اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فقري في القاموس

في اللغة العربية

  • فَقْرِيٌّ : (منسوب)
    1 - الْعَمُودُ الْفَقْرِيُّ: سِلْسِلَةُ خَرَزَاتِ الظَّهْرِ وَعَدَدُهَا ثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ فَقَارَةً عِنْدَ الإِنْسَانِ.
    2 - حَيَوَانَاتٌ فِقْرِيَّاتٌ : الْحَيَوَانَاتُ الَّتِي تَشْتَمِلُ عَلَى ذَوَاتِ الْفَقَارِ كَالأَسْمَاكِ وَالطُّيُورِ وَالزَّوَاحِفِ وَالثَّدْيِيَّاتِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فِقْرِيّ

  • اسم منسوب إلى فَقْرة/ فِقْرة.
  • حيوان/ عصب فِقْريّ.
  • الحيوانات الفِقريّة: الفقَاريّات؛ الحيوانات التي لها عمود فقريّ وتشمل الثَدييّات والطيور والأسماك.
  • العمود الفِقْريّ/ السِّلسلة الفِقريّة: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد.

(ب)فقَّرَ

  • فقَّرَ يفقِّر ، تفقيرًا ، فهو مُفقِّر ، والمفعول مُفقَّر.
  • فقَّر الاحتلالُ البلادَ أفقرها، جعلها فقيرة.
معجم الغني +

فَقْرِيٌّ

  • ج : ـات. [ف ق ر].
  • :الْعَمُودُ الْفَقْرِيُّ : سِلْسِلَةُ خَرَزَاتِ الظَّهْرِ وَعَدَدُهَا ثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ فَقَارَةً عِنْدَ الإِنْسَانِ.
  • :حَيَوَانَاتٌ فِقْرِيَّاتٌ : الْحَيَوَانَاتُ الَّتِي تَشْتَمِلُ عَلَى ذَوَاتِ الْفَقَارِ كَالأَسْمَاكِ وَالطُّيُورِ وَالزَّوَاحِفِ وَالثَّدْيِيَّاتِ.
معجم الرائد +

(أ)فِقريّ

  • فقري.
  • منسوب إلى [ فقر ] الظهر، أي خرزاته : [ العمود الفقري ].

(ب)فَقر

  • فقر.
  • يفقر ويفقر ، فقرا.
  • فقر المكان : حفره.
  • فقر الخرز : ثقبه ليجمعه في سلك.
  • فقر الشيء : كسره.
  • فقرته المصيبة : حلت به شديدة.
المعجم الوسيط +

الفَقْرُ

  • الفَقْرُ العَوَز والحاجة. والجمع : مَفاقِرُ [على غير قياس].
  • و الفَقْرُ الشَّقُّ والحَزُّ.
  • و الفَقْرُ الهمُّ والحرْص. والجمع : فُقورٌ.
  • وفقرُ الدم: نقصٌ به واضطراب في تكوينه يَصحَبُهُ شحوبٌ وبُهْرٌ وخَفَقان.
المحيط في اللغة +

(أ)فَقْرُ

  • ـ فَقْرُ وفُقْرُ: ضِدُّ الغِنَى، وقَدْرُهُ أنْ يكونَ له ما يَكْفِي عِيالَه.
  • ـ فَقيرُ: مَنْ يَجِدُ القُوتَ، والمِسْكينُ: مَنْ لا شيءَ له.
  • ـ فَقيرُ: المُحْتاجُ، والمِسْكينُ: مَنْ أذَلَّهُ الفَقْرُ أو غَيْرُهُ مِن الأَحْوالِ. الشَّافِعيُّ: ‘‘الفُقَرَاءُ: الزَّمْنَى الذينَ لا حِرْفَةَ لَهُم، وأهْلُ الحِرَفِ الذينَ لا تَقَعُ حِرْفَتُهُم من حاجَتِهِم مَوْقِعاً، والمَساكينُ: السُّؤَّالُ مِمَّنْ له حِرْفَةٌ تَقَعُ مَوْقِعاً ولا تُغْنِيهِ وعِيالَهُ’‘.
  • ـ فَقيرُ: مَنْ له بُلْغَةٌ، والمِسْكينُ من لا شيءَ له، أو هو أحْسَنُ حالاً مِن الفَقيرِ، أو هُما سَواءٌ. فَقُرَ فَهو فَقيرٌ من فُقَراءَ، وفَقيرَةٌ مِنْ فَقائِرَ، وافْتَقَرَ، وأفْقَرَهُ اللّهُ تعالى.
  • ـ سَدَّ اللّهُ مَفَاقِرَهُ: أغْناهُ، وسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ.
  • ـ فِقْرَةُ وفَقْرَةُ وفَقَارَةُ: ما انْتَضَدَ منْ عِظامِ الصُّلْبِ منْ لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ، ج: فِقَرٌ وفَقَارٌ وفِقْرَاتٌ وفِقَرَاتٌ.
  • ـ فَقيرُ: الكَسيرُ الفَقارِ كالفَقر والمَفْقُور، والبِئْرُ تُغْرَسُ فيها الفَسيلَةُ، ج: فُقُرٌ، وقد فَقَّرَ لَها تَفْقيراً، أوْ هي آبارٌ يَنْفُذُ بَعْضُها إلى بعض، ورَكِيَّة، والمَكانُ السَّهْلُ يُحْفَرُ فيه رَكايَا مُتَنَاسِقَةٌ، وفَمُ القَناةِ.
  • ـ فُقَيْرُ: موضع.
  • ـ فاقِرَةُ: الدَّاهِيَةُ.
  • ـ فَقْرُ: الحَفْرُ، كالتَّفْقيرِ، وثَقْبُ الخَرَزِ للنَّظْم، وحَزُّ أَنْفِ البعيرِ حتى يَخْلُصَ إلى العَظْمِ لِتَذلِيلِهِ، يَفْقِرُ ويَفْقُرُ وهو فَقيرٌ ومَفْقُورٌ، والهَمُّ، ج: فُقُورٌ.
  • ـ فُقْرُ: الجانِبُ، ج: فُقَرٌ.
  • ـ أفْقَرَكَ الصَّيْدُ: أمْكَنَكَ مِنْ جانِبِهِ.
  • ـ أفْقَرَ بَعيرَهُ: أَعَارَكَ ظَهْرَهُ لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ، والاسْمُ: الفُقْرَى.
  • ـ مُفْقِرُ: القَوِيُّ، والمُهْرُ الذي حانَ له أنْ يُرْكَبَ.
  • ـ ذُو الفَقارِ: سَيْفُ العاصِ ابنِ مُنَبِّهٍ قُتلَ يَوْمَ بَدْرٍ كافراً، فَصارَ إلى النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ صارَ إلى عليٍّ، ولَقَبُ مَعْشَرِ بنِ عَمْرٍو الهَمْدانِي.
  • ـ سَيْفٌ مُفَقَّرٌ: فيه حُزُورٌ مُطْمَئِنَّةٌ عَنْ مَتْنِهِ.
  • ـ رَجُلٌ مُفَقَّرٌ: مُجْرٍ لكُلِّ ما أُمِر به.
  • ـ فُقْرَةُ: القُرْبُ، يقالُ: هو مِنِّي فُقْرَةً، والحُفْرَةُ، ومَدْخَلُ الرأسِ من القَميصِ.
  • ـ فِقْرَةُ: العَلَمُ من جَبَلٍ أوْ هَدَفٍ أو نحوِهِ، وأجْوَدُ بَيْتٍ في القَصيدةِ، والقَراح من الأرضِ لِلزرعِ.
  • ـ فَقْرَةُ: نَبْتٌ، ج: فَقْرٌ.
  • ـ فَقْرَنُ: سَيْفُ أبي الخَيْرِ بنِ عَمْرٍو الكِنْدِي.
  • ـ فَقَارُ: جَبَلٌ.
  • ـ فَيْقَرُ: الداهيةُ.
  • ـ إِنَّهُ لمُفْقِرٌ لهذا الأَمرِ: مُقْرِنٌ له ضابِطٌ.
  • ـ أرضٌ مُتَفَقِّرَةٌ: فيها فُقَرٌ كثيرةٌ: حُفَرٌ.

