معنى كلمة متحايد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حايدَ
- حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد.
- حايد الشَّخصَ.
- جانبه، مال عنه، وقف على الحياد.
- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة.
- حايد في النِّزاع.
- وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر.
- كفّ عن خصومته.
- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده.
- حايد الأمرَ/ حايد في الأمر: اجتنبه، لم يتدخَّلْ فيه.
- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه.
(ب)حَيَّدَ
- حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد.
- حيَّد الشَّيءَ أو الشَّخصَ.
- وضعه جانبًا ومنع الإفادة منه.
- حيَّد جهازَ الكاسيت بعيدًا عن الأطفال.
- جعله مُحايدًا، سلبه الميلَ إلى جهة من جهتي النِّزاع.
- اتِّفاق قائم على التحييد.
معجم الرائد
+
(أ)حَيد
- حيد.
- ج، حيود وأحياد وحيد.
- مصدر حاد يحيد.
- من الشيء : ما خرج منه وبرز [ حيد الجبل ].
- عقدة في قرن الوعل.
- كل ضلع شديدة الاعوجاج.
- كل عظم شديد الاعوجاج.
- مثل، نظير.
(ب)حايَد
- حايد.
- محايدة وحيادا.
- حايده ترك خصومته.
- حايده جانبه ومال عنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَيَدَى
- الحَيَدَى مِشيةُ المختال.
- ويقال: حِمارٌ حَيَدَى: يحيدُ عن ظلِّه لنشاطه.
(ب)الحَيَدُ
- الحَيَدُ تعسُّر خروج الجَنِين من بطن أُمِّه عند الولادة.
معجم لسان العرب
+
حيد
- الحَيْد: ما شخص من نواحي الشيء، وجمعه أحياد وحُيود.
- وحَيْ الرأْس: ما شخص من نواحيه؛ وقال الليث: الحَيْد كل حرف من الرأْس.
- وكل نُتو في القَرْن والجبل وغيرهما: حَيْد، والجمع حُيود؛ قال العجاج يصف جملاً في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُو وحِيَد أَيضاً: مثل بَدْرة وبِدَرٍ؛ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآس أَي لا يبقى.
- وحُيود القرن: ما تلوى منه والحَيْد، بالتسكين: حرف شاخص يخرج من الجبل ابن سيده: حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح؛ وف التهذيب: الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ.
- يقال: جبل ذو حُيود وأَحياد إِذ كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه.
- وحُيود القرن: ما تلوى منه وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية ويقال: هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَ مثله.
- وحايدَه مُحايدة: جانبه.
- وكل ضلع شديدة الاعوجاج: حَيْد، وكذلك م العظم، وجمعه حُيود.
- والحِيَد والحُيُود: حروف قرن الوعل، وأَنشد بيت مال بن خالد الخُناعي.
- وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيدا وحَيْدُودة: مال عنه وعدل؛ الأَخيرة عن اللحياني؛ قال يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْل وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَر عنها؛ حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل؛ أَراد أَنها نفرت وترك الجادَّة.
- وفي كلام علي، كرّم الله وجهه، يذم الدنيا: هي الجَحُود الكَنو الحَيود المَيُود، وهذا البناء من أَبنية المبالغة.
- الأَزهري: والرج يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة، ومصدره حُيودة وحَيَدان وحَيْدٌ؛ وما لَك مَحِيد عن ذلك وحُيود البعير: مثل الوركين والساقين؛ قال أَبو النجم يصف فحلاً يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّع أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته ويقال: اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه.
- ويقال في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ.
- ويقال: قدّ فلان السير فحرَّد وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة، قال: أَصل حَيْدُود حَيَدودة، بتحريك الياء، فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غير صَعْفوق.
- وقولهم: حِيدِي حَيادِ هو كقولهم: فِيحِي فَيَاحِ؛ وفي خطبة عليّ، كرَّ الله وجهه: فإِذا جاء القتال قلتم: حِيدِي حَيادِ؛ حِيدي أَي ميل وحَياد بوزن قَطَامِ، هو من ذلك، مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي، وفياح: اس للغارة والحَيْدَة: العقدة في قَرْن الوعِيل، والجمع حُيود والحَيْدان: ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير، وأَورد الأَزهري في حدر وقال الحيدار، واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره والحَيَدى: الذي يَحيد.
- وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه.
- ويقال كثير الحيود عن الشيء، ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره؛ قا أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحا المعنى: أَنه يحمي نفسه من الرماة؛ قال ابن جني: جاء بِحَيَدى للمذكر قال: وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيد حَيِّد، فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى؛ وكذلك أَتا حَيَدى؛ عن ابن الأَعرابي.
- سيبويه: حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلو معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه، وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما ص الجَوَلان؛ قال الأَصمعي: لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي وأَنشد كأَنِّي ورَحْلِي، إِذا رُعْتُها على جَمَزى جازئ بالرما وقال: أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها؛ وسمي جدّ جرير الخَطَفَ ببيت قاله وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَ ويروى خَيْطَفَى والحَياد: الطعام (* قوله [ والحياد الطعام ] كذا بالأصل بوزن سحاب وف القاموس الحيد، محركة، الطعام فهما مترادفان.
- ) ؛ قال الشاعر وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَت بَعْدَ الرَّواح، فلم تَعُجْ لحَيَا وحَيْدَةُ: اسم: قال حَيْدَةُ خالي، ولَقيطٌ وعَلي وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِ أَراد: حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين.
- وحيدة: أَرض؛ قال كثير ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِر وبنو حَيْدانَ: بطن؛ قال ابن الكلبي: هو ابو مَهْرة بن حَيْدان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحياد
- هو الفرق بين قيمة محددة مسبقاً و قيمة فعلية مقاسة. يستخدم غالباً في الإدارة المالية، و إدارة السعة، و إدارة مستوى الخدمة، و لكن يمكن أيضاً تطبيقه في أي مجال تستخدم فيه الخطط.---(المجال:حاسوب).
(ب)الحياد الإيجابيّ
- (سة) مذهب سياسيّ وضعيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا.
ترجمة متحايد باللغة الإنجليزية
متحايد
Neutral