معنى كلمة عذق في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَذَقَالمصدر
عذقفي القواميس
- عِذْقٌ : (جامد)
1 - عِذْقُ النَّخْلَةِ : عُرْجُونُهَا، عُنْقُودُهَا، قِنْوُهَا.
2 - عِذْقُ الْعِنَبِ : عُنْقُودُهُ. - عَذْقٌ : (مصدر)
عَذْقٌ - عَذْقٌ [ع ذ ق] (مصدر: عَذَقَ). : نَخْلَةٌ بِحِمْلِهَا. وَاَلَّذِي أَخْرَجَ الْعَذْقَ مِنَ الْجُرَيْمَةِ (حديث) : أَيِ النَّخْلَةَ مِنَ النَّوَاةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عذَقَ
- عذَقَ يَعذِق ، عَذْقًا ، فهو عاذِق ، والمفعول مَعْذوق.
- عذَق النَّخلةَ قطع سَعَفها وأبَّرها.
(ب)عَذْق
- مصدر عذَقَ.
معجم الغني
+
(أ)عَذَقَ
- [ع ذ ق]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَذَقْتُ، أَعْذِقُ، اِعْذِقْ، مصدر عَذْقٌ.
- :عَذَقَ النَّخْلَةَ : قَطَعَ سَعَفَهَا.
- :عَذَقَ خَصْمَهُ بِشَرٍّ أَوْ قُبْحٍ : وَسَمَهُ حَتَّى عُرِفَ بِهِ.
- :عَذَقَ زَمِيلَهُ إِلَى كَذَا : نَسَبَهُ.
(ب)عَذْقٌ
- [ع ذ ق]. (مصدر عَذَقَ). : نَخْلَةٌ بِحِمْلِهَا. وَاَلَّذِي أَخْرَجَ الْعَذْقَ مِنَ الْجُرَيْمَةِ (حديث) : أَيِ النَّخْلَةَ مِنَ النَّوَاةِ.
معجم الرائد
+
(أ)عذق
- ج، أعذاق وعذوق.
- عذق عنقود النخل.
- عذق كل غصن له شعب.
- عذق عز، كرامة.
(ب)عَذق
- عذق.
- يعذق ، عذقا.
- عذق النخلة : قطع قضبانها.
- عذقه الى كذا : نسبه إليه.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَذَقَ
- عَذَقَ النَّخْلَةَ عَذَقَ عَذْقًا: قطع سَعَفَها.
- و عَذَقَ فلانًا إلى كذا: نَسَبَهُ؛ يقال: عَذَقَهُ بشَرٍّ أَو قبيحٍ: وَسَمَهُ حتى عُرِفَ به.
(ب)عَذَّقَ
- عَذَّقَ النخلَةَ: عَذَقَهَا.
المحيط في اللغة
+
عَذْقُ
- ـ عَذْقُ: النَّخْلَةُ بحَمْلِها، ج: أعْذُقٌ وعِذاقٌ.
- ـ عِذْقُ: القِنْوُ منها، والعُنْقُودُ من العِنَبِ، أو إذا أُكِلَ ما عليه، ج: أعْذَاقٌ وعُذوقٌ، وأُطُمٌ بالمَدينةِ لبَنِي أُمَيَّةَ ابنِ زيدٍ، والعِزُّ، وكُلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ.
- ـ خَبْراءُ العِذَقِ، أو خَبْراءُ العَذَقِ: موضع بناحِيَةِ الصَمَّانِ، كثيرُ السَّدْرِ والماءِ.
- ـ عَذَقَ الفَحْلُ عنِ الإِبِلِ يَعْذِقُها: دَفَعَ عنها وحَواها.
- ـ عَذَقَتِ الشاةَ: وسَمَها بالعَذْقَةِ، والعِذْقَةِ: لعَلامَةٍ تُعَلَّقُ على الشاةِ تُخالِفُ لَوْنَها، كأَعْذَقَها.
- ـ عَذَقَ فُلاناً بِشَرٍّ أو قَبيحٍ: رَماهُ به.
- ـ عَذَقَ إلى كذا: نَسَبَهُ.
- ـ عَذَقَ البَعيرُ: ثَلَطَ.
- ـ عَذَقَ الإِذْخِرُ: ظَهَرَتْ ثَمَرَتُهُ، كأَعْذَقَ.
- ـ اعْتَذَقَ: أسبَلَ لِعِمامَتِهِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ.
- ـ اعْتَذَقَ فلاناً بِكذا: اخْتَصَّهُ به.
- ـ اعْتَذَقَ بكْرَةً من إبِلِهِ: أعْلَمَ عليها لِيَقْبِضَها.
- ـ عَذْقَانَةُ: السَّليطَةُ.
- ـ رجُلٌ عَذِقٌ: لَبِقٌ.
- ـ طِيبٌ عَذِقٌ: ذَكيٌّ.
معجم لسان العرب
+
عذق
- العَذْقُ: كل غصن له شُعَب.
- والعَذْق أَيضاً: النخلة عند أَه الحجاز.
- والعِذْق: الكِباسة.
