معنى كلمة عطاردي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عضَلَ
- عضَلَ / عضَلَ بـ / عضَلَ على يَعضُل ، عَضْلاً ، فهو عاضِل ، والمفعول مَعْضول.
- عضَل المرأةَ منعها الزَّواجَ ظلمًا، ضيَّق عليها.
- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ}.
- عضَل به الأمرُ: اشتدَّ واستغلق.
- عضَلت بي المشكلةُ فلم أعرف لها حلاًّ.
- عضَل عليه: ضيَّق عليه وحبسه ومنعه.
(ب)أعضلَ
- أعضلَ / أعضلَ بـ يُعضل ، إعضالاً ، فهو مُعْضِل ، والمفعول مُعْضَل.
- أعضل الدَّاءُ الأطبَّاءَ أعجزهم وأعياهم، اشتدَّ وصَعُبَ واستغلق عليهم.
- مشكلةٌ أعضلتِ الطَّرفين.
- أعضلته مسألةٌ في الامتحان.
- أعضلني فلانٌ: أعياني أمره.
- أعضل به الأمرُ: ضاقت عليه فيه الحِيَل.
معجم الرائد
+
(أ)عَضَل
- عضل.
- يعضل ويعضل ، عضلا وعضلا وعضلانا.
- عضل المرأة عن الزواج : حبسها ومنعها عنه ظلما.
- عضله أفقده إمرأته.
(ب)أَعْضَل
- أعضل.
- إعضالا.
- أعضلت المرأة : صعبت عليها الولادة.
- أعضل الأمر : اشتد وصعب.
- أعضل به الأمر : ضاق عليه وصعب.
- أعضله الأمر : غلبه وأتعبه وأعجزه.
- أعضل المرض الطبيب : عجز الطبيب عن مداواته.
- أعضله أعجزهامره.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَعْضَلَتِ
- أَعْضَلَتِ الوالِدَةُ: عَسُرَ عليها الولادةُ.
- و أَعْضَلَتِ الأَمْرُ: اشتدَّ واستغلق.
- و أَعْضَلَتِ الشيءُ: اشتدَّ قُبْحُهُ.
- و أَعْضَلَتِ الدَّاءُ الأَطباءَ: أَعْجَزَهُمْ أَن يُداووه.
- ويقال: أَعْضَلَهُ فلانٌ، وأَعَضَلَ به: أَعْياهُ أَمْرُهُ.
- وفي حديث عمر: حديث شريف أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة، ما يَرْضَوْنَ بأميرٍ ولا يرضاهم أَميرٌ //.
(ب)العَضَلَةُ
- العَضَلَةُ عضوٌ لحميّ يُحْدِثُ بانقباض أَليافه حركةً في الجسم.
المحيط في اللغة
+
عَضَلَةُ
- ـ عَضَلَةُ وعَضِيلَةُ: كلُّ عَصَبَةٍ مَعَها لَحْمٌ غَليظٌ.
- ـ عَضِلَ، فهو عَضِلٌ، وعَضُلُ: صارَ كثيرَ العَضَلِ، أو ضَخُمَتْ عَضَلَةُ ساقِهِ.
- ـ عَضَلَ عليه: ضَيَّقَ.
- ـ عَضَلَ به الأمرُ: اشْتَدَّ، كأَعْضَلَ وأعْضَلَهُ.
- ـ عَضَلَ المرأةَ يَعْضُـلُها ويَعْضِـلُها ويَعْضَـلُها عَضْلاً وعِضْلاً وعِضْلاناً، وعَضَّلَها: مَنَعَها الزَّوْجَ ظُلْماً.
- ـ عَضَّلَ المَكانُ تَعْضيلاً: ضاقَ.
- ـ عَضَّلَتِ الأرضُ بأهلِها: غَصَّتْ.
- ـ عَضَّلَتِ المرأةُ بوَلَدِهَا: عَسُرَ عليها، كأَعْضَلَتْ، فهي مُعْضِلٌ ومُعَضِّلٌ، وكذا الدَّجاجةُ وغيرُها.
- ـ تَعَضَّلَ الداءُ الأَطِبَّاءَ، وأعْضَلهُم: غَلَبَهم.
- ـ داءٌ عُضَالٌ: مُعْيٍ غالِبٌ.
