معنى كلمة مشروطية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اشترطَ
- اشترطَ يَشترِط ، اشتراطًا ، فهو مُشترِط ، والمفعول مُشترَط.
- اشترط القومُ كذا جعلوه بينهم شرطاً.
- اشترط عليه كذا: شرَطه؛ ألزمه إيّاه.
- اشترط عليه ضمانًا.
- اشترط له كذا: شرَطه؛ التزمه.
(ب)شارطَ
- شارطَ يشارط ، مُشارطةً ، فهو مُشارِط ، والمفعول مُشارَط.
- شارط فلانًا عاهده.
- شارط ابنَه على النّجاح: اشترطه عليه، وألزمه به.
- شارط التاجرَ في بيْعٍ أو غيره: حدّد له شروطاً يلتزم بها.
المحيط في اللغة
+
شَرْطُ
- ـ شَرْطُ: إلزامُ الشيءِ، والتِزَامُهُ في البيعِ ونحوِه، كالشَّريطَةِ، ج: شُرُوطٌ، وفي المَثَلِ: ‘‘الشَّرْطُ أمْلَكْ، عليكَ أمْ لَك’‘، وبَزْغُ الحَجَّامِ، يَشْرِطُ ويَشْرُطُ فيهما، والدُّونُ اللَّئيمُ السافِلُ، ج: أشْراطٌ.
- ـ شَرَطُ: العلامَةُ، ج: أشْراطٌ، وكلُّ مَسِيلٍ صَغيرٍ يَجِيءُ من قَدْرِ عَشْرِ أذْرُعٍ، وأوَّلُ الشيءِ، ورُذالُ المالِ، وصِغارُها، والأَشْرافُ: أشْراطٌ أيضاً، ضِدٌّ.
- ـ شَرَطانِ: نَجْمانِ من الحَمَلِ، وهُما قَرْناهُ، وإلى جانِبِ الشَّمالِيِّ كوكَبٌ صَغيرٌ، ومنهم من يَعُدُّه مَعَهُما، فيقولُ: هذا المَنْزِلُ ثلاثةُ كواكِبَ، ويُسَمِّيها الأَشْراطَ.
- ـ أشرَطَ إبِلَهُ: أعْلَمَ أَنها للبيعِ.
- ـ أشرَطَ من إِبِلِهِ: أعَدَّ شيئاً للبيع.
- ـ أشرَطَ الرسولَ: أعْجَلَهُ.
- ـ أشرَطَ نفسَه لكذا: أعْلَمَها، وأعَدَّها.
- ـ شُرْطَةُ: ما اشْتَرَطْتَ، يقالُ: خُذْ شُرْطَتَكَ، وواحِدُ الشُّرَطِ، وهُمْ أولُ كَتِيبَةٍ تَشْهَدُ الحَرْبَ، وتَتَهَيَّأ للمَوْتِ، وطائِفَةٌ من أعوانِ الوُلاَةِ معروفة، وهو شُرَطِيٌّ وشُرْطِيٌّ، سُمُّوا بذلك، لأَنَّهُمْ أعْلَمُوا أنْفُسَهم بعَلاَماتٍ يُعْرَفُونَ بها.
- ـ شَرِطَ: وَقَع في أمْرٍ عَظيمٍ.
- ـ شَرِيطُ: خُوصٌ مَفْتُولٌ يُشَرَّطُ به السَّرِيرُ ونحوُه، وعَتِيدَةٌ تَضَعُ المرأةُ فيها طِيبها، والعَيْبَةُ، وقرية بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّةِ.
- ـ شَرِيطَةُ: المَشْقُوقَةُ الأُذُنِ من الإِبِلِ، والشاةُ أُثِّرَ في حَلْقِها أَثَرٌ يَسيرٌ كشَرْطِ المَحاجِمِ من غيرِ إفْراءِ أوْداجٍ، ولا إِنْهارِ دَمٍ. وكان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ، يَقْطَعُونَ يسيرًا من حَلقِها، ويَجْعَلُونَه ذَكاةً لها. وفي الحديث: ‘‘لا تأكُلُوا الشَّريطَةَ’‘.
- ـ شُرَيْطُ: والِدُ نُبَيْطٍ.
- ـ شَرُوطُ: جبلٌ.
- ـ شِرْواطُ: الطويلُ، والجملُ السريعُ.
