معنى كلمة غيب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
غَيَّبَالمصدر
غيبفي القواميس
- غُيَّبٌ : (اسم فاعل)
- غَيْبٌ : (مصدر)
(مصدر: غَابَ).
1 - هُوَ اللَّهُ عَالِمُ الْغَيْبِ : عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ.الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة (قرآن) l عَلاَّمُ الْغُ - غيب : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غيَّبَ
- غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب.
- غيَّب فلانًا.
- واراه، دفنه.
- لم يُقدِّره النَّاسُ إلاَّ بعد أن غُيِّب تحت التراب.
- غيَّبه الثرّى/ الموجُ.
- غيَّبه غيابُه: واراه قَبْرُه.
- أبعده.
(ب)غَيْب
- جمع غُيوب (لغير المصدر) وغِيوب (لغير المصدر).
- مصدر غابَ3/ غابَ عن2/ غابَ في.
- كلُّ ما غاب وخفِي عن الإنسان، عكسه شهادة.
- قرَأ الكتابَ غَيْبًا.
- {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ}: وقرئ: الغِيُوبِ، بكسر الغين.
- {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ}.
- عالم الغيب/ علاّم الغيوب: الله سبحانه وتعالى.
- عن ظَهْر الغيب: من الذَّاكرة، دون علم.
- في عالم الغيب/ في طيّ الغيب: مجهول، لا يُرى.
- غيبة الشّخص.
- {حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ}.
معجم الغني
+
(أ)غَيَّبَ
- [غ ي ب]. (فعل: رباعي متعد). غَيَّبْتُ، أُغَيِّبُ، غَيِّبْ مصدر تَغْيِيبٌ.
- :غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ.
- :غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ، أَخْفَاهُ. ¨ :غَيَّبَ الحَسَنَاتِ وَأَظْهَرَ السَّيِّئَاتِ.
(ب)غَيْبٌ
- جمع: غُيُوبٌ. [غ ي ب]. (مصدر غَابَ).
- :هُوَ اللَّهُ عَالِمُ الْغَيْبِ : عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ.الأنعام آية 7.
- عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة (قرآن) l :عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.
- :هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى.
- :سَمِعْتُ صَوْتاً مِنْ وَرَاءِ الْغَيْبِ : أَيْ مِنْ مَوْضِعٍ لاَ أَرَاهُ وَلاَ أَعْلَمُهُ. ¨ :رَجَمَ بِالْغَيْبِ.
معجم الرائد
+
(أ)غَيب
- غيب.
- ج، غيوب وغياب.
- مصدر غاب.
- كل ما غاب عن الإنسان : [ هو عالم بالغيب ].
- سر.
- شك.
- ما سهل وانخفض من الأرض.
(ب)غَيَب
- غيب.
- تغييبا.
- غيبه أبعده وأخفاه [ غيب البحر الغريق ].¨.
المعجم الوسيط
+
الغَيْبُ
- الغَيْبُ خلاف الشهادة.
- و الغَيْبُ كلُّ ما غاب عن الإِنسان، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل.
- ويقال: تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب: من موضعٍ لا أراه، والجمع غُيُوبٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)غَيْبُ
- ـ غَيْبُ: الشَّكُّ، الجمع: غِيابٌ وغُيوبٌ، وكلُّ ما غابَ عنكَ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ، والشَّحْمُ، والغَيْبَةُ، كالغِيابِ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ. وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً.
- ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ: غائِبونَ.
- ـ غابَةُ: الوَهْدَةُ، والجمعُ منَ الناسِ، والرُّمْحُ الطويلُ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ، والأَجَمَةُ، وموضع بالحِجازِ.
- ـ غَيابَةُ كلِّ شيءٍ: ما سَتَرَكَ منهُ. ومنه {غَيابت الجُبِّ}.
- ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ: عُروقُهُ.
- ـ غابَهُ: عابَهُ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ، كاغْتابَهُ.
- ـ غِيبَةُ: فِعْلَةٌ منهُ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً.
- ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ: غابَ زوجُها. وتَغَيَّبَ عَنّي، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ.
- ـ غائِبُكَ: ما غَابَ عنكَ، اسْمٌ كالكاهِلِ.
(ب)غَبِنَ
- ـ غَبِنَ الشيءَ، غَبِنَ فيه، غَبْناً وغَبَناً: نَسِيَهُ، أو أغْفَلَهُ، أو غَلطَ فيه.
- ـ غَبِنَ رَأيَهُ، بالنَّصْبِ، غَبانَةً وغَبَناً: ضَعُفَ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ.
- ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً، غَبَنَاً، أو غَبْنَاً في البَيْعِ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ: خَدَعَهُ، وقد غُبِنَ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.
- ـ تَّغابُنُ: أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً، ويَوْمُهُ: يَوْمُ التَّغابُنِ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ.
- ـ غَبَنُ: الضَّعْفُ، والنِّسْيانُ.
- ـ مَغْبِنٌ: الإِبْطُ، والرُّفْغُ, ج: مَغابِنُ.
- ـ اغْتَبَنَهُ: اخْتَبَأَهُ فيه.
