معنى كلمة قرداتي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
قرِدَ
- قرِدَ يَقرَد ، قَرَدًا ، فهو قَرِد.
- قرِد البعيرُ كثُر قُرَادُه، وهي دُويْبّات متطفِّلة تعيش على الدّوابّ والطُّيور.
معجم الغني
+
قُرَادٌ
- جمع: قِرْدَانٌ. (حيوان). : دُوَيِبَّةٌ مُتَطَفِّلَةٌ ذَاتُ أَرْجُلٍ كَثِيرَةٍ تَتَعَلَّقُ بِالدَّوابِّ والطُّيورِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَقْرَد
- أقرد.
- إقرادا.
- أقرد سكت عجزا أو ذلا.
- أقرد لصق بالأرض.
- أقرد اليه : ذل وخضع.
- أقرد المتحرك : سكن.
- أقرد الجمل أو نحوه : كثر [ قراده ]، وهو حشرة صغيرة تتعلق بالدواب.
(ب)قَرَد
- قرد.
- يقرد ، قردا.
- قرد المال : جمعه وكسبه.
- قرد في الإناء : جمع فيه سمنا أو نحوه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَرَدُ
- القَرَدُ ما تساقط من الوَبَرِ والصُّوفِ.
- و القَرَدُ السَّعَفُ: سُلَّ خُوصُهُ.
(ب)القَرُودُ
- القَرُودُ الساكِنُ الذليلُ.
- و القَرُودُ الساكنُ المرتاحُ للتقريد.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَرَدُ
- ـ قَرَدُ: ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ، أو نُفايتُه، والسَّعَفُ سُلَّ خُوصُها، واحِدَتُهُ القَرَدَةُ، وشيءٌ لازِقٌ بالطُّرْثوثِ كأنَّه زَغَبٌ.
- ـ 'عَثَرَتْ على الغَزْلِ بأَخَرَةٍ، فلم تَتْرُكْ بنَجْدٍ قَرَدَةً': مَثَلٌ لمنْ تَرَكَ الحاجَةَ مُمْكِنَةً، وطَلَبَها فائِتةً، وأصلُهُ: أن تَتْرُكَ المرأةُ الغَزْلَ، وهي تَجِدُ ما تَغْزِلُهُ، حتى إذا فاتَها تَتَبَّعَتِ القَرَدَ في القُماماتِ.
- ـ قَرِدَ الشَّعْرُ: تَجَعَّدَ، كتَقَرَّدَ.
- ـ قَرِدَ الأَديمُ: حَلِمَ.
- ـ قَرِدَ الرَّجُلُ: سَكَتَ عِيَّاً، كأقْرَدَ وقَرَّدَ.
- ـ قَرِدَ أسْنانُه: صَغُرَتْ.
- ـ قَرِدَ العِلْكُ: فَسَدَ طَعْمُه.
- ـ قَرَدَ: جَمَعَ وكَسَبَ.
- ـ قَرَدَ في السِّقاءِ: جَمَعَ سَمْناً أو لَبَنَاً.
- ـ قَرِدٌ: السَّحابُ المُنْعَقِدُ المُتَلَبِّدُ.
- ـ فَرَسٌ قَرِدُ الخَصيلِ: غيرُ مُسْتَرْخٍ.
- ـ قَرَدُ: هَناتٌ صِغارٌ تكونُ دونَ السَّحابِ لم تَلْتَئِمْ، كالمُتَقَرِّدِ، ولَجْلَجَةٌ في اللِّسانِ.
- ـ قُرَادُ: حَلَمَةُ الثَدْيِ، وحَلَمَةُ إحليلِ الفَرَسِ، ودُوَيْبَّةٌ، كالقُرْدِ، الجمع: قِرْدانٌ.
- ـ بعيرٌ قَرِدٌ: كثيرُها.
- ـ قَرَّدَه تَقْريداً: انْتَزَعَ قِرْدانَه، وذَلَّلَ، وذَلَّ، وخَضَعَ، وخَدَعَ.
- ـ قُرادُ بنُ صالحٍ، وابنُ غَزْوانَ، وابْناهُ محمدٌ وعبدُ اللّهِ: مُحَدِّثونَ.
