معنى كلمة عرس في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَرِسَالمصدر
عرسفي القواميس
- زَواجٌ : (مصدر)
زَواجٌ - زَواجٌ[ز و ج] (مصدر: زَوَّجَ).
1 - يُفَكِّرُ في الزَّواجِ : الاِرْتِباطُ بامْرَأَةٍ اِرْتِباطاً شَرْعِيّاً حَسَبَ الأُصولِ. كانَ زَواجُهُ بِها على سُنَّةِ اللَّهِ وَرَسولِهِ حَفْلَةُ الزَّواجِ.
2 - زَواجٌ مَدَنِيٌّ : اِقْتِرانُ الرَّجُلِ بِالْمَرْأَةِ في الغَرْبِ حَيْثُ يَتِمُّ تَحْتَ إِشْرافِ السُّلُطاتِ الْمَدَنِيَّةِ، عَكْسُ الزَّواجِ الدِّينِيِّ الَّذِي تُشْرِفُ عَلَيْهِ سُلْطَةُ الكَنيسَةِ. - عُرْسٌ : (جامد)
حَضَرَ عُرْسَ صَدِيقِهِ : زِفَافَهُ، تَزْوِيجَهُ. حَفْلَةُ الْعُرْسِ. - عِرْسٌ : (جامد)
1 - هُوَ عِرْسُهَا : زَوْجُهَا. هِيَ عِرْسُهُ : زَوْجَتُهُ. هُمَا عِرْسَانِ.
2 - عِرْس، اِبْنُ: إسم اِبْنُ عِرْسٍ. - عُرُسٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عُرْس
- جمع أعراس: حفل زفاف وتزويج.
- ليلة عُرسِه.
- دعوة لحضور عُرس.
- ابن عُرْس: (الحيوان) دُوَيْبَّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذَّيل، تفتك بالدَّجاج ونحوه.
(ب)عِرْس
- ابن عِرْس (الحيوان) دُوَيْبَّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذَّيل، تفتك بالدَّجاج ونحوه.
معجم الغني
+
(أ)عَرِسَ
- [ع ر س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَرِسْتُ، أَعْرَسُ، عَرَسٌ.
- :عَرِسَ الْوَلَدُ : دُهِشَ، دَهِشَ. :عَرِسَ مِنَ الْحِكَايَةِ الْغَرِيبَةِ.
- :عَرِسَ الطِّفْلُ بِأُمِّهِ : لَزِمَهَا، أَلِفَهَا.
- :عَرِسَ الشَّرُّ بَيْنَهُمْ : دَامَ، اِسْتَمَرَّ.
- :عَرِسَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ.
- :عَرِسَ عَلَى ما عِنْدَهُ : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ.
- :عَرِسَ في القِتالِ : أَحْجَمَ، جَبُنَ.
(ب)عَرَسَ
- [ع ر س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَرَسْتُ، أَعْرُسُ، اُعْرُسْ، مصدر عَرْسٌ.
- :عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ.
- :عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ.
- :عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ.
معجم الرائد
+
(أ)عَرَس
- عرس.
- يعرس ، عرسا.
- عرس بطر، إفتخر.
- عرس الولد بأمه : لزمها وألفها.
- عرس من الشيء : : دهش.
- عرس الشر بين القوم : دام.
- عرس الشيء : اشتد.
- عرس على ما عنده : ضن به وبخل.
- عرس عن القتال : أحجم وجبن.
(ب)عرس
- يعرس ، عرسا.
- عرس أقام في الفرح.
- عرس عنه : عدل، مال.
- عرس الجمل : شد عنقه إلى يديه وهو بارك.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَرَسَ
- عَرَسَ عن الشيء عَرَسَ ُ عَرْسًا: عَدَلَ.
- و عَرَسَ البَعيرَ: شدَّ عُنُقَهُ مع يَدَيْهِ وهو، بارِكٌ.
- فهو عارِسٌ، وعَرَّاسٌ.
(ب)عَرِسَ
- عَرِسَ فلانٌ عَرِسَ َ عَرَسًا: بَطِرَ.