- ـ مِشْرطُ ومِشْراطُ: المِبضعُ.
- ـ مشَارِيطُ الشيءِ: أوائِلُهُ، الواحدُ: مِشْراطٌ.
- ـ أخَذَ للأمرِ مَشَارِيطَهُ: أُهْبَتَه.
- ـ ذُو الشَّرْطِ: عَدِيُّ بنُ جَبَلَةَ، شَرَطَ على قومِهِ أن لا يُدْفَنَ مَيِّتٌ حتى يَخُطَّ هو موضِعَ قَبْرِه.
- ـ اشْتَرَطَ عليه: شَرَطَ.
- ـ تَشَرَّطَ في عَمَلِه: تأنَّقَ.
- ـ اسْتَشْرَطَ المالُ: فَسَدَ بعدَ صَلاحٍ.
- ـ الغَنَمُ أشْرَطُ المالِ: أرْذَلُه، مُفاضَلَةٌ بلا فِعْلٍ، وهو نادِرٌ.
- ـ شارَطَه: شَرَطَ كلٌّ منهما على صاحبه.
معجم لسان العرب
+
شرط
- الشَّرْطُ: معروف، وكذلك الشَّريطةُ، والجمع شُروط وشَرائطُ والشَّرْطُ: إِلزامُ الشيء والتِزامُه في البيعِ ونحوه، والجمع شُروط.
- وف الحديث: لا يجوز شَرْطانِ في بَيْعٍ، هو كقولك: بعتك هذا الثوب نَقْدا بدِينار، ونَسِيئةً بدِينارَيْنِ، وهو كالبَيْعَتين في بَيْعةٍ، ولا فرق عن أَكثر الفقهاء في عقد البيع بين شَرْط واحد أَو شرطين، وفرق بينهما أَحم عملاً بظاهر الحديث؛ ومنه الحديث الآخر: نهى عن بَيْع وشَرْطٍ، وهو أَ يكون الشرطُ ملازماً في العقد لا قبله ولا بعده؛ ومنه حديث بَرِيرةَ شَرْطُ اللّهِ أَحَقُّ؛ يريد ما أَظهره وبيَّنه من حُكم اللّه بقوله الولا لمن أَعْتق، وقيل: هو إِشارة إِلى قوله تعالى: فإِخْوانُكم في الدِّي ومَوالِيكم؛ وقد شرَط له وعليه كذا يَشْرِطُ ويَشْرُطُ شَرْطاً واشْتَرَ عليه.
- والشَّرِيطةُ: كالشَّرْطِ، وقد شارَطَه وشرَط له في ضَيْعَتِ يَشْرِط ويَشْرُط، وشرَط للأَجِير يَشْرُطُ شَرْطاً والشَّرَطُ، بالتحريك: العلامة، والجمع أَشْراطٌ.
- وأَشْراطُ الساعةِ أَعْلامُها، وهو منه.
- وفي التنزيل العزيز: فقد جاء أَشْراطُها والاشْتِراطُ: العلامة التي يجعلها الناس بينهم وأَشْرَطَ طائفةً من إِبله وغنمه: عَزَلَها وأَعْلَمَ أَنها للبيع والشَّرَطُ من الإِبل: ما يُجْلَبُ للبيع نحو النَّاب والدَّبِرِ.
- يقال: إِ في إِبلك شَرَطاً، فيقول: لا ولكنها لُبابٌ كلها.
- وأَشْرَط فلان نفسَ لكذا وكذا: أَعْلَمها له وأَعَدَّها؛ ومنه سمي الشُّرَطُ لأَنهم جعلو لأَنفسهم علامة يُعْرَفُون بها، الواحد شُرَطةٌ وشُرَطِيٌّ؛ قال اب أَحمر:فأَشْرَطَ نفْسَه حِرصاً عليها وكان بنَفْسِه حَجِئاً ضَنِين والشُّرْطةُ في السُّلْطان: من العلامة والإِعْدادِ.
- ورجل شُرْطِيّ وشُرَطِيٌّ: منسوب إِلى الشُّرطةِ، والجمع شُرَطٌ، سموا بذلك لأَنه أَعَدُّوا لذلك وأَعْلَمُوا أَنفسَهم بعلامات، وقيل: هم أَول كتيبة تشهد الحر وتتهيأُ للموت.