(ب)وَقْرُ

  • ـ وَقْرُ: ثِقَلٌ في الأُذُنِ، أو ذَهابُ السَّمْعِ كُلِّهِ، وقَد وقَرَ ووَقِرَ، ومَصْدَرُهُ: وَقْرٌ، والقِياسُ وَقَرٌ. وُقِرَ ووَقَرَها اللّهُ يَقِرُها.
  • ـ وِقْرُ: الحِمْلُ الثَّقيلُ، أو أعَمُّ، ج: أوقارٌ، وأوقَرَ الدَابَّةَ إِيقاراً وَقِرَةً.
  • ـ دابَّةٌ وَقْرَى:مُوقَرَةٌ.
  • ـ رجُلٌ مُوقَرٌ: ذُو وِقْرٍ.
  • ـ نخلةٌ مُوقِرَة ومُوقَرَةٌ ومُوقِرٌ ومُوَقَّرَةٌ ومِيقارٌ ومُوقَرٌ: شاذٌّ، ج: مَواقِرُ.
  • ـ اسْتَوْقَرَ وِقْرَهُ طَعاماً: أخَذَهُ.
  • ـ اسْتَوْقَرَتِ الإِبِلُ: سَمِنَتْ.
  • ـ وَقارُ: الرَّزَانَةُ، ولَقَبُ زكرياءَ بنِ يحيى المِصْرِي.
  • ـ وَقَّارُ: ابنُ الحُسينِ الكِلاَبِيُّ، وهُما مُحدِّثانِ.
  • ـ وَقُر وَقارَةً ووَقاراً، ووَقَرَ يَقِرُ قِرَةً، وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ: رَزُنَ.
  • ـ تَيْقُورُ: الوَقارُ، فَيْعُولٌ منه، والتاءُ مُبْدَلَةٌ من وَاوٍ. ورجلٌ وَقَارٌ ووَقُورٌ ووَقُرٌ، وهي وَقُورٌ.
  • ـ وَقَرَ وَقْراً ووُقُورَةً: جَلَسَ.
  • ـ تَوقِيرُ: التَّبْجِيلُ، وتَسْكينُ الدَّابَّةِ، والتَّجرِيحُ، والتَّزْيِينُ، وأنْ تُصَيِّرَ له وَقَرَاتٍ: آثاراً.
  • ـ وَقْرُ: الصَّدْعُ في السَّاقِ، وكالوَكْتَةِ أوِ الهَزْمَةِ تكونُ في الحَجَرِ والعَينِ والعَظْمِ، كالوَقْرَةِ.
  • ـ أوْقَرَ اللّهُ الدابَّةَ: أصابَها بِوَقْرَةٍ، ووُقِرَ العَظْمُ، فهو مَوْقُورٌ ووَقِيرٌ، وقد وَقَرَهُ، كوَعَدَهُ.
  • ـ وَقِيرُ: النُّقْرَةُ العظيمةُ في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماءَ، كالوَقِيْرَةِ، و القَطيعُ من الغَنَمِ، أو صِغارُها، أو خَمْسُ مِئَةٍ منها، أو عامٌّ، أو الغَنَمُ بكَلْبِها وحِمارِها ورَاعِيها كالقِرَةِ، وموضع، أو جبلٌ.
  • ـ وَقَرِيُّ: راعي الوَقيرِ، أو مُقْتَنِي الشَّاءِ، وصاحبُ الحَميرِ، وساكِنو المِصْرِ.
  • ـ قِرَةُ: العِيالُ، والثِقَلُ، والشيخ الكبيرُ، ووقْتُ المَرَضِ، والشَّاءُ، والمالُ.
  • ـ فَقِيرٌ وقِيرٌ: تَشْبيهٌ بِصِغار الشاءِ، أو إِتْباعٌ.
  • ـ مُوَقَّرُ: المُجَرَّبُ العاقِلُ قد حَنَّكَتْهُ الدُّهورُ، وموضع بالبَلْقاءِ من عَمَلِ دِمَشْقَ.
  • ـ وُقُرٌ: موضع.
  • ـ في صَدْرِهِ وَقْرٌ: وَغْرٌ.
  • ـ مَوْقِرُ: المَوْضِعُ السَّهْلُ عِندَ سَفْحِ الجَبَلِ.
  • ـ واقِرَةُ: موضع.
معجم لسان العرب +

