معنى كلمة قوطي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قُوطة
- طماطم.
- قطّعت القوطةَ لعمل السلاطة.
(ب) لقَطَ
- لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقط ، والمفعول مَلْقوط ولقيط.
- لقَط الطَّائرُ الحَبَّ أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها.
- حيثما سقَط لقَط [مثل]: يضرب للمحتال.
- لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب.
- لقط الحصى.
- لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير.
- لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَوْطُ
- ـ قَوْطُ: القَطيعُ من الغَنَمِ، أو مِئَةٌ، ج: أقْواطٌ.
- ـ القَوْطَةُ: الجُلَّةُ الكبيرةُ.
- ـ قُوطُ: قرية بِبَلْخَ، وجَدُّ عبدِ الله بنِ محمدٍ المُحَدِّثِ.
- ـ قُوطَةٌ: موضع.
- ـ قَوَّاطُ: راعِي قَوْطٍ من الغَنَمِ.
(ب) لَقَطَه
- ـ لَقَطَه: أخَذه من الأرضِ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ.
- ـ لَقَطَ الثوبَ: رَقَعَه ورَفَاهُ.
- ـ لاَقِطُ: الرَّفَّاءُ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ، وماقِطُ: عَبْدُهُ، والساقِطُ: عَبْدُه، ومنه: هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ.
- ـ لُقَاطَةُ: ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له.
- ـ لَقَاطُ: السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ، واللِّقَاطُ: اسمُ ذلك الفِعلِ.
- ـ يا مَلْقَطانُ: يا أحْمَقُ، وهي: مَلْقَطانَةٌ.
- ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ: ما الْتُقِطَ.
- ـ لَقِيطُ: المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ، كالمَلْقُوطِ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً.
- ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ، ولَقِيطٌ عامِرٍ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ: صحابيُّونَ.
- ـ لَقِيطَةُ: الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ، وكذا المرأةُ.
- ـ بنُو اللَّقِيطةِ: سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ، فأعْجَبَتْه، فَخَطَبها إلى أبيها، وتَزَوَّجَها، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ، والرِّوايةُ: بنُو الشَّقِيقةِ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد، ويأتي في القافِ.
- ـ مِلْقاطُ: القَلَمُ، والمِنْقاشُ، والعَنْكَبُوتُ.
- ـ مِلْقَطُ: ما يُلْقَطُ به.
- ـ بنُو مِلْقَطٍ: حَيٌّ.
- ـ الْتَقَطَه: عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ.
- ـ تَلَقَّطَه: الْتَقَطَه من ههُنا وههنا.
- ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي: بِحِذائِها.
- ـ مُلاقَطَةُ: المُحاذاةُ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً.
- ـ أَلْقاطُ: الأوْباشُ.
- ـ ‘‘لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ.
- ـ لاقِطَةُ الحَصَى: قانِصةُ الطيرِ.
- ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى: مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها.
- ـ لَقَطُ: ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ، الواحدةُ: لَقَطَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)قوط
- القَوْطُ: المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن وقيل: القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها؛ قال الراجز ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا على البُيوتِ، قَوْطَه العُلابِط ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا فيها ترَى العُقَّر والعَوائط تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا إِذا اسْتَمى، ادبيَّها الغَطامِط (* قوله [ ادبيها ] كذا بالأصل.
- ) يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِط ويروى ما راعني إِلا جناح هابط العُلابِطُ: هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد، وهو اسم للنو لا واحد له مثل النفَر والرهط.
- وأَديبها: وسطها.
- والوابِطُ: الذي تَكْثُ عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي.
- والمَلاعِطُ: ما حو البيوت: واسْتَمَيْت: اخْتَرْت خِيارها، وقَوطَه في البيت منصوب بهابِطا ف البيت قبله، وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه.
- وجَناحٌ: اسم راع والجمع أَقْواطٌ وقُوطةُ: موضع.
(ب) لقط
- اللَّقْطُ: أَخْذُ الشيء من الأَرض، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطا والتقَطَه: أَخذه من الأَرض.
- يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَ من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.
- ولاقِطةُ الحَصى: قانِصةُ الطي يجتمع فيها الحصى.
- والعرب تقول: إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى، يقا ذلك للنّمّام.
- الليث: إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَ خُلَّيْطَى، حكاية لفعله قال الليث: واللُّقْطةُ، بتسكين القاف، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقى فتأْخذه، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ، وأَمّا اللُّقَطةُ، بفت القاف، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها؛ قال ابن بري وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ، والفُعَلةُ للفاع كالضُّحَكةِ؛ قال: ويدل على صحة ذلك قول الكميت أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَ مُبَرْشِمةً، أَلَحْمِي تأْكُلُونا لُقْطة: منادى مضاف، وكذلك جنود أُنثى، وجعلهم بذلك النهايةَ ف الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة ومُبَرْشِمة: حال من المنادى.
