معنى كلمة كزبرة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- كُزْبَرَةٌ : (جامد)
كُزْبَرَةٌ - كُزْبَرَةٌ، كُزْبُرَةٌ (نب). : بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، زِرَاعِيَّةٌ حَوْلِيَّةٌ، تُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
كُزْبَرَة
- كُزْبَرَة / كُزْبُرَة.
- (النبات) كُسْبرة؛ نبات عُشبيّ من فصيلة الخيميّات أو البقدونسيّات، أوراقه ورديّة اللّون أو بيض، أزهاره صغيرة القدّ، يستعمل تابلاً وتضاف أوراقُه إلى بعض المآكل، ويدخل في تركيب بعض المشروبات، كما يستعمل في الأدوية ضدَّ الصُّداع والتّشنّج، وهو هاضم ومقوٍّ.
- كُزْبَرة خضراء.
- كُزْبرة بِيرجبليّة: (النبات) نبات عُشبيّ برِّيّ مُعَمَّر من الطحالب. يكثر في الأماكن الرطبة الظليلة. وهو من النباتات الصحيَّة، ويستعمل استعمال الشَّاي، لكنّه يحثّ على النَّوم.
- كُزْبَرة ثعلب: (النبات) نبات عشبيّ طِبِّيّ مُعَمَّر، وقد يزرع فيُؤكل ورقُه في السَّلطة، وله طعم خاصّ.
معجم الغني
+
كُزْبَرَةٌ
- (نبات). : بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، زِرَاعِيَّةٌ حَوْلِيَّةٌ، تُسْتَعْمَلُ بُزُورُهَا تَابِلاً، وَتُضَافُ أَوْرَاقُهَا إِلَى بَعْضِ الأَطْعِمَةِ لِتُعْطِيهَا مَذَاقاً خَاصّاً.
معجم الرائد
+
(أ)كُزبَرة
- كزبرة.
- و كزبرة و كزبرة.
- نبات من الأبازير، منه بري ومنه بستاني، ويعرف بزره بالجلجلان.
(ب)أَزْبَر
- أزبر.
- ج، زبر ، -مؤ، زبراء.
- أزبر مؤذ.
- أزبر عريض الكتفين.
المعجم الوسيط
+
(أ) الكُزْبُرَةُ
- الكُزْبُرَةُ بقلة زراعية حولية من الفصيلة الخَيْمِيَّة، تضاف أَوراقها إِلى بعض الأَطعمة، وتستعمل ثِمارُها في الطَّعام والصيدلة.
(ب)الزَّبُورُ
- الزَّبُورُ الكتابُ المَزْبُور، وغلب على صحف داود عليه السلام. والجمع : زُبُر.
المحيط في اللغة
+
(أ)كُزْبُرَةُ
- ـ كُزْبُرَةُ وكُزْبَرَةُ: من الأَبازيرِ.
(ب)زَبْرُ
- ـ زَبْرُ: القويُّ الشديدُ، كالزِّبِرِّ، والعقلُ، والحِجارَةُ، والرَّمْيُ بها، وطَيُّ البِئْرِ بها، والكلامُ، والصَّبْرُ، ووضْعُ البُنْيانِ بعضِه على بعضٍ، والكتابةُ، كالتَّزْبِرَةِ، والانْتِهارُ، والمنعُ، والنَّهْيُ، يَزْبُرُ ويَزْبِرُ في الثلاثةِ الأخيرةِ.
- ـ زِبْرُ: المَكْتوبُ، ج: زُبُورٌ.
- ـ مِزْبَرُ: القَلَمُ.
- ـ زَبُورُ: الكِتابُ بمعنى المَزْبورِ، ج: زُبُرٌ، وكتابُ داودَ عليه السلام.
- ـ زُبْرَةُ: الكاهِلُ.
- ـ هو أزْبَرُ ومُزْبِرٌ: عظيمُها، والقطعةُ من الحديد، ج: زُبَرٌ وزُبُرٌ، والشَّعْرُ المجتمِعُ بين كَتِفَي الأَسَدِ وغيرِه، والسِّنْدانُ، وكوكبٌ من المنازِلِ، وهما كَوكَبانِ نَيِّرانِ بكاهِلَي الأَسَدِ، يَنْزِلُهُما القَمَرُ.