(أ)فقر

  • الفَقْر والفُقْر: ضد الغِنى،مثل الضَّعْفِ والضُّعْف.
  • الليث والفُقْر لغة رديئة؛ ابن سيده: وقَدْرُ ذلك أَن يكون له ما يَكْفي عيالَه ورجل فَقِيرٌ من المال، وقد فَقُرَ، فهو فَقير، والجمع فُقَراءُ، والأُنث فَقِيرةٌ من نسوة فَقَائِر؛ وحكى اللحياني: نسوة فُقَراءُ؛ قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا، قال: وعندي أَن قائل هذا من العرب لم يَعْتدّ بها التأْنيث فكأَنه إِنما جمع فقيراً، قال: ونظيره نسوة فُقَهاءُ.
  • اب السكيت: الفَقِيرُ الذي له بُلْغَةٌ من العيش؛ قال الراعي يمدح عبد الملك ب مَرْوان ويشكو إِليه سُعاته أَما الفَقِيرُ الذي كانت حَلُوبَتُه وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَد قال: والمسكين الذي لا شيء له.
  • وقال يونس: الفَقِيرُ أَحسن حالاً م المسكين.
  • قال: وقلت لأَعرابي مرةً: أَفَقِيرٌ أَنت؟ فقال: لا والله ب مسكين؛ فالمسكين أَسوأُ حالاً من الفقير.
  • وقال ابن الأَعرابي: الفَقِيرُ الذ لا شيء له، قال: والمسكين مثله.
  • والفَقْر: الحاجة، وفعله الافْتِقارُ والنعت فَقِيرٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: إِنما الصدقات للفُقَراءِ والمساكين سئل أَبو العباس عن تفسير الفَقِير والمسكين فقال: قال أَبو عمرو ب العلاء فيما يَروي عنه يونُس: الفَقِيرُ الذي له ما يَأْكل، والمسكين الذ لا شيء له؛ وروى ابن سلام عن يونس قال: الفَقِيرُ يكون له بعض ما يُقيمه والمسكين الذي لا شيء له؛ ويُرْوى عن خالد بن يزيد أَنه قال: كأَ الفَقِيرَ إِنما سُمِّي فَقِيراً لِزَمانةٍ تصيبه مع حاجة شديدة تمنع الزَّمانةُ من التَّقَلُّب في الكسب على نفسه فهذا هو الفَقِيرُ.
  • الأَصمعي المسكين أَحسن حالاً من الفَقِيرِ، قال: وكذلك قال أَحمد بن عبيد، قال أَب بكر: وهو الصحيح عندنا لأَن الله تعالى سَمَّى من له الفُلْك مسكيناً فقال: أَما السفينة فكانت لمساكين يَعْملون في البحر؛ وهي تساوي جُمْلة؛ قال والذي احتج به يونس من أَنه قال لأَعرابي أَفَقيرٌ أَنت؟ فقال: لا والل بل مسكين، يجوز أَن يكون أَراد لا والله بل انا أَحسن حالاً من الفقير والبيت الذي احتج به ليس فيه حجة، لأَن المعنى كانت لهذا الفَقِير حَلوبةٌ فيما تقدم، وليست له في هذه الحالة حَلوبَةٌ؛ وقيل الفَقِيرُ الذي ل شيء له، والمسكين الذي له بعض ما يَكْفِيه؛ وإِليه ذهب الشافعي رضي الل عنه، وقيل فيهما بالعكس، وإِليه ذهب أَبو حنيفة، رحمه الله، قال والفَقِيرُ مبنيّ على فَقُرَ قياساً ولم يُقَلْ فيه إِلا افْتَقَر يَفْتَقِرُ فهو فَقِيرٌ.
  • وفي الحديث: عاد البراءَ بنَ مالكٍ، رضي الله عنه، ف فَقَارة من أَصحابه أَي في فَقْرٍ.
  • وقال الفراء في قوله عز وجل: إِنما الصدقا للفُقراءِ والمساكين، قال الفراء: هم أَهل صُفَّةِ النبي، صلى الله علي وسلم، كانوا لا عشائر لهم، فكانوا يلتمسون الفضل في النهار ويأْوون إِل المسجد، قال: والمساكين الطَوَّافون على الأَبواب.
  • وروي عن الشافعي، رض الله عنه، أَنه قال: الفُقَراءُ الزَّمْنَى الضعاف الذين لا حرفة لهم وأَهل الحِرْفةِ الضعيفة التي لا تقع حرْفتُهم من حاجتهم موقعاً والمساكين: السُّؤَّالُ ممن له حرفةٌ تقع مَوْقِعاً ولا تغنيه وعيالَهُ، قا الأَزهري: الفَقِيرُ أَشد حالاً عند الشافعي، رحمه الله تعالى.
  • قال ابن عرفة الفَقِيرُ، عند العرب، المحتاج.
  • قال الله تعالى: أَنتم الفُقَراء إِل الله؛ أَي المحتاجون إِليه، فأَما المسكين فالذي قد أَذلَّه الفَقْرُ فإِذا كان هذا إِنما مَسْكَنَتُه من جهة الفَقْر حلَّتْ له الصدقة وكا فَقيراً مسكيناً، وإِذا كان مسكيناً قد أَذلَّهُ سوى الفَقْرِ فالصدقة لا تح له، إِذ كان شائعاً في اللغة أَن يقال: ضُرِبَ فلانٌ المسكينُ وظُلِم المسكينُ، وهو من أَهل الثَّرْوَةِ واليَسار، وإِنما لحقه اسم المسكين م جهة الذِّلَّةِ، فمن لم تكن مسكنتُه من جهة الفَقْر فالصدقةُ عليه حرام قال عبد الله محمد بن المكرم، عفا الله عنه: عَدْلُ هذه الملةِ الشريف وإِنْصافُها وكَرَمُها وإِلطافها إِذا حَرَّمَت صدقةَ المال على مسكي الذِّلَّةِ أَباحَتْ له صدقةَ القُدْرةِ، فانتقلت الصدقةُ عليه من مال ذ الغِنَى إِلى نُصْرة ذي الجَاهِ، فالدِّينُ يَفْرِضُ للمسكين الفَقِير مالاً على ذوي الغِنَى، وهو زكاة المال، والمُرُوءةُ تَفْرِضُ للمسكي الذليلِ على ذوي القدرة نُصْرَةً، وهو زكاة الجاه، ليتساوى مَنْ جَمَعَتْه أُخُوَّةُ الإِيمانِ فيما جعله الله تعالى للأَغنياء من تَمْكينٍ وإِمكان والله سبحانه هو ذو الغِنَى والقدرةِ والمُجازِي على الصدقة على مسكي الفَقْرِ والنُّصْرَةِ لمسكين الذِّلَّةِ، وإِليه الرغبة في الصدقة عل مِسْكِينَيْنَا بالنُّصرةِ والغِنَى ونَيْلِ المُنَى، إِنه غنيٌّ حميد.
  • وقا سيبويه: وقالوا افْتَقَر كما قالوا اشتَدَّ، ولم يقولوا فَقُر كما ل يقولوا شَدُدَ، ولا يستعمل بغير زيادة.
  • وأَفْقَرَهُ الله من الفَقْر فافْتَقَرَ.
  • والمَفَاقِرُ: وجوه الفَقْرِ لا واحد لها.
  • وشَكَا إِليه فُقُورَ أَي حاجتَه.
  • وأَخبره فُقُورَه أَي أَحْوالَه.
  • وأَغنى الله مَفَاقِرَه أَ وُجُوه فَقْره.
  • ويقال: سَدّ الله مَفاقِره أَي أَغناه وسَدَّ وُجو فَقْره؛ وفي حديث معاوية أَنه أَنشد لَمَالُ المَرْءِ يُصْلِحه، فيُغْن مَفاقِرَه، أَعفّ من القُنُوع المَفاقِر: جمع فَقْر على غير قياس كالمَشابه والمَلامحِ، ويجوز أَ يكون جمع مَفْقَر مصدر أَفْقَره أَو جمع مُفْقِرٍ.
  • وقولهم: فلان ما أَفْقَر وما أَغْناه، شاذ لأَنه يقال في فِعْلَيْهما افتقر واستغنى، فلا يص التعَجُّب منه والفِقْرة والفَقْرة والفَقَارة، بالفتح: واحدة فَقَار الظهر، وهو م انتضد من عِظام الصلب من لَدُن الكاهِل إِلى العَجْب، والجمع فِقَ وفَقَارٌ، وقيل في الجمع: فِقْرات وفِقَرات وفِقِرات.
  • قال ابن الأَعرابي أَقَلُّ فِقَر البَعِير ثماني عشرة وأَكثرها إِحدى وعشرون إِلى ثلاث وعشرين وفَقَار الإِنسان سبع.
  • ورجل مَفقُور وفَقِير: مكسور الفَقَار؛ قال لبيد يص لُبَداً وهو السابع من نُسُور لُقْمان ابن عاد لَمَّا رأَى لُبَدُ النُّسورَ تطايَرَتْ رَفَعَ القَوادِم كالفَقِيرِ الأَعْزَل والأَعْزَلُ من الخيل: المائل الذَّنَب.
  • وقال: الفَقِير المكسو الفَقَار؛ يضرب مثلاً لكل ضعيفٍ لا ينفُذ في الأُمور.