- قال الجوهري: العَذْق، بالفتح، النخلة بحَمْلها ومنه حديث السَّقيفة: أَنا عُذَيْقُها المُرْجَّبُ، تصغيراً لعَذْ النخلة وهو تصغير تعظيم.
- وفي الحديث: كَمْ من عذْقٍ مُذَلَّل في الجنة لأَب الدحداح؛ العَذْق، بالفتح: النخلة، وبالكسر: العَرْجون بما فيه م الشماريخ، ويجمع على عِذاقٍ؛ قال ابن الأَثير: ومنه حديث أَنس: فردَّ رسو الله.
- صلى الله عليه وسلم، إِلى أُمْي عِذاقَها أَي نخلاتها.
- وفي حديث أَنس لا قطع في عِذْقٍ معلّق لأَنه ما دام معلقاً في الشجرة فليس في حِرْز وفي الحديث: لا والذي أَخرج العَذْق من الجريمةِ أَي النخلة من النواة فأَما عَذْقُ بن طابٍ فإِنما سموا النخلة باسم الجنس فجعلوه معرفة، ووصفو بمضاف إِلى معرفة فصار كزيد بن عمرو، وهو تعليل الفارسي.
- والعِذْق القِنْوُ من النخل والعنقود من العنب، وجمعه أَعْذاقٌ وعُذوق وأَعْذَقَ الإِذْخِرُ إِذا أَخرج ثمره، وعَذَقَ أَيضاً كذلك.
- قال أَب حنيفة: قال أُصَيْلٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم، حين سأَله عن مكة تركتُها وقد أَحْجَنَ ثُمامها وأَعْذَقَ إِذْخِرُها وأَمْشَر سَلَمُها، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: يا أُصَيْلُ، دَع القلوب تَقِرّ؛ ولم يفسر أَبو حنيفة معنى قوله أَعْدَقَ إِذْخرها؛ ابن الأَثير أَعْذق إِذخرها أَي صارت له عُذوق وشُعَب، وقيل: أَعْذق بمعنى أَزهر ابن الأَعرابي: عَذَقَ السَّخْبَر إِذا طال نباته وثمرته عَذَقُه.
- والعَذْقَةُ والعِذْقَة: العلامة تجع على الشاة مخالفة للونها تعرف بها، وخص بعضهم به المعز.
- عَذَقَه يَعْذُقها عَذْقاً وأَعْذقها إِذا ربط في صوفها صوفة تخالف لونها يعرفها بها.
- قا الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول اعْتذَق فلان بَكرة من إِبل إِذا أَعلم عليها لقبضها، والعلامة عَذْقة، بالفتح.
- وعَذَقَ الرجلَ بشرّ يَعْذِقُه عَذْقاً.
- وَسَمه بالقبيح ورماه به حتى عُرف به، وهو من ذل كأَنه جعله له علامة.
- والعَذْق: إِبداء الرجل إِذا أَتى أَهله.
- ويقال: في بن فلان عِذْقٌ كَهْلٌ أَي عِزّ قد بلغ غايته، وأَصله الكِباسة إِذ أَينعت، ضربت مثلاً للعِزّ القديم؛ قال ابن مقبل وفي غَطَفانَ عِذْقُ عِزّ مُمَنَّعُ على رَغْم أَقوامِ منَ الناس، يانِع فقوله عِذْقٌ يانعٌ كقولك عِزّ كَهْل وعِذْق كَهْل.
- والعِذْقُ: موضع وخَبْراء العِذَقِ: معروفة بناحية الصَّمِّان.
- قال الأَزهري: ومما اعتق فيه القاف والباء انْزَرَبَ في بيته وانْزَرق، وابْتَشَرْت الشي واقْتَشَرتْه.
- ويقال للذي يقوم بأُمور النخل وتَأْبِيره وتسوية عُذُوقه وتذليله للقِطاف عاذِقٌ؛ قال كعب بن زهير يصف ناقته تَنْجو، ويَقْطُر ذِفْراها على عُنُقٍ كالجِذْعِ شَذَّب عنه عاذِقٌ سَعَفَ وفي الصحاح: عَذَّقَ عنه عاذِقٌ سعفا وعَذَقْت النخلة: قطعت سعَفَها، وعَذَّقت، شدد للكثرة.
- قال اب الأَعرابي: اعْتَذَقَ الرجلُ واعْتَذَب إِذا أَسبْل لعمامته عَذَبَتَيْن من خلف وقال ابن الفرج: سمعت عَرَّاماً يقول كذبت عَذَّاقَتُه وعَذَّابَتُه وهي استه.
- وامرأَة عَقْذَانةٌ (* قوله [ وامرأة عقذانة إلخ ] تقدم في ماد عقذ وشتقذ نقل هذه العبارة بعينها وفيها عدوانة بدل عذقانة وهو تحري والصواب ما هنا.
- ) وشَقْذانةٌ وعَذْقانة أَي بَذِيَّة سليطة، وكذلك امرأَ سَلَطَانَةٌ وسَلَتانة.
- وفي نوادر الأَعراب: فلان عَذِقٌ بالقلوب ولَبِق وطِيب عَذِقٌ أَي ذكي الريح.
ترجمة عذق باللغة الإنجليزية
عذق
Raceme