معنى كلمة مشتعلا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شعَلَ
- شعَلَ يَشعَل ، شَعْلاً ، فهو شاعل ، والمفعول مَشْعول (للمتعدِّي).
- شعَلتِ النارُ توقّدَتْ والتَهَبتْ.
- شعَل الرَّجُلُ النّارَ: أوقدها وألهبها.
(ب)اشتعلَ
- اشتعلَ يشتعِل ، اشتعالاً ، فهو مُشتعِل.
- اشتعلتِ النَّارُ التهبت، توقّدت، تضرّمت.
- لولا اشتعال النار فيما جاورت. .. ما كان يُعرف طيب عُرف العودِ.
- اشتعل الحطَبٌ: دبَّتِ النارُ فيه، واندلعت.
- اشتعل بَيْتٌ.
- اشتعلت ثورةٌ: اندلعت.
- اشتعل الرَّأسُ شيبًا: عَمَّهُ الشَّيبُ.
- {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}.
- اشتعل فلانٌ غضبًا: هاج، اشتاط، احتدم، تميّز من الغيظ.
معجم الغني
+
مُشْتَعِلٌ
- [ش ع ل]. (فاعل مِن اِشْتَعَلَ).
- :نَارٌ مُشْتَعِلَةٌ : مُوقَدَةٌ، مُلْتَهِبَةٌ.
- :مَادَّةٌ مُشْتَعِلَةٌ : مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلاشْتِعَالِ.
معجم الرائد
+
(أ)أشعَل
- أشعل.
- ج، شعل ، -مؤ، شعلاء.
- أشعل من الخيل : الذي في ذنبه أو في مقدم رأسه أو مؤخره بياض.
- أشعل من تميل عينه إلى الحمرة خلقة.
(ب)شعيلة
- ج، شعل وشعائل.
- شعيلة مؤنث الشعيل.
- شعيلة نار مشعلة في الفتيلة.
- شعيلة فتيلة فيها نار.
المعجم الوسيط
+
(أ)اشْتَعَلَتِ
- اشْتَعَلَتِ النارُ: التهبَت واتَّقَدَت.
- و اشْتَعَلَتِ فلانٌ غضبًا: هاج.
- و اشْتَعَلَتِ الرأْسُ ونحوُه : انتشر فه الشَّيْبُ.
- وفي التنزيل العزيز:مريم آية 4 وَاشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبًا ) ).
(ب)الأشعَلُ
- الأشعَلُ من الخيل: ما خالط شعرَه بياضٌ.
- و الأشعَلُ من الناس: من كانت في عينه حُمْرَةٌ خِلقة.
المحيط في اللغة
+
شَعَلُ
- ـ شَعَلُ وشُعْلَةُ: البَياضُ في ذَنَبِ الفَرَسِ والناصِيَةِ والقَذالِ، شَعِلَ واشْعالَّ، فهو أشْعَلُ وشَعيلٌ وشاعِلٌ، وهي شَعْلاءُ.
- ـ شَعَلَ فيه: أَمْعَنَ.
- ـ شَعَلَ النارَ: ألْهَبَها، كشَعَّلَها وأشْعَلَها فاشْتَعَلَتْ وتَشَعَّلَتْ.
- ـ شُعْلَةُ: ما أشْعَلْتَ فيه من الحَطَبِ، ولَهَبُ النارِ، ج: شُغُلُ، كالشُّعْلولِ، وبِلا لامٍ: فَرَسُ قَيْسِ بنِ سِباعٍ. ****.
- ـ شِعِيلَةُ: النارُ المُشْعَلَةُ في الذُّبالِ، أو الفَتيلَةُ فيها نارٌ، ج: شَعيلٌ.
- ـ مَشْعَلُ: القِنْديلُ.
- ـ مِشْعَلُ: المِصْفاةُ، وشيءٌ من جُلودٍ له أربعُ قَوائِمَ، يُنْبَذُ فيه كالمِشْعالِ.
- ـ أشْعَلَ إبِلَهُ بالقَطِرَانِ: كَثَّرَهُ عليها.
