معنى كلمة مترفق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رفَقَ
- رفَقَ / رفَقَ بـ / رفَقَ على / رفَقَ في / رفَقَ لـ يَرفُق ويَرفِق ، رِفْقًا ، فهو رافق ورفيق ، والمفعول مَرْفوق.
- رفَق فلانًا ضرب مِرْفَقَه، وهو موضع اتصال الذراع بالعضد.
- رفَق بفلان/ رفَق على فلان/ رفَق لفلان: لَطَف به، وألان جانبه له، وأحسن الصَّنيع له.
- عامله برفق.
- رفَق لحاله.
- رَفق على المحتاج.
- إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ [حديث].
- رفَق في السَّير: اقتصد فيه.
- مشى المريض برِفق.
(ب)رفُقَ
- رفُقَ / رفُقَ بـ / رفُقَ على / رفُقَ لـ يَرفُق ، رَفاقةً ورِفقًا ، فهو رَفِيق ، والمفعول مرفوقٌ به.
- رفُق الشَّخصُ صار صديقًا لغيره مصاحبًا له.
- كُنتُ في رَفاقة الوزير.
- الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل].
- {وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}: مُرافق ومُصاحب.
- رفُق بفلان/ رفُق على فلان/ رفُق لفلان: رفَق؛ لَطَف به وألان جانبه له وأحسن الصنيع له، عامله برِفْق.
- رفُق بالمساكين.
- رفُق على ضحايا الحروب.
معجم الرائد
+
(أ)أرفَق
- أرفق.
- جرفق ، مرفقاء.
- أرفق جمل انفتل مرفقه عن جنبه.
- أرفق [ هذا الأمر أرفق بك أو عليك ] : أي أنفع.
(ب)رافق
- مرافقة ورفاقا.
- رافقه صار رفيقه.
- رافقه صاحبه [ رافقه في الزيارة ].
المعجم الوسيط
+
(أ)أَرفَقَهُ
- أَرفَقَهُ رفق به.
- و أَرفَقَهُ نَفَعَهُ.
(ب)اسْتَرْفَقَهُ
- اسْتَرْفَقَهُ طلبَ أن يُرْفِقَهُ.
- يقال: اسْتَرْفَقْتُهُ فأَرفقني.
المحيط في اللغة
+
رِفْقُ
- ـ رِفْقُ: ما اسْتُعِينَ به، واللُّطْفُ. ورَفَـقَ ورَفِقَ ورَفُقَ به، وعليه، رِفْقاً ومَـرْفَـقاً ومَـرْفِقاً ومِـرْفَـقاً.
- ـ مِـرْفَـقُ ومَرْفِقُ: مَوْصِلُ الذِراعِ في العَضُدِ.
- ـ مَرافِقُ الدارِ: مَصابُّ الماءِ ونحوُها.
- ـ مِرْفَقَةُ: المِخَدَّةُ.
- ـ رُفْقَةُ ورِفْقَةُ ورَفْقَةُ ورُفاقَةُ: جَماعةٌ تُرافِقُهُم، ج: رِفاقُ وأَرْفاقُ ورُفَقُ.
- ـ رَفِيقُ: المُرافِقُ، ج: رُفَقاءُ، فإذا تَفَرَّقوا: ذَهبَ اسمُ الرُّفْقَةِ لا اسمُ الرَّفِيقِ: للواحدِ والجَميعِ، والمَصْدَرُ: الرَّفاقةُ.
- ـ رُفْقَةُ: اسمٌ للجَمْعِ، ج: رِفَقُ ورُفَقُ ورِفاقُ.
- ـ رَفِيقُ: ضِدُّ الأَخْرَقِ.
- ـ رَفَقَ فلاناً: نَفَعَه، كأَرْفَقَه، وضَرَبَ مِرْفَقَه.
- ـ رَفَقَ الناقةَ: شَدّ عَضُدَها إذا خِيفَ أن تنْزِعَ إلى وَطَنِهَا، وذلك الحَبْلُ: رِفاقٌ.