- ـ قَرودُ: بعيرٌ لا يَنْفِرُ عن التَّقْريدِ.
- ـ قَرْدُ: العُنُقُ، مُعَرَّبٌ، والقصيرُ.
- ـ قِرْدُ: معروف، الجمع: أقْرادٌ وقُرودٌ وقِرَدٌ وقِرَدَةٌ وقَرِدَةٌ.
- ـ قَرَّادُ: سائِسُه.
- ـ قِرْدُ بنُ مُعاوِيَةَ: هُذَلِيٌّ، ومنه: 'أزْنَى من قِرْدٍ'، أو لأِنَّ القِرْدَ أزْنَى الحَيَوانِ، وزَعَموا: زَنَى قِرْدٌ في الجاهليَّةِ، فَرَجَمَتْهُ القُرودُ.
- ـ قَرْدَدٌ: جَبَلٌ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ، الجمع: قَرادِدُ وقَراديدُ، كالقُرْدودَةِ، وهي: موضع.
- ـ قَرْدَدٌ من الظَّهْرِ: أعْلاهُ.
- ـ قَرْدَدُ من الشِّتاءِ: شِدَّتُه وحِدَّتُه.
- ـ جاءَ بالحَديثِ على قَرْدَدِه: وجْهِهِ.
- ـ القِرْديدَةُ: صُلْبُ الكَلامِ، والخَطُّ الذي وَسَطَ الظَّهْرِ، والكِرْديدَةُ، ورأسُ الرَّجُلِ، وأعْلى الجَبَلِ.
- ـ قُرَدٌ: موضع.
- ـ أقْرَدَ: سَكَتَ، وسَكَنَ، وذَلَّ، وتَماوَتَ.
- ـ قَرْدَى: موضع بالجَزيرةِ.
- ـ قَرَدِيَّةُ: ماءَةٌ بين الحاجِزِ ومَعْدِنِ النُّقْرَةِ.
- ـ ذُو قَرَدٍ: موضع قُرْبَ المَدينةِ، أغاروا به على لِقاحِ رسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، فَغَزاهُم.
(ب)قَتْرَدَ
- ـ قَتْرَدَ الرَّجُلُ: كثُرَ لَبَنُه وأقِطُه.
- ـ عليه قِتْرِدَةُ مالٍ: مالٌ كثيرٌ.
- ـ هو قِتْرِدٌ وقُتارِدٌ ومُقَتْرِدٌ: ذو غَنَمٍ كثيرٍ، هكذا ذَكَرَهُ الجوهريُّ وغيرُهُ، والكُلُّ تَصْحيفٌ، والصَّوابُ: بالثاءِ كما ذَكَرْناهُ بعدُ، صَرَّحَ به أبو عَمْرٍو وابنُ الأَعْرابِيِّ وغيرهُما.
معجم لسان العرب
+
(أ)قرد
- القَرَدُ، بالتحريك: ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ وتَلَبَّدَ وقيل: هو نُفايَةُ الصوف خاصَّةً ثم استعمل فيما سواه من الوبر والشع والكَتَّان، قال الفرزدق أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نَهاراً من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمام يعني بالأُسَيِّدِ هنا سُوَيْداءَ، وقال من المُتَلَقِّطي قَرَد القُمامِ لِيثْبِتَ أَنها امرأَة لأَنه لا يَتَتَبَّعُ قَرَدَ القُمامِ إِل النساء، وهذا البيتُ مُضَمَّنٌ لأَن قوله أُسَيِّدٌ فاعل بما قبله، أَل ترى أَن قبله سَيَأَتِيهِمْ بِوَحْيِ القَوْلِ عَنِّي ويُدْخِلُ رأْسَهُ تحتَ القِرام أُسَيِّدُ.
- قال ابن سيده: وذلك أَنه لو قال أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نهاراً ول يتبعه ما بعده لظن رجلاً فكان ذلك عاراً بالفرزدق وبالنساء، أَعني أَ يُدْخِلَ رأْسَه تحتَ القِرامِ أَسودُ فانتفى من هذا وبَرّأَ النساء منه بأَ قال من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمامِ، واحدته قَرَدَة.