- ـ أشْعَلَ الخَيْلَ في الغارةِ: بَثَّها.
- ـ أشْعَلَ الإِبِلَ: فَرَّقَها.
- ـ أشْعَلَتِ الغارَةُ: تَفَرَّقَتْ.
- ـ أشْعَلَ السَّقْيَ: أكْثَرَ الماءَ.
- ـ أشْعَلَتِ القِرْبَةُ أو المَزادةُ: سالَ ماؤُها مُتَفَرِّقاً.
- ـ أشْعَلَتِ الطَّعْنَةُ: خَرَجَ دَمُها مُتَفَرِّقاً.
- ـ أشْعَلَتِ العَيْنُ: كَثُرَ دمْعُها.
- ـ جَرادٌ مُشْعِلٌ: كثيرٌ مُتَفَرِّقٌ.
- ـ رجُلٌ شَعْلٌ: خفيفٌ مُتَوَقِّدٌ، وبه لُقِّبَ تَأَبَّطَ شَرّاً.
- ـ بنُو شُعَلَ: بَطْنٌ من تَميمٍ.
- ـ اشْعالَّ رأسُه: انْتَفَشَ.
- ـ ذَهبوا شَعاليلَ: مُتَفَرِّقينَ.
- ـ رجُلٌ شاعِلٌ: ذو إشْعالٍ.
معجم لسان العرب
+
شعل
- الشَّعَلُ والشُّعْلَة: البياضُ في ذَنَب الفَرَس أَو ناصيتِه ف ناحية منها، وخَصَّ بعضهُم به عَرْضها.
- يقال: غُرَّةٌ شَعْلاءُ تأْخ إِحدى العينين حتى تدخل فيها، وقد يكون في القَذَال، وهو في الذَّنَب أَكثر شَعِلَ شَعَلاً وشُعْلَةً؛ الأَخيرة شاذة، وكذلك اشْعالَّ اشْعِيلالا إِذا صار ذا شَعَلٍ؛ قال وبَعدَ انتِهاضِ الشَّيْب في كلِّ جانبٍ على لِمَّتِي، حتى اشْعَأَلَّ بَهِيمُه أَراد اشْعَالَّ فحرَّك الأَلف لالتقاء الساكنين، فانقلبت همزة لأَ الأَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحَمَّل الحركة، فإِذا اضطُرُّوا إِل تحريكه حَرَّكوه بأَقرب الحروف إِليه، ويقال إِذا كان البياض في طَرَ ذَنَب الفرس فهو أَشْعَلُ، وإِن كان في وَسَط الذَّنَب فهو أَصْبَغ، وإِ كان في صَدْره فهو أَدْعَم، فإِذا بلغ التحجيلُ إِلى ركبتيه فه مُجَبَّب، فإِن كان في يديه فهو مُقَفَّزٌ، وقال الأَصمعي: إِذا خالط البياض الذَّنَب في أَيّ لون كان فذلك الشُّعْلة.
- والفَرَس أَشْعَلُ بَيِّن الشَّعَل، والأُنثى شَعْلاء وشَعَل النارَ في الحَطَب يَشْعَلُها وشَعَّلَها وأَشْعَلها فاشْتَعَلَ وتَشَعَّلَتْ: أَلْهَبَها فالتَهَبَت.
- وقال اللحياني: اشْتَعَلَت النار تَأَجَّجَتْ في الحطب.
- وقال مُرَّةُ: نارٌ مُشْعَلَة مُلْتَهِب مُتَّقدة.
- والشُّعْلَةُ: ما اشْتَعَلَتْ فيه من الحطب أَو أَشْعَلَه فيها؛ قا الأَزهري: الشُّعْلَة شِبْه الجِذْوة وهي قطعة خَشَب تُشْعَل فيها النارُ وكذلك القَبَس والشِّهَاب.
- والشُّعْلَة: واحدة الشُّعَل.