- ـ بعيرٌ مَرْفوقٌ: يَشْتَكِي مِرْفَقَه.
- ـ أرْفَقُ، بَيِّنُ الرَّفَقِ: مُنْفَتِلُ المِرْفَقِ عن جَنْبِه.
- ـ ناقةٌ رَفْقاءُ ورَفِقَةٌ: مُنْسَدٌّ إحْلِيلُ خِلْفِها، وبها رَفَقٌ.
- ـ رَفَقُ: فَسادٌ في الإِحلِيلِ من سُوءِ حَلْبِ الحالِبِ، أو تَرْكِ نَفْضِه إياهُ، فَيَرْتَدُّ اللَّبَنُ في الضَّرَّةِ، فَيَعودُ دَماً أو خَرَطاً.
- ـ مِرْفاقُ من الجِمالِ: ما يُصيبُ مَرْفِقُه جَنْبَه.
- ـ مِرْفاقُ من النُّوقِ: ما إذا صُرَّتْ أوجَعَهَا الصِرارُ، وإذا حُلِبَتْ خَرَجَ منها دَمٌ.
- ـ ماءٌ رَفَقٌ: سَهْلٌ، أو قصيرُ الرِشاءِ.
- ـ حاجةٌ رَفَقُ البِغْيَةِ: سَهْلَةٌ.
- ـ رُفَيْقٌ ابنُ عُبَيْدٍ، وأبو رُفَيْقٍ: محدِّثانِ.
- ـ رافِقَةُ: بلد على الفُراتِ، وتُعْرَفُ اليوم بالرَّقَّةِ، بَناها المَنْصورُ، وقرية بالبَحْرَيْن، والرِفْقُ واللُّطْفُ، وحُسْنُ الصَّنيعِ.
- ـ أرْفَقَهُ: رَفَقَ به ونَفَعَهُ.
- ـ شاةٌ مُرَفَّقَةٌ: يَداها بَيْضاوان إلى مِرْفَقَيْها.
- ـ ارْتَفَقَ: اتَّكَأَ على مِرْفَقِ يَدِه، أو على المِخَدَّةِ، وامْتَلأَ.
- ـ المُرْتَفِقُ: الواقفُ الثابتُ الدائمُ.
- ـ تَرَفَّقَ به: رَفَقَ.
- ـ رافَقَه: صارَ رَفيقَه، وتَرافَقا.
معجم لسان العرب
+
رفق
- الرِّفْق: ضد العنْف.
- رَفَق بالأَمر وله وعليه يَرْفُق رِفْقا ورَفُقَ يَرْفُقُ ورَفِقَ: لطَفَ.
- ورفَقَ بالرجل وأَرْفَقه بمعنى.
- وكذل تَرفَّق به.
- ويقال: أَرْفقْته أَي نَفَعْته، وأَوْلاه رافِقةً أَي رِفْقاً وهو به رَفِيق لَطِيف، وهذا الأَمر بكَ رفيق ورافِقٌ، وفي نسخة: ورافِق عليك.
- الليث: الرِّفق لِين الجانب ولَطافةُ الفعل، وصاحبه رَفِيق وق رَفَقَ يَرفُقُ، وإِذا أَمرت قلت: رِفْقاً، ومعناه ارفُق رِفقاً.
- اب الأَعرابي: رَفقَ انْتَظر، ورَفُق إِذا كان رفيقاً بالعمل.
- قال شمر: ويقا رَفَق به ورَفُقَ به وهو رافِقٌ به ورَفِيق به.
- أَبو زيد: رَفق الله بك ورفَ عليك رِفْقاً ومَرْفِقاً وأَرفقَك الله إِرْفاقاً.
- وفي حديث المُزارعة نهانا عن أَمرٍ كان بنا رافقاً أَي ذا رِفْق؛ والرِّفْقُ: لين الجان خِلاف العنف.
