معنى كلمة عقارات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عاقرَ
- عاقرَ يعاقر ، معاقرةً ، فهو مُعاقِر ، والمفعول مُعاقَر.
- عاقر الخمرَ لازَمها وداوَم عليها، أدمن شربَها.
- رجل مُعاقِر للخمر.
- عاقرَ كُئُوسَ الرَّدَى.
(ب)عقَرَ
- عقَرَ يَعقِر ، عَقْرًا ، فهو عاقِر ، والمفعول معقور (للمتعدِّي).
- عقَرَ الرّجلُ والمرأةُ عَقُما، أي لم يلدا.
- امرأة عاقِرٌ.
- {أَنَّى يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ}.
- عقَر البعيرَ: قطع إحدى قوائمه ليسقط فيتمكّن من ذبحه.
- {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ}.
- عقَر الحيوانَ: ذبَحه.
- عقر عِجْلاً.
- عقَره الكلبُ: عضَّه.
- قتلَ الكلبَ الذي عقَر ولدَه.
معجم الرائد
+
(أ)عقُر
- عقر.
- يعقر ، عقرا وعقرا وعقارا.
- عقر الرجل والمرأة : عقما، لم يلدا.
(ب)عقر
- يعقر ، عقرا وعقارة وعقارة.
- عقر الرجل والمرأة : عقما، لم يلدا.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَاقِرُ
- العَاقِرُ من الطيور: ما يصيبُ ريشَه آفَةٌ تعوقُ نَباتَه.
- والعاقِر قَرْحَا: نباتٌ من الفصيلة المركَّبة تستعمل جذورُه في الطِّبِّ، ويكثر في إِفريقية.
(ب)العَقَارُ
- العَقَارُ كلُّ مِلْك ثابت له أَصْلٌ، كالأَرض والدَّار. والجمع .
- عَقَاراتٌ.
- والعَقَارُ الحُرّ: ما كان خالص المِلْكيَّة يأْتي بدخل دائم يسمَّى رَيْعًا.
- و العَقَارُ من كل شيء: خيارُهُ.
المحيط في اللغة
+
عَقْرَةُ
- ـ عَقْرَةُ وعُقْرَةُ: العُقْمُ وقد عُقِرتْ عَقارَةً وعُقارَةً، وعَقَرَتْ تَعْقِرُ عَقْراً وعُقْراً وعُقاراً، فهي عاقِرٌ، ج: عُقَّرٌ.
- ـ وسَمَّوْا: عَقَّاراً وعُقْرانَ.
- ـ رجُلٌ عاقِرٌ وعَقيرٌ: لا يُولَدُ له ولَدٌ.
- ـ عُقَرَةُ: خَرَزَةٌ تَحْمِلُها المرأةُ لِئَلاَّ تَلِدَ.
- ـ عَقُرَ الأَمْرُ عُقْراً: لم يُنْتِجْ عاقِبةً.
- ـ عاقِرُ من الرَّمْلِ: ما لا يُنْبِتُ، والعظيمُ منه، ورَمْلَةٌ، والمرأةُ التي لا مثلَ لها.
- ـ عَقْرُ: الجَرْحُ، وأثرٌ كالحَزّ في قوائمِ الفَرَسِ والإِبِلِ، عَقَرَهُ يَعْقِرُهُ وعَقَّرَهُ.
- ـ عَقيرُ: المَعْقورُ، ج: عَقْرَى.
- ـ عاقَرَهُ: فاخَرَهُ في عَقْرِ الإِبِلِ.
- ـ تَعاقَرَا: عَقَرَا إِبلَهُما لِيُرَى أيُّهُما أعْقَرُ لها.
- ـ عَقِيرَةُ: ما عُقِرَ من صَيْدٍ أو غيرِه، وصَوْتُ المُغَنِّي والباكي والقارئِ، والشريفُ يُقْتَلُ، والساقُ المَقْطوعَةُ.
- ـ اعْتَقَرَ الظَّهْرُ من الرَّحْلِ والسرْجِ وانْعَقَرَ: دَبِرَ.
- ـ سَرْجٌ مِعْقارٌ ومِعْقَرٌ ومُعْقِرٌ وعُقَرَةٌ وعُقَرٌ وعَاقُوْرٌ: غيرُ واقٍ، يَعْقِرُ الظَّهْرَ.
- ـ رجلٌ عُقَرَةٌ وعُقَرٌ ومِعْقَرٌ: يَعْقِرُ الإِبِلَ من إتْعابِهِ لها.
- ـ مُعْقِرُ: كثيرُ العَقارِ، وكلْبٌ عَقورٌ، ج: عُقْرٌ.
- ـ عَقورُ: للحَيوانِ.
- ـ عُقْرَةُ: للمَواتِ.
- ـ كَلأٌ عَقارٌ وعُقَّارٌ: يَعْقِرُ الماشِيَةَ.
- ـ عَقْرَى حَلْقَى وعَقْرَىً حَلْقَىً: عَقَرَها الله تعالى وحَلَقَها، أو تَعْقِرُ قَوْمَها وتَحْلِقُهُم بشُؤْمِها.
- ـ عَقْرَى: الحائضُ.
- ـ عَقَرَ النَّخْلَةَ: قَطَعَ رأسَها فَيَبِسَتْ، فهي عَقيرَةٌ.
- ـ عَقَرَ بالصَّيْدِ: وقَعَ به.
- ـ عَقَرَ الكَلأَ: أكَلَهُ.
- ـ طائرٌ عَقِرٌ: أصابَ في رِيشهِ آفَةً، فلم يَنْبُتْ.
- ـ عُقْرُ: دِيَةُ الفَرْجِ المَغْصوبِ، وصَداقُ المرأةِ، ومَحَلَّةُ القومِ، ومُؤَخَّرُ الحَوْضِ، أو مَقامُ الشارِبِ منه، ومُعْظَمُ النارِ، ومُجْتَمَعُها، كعُقُرِها، ووسَطُ الدارِ، وأصْلُها، والطُّعْمَةُ، وخِيارُ الكَلأِ، كعُقارِهِ، وأحْسَنُ أبياتِ القَصيدَةِ، واسْتِبْراءُ المرأةِ ليُنْظَرَ أَبِكْرٌ أَمْ غيرُ بِكْرٍ.
- ـ عُقْرُ في النَّخْلَةِ: أن يُكْشَطَ لِيفُها، ويُؤْخَذَ جَذَبُها.
- ـ العَقْرُ: فَرْجُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيْئَيْنِ، وما بَيْنَ قَوائِم المائدةِ، والمنْزِلُ، كالعَقارِ، والقَصْرُ، أو المُتَهَدِّمُ منه، والسَّحابُ الأَبْيَضُ، أو غَيْمٌ يَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ، فَيُغَشِّي عَيْنَ الشمسِ، وما حوالَيْها، أو يَنْشَأْ في عُرْضِ السماءِ، فَيَمُرُّ ولا تُبْصِرُهُ، لكن تَسْمَعُ رَعْدَهُ من بَعيدٍ، والبناءُ المُرْتَفِعُ، وكُلُّ أبيضَ، وموضع قُرْبَ الكوفَةِ، وقرية بِدُجَيْلٍ، وأُخْرَى من ناحيةِ الدُّسْكُورِ، منها أبو الدُّرِّ لُؤلُؤُ بنُ أبي الكَرَمِ بنِ لُؤلُؤٍ، وقرية بِلِحْفِ جَبَلِ حِمْرِيْنَ، وأرضٌ ببلادِ قَيْسٍ، وموضع بِبلادِ بَجِيلَةَ، وقَلْعَةٌ بالمَوْصِلِ، منها محمدُ ابن فَضْلُونَ العَدَوِيُّ الفَقيهُ المُناظِرُ.
