معنى كلمة ماو في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ) أموأ
- أموأ.
- إمواء.
- أموأ الهر : صاح.
- أموأ صاح صياح الهر.
(ب) مأوة
- مأوة.
- مأوة أرض منخفضة، جمع : مأو.
المحيط في اللغة
+
(أ) مَأَوْتُ
- ـ مَأَوْتُ السِّقاءَ والدَّلْوَ مَأْواً: مَدَدْتُه ليَتَّسِعَ؛.
- ـ تَمَأَّى: اتَّسَعَ.
- ـ تَمَأَّى الشَّرُّ بينهم: فَشَا.
- ـ مَأْوَةُ: أرضٌ مُنْخَفِضَةٌ، ج: مَأْوٌ.
- ـ مَأَى السِّنَّوْرُ يَمْؤُو مُؤَاءً: صاحَ.
- ـ والمَأْوَى الشِّدَّةُ.
- ـ ذُو المَأْوَيْنِ: موضع.
(ب) ماءَ
- ـ ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُؤَاءً: صاحَ، فهو مَؤُوءٌ.
- ـ مائِئَةُ ومائِيَّةُ ومائِيَةُ: السِّنَّوْرُ.
- ـ أَمْوَأَ الرجُلُ: صاحَ صِياحَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) موأ
- ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مَوْءاً(1 (1 قوله [ يموء موءاً ] الذي في المحكم والتكملة مواء أي بزنة غراب وهو القياس في الأصوات.
- ) كَمَأَى.
- قال اللحياني: ماءَتِ الهرَّةُ تَمُوءُ مثل ماعَتْ تَمُوعُ، وهو الضُّغاء، إِذا صاحت.
- وقال: هِرَّةٌ مَؤُوءٌ، على مَعُوعٍ، وصَوتُها الـمُواءُ، على فُعَال أَبو عمرو: أَمْوَأَ السِّنَّوْرُ إِذا صاحَ.
- وقال ابن الأَعرابي: ه المائِيَةُ، بوزن الماعيَة، والمائِيّةُ، بوزن الماعِيّةِ، يقال ذل للسِّنَّوْر، واللّه أَعلم.
(ب) مأي
- مَأَيْتُ في الشيء أَمْأَى مَأْياً: بالغتُ.
- ومأَى الشجرُ مَأْياً طَلَع، وقيل: أَوْرَقَ.
- ومَأَوْتُ الجلْدَ والدَّلوَ والسِّقاءَ مأْوا ومَأَيْتُ السقاءَ مَأْياً إِذا وَسَّعْتَه ومددته حتى يتسع.
- وتَمَأّ الجلدُ يَتَمَأّى تَمَئيّاً تَوَسَّع، وتَمَأَّتِ الدلوُ كذلك، وقيل تَمَئيِّها امتدادها، وكذلك الوعاء، تقول: تَمَأَّى السِّقاءُ والجِلدُ فه يَتَمأَّى تَمَئيِّاً وتَمَؤُّواً، وإِذا مددتَه فاتَّسع، وه تَفَعُّل؛وقال دَلْوٌ تَمَأَّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ أَو بأَعالي السَّلَمِ المُضَرَّبِ بُلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ إِذا اتَّقَتْكَ بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ فلا تُقَعْسِرْها ولكِنْ صَوِّب وقال الليث: المَأْيُ النَّمِيمة بين القوم.
- مأَيْتُ بين القوم: أَفسدت وقال الليث: مَأَوْتُ بينهم إِذا ضربت بعضهم ببعض، ومَأَيتُ إِذ دَبَبْتَ بينهم بالنميمة؛ وأَنشد ومَأَى بَيْنَهُمْ أَخُو نُكُرات لمْ يَزَلْ ذا نَمِيمَةٍ مأْآأَ وامرأَة مَأْآءَةٌ: نَمَّامةٌ مثل مَعَّاعةٍ، ومُسْتَقْبِلُه يَمْأَى قال ابن سيده: ومَأَى بين القوم مَأْيّاً أَفسَدَ ونَمَّ.
- الجوهري: مَأَ ما بينهم مَأْياً أَي أَفسد؛ قال العجاج ويَعْتِلُونَ مَن مأَى في الدَّحْسِ بالمأْسِ يَرْقَى فوقَ كلِّ مَأْس والدَّحْسُ والمَأْسُ: الفساد.
- وقد تَمَأّى ما بينهم أَي فسد.
- وتَمَأْ فيهم الشَّر: فَشا واتَّسع.
