اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مرس في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

مَرِسَ

المصدر

مرس
  • مَرَسٌ : (جامد)
  • مَرِسٌ : (صيغة مبالغة)
    (صِيغَةُ فَعِل).
    1 - طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ.
    2 - قَائِدٌ مَرِسٌ : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مرِسَ

  • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِس.
  • مرِس الشَّخصُ كان شديدًا في معالجة الأشياء.
  • إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته.

(ب)مَرَس

  • مصدر مرِسَ.
معجم الغني +

(أ)مَرِسَ

  • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِسْتُ، أَمْرَسُ، مصدر مَرَسٌ.
  • :مَرِسَ الطَّبِيبُ :كَانَ شَدِيداً فِي مُعَالَجَتِهِ لِلْمَرَضِ.
  • :مَرِسَتْ حِبَالُهُ : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ.

(ب)مَرَسَ

  • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَسْتُ، أَمْرُسُ، اُمْرُسْ، مصدر مَرْسٌ.
  • :مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ. :مَرَسَ الخُبْزَ فيِ الْمَرَقِ.
  • :مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ : مَسَحَهَا.
  • :مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ.
  • :مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا.
معجم الرائد +

(أ)مرِس

  • مرس.
  • يمرس ، مرسا.
  • مرست البكرة : خرج حبلها عن مجراه.
  • مرس كان شديدا في معالجة الأشياء.
  • مرس [ مرست حباله ] : ارتبكت أموره.

(ب)مرس

  • يمرس ، مرسا.
  • مرس الدواء : أنقعه في الماء وحركه باليد حتى تتحلل أجزاؤه.
  • مرس الصبي إصبعه : جعلها في فمه ولاكها أو مصها.
  • مرس يده بالمنديل : مسحها.
  • مرس حبل البكرة : وقع في أحد جانبيها.
المعجم الوسيط +

(أ) المَرِسُ

  • المَرِسُ المَرِسُ يقال: إنه لمَرِسٌ حَذِرٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب.
  • ويقال: هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم. والجمع : أَمْراسٌ.

(ب) المَرْسُ

  • المَرْسُ السَّيْرُ الدَّائم.
المحيط في اللغة +

(أ)رَسَا

  • ـ رَسَا رَسْواً ورُسُوًّا: ثَبَتَ، كأَرْسَى.
  • ـ رَسَتْ السَّفينَةُ: وقَفَتْ على الأَنْجَرِ، وأرْسَيْتُهُ.
  • ـ رَسَا الصَّوْمَ: نَواهُ.
  • ـ رَسَا رَسْواً من الحدِيثِ: ذَكَرَ طَرَفاً منه.
  • ـ رَسَا عنه حَدِيثاً: رَفَعَه، وحَدَّثَ به عنه.
  • ـ رَسَا الفَحْلُ بِشُوَّلِهِ: تَفَرَّقَتْ عنه، فَهَدَرَ بها، فَراغَتْ إليه وسَكَنَتْ.
  • ـ مِرْساةُ: أنْجَرُ السَّفينةِ.
  • ـ رَّسْوَةُ: الدَّسْتِينَجُ. و {مُجْراها ومُرْساها} وقد تُفْتَحُ مِيمُهما، مِن جَرَتْ ورَسَتْ، وقُرِئَ: مُجْرِيها ومُرْسِيهَا، نَعْتاً للّه تعالى.
  • ـ ألْقَتِ السَّحابُ مَرَاسِيهَا: اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ.
  • ـ {أَيَّانَ مُرْساها}: مَتَى وُقُوعُها.
  • ـ راساهُ: سابَحَهُ.
  • ـ رَسِيٌّ: العَمُودُ الثابِتُ وسَطَ الخِباءِ، والثابِتُ في الخَيْرِ والشَّرِّ.
  • ـ مُرْسِيَةٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
  • ـ قِدْرٌ راسِيَةٌ: لا تَبْرَحُ مكانَها لِعِظَمِها.

(ب) مَرَسَةُ

  • ـ مَرَسَةُ: الحَبْلُ، ج: مَرَسٌ، جج: أمْراسٌ.
  • ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ: إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ.
  • ـ مَرَسَ الحَبْلُ: وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها.
  • ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ: مَرَثَها.
  • ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ: مَسَحَها.
  • ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ: نَقَعَهُ، ومَرَثَهُ باليَدِ.
  • ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ: ذو مِراسٍ، أي: شِدَّةٍ.
  • ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ: بَعيدةٌ دائبَةٌ.
  • ـ مَريسُ: الثَّريدُ، والتَّمْرُ المَمْروسُ، أو اللَّبَنُ.
  • ـ مَرْمَريسُ: الداهيةُ، والأَمْلَسُ، والطويلُ من الأَعْناقِ، والصُّلْبُ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.
  • ـ مِرِّيسةُ: قرية، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ.
  • ـ مِرْميسُ: الكَرْكَدَّنُ.
  • ـ مارَسْتانُ: دارُ المَرْضَى، مُعَرَّبٌ.
  • ـ أمْرَسَ الحَبْلَ: أعادهُ إلى مَجْراهُ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ.
  • ـ مارَسَهُ: عالَجَهُ، وزاوَلَه.
  • ـ بنو مُمارِسٍ: بَطْنٌ من العربِ.
  • ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ، وامْتَرَسَ: احْتَكَّ به.
  • ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ: شاعرانِ.
  • ـ تَمارَسوا: تَضَارَبوا.
  • ـ مَراسةُ: الشِّدَّةُ.
  • ـ مُرْسِيَةُ: بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ.
مختار الصحاح +

