معنى كلمة مرق في القاموس
الفعل
مَرِقَالمصدر
مرقفي القواميس
- مَرَقٌ : (جامد)
مَرَقٌ - مَرَقٌ، ةٌ [م ر ق] (طخ). يَغْمِسُ الخُبْزَ فِي الْمَرَقِ: كُلُّ مَاءٍ أُغْلِيَ فِي اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ وَصَارَ دَسِماً .
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مرَقَ
- مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه.
- مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر.
- مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده.
- مرَق الولدُ من دون أن نراه.
- مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى.
- مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به.
- تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه.
- اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه.
(ب)مرَّقَ
- مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق.
- مرَّق الطّاهي القِدْرَ أمرقَها؛ أكثر مرقَها.
معجم الغني
+
(أ)مَرَقٌ
- [م ر ق]. (طبخ). :يَغْمِسُ الخُبْزَ فِي الْمَرَقِ : كُلُّ مَاءٍ أُغْلِيَ فِي اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ وَصَارَ دَسِماً.
(ب)مَرِقَ
- [م ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِقَ يَمْرَقُ، مصدر مَرَقٌ.
- :مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فَاسْتَحَالَتْ مَاءً.
- :مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : سَقَطَ حَمْلُهَا بَعْدَ ما كَبُرَ.
معجم الرائد
+
(أ)مرق
- يمرق ، مروقا.
- مرق السهم من الهدف : اخترقه وخرج من الجانب الآخر.
- مرق من الدين : خرج منه ولم يراع أحكامه.
(ب)مرَق
- مرق.
- يمرق ويمرق ، مرقا.
- مرق القدر : أكثر مرقها.
- مرق الجلد : نتف صوفه.
- مرقه بالرمح : طعنه به بسرعة.
- مرق الطائر : رمى بـ[ سلحه ]، أي فضلات بطنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)مَرَقَ
- مَرَقَ السهمُ من الرّمِيَّة مَرَقَ ُ مُرُوقًا: اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سُرْعة.
- و مَرَقَ من الدِّين: خرج.
- و مَرَقَ في الأرض: ذهب.
- و مَرَقَ القِدْرَ مَرْقًا: أكثر مَرَقَها.
- و مَرَقَ الصُّوفَ والشَّعْرَ من الجلد المَعْطُون: نَتَفَه.
- ويقال: مَرَقَ الإِهابَ.
- و مَرَقَ الصِّبْغَ من العُصْفُر: أَخْرَجَهُ.
- و مَرَقَ فلانًا: طَعَنَهُ في عَجَلَةٍ.
(ب)مَرَّقَ
- مَرَّقَ القِدْرَ: أَمْرَقَها.
- و مَرَّقَ الثَّوْبَ: صَبَعَهُ بالمُرَّيق.
المحيط في اللغة
+
مَرْقُ
- ـ مَرْقُ: الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ، كالإِمْراقِ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ، والإِهابُ المُنْتِنُ.
- ـ مُرْقُ: الذِئابُ المُمَعَّطَةُ.
- ـ مِرْقُ: الصوفُ المُنْتِنُ.
- ـ مَرَقُ: قرية بالمَوْصِلِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ.
- ـ مَرَقُ من الطعامِ: معروف.
- ـ مَرَقَةُ: أخَصُّ.
- ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً: خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ.
- ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ: لخُروجِهِم عن الدّينِ.
- ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو، فَحبِلَتْ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ، فقالت: ''رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ'' أي: أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ.
- ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ.
- ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ فصارتْ ماءً.
- ـ مُرَّيْقُ: العُصْفُرُ.
- ـ مُتَمَرَّقُ: المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ.
- ـ مُتَمَرِّقُ: الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ.
- ـ مُراقَةٌ: ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ.
- ـ أمْرَقَ: أبْدَى عَوْرَتَهُ.
- ـ أمْرَقَ الجِلْدُ: حانَ له أن يُنْتَفَ.