- ـ بَيْضَةُ العُقْرِ: التي تُمْتَحَنُ بها المرأةُ عند الافْتِضاضِ، أو أولُ بَيْضَةٍ لِلدَّجاجِ، أو آخرُها، أو بَيْضَةُ الديكِ يَبيضُها في السَّنَةِ مَرَّةً، والأَبْتَرُ الذي لا ولَدَ له.
- ـ اسْتَعْقَرَ الذِّئبُ: رَفَعَ صَوْتَه بالتَّطْريب في العُواءِ.
- ـ عَقارُ: الضَّيْعَةُ، كالعُقْرَى، ورَمْلَةٌ قُرْبَ الدَّهْناءِ، وأرضٌ لبَنِي ضَبَّةَ، وأرضٌ لِباهِلَةَ، وقَلْعَةٌ باليمن، وموضع بِدِيارِ بَنِي قُشَيْرٍ، والصبْغُ الأَحْمَرُ، والنَّخْلُ، ومَتاعُ البيتِ، ونَضَدُه الذي لا يُبْتَذَلُ إلا في الأَعْيادِ ونحوِها، واليَبيسُ.
- ـ عُقَارُ: الخَمْرُ لِمُعَاقَرَتِها: لمُلازَمَتِها الدَّنَّ، أو لِعَقْرِها شارِبَها عن المَشْيِ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أحْمَرُ.
- ـ عَقَّارُ: ما يُتَدَاوَى به من النباتِ أو أُصولِها، والشَّجَرُ، كالعِقِّيرِ.
- ـ عُقَّارُ: عُشْبَةٌ.
- ـ عَقِرَ: فَجِئَهُ الرَّوْعُ فلم يَقْدِرْ أن يَتَقَدَّمَ أو يَتَأخَّرَ، أو دُهِش، فهو عَقيرٌ.
- ـ عَقْرَةُ: ناقةٌ لا تَشْرَبُ إلا من الرَّوْعِ.
- ـ عَقاراءُ وعَقاراءُ وعُقُورُ وعَواقِرُ: مواضعُ.
- ـ عُقَيْرُ: بلد بِهَجَرَ على البَحْرِ ونَخْلٌ لِبَني ذُهْلٍ باليمامة، ونَخْلٌ لبَنِي عامِرٍ بها.
- ـ مَعْقَرُ: وادٍ باليمن، منه أحمدُ بنُ جَعْفَرٍ شَيْخ مُسْلِمٍ.
- ـ مُعَقِّرٌ البارِقِيُّ: شاعِرٌ.
- ـ تَعَقَّرَ الغَيْثُ: دامَ.
- ـ تَعَقَّرَ شَحْمُ الناقةِ: اكْتَنَزَ كُلُّ مَوضِعٍ منها شَحْماً.
- ـ تَعَقَّرَ النباتُ: طالَ.
- ـ أَعْقارُ: شَجَرٌ.
- ـ عَقْراءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ.
- ـ حديدٌ جَيِّدُ العَقاقيرِ: كريمُ الطَّبْعِ.
- ـ عَقْرَى: ماءٌ.
- ـ عَقَّارُ: كَلْبٌ.
- ـ مُعاقَرَةُ: المُنافَرَةُ.
- ـ جَمَلٌ أعْقَرُ: تَهَضَّمَتْ أنْيابُهُ.
- ـ امرأةٌ عُقَرَةٌ: بِرَحِمِها داءٌ.
- ـ أعْقَرَ اللهُ رَحِمَها، وأعْقَرَ فلاناً: أطعَمَهُ عُقَرَةً: لِلطُّعْمَةِ.
- ـ اعْتَقَرْتُ الطَّيْرَ: لم أزْجُرْها.
- ـ غُبُّ العُقارِ: قُرْبَ بِلادِ مَهَرَةَ.
معجم لسان العرب
+
عقر
- العَقْرُ والعُقْرُ: العُقْم، وهو اسْتِعقْامُ الرَّحِم، وهو أَ لا تحمل.
- وقد عَقُرَت المرأَة عَقَارةً وعِقارةً وعَقَرت تَعْقِرِ عَقْرا وعُقْراً وعَقِرَت عَقاراً، وهي عاقرٌ.
- قال ابن جني: ومما عدُّوه شاذّا ما ذكروه من فَعُل فهو فاعِلٌ، نحو عَقُرَت المرأَة فهي عاقِرٌ، وشَعُ فهو شاعرٌ، وحَمُض فهو حامِضٌ، وطَهُرَ فهو طاهِرٌ؛ قال: وأَكثر ذل وعامَّتُه إِنما هو لُغات تداخَلَت فَتَركَّبَت، قال: هكذا ينبغي أَ تعتَقِد، وهو أَشَبهُ بحِكمةِ العرب.
- وقال مرَّة: ليس عاقرٌ من عَقُرَت بمنزل حامِضٍ من حَمُض ولا خاثرٍ من خَثُر ولا طاهِرٍ من طَهُر ولا شاعِرٍ م شَعُر لأَن كل واحد من هذه اسم الفاعل، وهو جارٍ على فَعَل، فاستغني به عم يَجْرِي على فَعُل، وهو فَعِيل، ولكنه اسمٌ بمعنى النسب بمنزلة امرأَ حائضٍ وطالَقٍ، وكذلك الناقة، وجمعها عُقَّر؛ قال ولو أَنَّ ما في بَطْنِه بَيْنَ نِسْوَة حَبِلْنَ، ولو كانت قَواعِدَ عُقّر ولقد عَقُرَت، بضم القاف، أَشدَّ العُقْر وأَعْقَر اللهُ رَحِمَها، فه مُعْقَرة، وعَقُر الرجلُ مثل المرأَة أَيضاً، ورجال عُقَّرٌ ونسا عُقَّرٌ.
- وقالوا: امرأَة عُقَرة، مثل هُمَزة؛ وأَنشد سَقَى الكِلابيُّ العُقَيْليَّ العُقُر والعُقُر: كل ما شَرِبه ( قوله: [ والعقر كل ما شربه إلخ ] عبارة شارح القاموس العقر، بضمتين، كل م شربه إِنسان فلم يولد له، قال: [ سقى الكلابي العقيلي العقر ] قا الصاغاني: وقيل هو العقر بالتخفيف فنقله للقافية).
- الإِنسان فلم يولد له، فه عُقْرٌ له.
- ويقال: عَقَر وعَقِر إِذا عَقُر فلم يُحْمَل له.
- وفي الحديث: ل تَزَوَّجُنَّ عاقِراً فإِني مُكاثِرٌ بكم؛ العاقرُ: التي لا تحمل.
- ورو عن الخليل: العُقْرُ اسْتِبْراءُ المرأَة لتُنْظَرَ أَبِكْرٌ أَم غي بكر، قال: وهذا لا يعرف.