- وفي الحديث: ما كان الرِّفْق في شيء إِلاَّ زانَه أَي اللّطفُ وفي الحديث: في إِرْفاقِ ضَعِيفِهم وسَدّه خَلَّتهم أَي إِيصال الرِّفْ إِليهم؛ والحديثِ الآخر: أَنت رَفِيق واللهُ الطَّبِيبِ أَي أَنت تَرفُ بالمريض وتُلَطِّفُه والله الذي يُبْرئه ويُعافِيه.
- ويقال للمُتَطَبِّب مُترفِّق ورَفِيق، وكره أَن يقال طبيب في خبر ورد عن النبي، صلى الل عليه وسلم والرِّفْقُ والمِرْفَقُ والمَرْفِقُ والمَرفَقُ: ما اسْتُعِينَ به، وق تَرَفَّقَ به وارْتفَق.
- وفي التنزيل: ويُهَيِّئُ لكم من أَمرك مِرْفَقاً؛ مَن قرأَه مِرْفَقاً جعله مثل مقْطَع، ومن قرأَه مَرْفِقاً جعله اسما مثل مسجد، ويجوز مَرْفَقاً أَي رِفْقاً مثل مَطْلَع ولم يُقرأْ به التهذيب: كسر الحسنُ والأَعمش الميم من مِرْفَق، ونصبَها أَهل المدينة وعاصم فكأَن الذين فتحوا الميم وكسروا الفاء أَرادوا أَن يَفْرقُوا بي المَرفِق من الأَمر وبين المِرْفَق من الإِنسان، قال: وأَكثر العرب على كس الميم من الأَمر ومن مِرفَق الإِنسان؛ قال: والعرب أَيضاً تفتح الميم م مَرفِق الإِنسان، لغتان في هذا وفي هذا.
- وقال الأَخفش في قوله تعال ويهيِّئ لكم من أَمركم مِرْفَقاً: وهو ما ارتفَقْت به، ويقال مَرفِق؛ وقا يونس: الذي اختاره المَرْفِقُ في الأَمر، والمِرْفَقُ في اليد، والمِرْفَق المُغْتَسَلُ.
- ومَرافِقُ الدار: مَصابُّ الماء ونحوُها.
- التهذيب والمِرْفَقُ من مَرافِق الدار من المغتسل والكنيف ونحوه.
- وفي حديث أَبي أَيُّوب وجدْنا مَرافِقَهم قد اسْتُقْبِل بها القِبْلةُ، يريد الكُنُف والحُشُوشَ، واحدها مِرْفَق، بالكسر.
- الجوهري: والمِرْفَق والمَرْفِقُ مَوْصِل الذراع في العَضُد، وكذلك المِرفَق والمَرفِقُ من الأَمر وهو ما ارتفقْ وانْتفعْت به.
- ابن سيده: المِرفَق والمَرفِق من الإِنسان والدابة أَعل الذِّراع وأَسفلُ العَضُد.
- والمِرفَقةُ، بالكسر، والمِرْفَقُ: المُتَّكأ والمِخَدَّةُ.
- وقد تَرفَّق عليه وارْتَفَقَ: تَوَكَّأَ، وقد تَمَرْفَق إِذا أَخذَ مِرْفَقةً.
- وبات فلان مُرتَفِقاً أَي مُتَّكِئاً على مِرفَق يده وأَنشد ابن بري لأَعشى باهِلةَ فبِتُّ مُرْتَفِقاً، والعينُ ساهِرةٌ كأَنَّ نَوْمي عليَّ، اللَّيلَ، مَحْجُور وقال عز وجل: نِعْمَ الثوابُ وحَسُنَت مُرْتَفَقاً؛ قال الفراء: أُنِّث الفعل على معنى الجنة، ولو ذُكِّرَ كان صواباً؛ ابن السكيت: مرتفَقا أَي مُتَّكأً.
- يقال: قد ارْتفَق إِذا اتَّكأَ على مِرْفَقةٍ.