- ـ امْتِراقُ: سُرْعَةُ المُروقِ.
- ـ بئْرُ مَرْقٍ، ومَرَقٍ: بالمدينةِ.
- ـ مُمَرِّقُ: الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ.
- ـ الأَمْراقُ والمُروقُ: سَفا السُّنْبُلِ.
- ـ مَرَقِيَّةُ: حِصْنٌ بالشامِ.
- ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ: من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ.
مختار الصحاح
+
مرق
- م ر ق: المَرَقُ معروف و المَرَقةُ أخص منه و مَرَقَ القِدر من باب نصر و أمْرَقَها أيضا أي أكثر مرقها و مَرَقَ السهم مِن الرمية خرج من الجانب الآخر وبابه دخل ومنه سُميت الخوارج مَارِقَةً لقوله صلى الله عليه وسلم {يمرقون من الدِّين كما يمرق السهم من الرمية} وجمع المَارِقِ مُرَّاقٌ.
معجم لسان العرب
+
مرق
- المَرَقُ الذي يؤتدم به: معروف، واحدته مَرَقة، والمَرَقة أَخ منه.
- ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقه إمْراقاً: أَكثر مَرَقَها.
- الفراء: سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلا مَرَقة مَرَقَيْن؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء، وكذا قا ابن الأَعرابي.
- ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسد فصارت ماء.
- وفي حديث علي: إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً.
- وقد مرق البيضة إذا فسدت.
- ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقه مَرْقاً: نتفه والمُراقة، بالضم: ما انتتف منهما، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُون إذا دفن ليسترخي، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة وقال اللحياني: وكذلك الشيء يسقط من الشيء، والشيء يفنى منه فيَبْقى من الشيءُ.
- وفي الحديث: أنَّ امرأَة قالت: يا رسول الله، إن بنتاً ل عَروُساً تمرَّق شعرُها، وفي حديث آخر: مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها.
- يقال: مَرَق شَعْرُه وتَمَرَّق وامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره والمَرْقة: الصوفة أَول ما تنتف، وقيل: هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ وقيل: هو الجلد إذا دبغ والمَرْقُ، بالتسكين: الإهابُ المُنْتِنُ.
- تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَ نتفت عن الجلد المعطون صوفه.
- وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف.
- ويقال أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ، الواحدة مَرْقة؛ وقال الحرث بن خالد ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القل ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْق يَتَضَوَّعْنَ، لو تضَمَّخْنَ بالمس ك، ضِماخاً كأنه ريح مَرْق قال ابن الأَعرابي: المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى، وأَما ما أَنشد ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله: كأَنه ريح مَرْق، ففسره ه بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى، وقد يجوز أَن يكو يعني به الصوف أَول ما يُنْتف، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ.
- تقول العرب: أَنتَن من مرْقات الغنم، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة، ويكون م المذكر المجموع بالتاء، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي وأَمْرَق الشعرُ: حان له أَن يُمْرَقَ.
- ابن الأَعرابي: المَرْقُ الطع بالعجلة.
- والمُرْقُ: الذئاب المُمَعَّطة.
- والمَرْق: الصوف المُنَفَّش.
- يقال أَعطني مَرْقة أَي صوفة.
- والمَرْق: الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وتر حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاً فامَّر امِّراقاً؛ والمُرَاقة والمْرَاطة: ما سقط من الشعر والمُراقة من النبات: ما يُشْبِعُ المال؛ وقال أَبو حنيفة: هو الكلأ الضعيف القليل.
- ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ، وهي مُمْرِقٌ: سقط حمله بعدما كبر، والاسم المَرْقُ ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُ مَرْقاً ومُرُوقاً: خرج م الجانب الآخر.
- وفي الحديث وذكر الخوارج: يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُ السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السه المَرْميّ به ويخرج منه.
- وفي حديث علي، عليه السلام: أُمِرْتُ بقتا المارِقينَ، يعني الخوارج، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً، ومنه سميت الخوار مارِقةً، وقد أَمْرَقهُ هو.