- ـ أَزْبَرُ: المُؤْذِي.
- ـ زَبْراءُ: بُقْعَةٌ قربَ تَيْماءَ، وجاريةٌ سَلِيطةٌ للأحنَفِ بنِ قيسٍ.
- ـ زَبَرانُ: قرية بالجَنَدِ، منها زيدُ بنُ عبدِ اللّهِ الفقيهُ.
- ـ زِبارُ بنُ مَيْسورٍ، والزُّبَيْرُ ابنُ العَوَّامِ، وابنُ عبدِ اللّهِ، وابنُ عُبيدَةَ، وابنُ أبي هالَةَ: صحابيُّونَ.
- ـ زَبيرُ: الداهِيَةُ، والجَبَلُ الذي كلَّمَ اللّهُ تعالى عليه موسى عليه السلام، والحَمْأَةُ، وابنُ عبدِ اللّهِ الشاعرُ، وجَدُّهُ الزَّبيرُ، وعبدُ اللّهِ هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْرِ، لَمَّا حَرَمَهُ: لَعَنَ اللّهُ ناقةً حَمَلَتْنِي إليكَ، فقالَ له: إِنَّ وراكِبَها، وموضع قربَ الثَّعْلَبِيَّةِ، والشيءُ المكتوبُ.
- ـ عبدُ الرحمنِ بن الزَّبيرِ بنِ باطَى: صحابيٌّ.
- ـ زَبِيرَتانِ: ماءَتانِ لِطُهَيَّةَ.
- ـ زَوْبَرُ: فرسُ مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ، وفرسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَّاحِ، وفرسُ أخيهِ عُرْفُطَةَ.
- ـ أخَذَه بزَوْبَرِهِ وزَأْبَرِهِ وزَبَرِهِ وزَبَوْبَرِهِ: أجمعَ.
- ـ رَجَعَ بزَوْبَرِهِ: إذا لم يُصِبْ شيئاً.
- ـ زَوْبَرُ الثَّوْبِ وزُؤْبُرُهُ: زِئْبِرُهُ.
- ـ أزبَرَ: عَظُمَ جِسْمُهُ، وشَجُعَ.
- ـ ازْبَأَرَّ الكلبُ: تَنَفَّشَ.
- ـ ازْبَأَرَّ الشَّعَرُ: انْتَفَشَ.
- ـ ازْبَأَرَّ النَّبْتُ وازْبَأَرَّ الوَبَرُ: نَبَتَا.
- ـ ازْبَأَرَّ الرجلُ للشَّرَ: تَهَيَّأ. وزَوْبَرَ الثوبَ، فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ.
- ـ أبو زَبْرٍ عبدُ اللهِ بنُ العَلاءِ بنِ زَبْرٍ: من تابعي التابعين.
- ـ حارِثَةُ، وحِصْنُ ابنا قَطَنِ بنِ زابِرٍ: صحابيَّانِ.
- ـ محمدُ بنُ زِيادِ بنِ زَبَّارٍ الزَّبَّارِيُّ: أخْبارِيٌّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)زبر
- الزَّبْرُ: الحجارة.
- وزَبَرَهُ بالحجارة: رماه بها.
- والزَّبْرُ طَيُّ البئر بالحجارة، يقال: بئر مَزْبُورَةٌ.
- ورَبَرَ البئر زَبْراً طواها بالحجارة؛ وقد ثَنَّاهُ بعضُ الأَغفال وإِن كان جنساً فقال حتى إِذا حَبْلُ الدّلاءِ انْحَلاَّ وانْقاضَ زَبْرَا حالِهِ فابْتَلاّ وما له زَبْرٌ أَي ما له رأْي، وقيل: أَي ما له عقل وتَماسُكٌ، وهو ف الأَصل مصدر، وما له زَبْرٌ وضعوه على المَثَلِ، كما قالوا: ما له جُولٌ أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له عقل ورأْي: له زَبْرٌ وجُولٌ، ول زَبْرَ له ولا جُولَ.