- و عَرِسَ دَهِشَ و عَرِسَ لَزِمَ القتال فلم يبرحْهُ، فهو عَرِسٌ.
- و عَرِسَ الشيءُ: اشتدَّ.
- ويقال: عَرِسَ الشَّرُّ بينَهم: لزمَ ودامَ: و عَرِسَ بالشيء: لَزِمَهُ وأَلِفَهُ.
- يقال: عَرِسَ الصَّبيُّ بأُمَّهِ.
المحيط في اللغة
+
عَروسُ
- ـ عَروسُ: الرجلُ والمرأةُ ما داما في إعْراسِهِما، وهُمْ عُرُسٌ، وهُنَّ عَرائِسُ، وحِصْنٌ باليمن.
- ـ قولُهُم: ‘‘لا عِطْرَ بعدَ عَروسٍ’‘: أسماء بنتُ عبدِ اللهِ العُذْريَّةُ اسمُ زَوْجِهَا عَروسٌ، وماتَ عنها، فَتَزَوَّجَها رجلٌ أعْسَرُ أبْخَرُ بخيلٌ دَمِيمٌ، فلما أراد أن يَظْعَنَ بها، قالتْ: لو أذِنْتَ لي رَثَيْتُ ابنَ عَمِّي؟ فقال: افْعَلِي. فقالتْ: أبْكِيكَ يا عَروسَ الأعْراسْ. يا ثَعْلَباً في أهْلِهِ وأسَداً عندَ الناسْ. مع أشْيَاءَ ليس يَعْلَمُها الناسْ. فقال: وما تِلْكَ الأشياء؟ فقالت: كانَ عن الهِمَّةِ غيرَ نَعَّاسْ. ويُعْمِلُ السَّيْفَ صَبيحاتِ ابْناسْ. ثم قالت: يا عَروسُ الأغَرُّ الأزْهَرْ. الطَّيِّبُ الخِيمِ الكريمُ المَحْضَرْ. مع أشياء لا تُذْكَرْ. فقال: وماتِلْكَ الأشياء؟ قالت: كانَ عَيُوفاً للخَنَى والمُنْكَرْ. طَيِّبَ النَّكْهَةِ غيرَ أبْخَرْ. أيْسَرَ غيرَ أعْسَرْ. فَعَرَفَ الزَّوْجُ أنها تُعَرِّضُ به. فلما رحَلَ بها، قال: ضُمِّي إليكِ عِطْرَكِ، وقد نَظَرَ إلى قَشْوَةِ عِطْرِهَا مَطْروحَةً. فقالت: ‘‘لا عِطْرَ بَعْدَ عَروسٍ’‘. أو تَزَوَّجَ رجلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فوجَدَهَا تَفِلَةً. فقال: أينَ عِطْرُكِ؟ فقالت: خَبَأْتُه. فقال: ‘‘لاَ مَخْبَأ لِعِطْرٍ بعدَ عَرُوسٍ’‘، يُضْرَبُ لمن لا يُؤَخَّرُ عنه نَفيسٌ.
- ـ العَرُوسَيْنِ: حِصْنٌ باليمن.
- ـ وادي العَرُوسِ: موضع قربَ المدينةِ.
- ـ عِرْسُ: امرأةُ الرجل، ورَجُلُها، ولَبُؤَةُ الأسَدِ، ج: أعْراسٌ.
- ـ ابنُ عِرْسٍ: دويبَّةٌ أشْتَرُ أصْلَمُ أسَكُّ، ج: بناتُ عِرْسٍ، هكذا يُجْمَعُ الذَّكَرُ والأنْثَى.
- ـ عِرْسِيُّ: صِبْغٌ.
- ـ عَرَسَ البعيرَ: شَدَّ عُنُقَهُ إلى ذِرَاعِهِ، وذلك الحَبْلُ: عِراسٌ.
- ـ عَرَسَ عَنِّي: عَدَلَ.