- ـ حَلْفَةٌ عُضالٌ: شديدةٌ لا مَثْنَوِيَّةَ فيها.
- ـ اعْضَألَّتِ الشَّجَرَةُ: كثُرَتْ أغْصانُها والتَفَّتْ.
- ـ عِضْلُ: الرَّجُلُ الداهِيَةُ، والشديدُ القُبْحِ، كالمُعْضِلِ.
- ـ عَضَلُ: موضع بالبادِيَةِ كثيرُ الغِياضِ، أو هو عَضْلُ، وابن الهونِ بنِ خُزَيْمَةَ، أبو قَبيلةٍ، والجُرَذُ. وسِياقُ كلامِ الجوهريِّ يَقْتَضي أنه بضم العينِ، وليس كذلك، وإنما هو عَضَلُ فقط، ج: عِضْلانٌ.
- ـ عُضَلُ وعُضْلُ: الدواهي، الواحِدُ: عُضْلَةٌ.
- ـ عُضَلُ: موضع.
- ـ بنو عُضَيْلَةَ: بَطْنٌ.
- ـ مُعْضِلاتُ: الشدائِدُ.
- ـ عِضْيَلُّ: اللئيمُ، الضَّيِّقُ الخُلُقِ.
معجم لسان العرب
+
عضل
- العَضَلةُ والعَضِيلةُ: كلُّ عَصَبةٍ معها لَحْم غليظ.
- عَضِل عَضَلاً فهو عَضِلٌ وعُضُلٌّ إِذا كان كثير العَضَلات؛ قال بع الأَغفال:لو تَنْطِحُ الكُنَادِرَ العُضُلاَّ فَضَّتْ شُؤُونَ رأْسِه فافْتَلاّ وعَضَلْته: ضرَبْت عَضَلتَه.
- وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم: أَنه كان مُعَضَّلاً أَي مُوَثَّقَ الخَلْق، وفي رواية: مُقَصَّداً وهو أَثبت.
- وقال الليث: العَضَلة كل لَحْمة غليظة مُنْتَبِرة مثل لح الساق والعَضُد، وفي الصحاح: كل لَحْمة غليظة في عَصَبة، والجمع عَضَلٌ يقال: ساقٌ عَضِلة ضَخْمة.
- وفي حديث ماعز: أَنه أَعْضَلُ قصيرٌ، هو من ذلك ويجوز أَن يكون أَراد أَن عَضَلة ساقِه كبيرة.
- وفي حديث حذيفة: أَخذ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بأَسْفلَ من عَضلةِ ساقِي وقال هذا موض الإِزار.
- والعَضِلةُ من النساء: المُكْتنزة السَّمِجة وعَضَلَ المرأَةَ عن الزوج: حَبَسها.
- وعَضَلَ الرَّجُلُ أَيِّمَ يَعْضُلها ويَعْضِلُها عَضْلاً وعضَّلها: مَنَعها الزَّوْج ظُلْماً؛ قال الل تعالى: فلا تَعْضُلوهُنَّ أَن يَنْكِحْن أَزواجهن؛ نزلت في مَعْقِل ب يَسارٍ المُزَني وكان زَوَّج أُخْتَه رَجُلاً فطَلَّقها، فلما انقض عِدَّتُها خَطَبها، فآلى أَن لا يُزَوِّجه إِياها، ورَغِبتْ فيه أُخته فنزل الآية.
- وأَما قوله تعالى: ولا تَعْضُلُوهنَّ لتَذْهَبوا ببعض ما آتيتموه إِلا أَن يأْتِين بفاحشة مُبيِّنة؛ فإِن العَضْلَ في هذه الآية من الزو لامرأَته، وهو أَن يُضارَّها ولا يُحْسِن عِشْرَتها ليضْطَرَّها بذلك إِل الافتداء منه بمهرها الذي أَمهرها، سَمَّاه اللهُ تعالى عَضْلاً لأَن يَمْنعها حَقَّها من النفقة وحُسْن العِشْرة، كما أَن الولي إِذا مَن حُرْمته من التزويج فقد مَنعها الحَقَّ الذي أُبيح لها من النِّكاح إِذ دَعَتْ إِلى كُفْءٍ لها، وقد قيل في الرجل يَطَّلِع من امرأَته على فاحش قال: لا بأْس أَن يُضارَّها حتى تَخْتَلِع منه، قال الأَزهري: فجعل الل سبحانه وتعالى اللَّواتي يأْتِين الفاحشة مُسْتَثْنَياتٍ من جملة النسا اللَّواتي نَهى الله أَزواجهن عن عَضْلِهِن ليَذْهبوا ببعض ما آتَوْهن م الصَّدَاق.