- والبَرْشَمةُ: إِدامة النظر، وذلك من شدّة الغيظ قال: وكذلك التُّخْمةُ، بالسكون، هو الصحيح، والنُّخَبةُ، بالتحريك، ناد كما أَن اللُّقَطة، بالتحريك، نادر؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الفصحاء غي ما قال الليث في اللقْطة واللقَطة، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها، قال: وهذ قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث، وهكذا رواه المحدّثون ع أَبي عبيد أَنه قال في حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِنه سئل ع اللقَطة فقال: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
- وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِد إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب، فعيل بمعنى مفعول، والذي يأْخذ الصبي أَ الشيء الساقِط يقال له: المُلْتَقِطُ وفي الحديث: المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ: عَتِيقَها ولَقِيطَه وولدَها الذي لاعَنَت عنه؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً عل الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلا عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذ الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب م العِذْق: لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ.
- وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كا ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه وفي حديث مكة: ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد، وقد تكرر ذكره من الحديث، وهي بضم اللام وفتح القاف، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود والالتقاطُ: أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب؛ وقال بعضهم: ه اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه، فأَما المال المَلْقُوط فهو بسكون القاف، قال: والأَول أَكثر وأَصح.
- ابن الأَثير واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السن بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده، فأَمّا مكةُ، صانها اللّه تعالى، فف لُقَطتِها خِلاف، فقيل: إِنها كسائر البلاد، وقيل: لا، لهذا الحديث والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد، واختا أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد وقال الأَزهري: فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد، فإِ لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها، وجَعل لُقطةَ الحر حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها، وحكم أَنها ل تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينو تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ واللَّقِيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط، والأُنثى لقيطة؛ قا العنبري:لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ، لم تَسْتَبِحْ إِبِل بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبان والاسم: اللِّقاطُ.
- وبنو اللَّقِيطةِ: سُموا بذلك لأَن أُمهم، زعموا التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّه إِليه، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ: ما التُقِط.
- واللَّقَطُ بالتحريك: ما التُقِط من الشيء.
- وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ، والواحد لَقَطة.
- يقال: لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً، وفي هذا المكان لَقَطٌ م المرتع أَي شيء منه قليل.
- واللُّقاطةُ: ما التُقِط من كَربِ النخل بع الصِّرامِ.
- ولَقَطُ السُّنْبُل: الذي يَلْتَقِطُه الناس، وكذلك لُقاط السنبل، بالضم.
- واللَّقاطُ: السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس حكاه أَبو حنيفة، واللِّقاطُ: اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد.
- وفي الأَر لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير، والجمع أَلقاط.
- والأَلقاطُ الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ، وقيل: هم الأَوْباشُ.
- واللَّقَطُ: نبات سُهْلِي يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَة إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه، واحدته لَقَطة.
- أَبو مالك اللقَطةُ واللقَطُ الجمع، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها، وربم انتتفها الرجل فناولها بعيرَه، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ واللَّقَطُ: قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن.
- الليث: اللقَطُ قِطَعُ ذه أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن، وهو أَجْوَدُه.
- ويقال ذهب لَقَطٌ وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا واللُّقَّيْطَى: المُلْتقِط للأَخْبار.
- واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذ رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك.
- اللحياني: داري بلِقاط دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها: أَبو عبيد: المُلاقَطةُ في سَير الفر أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً.
- الأَصمعي: أَصْبحت مَراعِين مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها؛ وأَنشد تَمْشي، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِط واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ: الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ والمرأَة كذلك.
- تقول: إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيط لقِيطة، وإِذا أَفردوا للرجل قالوا: إِنه لسقيط.
- واللاَّقِطُ الرَّفّاء واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ، والماقِط عبد اللاقِطِ، والساقِطُ عب الماقِطِ الفراء: اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ، يقال: ثوبٌ لقِيطٌ، ويقال القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ ومن أَمثالهم: أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ؛ يُضرب (* قوله [ يضرب إلخ في مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه.
- ) مثلاً للرج الفقير يَستغني في ساعة قال شمر: سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها: قد لقَطْته بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم.
- ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَ ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه؛ قال نِقادة الأَسدي ومنهلٍ وردته التِقاطا لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاط إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاط وقال سيبويه: التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالا نحو جاء رَكضاً.
- ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ول تحتسبه.
- وحكى ابن الأَعرابي: لقيته لِقاطاً مُواجَهة.
- وفي حديث عمر، رض اللّه عنه: أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له؛ الشَّبَكة الآبارُ القَريبةُ الماء، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب ويقال في النِّداء خاصة: يا مَلْقَطانُ، والأُنثى يا مَلْقطانة، كأَنه أَرادوا يا لاقِط.
- وفي التهذيب: تقول يا ملقطان تعني به الفِسْل الأَحمق.
- واللاقِطُ: المَولى.
- ولقط الثوبَ لَقْطاً: رقَعَه ولقِيط: اسم رجل.
- وينو مِلْقَطٍ: حَيّانِ.
مصطلحات عربية عامة
+
ملْقط الجنين/ ملْقط الولادة
- (طب) آلة جراحيَّة ذات ساقين تستعمل لإخراج الجنين في بعض حالات الولادة الصعبة.
ترجمة قوطي باللغة الإنجليزية
قوطي
Gothic