- وفي حديث أَهل النار: وعَدَّ منهم الضعيفَ الذي ل زَبْرَ له أَي لا عقل له يَزْبُرُه وينهاه عن الإِقدام على ما لا ينبغي وأَصلُ الزَّبْرِ: طَيُّ البئر إِذا طويت تماسكت واستحكمت؛ واستعار ابن أَحم الزَّبْرَ للريح فقال ولَهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَة هَوجاءَ، ليس لِلُبِّها زَبْر وإِنما يريد انحرافها وهبوبها وأَنها لا تستقيم على مَهَبٍّ واحد فه كالناقة الهَوْجاء، وهي التي كأَنّ بها هَوَجاً من سُرْعَتها.
- وفي الحديث الفقير الذي ليس له زَبْرٌ؛ أَي عقل يعتمد عليه.
- والزَّبْرُ: الصبر يقال: ما له زَبْرٌ ولا صَبْرٌ.
- قال ابن سيده: هذه حكاية ابن الأَعرابي، قال وعندي أَن الزَّبْرَ ههنا العقل.
- ورجل زَبِيرٌ: رَزِينُ الرأْي والزَّبْرُ: وَضْعُ البنيان بعضه على بعض وزَبَرْتُ الكتابَ وذَبَرْتُه: قرأْته.
- والزَّبْرُ: الكتابة.
- وزَبَر الكتابَ يَزْبُرُه ويَزبِرُه زَبْراً: كتبه، قال: وأَعرفه النَّقْشَ ف الحجارة، وقال يعقوب: قال الفرّاء: ما أَعرف تَزْبرَتِي، فإِما أَن يكون هذ مَصْدَرَ زَبَرَ أَي كتب، قال: ولا أَعرفها مشدّدة، وإِما أَن يكو اسماً كالتَّنْبِيَةِ لمنتهى الماء والتَّوْدِيَةِ للخشبة التي يُشَدُّ به خِلْفُ الناقة؛ حكاها سيبويه.
- وقال أَعرابي: إِني لا أَعرف تَزْبِرَتِ أَي كتابتي وخطي.
- وزَبَرْتُ الكتاب إِذا أَتْقَنْتَ كتابته.
- والزَّبْرُ الكتابُ، والجمع زُبُورٌ مثل قِدْرٍ وقُدُورٍ؛ ومنه قرأَ بعضهم: وآتين داود زُبُوراً.
- والزَّبُورُ: الكتاب المَزبُورُ، والجمع زُبُرٌ، كما قالو رسول ورُسُل.
- وإِنما مثلته به لأَن زَبُوراً ورسولاً في معنى مفعول؛ قا لبيد وجَلا السيولُ عن الطُّلُولِ كأَنه زُبُرٌ، تَخُدُّ مُتُونَها أَقْلامُه وقد غلب الزَّبُورُ على صُحُفِ داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام وكل كتاب: زَبُورٌ، قال الله تعالى: ولقد كَتَبْنَا في الزَّبُورِ م بَعْدِ الذِّكْرِ؛ قال أَبو هريرة: الزَّبُورُ ما أُنزل على داود من بع الذكر من بعد التوراة.
- وقرأَ سعيد بن جبير: في الزُّبُور، بضم الزاي، وقال الزُّبُورُ التوراة والإِنجيل والقرآن، قال: والذكر الذي في السماء؛ وقيل الزَّبُورُ فَعُول بمعنى مفعول كأَنه زُبِرَ أَي كُتِبَ والمِزْبَرُ، بالكسر: القلم.
- وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه دع في مَرَضِه بدواة ومِزْبَرٍ فكتب اسم الخليفة بعده، والمِزْبَرُ: القلم وزَبَرَه يَزْبُرُه، بالضم، عن الأَمر زَبْراً: نهاه وانتهره.
