معنى كلمة ضليع في القاموس
في القواميس
- ضَلِيعٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِيل).
1 - رَجُلٌ ضَلِيعٌ : قَوِيٌّ، شَدِيدُ الأَضْلاَعِ.
2 - ضَلِيعٌ فِي العُلُومِ: لَهُ مَعْرِفَةٌ وَخِبْرَةٌ وَاسِعَةٌ، لَهُ قَدَمٌ رَاسِخَةٌ فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ضَليع
- جمع ضُلُع.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضلُعَ1: شديد، قويّ.
- خبير بالأمور، متمكِّن حاذق في تخصُّصه.
- ضليع في الطبِّ/ النحو/ القانون.
(ب)اضطلعَ
- اضطلعَ بـ يضطلع ، اضطلاعًا ، فهو مُضطلِع ، والمفعول مُضطلَع به.
- اضطلع بالإشراف على المشروع قَوِي عليه ونهض به.
- اضطلع بمسئوليّته/ بنفقات الحفل/ بأعباء الحكم.
معجم الغني
+
(أ)ضَلِيعٌ
- جمع: ضُلُعٌ. [ض ل ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :رَجُلٌ ضَلِيعٌ : قَوِيٌّ، شَدِيدُ الأَضْلاَعِ.
- :ضَلِيعٌ فِي العُلُومِ : لَهُ مَعْرِفَةٌ وَخِبْرَةٌ وَاسِعَةٌ، لَهُ قَدَمٌ رَاسِخَةٌ فِيهَا.
(ب)ضِلْعٌ
- جمع: أَضْلُعٌ، ضُلُوعٌ، أَضْلاَعٌ. (مص). [ض ل ع]. (تُؤَنَّثُ وَتُذَكَّرُ).
- : عَظْمٌ مِنْ عِظَامِ الصَّدْرِ مُنْحَنٍ، طَوِيلٌ وَمُسَطَّحٌ، وَجُمَّاعُ الأَضْلاَعِ يُؤَلِّفُ القَفَصَ الصَّدْرِيَّ. :ضِلْعُ خَرُوفٍ.
- :ضِلْعُ وَرَقَةِ النَّبَاتِ : طَرَفُهَا فِيهِ اعْوِجَاجٌ.
- :ضِلْعُ شَكْلٍ هَنْدَسِيٍّ : خَطٌّ مِنَ الخُطُوطِ الْمُحِيطَةِ بِهِ. :شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُتسَاوِي الأَضْلاَعِ.
- :كَمَدَ أَحْزَانَهُ بَيْنَ ضُلُوعِهِ : كَمَدَهَا بَيْنَ جنَبَاَتِهِ.
- :لَهُ ضِلْعٌ فِي الْمُؤَامَرَةِ : لَهُ يَدٌ فِيهَا، مُشَارِكٌ فِيهَا.
معجم الرائد
+
(أ)ضَليع
- ضليع.
- ج، ضلع.
- ضليع قوي.
- ضليع شديد الأضلاع.
- ضليع عظيم الصدر والجنبين.
- ضليع من الأفواه : واسع.
- ضليع من الرجال الواسع الفم.
- ضليع من القسي التي فيها اعوجاج.
- ضليع في العلم : عالم غزير العلم.
(ب)أَضْلَع
- أضلع.
- ج، ضلع ، -مؤ، ضلعاء.
- أضلع رجل شديد قوي.
- أضلع أسنانه كبيرة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الضَّلِيعُ
- الضَّلِيعُ القويُّ.
- و الضَّلِيعُ الشديدُ الأَضلاع.
- و الضَّلِيعُ العظيمُ الصَّدْر والجَنْبَيْن.
- و الضَّلِيعُ من الأَفواهِ: الواسعُ العظيمُ الأَسنانِ، والعربُ تَحْمَدُ ذلك.
- و الضَّلِيعُ من القِسِيِّ ونحوها: التي فيها اعوجاجٌ وانحناءٌ كالضِّلَعِ. والجمع : ضُلُعٌ.