- وفي حديث ابن عمرو: قال له أَبوه زَوَّجْتُك امرأَة فعَضَلْتها؛ هو من العَضْلِ المَنْعِ، أَراد إِنك لم تُعامِلْها معاملةَ الأَزوا لنسائهم ولم تتركها تتصرَّف في نفسها فكأَنك قد منعتها وعَضَّلَ عليه في أَمره تعضيلاً: ضَيَّق من ذلك وحالَ بينه وبين ما يري ظلماً.
- وعَضَّلَ بهم المكانُ: ضاق.
- وعضَّلَتِ الأَرضُ بأَهلها إِذا ضاق بهم لكثرتهم؛ قال أَوس بن حَجر تَرى الأَرضَ مِنَّا بالفَضاءِ مَريضةً مُعَضِّلةً مِنَّا بِجَمْعٍ عَرَمْرَ وعَضَّل الشيءُ عن الشيء: ضاق.
- وعضَّلَتِ المرأَةُ بولدها تعضيلاً إِذ نَشِبَ الولدُ فخرَج بعضُه ولم يخرج بعضٌ فبقِيَ مُعْترِضاً، وكان أَب عبيدة يحمل هذا على إِعْضال الأَمر ويراه منه.
- وأَعْضلَتْ، وهي مُعْضِلٌ بلا هاء، ومُعَضِّل: عَسُر عليها وِلادُه، وكذلك الدَّجاجة ببَيْضِها وكذلك الشاء والطير؛ قال الكميت وإِذا الأُمورُ أَهَمَّ غِبُّ نِتاجِها يَسَّرْتَ كلَّ مُعضِّلٍ ومُطَرِّ وفي ترجمة عصل: والمُعصِّلُ، بالتشديد، السهمُ الذي يَلْتوِي إِذ رُمِيَ به؛ وحكى ابن بري عن علي بن حمزة قال: هو المُعَضِّل، بالضاد المعجمة من عَضَّلَتِ الدجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفها.
- والمُعضِّل أَيضاً: التي يَعْسُرُ عليها ولدُها حتى يموتَ؛ هذه عن اللحياني.
- وقا الليث: يقال للقَطَاة إِذا نَشِبَ بَيْضُها: قَطاةٌ مُعَضِّل.
- وقال الأَزهري كلام العرب قَطَاةٌ مُطَرِّقٌ وامرأَة مُعَضِّلٌ.
- وقال أَبو مالك عَضَّلَتِ المرأَةُ بولدها إِذا غَصَّ في فَرْجها فلم يَخْرُج ولم يَدْخُل وفي حديث عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه مَرَّ بظَبْية ق عَضَّلها ولَدُها، قال: يقال عَضَّلَتِ الحاملُ وأَعْضَلَتْ إِذا صَعُ خروجُ ولدها، وكان الوجه أَن يقول بظَبْية قد عَضَّلَتْ فقال عَضَّلَه ولدُها، ومعناه أَن ولدها جَعَلَها مُعَضِّلة حيث نَشِبَ في بطنها ولم يخرج وأَصل العَضْل المَنْعُ والشِّدَّة، يقال: أَعْضَلَ بي الأَمر إِذا ضاق عليك فيه الحِيَل وأَعْضَلَه الأَمرُ: غَلَبَه.
- وداء عُضالٌ: شديدٌ مُعْيٍ غالبٌ؛ قا لَيْلى شَفَاها مِنَ الدَّاءِ العُضالِ الَّذي به غُلامٌ، إِذا هَزَّ القَناةَ سَقَاه ويقال: أَنْزَلَ بي القومُ أَمراً مُعْضِلاً لا أَقوم به؛ وقال ذ الرمة:ولم أَقْذِفْ لمؤمنةٍ حَصانٍ بإِذْنِ الله، مُوجِبةً عُضال وقال شمر: الدَّاء العُضال المُنْكَر الذي يأْخُذُ مبادَهَة ثم ل يَلْبَث أَن يَقْتُل، وهو الذي يُعْيي الأَطِبَّاءَ عِلاجُه، يقال أَمْر عُضالٌ ومُعْضِلٌ، فأَوَّلُه عُضَالٌ فإِذا لَزِم فهو مُعْضِلٌ.