- وامرأَة ماءةٌ، على مثل ماعةٍ: نَمَّامَة مقلوب، وقياسه مآةٌ على مِثال مَعاةٍ وماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُواءً (* قوله[ وماء السنور يموء مواء ] كذ في الأصل وهو من المهموز، وعبارة القاموس: مؤاء بهمزتين.
- ) ومأَت السنورُ كذلك إِذا صاحت، مثل أَمَتْ تَأْمُو أُماء؛ وقال غيره: ماء السنور يَمْوءُ كَمَأَى.
- أَبو عمرو: أَمْوَى إِذا صاح صِياحَ السنورِ والمِائةُ: عدد معروف، وهي من الأَسماء الموصوف بها، حكى سيبويه: مرر برجُلٍ مائةٍ إِبلُه، قال: والرفع الوجه، والجمع مِئاتٌ ومئُونَ على وز مِعُونَ، ومِئٌ مثال مِعٍ، وأَنكر سيبويه هذه الأَخيرة، قال: لأَن بنا الحرفين لا يُفعل بها كذا، يعني أَنهم لا يجمعون عليها ما قد ذهب منها ف الإِفراد ثم حذفَ الهاء في الجمع، لأَن ذلك إِجحاف في الاسم وإِنما ه عند أَبي علي المِئِيُّ.
- الجوهري في المائة من العدد: أَصلها مِئًي مث مِعًى، والهاء عوض من الياء، وإِذا جمعت بالواو والنون قلت مِئُون، بكس الميم، وبعضهم يقول مُؤُونَ، بالضم؛ قال الأَخفش: ولو قلت مِئاتٌ مثل مِعات لكان جائزاً؛ قال ابن بري: أَصلها مِئْيٌ.
- قال أَبو الحسن: سمعت مِئْيا في معنى مِائةٍ عن العرب، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضِيّ الدِّي الشاطبي اللغوي رحمه الله قال: أَصلها مِئْيةٌ، قال أَبو الحسن: سمعت مِئْية في معنى مِائةٍ، قال: كذا حكاه الثمانيني في التصريف، قال: وبعض العر يقول مائة درهم، يشمون شيئاً من الرفع في الدال ولا يبينون، وذلك الإِخفاء قال ابن بري: يريد مائة درهم بإدغام التاء في الدال من درهم ويبق الإِشمام على حدّ قوله تعالى: ما لك لا تَأْمَنَّا؛ وقول امرأَة من بن عُقَيْل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وقال أَبو زيد إِنه للعامرِيَّة حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلي وحاتِمُ الطائيُّ وهَّابُ المِئِي ولمْ يكنْ كخالِك العَبْدِ الدَّعِ يَأْكلُ أَزْمانَ الهُزالِ والسِّن هَناتِ عَيْرٍ مَيِّتٍ غيرِ ذَك قال ابن سيده: أَراد المِئِيَّ فخفف كما قال الآخر أَلَمْ تكنْ تَحْلِفُ باللهِ العَل إِنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيرِ المَطِ ومثله قول مُزَرِّد وما زَوّدُوني غير سَحْقِ عَباءةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائف (* قوله[ عباءة ] في الصحاح: عمامة.
- قال الجوهري: هما عند الأَخفش محذوفان مرخمان.
- وحكي عن يونس: أَنه جم بطرح الهاء مثل تمرة وتمر، قال: وهذا غير مستقيم لأَنه لو أَراد ذلك لقا مِئًى مثل مِعًى، كما قالوا في جمع لِثةٍ لِثًى، وفي جمع ثُبةٍ ثُباً وقال في المحكم في بيت مُزَرِّد: أَرادَ مُئِيٍّ فُعُول كحِلْيةٍ وحُلِيّ فحذف، ولا يجوز أَن يريد مِئِين فيحذف النون، لو أَراد ذلك لكان مئِ بياء، وأما في غير مذهب سيبويه فمِئٍ من خَمْسِمِئٍ جمع مائة كسِدْر وسِدْرٍ، قال: وهذا ليس بقويّ لأَنه لا يقال خَمْسُ تَمْرٍ، يراد به خَمْ تَمْرات، وأَيضاً فإِنَّ بنات الحرفين لا تجمع هذا الجمع، أَعني الجمع الذ لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ وقوله ما كانَ حامِلُكُمْ مِنَّا ورافِدُكُم وحامِلُ المِينَ بَعْدَ المِينَ والأَلَف (* قوله[ ما كان حاملكم إلخ ] تقدم في أ ل ف: وكان.
- إنما أَراد المئين فحذف الهمزة، وأَراد الآلاف فحذف ضرورة.