- وهنَّ ضلائع.
(ب)أَضلَعَتِ
- أَضلَعَتِ الدَّابّة: لم تَقْوَ على الحَمْلِ.
- و أَضلَعَتِ للشيءِ وعليه: قَدَرَ عليه.
- و أَضلَعَتِ الشيءَ: أَمَالَهُ وحَناهُ.
- و أَضلَعَتِ الحِمْلُ الدابةَ ونحوَها: أَثْقَلَهَا.
- ويقال: أَضْلَعَتْهُ الخُطُوبُ: أَثقلتْهُ واشتدَّتْ عليه.
المحيط في اللغة
+
ضِلَعُ
- ـ ضِلَعُ وضِلْعُ: معروفة، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أضْلُعٌ وضُلوعٌ وأضْلاعٌ، وهم كذا عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ.
- ـ ضَلُوعُ: ما انْحَنَى من الأرضِ، أو الطريقُ من الحَرَّةِ.
- ـ ضِلَعُ: الجُبَيْلُ المُنْفَرِدُ، أو الجبلُ الذَّلِيلُ المُسْتَدِقُّ، ومنه الحديثُ: ''كأَنَّكُمْ يا أعْداءَ الله بهذه الضِّلَعِ الحَمْراءِ مُقَتَّلِينَ''، وموضع بالطائِفِ، والعُودُ، أو الذي فيه عِرَضٌ واعْوِجاجٌ تَشْبيهٌ بِضِلَعِ الحَيوانِ.
- ـ يومُ الضِّلَعَيْنِ: من أيامِهِم.
- ـ ضِلَعُ بني الشَّيْصَبانِ، وضِلَعُ القَتْلَى، وضِلَعُ بَني مالِكٍ، وضِلَعُ الرِّجامِ: مَواضِعُ.
- ـ ضِلَعُ الخَلْفِ: كَيَّةٌ وراءَ ضِلَعِ الخَلْفِ.
- ـ ضِلَعٌ من البِطِّيخِ: حُزَّةٌ منه.
- ـ ضِلَعُ: سَمَكةٌ صغيرَةٌ خَضْراءُ قَصيرَةُ العَظْمِ.
- ـ ضَلَعَ: مالَ وجَنِفَ، وجارَ.
- ـ ضَلَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ في ضِلَعِهِ.
- ـ ضَلِعَ السَّيْفُ: اعْوَجَّ.
- ـ ضالِعُ: الجائِرُ.
- ـ ضَلْعُكَ معه: مَيْلُكَ وهَواكَ.
- ـ '' لا تَنْقُشِ الشَّوْكَةَ بالشَّوْكَةِ فإنّ ضَلْعَها مَعَهَا'': يُضْرَبُ للرجُلِ يُخاصِمُ آخَرَ ـ قيلَ: القِياسُ تحريكُه، لأنهم يقولونَ: ضَلِعَ مَعَ فلانٍ، ولكنهم خَفَّفُوا ـ فيقولُ: اجْعَلْ بَيْني وبينَكَ فلاناً؛ لرجُلٍ يَهْوَى هَواهُ.
- ـ ضَلَعُ: الاعْوِجاجُ خِلْقَةً، ومنه: لأُقِيمَنَّ ضَلَعَكَ، بالوَجْهَيْنِ، أو هو في البَعِيرِ بِمَنْزِلَة الغَمْز في الدَّوابِّ، ضَلِعَ فهو ضَلِعٌ، فإن لم يكنْ خِلْقَةً فهو ضالِعٌ، وقد ضَلَعَ.
- ـ ضَلَعُ: القُوَّةُ، واحتمالُ الثَّقيلِ.
- ـ ضَلَعُ من الدَّيْنِ: ثِقَلُهُ حتى يَمِيلَ صاحِبه عن الاسْتواءِ.
- ـ ضَلاعَةُ: القُوَّةُ، وشِدَّةُ الأضْلاعِ، ضَلُعَ فهو ضَليعٌ، ج: ضُلْعٌ.
