اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مخاض في القاموس

  • مَخَاضٌ : (جامد)
    مَخَاضٌ - مَخَاضٌ [م خ ض]. فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ فِي اللَّيْلِ : وَجَعُ الوِلاَدَةِ. مريم آية 23فَأَجاءها الْمَخاضُ إلى جِذْعِ النَّخْلَةِ (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مَخاض

  • مصدر مخِضَ.
  • آلام الطلق قرب الولادة، حالة الوَضْع، وجع الولادة نتيجة تحرّك الجنين في بطن أمّه.
  • {فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ}.

(ب)مخَضَ

  • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض.
  • مخَض اللَّبنَ خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه.
  • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا.
  • مخض الماءَ في الزجاجة.
  • مخَض الرَّأيَ: قلّبه وتدبّر عواقبَه حتى ظهر له الصَّوابُ.
  • مخَض المحاضرُ كلَّ جوانب القضيَّة.
معجم الغني +

مَخَاضٌ

  • [م خ ض]. :فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ فِي اللَّيْلِ : وَجَعُ الوِلاَدَةِ.
  • مريم آية 23فَأَجاءها الْمَخاضُ إلى جِذْعِ النَّخْلَةِ (قرآن).
معجم الرائد +

(أ)مَخاض

  • مخاض.
  • مصدر مخض.
  • وجع الولادة، وهو الطلق.
  • من النهر : الموضع القليل الماء الذي يقطعه الناس مشاة أو ركبانا.

(ب)مَخاضة

  • مخاضة.
  • ج، مخاوض ومخاضات ومخاض.
  • مخاضة موضع الخوض في الماء.
  • مخاضة من النهر : موضع قليل الماء يقطعه الناس مشاة أو ركبانا.
المعجم الوسيط +

(أ)المَخَاضُ

  • المَخَاضُ وجَعُ الولادة، وهو الطَّلْقُ.
  • وفي التنزيل العزيز: مريم آية 23فَأجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخلَةِ ) ).
  • و المَخَاضُ النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر.
  • ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه: ابنُ مَخَاضٍ، والأنثى: بنتُ مَخَاض.
  • وقيل: هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً. والجمع : بَنَاتُ مَخَاض.

(ب)المَخَاضُ

  • المَخَاضُ من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا.
المحيط في اللغة +

مَخَضَ

  • ـ مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضُهُ، مُثَلَّثَةَ الآتي: أخَذَ زُبْدَهُ، فهو مَخيضٌ ومَمْخُوضٌ، وقد تَمَحَّضَ.
  • ـ مَخَضَ الشيءَ: حَرَّكَهُ شديداً.
  • ـ مَخَضَ البعيرُ: هَدَرَ بِشِقْشِقَتِهِ.
  • ـ مَخَضَ الدَّلْوَ: نَهَزَ بها في البئرِ.
  • ـ مِمْخَضُ: السِّقَاء.
  • ـ مَخِضَتْ ومَخَضَتْ ومُخِضَتْ مَخاضاً ومِخاضاً، ومَخَّضَتْ تَمْخِيضاً: أخَذَها الطَّلْقُ.
  • ـ ماخِضُ من النساء والإِبِلِ والشاء: المُقْرِبُ، ج: مواخِضُ ومُخَّضٌ.
  • ـ أمْخَضَ: مَخَضَتْ إبِلُه.
  • ـ مَخاضُ: الحَوامِلُ من النُّوقِ، أو العِشارُ التي أتى عليها من حَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، الواحِدَةُ: خَلِفَةٌ، نادرٌ، أو الإِبِلُ حينَ يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ حتى تَنْقَطِعَ عن الضِّرَابِ، جمعٌ بلا واحدٍ.
  • ـ الفَصِيلُ إذا لَقِحَتْ أُمُّهُ: ابنُ مَخاضٍ، والأُنْثَى: بِنْتُ مَخاضٍ، أو ما دَخَلَ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ، أي: الحوامِلِ، وإن لم تَكُنْ حامِلاً، أو ما حَمَلَتْ أُمُّهُ، أو حَمَلَتِ الإِبِلُ التي فيها أُمُّهُ وإن لم تَحْمِلْ هي، ج: بَناتُ مخَاضٍ، وقد تَدْخُلُهُما ألْ. وإنَّمَا سُمِّيَتْ ابنَ مَخاضٍ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّهُمْ كانوا يَحْمِلُونَ الفُحُولَ على الإِناثِ.
  • ـ تَمَخَّضَتِ الشاةُ: لَقِحَتْ، وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ.
  • ـ تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتْنَةِ: أتى بها، كأنَّهُ من المَخَاضِ.
  • ـ مَخِيضٌ: موضع قُرْبَ المَدينَةِ.
  • ـ مُسْتَمْخِضُ: اللبنُ البَطيء الرَّوْبِ.
  • ـ أمْخَضَ اللبنُ وامْتَخَضَ: تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ.
  • ـ إِمْخَاضُ: الحَلِيبُ ما دامَ في المِمْخَضَةِ.
  • ـ مَخَاضٌ: نَهْرٌ قُرْبَ المَعَرَّةِ.
معجم لسان العرب +

