اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة لاتيني في القاموس

في اللغة العربية

  • لاَتِينِيٌّ : (منسوب)
    ج: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إِلَى لاَتِينْيُوم، والكَلِمَةُ اسْمُ بِلاَدٍ فِي إِيطَالْيَا).
    1 - اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا.
    2 - الحُرُوفُ اللاَّتِينِيَّةُ : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَسْتَعْمِلُهَا اللُّغَاتُ الأُورُوبِّيَّةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)لاتينيّ

  • اسم منسوب إلى لاتينيوم: بلاد في إيطاليا.
  • رجل لاتينيّ.
  • لغة لاتينيّة.
  • الحيّ اللاتينيّ.
  • الحروف اللاّتينيّة: الحروف التي تستعملها بعض اللُّغات الأوربيّة كالفرنسيّة والإنجليزيّة.

(ب)فَلْتة

  • جمع فَلَتات وفَلْتات.
  • اسم مرَّة من فلَتَ من.
  • حالة مُتمِّيزة.
  • كان فلْتة زمانه: كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا.
  • هفوة غير مقصودة، زلَّة، سَقْطة.
  • إيَّاكم وفَلَتات اللِّسان.
معجم الغني +

(أ)لاَتِينِيٌّ

  • جمع: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إِلَى لاَتِينْيُوم، والكَلِمَةُ اسْمُ بِلاَدٍ فِي إِيطَالْيَا).
  • :اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا.
  • :الحُرُوفُ اللاَّتِينِيَّةُ : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَسْتَعْمِلُهَا اللُّغَاتُ الأُورُوبِّيَّةُ.

(ب)فَلْتَةٌ

  • جمع: فَلَتَاتٌ. [ف ل ت].
  • :حَدَثَ هَذَا الأَمْرُ فَلْتَةً : حَدَثَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَتَفْكِيرٍ وَإِحْكَامٍ.
  • :خَرَجَ فَلْتَةً : فَجْأَةً.
  • :فَلْتَةُ لِسَانٍ : هَفْوَةُ لِسَانٍ، زَلَّةٌ. :فَلَتَاتُ الْكَلاَمِ.
  • :فَلْتَةٌ مِنْ فَلَتَاتِ الدَّهْرِ : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ.
معجم الرائد +

(أ)لاتينيّ

  • لاتيني.
  • نسبة إلى [ لاتينوم ] إحدى مقاطعات [ إيطاليا ]، جمع : لاتين ولاتينيون.

(ب)إستلت

  • استلاتا.
  • إستلت الصحن : مسحه بإصبعه.
المعجم الوسيط +

(أ) اللاَّتينيُّ

  • اللاَّتينيُّ اللاَّتينيُّ في الأصل: المنسوب إِلى (لاتيوم) وهو سهل (في إِيطاليا).
  • يقال: لسانٌ لاتينيٌ، ولغةٌ لاتينية، أَي اللغة الإِيطالية لروما القديمة، باعتبارها اللغةَ النموذجيةَ لمعظم مناطق الإِمبراطورية الرومانية.

(ب)اللُّتَاتُ

  • اللُّتَاتُ ما فُتَّ من قشور الشجر.
  • و اللُّتَاتُ ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما.
المحيط في اللغة +

(أ)فَلْتَةُ

  • ـ فَلْتَةُ: آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ.
  • ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً: فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ.
  • ـ أفْلَتَنِي الشيءُ، وتَفَلَّتَ مِنِّي: انْفَلَتَ. وأفْلَتَه غيرُهُ.
  • ـ افْتَلَتَ الكلامَ: ارْتَجَلَهُ.
  • ـ افْتُلِتَ، على بناءِ المَفْعول: ماتَ فَجْأَةً.
  • ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا: فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له.
  • ـ فَلَتَانُ: النَّشيطُ، والصُّلْبُ، والجَرِيءُ، وصَحابِيُّ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ.
  • ـ كِساءٌ فَلُوتٌ: لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ.
  • ـ تَفَلَّتَ إليه: نازَعَ.
  • ـ تَفَلَّتَ عليه: تَوَثَّبَ.
  • ـ فِلاتُ: المُفاجَأَةُ.
  • ـ وسَمَّوْا: أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ.
  • ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ: سريعٌ.
  • ـ مالَكَ منه فَلَتٌ: لا تَنْفَلِتُ منه.
  • ـ فَلَتاتُ المَجْلِس: هَفَواتُه وزَلاَّتُه.