  • التهذيب: الفقير معنا المَفْقُور الذي نُزِعت فِقَره من ظهره فانقطع صُلْبه من شدة الفَقْر، فل حال هي أَوكد من هذه.
  • أَبو الهثيم: للإِنسان أَربع وعشرون فَقَارةً وأَرب وعشرون ضِلَعاً، ست فَقَاراتٍ في العنق وست فَقَاراتٍ في الكاهل والكاهل بين الكتفين، بين كل ضِلَعَينِ من أَضلاع الصدر فَقَارةٌ من فَقَارات الكاهل الست ثم ستُّ فَقَاراتٍ أَسفلُ من فَقَاراتِ الكاهل، وه فَقَاراتُ الظهرِ التي بِحِذاء البطن، بين كلِ ضِلَعَيْنِ من أَضلاع الجنبي فَقَارةٌ منها، ثم يقال لِفَقَارةٍ واحدة تفرق بين فَقَارِ الظهر والعَجُزِ القَطاةُ، ويلي القَطاةَ رأْسا الوَرِكَيْنِ، ويقال لهما: الغُرابان أَبعدُها تمامُ فَقارِ العَجُز، وهي ست فَقَاراتٍ آخرها القُحْقُح والذَّنَبُ متصل بها، وعن يمينها ويسارها الجَاعِرتانِ، وهما رأْسا الوركي اللذان يليان آخر فَقَارةٍ من فَقَاراتِ العَجُز، قال: والفَهْقَةُ فَقارةٌ ف أَصل العنق داخلة في كُوَّةِ الدماغ التي إِذا فُصِلَتْ أَدخل الرجل يد في مَغْرزِها فيخرج الدماغ.
  • وفي حديث زيد بن ثابت: ما بين عَجْب الذَّنَب إِلى فِقْرةِ القفا ثنتان وثلاثون فِقْرَة في كل فِقْرَةٍ أَح وثلاثون ديناراً، يعني خَرَز الظهر.
  • ورجل فَقِرٌ: يشتكي فَقارَهُ؛ قا طرفة:وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إِنَّني لسْتُ بمَوْهونٍ فَقِر وأَجود ببيت في القصيدة يسمى فِقْرَةً، تشبيهاً بفِقْرةِ الظهر والفاقِرةُ: الداهية الكاسرة للفَقَارِ.
  • يقال: عمل به الفاقِرةَ أَ الداهية.
  • قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: تَظُنّ أَن يُفْعَلَ بها فاقِرَةٌ المعنى توقن أَن يُفْعَلَ بها داهية من العذاب، ونحو ذلك؛ قال الفراء قال وقد جاءت أَسماء القيامة والعذاب بمعنى الدواهي وأَسمائها؛ وقال الليث الفاقِرةُ داهية تكسر الظهر والفاقِرةُ: الداهية وهو الوسم (* قوله[ وهو الوسم ] ظاهره أن الفاقر تطلق على الوسم، ولم نجد ما يؤيده في الكتب التي بأيدينا، فان لم يك صحيحاً فلعل في العبارة سقطاً؛ والأَصل والفاقرة الداهية من الفقر وهو الوس إلخ) الذي يَفْقِرُ الأَنف.
  • ويقال: فَقَرَتْه الفاقِرةُ أَي كسرت فَقَار ظهره.
  • ويقال أَصابته فاقِرةٌ وهي التي فَقَرَتْ فَقَارَه أَي خَرَز ظهره وأَفْقَرَك الصيدُ: أَمْكَنَك من فَقارِه أَي فارْمِه، وقيل: معناه ق قَرُبَ منك.
  • وفي حديث الوليد بن يزيد بن عبد الملك: أَفْقَر بع مَسْلَمَةَ الصيدُ لمن رَمى أَي أَمكن الصيدُ من فَقارِه لراميه؛ أَراد أَن عم مسلمة كان كثير الغزو يَحْمي بيضةَ الإِسلام ويتولى سِدادَ الثغور، فلم مات اختل ذلك وأَمكن الإِسلامُ لمن يتعرّض إِليه.
  • يقال: أَفقرك الصيد فارْمِه أَي أَمكنك من نفسه وذكر أَبو عبيدة وجوهَ العَوارِيّ وقال: أَما الإِفقارُ فأَن يعط الرجلُ الرجلَ دابته فيركبها ما أَحب في سفر ثم يردّها عليه.
  • ابن السكيت أَفْقَرْتُ فلاناً بعيراً إِذا أَعرته بعيراً يركب ظهره في سفر ثم يرده وأَفْقَرَني ناقتَه أَو بعيره: أَعارني ظهره للحمل أَو للركوب، وهي الفُقْرَ على مثال العُمْرَى؛ قال الشاعر له رَبَّةٌ قد أَحْرَمَتْ حِلَّ ظَهْرِه فما فيه لِلفُقْرَى ولا الحَجِّ مَزْعَم وأَفقرتُ فلاناً ناقتي أَي أَعرته فَقَارَها.
  • وفي الحديث: ما يَمْنَع أَحدَكم أَن يُفْقِرَ البعيرَ من إِبله أَي يُعيره للركوب.
  • يقال: أَفق البعيرَ يُفْقِرُه إِفقاراً إِذا أَعاره، مأْخوذ من ركوب فَقارِ الظهر، وه خَرَزَاتُه، الواحدة فَقارَة وفي حديث الزكاة: ومن حَقِّها إِفْقار ظهرِها.
  • وفي حديث جابر: أَنه اشترى منه بعيراً وأَفْقَره ظهرَه إِل المدينة.
  • وفي حديث عبد الله: سئل عن رجل استقرض من رجل دراهم ثم إِنه أَفْقَ المُقْرِضَ دابتَه، فقال: ما أَصاب من ظهر دابته فهو رباً.
  • وفي حدي المزارعة: أَفْقِرْها أَخاك أَي أَعِرْه أَرضك للزراعة، استعاره للأَرض م الظهر.
  • وأَفْقَرَ ظهرُ المُهْرِ: حان أَن يُرْكَبَ.
  • ومُهْر مُفْقِر: قوي الظهر، وكذلك الرجل.
  • ابن شميل: إِنه لَمُفْقِرٌ لذلك الأَمر أَي مُقْرنٌ ل ضابط؛ مُفْقِرٌ لهذا العَزْم وهذا القِرْنِ ومُؤْدٍ سواء.
  • والمُفَقَّر م السيوف: الذي فيه حُزُوز مطمئنة عن متنه؛ يقال منه: سيف مُفَقَّر.
  • وكلّ شيء حُزَّ أَو أُثِّرَ فيه، فقد فُقِّرَ.
  • وفي الحديث: كان اسم سي النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا الفَقَارِ؛ شبهوا تلك الحزوز بالفَقارِ.
  • قا أَبو العباس: سمي سيف النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا الفَقار لأَنه كان فيه حُفَرٌ صِغار حِسانٌ، ويقال للحُفْرة فُقْرة، وجمعها فُقَر؛ واستعار بعض الشعراء للرُّمْح، فقال فما ذُو فَقارٍ لا ضُلُوعَ لجوفِه له آخِرٌ من غيره ومُقَدَّمُ عنى بالآخر والمُقَدَّم الزُّجَّ والسِّنانَ، وقال: من غيره لأَنهما م حديد، والعصا ليست بحديد.
  • والفُقْر: الجانب، والجمع فُقَر، نادر؛ ع كراع، وقد قيل: إِن قولهم أَفْقَرَكَ الصيدُ أَمكنكَ من جانبه وفَقَرَ الأَرضَ وفَقَّرَها: حفرها.
  • والفُقْرةُ: الحُفرة؛ ورَكِيَّ فَقِيرةٌ مَفْقُورةٌ والفَقِيرُ: البئر التي تغرس فيها الفَسِيلةُ ثم يكبس حولَها بتُرْنُوق المَسِيل، وهو الطين، وبالدِّمْنِ وهو البعر، والجمع فُقُر، وقد فَقَّر لها تَفْقِيراً الأَصمعي: الوَدِيَّة إِذا غرست حفر لها بئر فغرست ثم كبس حوله بتُرْنُوق المَسِيلِ والدِّمْنِ، فتلك البئر هي الفَقِيرُ.
  • الجوهري: الفَقِير حفير يحفر حول الفَسِيلة إِذا غرست.
  • وفَقِيرُ النخلة: حفيرة تحفر للفسيل إِذا حوّلت لتغرس فيها.
  • وفي الحديث: قال لسلمان: اذهب ففَقّر الفسيل أَ احْفِرْ لها موضعاً تُغْرَسُ فيه، واسم تلك الحفرة فُقْرَةٌ وفَقِيرٌ والفَقِير: الآبار المجتمعة الثلاث فما زادت، وقيل: هي آبار تُحْفَرُ وينف بعضها إِلى بعض، وجمعه فُقُرٌ.
  • والبئر العتيقة: فَقِير، وجمعها فُقُر وفي حديث عبد الله بن أنيس، رضي الله عنه: ثم جمعنا المفاتيح فتركناها ف فَقِيرٍ من فُقُر خيبر أَي بئر من آبارها.
  • وفي حديث عثمان، رضي الله عنه أَنه كان يشرب وهو محصور من فَقِيرٍ في داره أَي بئر، وهي القليل الماء.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وذكر امرأَ القيس فقال: افْتَقَر ع مَعانٍ عُورٍ أَصَحَّ بصَرٍ، أَي فتح عن معان غامضة.