مخض

  • مَخِضَتِ المرأَةُ مَخاضاً ومِخاضاً، وهي ماخِضٌ، ومُخِضَت وأَنكرها ابن الأَعرابي فإِنه قال: يقال مَخِضَتِ المرأَةُ ولا يقال مُخِضَتْ ويقال: مَخَضْتُ لبنها.
  • الجوهري: مَخِضَت الناقة، بالكسر، تَمْخَض مَخاضاً مثل سمع يسمع سماعاً، ومَخَّضَت: أَخذها الطلق، وكذلك غيرها م البهائم.
  • والمَخاضُ: وَجعُ الوِلادةِ.
  • وكلُّ حامل ضرَبها الطلْقُ، فهي ماخِضٌ وقوله عزّ وجلّ: فأَجاءها المَخاضُ إِلى جِذْعِ النخلةِ، المَخاضُ وجَع الوِلادةِ وهو الطلْق.
  • ابن الأَعرابي وابن شميل: ناقةٌ ماخِضٌ ومَخُوض وهي التي ضربها المَخاضُ، وقد مَخِضَت تَمْخَضُ مَخاضاً، وإِنه لتَمَخَّضُ بولدها، وهو أَن يَضْرِبَ الولدُ في بطنها حتى تُنْتَجَ فتَمْتَخِضَ يقال: مَخِضَتْ ومُخِضَت وتَمَخَّضَتْ وامْتَخَضَت.
  • وقيل: الماخِضُ م النساء والإِبل والشاء المُقْرِبُ، والجمع مَواخِضُ ومُخَّضٌ؛ وأَنشد ومَسَدٍ فَوْقَ مَحالٍ نُغَّضِ تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّض وأَنشد مَخَضْتِ بها ليلةً كلَّها فجئْتِ بها مُؤْيِداً خَنْفَقِيق ابن الأَعرابي: ناقة ماخِضٌ وشاةٌ ماخِضٌ وامرأَةٌ ماخِضٌ إِذا دَن وِلادُها وقد أَخذها الطلْقُ والمَخاضُ والمِخاضُ.
  • نُصَيْرٌ: إِذا أَراد الناقة أَن تَضَعَ قيل مَخِضَت، وعامَّةُ قيس وتميم وأَسد يقولون مِخِضَتْ بكسر الميم، ويفعلون ذلك في كل حرف كان قبل أَحد حروف الحلق في فِعِلْ وفِعِيل، يقولون بِعيرٌ وزِئيرٌ وشِهِيقٌ، ونِهِلَتِ الإِبِلُ وسِخِرْ منه.
  • وأَمْخَضَ الرجلُ: مَخِضَت إِبلُه.
  • قالت ابنة الخُسِّ الإِيادِي لأَبيها: مَخِضَت الفُلانِيّةُ لناقةِ أَبيها، قال: وما عِلْمُكِ؟ قالت الصَّلا راجّ، والطَّرْفُ لاجّ، وتَمْشِي وتَفاجّ، قال: أَمْخَضَتْ يا بنت فاعْقِلي؛ راجٌّ: يَرْتَجُّ.
  • ولاجٌّ: يَلَجُّ في سُرعةِ الطرْف.
  • وتفاجُّ تُباعِدُ ما بين رِجْلَيْها.
  • والمَخاضُ: الحَوامِلُ من النوق، وف المحكم: التي أَولادُها في بُطونها، واحدتها خَلِفةٌ على غير قياس ولا واح لها من لفظها، ومنه قيل للفَصِيل إِذا استكْمَل السنة ودخل في الثانية: اب مَخاض، والأُنثى ابنة مخاض.
  • قال ابن سيده: وإِنما سميت الحَوامل مَخاضاً تفاؤُلاً بأَنها تصير إِلى ذلك وتسْتَمْخِضُ بولدها إِذا نُتِجَت.
  • أَب زيد: إِذا أَردت الحَوامِلَ من الإِبل قلت نُوق مخاض، واحدتها خَلِف على غير قياس، كما قالوا لواحدة النساء امرأَة، ولواحدة الإِبل ناقةٌ أَ بعير.
  • الأَصمعي: إِذا حَمَلْت الفحلَ على الناقة فلَقِحَت، فهي خَلِفة وجمعها مَخاض، وولدُها إِذا استكمل سنة من يومَ ولد ودخول السنةِ الأُخْر ابن مخاض، لأَنَّ أُمه لَحِقَت بالمَخاض من الإِبل وهي الحَوامِلُ.
  • وقا ثعلب: المَخاضُ العِشار يعني التي أَتى عليها من حملها عشرة أَشهر؛ وقا ابن سيده: لم أَجد ذلك إِلا له أَعني أَن يعبر عن المخاض بالعشار.
  • ويقا للفصيل إِذا لقحت أُمه: ابنُ مَخاض، والأُنثى بنت مخاض، وجمعها بنا مخاض، لا تُثَنَّى مَخاضٌ ولا تُجْمَعُ لأَنهم إِنما يريدون أَنها مضافة إِل هذه السِّن الواحدة، وتدخله الأَلف والأَلف للتعريف، فيقال ابن المخا وبنت المخاض؛ قال جرير ونسبه ابن بري للفرزدق في أَماليه وجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً كفَضْلِ ابن المَخاضِ على الفَصِيل وإِنما سموا بذلك لأَنهم فضَلُوا عن أُمهم وأُلحقت بالمخاض، سوا لَقِحَت أَو لم تَلْقَح.