- وفي المثل عَكَرَتْ على الغَزْلِ بِأَخَرَةٍ فلم تَدَعْ بِنَجْدٍ قَرَدَةً؛ وأَصله أَ تترك المرأَة الغزل وهي تجد ما تَغْزِلُ من قطن أَو كتان أَو غيرهما حت إِذا فاتها تتبعت القَرَدَ في القُماماتِ مُلْتَقِطَةً، وعَكَرَتْ أَ عَطَفَتْ وقَرِدَ الشعرُ والصوف، بالكسر، يَقْرَدُ قَرَداً فهو قَرِدٌ وتَقَرَّدَ: تَجَعَّدَ وانعَقَدَتْ أَطرافُه.
- وتَقَرَّدَ الشعرُ: تَجَمَّعَ وقَرِدَ الأَدِيمُ: حَلِمَ.
- والقَرِدُ من السحاب: الذي تراه في وجهِهِ شِبْه انعقادٍ في الوهمِ يُشَبَّه بالشَّعَرِ القَرِدِ الذي انعَقَدَت أَطرافه.
- ابن سيده: والقَرِدُ من السحاب المتَعَقِّدُ المُتَلَبِّدُ بعضُه عل بعض شبه بالوبَرِ القَرِدِ.
- قال أَبو حنيفة: إِذا رأَيتَ السحاب مُلتَبِداً ولم يَملاسَّ فهو القَرِدُ والمُتَقَرِّدُ.
- وسحابٌ قَرِدٌ: وه المتقطع في أَقطار السماء يركب بعضه بعضاً وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ذُرِّي الدَّقيقَ وأَنا أُحَرِّكُ لكِ لئل يَتَقَرَّد أَي لئلا يَرْكَبَ بَعضُهُ بعضاً؛ وفيه: أَنه صلى إِل بعِيرٍ من المَغْنَمِ فلما انفتل تناول قَرَدَةً من وبرِ البعير أَي قِطْعَة مما يُنْسَلُ منه.
- والمُتَقَرِّدُ: هَناتٌ صغارٌ تكون دون السحاب ل تلتئم بعد.
- وفرس قَرِدُ الخَصِيلِ إِذا لم يكن مُسْتَرْخِياً، وأَنشد قَرِد الخَصِيلِ وفي العِظامِ بَقِيَّة والقُرادُ: معروف واحد القِرْدانِ.
- والقُرادُ: دُوَيبَّةٌ تَعَضّ الإِبل؛ قال لقدْ تَعَلَّلْتُ على أَيانِق صُهْبٍ، قَلِيلاتِ القُرادِ اللاَّزِق عنى بالقُراد ههنا الجنس فلذلك أَفرد نعتها وذكَّرَه.
- ومعنى قَلِيلات أَنَّ جُلودَها مُلْسٌ لا يَثْبُتُ عليها قُرادٌ إِلا زَلِقَ لأَنه سِمانٌ ممتلئة، والجمع أَقْردَة وقِرْدانٌ كثيرة؛ وقول جرير وأَبْرَأْتُ مِن أُمِّ الفَرَزْدَقِ ناخِساً وفُرْدُ اسْتِها بَعْدَ المنامِ يُثِيرُه قُرْد فيه: مخفف من قُرُدٍ؛ جَمَعَ قُراداً جَمْعَ مِثالٍ وقَذال لاستواء بنائه مع بنائهما.
- وبعيرٌ قَرِدٌ: كثير القِرْدانِ؛ فأَما قول مبشر ب هذيل ابن زافر (* قوله [ زافر ] كذا في الأَصل بدون هاء تأنيث.
- ) الفزاري أَرسَلْتُ فيها قَرِداً لُكالِكَ قال ابن سيده: عندي أَن القَرِدَ ههنا الكثيرُ القِرْدانِ.
- قال: وأَم ثعلب فقال: هو المتجمع الشعر، والقولان متقاربان لأَنه إِذا تجمع وبر كثرت فيه القِرْدانُ.