  • وفي حديث القَدَر قِبَلَنَا ناسٌ يتَفَقَّرون العلم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بتقدي الفاء على القاف، قال والمشهور بالعكس؛ قال: وقال بعض المتأَخرين ه عندي أَصح الروايات وأَليَقها بالمعنى، يعني أَنهم يستخرجون غامضه ويفتحو مُغْلَقَه، وأَصله من فَقَرْتُ البئر إِذا حفرتها لاستخراج مائها، فلم كان القَدَرِيَّةُ بهذه الصفة من البحث والتَتَبُّع لاستخراج المعان الغامضة بدقائق التأْويلات وصفهم بذلك.
  • والفَقِيرُ: رَكِيَّة بعينها معروفة قال ما لَيْلَةُ الفَقِيرِ إِلا شَيْطان مجنونةٌ تُودِي بِرُوح الإِنسان لأَن السير إِليها متعب، والعرب تقول للشيء إِذا استصعبوه: شيطان والفَقِيرُ: فم القَناةِ التي تجري تحت الأَرض، والجمع كالجمع، وقيل الفَقِيرُ مَخْرَجُ الماء من القَناة.
  • وفي حديث مَحَيِّصَةَ: أَن عبد الله ب سَهْل قُتِلَ وطُرِحَ في عين أَو فَقِيرٍ؛ الفَقِيرُ: فم القَناة والفَقْر: أَن يُحَزَّ أَنفُ البعير.
  • وفَقَر أَنفَ البعير يَفْقِرُ ويَفْقُره فَقْراً، فهو مَفْقُورٌ وفَقِيرٌ إِذا حَزَّه بحديدة حتى يَخْلُص إِلى العظم أَو قريب منه ثم لوى عليه جَريراً ليُذلِّلَ الصعبَ بذل ويَرُوضَه.
  • وفي حديث سعد، رضي الله عنه: فأَشار إِلى فَقْرٍ في أَنفه أَي ش وحَزٍّ كان في أَنفه؛ ومنه قولهم: قد عمل بهم الفاقرة.
  • أَبو زيد الفَقْرُ إِنما يكون للبعير الضعيف، قال: وهي ثلاث فِقَرٍ.
  • وفي حديث عمر، رض الله عنه: ثلاثٌ من الفَواقِرِ أَي الدواهي، واحدتها فاقِرَةٌ، كأَنه تَحْطِمُ فَقارَ الظَّهْرِ كما يقال قاصمة الظهر.
  • والفَقارُ: ما وقع عل أَنفِ البعير الفَقِير من الحرِيرِ؛ قال يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفَضْلِ غَرْبٍ وتَفْذَعُه الخِشَاشَةُ والفَقار ابن الأَعرابي: قال أَبو زياد تكون الحُرْقة في اللِّهْزِمَة.
  • أَب زياد: وقد يُفْقَرُ الصعْب من الإِبل ثلاثةَ أَفْقُرٍ في خَطْمِه، فإِذ أَراد صاحبه أَن يُذِله ويمنعه من مَرَحِه جعل الجَرِيرَ على فَقْرِه الذ يلي مِشْفَره فَمَلَكه كيف شاء، وإِن كان بين الصعب والذلول جعل الجرير عل فَقْره الأَوسط فَتَرَيَّد في مشيته واتسع، فإِذا أَراد أَن ينبسط ويذه بلا مؤونة على صاحبه جعل الجرير على فَقْره الأَعلى فذهب كيف شاء، قال فإِذا خُزَّ الأَنف حَزًّا فذلك الفَقْرُ، وبعير مَفْقُور ورَوَى مُجالِدٌ عن عامر في قوله تعالى: وسلامٌ عليّ يوم وُلِدْتُ ويوم أَموت ويوم أُبعث حيّاِ؛ قال الشعبي: فُقرات ابن آدم ثلاثٌ: يوم ول ويوم يموت ويوم يبعث حياً، هي التي ذكر عيسى [ عليه السلام؛ قال: وقال أَب الهيثم الفُقرات هي الأُمور العظام جمع فُقْرة، بالضم، كما قيل في قت عثمان، رضي الله عنه: استَحَلُّوا الفُقَر الثلاثَ: حُرْمة الشهر الحرا وحرمة البلد الحرام وحرمة الخلافة؛ قال الأَزهري: وروى القتيبي قول عائشة رضي الله عنها، في عثمان: المركوبُ منه الفِقَرُ الأَربع، بكسر الفاء وقال: الفِقَر خَرَزَات الظهر، الواحدة فِقْرَة؛ قال: وضَربتْ فِقَرَ الظه مثلاً لما ارْتُكِبَ منه لأَنها موضع الركوب، وأَرادت أَنه رُكِبَ من أَربعُ حُرَمٍ عِظَامٍ تجب له بها الحقوقُ فلم يَرْعَوْها وانتهكوها، وه حرمته بصحبة النبي، صلى الله عليه وسلم، وصهره وحرمة البلد وحرمة الخلاف وحرمة الشهر الحرام.
  • قال الأَزهري: والروايات الصحيحة الفُقَر الثلاثُ بضم الفاء، على ما فسره ابن الأَعرابي وأَبو الهيثم، وهو الأَمر الشني العظيم، ويؤيد قولهما ما قاله الشعبي في تفسير الآية وقوله: فُقراتُ اب آدم ثلاث.
  • وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال: البعير يُقْرَم أَنفه، وتلك القُرْمَة يقال لها الفُقْرَة، فإِن لم يَسْكُنْ قُرِمَ أُخر ثم ثالثةً؛ قال: ومنه قول عائشة في عثمان، رضي الله عنهما: بَلَغْتُ منه الفُقَرَ الثلاث، وفي رواية: استعتبتموه ثم عَدَوْتُمْ عليه الفُقَر الثلاثَ.
  • قال أَبو زيد: وهذا مَثَلٌ، تقول: فعلتم به كفعلكم هذا البعي الذي لم تُبْقُوا فيه غاية أَبو عبيد: الفَقِير له ثلاثة مواضع (* قوله[ الفقير له ثلاثة مواض إلخ ] سقط من نسخة المؤلف الموضع الثالث، وذكره ياقوت بعد أن نقل عبارة أب عبيدة حيث قال: والثالث تحفر حفرة ثم تغرس بها الفسيلة فهي فقير)، يقال نزلنا ناحيةَ فَقِير بني فلان، يكون الماء فيه ههنا رَكِيَّتان لقوم فه عليه، وههنا ثلاث وههنا أَكثر فيقال: فَقِيرُ بني فلان أَي حصتهم منه كقوله تَوَزَّعْنا فَقِيرَ مِياهِ أُقْرٍ لكلِّ بني أَبٍ فيها فَقِير فَحِصَّةُ بعضِنا خَمْسٌ وسِتٌّ وحِصَّةُ بعضِنا منهنّ بِير والثاني أَفواه سَقْفِ القُنِيّ؛ وأَنشد فَوَرَدَتْ، والليلُ لما يَنْجَلِ فَقِيرَ أَفْواهِ رَكِيَّاتِ القُن وقال الليث: يقولون في النِّضال أُراميك من أَدنى فِقْرةٍ ومن أَبع فِقْرة أَي من أَبعد مَعْلَمٍ يتعلمونه من حفِيرة أَو هَدَف أَو نحوه.
  • قال والفُقْرة حُفْرة في الأَرض.
  • وأَرض مُتَفَقِّرة: فيها فُقَرٌ كثيرة.
  • اب سيده: والفِقْرَةُ العَلم من جبل أَو هَدَفٍ أَو نحوه ابن المُظَفَّر في هذا الباب: التَّفْقِير في رِجْل الدواب بياضٌ مخال للأَسْواقِ إِلى الرُّكَبِ، شاة مُفَقَّرة وفرس مُفَقَّر؛ قال الأَزهري هذا عندي تصحيف والصواب بهذا المعنى التفقيز، بالزاي والقاف قبل الفاء وسيأْتي ذكره وفَقَرَ الخَرَزَ: ثَقَبه للنَّظْم؛ قال غَرائِرُ في كِنٍّ وصَوْنٍ ونَعْمةٍ يُحَلَّيْنَ ياقُوتاً وشَذْراً مُفَقَّر قال الأَزهري: وهو مأْخوذ من الفَقارِ.
  • وفُقْرَةُ القميص: مَدْخَل الرأْس منه.
  • وأَفْقَرَكَ الرَّمْيُ: أَكْثَبَك.
  • وهو منك فُقْرَةً أَي قريبٌ قال ابن مقبل راميتُ شَيْبي، كِلانا مُوضِعٌ حِجَجا سِتِّينَ، ثم ارْتَمَيْنا أَقربَ الفُقَر والفَقُرَة: نبت، وجمعها فَقُرٌ؛ حكاها سيبويه، قال: ولا يكسر لقل فَعُلَةٍ في كلامهم والتفسير لثعلب، ولم يحكِ الفَقُرَة إِلا سيبويه ث ثعلب.
  • ابن الأَعرابي: فُقُورُ النَّفْس وشُقُورُها هَمُّها، وواحد الفُقُور فَقْر.
  • وفي حديث الإِيلاء على فَقِيرٍ من خَشَب، فسره في الحديث بأَن جِذْعٌ يُرْقى عليه إِلى غُرْفة أَي جعل فيه كالدَّرَج يُصْعَدُ عليه وينزل، قال ابن الأَثير: والمعروف نَفِير، بالنون، أَي منقور.

