معنى كلمة ليان في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لَيان
- مصدر لانَ/ لانَ لـ.
(ب) لانَ
- لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له.
- لانَ الشَّخْصُ وغيرُه.
- سهُل وانقاد.
- رَجُلٌ لا يَلين.
- من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل].
- {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار.
- لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف.
- لانت عريكتُه: انقاد، أذعن، استسلم.
- لان جانبُه: صار رقيقًا، حسن المعاملة.
- رَفَه عيشُه ويسُر.
- لان جِلْدُه: تنعّم.
- لانَ الحديدُ وغيرُه: كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب.
- لانت العضلاتُ.
- غصن ليِّن.
- لانَ لفلانٍ: عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد.
- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}.
- لانَت له الأمورُ: سهلت.
معجم الغني
+
(أ)لِينٌ
- [ل ي ن]. (مصدر لاَنَ).
- :عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ.
- :لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ. :لِينُ الْجَانِبِ :لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ.
- :حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ.
(ب)لَيِّنٌ
- جمع: ـون، ـات. [ل ي ن]. :لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ. :لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ :لَيِّنُ الطَّبْعِ.
معجم الرائد
+
(أ)لَيان
- ليان.
- مصدر لان.
- رخاء العيش ونعيمه : [ هو في ليان من العيش ].
(ب) لان
- لان.
- يلين ، لينا وليانا ولينة.
- كان أو صار لينا.
المعجم الوسيط
+
(أ) اللَّيَانُ
- اللَّيَانُ : اللَّيِّن.
- يقال: نزلوا، بلَيَانِ الأرض.
- و اللَّيَانُ رخاءُ العيش ونَعْمَتُه.
- يقال: هو في لَيَانٍ من العيش.
(ب) اللَّيَّانُ
- اللَّيَّانُ (شاهد: لوى).
المحيط في اللغة
+
لانَ
- ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً، وتَلَيَّنَ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً,ج: لَيْنُونَ وألْيِناءُ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه.
- ـ لَّيانُ: رَخاءُ العَيْشِ.
- ـ اسْتَلانَهُ: رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً.
- ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانِبِ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ, ج: ألْيِناءُ.
- ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً: لانَ له.
- ـ لَّيْنَةُ: كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها.
- ـ لِّيْنَةُ: ماءٌ بطريقِ مكةَ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ.
- ـ أبو لِينَةَ: النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ.
- ـ لِّينُ: قرية بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين، وموضع ببلاد الغربِ.
- ـ مِلْيانَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ تَلَيَّنَ له: تَمَلَّقَ.
- ـ بابُ لَيُونٍ: قرية بمصرَ، أو مَحَلَّةٌ بها.
معجم لسان العرب
+
لين
- اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
- يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لان الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّن ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
- وفي الحديث: يَتْلُونَ كتاب الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
- ويقال: أَلَنْتُ وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
- واستلانه عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغل عليه في هذا النحو.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلما الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
- وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
- واللَّيانُ نَعْمَةُ العيْشِ؛ وأَنشد الأَزهري بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَه بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّه يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
- واللَّيانُ بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
- ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّن ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ قال: قالت جدّة سفيا لسفيان بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛ وأَنشده أَبو زيد بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْن وقال الكميت هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَب وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَ فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
- وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ قال: وهو شاذ.
- واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
- ولايَنَ الرجلَ مُلايَن ولِياناً: لانَ له.
- وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِب في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرة يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
- وف الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّد لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَر أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِر غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّة لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَر أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
- وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم م لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدت لِينةٌ.
- وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء لانكسار اللام.
- وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبله منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُو وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْت وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذل أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجد يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تح أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال له اللِّينة.
- قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طري مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ولي فلانا/ ولي على فلان
- نَصَره.
(ب)تولّى فلانا
- نصره وأيَّده.
- تولَّى زعيمًا- {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ}.
ترجمة ليان باللغة الإنجليزية
ليان
Plasticity