- والشُّعْل والشُّعْلُول: اللَّهَبُ؛ والمَشْعَلَةُ: الموضع الذي تُشْعَل فيه النارُ والشَّعِيلة: النار المُشْعَلة في الذُّبَال، وقيل: الفَتِيلة المُرَوَّا بالدُّهْن شُعِل فيها نار يُسْتَصْبَحُ بها، ولا يقال لها كذلك إِل إِذا اشْتَعَلَت بالنار، وجمعها شُعُلٌ مثل صَحِيفةٍ وصُحُفٍ.
- والمَشْعَلة واحدة المَشَاعِل؛ قال لبيد أَصاحِ، تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً كَمِصباحِ الشَّعِيلة في الذُّبَا وفي حديث عمر بن عبد العزيز: كان يَسْمُر مع جُلَسائه فكاد السِّراج يَخْمَد فقام وأَصْلَحَ الشَّعِيلة وقال: قُمْتُ وأَنا عُمَر وقَعَدْت وأَنا عُمَر؛ الشَّعِيلة: الفَتِيلة المُشْعَلَة.
- والمَشْعَل القِنْديل.
- وشُعلَةُ: اسم فرس قَيس بن سِبَاع على التشبيه بإِشعال النا لسُرْعتها.
- واشْتَعَل غَضَباً: هاج، على المثل، وأَشْعَلْته أَنا.
- واشْتَعَل الشيب في الرأْس: اتَّقَد، على المثل، وأَصله من اشْتِعال النار.
- وفي التنزي العزيز: واشْتَعَل الرأْسُ شَيْباً؛ ونصب شَيْباً على التفسير، وإِن شئ جعلته مصدراً، وكذلك قال حُذَّاقُ النحويين.
- واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْبا أَي كَثُر شيبُ رأْسه، ودخل في قوله الرأْس شَعَرُ الرأْسِ واللِّحي لأَنه كُلَّه من الرأْس.
- وأَشْعَلَتِ العينُ: كثُر دمعُها.
- وأَشْعَلَ إِبلَ بالقَطِران: كَثَّرَ عليها منه وعَمَّها بالهِنَاء ولم يَطْلِ النُّقَ من الجَرَب دون غيرها من بَدَن البَعير الأَجْرَب.
- وكَتِيبةٌ مُشْعَلةٌ مَبْثُوثة انْتَشَرَت.
- وأَشْعَلَ الخَيْلَ في الغارة: بَثَّها؛ قال والخَيْلُ مُشْعَلةٌ في ساطِعٍ ضَرِمٍ كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أَو يَعَاسِيب وأَشْعَلَتِ الغارةُ: تَفَرَّقَت.
- والغارة المُشْعِلَة: المنتشِر المتفرِّقة.
- ويقال: كَتِيبة مُشْعِلة، بكسر العين، إِذا انْتَشَرَتْ؛ قال جري يخاطب رجلاً، قال ابن بري: والصحيح أَنه للأَخطل عايَنتَ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّه طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُور وشَمَامِ: جَبَلٌ بالعالية.
- وجَرَادٌ مُشْعِلٌ: كثير متفرِّق إِذ انتَشَرَ وجَرَى في كل وجه.
- يقال: جاء جَيْشٌ كالجَراد المُشْعِل، وهو الذ يَخْرُج في كل وجه، وأَما قولهم جاء فلان كالحَرِيقِ المُشْعَل، فمفتوح العين، لأَنه من أَشْعَل النارَ في الحَطَب أَي أَضْرَمَها؛ وأَنشد ابن بر لجرير واسْأَلْ، إِذا خَرِجَ الخِدَامُ، وأُحْمِشَت حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالحَرِيقِ المُشْعَل وأَشْعَلَ الإِبِلَ: فَرَّقَها؛ عن اللحياني.
- وأَشْعَلْت جَمْعَه إِذ فَرَّقته؛ قال أَبو وَجْزَة فَعاد زمانٌ بَعْدَ ذاك مُفَرِّقٌ وأُشعِل وَلْيٌ من نَوًى كلَّ مُشْعَ والشُّعْلول: الفِرْقة من الناس وغيرِهم.