- ورجل عاقرٌ وعَقِيرٌ: لا يولد له بَيْن العُقْر بالضم، ولم نسمع في المرأَة عَقِيراً.
- وقال ابن الأَعرابي: هو الذي يأْت النساء فيُحاضِنُهنّ ويُلامِسهُنّ ولا يولد له وعُقْرةُ لعهدهم: النِّسْيانُ: والعُقَرة: خرزة تشدُّها المرأَة عل حَِقْوَيْها لئلا تَحْبَل.
- قال الأَزهري: ولسنا العرب خرزةٌ يقال له العُقَرة يَزْعُمْن أَنها إِذا عُلِّقَت على حِقْوِ المرأَة لم تحمل إِذ وُطِئت.
- قال الأَزهري: قال ابن الأَعرابي العُقَرة خرزةٌ تعلَّق على العاق لتَلِدَ.
- وعَقُر الأَمرُ عُقْراً: لم يُنْتِجْ عاقِبةً؛ قال ذر الرمة يمد بلال بن أَبي بردة أَبوكَ تَلافَى الناسَ والدِّينَ بعدم تَشاءَوْا، وبَيْتُ الدِّين مُنْقطِع الكَسْ فشدَّ إِصارَ الدِّينِ أَيَّامَ أَذْرُح ورَدَّ حُروباً لَقِحْن إِلى عُقْر الضمير في شدَّ عائد على جد الممدوح وهو أَبو موسى الأَشعري والتَّشائِي: التبايُنُ والتَّفَرُّق.
- والكَسْرُ؛ جانب البيت.
- والإِصَارُ: حَبْ قصير يشدّ به أَسفلُ الخباء إِلى الوتد، وإِنما ضربه مثلاً.
- وأَذْرُح موضع؛ وقوله: وردَّ حُروباً قد لَقِحْنَ إِلى عُقْرِ أَي رَجَعْن إِل السكون.
- ويقال: رَجَعَت الحربُ إِلى عُقْرٍ إِذا فَتَرَتْ.
- وعَقْرُ النَّوَى صَرْفُها حالاً بعد حال.
- والعاقِرُ من الرمل: ما لا يُنْبِت، يُشَبَّ بالمرأَة، وقيل: هي الرملة التي تُنْبِت جَنَبَتَاها ولا يُنْبِت وَسَطُها أَنشد ثعلب ومِن عاقرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها عِذَارَيْنِ عَنْ جَرْداءَ، وَعْثٍ خُصورُه وخَصَّ الأَلاء لأَنه من شجر الرمل، وقيل: العاقر رملة معروفة لا تنب شيئاً؛ قال أَمَّا الفُؤادُ، فلا يَزالُ مُوكَّلا بهوى حَمامةَ، أَو بِرَيّا العاقِ حَمامَةُ: رملة معروفة أَو أَكَمَة، وقيل: العاقِرُ العظيم من الرمل وقيل: العظيم من الرمل لا ينبت شيئاً؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي صَرَّافةَ القَبِّ دَموكاً عاقِر فإِنه فسره فقال: العاقِرُ التي لا مثل لها.
- والدَّمُوك هنا: البَكَر التي يُسْتقى بها على السانِية، وعَقَرَه أَي جَرَحَه، فهو عَقِير وعَقْرَى، مثَّل جريح وجَرْحَى والعَقْرُ: شَبِيهٌ بالحَزِّ؛ عَقَرَه يَعْقِر عَقْراً وعَقَّره.
- والعَقِيرُ: المَعْقورُ، والجمع عَقْرَى، الذك والأُنثى فيه سواء.
- وعَقَر الفرسَ والبعيرَ بالسيف عَقْراً: قطع قوائمه؛ وفر عَقِيرٌ مَعْقورٌ، وخيل عَقْرى؛ قال بسِلَّى وسِلِّبْرَى مَصارعُ فِتْية كِرامٍ، وعَقْرَى من كُمَيْتٍ ومن وَرْد وناقةٌ عَقِيرٌ وجمل عَقِير.
- وفي حديث خديجة، رضي الله تعالى عنها، لم تزوجت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، كَسَتْ أَباها حُلَّة وخَلَّقَتْه ونَحَرَتْ جزوراً، فقال: ما هذا الحَبِيرُ وهذا العَبِيرُ وهذ العَقِيرُ؟ أَي الجزور المنحور؛ قيل: كانوا إِذا أَرادوا نَحْرَ البعير عَقَرُو أَي قطعوا إِحدى قوائمه ثم نَحرُوه، يفْعل ذلك به كَيْلا يَشْرُد عن النَّحْر؛ وفي النهاية في هذا المكان: وفي الحديث: أَنه مَرَّ بحِمار عَقِيرٍ أَي أَصابَه عَقْرٌ ولم يَمُتْ بعد، ولم يفسره ابن الأَثير.
- وعَقَر الناقة يَعْقِرُها ويَعْقُرها عَقْراً وعَقَّرَها إِذا فعل بها ذلك حت تسقط فَنَحَرَها مُسْتمكناً منها، وكذلك كل فَعِيل مصروف عن مفعول ب فإِنه بغير هاء.
- قال اللحياني: وهو الكلام المجتمع عليه، ومنه ما يقا بالهاء؛ وقول امرئ القيس ويومَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطِيَّت فمعناه نحرتها.
- وعاقَرَ صاحبَه: فاضَلَه في عَقْر الإِبل، كما يقا كارَمَه وفاخَرَه.
- وتعاقَر الرجُلان: عَقَرا إِبلِهَما يَتَباريَان بذل ليُرَى أَيُّهما أَعْقَرُ لها؛ ولما أَنشد ابن دريد قوله فما كان ذَنْبُ بنِي مالك بأَنْ سُبَّ منهم غُلامٌ فَسَبّ بأَبْيَضَ ذِي شُطَبٍ باتِر يَقُطُّ العِظامَ ويَبْرِي العَصَب فسره فقال: يريد مُعاقرةَ غالب بن صعصعة أَبي الفرزدق وسُحَيم بن وَثِي الرياحي لما تَعاقَرَا بِصَوْأَر، فعقر سحيم خمساً ثم بدَا له، وعَقَ غالبٌ أَبو الفرزدق مائة.
- وفي حديث ابن عباس: لا تأْكلوا من تَعاقُر الأَعراب فإِني لا آمَنُ أَن يكون مما أْهِلَّ به لغير الله؛ قال اب الأَثير: هو عَقْرُهم الإِبل، كان الرجلان يَتَباريانِ في الجود والسخا فيَعْقِر هذا وهذا حتى يُعَجِّزَ أَحدُهما الآخر، وكانوا يفعلونه رياءً وسُمْع وتفاخُراً ولا يقصدون به وجه الله تعالى، فشبَّهه بما ذُبح لغير الل تعالى.
- وفي الحديث: لا عَقْرَ في الإِسلام: قال ابن الأَثير: كانو يَعْقِرون الإِبل على قبور المَوْتَى أَي يَنْحَرُونها ويقولون: إِن صاحبَ القب كان يَعْقِر للأَضياف أَيام حياته فتُكافِئُه بمثل صَنِيعه بعد وفاته وأَصل العَقْرِ ضَرْبُ قوائم البعير أَو الشاة بالسيف، وهو قائم.
