معنى كلمة لاه في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
لَاهَالمصدر
لوه
معجم الغني
+
(أ)لاَهَ
- [ل و هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ.
- :لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
- :لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ.
(ب)لاَهَ
- [ل ي هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). لِهْتُ، أَلِيهُ، مصدر لَيْهٌ.
- :لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ.
- :لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
معجم الرائد
+
(أ)لاه
- يلوه ، لوها ولوهانا.
- لاه السراب : اضطرب وبرق.
- لاه الله الخلق : خلقهم.
(ب)لاه
- يليه ، ليها.
- لاه تستر.
- لاه الشيء : علا وارتفع.
المعجم الوسيط
+
(أ)لاَهَ
- لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا: تَسَتَّرَ.
- و لاَهَ عَلاَ وارتفع.
(ب)لاَهَ
- لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا، ولَوَهَانًا: اضطرب وبَرَقَ.
المحيط في اللغة
+
(أ)لاهَ
- ـ لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً: تَسَتَّرَ، وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ الجلالةِ منها، وعَلاَ، وارْتَفَعَ. وسُمِّيَت الشَّمْسُ إلهةً لارْتِفاعِها.
- ـ لاهُوتُ: إن كان من كلامِهِم، فَفَعَلُوتُ، من لاهَ.
- ـ لاَّتُ: صَنَمٌ لثَقِيفٍ، وذُكِرَ في ل ت ت.
(ب)لَوْهَةُ
- ـ لَوْهَةُ السَّرابِ.
- ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
- ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
- ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
- ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.
معجم لسان العرب
+
لوه
- لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه.
- اضطرب وبَرَق، والإس اللُّؤُوهةُ.
- ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه.
- وحكي عن بعضهم لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف.
- واللاهةُ الحيَّةُ؛ عن كراع.
- واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف علي بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّ بها، ثم حذفت منه الهاء، كما قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واو لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُم اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء ف السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسو على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإ كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى ف السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تل اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَن كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت، لأَ التاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتي بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فص لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وه مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليه ويُعْكَف.
- الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاه أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى كَدَعْوةٍ من أَبي رَباح يَسْمَعُها لاهُه الكُبار أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العل كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: ي ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف الندا تفخيماً للاسم.
- وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربم جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّ لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُون أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَم الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهر الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العر فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، ولي بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
ترجمة لاه باللغة الإنجليزية
لاه
Lah