- ـ فَرَسٌ ضَليعٌ: تامُّ الخَلْقِ، مُجْفَرٌ، غَليظُ الألْواح، كثيرُ العَصَبِ.
- ـ رجُلٌ ضَلِيعُ الفَمِ: عَظيمُهُ، أو واسعُهُ، أو عَظيمُ الأسْنانِ مُتَرَاصِفُها. والعَرَبُ تَحْمَدُ سَعَةَ الفَمِ، وتَذُمُّ صِغَرَهُ.
- ـ رجُلٌ أضْلَعُ: شَديدٌ غَليظٌ، أو سِنُّهُ شَبيهَةٌ بالضِلَعِ، ج: ضُلْعٌ.
- ـ ضَوْلَعُ: المائِلُ بالهَوَى.
- ـ مَضْلوعَةُ: القوسُ التي في عُودِها عَطَفٌ وتَقَوُّمٌ، وشاكَلَ سائرُها كَبِدَها، كالضَّليعِ، والمَضْلوعَةِ.
- ـ أضْلَعَه: أمالَهُ.
- ـ حملٌ مُضْلِعٌ: مُثْقِلٌ. وهو مُضْلِعٌ لهذا الأمْرِ.
- ـ مُضْطَلِعٌ: قَوِيٌّ عليه.
- ـ دابَّةٌ مُضْلِعٌ: لا تَقْوَى أضْلاعُها على الحَمْلِ.
- ـ تَضْلِيعُ الثوبِ: جَعْلُ وَشْيِهِ على هَيْئَةِ الأضْلاعِ.
- ـ مُضَّلَّعُ: الثوبُ نُسِجَ بَعْضُه وتُرِكَ بعضُه، والمُسَيَّرُ المُخَطَّطُ.
- ـ ضَلَعَ وتَضَلَّعَ: امْتَلأَ شِبَعَاً أو رِيّاً حتى بَلَغَ الماءُ أضْلاعَه.
معجم لسان العرب
+
ضلع
- الضِّلَعُ والضِّلْعُ لغتان: مَحْنِيّة الجنب، مؤنثة، والجم أَضْلُعٌ وأَضالِعُ وأَضْلاعٌ وضُلوعٌ؛ قال الشاعر وأَقْبَلَ ماءُ العَيْنِ من كُلِّ زَفْرةٍ إِذا وَرَدَتْ لم تَسْتَطِعْها الأَضالِع وتَضَلَّعَ الرجلُ: امْتَلأَ ما بين أَضْلاعِه شِبَعاً وريّاً؛ قال اب عَنّابٍ الطائي دَفَعْتُ إِليه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدةٍ وأَغْضَيْتُ عنه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّع ودابّةٌ مُضْلِعٌ: لا تَقْوَى أَضْلاعُها على الحَمْلِ.
- وحِمْل مُضْلِعٌ: مُثْقِلٌ للأَضْلاعِ.
- والإِضْلاعُ: الإِمالةُ.
- يقال: حِمْلٌ مُضْلِع أَي مُثقِلٌ؛ قال الأَعشى عِنْدَه البِرُّ والتُّقَى وأَسَى الشَّقْ قِ وحَمْلٌ لِمُضْلِعِ الأَثقا وداهِيةٌ مُضْلِعةٌ: تُثْقِلُ الأَضْلاع وتَكْسرها.
- والأَضْلَعُ الشَّدِيدُ القَوِيُّ الأَضْلاعِ.
- واضْطَلَعَ بالحِمْل والأَمْرِ: احْتَمَلَتْ أَضلاعُه؛ والضَّلَعُ أَيضاً في قول سُوَيْد جَعَلَ الرَّحْمنُ، والحَمْدُ له سَعَةَ الأَخْلاقِ فينا، والضَّلَع القُوَّةُ واحتمالُ الثَّقِيلِ؛ قاله الأَصمعي والضَّلاعةُ: القوَّةُ وشِدَّة الأَضْلاعِ، تقول منه: ضَلُعَ الرجل بالضم، فهو ضليعٌ.