- وقال الليث المِرفق مكسور من كل شيء من المُتَّكَأِ ومن اليد ومن الأَمر.
- وفي الحديث أَيُّكم ابنُ عبد المطلب؟ قالوا: هو الأَبيضُ المُرتفِق أَي المتكِئ على المِرفَقة، وهي كالوِسادة، وأَصله من المِرْفَق كأَنه اسْتعمل مِرفقه واتَّكأَ عليه؛ ومنه حديث ابن ذي يَزَنَ اشْرَبْ هَنيئاً عليكَ التاج مُرْتَفِق وقيل: المِرْفَقُ من الإِنسان والدابة، والمَرْفِقُ الأَمر الرَّفيقُ ففُرِقَ بينهما بذلك والرَّفَقُ: انْفِتالُ المِرْفَقِ عن الجنب، وقد رَفِقَ وهو أَرْفَقُ وناقة رَفْقاء؛ قال أَبو منصور: الذي حفظته بهذا المعنى ناقة دَفْقاء وجم أَدْفَقُ إِذا انْفَتَق مِرفَقُه عن جنبه، وقد تقدم ذكره.
- وبعي مَرْفوقٌ: يشتكي مِرفَقه.
- وناقة رَفقاء: اشْتَدَّ إِحليل خِلْفها فحلَبت دماً ورَفِقةٌ: وَرِمَ ضَرْعُها، وهو نحو الرَّفْقاء؛ وقيل: الرَّفِقةُ الت تُوضع التَّوْدِيةُ على إِحليلها فيَقْرَح؛ قال زيد بن كُثْوَةَ: إِذ انْسَدَّت أَحالِيل الناقة قيل: بها رَفَقٌ، وناقة رَفِقة؛ قال: وهو حر غريب.
- الليث: المِرْفاقُ من الإِبل إِذا صُرَّت أَوْجَعها الصِّرار، فإِذ حُلِبت خرج منها دم، وهي الرَّفِقةُ: وناقة رَفِقة أَيضاً: مُذْعِنة والرِّفاق: حبل يشد من الوَظِيف إِلى العضد، وقيل: هو حبل يشد في عن البعير إِلى رُسْغه؛ قال بشر بن أَبي خازم فإِنَّكَ والشَّكاةَ مِن آلِ لأْمٍ كذاتِ الضِّغْنِ تَمْشي في الرِّفاق والجمعُ رُفُقٌ.
- وذاتُ الضغن: ناقة تَنْزِعُ إِلى وَطَنِها، يعني أَنّ ذات الضغن ليست بمُستقيمة المشي لما في قلبها من النِّزاع إلى هَواها وكذلك أَنا لست بمستقيم لآل لأْم لأَن في قلبي عليهم أَشياء؛ ومثله قو الآخر وأَقْبَلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَسِير كأَنَّ، على عَضُدَيْهِ، رِفاق ورَفَقها يرفُقها رَفْقاً: شدَّ عليها الرِّفاق، وذلك إِذا خِيف أَ تنزِع إِلى وطَنِها فَشَدَّها.
- الأَصمعي: الرِّفاقُ أَن يُخْشَى على الناق أَن تَنزع إِلى وطنها فيُشدَّ عضُدُها شدّاً شديداً لتُخْبَل عن أَ تُسْرِعَ، وذلك الحبل هو الرِّفاق؛ وقد يكون الرِّفاق أَيضاً أَن تَظلَع م إِحدى يديها فيَخْشون أَن تُبْطِر اليدُ الصحيحةُ السقيمةَ ذَرْعَها فيَصيرَ الظَّلَعُ كَسْراً، فيُحزّ عضُد اليد الصحيحةِ لكي تَضْعُفَ فيكون سَدْوُهما واحداً.
- وجمل مِرْفا إِذا كان مِرْفَقُه يُصيب جنبه ورافَق الرجلَ: صاحَبَه.
- ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُك، وقيل: هو الصاحب ف السفر خاصّة، الواحد والجمع في ذلك سواء مثل الصَّدِيق.