- وف الحديث: ولا تَعْقِرنّ شاةً ولا بَعِيراً إِلاَّ لِمَأْكَلة، وإِنما نهى عن لأَنه مُثْلة وتعذيبٌ للحيوان؛ ومنه حديث ابن الأَكوع: وما زِلْت أَرْمِيهم وأَعْقِرُ بهم أَي أَقتُلُ مركوبهم؛ يقال: عَقَرْت به إِذا قتلت م كوبه وجعلته راجلاً؛ ومنه الحديث: فَعَقَرَ حَنْظَلةُ الراهب بأَب سُفْيَان بن حَرْب أَي عَرْقَبَ دَابّته ثم اتُّسِعَ في العَقْر حتى استعمل ف القَتْل والهلاك؛ ومنه الحديث: أَنه قال لمُسَيْلِمةَ الكذّاب: وإِ أَدْبَرْتَ ليَعْقرَنَّك الله أَي ليُهْلِكَنّك، وقيل: أَصله من عَقْر النخل وهو أَن تقطع رؤوسها فتَيْبَس؛ ومنه حديث أُم زرع: وعَقْرُ جارِتها أَ هلاكُهَا من الحسد والغيظ.
- وقولهم: عَقَرْتَ بي أَي أَطَلْت جَبْسِي كأَن عَقَرْت بَعِيرِي فلا أَقدر على السير، وأَنشد ابن السكيت قد عَقَرَتْ بالقومِ أُمُّ خَزْر وفي حديث كعب: أَن الشمس والقَمَرَ ثَوْرانِ عَقِيران في النار؛ قي لمّا وصَفَهما الله تعالى بالسِّبَاحة في قوله عز وجل: وكلٌّ في فَلَك يَسْبَحُون، ثم أَخبر أَنه يجعلهما في النار يُعَذِّب بهما أَهْلَها بحيث ل يَبْرَحانِها صارا كأَنهما زَمِنان عَقِيران.
- قال ابن الأَثير: حكى ذل أَبو موسى، وهو كما تراه.
- ابن بزرج: يقال قد كانت لي حاجة فعَقَرَني عنه أَي حَبَسَنِي عنها وعاقَنِي.
- قال الأَزهري: وعَقْرُ النَّوَى من مأْخوذ، والعَقْرُ لا يكون إِلاَّ في القوائم.
- عَقَرَه إِذا قطع قائِمة م قوائمه.
- قال الله تعالى في قضيَّة ثمود: فتاطَى فعَقَرَ؛ أَي تعاطَى الشقِيّ عَقْرَ الناقةِ فبلغ ما أَراد، قال الأَزهري: العَقْرُ عند العرب كَشْف عُرْقوب البعير، ثم يُجْعَل النَّحْرُ عَقْراً لأَن ناحِرَ الإِب يَعْقِرُها ثم ينحرها.
- والعَقِيرة: ما عُقِرَ من صيد أَو غيره.
- وعَقِيرة الرجل: صوتُه إِذا غَنّى أَو قَرَأَ أَو بَكى، وقيل: أَصله أَن رجلاً عُقِرَ رجلُه فوضع العَقِيرةَ على الصحيحة وبكَى عليها بأَعْلى صوته، فقيل: رف عَقِيرَته، ثم كثر ذلك حتى صُيِّر الصوتُ بالغِنَاء عَقِيرة.
- قا الجوهري: قيل لكل مَن رفع صوته عَقِيرة ولم يقيّد بالغناء.
- قال: والعَقِير الساقُ المقطوعة.
- قال الأَزهري: وقيل فيه هو رجل أُصِيبَ عُضْوٌ من أَعضائه وله إِبل اعتادت حُداءَه، فانتشرت عليه إِبلُه فرفع صوتَه بالأَنِين لِمَا أَصابه من العَقْرِ في بدنه فتسمَّعت إِبلُه فحَسِبْنه يَحْدو به فاجتمعت إِليه، فقيل لكل من رفع صوته بالغناء: قد رفع عَقِيرته والعَقِيرة: متهى الصوت؛ عن يعقوب؛ واسْتَعْقَرَ الذئبُ رَفَع صوتَه بالتطريب ف العُواء؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد فلما عَوَى الذئبُ مُسْتَعِقْراً أَنِسْنا به والدُّجى أَسْدَف وقيل: معناه يطلب شيئاً يَفْرِسُه وهؤلاء قومٌ لُصوصٌ أَمِنُوا الطل حين عَوَى الذئب.
- والعَقِيرة: الرجل الشريف يُقْتَل.
- وفي بعض نسخ الإِصلاح ما رأَيت كاليوم عَقِيرَةً وَسْطَ قوم.
- قال الجوهري: يقال ما رأَي كاليوم عَقِيرةً وَسْطَ قوم، للرجل الشريف يُقْتَل، ويقال: عَقَرْت ظه الدابة إِذا أَدْبَرْته فانْعَقَر واعْتَقَر؛ ومنه قوله عَقَرْتَ بَعِيري يا امْرَأَ القَيْسِ فانْزِل والمِعْقَرُ من الرِّحالِ: الذي ليس بِواقٍ.
- قال أَبو عبيد: لا يقا مِعْقر إِلاَّ لما كانت تلك عادته، فأَمّا ما عَقَر مرة فلا يكون إِلاّ عاقراً؛ أَبو زيد: سَرْجٌ عُقَرٌ؛ وأَنشد للبَعِيث أَلَدُّ إِذا لافَيْتُ قَوْماً بِخُطَّةٍ أَلَحَّ على أَكتافِهم قَتَبٌ عُقَر وعَقَرَ القَتَبُ والرحل ظهر الناقة، والسرجُ ظهرَ الدابة يَعْقِرُ عَقْراً: حَزَّه وأََدْبَرَه.
- واعْتَقَر الظهرُ وانْعَقَرَ: دَبِرَ.
- وسرج مِعْقار ومِعْقَر ومُعْقِرٌ وعُقَرَةٌ وعُقَر وعاقورٌ: يَعْقِرُ ظه الدابة، وكذلك الرحل؛ وقيل: لا يقال مِعْقَر إِلاَّ لما عادته أَن يَعْقِرِ ورجل عُقَرة وعُقَر ومِعْقَر: يَعقِر الإِبل من إِتْعابِه إِيّاها، ول يقال عَقُور.
- وكلب عَقُور، والجمع عُقْر؛ وقيل: العَقُور للحيوان والعُقَرَة للمَواتِ.
- وفي الحديث: خَمْسٌ مَن قَتَلَهُنّ، وهو حَرامٌ، فلا جُنا عليه.
- العَقْرب والفأْرة والغُراب والحِدَأُ والكلبُ والعَقُور؛ قال: ه كل سبع يَعْقِر أَي يجرح ويقتل ويفترس كالأَسد والنمر والذئب والفَهْ وما أَشبهها، سمّاها كلباً لاشتراكها في السَّبُعِيَّة؛ قال سفيان ب عيينة: هو كل سبع يَعْقِر، ولم يخص به الكلب.
- والعَقُور من أَبنية المبالغ ولا يقال عَقُور إِلاَّ في ذي الروح.
- قال أَبو عبيد: يقال لكل جارحٍ أَ عاقرٍ من السباع كلب عَقُور.