- وفرس ضلِيعٌ تامّ الخَلْق مُجْفَرُ الأَضْلاع غَلِيظ الأَلْواحِ كثير العصب.
- والضَّلِيع: الطَّوِيلُ الأَضْلاعِ الواسِعُ الجنبي العظيم الصدر.
- وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل: فَتَمَنَّيْتُ أَن أَكون بي أَضْلَعَ منهما أَي بين رجلين أَقوى من الرجلين اللذين كنت بينهما وأَشدّ وقيل: الضَّلِيعُ الطوِيلُ الأَضْلاعِ الضَّخْم من أَيِّ الحيوان كا حتى من الجنّ.
- وفي الحديث: أَنَّ عمر، رضي الله عنه، صارَعَ جِنِّيّا فَصَرَعَه عمرُ ثم قال له: ما لِذِراعَيْكَ كأَنهما ذِراعا كلب؟ يَسْتَضْعِفُ بذلك، فقال له الجِنِّيّ: أَما إِني منهم لَضَلِيعٌ أَي إِني منهم لعَظي الخَلْقِ.
- والضَّلِيعُ: العظيم الخلق الشديد.
- يقال: ضَلِيعٌ بَيِّن الضَّلاعةِ، والأَضْلَعُ يوصف به الشديد الغليظ.
- ورجل ضَلِيعُ الفمِ: واسِعُ عظِيمُ أَسْنانِه على التشبيه بالضِّلْع.
- وفي صفته، صلى الله عليه وسلم ضَلِيعُ الفَمِ أَي عَظِيمُه، وقيل: واسِعُه؛ حكاه الهرويُّ في الغريبين والعرب تَحْمَدُ عِظَمَ الفَم وسَعَته وتَذُمُّ صِغَره؛ ومنه قولهم في صف مَنْطِقِه، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يفتتح الكلام ويختتم بأَشْداقِه، وذلك لِرَحْبِ شِدْقَيْهِ.
- قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي: ما الجَمالُ فقال: غُؤُورُ العينين وإِشرافُ الحاجِبَينِ ورَحْبُ الشِّدْقينِ.
- وقا شمر في قوله ضَلِيعُ الفم: أَراد عِظَمَ الأَسنان وتَراصُفَها.
- ويقال: رج ضَليع الثنايا غليظها.
- ورجل أَضْلَعُ: سِنُّه شبيهة بالضَّلع، وكذل امرأَة ضَلْعاءُ، وقوم ضُلْعٌ.
- وضُلُوعُ كلِّ إِنسان: أَربع وعشرون ضِلعاً وللصدر منها اثنتا عشرة ضلعاً تلتقي أَطرافها في الصدر وتتصل أَطراف بعضه ببعض، وتسمى الجَوانِحَ، وخَلْفها من الظهر الكَتِفانِ، والكَتفان بجِذاء الصدر، واثنتا عشرة ضلعاً أَْفَلَ منها في الجنبين، البطن بينهما ل تلتقي أَطْرافُها، على طَرَف كل ضِلْع منها شُرْسُوف، وبين الصدر والجنبي غُضْرُوفٌ يقال له الرَّهابةُ، ويقال له لِسانُ الصدر، وكل ضِلْع م أَضْلاعِ الجنبين أَقْصَرُ من التي تليها إِلى أَن تنتهي إِلى آخرتها، وه التي في أَسفل الجنب يقال لها الضِّلَعُ الخَلْفُ.
