اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فِضِّيّ

  • اسم منسوب إلى فِضَّة: مصنوع من الفِضَّة أو محتوٍ عليها.
  • خاتم فِضِّي.
  • أوانٍ فِضِّيَّة.
  • له لون الفضة.
  • سيارة فضيّة: لونها رماديّ فاتح.

(ب)فَضَّ

  • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض.
  • فضَّ خَتْمَ الشيء كسره، فكّه.
  • فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه.
  • فضَضْتُ خلافَهما.
  • فضَّ التدخلُ بحكمةٍ النزاعَ بين الدولتين.
  • فضَّ الرسالةَ: فتحها.
  • فضَّ الاجتماعَ/ فضَّ الجَمْعَ: أنهاه، فرّق المجتمعين.
  • فضّ المظاهرةَ.
  • فضضتُ الجلسةَ.
  • فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم.
  • فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها.
  • فضَّ بكارتها.
  • فضَّ الماءَ: صبّه.
  • فضَّ الكأس.
  • فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها.
  • فضَّ اللهُ فاه: نثر أسنانه? لا فُضَّ فوك: لا نثرت أسنانك، وهو تعبير يقال استحسانًا لما قاله المتكلم، حتَّى يبقى فصيحًا.
  • فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه.
معجم الرائد +

(أ)فِضّيّ

  • فضي.
  • ما كان بلون الفضة.

(ب)إِستَوفَض

  • إستوفض.
  • استيفاضا.
  • إستوفض عدا وأسرع.
  • إستوفضه استعجله، حثه، جعله يسرع.
  • إستوفضه طرده.
  • إستوفضه غربه ونفاه.
  • إستوفضت الجمال : تفرقت.
المعجم الوسيط +

(أ) الفَضُّ

  • الفَضُّ من الناس: النَّفرُ المتفرِّقون.
  • ويقال: خَرَزٌ فَضٌّ: منتثر.

(ب)الوَفَضُ

  • الوَفَضُ الوَفْضُ.
  • و الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم. والجمع : أوفاضٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) الفَضُّ

  • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
  • ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
  • ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر.
  • ـ فُضَاضُ: موضع.
  • ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
  • ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
  • ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ.
  • ـ فِضَّةُ: معروف.
  • ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
  • ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
  • ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
  • ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
  • ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
  • ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
  • ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها.
  • ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ.
  • ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
  • ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.

(ب)وَفَضَ

  • ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً: عَدَا، وأسْرَعَ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ.
  • ـ ناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ.
  • ـ وَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ، ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ.
  • ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ: عَجَلَةٍ، الواحدُ: وَفْضٌ ووَفَضٌ.
  • ـ أَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه.
  • ـ جَمْعُ وَفَضٍ: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ.
  • ـ وِفَاضُ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ.
  • ـ أوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها.
  • ـ أوْفَضَ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ.
  • ـ اسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه.
  • ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ.
  • ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.
معجم لسان العرب +

(أ)وفض

  • الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ـةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاض أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى.
  • وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاض وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي ب الأَرضَ.
  • ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاض والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ.
  • وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيه خشب؛ وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّت الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ.
  • وفَضَت الإِبلُ: أَسرَعَت.
  • وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛ قال لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاض خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاض (* قوله [ الاضاض ] هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظ الملجأ هنا بازاء البيت.
  • وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها.
  • وفي حديث وائل بن حجر: من زَن مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُو واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبل إِذا تفرَّقت في رَعْيِها.
  • الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُ يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون.
  • وقال الليث: الإِبل تَفِض وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثورا وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذ أَسْرَع.
  • وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛ وأَنشد لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْض تَعْوِي أَي تَلْوِي.
  • يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوته بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُوم وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَت إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِل وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع.
  • واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ: العجَلة.
  • واسْتَوْفَضَها: استعجَلها.
  • وجاءَ على وفْض ووفَض أَي على عجَل.
  • والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَ أَي عدْوَه.
  • يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقة وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت.
  • ويقا للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائل شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ.
  • وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهل الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مث الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ.
  • قال أَبو عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذ تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقول [ واحدهم وفض ] كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.
  • وفي الحديث: أَن رجلا من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّ صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا م الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنم كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منه وفْضةٌ.
  • ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ م فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.

(ب) فضض

  • فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُ وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قا النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِب وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ ه كناية عن الوطْءِ.
  • وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه.
  • وفُضاض وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه.
  • وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر.
  • وف حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ.
  • وفي الدعاء: لا يَفْضُض اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَ فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعل فَضاء لا أَسنان فيه.
  • قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَ تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف.
  • يقال: فَضَّه إِذ كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية قال: لا يَفْضُض اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ.
  • وللإِفْضاءُ سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر.
  • وفي حدي العباس بن عبد المطلب أَنه قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعنا لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان.
  • وهذا من فَضّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها والمِفَضُّ (* قوله [ والمفض إلخ ] كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.
  • والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ.
  • والمِفَضَّةُ: ما يُفَضّ به المَدَرُ ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا.
  • وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ.
  • وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ.
  • والفَضُّ تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَ فرَّقْتهم؛ قال الشاعر إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَداد وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ.
  • ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَ متفرِّقُون.
  • وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَم بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَ وفرَّق جمعكم.
  • وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ.
  • وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخال وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم.
  • وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فق فضَضْتَه.
  • وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقا المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ.
  • وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَق بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَ السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟ قا الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا م الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى م خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِن من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه.
  • وفي حدي المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَ قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقا والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ.
  • وفي الحديث عن عائشة، رض اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرج وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَراد إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها.
  • وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَ تفرَّق، والفُضاضُ نحوه.
  • وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، م الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي.
  • وقال الزمخشري: افْتَظَظْت الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالة من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
  • والفَضِيضُ: الماء العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج ومكان فَضِيض: كثير الماء.
  • وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رج قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ ه الطَّلْع أَولَ ما يظهر.
  • والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العي أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّه أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها.
  • والفَضَضُ: المتفرِّ من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ.
  • وفي حديث عمر أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَص أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ.
  • وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ.
  • وشيءٌ مُفَضَّضٌ مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة.
  • وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَ استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف.
  • وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَك انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَ يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذ تفرَّقت؛ قال ذو الرمة تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيم وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب.
  • وفي حديث أم سلمة قالت: جاء امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنت توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشه وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كان إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائ فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَ بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكرو أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْرا ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيش أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذ كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج من بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقا والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضا وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
  • ودِرْعٌ فَضْفاض وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْد يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَد وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَن أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثر العطاء.
  • ومنه حديث ابن سيرين قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَر فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر.
  • وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَه غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبال والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِر وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ.
  • وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء.
  • وجارِية فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاض الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعرو فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.
مصطلحات عربية عامة +

فضّ الاجتماع/ فضّ الجمْع

  • أنهاه، فرّق المجتمعين.
  • فضّ المظاهرةَ- فضضتُ الجلسةَ.
  • ° فضَّ الله خدمتهم.

ترجمة فضي باللغة الإنجليزية

فضي
Silvery

فضي في سياق الكلام

النوع شئ لكن واحد فضي و الآخر ذهبي منذ متى و أنتا متزوجان؟
The style is one thing, but one silver, one gold? How long have you guys been married?

كلمات شبيهة ومرادفات