اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استبالَ

  • استبالَ يستبيل ، اسْتَبِلْ ، اسْتِبالةً ، فهو مُستبيل ، والمفعول مُستبال.
  • استبال الطَّبيبُ المريضَ طلب بولَه لاختباره أو تحليله.

(ب)بوَّلَ

  • بوَّلَ يبوِّل ، تَبْويلاً ، فهو مُبوِّل ، والمفعول مُبوَّل.
  • بوَّلَ الطِّفلَ أباله، جعله يبول.
  • عندما انحبس بولُه تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما.
معجم الغني +

(أ)بالٍ

  • [ب ل ي].
  • :رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ : قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ. :كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ.(ن. محفوظ).
  • :لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ.

(ب)بَوْلِيٌّ

  • [ب و ل]. (منسوب إلَى البَوْلِ). :أمْرَاضٌ بَوْلِيَّةٌ : أمْرَاضٌ تُصِيبُ الْمَتَانَةَ وَالكُلْيَتيْنِ.
معجم الرائد +

بال

  • يبول بولا ومبالا.
  • بال أخرج بوله.
  • بال الشحم : ذاب.
المعجم الوسيط +

(أ) الباليه

  • الباليه عرضُّ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ.
  • أساسه الرقص على موسيقى خاصَة، ويلتزم فيه لباس مُعَيَّن، يحكي قصة أَو يعبر عن فكرة.
  • وهو أَنواع تعرف بالتَّمييز والوصَف.

(ب)البال

  • البال الحال والشَّأْن.
  • يُقال: أمْرٌ ذو بالٍ: شريف يُحتفَل له ويهتم به.
  • ويقال: فلانٌ رَخِيٌّ البال، وناعِمُ البال: موفور العَيش، هادئ النفْس.
  • و البال الخاطرُ، يقال: فلانٌ كاسف البال: مهموم.
  • و البال الأمل.
  • و البال الفأَس.
  • و البال حُوتٌ كبيرٌ ضخمُ الرأس من الفصيلة الباليّة.
المحيط في اللغة +

بَوْلُ

  • ـ بَوْلُ: معروف، ج: أبْوَالٌ، وقد بالَ، والاسمُ: البِيلَةُ، والولَدُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والانْفِجَارُ.
  • ـ بَوْلَةُ: بنْتُ الرجُلِ.
  • ـ بُوالُ: داءٌ يَكْثُرُ منه البَوْلُ.
  • ـ بُوَلَةُ: الكَثيرُهُ.
  • ـ مِبْوَلَةُ: كوزُهُ، والشَّرابُ مَبْوَلَةٌ.
  • ـ بالُ: الحالُ، والخاطِرُ، والقلبُ، والحوتُ العظيمُ، والمَرُّ الذي يُعْتَمَلُ به في أرض الزَّرْعِ، ورَخاءُ العَيْشِ.
  • ـ بالَةُ: القارُورَةُ، والجِرابُ، ووِعاءُ الطيبِ، وموضع بالحِجَازِ.
  • ـ هِلالُ بنُ زَيْدِ بن يَسارِ بن بَوْلَى: تابِعِيُّ.
  • ـ بالَ: ذابَ.
  • ـ أبْوالُ البِغَالِ: السَّرابُ.
  • ـ بالويه: اسمٌ. وما أُبالِيه بالَةً، في المُعْتَلِّ.
معجم لسان العرب +