- وف الحديث: إِذا رَدَدْتَ على السائل ثلاثاً فلا عليك اين تَزْبُرَه أَ تَنْهَرَهُ وتُغْلِظ له في القول والرَّدِّ والزِّبْرُ، بالفتح: الزَّجْرُ والمن لأَن من زَبَرْتَه عن الغيّ فقد أَحْكَمْتَهُ كَزَبْرِ البئر بالطي والزُّبْرَةُ: هَنَةٌ ناتئة من الكاهل، وقيل: هو الكاهل نفسه فقط، وقيل هي الصُّدْرَةُ من كل دابة، ويقال: شَدَّ للأَمر زُبْرَتَه أَي كاهل وظهره؛ وقول العجاج بها وقد شَدُّوا لها الأَزْبارَ قيل في تفسيره: جمع زُبْرَةٍ، وغير معروف جمع فُعْلَةٍ على أَفعال، وه عندي جمع الجمع كأَنه جَمَعَ زُبْرَةً على زُبَرٍ وجَمَعَ زُبَراً عل أَزْبَارٍ، ويكون جمع زُبْرَةٍ على إِرادة حذف الهاء والأَزْبَرُ والمَزْبَرَانِيُّ: الضخم الزُّبْرَةِ؛ قال أَوس بن حجر لَيْثٌ عليهِ من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ كالمَزْبَرَانِيِّ عَيَّالٌ بأَوْصَال هذه رواية خالد بن كلثوم؛ قال ابن سيده: وهي عندي خطأٌ وعند بعضهم لأَن في صفة أَسد، والمَزْبَرَانِيُّ: الأَسد، والشيء لا يشبه بنفسه، قال وإِنما الرواية كالمَرْزُبانِيِّ والزُّبْرَةُ: الشعر المجتمع للفحل والأَسد وغيرهما؛ وقيل: زُبْرَة الأَسد الشعرُ على كاهله، وقيل: الزُّبْرَةُ: موضع الكاهل على الكَتِفَيْنِ ورجل أَزْبَرُ: عظيم الزُّبْرَة زُبْرَةِ الكاهل، والأُنثى زَبْرَاءُ ومنه زُبْرَةُ الأَسد.
- وأَسد أَزْبَرُ ومَزْبَرَانِيّ: ضخم الزُّبْرَةِ والزُّبْرَةُ: كوكب من المنازل على التشبيه بِزُبْرَةِ الأَسد.
- قال اب كِنَاسَةَ: من كواكب الأَسد الخَرَاتَانِ، وهما كوكبان نَيِّرانِ بينهم قَدْرُ سَوْطٍ، وهما كَتفَا الأَسَدِ، وهما زُبْرَةُ الأَسد، وهما كاهل الأَسد ينزلهما القمر، وهي كلها ثمانية.
- وأَصل الزُّبْرَةِ: الشعر الذي بي كتفي الأَسد.
- الليث: الزُّبْرَةُ شعر مجتمع على موضع الكاهل من الأَس وفي مِرْفَقَيْهِ؛ وكل شعر يكون كذلك مجتمعاً، فهو زُبْرَةٌ وكبش زَبِيرٌ عظيم الزُّبْرَةِ، وقيل: هو مُكْتَنِزٌ.
- وزُبْرَةُ الحديد: القطع الضخمة منه، والجمع زُبَرٌ.
- قال الله تعالى: آتوني زُبَرَ الحديد، وزُبُرٌ بالرفع أَيضاً قال الله تعالى: فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً؛ أَي قِطَعاً الفراء في قوله تعالى: فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً؛ من قرأَ بفت الباء أَراد قطعاً مثل قوله تعالى: آتوني زبر الحديد، قال: والمعنى في زُبَر وزُبُرٍ واحد؛ وقال الزجاج: من قرأَ زُبُراً أَراد قطعاً جمع زُبْرَة وإِنما أَراد تفرقوا في دينهم.
- الجوهري: الزُّبْرَةُ القطعة من الحديد والجمع زُبَرٌ.
- قال ابن بري: من قرأَ زُبُراً فهو جمع زَبُورٍ لا زُبْرَة لأَن فُعْلَةً لا تجمع على فُعْلٍ، والمعنى جعلوا دينهم كتباً مختلفة ومن قرأَ زُبَراً، وهي قراءة الأَعمش، فهي جمع زُبْرَةٍ بمعنى القطعة أَ فتقطعوا قطعاً؛ قال: وقد يجوز أَن يكون جمع زَبُورٍ كما تقدم، وأَصل زُبُرٌ ثم أُبدل من الضمة الثانية فتحة كما حكى أَهل اللغة أَن بعض العر يقول في جمع جَديد جُدَدٌ، وأَصله وقياسه جُدُدٌ، كما قالوا رُكَباتٌ وأَصل رُكُباتٌ مثل غُرُفاتٍ وقد أَجازوا غُرَفات أَيضاً، ويقوي هذا أَن اب خالويه حكى عن أَبي عمرو أَنه أَجاز أَن يقرأَ زُبُراً وزُبْراً فَزُبْراً بالإِسكان هو مخفف من زُبُر كعُنْقٍ مخفف من عُنُقٍ، وزُبَرٌ، بفت الباء، مخفف أَيضاً من زُبُرٍ بردّ الضمة فتحة كتخفيف جُدَد من جُدُدٍ وزُبْرَةُ الحدّاد: سَنْدَانُه وزَبَرَ الرجلَ يَزْبُرُه زَبْراً: انتهره.