- وقَرَّده: انتزع قِرْدانَه وهذا فيه معنى السلب، وتقو منه: قَرِّدْ بعيركَ أَي انْزِعْ منه القِرْدان.
- وقَرَّده: ذلَّله وه من ذلك لأَنه إِذا قُرِّدَ سكَنَ لذلك وذَلَّ، والتقريدُ: الخِداعُ مشت من ذلك لأَن الرجل إِذا أَراد أَن يأْخذ البعير الصعب قَرَّده أَولا كأَنه يَنْزعُ قِرْدانه؛ قال الحصين بن القعقاع هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فِيهِمُ وهم يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَ قال ابن الأَعرابي: يقول لا يَسْتَنْبِذُ إِليهم (* قوله [ لا يستنب اليهم ] كذا بالأصل بدون ضبط ولعل الاظهر لا يستذلهم) أَحد؛ وقا الحطيئة:لَعَمْرُكَ ما قُرادُ بَني كُلَيْبٍ إِذا نُزِعَ القُرادُ، بِمُسْتَطا ونسبه الأَزهري للأَخطل والقَرُودُ من الإِبل: الذي لا يَنْفِرُ عند التَّقْرِيد.
- وقُراد الثَّدْيَيْنِ: حَلَمتاهما؛ قال عدي بن الرقاع يمدح عمر بن هبيرة وقيل ه لِمِلْحَةَ الجَرْمي كأَنَّ قُرادَيْ زَوْرِه طَبَعَتْهُما بِطِينٍ منَ الجَوْلانِ، كُتَّابُ أَعْجَم إِذا شِئتَ أَن تَلْقى فَتى الباسِ والنَّدى وذا الحَسَبِ الزاكي التَّلِيدِ المُقَدَّم فَكُنْ عُمَراً تَأْتي، ولا تَعْدوَنَّ إِلى غيرِه، واسْتَخْبرِ الناسَ وافْهَم وأُم القِرْدانِ: الموضع بلين الثُّنَّة والحافر وأَنشد بيت مِلْحَة الجرمي أَيضاً وقال: عنى به حَلَمَتي الثَّدْيِ.
- ويقال للرجل: إِنه لحس قُرادَيِ الصدرِ، وأَنشد الأَزهري هذا البيت ونسبه لابن ميادة يمدح بع الخلفاء وقال في آخره: كتاب أَعجما؛ قال أَبو الهيثم: القرادان من الرج أَسفل الثُّنْدُوَة.
- يقال: إِنهما منه لطيفان كأَنهما في صدره أَثر طين خات ختمه بعض كتَّاب العجم، وخصهم لأَنهم كانوا أَهل دَواوِينَ وكتابة وأُمُّ القِرْدانِ في فِرْسِن البعير: بين السُّلاميَاتِ؛ وقيل في تفسي قُرادِ الزَّوْرِ الحَلَمةُ وما حولها من الجلد المخالف للون الحَلَمة وقُرادا الفرس: حلمتان عن جانِبَيْ إِحْلِيلِه ويقال: فلان يُقَرِّدُ فلاناً إِذا خادعه متلطفاً؛ وأَصله الرجل يجي إِلى الإِبل ليلاً ليركب منها بعيراً فيخاف أَن يرغو فَيَنْزِعُ من القُراد حتى يستأْنس إِليه ثم يَخْطِمُه، وإِنما قيل لمن يَذِلُّ قد أُقْرِد لأَنه شبه بالبعير يُقَرَّدُ أَي ينزع منه القراد فَيَقْرَدُ لخاطمه ول يستصعب عليه وفي حديث ابن عباس: لم ير بِتَقْريدِ المحرمِ البعيرَ بَأْساً؛ التقريد نزع القِرْدانِ من البعير، وهو الطَّبُّوعُ الذي يَلْصَقُ بجسمه.
- وف حديثه الآخر: قال لعكرمة، وهو محرم: قم فَقَرِّدْ هذا البعير، فقال: إِن محرم، فقال: قم فانحره فنحره، فقال: كم نراك الآن قتلت من قُراد وحَمْنانة؟ ابن الأَعرابي: أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذَلاًّ وأَخْرَدَ إِذا سك حياء.