- والمُرُوق: الخروج من شيء من غير مدخله والمارِقةُ: الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه.
- والمُرُوق: سرعة الخروج م الشيء، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته، وقيل: المُروق أَن يُنْفِ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها.
- والامْتِراق سرعة المَرْقِ.
- وامْتَرَق وامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمام من وَكْرِها: خرجت.
- ومَرَق في الأرض مُروقاً: ذهب.
- ومَرَق الطائ مَرْقاً: ذَرَقَ.
- والمَرْق والمُرق؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب: سَف السنبل، والجمع أَمراق.
- والتَّمْرِيقُ: الغناء، وقيل: هو رفع الصوت به قال:ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل من بين تالي شِعره ومُمَرِّ والمَرْق، بالسكون: غِنَاء الإماء والسَّفِلة، وهو اسم.
- والمُمَرَّ أَيضاً من الغِناء: الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء.
- ويقال للمُغَنّي نفس المُمَرِّق، وقد مَرَّق يُمَرِّقُ تَمْرِيقاً إذا غنى.
- وحكى ابن الأَعرابي مَرَّق بالغناء؛ وأَنشد أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى، يا ابن دَيْسقَ فدَعْها، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِل قال ابن بري: قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمر الزاهد، قال: هو غناء السفلة والساسة، والنَّصْبُ غناء الركبان.
- وفي الحدي ذكر المُمَرِّق، هو المغنّي.
- واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقه واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله.
- ويقال للذي يُبْدِي عورته: امَّرَق يَمَّرِقُ.
- وامَّرَقَ الرجلُ: بدت عورته وقولهم في المثل: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق، وأَصله أَن امرأَة كان تغزو فحبِلت، فذُكِرَ لها الغزو، فقال: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَ أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد؛ قال ابن بري: وقال المفضل هي رَقَاش الكِنانيَّة، وجمع المَارِقِ مُرَّاق؛ قال حميد الأَرقط ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْ سَقْطَ عُمَانَ، ولصوصَ الجُفَّيْ وقال أَبو حنيفة: المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل.
- ومَرَق حَبّ العنب يَمْرُق مُرُوقاً: انتشر من ريح أَو غيره؛ هذه عن أَبي حنيفة والمُرِّيقُ: حب العصفر، وفي التهذيب: شحم العصفر، وبعضهم يقول هي عربي محضة، وبعض يقول ليست بعربية.
- قال ابن سيده: المُرِّيقُ حب العصفر، قال وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب، قال أَبو العباس: هو أَعجمي وق غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب، فكيف يكون عجميّاً؟ وثو مُمَرَّق: صبغ بالمُرّيق؛ وتَمَرَّق الثوب: قَبِلَ ذلك؛ وأنشد الباهلي يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّ بالزَّعْفران، لبِسْتِه أَيام قوله مُتَمرَّق: مصبوغ بالعُصْفر، وقال بالزعفران ضرورة، وكان حقه أَ يقول بالعصفر ورجل مِمْراق: دَخّال في الأُمور.
- والمَارِقُ: العلم النافذ في كل شي لا يتعوج فيه ومَرَقَا الأَنفِ: حَرْفاه.
- قال ثعلب: كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف والصواب عنده مَرَقَّا الأنف.
- وفي الحديث ذكر مَرَق، بفتح الميم والراء وقد تسكن، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة.
- والمَرَ أَيضاً: آفة تصيب الزرع.
- وفي الحديث: أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ؛ هو بتشديد القاف، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له، وميمه زائدة، وقد تقد في الراء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مرق السّهم من الرّميّة
- اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر.
- مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده- مرَق الولدُ من دون أن نراه- مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى.
(ب)مرق الشّخص من الدّين
- خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به.
- تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه- اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه.
ترجمة مرق باللغة الإنجليزية
مرق
Breezed