- وفي حدي كعب: لما أَراد عمرُ الخروجَ إِلى العراق قال له: وبها الدَّاء العُضَال قال ابن الأَثير: هو المرض الذي يُعْجِزُ الأَطباءَ فلا دواء له وتَعَضَّلَ الدَّاءُ الأَطِبَّاءَ وأَعْضَلَهم: غَلَبَهم.
- وحَلْفَةٌ عُضالٌ شديدةٌ غيرُ ذات مَثْنَوِيَّة؛ قال إِنِّي حَلَفْتُ حَلْفَةً عُضال وقال ابن الأَعرابي: عُضالٌ هنا داهِيَة عجيبة أَي حَلَفْتُ يَمِينا داهية شديدة.
- وفلان عُضْلَةٌ وعِضْل: شديد، داهية؛ الأَخيرة عن اب الأَعرابي.
- وفلان عُضْلةٌ من العُضَل أَي داهيةٌ من الدواهي.
- والعُضْلة، بالضم الداهيةُ.
- وشيء عِضْلٌ ومُعْضِلٌ: شديدُ القُبْح؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد ومِنْ حِفَافَيْ لِمَّةٍ لي عِضْل ويقال: عَضَّلَتِ الناقةُ تَعْضِيلاً وبَدَّدت تَبْدِيداً وهو الإِعْيا من المشي والركوب وكُلِّ عَمَل.
- وعَضَلَ بي الأَمرُ وأَعْضَلَ ب وأَعْضَلَني: اشْتَدَّ وغَلُظَ واسْتَغْلَق.
- وأَمْرٌ مُعْضِلٌ: لا يُهْتَد لوجهه.
- والمُعْضِلاتُ: الشدائد.
- وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه قال أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة، ما يَرْضَوْن بأَمير ولا يرضاهم أَمير؛ قا الأُموي في قوله أَعْضَلَ بي: هو من العُضال وهو الأَمر الشديد الذي لا يقوم ب صاحبُه، أَي ضاقت عَلَيَّ الحِيَلُ في أَمرهم وصَعُبَتْ عَلَيّ مداراتُهم.
- يقال: قد أَعْضَلَ الأَمرُ، فهو مُعْضِلٌ؛ قال الشاعر واحدةٌ أَعْضَلَني داؤها فكَيْفَ لو قُمْتُ على أَرْبَع وأَنشد الأَصمعيُّ هذا البيتَ أَبا تَوْبة مَيْمونَ ب حَفْص مُؤَدِّبَ عمر ب سَعِيد بن سَلْم بحَضْرة سعيد، ونَهَضَ الأَصْمَعي فدار على أَرْبَ يُلَبِّس بذلك على أَبي تَوْبة، فأَجابه أَبو توبة بما يُشاكِلُ فِعْل الأَصمعي، فضَحِكَ سَعيدٌ وقال لأَبي تَوْبة: أَلم أَنْهَكَ عن مُجاراته ف المَعاني؟ هذه صِناعتُه.
- وسُئل الشَّعْبي عن مسأَلة مُشْكِلة فقال زَبَّاءُ ذاتُ وَبَرٍ، لو وَرَدَتْ على أَصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، لَعَضَّلَتْ بهم؛ عَضَّلَتْ بهم أَي ضاقت عليهم قال الأَزهري: معناه أَنهم يَضِيقون بالجواب عنها ذَرْعاً لإِشْكالها.
- وف حديث عمر، رضي الله عنه: أَعوذ بالله من كل مُعْضِلة ليس لها أَبو حَسَن وروي مُعَضِّلة؛ أَراد المسأَلة الصعبة أَو الخُطَّة الضَّيِّق المَخارج من الإِعْضال أَو التعضيل، ويريد بأَبي الحسن علي بن أَبي طالب، كَرَّ اللهُ وجهَه.