- ـ عَرْسُ: عَمودٌ في وَسَطِ الفُسْطَاطِ، والإِقامَةُ في الفَرَحِ، والحَبْلُ، والفَصِيلُ الصغيرُ، ج: أعْراسٌ، وحائِطٌ بين حائِطَيِ البيتِ الشَّتْوِيِّ، لا يُبْلَغُ به أقْصَاهُ، ويُسَقَّفُ ليكونَ أدْفَأَ وإنما يكون ذلك بالبلادِ البارِدَةِ، وذلك البيتُ: مُعَرَّسٌ.
- ـ عَرَّاسٌ ومُعَرِّسٌ: بائِعُ العَرْسُ.
- ـ عَرَسُ: الدَّهَشُ، عَرِسَ، فهو عَرِسٌ.
- ـ عُرْسُ وعُرُسُ: طعامُ الوَلِيمَةِ، ج: أعْراسٌ وعُرُسَاتٌ، والنِّكَاحُ.
- ـ عَرِسُ: الأسَدُ.
- ـ عُرَسَاءُ: موضع.
- ـ عَرِسَ: بَطِرَ.
- ـ عَرِسَ به: لزِمَهُ، كأعْرَسَهُ.
- ـ عَرِسَ على ما عندَهُ: امْتَنَعَ.
- ـ مِعْرَسُ: السائِقُ الحاذِقُ السِّياقِ، إذا نَشِطُوا سارَ بهم، وإذا كَسِلُوا عَرَّسَ بهم.
- ـ عِرِّيسُ وعِرِّيسَةُ: مأْوَى الأسَدِ.
- ـ ذاتُ العرَائِسِ: موضع.
- ـ أعْرَسَ: اتَّخَذَ عُرْساً.
- ـ أعْرَسَ بأهله: بنى عليها.
- ـ أعْرَسَ القومُ: نَزَلُوا في آخِرِ الليلِ للاِسْتِراحَةِ، كعَرَّسُوا، وهذا أكثر.
- ـ موضعُ: مُعْرَسٌ ومُعَرَّسٌ.
- ـ اعْتَرَسُوا عنه: تَفَرَّقوا.
- ـ تَعَرَّسَ لامْرأتِهِ: تَحَبَّبَ إليها.
- ـ ليلةُ التَّعْرِيسِ: الليلةُ التي نامَ فيها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم.
مختار الصحاح
+
عرس
- ع ر س: العَرُوسُ نعت يستوي فيه الرجل والمرأ ما داما في أعراسهما يقال رجل عروس ورجال عُرُسٌ بضمتين وامرأة عَرُوسٌ ونساء عَرَائِسُ و العِرْسُ بالكسر امرأة الرجل والجمع أعْرَاسٌ وربما سمي الذكر والأنثى عِرْسَين و ابْنُ عِرْسٍ دويبة يجمع على بنات عِرْسٍ وكذلك بن آوى وابن مخاض وابن لبون وابن ماء وتقول بنات آوى وبنات مخاض وبنات لبون وبنات ماء وحكى الأخفش بنات عرس وبنو عرس وبنات نعش وبنو نعش و العُرْسُ بوزن القُفل طعام الوليمة يذكر ويؤنث وجمعه أعْرَاسٌ و عُرُسَاتٌ بضم الراء وقد أعْرَسَ فلان أي اتخذ عُرْسا وأعرس بأهله بنى بها وكذا إذا غشيها ولا تقل عَرَّسَ والعامة تقوله قلت قوله بنى بها هو أيضا مما تقوله العامة وهو خطأ كذا ذكره في ب ن ى و التَّعْرِيسُ نزول القوم في السفر من آخر الليل يقعون فيه وقعة للإستراحة ثم يرتحلون و أعْرَسُوا فيه لغة قليلة والموضع مُعَرَّسٌ بالتشديد و مُعْرَسٌ بوزن مخرج و العِرِّيسُ و العِرِّيسَةُ مكسورين مشددين مأوى الأسد.
معجم لسان العرب
+
عرس
- العَرَسُ، بالتحريك: الدَّهَشُ.