(ب)وقر

  • الوَقْرُ: ثِقَلٌ في الأُذن، بالفتح، وقيل: هو أَن يذهب السمع كله والثِّقَلُ أَخَفُّ من ذلك.
  • وقد وَقِرَتْ أُذنه، بالكسر، تَوْقَر وقْراً أَي صَمَّتْ، ووَقَرَتْ وَقْراً.
  • قال الجوهري: قياس مصدره التحريك إِل أَنه جاء بالتسكين، وهو موقور، ووَقَرَها الله يَقِرُها وَقْراً؛ اب السكيت: يقال منه وُقِرَتْ أُذُنُه على ما لم يسم فاعله تُوقَرُ وَقْراً بالسكون، فهي موقورة، ويقال: اللهم قِرْ أُذُنَه.
  • قال الله تعالى: وف آذاننا وَقْرٌ.
  • وفي حديث علي، عليه السلام: تَسْمَعُ به بعد الوَقْرَةِ؛ ه المرّة من الوَقْرِ، بفتح الواو: ثِقَلُ السمع والوِقْرُ: بالكسر: الثِّقْلُ يحمل على ظهر أَو على رأْس.
  • يقال: جا يحمل وِقْرَه، وقيل: الوِقَرُ الحِمْل الثقيل، وعَمَّ بعضهم به الثقي والخفيف وما بينهما، وجمعه أَوقارٌ.
  • وقد أَوقَرَ بعيرَه وأَوْقَرَ الداب إِيقاراً وقِرَةً شديدةً، الأَخيرة شاذة، ودابَّةٌ وَقْرَى: مُوقَرَةٌ؛ قا النابغة الجعدي كما حُلَّ عن وَقْرَى، وقد عَضَّ حِنْوُه بغارِبها حتى أَرادَ ليَجْزِل قال ابن سيده: أَرى وَقْرَى مصدراً على فَعْلى كحَلْقى وعَقْرَى وأَراد: حُلَّ عن ذات وَقْرَى، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه.
  • قال وأَكثر ما استعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوَسْقُ في حم البعير.
  • وفي حديث عمر والمجوس: فأَلْقَوْا وِقْرَ بَغْلٍ أَو بغلين م الوَرِقِ؛ الوِقْرُ، بكسر الواو: الحِمْلُ يريد حمل بغل أَو حملين أَخِلَّةً م الفضة كانوا يأْكلون بها الطعام فأَعْطَوْها ليُمَكَّنُوا من عادتهم ف الزَّمْزَمَةِ؛ ومنه الحديث: لعله أَوقَرَ راحلته ذهباً أَي حَمَّلَه وِقْراً.
  • ورجل مُوقَرٌ: ذو وِقْرٍ؛ أَنشد ثعلب لقد جَعَلَتْ تَبْدُو شَواكِلُ منكما كأَنَّكما بي مُوقَرانِ من الجَمْر وامرأَةٌ مُوقَرَةٌ: ذاتُ وِقْرٍ.
  • الفراء: امرأَة مُوقَرَة، بفتح القاف إِذا حملت حملاً ثقيلاً.
  • وأَوْقَرَتِ النخلةُ أَي كَثُرَ حَمْلُها ونخلة مُوقِرَة ومُوقِرٌ وموقَرة ومُوقَر ومِيقار؛ قال من كُلِّ بائنة تَبِينُ عُذُوقُه منها، وخاصِبَةٍ لها مِيقار قال الجوهري: نخلة مُوقَرٌ على غير القياس لأَن الفعل ليس للنخلة وإِنما قيل مُوقِر، بكسر القاف، على قياس قولك امرأَة حامل لأَن حمل الشج مشبه بحمل النساء، فأَما موقَر، بالفتح، فشاذ، قد روي في قول لبيد يص نخلاً:عَصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّم حَمَلَتْ، فمنها موقَر مَكْمُوم والجمع مَواقِر؛ وأَما قول قُطْبَة بن الخضراء من بني القَيْنِ لمن ظُعُنٌ تَطالَعُ من سِتارِ مع الإِشْراقِ، كالنَّخْلِ الوِقار قال ابن سيده: ما أَدري ما واحده، قال: ولعله قَدَّرَ نخلة واقِراً أَ وَقِيراً فجاء به عليه واسْتَوْقَرَ وِقْرَه طعاماً: أَخذه.
  • واسْتَوْقَرَ إِذا حَمَلَ حِمْلا ثقيلاً.
  • واسْتَوْقَرَتِ الإِبلُ: سمنت وحملت الشُّحُوم؛ قال كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقار دَبَّتْ عليها عَرِماتُ الأَنْبار وقوله عز وجل: فالحاملاتِ وِقْراً، يعني السحاب يحمل الماء الذ أَوْقَرها والوَقار: الحلم والرَّزَانة؛ وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً ووَقارَةً ووَقَر قِرَةً وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ: تَرَزَّنَ.
  • وفي الحديث: لم يَسْبِقْكم أَب بكر بكثرة صوم ولا صلاة ولكنه بشيء وَقَرَ في القلب، وفي رواية: لِسِرّ وقَرَ في صدره أَي سكن فيه وثبت من الوَقارِ والحلم والرزانة، وق وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً؛ والتَّيْقُور: فَيْعُول منه، وقيل: لغة ف التَّوْقِير، قال: والتيقور الوَقارُ وأَصله وَيْقُور، قلبت الواو تاء؛ قا العجاج:فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُور أَي أَمسى وَقاري، ويروى فإِن أَكن أُمْسي البِلى تَيْقُور وفي يكن على هذا ضمير الشأْن والحديث، والتاء فيه مبدلة من واو، قيل كان في الأَصل وَيْقُوراً فأَبدل الواو تاء حمله على فَيْعُول، ويقال حمل على تفعول، مثل التَّذْنُوب ونحوه، فكره الواو مع الواو، فأَبدلها تا لئلا يشتبه بفَوْعُول فيخالف البناء، أَلا ترى أَنهم أَبدلوا الواو حي أَعربوا فقالوا نَيْروزٌ؟ ورجل وَقارٌ ووَقُورٌ ووَقَرٌ (* قوله[ ووقر ] ف القاموس أنه بضم القاف) ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبيد الله بن مَعمَر هذا أَوانُ الجِدِّ، إِذ جَدَّ عُمَرْ وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لمن ذَمَر منها بِكُلّ أَخلاق الشُّجاعِ قد مَهَر ثَبْتٌ، إِذا ما صِيحَ بالقوم وَقَر (* قوله [ ثبت إذا ما صيح إلخ ] استشهد به الجوهري على أن وقر فيه فع حيث قال ووقر الرجل إذا ثبت يقر وقاراً وقرة فهو وقور، قال العجاج: [ ثب إذا ما صيح بالقوم وقر ].
  • قوله ثبت أَي هو ثبت الجنان في الحرب وموضع الخوف ووَقَرَ الرجل من الوَقار يَقِرُ، فهو وَقُورٌ، ووَقُرَ يَوْقُرُ ومَرَةٌ وَقُورٌ.
  • ووَقَرَ وَقْراً: جلس.
  • وقوله تعالى: وَقِرْنَ في بيوتكن قيل: هو من الوَقارِ، وقيل: هو من الجلوس، وقد قلنا إِنه من باب قَرّ يَقِرُّ ويَقَرُّ، وعللناه في موضعه من المضاعف.
  • الأَصمعي: يقال وَقَرَ يَقِر وَقاراً إِذا سكن.
  • قال الأَزهري: والأَمْرُ قِرْ، ومنه قوله تعالى وقِرْنَ في بيوتكن.