- وكَلأُ أَرضِ كذا عُقَارٌ وعُقَّارٌ: يَعْقِ الماشية ويَقْتُلُها؛ ومنه سمِّي الخمر عُقَاراً لأَنه يَعْقِر العَقْلَ؛ قاله ابن الأَعرابي.
- ويقال للمرأَة: عَقْرَى حَلْقى، معناه عَقَره الله وحَلَقها أَي حَلَقَ شَعَرها أَو أَصابَها بوجع في حَلْقِها، فعَقْر ههنا مَصْدَرٌ كدَعْوى في قول بَشِير بن النَّكْث أَنشده سيبويه وَلَّتْ ودَعْلأاها شديدٌ صَخَبُه أَي دعاؤُها؛ وعلى هذا قال: صَخَبُه، فذكّر، وقيل: عَقْرى حَلْق تَعِقْرُ قومها وتَحْلِقُهم بشُؤْمِها وتستأْصلهم، وقيل: العَقْرى الحائض.
- وف حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين قيل له يوم النَّفْر في صَفِيَّ إِنها حائضٌ فقال: عَقْرَى حَلقى ما أُراها إِلاَّ حابِسَتَنا؛ قال أَب عبيد: قوله عَقْرى عَقَرَها اللهُ؛ وحَلْقى خَلَقَها اللهُ تعالى، فقول عَقَرَهَا الله يعني عَقَرَ جسدَها، وحَلْقى أَصابَها الله تعالى بوجعٍ ف حَلْقِها؛ قال: وأَصحاب الحديث يروونه عَقْرى حَلْقِى، وإِنما هو عَقْرا وحَلْقاً، بالتنوين، لأَنهما مصدرا عَقَرَ وحَلَقَ؛ قال: وهذا على مذه العرب في الدعاء على الشيء من غير إِرادة لوقوعه.
- قال شمر: قلت لأَب عبيد لم لا تُجِيزُ عَقْرى؟ فقال: لأَنّ فَعْلى تجيء نعتاً ولم تجئ ف الدعاء.
- فقلت: روى ابن شميل عن العرب مُطَّيْرى، وعَقْرى أَخَفّ منه، فل يُنْكِرْه؛ قال ابن الأَثير: هذا ظاهرُه الدعاء عليها وليس بدعاء في الحقيقة وهو في مذهبهم معروف.
- وقال سيبويه: عَقَّرْته إِذا قلت له عَقْراً وه من باب سَقْياً ورَعْياً وجَدْعاً، وقال الزمخشري: هما صِفتان للمرأَ المشؤومة أَي أَنها تَعْقِرُ قومَها وتَحْلِقُهم أَي تستأْصِلُهم، من شؤمه عليهم، ومحلُّها الرفع على الخبرية أَي هي عَقْرى وحَلْقى، ويحتمل أَ يكونا مصدرين على فَعْلى بمعنى العَقْر والحَلْق كالشَّكْوى للشَّكْوِ وقيل: الأَلف للتأْنيث مثلها في غَضْبى وسَكْرى؛ وحكى اللحياني: لا تفعل ذل أُمُّك عَقْرى، ولم يفسره، غير أَنه ذكره مع قوله أُمك ثاكِلٌ وأُمُّ هابِلٌ.
- وحكى سيبويه في الدعاء: جَدْعاً له وعَقْراً، وقال: جَدَّعْتُ وعَقَّرْته قلت له ذلك؛ والعرب تقول: نَعُوذُ بالله من العَواقِ والنَّواقِر؛ حكاه ثعلب، قال: والعواقِرُ ما يَعْقِرُ، والنَّواقِرُ السهامُ الت تُصيب وعَقَرَ النخلة عَقْراً وهي عَقِرةٌ: قطع رأْسها فيبست.
- قال الأَزهري وعَقْرُ النَّخْلة أَنُ يُكْشَطَ لِيفُها عن قَلْبها ويؤخذ جَذَبُها فإِذ فعل ذلك بها يَبِسَتْ وهَمَدت.
- قال: ويقال عَقَر النخلة قَطَع رأْسَه كلَّه مع الجُمّار، فهي مَعْقورة وعَقِير، والاسم العَقَار.
- وفي الحديث أَنه مَرَّ بأَرضٍ تسمى عَقِرة فسماها خضِرَة؛ قال ابن الأَثير: كأَن كرِه لها اسم العَقْر لأَن العاقِرَ المرأَةُ التي لا تحمل، وشجرة عاقر ل تحمل، فسماها خَضِرة تفاؤلاً بها؛ ويجوز أَن يكون من قولهم نخلة عَقِرة إِذا قطع رأْسها فيبست.
- وطائر عَقِرٌ وعاقِرٌ إِذا أَصاب ريشَه آفةٌ فل ينبت؛ وأَما قول لبيد لَمَّا رأَى لُبَدُ النُّسورَ تطايَرَتْ رَفَعَ القَوادِمَ كالعَقِير الأَعْزل قال: شبَّه النَّسْرَ، لمّا تطاير ريشُه فلم يَطِرْ، بفرس كُشِف عرقوباه فلم يُحْضِرْ.
- والأَعْزَلُ المائل الذنب وفي الحديث فيما روى الشعبي: ليس على زانٍ عُقْرٌ أَي مَهْر وه للمُغْتَصَبةِ من الإِماء كمَهْرِ المثل للحُرَّة.
- وفي الحديث: فأَعْطاه عُقْرَها؛ قال: العُقْرُ، بالضم، ما تُعْطاه المرأَة على وطء الشبهة، وأَصل أَن واطئ البِكْر يَعْقِرها إِذا اقْتَضَّها.
- فسُمِّيَ ما تُعْطا للعَقْرِ عُقْراً ثم صار عامّاً لها وللثيّب، وجمعه الأَعْقارُ.
- وقال أَحمد ب حنبل: العُقْرُ المهر.
- وقال ابن المظفر: عُقْرُ المرأَة دبةُ فرجها إذ غُصِبَت فَرْجَها.
- وقال أَبو عبيدة: عُقْرُ المرأَة ثَوابٌ تُثابُ المرأَةُ من نكاحها، وقيل: هو صداق المرأَة، وقال الجوهري: هو مَهْرُ المرأَ إِذا وُِطِئت على شبهة فسماه مَهْراً.
- وبَيْضَةُ العُقْرِ: التي تُمْتحن بها المرأَةُ عند الاقْتِضاض، وقيل: هي أَول بيضة تبَِيضُها الدجاج لأَنها تَعْقِرها، وقيل: هي آخر بيضة تبيضها إِذا هَرِمَت، وقيل: هي بيض الدِّيك يبيضها في السنة مرة واحدة، وقيل: يبيضها في عمره مرة واحدة إِل الطُّول ما هي، سميِّت بذلك لأَن عُذْرةَ الجارية تُخْتَبَرُ بها.