  • وفي حديث الزكاة: في خمس وعشرين من الإِبل بنتُ مَخاض ابن الأَثير: المخاض اسم للنُّوق الحوامل، وبنتُ المخاض وابن المخاض: م دخل في السنة الثانية لأَن أُمه لَحِقت بالمخاض أَي الحواملَ، وإِن ل تكن حاملاً، وقيل: هو الذي حَمَلَت أُمه أَو حملت الإِبل التي فيها أُمُّ وإِن لم تحمل هي، وهذا هو معنى ابن مخاض وبنت مخاض، لأَنَّ الواحد ل يكون ابن نوق وإِنما يكون ابن ناقة واحدة، والمراد أَن تكون وضعتها أُمه في وقتٍ مّا، وقد حملت النوق التي وَضَعْنَ مع أُمها وإِن لم تكن أُمه حاملاً، فنسَبَها إِلى الجماعة بحُكم مُجاوَرَتِها أُمها، وإِنما سمي اب مخاض في السنة الثانية لأَنّ العرب إِنما كانت تحملُ الفُحول على الإِنا بعد وضعها بسنة ليشتدَّ ولدُها، فهي تحمل في السنة الثانية وتَمْخَض فيكون ولدُها ابنَ مخاض.
  • وفي حديث الزكاة أَيضاً: فاعْمِدْ إِلى شاة مُمتلئةٍ مَخاضاً وشحْماً أَي نِتاجاً، وقيل: أَراد به المَخاضَ الذي ه دُنُوُّ الولادة أَي أَنها امتلأَت حَمْلاً وسمناً.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّ عنه: دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى؛ هي التي أَخذها المخاض لتضَعَ.
  • والمَخاضُ الطلْقُ عند الولادة.
  • يقال: مَخِضَتِ الشاةُ مَخْضاً ومِخاضاً إِذا دن نتاجها.
  • وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: أَنّ امرأَة زارَتْ أَهْلَه فمخِضت عندهم أَي تحرَّك الولدُ عندهم في بطنها للوِلادةِ فضرَبَها المَخاضُ قال الجوهري: ابن مَخاضٍ نكرة فإِذا أَرْدتَ تعْريفه أَدخلت عليه الأَل واللام إِلا أَنه تعريف جنس، قال: ولا يقال في الجمع إِلا بناتُ مخا وبناتُ لَبُون وبناتُ آوى.
  • ابن سيده: والمَخاضُ الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيه الفحلُ في أَوّل الزمان حتى يَهْدِرَ، لا واحد لها، قال: هكذا وُجِدَ حت يهدر، وفي بعض الروايات: حتى يَفْدِرَ أَي يَنْقَطِعَ عن الضِّراب، وه مَثَلٌ بذلك ومَخَضَ اللبنَ يَمْخَضُه ويَمْخِضُه ويَمْخُضُه مَخْضاً ثلاث لغات، فه مَمْخُوضٌ ومَخِيضٌ: أَخذ زُبْده، وقد تَمَخَّضَ.
  • والمَخِيض والمَمْخُوض: الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده.
  • وأَمْخَضَ اللبنُ أَي حانَ له أَ يُمْخَضَ.
  • والمِمْخَضةُ: الإِبْرِيجُ؛ وأَنشد ابن بري لقد تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجه اللَّبَن والمِمْخَضُ: السِّقاءُ وهو الإِمْخاضُ، مثل به سيبويه وفسَّر السيرافي، وقد يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرة فالبعير يَمْخُضُ بشِقْشِقَتِه وأَنشد يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَخْضَ (* قوله [ يجمعن ] كذا في الأَصل، والذي في شرح القاموس: يتبعن، قاله يص القروم.
  • والسَّحابُ يَمْخُضُ بمائه ويَتَمَخَّضُ، والدهر يَتَمَخَّض بالفِتْنةِ؛ قال وما زالتِ الدُّنْيا تخُونُ نَعِيمَها وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمخَّض ويقال للدنيا: إِنها تَتَمَخَّضُ بِفِتْنةٍ مُنكرة.
  • وتَمَخَّضَت الليلةُ عن يوم سَوءٍ إِذا كان صَباحُها صَباحَ سوء، وهو مثَل بذلك، وكذل تمخَّضتِ المَنُونُ وغيرها؛ قال تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْم أَنَى، ولكلِّ حاملةٍ تَمام على أَنَّ هذا قد يكون من المَخاض؛ قال: ومعنى هذا البيت أَنّ المَنِيَّةَ تَهَيَّأَتْ لأَن تَلِدَ له الموتَ يعني النعمانَ بن المنذر أَ كسرى.