- وفي حديث ابن مسعود: وتُشْرَطُ شُرْطةٌ للموت لا يرجِعُو إِلا غالِبين؛ هم أَوّل طائفة من الجيش تشهد الوَقْعة، وقيل: بل صاح الشُّرْطةِ في حرب بعينها؛ قال ابن سيده: والصواب الأَول؛ قال ابن بري شاهدُ الشُّرْطِيِّ احد الشُّرَطِ قول الدَّهناء واللّهِ لوْلا خَشْيةُ الأَمِيرِ وخَشْيَةُ الشرْطِيّ والثُّؤْثُور الثُّؤْثورُ: الجلْوازُ؛ قال: وقال آخر أَعُوذُ باللّهِ وبالأَمِير من عامِل الشُّرْطةِ والأُتْرُور وأَشْراطُ الشيء: أَوائلُه؛ قال بعضهم: ومنه أَشراطُ الساعةِ وذكره النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، والاشتقاقان مُتقارِبان لأَن علامة الشي أَوَّله.
- ومَشارِيطُ الأَشياء: أَوائلها كأَشْراطِها؛ أَنشد اب الأَعرابي:تَشابَهُ أَعْناقُ الأُمُورِ، وتَلْتَوِ مَشارِيطُ ما الأَوْرادُ عنه صَوادِر قال: ولاواحد لها.
- وأَشْراطُ كلِّ شيء: ابتداء أَوَّله.
- الأَصمعي أَشْراطُ الساعةِ علاماتها، قال: ومنه الاشْتِراط الذي يَشْتَرِطُ الناس بعضُهم على بعض أَي هي عَلامات يجعلونها بينهم، ولهذا سميت الشُّرَط لأَنه جعلوا لأَنفسهم علامة يُعْرَفون بها.
- وحكى الحطابي عن بعض أَهل اللغة أَن أَنكر هذا التفسير وقال: أَشراطُ الساعةِ ما تُنكِره الناسُ من صغا أُمورها قبل أَن تقوم الساعة.
- وشُرَطُ السلطانِ: نُخْبةُ أَصحابه الذي يقدِّمهم على غيرهم من جنده؛ وقول أَوس بن حجر فأَشْرَط فيها نفْسَه، وهو مُعْصِمٌ وأَلْقَى بأَسْبابٍ له وتَوَكَّل أَجعل نفْسَه علَماً لهذا الأَمر؛ وقوله: أَشْرَط فيها نفسه أَي هَيَّأ لهذه النَّبْعةِ.
- وقال أَبو عبيدة: سمي الشُّرَطُ شُرَطاً لأَنه أَعِدّاء.
- وأَشراطُ الساعةِ: أَسبابُها التي هي دون مُعْظَمِه وقِيامِها.
- والشَّرَطانِ: نَجْمانِ من الحَمَلِ يقال لهما قَرْنا الحملِ، وهم أَوَّل نجم من الرَّبيع، ومن ذلك صار أَوائلُ كل أَمْر يقع أَشْراطَه ويقا لهما الأَشْراط؛ قال العجاج أَلْجَأَهُ رَعْدٌ من الأَشْراطِ ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراط قال الجوهري: الشرطانِ نجمانِ من الحَمَل وهما قَرْناه، وإِلى جانِ الشَّمالِيِّ منهما كوكب صغير، ومن العرب من يَعُدُّه معهما فيقول هو ثلاث كواكب ويسميها الأَشراط؛ قال الكميت هاجَتْ عليه من الأَشْراطِ نافِجةٌ في فَلْتةٍ، بَيْنَ إِظْلامٍ وإِسْفار والنَّسَبُ إِليه أَشْراطِيٌّ لأَنه قد غَلب عليها فصار كالشيء الواحد قال العجاج من باكِرِ الأَشْراطِ أَشْراطِيّ أَرادَ الشَّرَطَيْنِ.
- قال ابن بري: الشَّرَطانِ تثنية شَرَطٍ وكذل الأَشْراطُ جمع شَرَطٍ؛ قال: والنسبُ إِلى الشَّرَطَيْنِ شرَطِيّ كقوله:ومن شَرَطِيٍّ مُرْثَعِنٍّ بعامِ قال: وكذلك النسَبُ إِلى الأَشْراطِ شَرَطِيٌّ، قال: وربما تسَبُو إِليه على لفظ الجمع أَشْراطِيٌّ، وأَنشد بيت العجاج.