- وعَرِسَ الرجل وعَرِشَ، بالكس والسين والشين، عَرَساً، فهو عَرِسٌ: بَطِرَ، وقيل: أَعْيَا ودَهِشَ؛ وقو أَبي ذؤيب حتى إِذا أَدْرَكَ الرَّامِي، وقد عَرِسَت عنه الكِلابُ؟ فأَعْطاها الذي يَعِد عدّاه بعن لأَن فيه معنى جَبُنَتْ وتأَخرت، وأَعطاها أَي أَعط الثَّوْرُ الكِلابَ ما وعدها من الطَّعْن، ووَعْدُه إِياها، كأَنْ يتهيَّأ ويتحرّف إِليها ليطعنُها.
- وعَرِسَ الشيءُ عَرَساً: اشتَدَّ.
- وعَرِسَ الشَّرّ بينهم: لزِمَ ودامَ.
- وعَرِسَ به عَرَساً: لَزِمَه.
- وعَرِسَ عَرَساً، فه عَرِسٌ: لزم القتالَ فلم يَبْرَحْه.
- وعَرِسَ الصبي بأُمه عَرَساً أَلِفَها ولزمها والعُرْسُ والعُرُس: مِهْنَةُ الإِملاكِ والبِناء، وقيل: طعامه خاصة أُنثى تؤنثها العرب وقد تذكر؛ قال الراجز إِنَّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنَّاط لَئِيمَةً مَذْمُومَةَ الحُوَّاطِ نُدْعى مع النَّسَّاجِ والخَيَّاط وتصغيرها بغير هاء، وهو نادر، لأَن حقه الهاء إِذ هو مؤنث على ثلاث أَحرف.
- وفي حديث ابن عمر: أَن امرأَة قالت له: إِن ابنتي عُرَيِّسٌ وق تَمَعَّطَ شعرها؛ هي تصغير العَرُوس، ولم تلحقه تاء التأْنيث وإِن كان مؤنثا لقيام الحرف الرابع مَقامه، والجمع أَعْراسٌ وعُرُسات من قولهم: عَرِس الصبي بأُمه، على التَّفاؤل وقد أَعْرَسَ فلان أَي اتخذ عُرْساً.
- وأَعْرَسَ بأَهله إِذا بَنَى به وكذلك إِذا غشيها، ولا تَقُلْ عَرَّسَ، والعامة تقوله؛ قال الراجز يص حماراً يُعْرِسُ أَبْكاراً بها وعُنَّسا أَكْرَمُ عِرْسٍ باءةً إِذْ أَعْرَس وفي حديث عمر: أَنه نَهَى عن مُتعة الحج، وقال: قد علمت أَن النبي، صل اللَّه عليه وسلم، فعَله ولكني كرهت أَن يَظَلوا مُعْرِسين بهن تح الأَراكِ، ثم يُلَبُّونَ بالحج تَقْطُرُ رؤوسهم؛ قوله مُعْرِسِين أَ مُلِمِّين بنسائهم، وهو بالتخفيف، وهذا يدل على أَن إِلْمام الرجل بأَهله يسم إِعراساً أَيام بنائه عليها، وبعد ذلك، لأَن تمتع الحاج بامرأَته يكون بع بنائه عليها.
- وفي حديث أَبي طلحة وأُم سُليم: فقال له النبي، صلى اللَّ عليه وسلم: أَعْرَسْتُمُ الليلة؟ قال: نعم؛ قال ابن الأَثير: أَعْرَس الرجل، فهو مُعْرِسٌ إِذا دخل بامرأَته عند بنائها، وأَراد به ههنا الوط فسماه إِعْراساً لأَنه من توابع الإِعْراس، قال: ولا يقال فيه عَرَّسَ والعَرُوسُ: نعت يستوي فيه الرجل والمرأَة، وفي الصحاح: ما داما ف إِعْراسهما.
- يقال: رجل عَرُوس في رجال أَعْراس وعُرُس، وامرأَة عَرُوس ف نسوة عَرائِس.
- وفي المثل: كاد العَرُوس يكون أَميراً.