  • والإِمْخاضُ: ما اجتمع من اللبن في المَرْعَى حتى صار وِقْرَ بعير ويجمع على الأَماخِيضِ.
  • يقال: هذا إِحْلابٌ من لبن وإِمْخاضٌ من لبن، وه الأَحالِيبُ والأَماخِيضُ، وقيل: الإِمخاض اللبنُ ما دام في المِمْخَضِ والمُسْتَمْخِضُ: البَطِيءُ الرَّوبِ من اللبن، فإِذا اسْتَمْخَضَ ل يَكَدْ يَرُوب، وإِذا رابَ ثمَ مَخَضَه فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ وذلك أَطيبُ أَلبانِ الغنم.
  • وقال في موضع آخر: وقد اسْتَمْخَضَ لبنُك أَ لا يكادُ يروب، وإِذا استمخَضَ اللبنُ لم يكد يخرج زُبده، وهو من أَطي اللبن لأَن زُبده اسْتُهْلِكَ فيه.
  • واستمخضَ اللبنُ أَيضاً إِذا أَبْطأ أخذه الطَّعْم بعد حَقْنِه في السِّقاء.
  • الليث: المَخْضُ تحريكُ المِمْخَض الذي فيه اللبن المَخِيض الذي قد أُخِذَتْ زُبدته.
  • وتَمَخَّضَ اللبن وامْتَخَضَ أَي تحرَّك في المِمْخضة، وكذلك الولد إِذا تحرَّك في بط الحامل؛ قال عمرو بن حسَّان أَحد بني الحَرِث بن هَمَّام بن مُرَّة يخاط امرأَته أَلا يا أُمَّ عَمْروٍ، لا تَلُومِ وابْقِي، إِنَّما ذا الناسُ هام أَجِدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ اطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ وكِسْرَى، إِذْ تَقَسَّمَه بَنُو بأَسْيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحام تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْم أَنَى، ولكلِّ حاملة تَمام فجعل قوله تَمَخَّضَت يَنُوبُ مَنابَ قوله لَقِحَتْ بولد لأَنها م تمخضت بالولد إِلاَّ وقد لَقِحت.
  • وقوله أَنَى أَي حانَ وِلادته لتمام أَيا الحمل.
  • قال ابن بري: المشهور في الرّواية: أَلا يا أُمَّ قيس، وهي زوجته وكان قد نزل به ضَيْف يقال له إِسافٌ فعقَر له ناقة فلامَتْه، فقال هذ الشعر، وقد رأَيت أَنا في حاشية من نسخ أَمالي ابن برّيّ أَنه عقر ل ناقتين بدليل قوله في القصيدة أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِساف تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ ومَخَضْتُ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزْتَ بها في البئر؛ وأَنشد إِنَّ لَنا قَلِيذَماً هَمُوما يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلا جُمُوم ويروى: مَخْجُ الدِّلا.
  • ويقال: مَخَضْتُ البئرَ بالدلو إِذا أَكثرت النزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكتها؛ وأَنشد الأَصمعي لتَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّليّ وفي الحديث: أَنه مُرَّ عليه بجنازةٍ تُمْخَض مَخْضاً أَي تُحَرَّك تحريكاً سريعاً والمَخِيضُ: موضع بقرب المدينة.
  • ابن بزرج: تقول العرب في أَدْعِيَ يَتداعَوْن بها: صَبَّ اللّه عليك أُمّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، تعني الليل.
معجم لغة الفقهاء +

‏المخاض‏

  • ‏هو وجع الولادة وهو الطلق‏.

ترجمة مخاض باللغة الإنجليزية

مخاض
Sloshed

مخاض في سياق الكلام

رأيت أن أصبر على الزواج قليلاً قبل أن أخوض مسألة الزوجة الوسيطة
I thought I'd give the marriage a few months before I go for the meddling wife thing.
لا أعرف كيف أخوض محادثة عادية
I don't know how to have casual conversation.

كلمات شبيهة ومرادفات

مخاض في المصطلحات بالإنجليزي