- وذَهَبُوا شَعَالِيل بقِرْدَحْمَةٍ، وما في قِرْدَحْمَة من اللغات مذكور في موضعه.
- وذَهَب القوم شَعَالِيلَ مثل شَعَارِيرَ إِذا تفرَّقوا؛ قال أَبو وَجْزَة حتى إِذا ما دَنَتْ منه سَوابِقُها ولِلُّغَامِ بِعِطْفَيْه شَعَالِيل وشعَلَ في الشيء يَشْعَلُ شَعْلاً: أَمْعَنَ.
- وغلامٌ شَعْلٌ أَي خَفِي مُتَوَقِّد، ومَعْلٌ مثلُه؛ وقال يُلِحْنَ مِن سَوْقِ غلامٍ شَعْلِ قام فنادَى برَواحٍ مَعْل وكان تأَبَّط شَرًّا يقال له شَعْلٌ؛ ومنه قوله سَرَى ثابتٌ مَسْرًى ذَمِيماً، ولم أَك سَلَلْتُ عليه، شَلَّ مني الأَصابِع ويَأْمُرني شَعْلٌ لأَقْتُل مُقْبِلاً فَقُلْتُ لشَعْلٍ: بِئْسَما أَنت شافِع والمِشْعَل: شيء من جُلُود له أَربع قوَائم يُنْتَبذُ فيه؛ قال ذ الرُّمَّة أَضَعنَ مَوَاقِتَ الصَّلوَاتِ عَمْداً وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَار قال ابن بري: ومثه قول الراجز يا حَشَراتِ القاعِ من جُلاجِل قد كَشَّ ما هاجَ من المَشَاعِ (* قوله [ قد كش ما هاج ] تقدم في ترجمة كشش: قد نش ما كش) الحَشَرات: القَنَافِذ والضَّباب، كَشَّ ونَشَّ واحدٌ أَي عَلَيْكُنّ بالهَرَب من هذه المواضع لا تُؤْكَلْنَ؛ المِشْعَل، بكسر الميم: شي يَتَّخِذه أَهل البادية من أَدَمٍ يُخْرَزُ بعضه إِلى بعضٍ كالنِّطعْ ث يُشَدُّ إِلى أَربع قوائم من خشب فيصير كالحوض يُنْبَذُ فيه لأَنه ليس له حِبَابٌ.
- وفي الحديث: أَنه شَقَّ المَشَاعِلَ يوم خَيْبَر؛ قال: هي زِقَا كانوا يَنْتَبِذُون فيها، واحدها مِشْعَلٌ ومِشْعالٌ.
- ورَجُلٌ شاعِلٌ أَ ذُو إِشْعال مثل تامِرٍ ولابِنٍ، وليس له فعل، قال عمرو بن الإِطْنابة والإِطْنَابَةُ أُمُّه وهي امرأَة من بني كِنانة بن القَيْس بن جَسْرِ ب قُضَاعة، واسم أَبيه زَيْدُ مَنَاة إِني مِنَ القومِ الذين إِذا ابْتَدَوْا بَدَؤُوا بحَقِّ اللهِ ثُمَّ السائ المانِعِين من الخَنَى جاراتِهم والحاشِدين على طَعامِ النَّازِ ليْسُوا بأَنْكاسٍ، ولا مِيلٍ، إِذ ما الحرب شُبَّتْ أَشعَلُوا بالشّاعِ وأَشْعَلَتِ القِرْبةُ والمَزَادةُ إِذا سالَ ماؤُها متفرِّقاً وأَشعَلَتِ الطَّعْنةُ أَي خَرَج دَمُها مُتَفَرِّقاً.
- وأَشعَلَ السَّقْيَ أَكثَر الماءَ؛ عن ابن الأَعرابي.
- وشَعْلٌ: اسم رجل.
- وبنو شُعَل: حَيٌّ م تَمِيم.
- وشَعْلان: موضع.
- والشَّعَلَّعُ: الطويلُ.
ترجمة مشتعلا باللغة الإنجليزية
مشتعلا
Afire