- ـ غَبَنُوا خَبَرها، وغَبِنَ: لم يَعْلَموا عِلْمَها.
- ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ: جُهَنِيٌّ.
- ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ: كالعَطْفِ فيه.
- ـ غابِنَ: الفاتِرُ عن العَمَلِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)غيب
- الغَيْبُ: الشَّكُّ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ؛ قال أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتاب والغَيْبُ: كلُّ ما غاب عنك.
- أَبو إِسحق في قوله تعالى: يؤمنو بالغَيْبِ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم، مما أَخبرهم به النبـيُّ، صلى اللّه علي وسلم، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار.
- وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَه به، فهو غَيْبٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: يؤمنون باللّه.
- قال: والغَيْب أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب.
- ويُقال: سمع صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا أَراه.
- وقد تكرر في الحديث ذك الغيب، وهو كل ما غاب عن العيون، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب، أَو غي محصل وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً، وغِـياباً، وغَيْبَةً، وغَيْبُوبةً وغُيُوباً، ومَغاباً، ومَغِـيباً، وتَغَيَّب: بَطَنَ.
- وغَيَّبه هو، وغَيَّب عنه.
- وفي الحديث: لما هَجا حَسَّانُ قريشاً، قالت: إِن هذا لَشَتْمٌ م غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة؛ أَرادوا: أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْسا والأَخبار، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ؛ ويدل عليه قول النبي، صلى اللّ عليه وسلم، لحسَّانَ: سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم؛ وكان نَسَّابة عَلاَّمة.
- وقولهم: غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه.
- قال شمر: كلّ مكان لا يُدْرَى ما فيه، فهو غَيْبٌ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى م وراءه، وجمعه: غُيُوبٌ؛ قال أَبو ذؤيب يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ، ومَطْرِفُ مُغْضٍ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِد وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ: سافرَ، أَو بانَ؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ ولا عِدَةً، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّب إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ؛ قال اب سيده: وهكذا وجدته بخط الحامض، والصحيح الـمُتَغَيِّب، بالكسر والـمُغَايَبةُ: خلافُ الـمُخاطَبة.
- وتَغَيَّبَ عني فلانٌ.
- وجاءَ ف ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي؛ قال امرؤُ القيس فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّب <ص:655 وقال الفراءُ: الـمُتَغَيِّبُ مرفوع، والشعر مُكْـفَـأٌ.
- ولا يجوز أَ يَرِدَ على الـمَقيلِ، كما لا يجوز: مررت برجل أَبوه قائم وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ: لا داءَ، ولا خُبْنَة، ولا تَغْييبَ التَّغْيِـيب: أَن لا يَبيعه ضالَّـةً، ولا لُقَطَة وقومٌ غُيَّبٌ، وغُيَّابٌ، وغَيَبٌ: غائِـبُون؛ الأَخيرةُ اسم للجمع وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ.
- وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ، وإِن كان جمعاً، وصَيَدٌ: مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر.
- وفي حديث أَبي سعيد: إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون والغَيَبُ، بالتحريك: جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ وامرأَةٌ مُغِـيبٌ، ومُغْيِـبٌ، ومُغِـيبةٌ: غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها؛ ويقال: هي مُغِـيبةٌ، بالهاء، ومُشْهِدٌ، بلا هاء وأَغابَتِ المرأَةُ، فهي مُغِـيبٌ: غابُوا عنها.
- وفي الحديث: أَمْهِلُو حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ، هي التي غاب عنها زوجُها.
- وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس: أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً، فَتَعَرَّضَ لها، فقالتْ له: وَيْحَكَ!إِني مُغِـيبٌ! فتَرَكها.
- وهم يَشْهَدُون أَحْياناً، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً.
- ولا يقال: يَتَغَيَّبُونَ.
- وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم، مَغِـيباً، وغِـياباً، وغُيوباً، وغَيْبُوبة، وغُيُوبةً، عن الـهَجَري: غَرَبَتْ وأَغابَ القومُ: دخلوا في الـمَغِـيبِ وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه، وما تَغَيَّبَ منه وقال أَبو حنيفة: العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ، بتخفيف الياء؛ والغَيَابة: كالغَيْبانِ.
- أَبو زيا الكِلابيُّ: الغَيَّبانُ، بالتشديد والتخفيف، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق.
- وقال بعضهم: بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ والغَيْبُ من الأَرض: ما غَيَّبك، وجمعه غُيُوب؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاع والغَيْبُ: ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض، وجمعه غُيوب.
- قال لبيد يصف بقرة، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ، والأَنِـيسُ سَقامُه تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين، فراعها أَي أَفزعها وقوله: والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها، فه سَقامُها.
- ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ، عن اللحياني ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها.
- وغَيابةُ كلّ شيء: قَعْرُه، منه، كالجُبِّ والوادي وغيرهما؛ تقول: وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض؛ وفي التنزيل العزيز: في غَياباتِ الـجُبِّ.
- وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً، وغُيُوباً، وغَياباً، وغِـياباً، وغَيْبةً، وفي حرفِ أُبَيٍّ، في غَيْبةِ الجُبِّ <ص:656 والغَيْبَةُ: من الغَيْبُوبةِ والغِـيبةُ: من الاغْتِـيابِ واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه، وهو أَن يتكل خَلْفَ إنسان مستور بسوء، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه، فإِن كان صدقاً، فهو غِـيبةٌ؛ وإِن كان كذباً، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ؛ كذلك جاء عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه، والاسم: الغِـيبةُ.
- وفي التنزيل العزيز: ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه.
- وإِذا تناوله بما ليس فيه، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ.
- وجاء الـمَغْيَبانُ، عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع: غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه، وذكَر منه م يَسُوءُه ابن الأَعرابي: غابَ إِذا اغْتَابَ.
- وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَ شَرٍّ؛ والغِـيبَةُ: فِعْلَةٌ منه، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً.
- وغائِبُ الرجلِ: ما غابَ منه، اسْمٌ، كالكاهِل والجامل؛ أَنشد ابن الأَعرابي ويُخْبِرُني، عن غَائبِ الـمَرْءِ، هَدْيُه، * كفَى الـهَدْيُ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ، مُخبرا والغَيْبُ: شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ.
- وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ، مِن فُوَيْقِ المفص قوله: غَيْباً، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه، فجر النَّسا بينهما واسْتَبان.
- والخَصِـيلَةُ: كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة والغَرُّ: تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس، قال: إِذا بُلَّ فَريرهُ، وتَفَلَّقَت غُرورُه، وبدا حَصِـيرُه، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه.
- والشاكلة: الطِّفْطِفَةُ والفرير: موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه.
- والـحَصِـيرُ: العَقَبة الت تَبْدُو في الجَنْبِ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع الـهَوَازنيُّ: الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ، وه الوَهْدَة.
- وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ: الغابَةُ الجمعُ من الناسِ؛ قا وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَواد والغابة: الأَجَمَةُ التي طالتْ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة؛ يقال ليثُ غابةٍ.
- والغابُ: الآجام، وهو من الياء.
- والغابةُ: الأَجَمة؛ وقال أَبو حنيفة: الغابةُ أَجَمة القَصَب، قال: وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ.
- وفي الحديث: ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان من أَثْلِ الغابةِ؛ وفي رواية: من طَرْفاءِ الغابة.
- قال ابن الأَثير: الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه؛ والغابةُ: غَيْضَةٌ ذات شجر كثير، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة؛ وقال في موضع آخر: هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة، مِن عَواليها، وبها أَموال لأَهلها.
- قال: وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك.
- والغابة: الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها والغابةُ من الرِّماحِ: ما طال منها، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة؛ وقيل: هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح؛ وقيل: هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة؛ والجمعُ من كل ذلك: غاباتٌ <ص:657 وغابٌ.
- وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهَه: كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى وغابةُ: اسم موضع بالحجاز.
(ب)غبن
- الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته.
- غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ في غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛ أَنشد ابن الأَعرابي غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب والغَبْنُ: النِّسيان.
- غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيت وغَلِطْتُ فيه.
- وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم ير ولم يَفْطُنْ له.
- والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ.
- وغَبِن رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف.
- وقالوا: غَبنَ رأْيَه فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ ف رأْيه، أَو على التمييز النادر.
- قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِن رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَ كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إل الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّه نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصو كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النف إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكا حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديم لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْت به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به.
- ورجل غَبِين ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين.
- والغَبْنُ في البيع والشراء الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فه مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله [ وقد حكي بفتح الباء ] أي حكي الغب في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس).
- وغَبِنْتُ في البيع غَبْنا إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء.
- وغَبَيْتُ الرجلَ أغْبا أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ.
- ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَنانا شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِح أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله [ أي أن غيرهم فيه ] كذا بالأص والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه.
- وقوله [ إلا أنهم لا يعيشونه ] أي لا يعيشو به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم.
- وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم.
- ويقال: أَرَى هذا الأَم عليك غَبْناً؛ وأَنشد: َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي ال ـدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به.
- وفي الحديث: كان إذ اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عن الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِف الجلد أَيضاً.
- وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمر بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَ تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن.
- وغَبَنْتُ الشيء إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ.
- وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل.
- والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضه بعضاً.
- ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَه الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَ فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه ف الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما قا تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قول تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَ اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان.
- ونَظَر الحَسَن إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذل كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله.
- ابن شميل يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنه مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُو عِلْمَها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)غيّب فلانا
- واراه، دفنه.
- لم يُقدِّره النَّاسُ إلاَّ بعد أن غُيِّب تحت التراب- غيَّبه الثرّى/ الموجُ.
- ° غيَّبه غيابُه.
(ب)الغابات الغارقة
- (جو) غابات عتيقة، غمرها الماءُ نتيجة لحركات أرضيّة هابطة.
ترجمة غيب باللغة الإنجليزية
غيب
Stay away
مرادفات غيب
- رَجَّمَ
- تَكَلَّمَ-بالظَّنِّ-