- والزِّبِيرُ: الشديد م الرجال.
- أَبو عمرو: الزِّبِرُّ، بالكسر والتشديد، من الرجال الشديد القوي قال أَبو محمد الفقعسي أَكون ثَمَّ أَسداً زِبِر الفرّاء: الزَّبِير الداهية.
- والزُّبارَةُ: الخُوصَةُ حين تخرج م النواة.
- والزَّبِيرُ: الحَمْأَةُ؛ قال الشاعر وقد جَرَّبَ الناسُ آل الزُّبَيْر فَذَاقُوا من آلِ الزُّبَيْرِ الزَّبِيرَ وأَخذ الشيء بِزَبَرِه وزَوْبَرِه وزَغْبَرِه وزَابَرِه أَي بجميعه فل يدع منه شيئاً؛ قال ابن أَحمر وإن قال عاوٍ من مَعَدٍّ قَصِيدَة بها جَرَبٌ، عُدَّتْ عَلَيَّ بِزَوْبَرَ (* قوله: [ وإِن قال عاو من معد إِلخ ] الذي في الصحاح: إِذا قال غاو م تنوخ إلخ) أَي نسبت إِليَّ بكمالها؛ قال ابن جني: سأَلت أَبا علي عن ترك صر زَوْبَر ههنا فقال: عَلَّقَهُ علماً على القصيدة فاجتمع فيه التعريف والتأْني كما اجتمع في سُبْحان التعريف وزيادة الأَلف والنون؛ وقال محمد بن حبيب الزَّوْبَرُ الداهية.
- قال ابن بري: الذي منع زَوْبَر من الصرف أَنه اس علم للكلبة مؤنث، قال: ولم يسمع بِزَوْبَر هذا الاسم إِلا في شعره؛ قال وكذلك لم يسمع بمامُوسَةَ اسماً علماً للنار إِلا في شعره في قوله يص بقرة تَطَايَحَ الطَّلُّ عن أَعْطافِها صُعُداً كما تَطايَحَ عن مامُوسَةَ الشَّرَر وكذلك سَمَّى حُوَارَ الناقة بابُوساً ولم يسمع في شعر غيره، وهو قوله حَنَّتْ قَلُوصِي إِلى بابُوسِها جَزَعاً فما حَنِينك أَم ما أَنت والذِّكَرُ وسَمَّى ما يلف على الرأْس أُرنة ولم توجد لغيره، وهو قوله وتَلفَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشَاوِساً لِوَرِيدِه نَعْر قال وفي قول الشاعر بها جَرَبٌ، عُدَّت عَلَيَّ بِزَوْبَرَ أَي قامت عليّ بداهية، وقيل: معناه نسبت إِليَّ بكمالها ولم أَقلها وروى شمر حديثاً لعبدالله بن بشر أَنه قال: جاء رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، إِلى داري فوضعنا له قطيفة زَبِيرَةً.
- قال ابن المظفر: كبش زَبِير أَي ضخم، وقد زَبُرَ كَبْشُكَ زَبارَةً أَي ضَخُمَ، وقد أَزْبَرْتُه أَن إِزْباراً.
- وجاء فلان بزَوْبَرِه إِذا جاء خائباً لم تقض حاجته وزَبْرَاءُ: اسم امرأَة؛ وفي المثل: هاجت زَبْراءُ؛ وهي ههنا اسم خاد كانت للأَحنف بن قيس، وكانت سَليطة فكانت إِذا غضبت قال الأَحنف: هاج زَبْراءُ، فصارت مثلاً لكل أَحد حتى يقال لكل إِنسان إِاذ هاج غضبه: هاج زَبْراؤُه، وزَبْرَاءُ تأْنيث الأَزْبَرِ من الزُّبْرَةِ، وهي ما بين كتف الأَسد من الوَبَرِ وزَبير وزُبَيْر ومُزَبَّرٌ.