- قال الله تعالى وحَسُن أُولئكَ رَفِيقاً؛ وقد يجمع على رُفَقاء، وقيل: إِذا عَد الرَّجلان بلا عمل فهما رَفِيقانِ، فإِن عَمِلا على بَعِيرَيْهما فهم زَمِيلانِ.
- وتَرافَق القوم وارْتفَقُوا: صاروا رُفَقاء.
- والرُّفاقةُ والرُّفْقة والرِّفْقة واحد: الجماعة المُترافِقون في السفر؛ قال ابن سيده: وعند أَن الرِّفْقةَ جمع رَفِيق، والرُّفْقة اسم للجمع، والجمع رِفَقٌ ورُفَق ورِفاقٌ.
- ابن بري: الرِّفاقُ جمع رُفْقةٍ كعُلْبةٍ وعِلابٍ؛ قال ذ الرمة:قِياماً يَنْظُرُونَ إِلى بِلالٍ رِفاقَ الحَجِّ أَبْصَرَتِ الهِلال قالوا في تفسير الرِّفاق: جمع رُفْقة، ويجمع رُفَق أَيضاً، ومَن قا رِفْقة قال رِفَقٌ ورِفاقٌ، وقيس تقول: رِفْقة، وتميم: رُفْقة.
- ورِفاق أَيضاً: جمع رَفِيق ككريم وكِرام.
- والرِّفاقُ أَيضاً: مصدر رافَقْتُه.
- الليث الرّفقة يُسمون رفقة ما داموا منضمين في مجلس واحد ومَسير واحد، فإِذ تفرَّقوا ذهب عنهم اسم الرّفْقة؛ والرّفْقة: القوم يَنْهَضُونَ في سَفَ يسيرون معاً وينزلون معاً ولا يَفْترِقون، وأَكثرُ ما يُسمَّوْن رفقة إِذ نهضوا مُيّاراً، وهما رَفِيقانِ وهم رُفقاء.
- ورَفِيقُك: الذي يُرافِقُ في السفر تَجْمَعُك وإِيّاه رفقة واحدة، والواحد رَفِيق والجمع أَيضا رَفِيق، تقول: رافَقْته وتَرافَقْنا في السفر.
- والرَّفِيق: المُرافِقُ والجمع الرُّفقاء فإِذا تفرَّقوا ذهب اسم الرفقة ولا يذهب اسم الرفيق.
- وقا أَبو إِسحاق في معنى قوله: وحسُن أُولئك رفيقاً، قال: يعني النبيين صلوات الله عليهم أَجمعين، لأنه قال: ومَن يُطِع الله والرسول فأُولئك، يعن المُطِيعين مع الذين أَنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشُّهدا والصالحين، وحسُن أُولئك رفيقاً، يعني الأَنبياء ومَن معهم، قال ورفيقاً منصوب على التمييز ينوب عن رُفقاء؛ وقال الفراء: لا يجوز أَن ينو الواحد عن الجمع إِلا أَن يكون من أَسماء الفاعلين، لا يجوز حسُن أُولئ رجلاً، وأَجازه الزجاج وقال: هو مذهب سيبويه.
- وروي عن النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه خُيِّرَ عند موته بين البَقاء في الدنيا والتوسِعة عليه فيه وبين ما عند الله فقال: بل مع الرفيقِ الأَعلى، وذلك أَنه خُيِّر بي البقاء في الدنيا وبين ما عند الله فاختار ما عند الله، وكأَنه أَراد قوله ع وجل: وحَسُنَ أُولئك رفيقاً، ولما كان الرفيق مشتقّاً من فعل وجاز أَ ينوب عن المصدر وُضع مَوْضع الجميع.