(ب)اللَتُّ

  • ـ اللَتُّ: الدَّقُّ، والشَّدُّ، والإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ.
  • ـ لُتاتُ: ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به.
  • ـ لاَتُّ: صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ.
  • ـ لُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ: لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه.
  • ـ لَتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَموسُ.
معجم لسان العرب +

(أ) لتت

  • لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما، يَلُتُّه لَتًّا: جَدَحَه وقيل: بَسَّه بالماء ونحوه: أَنشد ابن الأَعرابي سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت واللُّتَاتُ: ما لُتَّ به الليث: اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق، والبَسُّ أَشَدُّ منه.
  • يقال: لَتّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه؛ وق لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه واللاَّتُّ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة: صخرة كان عندها رجل يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ، فلما مات، عُبِدَتْ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري م صحة ذلك، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ، بالتخفيف، في موضعه الليث: اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيق أَو غيره، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ.
  • وفي حديث مجاهدٍ في قول تعالى: أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى؟ قال: كان رجلٌ يَلُتُّ السويق لهم، وقرأَ: أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى؟ بالتشديد.
  • قال الفراء والقراءة اللاَّتَ، بتخفيف التاء، قال: وأَصلُه اللاتَّ، بالتشديد، لأَن الصن إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويق أَي يَخْلِطُه، فخفف وجعل اسماً للصنم؛ قال ابن الأَثير: وذكر أَن التا في الأَصل مخففة للتأْنيث، وليس هذا بابها.
  • وكان الكسائي يقف عل اللاَّه، بالهاءِ.
  • قال أَبو إِسحق: وهذا قياسٌ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف والوقوف عليها بالتاء.
  • قال أَبو منصور: وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يد على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُو باسمها اسم الله، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضته وإِلْحادهم في اسمه العظيم واللُّتَاتُ: ما فُتَّ من قُشور الخَشَب ابن الأَعرابي: اللَّتُّ الفَتّ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينة مَوارِنَ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات قال: تَلُتُّ أَي تَدُقُّ.
  • والسبُّمْرُ: الحَوافِرُ.
  • والكُزْمُ القِصارُ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ، بمعنى الدَّقِّ حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا وبالعَصَا لَتّاً، وخَنْقاً سَأْب قال أَبو منصور: وهذا حرف صحيح.
  • ورُوِي عن الشافعي، رضي الله عنه، أَن قال في باب التيمم: ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر، وهو ما فُتَّ م قِشْره اليابس الأَعْلى؛ قال الأَزهري: لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ.
  • وف الحديث: ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً؛ اللُّتاتُ: ما فُتَّ من قُشُور الشجر كأَنه قال: ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَة الشجرة.

(ب) فلت

  • أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلان فلاناً: خَلَّصه.
  • وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى وأَفْلَتَه غيرُه وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِب من عُقُلِها.
  • التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص م الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الج تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة.
  • وفي الحديث أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله علي وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِك وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء.
  • ومنه الحديث: فأَنا آخُذ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَي تخفيفاً ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن.
  • يُضْرَبُ مثلاً للرج يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَت منه.
  • والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛ وأَنشد ابن السكيت وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماري أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعة الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ ولا يقال: مُفْلِتٌ.
  • وفي الحديث عن أَبي موسى: قال رسول الله، صلى الل عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ث قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة.
  • قوله: لم يُفْلِتْ أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَ لم يُخَلِّصْه شيءٌ.
  • وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع.
  • وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حدي الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ.
  • التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، م التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ.
  • ورجل فَلَتانٌ نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد.
  • ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّة حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْ وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة.
  • يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَ فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ.
  • والفَلْتة: الأَمر يقع من غي إِحكام.
  • وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى الله شَرَّها.
  • قال ابن سيده: قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها ل يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تل الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن لي لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمر إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيه من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَد قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة.
  • زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به.
  • وقا ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتة الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى.
  • قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ م غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَرا بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُس إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بك إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة م الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِن الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكث الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب ف أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها.
  • والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ م الشهر.
  • وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشه الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى في الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ ففاتَه.
  • قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تل الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛ وأَنشد والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّة في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْح وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قوم الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وه غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بع وَثاق؛ أَنشد ابن الأَعرابي وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّد شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفا والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة.
  • وفي حديث صفةِ مَجْلِ النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلس فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَ مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِس ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ واللافِتُ، والفاتِلُ يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوا والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً.
  • وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِ أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ول تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً.
  • يقال: افْتَلَتَه إِذ اسْتَلَبه.
  • وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدّ له.
  • ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُن الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثان منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكو التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غير تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره.
  • وثوب فَلوت: لا ينض طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك عليه الشَّمْلةُ الفَلُوت يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين.
  • وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فت مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ.
  • قال أَبو عبيد: أَراد أَنه صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها.
  • اب الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته.
  • وف الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فه تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَ الأَمْر دونَه والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.
مصطلحات عربية عامة +

ولته حقّه

  • نقَصه.
  • {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا}.

ترجمة لاتيني باللغة الإنجليزية

لاتيني
Latin Roman

كلمات شبيهة ومرادفات

لاتيني في المصطلحات بالإنجليزي