- وقا الليث: بَيْضةُ العُقْر بَيْضةُ الدِّيك تُنْسَبُ إِلى العُقْر لأَن الجاري العذراء يُبْلى ذلك منها بِبَيْضة الدِّيك، فيعلم شأْنها فتُضْرَبُ بيضة الديك مثلاً لكل شيء لا يستطاع مسُّه رَخاوةً وضَعْفاً، ويُضْرَب بذل مثلاً للعطية القليلة التي لا يَرُبُّها مُعْطِيها بِبِرّ يتلوها؛ وقا أَبو عبيد في البخيل يعطي مرة ثم لا يعود: كانت بيْضَة الدِّيك، قال: فإِ كان يعطي شيئاً ثم يقطعه آخر الدهر قيل للمرة الأَخيرة: كانت بَيْضة العُقْر، وقيل: بيضة العُقْر إِنما هو كقولهم: بَيْض الأَنُوق والأَبْل العَقُوق، فهو مثل لما لا يكون.
- ويقال للذي لا غَنَاء عنده: بَيْضَة العقر على التشبيه بذلك.
- ويقال: كان ذلك بَيْضَة العقر، معناه كان ذلك مر واحدة لا ثانية لها.
- وبَيْضةَ العقر، معناه كان ذلك مرة واحدة لا ثانية لها وبَيْضة العُقْر: الأَبْترُ الذي لا ولد له.
- وعُقْرُ القوم وعَقْرُهم مَحَلّتُهم بين الدارِ والحوضِ.
- وعُقْرُ الحوض وعُقُره، مخففاً ومثقلاً مؤخَّرُه، وقيل: مَقامُ الشاربة منه.
- وفي الحديث: إِني لِبعُقْرِ حَوْضِ أَذُودُ الناس لأَهل اليَمَنِ؛ قال ابن الأَثير: عُقْرُ الحوض، بالضم موضع الشاربة منه، أَي أَطْرُدُهم لأَجل أَن يَرِدَ أَهلُ اليمن.
- وفي المثل إِنما يُهْدَمُ الحَوْضُ من عُقْرِه أَي إِنما يؤتى الأَمرُ من وجهه والجمع أَعقار، قال يَلِدْنَ بأَعْقارِ الحِياضِ كأَنَّه نِساءُ النَّصارى، أَصْبَحَتْ وهي كُفَّل ابن الأَعرابي: مَفْرَغُ الدَّلْو من مُؤَخَّرِه عُقْرُه، وم مُقَدَّمِه إزاؤه.
- والعَقِرةُ: الناقةُ التي لا تشرب إِلاَّ من العُقْرِ والأَزِيَة: التي لا تَشْرَبُ إِلاَّ من الإِزاءِ؛ ووصف امرؤ القيس صائداً حاذقا بالرمي يصيب المَقاتل فَرماها في فَرائِصِه بإِزاءِ الحَوْضِ، أَو عُقُرِه والفرائِصُ: جمع فَرِيصة، وهي اللحمة التي تُرْعَدُ من الدابة عند مرج الكتف تتّصل بالفؤاد.
- وإِزاءُ الحوض: مُهَراقُ الدَّلْوِ ومصبُّها م الحوض.
- وناقةٌ عَقِرةٌ: تشرب من عُقْرِ الحوض.
- وعُقْرُِ البئر: حيث تق أَيدي الواردة إِذا شربت، والجمع أَعْقارٌ.
- وعُقْرُ النار وعُقُرها: أَصله الذي تأَجَّجُ منه، وقيل: معظمها ومجتمعها ووسطها؛ قال الهذلي يص النصال:وبِيض كالسلاجِم مُرْهَفات كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِي الكاف زائدة.
- أَراد بيض سَلاجِم أَي طِوَا لٌ والعُقْر: الجمر.
- والجمرة: عُقْرة.
- وبَعِيجٌ بمعنى مبعوج أَي بُعِ بِعُودٍ يُثارُ به فشُقَّ عُقْرُ النار وفُتِح؛ قال ابن بري: هذا البي أَورده الجوهري وقال: قال الهذلي يصف السيوف، والبيت لعمرو ابن الداخل يص سهاماً، وأَراد بالبِيضِ سِهاماً، والمَعْنِيُّ بها النصالُ.
- والظُّبَةُ حدُّ النصل.
- وعُقْرُ كلِّ شيء: أَصله.
- وعُقْرُ الدار: أَصلُها، وقيل وسطها، وهو مَحلّة للقوم.
- وفي الحديث: ما غُزِيَ قومٌ في عُقعرِ دارهم إلاّ ذَلُّوا؛ عقْر الدار؛ بالفتح والضم: أَصلُها؛ ومنه الحديث: عُقْرُ دار الإِسلام الشامُ أَي أَصله وموضعه، كأَنه أَشار به إِلى وقت الفِتَن أَ يكون الشأْم يومئذٍ آمِناً منها وأَهلُ الإِسلام به أَسْلَمُ.
- قا الأَصمعي: عُقْرُ الدار أَصلُها في لغة الحجاز، فأَما أَهل نجد فيقولون عَقْر ومنه قيل: العَقَارُ وهو المنزل والأَرض والضِّيَاع.
- قال الأَزهري: وقد خل الليث في تفسير عُقْر الدار وعُقْر الحوض وخالف فيه الأئمة، فلذل أَضربت عن ذكر ما قاله صفحاً.
- ويقال: عُقِرَت رَكِيّتُهم إِذا هُدِمت.
- وقالوا البُهْمَى عُقْرُ الكلإِ.
- وعُقَارُ الكلإِ أَي خيارُ ما يُرْعى من نبا الأَرض ويُعْتَمَد عليه بمنزلة الدار.
- وهذا البيت عُقْرُ القصيدة أَ أَحسنُ أَبياتها.
- وهذه الأَبيات عُقارُ هذه القصيدة أَي خيارُها؛ قال اب الأَعرابي: أَنشدني أَبو مَحْضة قصيدة وأَنشدني منها أَبياتاً فقال: هذ الأَبيات عُقَارُ هذه القصيدة أَي خِيارُها وتَعَقَّرَ شحمُ الناقة إِذا اكْتَنَزَ كلُّ موضعٍ منها شَحْماً والعَقْرُ: فَرْجُ ما بين كل شيئين، وخص بعضهم به ما بين قوائم المائدة قال الخليل: سمعت أَعرابيّاً من أَهل الصَّمّان يقول: كل فُرْجة تكو بين شيئين فهي عَقْرٌ وعُقْر، لغتان، ووضَعَ يديه على قائمتي المائدة ونح نتغدَّى، فقال: ما بنيهما عُقْر والعَقْرُ والعَقارُ: المنزل والضَّيْعةُ؛ يقال: ما له دارٌ ولا عَقارٌ وخص بعضهم بالعَقار النخلَ.
- يقال للنخل خاصة من بين المال: عَقارٌ.
- وف الحديث: مَن باع داراً أَو عَقاراً؛ قال: العَقارُ، بالفتح، الضَّيْع والنخل والأَرض ونحو ذلك.
- والمُعْقِرُ: الرجلُ الكثير العَقار، وق أَعْقَر.