- ورَوْضةٌ أَشْراطِيّة مُطِرَتْ بالشَّرَطَيْنِ؛ قال ذو الرمة يصف روضة قَرْحاءُ حَوَّاءُ أَشْراطِيّة وكَفَت فيها الذِّهابُ، وحَفَّتْها البَراعِيم يعني رَوْضةُ مُطرت بنَوء الشرَطينِ، وإِنما قال قرحاء لأَنَّ ف وسَطِها نُوَّارةً بَيْضاء، وقال حوَّاء لخُضْرةِ نباتها.
- وحكى ابن الأَعرابي طلَع الشَّرَطُ، فجاء للشَّرَطَيْنِ بواحد، والتثنيةُ في ذلك أَعْل وأَشْهر لأَن أَحدهما لا ينفصل عن الآخر فصارا كأَبانَيْنِ في أَنهم يُثْبَتانِ معاً، وتكون حالَتُهما واحدة في كل شيء وأَشْرَطَ الرسولَ: أَعْجَله، وإِذا أَعْجَل الإِنسانُ رسولاً إِلى أَم قيل أَشْرَطَه وأَفْرَطَه من الأَشْراط التي هي أَوائل الأَشياء كأَن (* قوله [ كأَنه إلخ ] كذا بالأصل ويظهر ان قبله سقطاً.
- ) من قولك فارِطٌ وه السابق والشَّرَطُ: رُذالُ المالِ وشِرارُه، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ف ذلك سواء؛ قال جرير تُساقُ مِن المِعْزَى مُهورُ نِسائهمْ ومِنْ شَرَطِ المِعْزَى لَهُنَّ مُهور وفي حديث الزكاة: ولا الشَّرَطَ اللَّئيمة أَي رُذالَ المالِ، وقيل صِغارُه وشِراره.
- وشَرَطُ الناس: خُشارَتُهم وخَمّانُهم؛ قال الكميت وجَدْتُ الناسَ، غَيْرَ ابْنَيْ نِزارٍ ولَمْ أَذْمُمْهُمُ، شَرَطاً ودُون فالشَّرَطُ: الدُّونُ من الناسِ، والذين هم أَعظم منهم ليسوا بشرَطٍ والأَشْراطُ: الأَرْذالُ.
- والأَشْراطُ أَيضاً: الأَشْرافُ؛ قال يعقوب: وهذ الحرف من الأضداد؛ وأَما قولُ حَسّانَ بن ثابت في نَدامى بِيضِ الوُجوهِ كِرامٍ نُبِّهُوا بَعْدَ هَجْعةِ الأَشْراط فيقال: إِنه أَراد به الحرَسَ وسَفِلةَ الناس؛ وأَنشد ابن الأَعرابي أَشارِيطُ من أَشْراطِ أَشْراطِ طَيِّءٍ وكان أَبوهمْ أَشْرَطاً وابْن أَشْرَط وفي الحديث: لا تقومُ الساعةُ حتى يأْخُذَ اللّهُ شريطتَه من أَهل الأَرض فيَبْقَى عَجاجٌ لا يَعْرِفون مَعْروفاً ولا يُنْكِرُون مُنْكَراً يعني أَهلَ الخيرِ والدِّينِ.
- والأَشْراطُ من الأَضْداد: يقع على الأَشرا والأَرذال؛ قال الأَزهري: أَظُنُّه شَرَطَتَه أَي الخِيارَ إِلا أَنّ شمراً كذا رواه.
- وشرَطٌ: لقَب مالِكِ بن بُجْرَة، ذهَبوا في ذلك إِل اسْتِرْذالِه لأَنه كان يُحَمَّقُ؛ قال خالد بن قيس التيْمي يهجُو مالكا هذا:لَيْتَكَ إِذ رَهِبْتَ آلَ مَوْأَلَهْ حَزُّوا بنَصْلِ السيْفِ عند السَّبَله وحَلَّقَتْ بك العُقابُ القَيْعَلَهْ مُدْبِرةً بشَرَطٍ لا مُقْبِلَه والغنمُ: أَشْرطُ المالِ أَي أَرْذَلُه، مُفاضَلةٌ، وليس هناك فِعْل قال ابن سيده: وهذا نادِرٌ لأَن المُفاضلةَ إِنما تكون من الفعل دون الاسم وهو نحو ما حكاه سيبويه من قولهم أَحْنَكُ الشاتين لأَن ذلك لا فعل ل أَيضاً عنده، وكذلك آبَلُ الناسِ لا فِعْلَ له عند سيبويه.