  • قال: وَوَقُرَ يَوْقُرُ والأَمر منه اوْقُرْ، وقرئ وقَرْنَ، بالفتح، فهذا من القَرار كأَنه يريد اقْرَرْنَ، فتحذف الراء الأُول للتخفيف وتلقى فتحتها على القاف، ويستغنى عن الأَلف بحركة ما بعدها ويحتمل قراءة من قرأَ بالكسر أَيضاً أَن يكون من اقْرِرْنَ، بكسر الراء، عل هذا كما قرئ فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ، بفح الظاء وكسرها، وهو من شوا التخفيف ووَقَّرَ الرجلَ: بحَّلَهُ.
  • وتُعَزِّرُوه وتُوَقِّرُوه؛ والتوقير التعظيم والتَّرْزِينُ.
  • التهذيب: وأَما قوله تعالى: ما لكم لا تَرْجُونَ لل وقاراً؛ فإِن الفرّاء قال: ما لكم لا تخافون لله عظمة.
  • ووَقَّرْتُ الرج إِذا عظمته.
  • وفي التنزيل العزيز: وتعزروه وتوقروه.
  • والوَقار: السكين والوَداعَةُ.
  • ورجل وَقُورٌ ووقارٌ ومُتَوَقِّر: ذو حلم ورَزانَة.
  • ووَقَّ الدابة: سَكَّنَها؛ قال يَكادُ يَنْسَلُّ من التَّصْدِير على مُدَالاتِيَ والتَّوْقِير والوَقْرُ: الصَّدْعُ في الساق.
  • والوقْرُ والوَقْرَةُ: كالوَكْتَةِ أَ الهَزْمَةِ تكون في الحجر أَو العين أَو الحافر أَو العظم، والوَقْرَة أَعظم من الوَكْتَةِ.
  • الجوهري: الوَقْرَةُ أَن يصيب الحافرَ حَجَرٌ أَ غيره فيَنْكُبَه، تقول منه: وَقِرَت الدابةُ، بالكسر، وأَوْقَرَها الل مثلَ رَهِصَتْ وأَرْهَصَها الله؛ قال العجاج وَأْباً حَمَتْ نُسُورُه الأَوْقار ويقال في الصبر على المصيبة: كانتْ وَقْرَةً في صَخْرة يعني ثَلْمَة وهَزْمَةً أَي أَنه احتمل المصيبة ولم تؤثر فيه إِلا مثلَ تلك الهزمة ف الصخرة.
  • ابن سيده: وقد وُقِرَ العظمُ وَقْراً، فهو موقور ووقِير.
  • ورج وَقِير: به وَقرة في عظمه أَي هَزْمَة؛ أَنشد ابن الأعرابي حَياء لنَفْسي أَن أُرى مُتَخَشِّعا لوَقْرَةِ دَهْرٍ يَسْتَكِينُ وَقِيرُه لِوَقْرَةِ دَهْرٍ أَي لخَطْبٍ شديد أُتَيَفَّنُ في حالة كالوَقْرَةِ ف العظْمِ.
  • الأَصمعي: يقال ضربه ضربة وَقَرَتْ في عظمه أَي هَزَمَتْ وكَلَّمته كلمةً وَقَرَتْ في أُذنه أَي ثبتت.
  • والوَقْرَةُ تصيب الحافر، وه أَن تَهْزِمَ العظمَ.
  • والوَقْرُ في العظم: شيء من الكسر، وهو الهَزْمُ وربما كُسِرَتْ يَدُ الرجل أَو رجلُه إِذا كان بها وَقْرٌ ثم تُجْبَرُ فه أَصلب لها، والوَقْرُ لا يزال واهِناً أَبداً.
  • وَوقَرْتُ العظم أَقِرُ وقْراً: صَدَعْتُه؛ قال الأَعشى يا دَهْرُ، قد أَكْثَرْتَ فَجْعَتَن بِسَراتِنا، ووَقَرْتَ في العَظْم والوَقير والوَقِيرَةُ: النُّقْرَةُ العظيمة في الصخرة تُمْسِكُ الماء وفي التهذيب: النقرة في الصخرة العظيمة تمسك الماء، وفي الصحاح: نقرة ف الجبل عظيمة.
  • وفي الحديث: التَّعَلُّمُ في الصِّبا كالوَقْرَةِ في الحجر الوَقْرَةُ: النقرة في الصخرة، أَراد أَنه يثبت في القلب ثبات هذ النُّقْرَةِ في الحجر ابن سيده: تَرَكَ فلان قِرَةً أَي عِيالاً، وإِنه عليه لَقِرَةٌ أَ عيال، وما علي منك قِرَةٌ أَي ثِقَلٌ؛ قال لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّه ولِمَّتي كأَنها حَلِيَّ تقولُ: هذا قِرَةٌ عَلَيَّه يا ليتني بالبَحْرِ أَو بِلِيَّ والقِرَةُ والوَقِيرُ: الصغار من الشاء، وقيل: القِرَةُ الشاء والمال والوَقِير: الغنم، وفي المحكم: الضخم من الغنم؛ قال اللحياني: زعمو أَنها خمسمائة، وقيل: هي الغنم عامة؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول جرير كأَنَّ سَليطاً في جَواشِنِها الحَصى إِذا حَلَّ بين الأَمْلَحَيْنِ وََقِيرُه وقيل: هي غنم أَهل السواد، وقيل: إِذا كان فيها كلابها ورُعاؤُها فه وَقِير؛ قال ذو الرمة يصف بقرة الوحش مُوَلَّعَةً خَنْساءَ ليستْ بِنَعجَةٍ يُدَمِّنُ أَجوافَ المِياه وَقِيرُه وكذلك القِرَةُ، والهاء عوض الواو؛ وقال الأَغلب العجلي ما إِنْ رأَينا مَلِكاً أَغارا أَكثَرَ منه قِرَةً وقار قال الرَّمادي: دخلت على الأَصمعي في مرضه الذي مات فيه فقلت: يا أَب سعيد ما الوَقِير؟ فأَجابني بضعف صوت فقال: الوَقِيرُ الغنم بكلبه وحمارها وراعيها، لا يكون وَقِيراً إِلا كذلك.
  • وفي حديث طَهْفَةَ: ووَقِي كثيرُ الرَّسَلِ؛ الوَقِيرُ: الغَنَمُ، وقيل: أَصحابها، وقيل: القطيع م الضأْن خاصة، وقيل: الغنم والكلاب والرُّعاءُ جميعاً، أَي أَنها كثير الإِرْسال في المَرْعى.
  • والوَقَرِيُّ: راعي الوَقِير، نسب على غير قياس؛ قا الكميت ولا وَقَرِيِّينَ في ثَلَّةٍ يُجاوِبُ فيها الثُّؤَاجُ اليُعار ويروى: ولا قَرَوِيِّينَ، نسبة إِلى القرية التي هي المصر.
  • التهذيب والوَقِيرُ الجماعة من الناس وغيرهم.
  • ورجل مُوَقَّر أَي مُجَرَّبٌ، ورج مُوَقَّر إِذا وقَّحَتْه الأُمورُ واستمر عليها.
  • وقد وَقَّرَتني الأَسفا أَي صَلَّبَتْني ومَرَّنَتْني عليها؛ قال ساعدة الهذلي يصف شهدة أُتِيحَ لها شَتْنُ البَراثِنِ مُكْزَمٌ أَخُو حُزَنٍ قد وَقَّرَتْه كُلُومُه لها: للنخل.
  • مكزم قصير.
  • حُزَنٌ من الأَرض: واحدتها حُزْنَةٌ.
  • وفقي وَقِيرٌ: جعل آخره عماداً لأَوّله، ويقال: يعني به ذِلَّته مَهانته كما أَ الوقير صغار الشاء؛ قال أَبو النجم نَبحَ كِلاب الشاءِ عن وَقِيرِه وقال ابن سيده: يُشَبَّه بصغار الشاءِ في مَهانته، وقيل: هو الذي ق أَوْقَرَه الدِّيْنُ أَي أَثقله، وقيل: هو من الوَقْرِ الذي هو الكسر، وقي هو إِتباع.
  • وفي صدره وَقْرٌ عليك، بسكون القاف؛ عن اللحياني، والمعرو وَغْرٌ.
  • الأَصمعي: بينهم وَقْرَةٌ ووَغْرَةٌ أَي ضِغْنٌ وعداوة وواقِرَةُ والوَقِيرُ: موضعان؛ قال أَبو ذؤيب فإِنك حَقًّا أَيّ نَظْرَةِ عاشِق نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دونَها ووَقِير والمُوَقَّرُ: موضع بالشام؛ قال جرير أَشاعتْ قُرَيْشٌ للفَرَزْدَقِ خَزْيَةً وتلك الوُفُودُ النازلونَ المُوَقَّر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الفقر