بول

  • البَوْل: واحد الأَبْوال، بال الإِنسانُ وغيرُه يَبُول بَوْلاً واستعاره بعض الشعراء فقال بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَ والاسم البِيلَة كالجِلْسة والرِّكْبة.
  • وكَثْرَةُ الشَّرابِ مَبْوَلة بالفتح.
  • والمِبْوَلة، بالكسر: كُوزٌ يُبال فيه ويقال: لنُبِيلَنَّ الخَيْلَ في عَرَصاتكم؛ وقول الفرزدق وإِنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتِي كسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُه أَي يأْخذ بَوْلَها في يده؛ وأَنشد ابن بري لمالك بن نُوَيْرة اليربوع وقال: أَنشده ثعلب كأَنَّهُمُ، إِذ يَعْصِرون فُظُوظَه بِدَجْلة أَو فَيْض الأُبُلَّةِ، مَوْرِد إِذا ما اسْتَبَالوا الخَيْلَ، كانت أَكُفُّه وَقائِعَ للأَبْوالِ، والماءُ أَبْرَد يقول: كانت أَكُفُّهم وَقائع حين بالت فيها الخيل، والوَقَائع نُقَرٌ يقول: كأَنَّ ماء هذه الفُظُوظ من دَجْلة أَو فَيْضِ الفُرَات.
  • وف الحديث: من نام حتى أَصبح بال الشيطان في أُذُنه؛ قيل: معناه سَخِر منه وظَهَ عليه حتى نام عن طاعة الله كما قال الشاعر بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ فَفَسَ أَي لما كان الفَضِيخ يَفْسُد بطلوع سُهَيْل كان ظُهورُه عليه مُفْسِدا له.
  • وفي حديث آخر عن الحسن مرسلاً أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال فإِذا نام شَفرَ الشيطانُ برّجْله فبال في أُذنه.
  • وفي حديث ابن مسعود كفى بالرجل شرًّا أَن يَبُولَ الشيطانُ في أُذنيه، قال: وكل هذا على سبي المجاز والتمثيل.
  • وفي الحديث: أَنه خرج يريد حاجة فاتَّبعه بعض أصحاب فقال: تَنَحَّ فإِن كل بائِلَةٍ تُفيخُ أَي من يبول يخرج منه الريح وأَنَّثَ البائلة ذهاباً إِلى النفس.
  • وفي حديث عمر ورأَى أَسْلَمَ يحمل متاع على بعير من إِبل الصدقة قال: فَهَلاً ناقةً شَصُوصاً أَو ابنَ لَبُو بَوَّالاً؟ وصفه بالبول تحقيراً لشأْنه وأَنه ليس عنده ظَهْرٌ يُرْغَب في لقُوَّة حَمْله ولا ضَرْعٌ فيُحْلَبَ وإِنما هو بَوَّال وأَخَذَهُ بُوَال، بالضم، إِذا جَعَلَ البولُ يُعتريه كثيراً.
  • ابن سيده البُوال داء يكثر منه البَوْل.
  • ورجل بُوَلة: كثير البَوْل، يطَّرد عل هذا باب.
  • وإِنَّه لحَسن البِيلة: من البَوْل.
  • والبَوْلُ: الولَد.
  • اب الأَعرابي عن المفضل قال: الرجل يَبُول بَوْلاً شَرِيفاً فاخِراً إِذا وُلِد له وَلدٌ يشبهه والبَالُ: الحال والشأْن؛ قال الشاعر فبِتْنا عَلى ما خَيَّلَتْ ناعِمَيْ با وفي الحديث: كل أَمر ذي بال لا يُبْدأُ فيه بحمد الله فهو أَبتر؛ البال الحال والشأْن.
  • وأَمر ذو بالٍ أَي شريفٌ يُحْتَفل له ويُهْتَمُّ به والبَالُ في غير هذا: القَلْبُ، ومنه حديث الأَحنف: نُعِيَ له فلا الحَنْظَلي فما أَلْقَى له بالاً أَي ما استمع إِليه ولا جعل قلبه نحوه.
  • والبال الخاطر.
  • والبال: المَرُّ الذي يُعْتَمَل به في أَرض الزرع.
  • والبَالُ سَمَكة غليظة تُدْعَى جَمَل البحرِ، وفي التهذيب: سَمَكة عظيمة في البحر قال: وليست بعربية.
  • الجوهري: البَالُ الحُوت العظيم من حيتان البحر، ولي بعربي.
  • والبال: رَخَاء العَيْش (* كتب هنا بهامش الأصل: في نسخة رخا النفس) ، يقال: فلان في بالٍ رَخِيٍّ ولَبَب رَخِيٍّ أَي في سَعَة وخِصْب وأَمْنٍ، وإِنه لَرَخِيُّ البَالِ وناعم البَالِ.
  • يقال: ما بالُك؟ والبالُ الأَمَل.
  • يقال: فلان كاسِفُ البال، وكُسُوف باله: أَن يضيق عليه أَمله وهو رَخِيُّ البال إِذا لم يشتد عليه الأَمر ولم يَكْتَرِثْ.
  • وقوله ع وجل: سَيَهْديهم ويُصْلح بالَهم، أَي حالهم في الدنيا.