- وشَرَط الإِبلِ: حَواشِيها وصِغارُها، واحدها شَرَطٌ أَيضاً، وناقة شَرَطٌ وإِب شَرَطٌ.
- قال: وفي بعض نسخ الإِصلاح: الغنمُ أَشْراطُ المال، قال: فإِن صح هذ فهو جمع شَرَط.
- التهذيب: وشَرَطُ المالِ صغارها، وقال: والشُّرَط سُمُّوا شُرَطاً لأَن شُرْطةَ كل شيء خِيارُه وهم نُخْبةُ السلطانِ من جُنده وقال الأَخطل ويَوْم شرْطةِ قَيْسٍ، إِذْ مُنِيت بِهِمْ حَنَّتْ مَثاكِيلُ من أَيْفاعِهمْ نُكُد وقال آخر حتى أَتَتْ شُرْطةٌ للموْتِ حارِدة وقال أَوْسٌ: فأَشْرَط فيها أَي استخَفَّ بها وجعلها شَرَطاً أَي شيئا دُوناً خاطَرَ بها أَبو عمرو: أَشْرَطْتُ فلاناً لعمل كذا أَي يَسَّرْتُه وجعلته يليه وأَنشد قَرَّبَ منهم كلِّ قَرْمٍ مُشْرَط عَجَمْجَمٍ، ذِي كِدْنةٍ عَمَلَّط المُشْرَطُ: المُيَسَّرُ للعمل.
- والمِشْرَطُ: المِبْضَعُ، والمِشْراط مثله.
- والشَّرْطُ: بَزْغُ الحَجّام بالمِشْرَطِ، شَرَطَ يَشْرُط ويَشْرِطُ شَرْطاً إِذا بزَغ، والمِشْراطُ والمِشْرَطةُ: الآلةُ التي يَشْرُ بها.
- قال ابن الأَعرابي: حدثني بعض أَصحابي عن ابن الكَلْبي عن رجل ع مُجالِد قال: كنت جالساً عند عبد اللّه بن معاوية بن عبد اللّه بن جعفر ب أَبي طالب بالكوفة فأُتِيَ برجل فأَمَر بضَرْبِ عُنقه، فقلت: هذا واللّه جَهْدُ البَلاء، فقال: واللّه ما هذا إِلا كشَرْطةِ حَجّامٍ بمشْرَطَتِ ولكن جهد البلاء فَقْر مُدْقِعٌ بعد غِنىً مُوسع.
- وفي الحديث: نَهى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم، عن شَرِيطةِ الشيطانِ، وهي ذبيحة لا تُفْرَى فيه الأَوْداجُ ولا تُقْطَعُ ولا يُسْتَقْصَى ذبحُها؛ أُخذ من شَرْط الحجام وكان أَهل الجاهلية يقطعون بعضَ حَلْقِها ويتركونها حتى تموتَ، وإِنم أَضافها إِلى الشيطان لأَنه هو الذي حملهم على ذلك وحسّن هذا الفعل لدَيْهِم وسوّلَه لهم والشَّرِيطةُ من الإِبل: المشقُوقةُ الأُذن.
- والشَّرِيطةُ: شِبْه خُيوط تُفْتل من الخُوص واللِّيفِ، وقيل: هو الحبلُ ما كان، سمي بذلك لأَن يُشْرَطُ خُوصه أَي يُشَقُّ ثم يفتل، والجمع شَرائطُ وشُرُطٌ وشَرِيط كشَعيرة وشَعير والشَّرِطُ: العَتِيدةُ للنساء تَضَعُ فيها طِيبَها، وقيل: هي عَتيدة الطِّيبِ، وقيل: العَيْبةُ؛ حكاه ابن الأَعرابي وبه فُسِّر قولُ عَمْرو ب مَعْدِ يكَرِب فَزَيْنُكَ في الشَّرِيطِ إِذا التَقَيْنا وسابِغةٌ وذُو النُّونَيْنِ زَيْن يقول: زَيْنُكَ الطِّيبُ الذي في العَتِيدةِ أَو الثيابُ التي ف العَيْبة، وزَيْني أَنا السِّلاحُ، وعَنَى بذي النُّونين السيفَ كما سماه بعضه ذا الحَيّاتِ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ عَلَوْتُ بِذي الحَيّاتِ مَفْرَقَ رأْسِه فَخَرَّ، كما خَرَّ النِّساءُ، عَبِيطَ وقال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذليّ وما جَرَّدْتُ ذا الحَيّاتِ، إِلا لأَقْطَعَ دابِرَ العَيْشِ، الحُباب (* قوله [ الحباب ] ضبط في الأصل هنا وفي مادة دبر بالضم، وقال هناك الحباب اسم سيفه.