- قالت أُم سلمة لعائشة، رضي الله عنها، عند خروجها إِلى البصرة: سَكَّن الله عُقَيْراكِ فلا تُصْحِريها أَي أَسكَنَكِ الله بَيْتَك وعقَارَ وسَتَرَكِ فيه فلا تُبْرِزيه؛ قال ابن الأَثير: هو اسم مصغَّر مشتق م عُقْرِ الدار، وقال القتيبي: لم أَسمع بعُقَيْرى إِلاَّ في هذا الحديث؛ قا الزمخشري: كأَنها تصغير العَقْرى على فَعْلى، من عَقِرَ إِذا بقي مكانه ل يتقدم ولا يتأَخر فزعاً أَو أَسَفاً أَو خجلاً، وأَصله من عَقَرْت ب إِذا أَطَلْتَ حَبْسَه، كأَنك عَقَرْت راحلته فبقي لا يقدر على البَراحِ وأَرادت بها نفسها أَي سكِّني نفْسَك التي حقُّها أَن تلزم مكانها ول تَبْرُز إِلى الصحراء، من قوله تعالى: وقَرْنَ في بُيوتِكُنّ ولا تَبَرَّجْ تَبرُّجَ الجاهلية الأُولى.
- وعَقَار البيت: متاعُه ونَضَدُه الذي ل يُبْتَذلُ إِلاَّ في الأَعْيادِ والحقوق الكبار؛ وبيت حَسَنُ الأَهَرة والظَّهَرةِ والعَقارِ، وقيل: عَقارُ المتاع خيارُه وهو نحو ذلك لأَنه ل يبسط في الأَعْيادِ والحُقوقِ الكبار إِلاَّ خيارُه، وقيل: عَقارُه متاع ونَضَدُه إِذا كان حسناً كبيراً.
- وفي الحديث: بعث رسولُ الله، صلى الل عليه وسلم، عُيَيْنَةَ بن بدر حين أَسلم الناس ودَجا الإِسلام فهجَمَ عل بني علي بن جُنْدب بذات الشُّقُوق، فأَغارُوا عليهم وأَخذوا أَموالهم حت أَحْضَرُوها المدينةَ عند نبي الله، فقالت وفُودُ بني العَنْبرِ: أُخِذْن يا رسولُ الله، مُسْلِمين غير مشركين حين خَضْرَمْنا النَّعَمَ، فرد النبي، صلى الله عليه وسلم، عليهم ذَرارِيَّهم وعَقَار بُيوتهم؛ قا الحربيّ: ردّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ذَرارِيَّهمْ لأَنه لم يَرَ أَ يَسْبِيهَم إِلاَّ على أَمر صحيح ووجدهم مُقِرّين بالإِسلام، وأَرا بعَقارِ بيوتهم أَراضِيهَم، ومنهم مَنْ غلّط مَنْ فسّر عَقارَ بيوته بأَراضيهم، وقال: أَراد أَمْتِعةَ بيوتهم من الثياب والأَدوات.
- وعَقارُ كل شيء خياره.
- ويقال: في البيت عَقارٌ حسنٌ أَي متاع وأَداة وفي الحديث: خيرُ المال العُقْرُ، قال: هو بالضم، أَصل كل شيء، وبالفت أَيضاً، وقيل: أَراد أَصل مالٍ له نماءٌ؛ ومنه قيل للبُهْمَى: عُقْر الدار أَي خيرُ ما رَعَت الإِبل؛ وأَما قول طفيل يصف هوادج الظعائن عَقَارٌ تَظَلُّ الطَّيرُ تَخْطِفُ زَهْوَ وعالَيْن أَعْلاقاً على كل مُفْأَ فإِنَّ الأَصمعي رفع العين من قوله عُقار، وقال: هو متاع البيت، وأَب زيد وابن الأَعرابي رَوياه بالفتح، وقد مر ذلك في حديث عيينة بن بدر.
- وف الصحاح والعُقارُ ضَرْبٌ من الثياب أَحمر؛ قال طفيل: عقار تظل الطي (وأَورد البيت) ابن الأَعرابي: عُقارُ الكلإِ البُهْمى؛ كلُّ دار لا يكون فيها يُهْم فلا خير في رعيها إِلاَّ أَن يكون فيها طَرِيفة، وهي النَّصِي والصَّلِّيان.
- وقال مرة: العُقارُ جميع اليبيس.
- ويقال: عُقِرَ كلأُ هذه الأَرض إذ أُكِلَ.
- وقد أَعْقَرْتُكَ كلأَ موضعِ كذا فاعْقِرْه أَي كُلْه.
- وف الحديث: أَنه أَقطع حُصَيْنَ بن مُشَمّت ناحية كذا واشترط عليه أَن ل يَعْقِرَ مرعاها أَي لا يَقْطعَ شجرها وعاقَرَ الشيءَ مُعاقرةً وعِقاراً: لَزِمَه.
- والعُقَارُ: الخمر، سمي بذلك لأَنها عاقَرت العَقل وعاقَرت الدَّنّ أَي لَزِمَتْه؛ يقال: عاقَرَ إِذا لازَمَه وداوم عليه.
- وأَصله من عُقْر الحوض.
- والمُعاقَرةُ: الإِدمان والمُعاقَرة: إِدْمانُ شرب الخمر.
- ومُعاقَرةُ الخمر: إِدْمانُ شربها وفي الحديث: لا تُعاقرُوا أَي لا تُدْمِنُوا شرب الخمر.
- وفي الحديث: ل يدخل الجنةَ مُعاقر خَمْرٍ؛ هو الذي يُدْمِنُ شربها، قيل: هو مأْخوذ م عُقْر الحوض لأَن الواردة تلازمه، وقيل: سميت عُقَاراً لأَن أَصحابه يُعاقِرُونها أَي يلازمونها، وقيل: هي التي تَعْقِرُ شارِبَها، وقيل: هي التي ل تَلْبَثُ أَن تُسكر.
- ، ابن الأَنباري: فلان يُعاقِرُ النبيذَ أَ يُداوِمهُ، وأَصله مِنْ عُقْر الحوض، وهو أَصله والموضع الذي تقوم فيه الشاربة لأَن شاربها يلازمها مُلازمةَ الإِبل الواردةِ عُقْرَ الحوض حتى تَرْوى قال أَبو سعيد: مُعاقَرةُ الشراب مُغالبَتُه؛ يقول: أَنا أَقوى على شربه فيغالبه فيغلبه، فهذه المُعاقَرةُ وعَقِرَ الرجلُ عَقَراً: فجِئَه الرَّوْعُ فدَهشَ فلم يقدر أَن يتقد أَو يتأَخر.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم لمَّا مات قرأَ أَبو بكر: رضي الله عنه، حين صَعِدَ إِلى مِنْبره فخطب إِنّكَ ميَّتٌ وإِنهم مَيَّتون؛ قال: فعَقِرْت حتى خَرَرتْ إِلى الأَرض وفي المحكم: فعَقِرْت حتى ما أَقْدِرُ على الكلام، وفي النهاية: فَعقِرْ وأَنا قائم حتى وقعت إلى الأَرض؛ قال أَبو عبيد: يقال عَقِر وبَعِل وه مثل الدَّهَشِ، وعَقِرْت أَي دَهِشْت.
- قال ابن الأَثير: العَقَرُ، بفتحتين أَن تُسْلِمَ الرجلَ قَوائِمُه إِلى الخوف فلا يقدر أَن يمشي من الفَرَ والدَّهَش، وفي الصحاح؛ فلا يستطيع أَن يقاتل.
- وأَعْقَرَه غيرُه أَدْهَشَه.
- وفي حديث العباس: أَنه عَقِرَ في مجلسه حين أُخْبِر أَن محمدا قُتِل.
