِيُّ الشابُّ القَوِيُّ من الأَرْعال والظِّبا والإِبل والحُمُرِ، وقيل: هو الوَسَطُ منها؛ قال الأَزهري: الصَّدْع الوَعِلُ بين الوَعِلَيْنِ.
- ابن السكيت: لا يقال في الوَعِل إِلا صَدَعٌ بالتحريك، وَعِلٌ بَيْنَ الوَعِلَيْنِ وهو الوَسط منها ليس بالعظيم ولا الصغير وقيل: وهو الشيء بين الشيئين من أَيّ نوع كان بين الطويل والقصي والفَتِيّ والمُسِنّ والسمين والمَهْزول والعظيم والصغير؛ قال يا رُبَّ أَبَّازٍ مِنَ العُفْرِ صَدَعْ تَقَبَّضَ الذِّئْبُ إِليه واجْتَمَع ويقال: هو الرجل الشابُّ المُسْتَقُِمُ القَناة.
- وفي حديث عمر، رضي الل عنه، حين سأَل الأُسْقُفَّ عن الخلفاء فلمّا انتَهى إِلى نعْت الراب قال: صَدَعٌ من حديد، فقال عمر: وادَفَراه قال شمر: قوله صَدَعٌ م حَدِيدٍ يريد كالصَّدَعِ من الوُعُولِ المُدَمَّجِ الشديد الخلق الشاب الصُّلْبِ القَوِيِّ، وإِنما يوصف بذلك لاجتماع القوة فيه والخفة، شبّهه ف نَهْضَتِه إِلى صِعابِ الأُمور وخِفَّته في الحروب حتى يُفْضى الأمرُ إِلي بالوَعِلِ لتوَقُّلِه في رُؤوس الجبال، وجعلَه من حديد مبالغة في وصف بالشدّة والبأْس والصبر على الشدائدِ، وكان حماد بن زيد يقول: صَدَأٌ م حديد.
- قال الأَصمعي: وهذا أَشبه لأَن الصَّدَأَ له دَفَرٌ وهو النَّتْنُ وقال الكسائي: رأَيت رجلاً صَدَعاً، وهو الرَّبْعةُ القليل اللحم.
- وقا أَبو ثَرْوانَ: تقول إِنهم على ما تَرى من صَداعَتِهم (* قوله [ صداعتهم ] كذ ضبط في الأصل ولينظر في الضبط والمعنى وما الغرض من حكاية أبي ثروان هذ هنا.
- ) لَكِرامٌ.
- وفي حديث حذيفة: فإِذا صَدَعٌ من الرجال، فقلتُ: مَ هذا الصَّدَعُ؟ يعني هذا الرَّبْعةَ في خَلْقِه رجلٌ بين الرجلين، وه كالصَّدَعِ من الوُعُول وعِلٌ بين الوَعِلينِ.
- والصَّدِيعُ: القميص بي القميصين لا بالكبير ولا بالصغير وصَدَعْتُ الشيء: أَظْهَرْتُه وبَيَّنْتُه؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَع ورجل صَدَعٌ: ماضٍ في أَمرِهِ.
- وصَدَعَ بالأَمرِ يَصْدَعُ صَدْعاً أَصابَ به موضِعَه وجاهَرَ به.
- وصَدَعَ بالحق: تكلم به جهاراً.
- وفي التنزيل فاصدع بما تؤمر؛ قال بعض المفسرين: اجْهَرْ بالقرآن، وقال ابن مجاهد أَ بالقرآن، وقال أَبو إِسحق: أَظْهِرْ ما تُؤْمَرُ به ولا تَخفْ أَحداً أُخِذَ من الصَّدِيع وهو الصبح، وقال الفراء: أَراد عز وجل فاصْدَع بالأَمر الذي أَظْهَرَ دِينَك، أَقامَ ما مُقامَ المصدر، وقال ابن عرفة: أَ فَرِّقْ بين الحق والباطل من قوله عز وجل: يومئذ يَصَدَّعون، أَ يتفرَّقُون، وقال ابن الأَعرابي في قوله: فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ، أَي شُقّ جماعتهم بالتوحيد، وقال غيره: فَرِّقِ القول فيهم مجتمعين وفُرادى.
- قال ثعلب سمعت أَعرابيّاً كان يَحْضُر مجلس ابن الأَعرابي يقول معنى اصْدَعْ بم تُؤْمَرُ أَي اقْصِدْ ما تُؤْمَرُ، قال: والعرب تقول اصدع فلاناً أَي اقصد لأَنه كريم ودلِيلٌ مِصْدَعٌ: ماضٍ لوجهه.
- وخطِيبٌ مِصْدَعٌ: بَلِيغٌ جرِيءٌ عل الكلام قال أَبو زيد: هُمْ إِلْبٌ عليه وصَدْعٌ واحد، وكذلك هم وَعْلٌ علي وضِلْعٌ واحد إِذا اجتمعوا عليه بالعَداوةِ، والناسُ علينا صَدْعٌ واحد أَ مجتمعون بالعَداوة وصَدَعْتُ إِلى الشيء أَصْدَعُ صُدُوعاً: مِلْتُ إِليه.
- وما صَدَعَكَ ع هذا الأَمرِ صَدْعاً أَي صَرَفَكَ.
- والمَصْدَعُ: طريق سهل في غِلَظٍ م الأَرض.
- وجَبَلٌ صادِعٌ: ذاهِبٌ في الأَرض طولاً، وكذلك سبيل صادِع ووادٍ صادِعٌ، وهذا الطريق يَصْدَعُ في أَرض كذا وكذا.
- والمِصْدَعُ المِشْقَصُ من السهام.
ترجمة مصدع باللغة الإنجليزية
مصدع
Broken