- وفي الحديث: إِيَّاكُمْ والإِقْرادَ، قالوا: يا رسول الله، وم الإِقرادُ؟ قال: الرجل يكون منكم أَميراً أَو عاملاً فيأْتيه المِسْكين والأَرملة فيقول لهم: مكانَكم، ويأْتيه (* قوله [ مكانكم ويأتيه ] كذا بالأص وفي النهاية مكانكم حتى أنظر في حوائجكم، ويأتيه....) الشريفُ والغن فيدنيه ويقول: عجلوا قضاء حاجتِه، ويُتْرَكُ الآخَرون مُقْرِدين.
- يقال أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذلاًّ، وأَصله أَن يقع الغُرابُ على البعي فَيَلْتَقِطَ القِرْدانَ فَيَقِرَّ ويسكن لما يجده من الراحة.
- وفي حديث عائشة، رض الله عنها: كان لنا وحْشٌ فإِذا خرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم أَسْعَرَنا قَفْزاً فإِذا حَضَرَ مَجِيئُه أَقرَدَ أَي سكَنَ وذَلَّ وأَقْرَدَ الرجلُ وقَرِدَ: ذَلَّ وخَضَع، وقيل: سكت عن عِيٍّ.
- وأَقرَدَ أَ سَكَنَ وتمَاوَت؛ وأَنشد الأَحمر تقولُ إِذا اقْلَوْلى عليها وأَقْرَدَت أَلا هَلْ أَخُو عَيْشٍ لَذِيذٍ بِدائِم قال ابن بري: البيت للفرزدق يذكر امرأَة إِذا علاها الفحل أَقرَدَت وسكنت وطلبت منه أَن يكون فعله دائماً متصلاً.
- والقَرَدُ: لَجْلَجَة ف اللسان؛ عن الهَجَريّ، وحكي: نِعْمَ الخَبَرُ خبَرُكَ لولا قَرَدٌ في لسانك وهو من هذا لأَن المُتَلَجْلِجَ لسانُه يسكت عن بعض ما يُريدُ الكلام به.
- أَبو سعيد: القِرْديدَةُ صُلْبُ الكلام.
- وحكي عن أَعرابي أَنه قال اسْتَوْقَحَ الكلامُ فلم يَسْهُلْ فأَخذت قِرديدةً منه فركِبْتُه ولم أَزُغ عنه يميناً ولا شمالاً.
- وقرِدَت أَسنانُه قَرَداً: صَغُرَتْ ولحِقَت بالدُّرْدُر.
- وقَرِدَ العِلْكُ قَرَداً: فَسَد طعمُه والقِرْد: معروف.
- والجمع أَقرادٌ وأَقْرُد وقُرودٌ وقِرَدَةٌ كثيرة.
- قا ابن جني في قوله عز وجل: كونوا قِرَدَةً خاسئين: ينبغي أَن يكون خاسئي خبراً آخر لكونوا والأَوَّلُ قِرَدَةً، فهو كقولك هذا حُلْو حامض، وإِ جعلته وصفاً لقِرَدَة صَغُرَ معناه، أَلا ترى أَن القِرْد لذُّلِّ وصَغارِه خاسئ أَبداً، فيكون إِذاً صفة غير مُفيدَة، وإِذا جعلت خاسئين خبرا ثانياً حسن وأَفاد حتى كأَنه قال كونوا قردة كونوا خاسئين، أَلا ترى أَ لأَحد الاسمين من الاختصاص بالخبرية ما لصاحبه وليست كذلك الصفة بع الموصوف، إِنما اختصاص العامل بالموصوف ثم الصفةُ بعد تابعة له.
- قال: ولس أَعني بقولي كأَنه قال كونوا قردة كونوا خاسئين أَن العامل في خاسئين عام ثان غير الأَوّل، معاذ الله أَن أُريد ذلك إِنما هذا شيء يُقَدَّر م البدل، فأَما في الخبرين فإِن العامل فيهما جميعاً واحد.
- ولو كان هنا عامل لما كانا خبرين لمخبر عنه واحد.