- وفي الحديث: فأَصب عَرُوساً.
- يقال للرجل عَرُوسٌ كما يقال للمرأَة، وهو اسم لهما عند دخو أَحدهما بالآخر.
- وفي حديث حسان بن ثابت، أَنَّه كان إِذا دعي إِلى طَعام قا أَفي خُرْسٍ أَو عُرْس أَو إِعْذارٍ؟ قال أَبو عبيد في قوله عُرْس: يعن طعام الوليمة وهو الذي يعمل عند العُرْس يسمى عُرْساً باسم سببه.
- قا الأَزهري: العُرُس اسم من إِعْراسِ الرجل بأَهله إِذا بَنى عليها ودخل بها وكل واحد من الزوجين عَرُوس؛ يقال للرجل: عَرُوس وعُرُوس وللمرأَة كذلك ثم تسمى الوليمة عُرْساً.
- وعِرْسُ الرجل: امرأَته؛ قال وحَوْقَل قَرَّبَهُ من عِرْسِه سَوْقي، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِه أَراد: أَن هذا المُسِنَّ كان على الرجل فنام فحَلَم بأَهله، فذلك معن قوله قرَّبه من عِرْسِهِ لأَن هذا المسافر لولا نومُه لم يَرَ أَهله، وه أَيضاً عِرْسُها لأَنهما اشتركا في الاسم لمواصلة كل واحد منهما صاحب وإِلفِهِ إِياه؛ قال العجاج أَزْهَر لم يُولَدُ بِنَجْمٍ نَحْسِ أَنْجَب عِرْسٍ جُبِلا وعِرْس أَي أَنجب بعل وامرأَة، وأَراد أَنجب عِرس وعِرْس جُبلا، وهذا يدل عل أَن ما عطف بالواو بمنزلة ما جاء في لفظ واحد، فكأَنه قال: أَنج عِرْسَيْن جُبِلا، لولا إِرادة ذلك لم يجز هذا لأَن جُبِلا وصف لهما جميعاً ومحا تقديم الصفة على الموصوف، وكأَنه قال: أَنْجَبُ رجل وامرأَة.
- وجم العِرْس التي هي المرأَة والذي هو الرجل أَعْراسٌ، والذكر والأُنثى عِرْسانِ قال علقمة يصف ظَلِيماً حتى تَلافَى، وقَرْنُ الشَّمسِ مُرْتَفِعٌ أُدْحِيَّ عِرْسَيْنِ فيه البَيْضُ مَرْكُوم قال ابن بري: تلافى تدارك.
- والأُدْحِيُّ: موضع بيضِ النعامةِ.
- وأَرا بالعِرْسَينِ الذكر والأُنثى، لأَن كل واحد منهما عِرْسٌ لصاحبه والمَرْكُوم: الذي رَكِبَ بعضه بعضاً.
- ولَبُوءَة الأَسد: عِرْسُه؛ وقد استعار الهذلي للأَسد فقال لَيْثٌ هِزَبْرٌ مُدِلٌّ حَوْلَ غابَتِ بالرَّقْمَتَيْنِ، له أَجْرٍ وأَعْراس قال ابن بري: البيت لمالك بن خُوَيْلد الخُناعي؛ وقبله يا مَيُّ لا يُعْجِز الأَيامَ مُجْتَرِئٌ في حَوْمَةِ المَوْتِ، رَزَّامٌ وفَرَّاس الرَّزَّام: الذي له رَزيم، وهو الزئير.
- والفَرَّاس: الذي يَدُقَ عُنُق فَريسَتِه، ويسمى كل قَتْل فَرْساً.
- والهزير: الضخْم الزُّبْرَة.
- وذك الجوهري عِوَضَ حَوْلَ غايَتِهِ: عند خيسَتِه، وخيسةُ الأَسدِ: أَجَمَتُه ورقْمَهُ الوادي: حيث يجتمع الماء.
- ويقال: الرقمة الروضة.