- وحكى أَب الحسن: رأَيت مِئْياً في معنى مائة؛ حكاه ابن جني، قال: وهذه دلالة قاطع على كون اللام ياء، قال: ورأَيت ابن الأَعرابي قد ذهب إِلى ذلك فقال ف بعض أَماليه: إِنَّ أَصل مائة مِئْيةٌ، فذكرت ذلك لأَبي علي فعجب منه أَ يكون ابن الأَعرابي ينظر من هذه الصناعة في مثله، وقالوا ثلثمائة فأَضافوا أَدنى العدد إِلى الواحد لدلالته على الجمع كما قال في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقَدْ شَجِين وقد يقال ثلاث مِئاتٍ ومِئِينَ، والإِفراد أَكثر على شذوذه، والإِضاف إِلى مائة في قول سيبويه ويونس جميعاً فيمن ردَّ اللام مِئَوِيّ كمِعَوِيٍّ، ووجه ذلك أَنَّ مائة أَصلها عند الجماعة مِئْية ساكنة العين، فلم حذفت اللام تخفيفاً جاورت العين تاء التأْنيث فانفتحت على العادة والعر فقيل مائة، فإِذا رددت اللام فمذهب سيبويه أَن تقرأَ العين بحالها متحركة وقد كانت قبل الرد مفتوحة فتقلب لها اللام أَلفاً فيصير تقديرها مِئا كَثِنًى، فإِذا أَضفت إِليها أَبدلت الأَلف واواً فقلت مِئَوِيّ كَثِنَوِيٍّ، وأَما مذهب يونس فإِنه كان إِذا نسب إِلى فَعْلة أَو فِعْلة مما لام ياء أَجراهُ مجْرى ما أَصله فَعِلة أَو فِعِلة، فيقولون في الإِضاف إِلى ظَبْيَة ظَبَوِيٌّ، ويحتج بقول العرب في النسبة إِلى بِطْيَة بِطَوِي وإِلى زِنْيَة زِنَوِيّ، فقياس هذا أَن تجري مائة وإِن كانت فِعْلة مجر فِعَلة فتقول فيها مِئَوِيٌّ فيتفق اللفظان من أَصلين مختلفين.
- الجوهري قال سيبويه يقال ثَلَثمائةٍ، وكان حقه أَن يقولوا مِئِينَ أَو مِئاتٍ كم تقول ثلاثة آلاف، لأَن ما بين الثلاثة إِلى العشرة يكون جماعة نحو ثلاث رجال وعشرة رجال، ولكنهم شبهوه بأَحد عشر وثلاثة عشر، ومن قال مِئِين ورَفَع النونَ بالتنوين ففي تقديره قولان: أَحدهما فِعْلِينٌ مث غِسْلِينٍ وهو قول الأَخفش وهو شاذ، والآخر فِعِيل، كسروا لكسرة ما بعده وأَصل مِئِيٌّ ومُئِيٌّ مثال عِصِيّ وعُصِيّ، فأَبدلوا من الياء نوناً.
- وأَمْأَ القومُ: صاروا مائةً وأَمايتهم أَنا، وإِذا أَتممت القومَ بنفسك مائة فقد مَأَيْتَهم، وهم مَمْئِيُّون، وأَمْأَوْاهم فهم مُمْؤُون.
- وإِ أَتممتهم بغيرك فقد أَمْأَيْتَهُمْ وهم مُمْأَوْنَ.
- الكسائي: كان القوم تسع وتسعين فأَمْأَيْتُهم، بالأَلف، مثل أَفعَلْتُهم، وكذلك في الأَل آلَفْتُهم، وكذلك إِذا صاروا هم كذلك قلت: قد أَمْأَوْا وآلَفُوا إِذا صارو مائةً أَو أَلْفاً.
- الجوهري: وأَمْأَيْتُها لك جعلتها مائةً.
- وأَمْأَت الدراهمُ والإِبلُ والغنمُ وسائر الأَنواع: صارت مائةً، وأَمْأَيْتها مِائةً وشارطْتُه مُماآةً أَي على مائةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، كقولك شارطت مُؤالفةً.
- التهذيب: قال الليث المائةُ حذفت من آخرها واو، وقيل: حرف لين ل يدرى أَواو هو أَو ياء، وأَصل مِائة على وزن مِعْية، فحولت حركة الياء إِل الهمزة، وجمعها مِأَايات على وزن مِعَيات، وقال في الجمع: ولو قلت مِئا بوزن مِعات لجاز والمَأْوة: أَرض منخفضة، والجمع مَأْوٌ.
ترجمة ماو باللغة الإنجليزية
ماو
Mao