- ولو كان هناك عامل لما كانا خبري لمخبر عنه واحد، وإِنما مفاد الخبر من مجموعهما؛ قال: ولهذا كان عند أَبي عل أَن العائد على المبتدإِ من مجموعهما وإِنما أُريد أَنك متى شئت باشر كونوا أَي الاسمين آثَرْتَ وليس كذلك الصفة، ويُو نِسُ لذلك أَنه لو كان خاسئين صفة لقردة لكان الأَخلقُ أَن يكون قردة خاسئة، فأَنْ لم يُقْرأ بذلك البتةَ دلالةٌ على أَنه ليس بوصف وإِن كان قد يجوز أَن يكون خاسئي صفة لقردة على المعنى، إِذ كان المعنى إِنما هي هم في المعنى إِلا أَن هذ إِنما هو جائز، وليس بالوجه بل الوجه أَن يكون وصفاً لو كان على اللف فكيف وقد سبق ضعف الصفة هنا؟ والأُنثى قِرْدَة والجمع قِرَدٌ مثل قِرْبَة وقِرَبٍ والقَرَّادُ: سائِسُ القُرُودِ.
- وفي المثل: إِنه لأَزْنى من قِرْدٍ؛ قا أَبو عبيد: هو رجل من هذيل يقال له قِرْدُ بن معاوية وقَرَدَ لعياله قَرْداً: جَمَعَ وكسَبَ.
- وقَرَدْتُ السَّمْنَ، بالفتح في السِّقاءِ أَقْرِدُه قَرْداً: جمعته.
- وقَرَدَ في السقاءِ قَرْداً جَمَعَ السمْنَ فيه أَو اللَّبن كَقَلَدَ؛ وقال شمر: لا أَعرفه ولم أَسمع إِلا لأَبي عبيد.
- وسمع ابن الأَعرابي: قَلَدْتُ في السقاء وقَرَيْتُ فيه والقَلْدُ: جَمْعُك الشيء على الشيء من لبَن وغيره.
- ويقال: جاء بالحدي على قَرْدَدِه وعلى قَنَنِهِ وعلى سَمْتِهِ إِذا جاء به على وجهه والتِّقْرِدُ الكَرَوْيا، وقيل: هي جمع الأَبزار، واحدتها تِقْرِدَة والقَرْدَدُ من الأَرض: قُرْنَةٌ إِلى جنب وَهْدة؛ وأَنشد متى ما تَزُرْنا، آخِرَ الدَّهْرِ، تَلْقَن بِقَرْقَرَةٍ مَلْساءَ لَيْسَتْ بِقَرْدَد الأَصمعي: القَرْدَدُ نحو القُفِّ.
- ابن شميل القُرْدودة ما أَشرَف منه وغلُظَ وقلما تكون القراديدُ إِلا في بسطة من الأَرض وفيما اتسع منها فتَرى لها متناً مشرفاً عليها غليظاً لا يُنْبِتُ إِلا قليلاً؛ قال: ويكو ظهرها سعته دعوة (* قوله [ سعته دعوة ] كذا بالأصل ولعله غلوة.
- ) وبُعْدُه في الأَرض عُقْبَتَيْن وأَكثر وأَقل، وكل شيء منها حدَبٌ ظهرُه وأَسنادها.
- وقال شمر: القُرْدُودة طريقة منقادة كقُرْدُودةِ الظهر والقَرْدَدُ: ما ارتفع من الأَرض، وقيل: وغلُظَ، قال سيبويه دال مُلْحِقة له بجعفر وليس كَمَعدّ لأَن ذلك مبني على فَعَلّ من أَول وهلة، ول كان قَرْدَدٌ كَمَعدّ لم يظهر فيه المثلان لأَن ما أَصله الإِدغام ل يُخَرَّجُ على الأَصل إِلاَّ في ضرورة شعر، قال: وجمع القَرْدَدِ قرادِدُ ظهر في الجمع كظهورها في الواحد.
- قال: وقد قالوا: قَراديدُ فأَدخلوا اليا كراهية التضعيف.