- وأَجْرٍ: جم جَرْوٍ، وهو عِرْسُها أَيضاً؛ واستعاره بعضهم للظَّليم والنعامة فقال كبَيْضَةِ الأُدْحِيِّ بين العِرْسَيْن وقد عَرَّسَ وأَعْرَسَ: اتخذها عِرْساً ودخل بها، وكذلك عَرَّس به وأَعْرَس.
- والمُعْرِسُ: الذي يغشى امرأَته.
- يقال: هي عِرْسُه وطَلَّتُ وقَعيدتُه؛ والزوجان لا يسمِّيان عَروسَيْن إِلا أَيام البناء واتخا العُرْسِ، والمرأَة تسمى عِرْسَ الرجل في كل وقت.
- ومن أَمثال العرب: لا مُخْبَأ لِعِطْرٍ بعد عَرُوسٍ؛ قال المفضَّل: عَرُوسٌ ههنا اسم رجل تزوج امرأَة فلما أُهديت له وجدها تَفِلَةً، فقال: أَين عِطْرُك؟ فقالت: خَبَأْتُه فقال: لا مخبأَ لعطر بعد عروس، وقيل: إِنها قالته بعد موته.
- وفي الحديث أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِذا دُعي أَحدكم إِلى وليم عُرْس فليُجِب والعِرِّيسَة والعِرِّيس: الشجر الملتف، وهو مأْوى الأَسد في خِيسه؛ قا رؤبة أَغْيالَه والأَجَمَ العِرِّيس وصف به كأَنه قال: والأَجم الملتف أَو أَبدله لأَنه اسم: وفي المثل كمُبْتَغي الصَّيدِ في عِرِّيسَةِ الأَسَد وقال طرَفة كَلُيُوثٍ وسْطَ عِرِّيسِ الأَجَم فأَما قوله جرير مُسْتَحْصِدٌ أَجَمِي فيهم وعِرِّيس فإَنه عنى منبت أَصله في قومه والمُعَرِّسُ: الذي يسير نهاره ويُعَرِّسُ أَي ينزل أَول الليل، وقيل التَعْريسُ النزول في آخر الليل.
- وعَرَّس المسافر: نزل في وجه السَّحَر وقيل: التَعريسُ النزول في المَعْهَد أَيَّ حين كان من ليل أَو نهار؛ قا زهير وعَرَّسُوا ساعةً في كَثْبِ أَسْنُمَةٍ ومنهمُ بالقَسُومِيَّاتِ مُعْتَرَك ويروى ضَحَّوْا قليلاً قَفا كُثْبانِ أَسْنُمَة وقال غيره: والتَّعْريسُ نزول القوم في السفر من آخر الليل، يَقَعُو فيه وقْعَةً للاستراحة ثم يُنيخون وينامون نومة خفيفة ثم يَثُورون م انفجار الصبح سائرين؛ ومنه قول لبيد قَلَّما عَرَّسَ حتى هِجْتُ بالتَّباشِيرِ من الصُّبْحِ الأُوَل وأَنشدت أَعرابية من بني نُمير قد طَلَعَتْ حَمْراء فَنْطَلِيسُ ليس لرَكْبٍ بَعْدَها تَعْريس وفي الحديث: كان إِذا عَرَّسَ بليل تَوسَّد لَبِينَةً، وإِذا عَرَّس عند الصُّبح نصب ساعدَه نصباً ووضع رأْسه في كفه.
- وأَعْرَسُوا: لغة في قليلة، والموضع: مُعَرَّسٌ ومُعْرَسٌ.
- والمُعَرَّسُ: موضع التَعْريس، وب سمي مُعَرَّسُ ذي الحُليفة، عَرَّس به، صلى اللَّه عليه وسلم، وصلى في الصبح ثم رحل.
- والعَرَّاسُ والمُعَرِّسُ والمِعْرَسُ بائع الأَعراسِ، وه الفُصلان الصِّغار، واحدها عَرْسٌ وعُرْسٌ.
- قال: وقال أَعرابي بِكَم البَلْهاء وأَعْراسُها؟ أَي أَولادها والمِعْرَسُ: السائق الحاذق بالسياق، فإِذا نَشِط القوم سار بهم، فإِذ كَسِلوا عَرَّسَ بهم والمِعْرَسُ: الكثير التزويج.
