معنى كلمة طاغوة في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
وَثَنَالمصدر
وثنفي القواميس
- وَثَنٌ : (جامد)
يَعْبُدُ الوَثَنَ : الصَّنَمَ، أَي تِمْثَالٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَجَرٍ أو خَشَبٍ أو مَعْدِنٍ. كَانَ النَّاسُ قَبْلَ الْإِسْلاَمِ يَعْبُدُونَ الأَوْثَانَ جَاءَ الإسْلامُ وانتَهَى عَهْدُ الوَثَنِ. - وُثُنٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) طاغوت
- طاغوت.
- جمع طَوَاغٍ وطَواغيتُ.
- شيطان، أو كلُّ مَنْ عُبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام، وكلُّ رئيس لعقيدة ضلال، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكَّر والمؤنَّث.
- جُعلت النارُ لمن عبد الطاغوت.
- {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى}.
- طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم (للمذكّر والمؤنّث).
- إنه حاكم طاغوت.
- كان فرعون طاغوتًا يُقتّل الأبناء، ويستحيي النساء.
- المستبدُّون هم طواغيت هذا العصر.
(ب) إطْغاء
- إطْغاء.
- مصدر أطغى.
معجم الغني
+
(أ) طَغَا
- [ط غ و]. (فعل: ثلاثي لازم). طَغَا، يَطْغُو، مصدر طَغْوٌ، طُغْوَانٌ.
- :طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ، تَجَبَّرَ، جَارَ.
- :طَغَا البَحْرُ : هَاجَ.
- :طَغَا الوَادِي : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ.
(ب) طَاغُوتٌ
- جمع: طَوَاغِيتُ. [ط غ و].
- :حَاكِمٌ طَاغُوتٌ : طَاغٍ، مُتَجَبِّرٌ، ظَالِمٌ.
- :اِحْتَرِسْ مِنَ الطَّاغُوتِ : مِنَ الشَّيْطَانِ.النحل آية.
- اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ) طَغا
- طغا.
- يطغو ، طغوا وطغوا وطغوانا.
- طغا جاوز الحد.
- طغا البحر : هاج.
- طغا السيل : ارتفع وجاء بماء كثير.
(ب) طاغوت
- طاغوت.
- ج، طواغ وطواغيت.
- طاغوت طاغ معتد.
- طاغوت كل رأس ضلال.
- طاغوت شيطان.
- طاغوت ساحر.
- طاغوت كل ما عبد من دون الله.
المعجم الوسيط
+
الطّاغُوتُ
- الطّاغُوتُ الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان.
- و الطّاغُوتُ كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير.
- و الطّاغُوتُ الشيطان.
- الطّاغُوتُ الساحرُ.
- و الطّاغُوتُ كل ما عُبِدَ من دون الله، من الجن والإنس والأصنام.
- و في التنزيل العزيز: البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى) ).
- و الطّاغُوتُ بيتُ الصَّنَمِ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث. والجمع : طَوَاغِيت، و طَوَاغٍ.
المحيط في اللغة
+
طَغا
- ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً: كَطَغِي يَطَغْى.
- ـ طَغْوَى: الاسْمُ {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها}.
- ـ طاغُوتُ: اللاَّتُ، والعُزَّى، والكاهِنُ، والشَّيْطانُ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ، والأصْنامُ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ، للواحِدِ والجمعِ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ، ج: طَواغِيتُ وطَواغٍ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ.
- ـ طَاغُوتُ: كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ.
- ـ أطْغاهُ: جَعَلَه طاغِياً.
- ـ طَغْوَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ.
مختار الصحاح
+
طغا
- ط غ ا: طَغَا يطْغَى بفتح الغين فيهما ويطْغُو طُغْياناً و طُغْوَانا أي جاوز الحد وكل مجاوز حده في العصيان طَاغٍ و طَغِيَ بالكسر مثله و أطْغَاهُ المال جعله طَاغِياً و طَغَى البحر هاجت أمواجه وطغى السيل جاء بماء كثير و الطَّغْوَى بالفتح مثل الطُّغْيَانِ و الطَّاغِيَةُ الصاعقة وقوله تعالى {فأما ثمود فأُهلكوا بالطاغية} يعني صيحة العذاب و الطَّاغُوتُ الكاهن والشيطان وكل رأس في الضلال يكون واحدا كقوله تعالى {يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمِروا أن يكفروا به} ويكون جمعا كقوله تعالى {أولياؤُهم الطاغوت يُخرجونهم} والجمع الطَّوَاغِيتُ.
معجم لسان العرب
+
طغي
- الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَ بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى.
- ابن سيده طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا ف الكُفْرِ.
- وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيان المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما ل يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ ب كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ.
- وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْل منهما.
- وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشك برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْد للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ.
- وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواه طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واوا ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وه البَقْوَى من بَقيت.
- وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة.
- وفي التنزي العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون.
- وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً.
- وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُود فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اس كالعاقِبَةِ والعافِيَة.
- وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَ بطُغْيانهم.
- وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛ وأَنشد وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِث وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه.
- وف التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ.
- وطَغَ البحرُ: هاجَتْ أمواجُه.
- وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ.
- وطَغَى السَّيْلُ إِذ جاءَ بماءٍ كثيرٍ.
- وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماء على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم.
- وطَغَتِ البقرة تَطْغَى: صاحَتْ.
- ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقا المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا.
- وقال اب الأَنْبارِي: قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْش الصغيرةُ.
- ويحكى عن الأَصْمعي أَنه قال: طُغْيَا، فَضَمَّ.
- وطَغْيَا اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ م بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَ فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهم من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ول يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الوا فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت والطاغِية: الصاعِقةُ والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قا ساعِدة بن جُؤيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْية تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُه لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاة المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيف المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْس مَكْبُوبٌ.
- وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ م الخَيْل؟ قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَراد الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ول يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوت إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبله فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً.
- وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فه مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِل الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ث قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصا طاغُوت.
- وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوت الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُو حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذ غيرُ خارج عَمَّا قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فق أَطاعُوهما من دون الله.
- وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكو واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَ يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤه الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُو بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُو على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال اب السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُو الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكو من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئي النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ.
- وفي الحديث: لا تَحْلِفُو بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جم طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذ طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكو أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤه وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو م يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ.
- ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ.
- الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ.
- ابن شميل الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ.
- وقال شمر: الطَّاغِيَة الذ لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّج ولا فَرَقٌ.
ترجمة طاغوة باللغة الإنجليزية
طاغوة
Idol