- والقُرْدُودُ: ما ارتفع من الأَرض وغلظ مثل القَرْدَدِ قال ابن سيده: فعلى هذا لا معنى لقول سيبويه إِن القَراديدَ جمع قَرْدَد قال الجوهري: القَرْدَد المكان الغليظ المرتفع وإِنما أُظْهِرَ التضعي لأَنه مُلْحَقِ بفَعْلَل والمُلْحَق لا يُدْغم، والجمع قَرادِدُ.
- قال: وق قالوا قراديد كراهية الدالين.
- وفي الحديث: لَجَؤوا إِلى قَرْدَدٍ؛ وه الموضع المرتفع من الأَرض كأَنهم تحصنوا به.
- ويقال للأَرض المستوي أَيضاً: قَرْدد؛ ومنه حديث قس الجارود.
- (* قوله [ قس الجارود ] كذا بالأصل وفي شر القاموس قيس بن الجارود، بياء بعد القاف مع لفظ ابن وفي نسخة من النهاي قس والجارود) قطَعْتُ قَرْدَداً وقُرْدُودَةُ الثَّبَجِ: ما أَشرَفَ منه.
- وقُرْدُودَةُ الظهر: م ارتَفَعَ من ثبَجِه.
- الأَصمعي: السِّيساءُ قُرْدودَةُ الظَّهْرِ.
- أَبو عمرو السَّيساءُ من الفرَسِ الحارِكُ ومن الحمارِ الظَّهْرُ.
- أَبو زيد القِرْديدَةُ الخط الذي وسَطَ الظهر، وقال أَبو مالك: القُرْدودَةُ هي الفقار نفسها.
- وقال: تمضي قُرْدُودَةُ الشتاءِ عَنَّا، وهي جَدْبَتُه وشِدَّتُه وقُرْدودَةُ الظَّهْرِ: أَعلاهُ من كل دابة.
- وأَخذه بِقَرْدَةِ عُنُقِه عن ابن الأَعرابي، كقولك بِصُوفِه، قال: وهي فارسية؛ ابن بري: قا الراجز:يَرْكَبْنَ ثِنْيَ لاحِبٍ مَدْعُوقِ نابي القَرادِيدِ مِنَ البُؤوق القَراديدُ: جمع قُرْدُودَةٍ، وهي الموضع الناتئُ في وسطه التهذيب: القَرْدُ لغة في الكَرْدِ، وهو العنق، وهو مَجْثَمُ الهامة على سالفةِ العُنُق؛ وأَنشد فَجَلَّلَه عَضْبَ الضَّريبةِ صارِماً فَطَبَّقَ ما بَيْنَ الضَّريبةِ والقَرْد التهذيب: وأَنشد شمر في القَرْدِ القصِير أَو هِقْلَةِ من نَعامِ الجوِّ عارَضَه قَرْدُ العِفاءِ، وفي يافُوخِه صَقَع قال: الصقَعُ القَرَعُ.
- والعِفاءُ: الرِّيشُ.
- والقَرْدُ: القصيرُ وبنو قَرَدٍ: قوم من هذيل منهم أَبو ذؤيب وذُو قَرَدٍ: موضع؛ وفي الحديث ذكر ذي قَرَد؛ هو بفتح القاف والراء: ما على ليلتين من المدينة بينها وبين خيبر؛ ومنه غَزْوَةُ ذي قَرَدٍ ويقا ذو القَرَد.
(ب)قترد
- قَتْرَد الرجلُ: كثُر لبَنُه وأَقِطُه.
- وعليه قِتْرِدَةُ مالٍ أَ مالٌ كثير والقِتْرِدُ: ما تَرَك (* قوله [ والقترد ما ترك إلخ ] ذكره المؤلف هن تبعاً للجوهري قال في القاموس والكل تصحيف والصواب بالثاء المثلثة كما صر به أَبو عمرو وابن الأَعرابي وغيرهما.
- ) القومُ في دارهم من الوَبَر والشَّعَرِ والصوفِ.
- والقِتْرِدُ: الرديء من متاع البيت.
- ورجل قِتْرِد وقُتارِدٌ ومُقَتْرِدٌ: كثير الغنمِ والسِّخالِ.
ترجمة قرداتي باللغة الإنجليزية
قرداتي
Monkeyish