- وقال شمر في حديث عائشة: فوجدت رسو الله، صلى الله عليه وسلم، يَثْقُل في حِجْري، قالت: فذهبت أَنظر في وجه فإِذا بصرهُ قد شَخَص وهو يقول: بل الرفِيقَ الأَعْلى من الجنة، وقُبِضَ قال أَبو عَدْنانَ: قوله في الدعاء اللهم أَلْحِقْني بالرَّفيق الأَعلى سمعت أَبا الفَهْدِ الباهِليّ يقول: إِنه تبارك وتعالى رَفِيقٌ وَفِيقٌ فكأَن معناه أَلحقني بالرَّفيق أَي بالله، يقال: اللهُ رَفيق بعباده، م الرِّفْق والرأْفة، فهو فَعِيل بمعنى فاعل؛ قال أَبو منصور: والعلما على أَن معناه أَلحقني بجماعة الأَنبياء الذين يسكنون أَعلى عِلِّيِّين وهو اسم جاء على فَعِيل، ومعناه الجَماعة كالصَّدِيق والخَليط يقع عل الواحد والجمع، والله عز وجل أَعلم بما أَراد؛ قال: ولا أَعرف الرفيق في صفا الله تعالى.
- وروى الأَزهري من طريق آخر عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إِذا ثَقُل إِنسان من أَهله مسَحَه بيده اليمنى ث يقول: أَذْهِبِ الباس ربَّ الناسِ، واشْفِ أَنتَ الشافي، لا شِفاء إِلا شِفاؤُك، شِفاءٌ ل يُغادِرُ سَقَماً؛ قالت عائشة: فلما ثقل أَخذت بيده اليمنى، فجعل أَمْسَحُه وأَقولهن، فانتزع يده مني وقال: اللهم اغفر لي واجعلني من الرَّفيق وقوله من الرَّفيق يدل على أَن المراد بالرفيق جماعة الأَنبياء.
- والرفيقُ ضدُّ الأَخْرَق.
- ورَفِيقةُ الرجل: امرأَته؛ هذه عن اللحياني؛ قال: وقا أَبو زياد في حديثه سأَلني رَفيقي؛ أَراد زوجتي، قال: ورَفيقُ المرأَ زوجها؛ قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يُنشد بيت عبيد من بَين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاح وفسر المُنْصاحَ الفائضَ الجاري على وجه الأرض والمُرْتَفِقُ: المُمْتلِئ الواقف الثابت الدائم، كَرَبَ أَن يَمتل أَو امْتلأَ، ورواه أَبو عبيدة وقال: المنصاح المُنْشَقُّ والرَّفَقُ: الماءُ القصير الرِّشاء.
- وماءٌ رَفَقٌ: قصير الرشاء ومَرْتَعٌ رَفِيق: لبس بكثير.
- ومَرْتَعٌ رَفَقٌ: سهل المَطْلَبِ.
- ويقال: طلبْت حاجة فوجدتها رَفَق البُغْيةِ إِذا كانت سَهْلة.
- وفي ماله رَفَقٌ أَ قِلَّةٌ، والمعروف عند أَبي عبيد رَقَقٌ، بقافين والرَّافِقةُ: موضع أَو بلد.
- وفي حديث طَهْفةَ في رواية: ما ل تُضْمِرُوا الرِّفاق، وفُسِّرَ بالنِّفاق.
- ومَرْفَقٌ اسم رجل من بني بكر بن وائ قتلته بنو فَقْعَسٍ؛ قال المَرّارُ الفَقعسِيُّ وغادَرَ مَرْفَقاً، والخَيْلُ تَرْد بسَيْلِ العِرْضِ، مُسْتَلَباً صَرِيع.
مصطلحات مالية
+
(أ)حقّ الارتفاق
- حقّ مالك العقار في المرور إلى عقاره والخروج منه عبر أراضي الغير (قانون) ، في الإنجليزية، هي access right.
(ب)حقّ الارتفاق
- حقّ محدود لاستخدام شخص لأرض الغير لغرض الوصول إلى أرضه ، في الإنجليزية، هي easement.
ترجمة مترفق باللغة الإنجليزية
مترفق
Charitable