- والعَرْس: الإِقامة ف الفرحِ والعَرَّاس بائع العُرُسِ، وهي الحبال، واحدها عَريسٌ.
- والعَرْسُ الحبل.
- والعَرْسُ: عمود في وسط الفُِسطاطِ.
- واعْتَرَسوا عنه: تفرَّقوا؛ وقا الأَزهري: هذا حرف منكر لا أَدري ما هو.
- والبيت المُعَرَّسُ: الذي عُمِل له عَرْسٌ، بالفتح.
- والعَرْسُ: الحائط يجعل بين حائطي البيت لا يُبلغ ب أَقصاه ثم يوضع الجائز من طَرف ذلك الحائط الداخل إِلى أَقصى البي ويسقَف البيت كله، فما كان بين الحائطين فهو سَهوة، وما كان تحتَ الجائِز فه المُخْدع، والصاد فيه لغة، وسيذكر.
- وعَرَّسَ البيتَ: عِمل له عَرْساً وفي الصحاح: العَرْسُ، بالفتح، حائط يجعل بين حائطي البيت الشَّتْوي ل يُبلغ به أَقصاه، ثم يسقَف ليكون البيت أَدْفَأَ، وإِنما يُفعل ذلك ف البلاد الباردة، ويسمى بالفارسية بيجه، قال: وذكر أَبو عبيدة في تفسيره شيئا غير هذا لم يرتضه أَبو الغوث وعَرَسَ البعيرَ يَعْرِسُه ويَعْرُسُه عَرْساً: شد عنُقه مع يديه جميعا وهو بارك.
- والعِراسُ: ما عُرِسَ به؛ فإَذا شَد عنقه إِلى إِحدى يديه فه العَكْسُ، واسم ذلك الحبل العِكاسُ واعْتَرَسَ الفحل الناقة: أَبركها للضِّراب.
- والإِعْراس: وضع الرحى عل الأُخرى؛ قال ذو الرمة كأَنَّ على إِعْراسِه وبِنائِ وئِيدَ جِيادٍ قُرَّحٍ، ضَبَرَتْ ضَبْرا أَراد على موضع إِعْراسه وابنُ عِرْسٍ: دُوَيْبَّة معروفة دون السِّنَّوْر، أَشْتَرُ أَصْلَم أَصَكُّ له ناب، والجمع بنات عِرْسٍ، ذكراً كان أَو أُنثى، معرفة ونكر تقول: هذا ابن عِرْسٍ مُقْبلاً وهذا ابن عِرْسٍ آخر مقبل، ويجوز في المعرف الرفع ويجوز في النكرة النصب؛ قاله المفضل والكسائي.
- قال الجوهري: واب عِرْسٍ دُوَيْبَّة تسمى بالفارسية راسو، ويجمع على بنات عِرْسٍ، وكذلك اب آوى وابن مَخاض وابن لَبُون وابن ماء؛ تقول: بنات آوى وبنات مخاض وبنا لبون وبنات ماء، وحكى الأَخفش: بنات عِرْسٍ وبنو عِرْسٍ، وبنات نَعْ وبنو نعش والعِرْسِيُّ: ضرب من الصِّبغ، سمي به للونهِ كأَنه يشبه لونَ ابن عِرْ الدابة والعَرُوسِي: ضرب من النخل؛ حكاه أَبو حنيفة والعُرَيْساء: موضع.
- والمَعْرَسانيَّاتُ: أَرض؛ قال الأَخطل وبالمَعْرَسانِيَّاتِ حَلَّ، وأَرْزَمَتْ بِرَوْضِ القَطا منه، مَطافِيلُ حُفَّل وذات العَرائِسِ: موضع.
- قال الأَزهري: ورأَيت بالدهناء جبالاً من نقْيا رمالها يقال لها العَرائِسُ، ولم أَسمع لها بواحد.
ترجمة عرس باللغة الإنجليزية
عرس
Wedding