  • هو حالة من لا تكفيه موارده.

(ب) الفقرات العجزيّة

  • (شر) الفقرات الموجودة في الجزء الخلفيّ في نهاية السِّلسلة الفَقَاريَّة قبل العصعص، وعددها خمس فقرات.
مصطلحات مالية +

خطّ الفقر

  • حدّ الفقر. ، في الإنجليزية، هي poverty line.

ترجمة فقري باللغة الإنجليزية

فقري
Vertebral

فقري في سياق الكلام

ولا موعدنا الأول أيضاً، قررت وقتها ألا أراه ثانيةً بعدها بأسبوع انتقلت للعيش معه
Our first date didn't either. I was never gonna see him again. A week later, I moved in.
فحص الفقرات القطنية لم يظهر أي عدوى و صورة الرنين تبدو نظيفة بشكل مقبول
The senator's L.P. showed no sign of infection, and the M.R.I. looks fairly clean.
هذا ما قالوه لي عندما قررت ترشيح نفسي للرئاسة و معي 58 دولار في حسابي
They told me that when I decided to run for senator, with only $58 in my savings account.
إن عجزنا عن فعل هذا، فإنه يستحيل .أن نسافر إلى الماضي إلى قرون غابرة
If we can't do this, we don't stand a chance crossing the centuries.
الأجهزة الأوليجكلونية و حفن جلوبلين مناعي "ج" متزايد بالعمود الفقري
Oligoclonal bands and increased intrathecal IgG.
فحص الفقرات القطنية أظهر نوعاً خبيثاً من التهاب السحايا البكتيري
L.P. revealed a virulent form of bacterial meningitis.
قلت أنك تريدوني حالاً يفترض ألا يتحرك بعد خرق بالفقرات القطنية
You said I was needed immediately. He shouldn't move after a lumbar puncture.
عندما تعود النتيجة سلبية افحص العمود الفقري بالرنين المغناطيسي
When that comes back negative, M.R.I. the spine.
أكثر الطرق فاعلية لتوصيل العقار هي إلى مخه عبر العمود الفقري
The most effective way to deliver the drug is right into his brain via the spine.
.إن لم يمكنك الانتظار ساعة كي الفتى مصاب بفقر الدم الانحلالي
If you can't wait one hour to get Kid's got hemolytic anemia.
لأن والده يقود سيارة بورش؟ الأغنياء يتعاطون كالفقراء تماماً
Because his dad drives a Porsche? Rich kids do drugs just like poor kids.
من العصب الفقري "ت 9" مروراً بالجذور السفلى كالمرة الماضية
T 9 through the cauda equina, same as the last time.
افحصوا تدفق سوائل العمود الفقري و أؤكد لكم أن تروا حاجزاً
Get him a radionucleotide cisternogram. I guarantee you'll see a blockage.
هذه تقارير لحالات مرض ويجنر تهاجم الرئة و العمود الفقري
There are case reports of Wegener's hitting both the lungs and the spine.
أريد فحص من الفقرات القطنية بعض العداوى بالمخ لا تظهر
Get a lumbar puncture. Some brain infections can be pretty clever at hide and seek.

كلمات شبيهة ومرادفات

فقري في المصطلحات بالإنجليزي