  • وفي المحكم: أَ يُصْلح أَمر معاشهم في الدنيا مع ما يجازيهم به في الآخرة؛ قال ابن سيده وإِنما قَضَيْنا على هذه الأَلف بالواو لأَنها عَيْن مع كثرة [ ب و ل ] وقل [ ب ي ل ].
  • والبالُ: القَلْبُ.
  • ومن أَسْماء النفس البالُ.
  • والبالُ: با النفس وهو الاكتراث، ومنه اشتق باليَتْ، ولم يَخْطُر ببالي ذلك الأَمر أَ لم يَكْرِثْني.
  • ويقال: ما يَخْطِرُ فلان ببالي.
  • وقولهم: ليس هذا من بال أَي مما أُباليه، والمصدر البالَةُ.
  • ومن كلام الحسن: لم يُبالِهم الله بالَةً.
  • ويقال: لم أُبالِ ولم أُبَلْ، على القصر؛ وقول زهير لقد بالَيْتُ مَظْعَنَ أُمِّ أَوْفَى ولكنْ أُمُّ أَوْفَى لا تُبَال بالَيْتُ: كَرِهت، ولا تُبَالي: لا تَكْرَه.
  • وفي الحديث: أَخْرَجَ م صُلْب آدم ذُرِّيّة فقال: هؤلاء في الجنة ولا أُبالي، ثم أَخرج ذُرِّيّ فقال: هؤلاء في النار ولا أُبالي أَي لا أَكره.
  • وهما يَتباليان أَ يَتَبارَيان؛ قال الجعدي وتَبَالَيا في الشَّدِّ أَيَّ تَبَال وقول الشاعر ما لي أَراك قائماً تُبَالي وأَنْتَ قدْ مُتَّ من الهُزالِ قال: تُبالي تَنْظُر أَيُّهم أَحْسَنُ بالاً وأَنت هالك.
  • يقال المُبالاة في الخير والشر، وتكون المُبالاة الصَّبْرَ.
  • وذكر الجوهري: ما أُبالي بالَةً في المعتل؛ قال ابن بري: والبال المُبالاة؛ قال ابن أَحمر أَغَدْواً واعَدَ الحَيُّ الزِّيالا وسَوْقاً لم يُبالوا العَيْنَ بالا والبالَة: القارُورة والجِرَاب، وقيل: وِعاء الطيِّب، فارسي مُعرَّ أَصله باله.
  • التهذيب: البالُ جمع بالة وهي الجِرَاب الضَّخْم؛ قال الجوهري أَصله بالفارسية يله؛ قال أَبو ذؤَيب كأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً لها من خِلال الدَّأْيَتَينِ أَرِيج وقال أَيضاً فأُقْسِمُ ما إِنْ بالةٌ لَطَمِيّة يَفْوحُ بباب الفَارِسِيِّينَ بابُه أَراد باب هذه اللَّطِمية قال: وقيل هي بالفارسية يله التي فيه المِسْك فأَلف بالة على هذا ياء.
  • وقال أَبو سعيد: البالة الرائحة والشَّمَّة وهو من قولهم بلوته إِذا شممته واختبرته، وإِنما كان أَصلها بَلَوَة ولكن قَدَّم الواو قبل اللام فَصَيَّرها أَلفاً، كقولك قاعَ وقَعَا؛ أَلا تر أَن ذا الرمة يقول بأَصْفَرَ وَرْد آل، حتَّى كأَنَّم يَسُوفُ به البالي عُصارَةَ خَرْدَ أَلا تراه جَعَلَه يَبْلُوه؟ والبالُ: جمع بالَةٍ وهي عَصاً فيها زُجّ تكون مع صَيّادي أَهل البصرة، يقولون: قد أَمكنك الصيدُ فأَلْقِ البالَة وفي حديث المغيرة: أَنه كره ضرب البالَة؛ هي بالتخفيف، حَديدة يصاد به السمك، يقال للصياد: ارْمِ بها فما خرج فهو لي بكذا، وإِنما كرهه لأَن غرر ومجهول.
  • وبَوْلان: حيٌّ من طَيِّءٍ.
  • وفي الحديث: كان للحسن والحسين عليهما السلام، قَطِيفَة بَوْلانِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هي منسوبة إِل بَوْلان اسم موضع كان يَسْرِق فيه الأَعْرابُ متاعَ الحاجِّ، قال وبَوْلان أَيْضاً في أَنساب العرب بيل: بِيل: نَهْر، والله أَعلم.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)إستبراء بالبول

  • تنقية مجرى البول من المني بواسطة البول.

(ب)‏البول‏

  • ‏سائل تفرزه الكليتان فيجتمع في المثانة ثم تدفعه المثانة إلى خارج الجسم‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)البول الفرفيرينيّ

  • (طب) ما كثر فيه الفِرْفيرين بطبيعته.

(ب)البوْل السّكّريّ

  • (طب) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول، واستمراريَّة الإحساس بالعطش.

ترجمة لبيل باللغة الإنجليزية

لبيل
Lubell

كلمات شبيهة ومرادفات