مرس

  • م ر س: المِرَاسُ المُمارسة والمُعالجة و مَرَسَ التمر وغيره في الماء إذا نقعه و مَرَثَهُ بيده وبابه نصر و المَارَسْتَانُ بفتح الراء دار المرضى وهو مُعرب.
معجم لسان العرب +

(أ)مرس

  • المَرَسُ والمِراسُ: المُمارَسَةُ وشدة العِلاج.
  • مَرِسَ مَرَساً فهو مَرِسٌ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً.
  • ويقال: إِنه لمَرِسٌ بَيِّن المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ.
  • ويقال: هُمْ على مَرِسٍ واحد، بكس الراء، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم.
  • ورجل مَرِسٌ: شديد العلاج بَيِّن المَرَسِ.
  • وفي حديث خَيْفانَ: أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ جَمع مَرِسٍ، بكسر الراء، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها؛ ومن حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة، رضي اللَّه عنه: فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِر مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب.
  • والمَرْسُ في غير هذا: الدَّلْكُ والتَّمَرُّسُ: شدة الالْتِواء والعُلُوقِ.
  • وفي الحديث: أَنَّ من اقْتِرا السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِير بالشجرة؛ القتيي: يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كم يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها، وقيل: تَمَرُّسُ البعي بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله [ وتمر الرجل إلخ ] عبارة النهاية: وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ.
  • ) بدينه أَ يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفع غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجر أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه.
  • ويقال: ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نع بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه.
  • وقال أَبو زيد: يقال للرجل اللئي لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً: إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَمل لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء وتمَرَّسَ بالشيء: ضَرَبه؛ قال تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِ وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ ب وتَمَرَّس به.
  • وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة: تَلاجَّت وأَخذ بعضها بعضاً؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت من بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ، وامْتَرَسَتْ بِه هَوْجاءُ هادِيَةٌ، وهادٍ جُرْشُع وفَحْلٌ مَرَّاسٌ: شديد المِراس والمَرَسَةُ: الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به، والجمع مرَسٌ، وأَمْراس جَمْعُ الجمعِ، وقد يكون المَرَسُ للواحد.
  • والمَرَسَةُ أَيضاً: حبل الكلب قال طرفة لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَس والجمع كالجمع؛ قال يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِن والمَرْسُ: مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً، وهو أَن يقع في أَح جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة.
  • وأَمرسه: أَعاده إِلى مجراه يقال: أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه؛ قال بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِس أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِ وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّس لم يفسر معناه، قال غيره: ضَرَب هذا مثلاً، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي ع القَوام، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو.
  • والمَرَسُ أَيضاً: مصد قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً.
  • وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان م عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو؛ وأَنشد دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوس وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيي متضادّين.
  • قال الجوهري: وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْ قلتَ: أَمْرَسْتُه، قال: وهو من الأَضداد؛ عن يعقوب؛ قال الكميت سَتَأْتِيكم، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُون أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو.
  • ومَرَسَ الدَّواء والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً: أَنْقَعَه.
  • ابن السكيت: المَرْسُ مصد مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حت يَنْماثَ.
  • ويقال للتريد: المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ.
  • ومَرَسْتُ التَّم وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك.
  • ومَرَس الصَّبيّ إِصبعَه يَمْرُسُه: لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ.
  • ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَ مسحت، وتَمَرَّسَ به.
  • وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: كنت أَمْرُسُ بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه، وقد يطلق على الملاعبة.
  • وفي حديث عليّ كرم اللَّه وجهه: زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء والمَرْسُ: السير الدائم.
  • وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَة مَرَّاسَةٌ: لا وتِيرَة فيها، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة.
  • وقالوا أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله [ أَخرس أَمرس ] هكذا بالأَصل.
  • وفي شرح القامو في مادة خرس: وفيه هنا أَمرس أَملس.
  • )، فبالغُوا به كما يقولون: شَحِيح بَحِيحٌ، ورواه ابن الأَعرابي ومَرِيسٌ: من بُلْدانِ الصعيد.
  • والمَرِيسِيَّةُ، الريح الجَنُوبُ الت تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ.
  • قال أَبو حنيفة: ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوب التي تلي أَرض أُسْوانَ؛ هكذا حكاه مصروفاً والمَرْمَرِيس: الأَمْلَسُ ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل؛ ومن قولهم في صفة فرس: والكَفَل المَرمَرِيس؛ قال الأَزهري: أَخذَ المَرْمَري من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً والمَرْمَريسُ: الأَرض التي لا تُنْبِت.
  • والمَزمَرِيس: الداهية والدَّرْدَبِيسُ، قال وهو فَعْفَعِيل، بتكرير الفاء والعين، فيقال: داهية مَرْمَرِيسٌ أَ شديدة.
  • قال محمد بن السريّ: هي من المَراسَةِ.
  • والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي م الرجال، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة؛ قال سيبويه: كأَنه حقَّروا مَرَّاساً.
  • قال ابن سيده: وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَ لُثْغَة.
  • قال: وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السي كما أُبدلت منها في سِتٍّ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْيات فأَبدل السين تاء، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختار إِليه، وهو المَرْتُ، قيل: هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التا في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ، ولولا أَن معنا أَمْراتا لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ والمِراسُ: داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها؛ ع الهجري وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس: بَطْنان.
  • الجوهري عن يعقوب الْمَارَسْتَانُ، بفتح الراء، دار المَرْضَى، وهو معرّب.