- وفي حديث ابن عباس: فلما رأَوا النبي، صلى الله عليه وسلم، سَقَطَت أَذْقانُهم على صدورهم وعَقِرُوا في مجالسهم.
- وظَبْيٌ عَقِيرٌ: دَهِشٌ وروي بعضهم بيت المُنَخَّل اليشكري فلَثَمتُها فتنَفَّسَت كتنَفُّسِ الظَّبْيِ العَقِير والعَقْرُ والعُقْر: القَصْرُ؛ الأَخيرة عن كراع، وقيل: القصر المتهد بعضه على بعض، وقيل: البنَاء المرتفع.
- قال الأَزهري: والعَقْرُ القصر الذ يكون مُعْتَمداً لأَهل القرية؛ قال لبيد بن ربيعة يصف ناقته كعَقْر الهاجِرِيّ، إِذا ابْتَنا بأَشْباهٍ حُذِينَ على مثا (* قوله: [ إِذا ابتناه كذا في الأَصل وياقوت.
- وفي الصحاح وشارح القامو إِذا بناه) وقيل: العَقْرُ القصر على أَي حال كان.
- والعَقْرُ: غيْمٌ في عَرْ السماء.
- والعَقْرُ: السحاب الأَبيض، وقيل: كل أَبيض عَقْرٌ.
- قال الليث العَقْر غيم ينشأُ من قِبَل العين فيُغَشِّي عين الشمس وما حواليها، وقا بعضهم: العَقْرُ غيم ينشأَ في عرض السماء ثم يَقْصِد على حِيَالِه من غير أَ تُبْصِرَه إِذا مرّ بك ولكن تسمع رعده من بعيد؛ وأَنشد لحميد بن ثور يص ناقته وإِذا احْزَ أَلَّتْ في المُناخِ رأَيْتَه كالعَقْرِ، أَفْرَدَها العَماءُ المُمْطِر وقال بعضهم: العَقْرُ في هذا البيت القصرُ، أَفرده العماء فلم يُظلِّلْ وأَضاء لِعَينِ الناظر لإِشراق نُورِ الشمس عليه من خَلَلِ السحاب.
- وقا بعضهم: العَقْر القطعة من الغمام، ولكلٍّ مقال لأَن قِطَعَ السحا تشبَّه بالقصور.
- والعَقِيرُ: البَرْق، عن كراع والعَقّار والعِقّيرُ: ما يُتَداوى به من النبات والشجر.
- قال الأَزهري العَقاقِير الأَدْوية التي يُسْتَمْشى بها.
- قال أَبو الهيثم: العَقّار والعَقاقِرُ كل نبت ينبت مما فيه شفاءٌ، قال: ولا يُسمى شيء من العَقاقِي فُوهاً، يعني جميع أَفواه الطيب، إِلا ما يُشَمُّ وله رائحة قال الجوهري: والعَقاقِيرُ أُصول الأَدْوِية والعُقّارُ: عُشْبة ترتفع قدر نصف القامة وثمرُه كالبنادق وهو مُمِضّ البتَّة لا يأْكله شيء، حتى إِنك ترى الكلب إِذا لابَسَه يَعْوي، ويسم عُقّار ناعِمَةَ؛ وناعِمةُ: امرأَة طبخته رجاء أَن يذهب الطبخ بِغائِلت فأَكلته فقتلها والعَقْر وعَقاراء والعَقاراء، كلها: مواضع؛ قال حميد ابن ثور يص الخمر:رَكُودُ الحُمَيّا طَلّةٌ شابَ ماءَها بها من عَقاراءِ الكُرومِ، ربِيب أَراد من كُرومِ عَقاراء، فقدّم وأَخّر؛ قال شمر: ويروى لها من عُقارا الخمور، قال: والعُقارات الخمور.
- رَبيب: مَن يَرُبُّها فيَمْلِكُها.
- قال والعَقْر موضع بعينه؛ قال الشاعر كَرِهْتُ العَقْرِ، عَقْرَ بني شُلَيْلٍ إِذا هَبَّتْ لِقارِبها الرِّيا والعُقُور، مثل السُّدُوس، والعُقَير والعَقْر أَيضاً: مواضع؛ قال ومِنَّا حَبِيبُ العَقِر حين يَلُفُّهم كما لَفَّ صِرْدانَ الصَّرِيمة أَخْطَب قال: والعُقَيْر قرية على شاطئ البحر بحذاء هجر والعَقْر: موضع ببابل قتل به يزيد بن المهلب يوم العَقْر والمُعاقَرةُ: المُنافرةُ والسِّبابُ والهِجاء والمُلاعنة، وبه سمَّ أَبو عبيد كتاب المُعاقرات ومُعَقِّر: اسم شاعر، وهو مُعَقِّر بن حمار البارِقيِّ حليف بني نمير قال: وقد سمر مُعَقِّراً وعَقّاراً وعُقْرانَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)العقار الحرّ
- (قص) كلّ مِلْك خالص الملكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعًا.
(ب)العقار الحرّ
- كلّ ملك خالص الملكيَّة يأتي بدخل سنويّ دائم يُسمَّى ريعًا.
ترجمة عقارات باللغة الإنجليزية
عقارات
Immovables Property
عقارات في سياق الكلام
فحص السموم كان نظيفاً لن يظهر العقاقير المتداولة دون وصف الأطباء
Her tox screen was negative. Wouldn't show over the counter weight loss drugs.
"هناك عقار جديد يسمى "8 سي 12 أظهر نتائج واعدة بالمرحلة الثانية
There's a new drug called 8C12 that's shown promise in Phase II trials.
أكثر الطرق فاعلية لتوصيل العقار هي إلى مخه عبر العمود الفقري
The most effective way to deliver the drug is right into his brain via the spine.
إن كان أمامي القليل عطني عقاقير سأعود للعمل و أموت هناك
If I'm a short timer, give me drugs. I'll go back to work. I'll die there.
نوصد المستوصف بعلاجاتنا جيداً و لا نبقي العقاقير هنا
We lock all our medications in the infirmary, and we don't keep prescription drugs here.
رئيس قسم العقاقير لديها مضادات حيوية موجودة بشكل ما
Drug rep. They've got antibiotics built in somehow.
إنه أحد أدويتنا كيف نعرف أي عقار يقوم بالمفعول؟
It's one of ours. How do we figure out which drug is doing the trick?
سنفعل لكن عقاقير السموم ستغضب فطرياتك
We will. But the toxo drugs are gonna piss off your fungi.
و تعطيه عقاراً لماذا تعاطي الستيرويد؟
And you're giving him a drug for what, steroid abuse?
عندما يكاد أن يفقد أحد عقاقيره لمعانه
Whenever one of his drugs is about to lose its patent,
اعطها بعض العقاقير و ستكون بخير
Boom. Give her a couple of drugs, she's okay.
هذا العقار بفيروس الإبستين بار
That drug, with the Epstein Barr virus,
يرفض عقاقير و تقترح جاحة للمخ؟
He's saying no to drugs, and you're recommending brain surgery?
لقد ضربت عقار شركتك أمام الناس
publicly bash your company's drug.
إن لم أقدم خطبة جيدة عن عقارك
if I didn't give that speech about your drug.