- كانت امرأَته نظرت إِلى رجل فضرَبها مَعْقِلٌ بالسيف فأَتَرَّ يَدَه فقال فيها هذا، يقول: إِنما كنت ضربْتُكِ بالسيفِ لأَقْتُلَكِ فأَخْطأْتك لجَدِّكِ فَعادَ عليكِ أَنَّ لَكُنّ حَظّاً وواقِيةً كواقِيةِ الكِلاب وقال أَبو حنيفة: الشَّرَطُ المَسِيلُ الصغير يجيء من قَدر عشرة أَذرُ مِثل شَرَطِ المال رُذالِها، وقيل الأَشْراطُ ما سال من الأَسْلاقِ ف الشِّعابِ والشَّرْواطُ: الطويلُ المُتَشَذِّبُ القليل اللحْم الدقيقُ، يكون ذل من الناس والإِبل، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال يُلِحْنَ من ذِي زَجَلٍ شِرْواطِ مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاط قال ابن بري: الرجَز لجسَّاسِ بن قُطَيْبٍ والرجز مُغَيَّرٌ؛ وصواب بكماله على ما أَنشده ثعلب في أَمالِيه وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاط تَنْجُو إِذا قيل لها يَعاطِ فلو تَراهُنَّ بذي أُراطِ وهنَّ أَمثالُ السُّرَى الأَمْراطِ يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ صاتِ الحُداءِ شَظِفٍ مِخْلاطِ مُعْتَجِرٍ بخَلَقٍ شِمْطاط على سَراوِيلَ له أَسْماطِ ليست له شَمائلُ الضَّفَّاط يتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاطِ ومُسْرَبٍ آدَمَ كالفُسْطاطِ( ) قوله [ ومسرب ] كذا في الأَصل بالسي المهملة ولعله بالشين المعجمة خَوَّى قليلاً، غيرَ ما اغْتِباطِ على مَباني عُسْبٍ سِباط يُصْبِحُ بعد الدَّلَج القَطْقاطِ وهْو مُدِلٌّ حسَنُ الأَلْياط الأَلْياطُ: الجُلود.
- ومُلَحَّب: طريق.
- وأَطّاطٌ: مُصوِّتٌ.
- ويَعاطِ زَجْر.
- وأُراطٌ: موضع.
- والسُّرَى، جمع سُرْوةٍ: السَّهْم.
- والأَمْراطُ المُتمرِّطةُ الرِّيشِ.
- ويُلِحْن: يَفْرَقْنَ.
- والدّأَبُ: شدَّة السَّيْ والسَّوْقِ.
- والشَّظَفُ: خُشونة العيْشِ.
- والضَّفّاطُ: الكثير اللحم، وه أَيضاً الذي يُكْرَى من مَنْزِل إِلى منزل.
- والمِلاطُ: المِرْفَقُ وعُسُبٌ قَوائمه.
- وسِباطٌ: جمع سَبْطٍ.
- والقَطْقاطُ: السريعُ.
- الليث: ناق شِرْواطٌ وجمل شِرْواط طويل وفيه دِقّة، الذكر والأُنثى فيه سواء.
- ورج شِرْوَطٌ: طويل.
- وبنو شَرِيطٍ: بطن.
مصطلحات مالية
+
(أ)الشرط المحدّد لرأس المال
- في عقد تأسيس شركة ، في الإنجليزية، هي capital clause.
(ب)الشروط المتقاطعة
- نصّ في اتفاقية قرض للبنك الدولي أو صندوق النقد الدولي يقضي بأن أيّ إجراء بمقتضاها يتعلّق بإحدى المؤسّستين يسري على المؤسّسة الأخرى ، في الإنجليزية، هي cross conditionality.
ترجمة مشروطية باللغة الإنجليزية
مشروطية
Modality