- أَسماء وازْبَأَرَّ الرجلُ: اقْشَعَرَّ.
- وازْبَأَرَّ الشعر والوَبَرُ والنباتُ طلع ونَبَتَ.
- وازْبَأَرَّ الشَّعْرُ: انتفش؛ قال امرؤ القيس لها ثُنَنٌ كَخَوافي العُق بِ سُودٌ، يَفينَ إِذا تَزْبَئِر وازْبَأَرَّ للشر: تهيأَ.
- ويوم مُزْبَئِرّ: شديد مكروه.
- وازْبَأَرّ الكلبُ: تنفش؛ قال الشاعر يصف فرساً وهو المَرَّارُ بن مُنْقِذ الحنظلي فَهْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرَارِه وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِر قد بَلَوْناهُ على عِلاَّتِهِ وعلى التَّيْسِير منه والضُّمُ الورد: بين الكميت، وهو الأَحمر، وبين الأَشقر؛ يقول: إِذا سكن شعر استبان أَنه كميت وإِذا ازْبَأَرَّ استبان أُصول الشعر، وأُصوله أَقل صبْغا من أَطرافه، فيصير في ازْبِئْرارِه وَرْداً، والتيسير هو أَن يتيس الجري ويتهيأَ له.
- وفي حديث شريح: إن هي هَرَّتْ وازْبَأَرَّتْ فليس لها... أَي اقشعرّت وانتفشت، ويجوز اين يكون من الزُّبْرَةِ، وهي مُجْتَمَع الوَبَرِ في المرفقين والصَّدر.
- وفي حديث صفية بنت عبد المطلب: كيف وجدت زَبْرا، أَأَقِطاً وتَمْراً، أَو مُشْمَعِلاًّ صَقْراً؟ الزبر، بفتح الزا وكسرها: هو القوي الشديد، وهو مكبر الزُّبَيْر، تعني ابنها، أَي كيف وجدت كطعام يؤكل أَو كالصقر والزَّبِيرُ: اسم الجبل الذي كلم الله عليه موسى، على نبينا وعلي الصلاة والسلام، بفتح الزاي وكسر الباء، وورد في الحديث ابن الأَعرابي: أَزْبَرَ الرجلُ إِذا عَظُمَ، وأَزْبَرَ إِذا شَجُعَ والزَّبِير: الرجل الظريف الكَيّسُ.
(ب)زأبر
- الزِّئْبِرُ، بالكسر مهموز: ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعل الخَزَّ.
- ابن سيده: الزِّئْبِرُ والزِّئْبُرُ، بضم الباء، ما يظهر من دَرْز الثوب؛ الأَخيرة عن ابن جني.
- وقد زَأْبَرَ الثوبُ وزَأْبَرَهُ: أَخر زِئْبِرَهُ، وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ.
- وأَخَذَ الشيء بِزَأْبَرِه أَ بجميعه؛ أَبو زيد: زِئْبِرُ الثوب وزِغْبِرُه.
- التهذيب في الثلاثي اب السكيت: هو زِئْبِرُ الثوب، وقد قيل: زِئْبُرٌ، بضم الباء، ولا يقا زِئْبَرٌ.
- الليث: الزِّئْبُر، بضم الباء، زِئْبُر الخَزِّ والقطيفة والثو ونحوه؛ ومنه اشتق ازْبِئْرَارُ الهِرِّ إِذا وَفَى شَعَرُه وكثر؛ قا المرّار:فَهُْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كزْبرة بيرجبليّة
- (نت) نبات عُشبيّ برِّيّ مُعَمَّر من الطحالب. يكثر في الأماكن الرطبة الظليلة. وهو من النباتات الصحيَّة، ويستعمل استعمال الشَّاي، لكنّه يحثّ على النَّوم.
(ب)كزْبرة ثعلب
- (نت) نبات عشبيّ طِبِّيّ مُعَمَّر، وقد يزرع فيُؤكل ورقُه في السَّلطة، وله طعم خاصّ.
ترجمة كزبرة باللغة الإنجليزية
كزبرة
Coriander