(ب)رسا

  • رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى: ثَبَتَ، وأَرْساه هو ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض، وجبالٌ راسِياتٌ والرَّواسِي من الجبال: الثَّوابتُ الرَّواسخُ؛ قال الأَخفش: واحدته راسِيةٌ.
  • ورَسَتْ قَدَمُه: ثبَتَتْ في الحَرْب.
  • ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُ رُسُوّاً: بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَ وبقيت لا تَسير، وأَرْساها هو.
  • وفي التنزيل العزيز في قصة نوح، علي السلام، وسفينته: بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا، وقرئَ: مُجْرِيهَ ومُرْسِيها، على النعت لله عز وجل؛ الجوهري: من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا بالضم، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من رَسَ وجَرَت؛ التهذيب: القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا ف مُجْراها، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمر وابن عامر مُجْراها؛ قال أَبو إسحق: من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعن بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ، قال ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريه ويُرْسيها، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها.
  • وقوله عزَّ وجل يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها؛ قال الزجاج: المعنى يسْأَلُونَكَ ع الساعة متَى وقُوعُها، قال: والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق والمِرْساةُ: أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها، وهو أَنْجَرُ ضَخْم يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حت لا تَسِير، تُسَمِّيها الفُرْسُ [ لَنْكَرْ ].
  • قال ابن بري: يقا أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها؛ قال الأَحوص سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْر وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل: أَلْقَت مَرَاسِيَها.
  • قال اب سيده: ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ: هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت.
  • التهذيب: والفَحْل م الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَ قِيلَ رَسَا بِهَا؛ وقال رؤْبة إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَ بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِه اشمعَلَّت: انْتَشَرَتْ، وقوله: بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَ الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها.
  • ويقال: أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا.
  • الجوهري: وربم قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها.
  • وقِدْر راسِيَة: لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها.
  • وقوله تعالى وقُدُورٍ رَاسِياتٍ؛ قال الفراءُ: لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها والرَّاسِيَةُ: التي تَرْسُو، وهي القائمة.
  • والجبال الرَّوَاسِ والرَّاسِياتُ: هي الثَّوابِتُ.
  • ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث: ذكره.
  • ورَسَوْت له إذ ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه.
  • ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً: رَفَعه وحَدَّث به عنه؛ قال ابن بري: قال عُمر ب قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم أَبا مَالِكٍ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَن وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَة تَبَازَخُ مِنْها، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُه قوله: حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها ابن الأَعرابي: الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ.
  • ورَسَسْتُ الحَدِيث أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي؛ وأَنشد ابن بري لذ الرمة خَلِيلَيَّ، عُوجَا، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا على دارِ مَيٍّ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَ كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَم أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ، وأَسْعِف هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّم أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّم وفي حديث النَّخَعي: إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله [ إني لأسمع الحدي إلخ ] هكذا في الأصل.
  • ولفظ النهاية: إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحد به الخادم، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ).
  • فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه ف نَفْسي؛ قال أَبو عبيد: أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث؛ وقال الفراء: معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِد ذِكْرَه.
  • ورَسا الصومَ إذا نَواهُ.
  • وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه وساراهُ إذا فاخَرَه.
  • ورَسا بينَهم رَسْواً: أَصْلَح والرَّسْوَةُ: السِّوارُ من الذَّبْلِ، وقال كراع: الرَّسْوَة الدَّسْتِينَجُ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر، وقيل: الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذ كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ.
  • الجوهري: الرَّسْوَةُ شيء من خَرَز يُنْظَمُ.
  • ابن الأَعرابي: الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر.
  • والرَّسِيُّ: العمو الثابتُ في وسَط الخِباءِ.
  • الجوهري: تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ، بكسر النون لضرب من التَّمْرِ.
مصطلحات عربية عامة +

مرس الشّخص

  • كان شديدًا في معالجة الأشياء.
  • إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته.

ترجمة مرس باللغة الإنجليزية

مرس
Inure

كلمات شبيهة ومرادفات