- وفي حديث معاوية وقد جاءته مسأَلة مشكلة فقال: مُعْضِلَة ولا أَبا حَسَن قال ابن الأَثير: أَبو حَسَنٍ مَعْرفةٌ وُضِعَت موض النكرة كأَنه قال: ولا رَجُلَ لها كأَبي حَسَن، لأَن لا النافية إِنما تدخ على النكرات دون المَعارِف.
- وفي الحديث: فأَعْضَلَتْ بالمَلَكَيْن فقال يا رب إِن عَبْدك قد قال مَقالةً لا ندري كيف نكتبها واعْضَأََلَّت الشجرةُ: كَثُرت أَغْصانُها واشْتدَّ الْتِفافُها؛ قال كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّ هَمَزَ على ثقولهم دَأَبَّة (* قوله [ همز على قولهم دأبة إلخ ] كت بحاشية نسخة المحكم التي بأيدينا معزوّاً لابن خلصة ما نصه: هذا غلط ليس الهمزة في اعضأل مزيدة فيكون من باب الثلاثي ويكون وزنه حينئذ افعأل وإنم الهمزة أصلية على مذهب سيبويه، رحمه الله تعالى، وهو رباعي وزنه افعل كاطمأن وشبهه هذا من نصوص سيبويه وليس في الأفعال افعأل) وهي هُذَليَّ شاذَّة؛ قال أَبو منصور: الصواب (* قوله [ قال أبو منصور الصواب إلخ ] أنشد الجوهري في عضل بالضاد كما رواه الليث، وقوله معطئلة بالطاء أي مع اهما العين كما هو ظاهر اقتصاره على تصويبه بالطاء ولكن وقع في التكملة نقط العي ونص عبارتها بعد عبارة الأزهري وصدق الأزهري فان أبا عبيد ذكر في الغري المصنف في باب مفعلل المغطئل الراكب بعضه بعضاً) مُعْطَئلَّة، بالطاء وهي النَّاعمة؛ ومنه قيل: شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم والعَضَلة: شُجَيرةٌ مثل الدِّفْلى تأْكُلُه الإِبل فتشرب عليه كلَّ يو الماء (* هكذا في الأصل، ولعل في الكلام سقطاً) قال أَبو منصور أَحْسَبه (* قوله [ قال أبو منصور أحسبه إلخ ] عبارته في التهذيب: لا أدري أه العضلة أم العصلة ولم يروها لنا الثقات عن أبي عمرو) العَصَلة، بالصاد المهملة، فصحف والعَضَل، بفتح الضاد والعين: الجُرَذُ، والجمع عِضْلانٌ.
- اب الأَعرابي: العَضَلُ ذَكَر الفأْر، والعَضَل: موضع، وقيل: موضع بالبادية كثي الغِياض.
- وعَضَلٌ: حَيٌّ وبَنُو عُضَيْلة: بطن.
- وقال الليث: بَنُو عَضَل حَيٌّ من كِنانة، وقال غيره: عَضَلٌ والدِّيش حَيَّانِ يقال لهما القارَ وهُمْ من كِنانة.
- وقال الجوهري: عَضَل قبيلة، وهو عَضَل بن الهُون ب خُزَيْمة أَخو الدِّيشِ، وهما القارَة.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)الحديث المعضل
- هو الحديث الذي سقط من سنده اثنان فصاعدا من أي موضع كان بشرط التوالي والتتابع في الساقطين كأن يسقط الصحابي والتابعي أو التابعي وتابعه أو اثنان قبلهما. .
(ب)العضل
- هو التضييق على المرأة لتطلب الطلاق.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)العضلات الإراديّة
- (شر) عضلات تخضع للسَّيطرة الواعية مثل العضلات الهيكليَّة.
(ب)العضلات اللاّإراديّة
- (شر) عضلات تنبِّهها مراكزُ عصبيَّة معيَّنة أو ينبِّهها فعل هرمون، فلا تخضع للحِسّ الواعي كعضلات القلب والمعدة ونحوهما.
مصطلحات مالية
+
معضلة المصارف
- إحداث التوازن بين السيولة والإقراض ، في الإنجليزية، هي banker's dilemma.
ترجمة عطاردي باللغة الإنجليزية
عطاردي
Mercurial