- وفي حديث غَسْلِ دَم الحَيْضِ: حُتِّيه بضِلَع، بكسر الضاد وفتح اللام، أَي بعود، والأَصل في الضِّلْع ضلع الجَنْبِ، وقيل للعود الذي فيه انْحِناء وعِرَضٌ: ضِلَع تشبيها بالضِّلْع الذي هو واحد الأَضْلاعِ، وهذه ضلع وثلاث أَضْلُع، قال اب بري: شاهد الضِّلَعِ، بالفتح، قول حاجب بن ذُبْيان بَني الضِّلَعِ العَوْجاءِ، أَنْتَ تُقِيمُها أَلا إِنّ تَقْوِيمَ الضُّلُوع انْكِسارُه وشاهد الضِّلْع، بالتسكين، قول ابن مفرِّغ ورَمَقْتُها فَوَجَدْتُه كالضِّلْعِ، لَيْسَ لَها اسْتِقامه ويقال: شَرِبَ فلان حتى تَضَلَّعَ أَي انْتَفَخَتْ أَضْلاعُه من كثر الشرب، ومثله: شرب حتى أَوَّنَ أَي صار له أَوْنانِ في جنبيه من كثرة الشرب وفي حديث زمزم: فأَخَذ بِعَراقِيها فشرب حتى تَضَلَّع أَي أَكثر من الشر حتى تمدَّد جنبه وأَضلاعه.
- وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يَتَضَلَّعُ م زمزم.
- والضِّلَعُ: خَطٌّ يُخَطُّ في الأَرض ثم يُخَطُّ آخر ثم يبذر م بينهما وثياب مُضَلَّعةٌ: مُخَطَّطة على شكل الضِّلع؛ قال اللحياني: ه المُوَشَّى، وقيل: المُضَلَّعُ من الثياب المُسَيَّر، وقيل: هو المُخْتَلِف النَّسْجِ الرقيق، وقال ابن شميل: المضلَّع الثوب الذي قد نُسِجَ بعضه وتر بعضه، وقيل: بُرد مُضَلَّع إِذا كانت خطوطه عَريضة كالأَضْلاع وتَضْلِيعُ الثوب: جعلُ وشْيِه على هيئة الأَضلاع.
- وفي الحديث: أَنه أُهْدِيَ له صلى الله عليه وسلم، ثَوْبٌ سِيَراءُ مُضَلَّعةٌ بقَزٍّ؛ المضلع الذي في سيُور وخُطوط من الإِبْرَيْسَمِ أَو غيره شِبْهُ الأَضْلاع.
- وفي حديث علي وقيل له ما القَسِّيّةُ؟ قال: ثياب مُضَلَّةٌ فيها حرير أَي فيها خطو عريضة كالأَضْلاعْ ابن الأَعرابي: الضَّوْلَعُ المائِلُ بالهَوَى والضِّلَعُ من الجبل: شيءٌ مُسْتَدِقٌّ مُنْقادٌ، وقيل: هو الجُبَيْل الصغير الذي ليس بالطويل، وقيل: هو الجبيل المنفرد، وقيل: هو جبل ذلِيل مُسْتَدِقٌّ طويل، يقال: انزل بتلك الضِّلع.
- وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، لما نظر إِلى المشركين يوم بدر قال: كأَني بكم يا أَعداء اللهِ مُقَتَّلِين بهذه الضِّلَعِ الحمْراءِ؛ قال الأَصمعي: الضِّلَع جبي مستطيل في الأَرض ليس بمرتفع في السماء.
- وفي حديث آخر: إِنَّ ضَلْعَ قُرَيْش عند هذه الضِّلَع الحمْراءِ أَي مَيْلَهم.
- والضِّلَعُ.
- الحَرَّة الرَّجِيلةُ.
- والضَّلَعُ: الجَزيرةُ في البحر، والجمع أَضلاع، وقيل: هو جزير بعينها والضَّلْعُ: المَيْلُ.
- وضَلَعَ عن الشيء، بالفتح، يَضْلَعُ ضَلْعاً بالتسكين: مالَ وجَنَفَ على المثل.
- وضَلَعَ عليه ضَلْعاً: حافَ.
- والضالِعُ الجائِرُ.
- والضالِعُ: المائِلُ؛ ومنه قيل: ضَلْعُك مع فلان أَي مَيْلُك معه وهَواك.
- ويقال: هُمْ عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ، وتسكين اللام فيهما جائز وفي حديث ابن الزبير: فرَأى ضَلْعَ معاويةَ مع مَرْوانَ أَي مَيْلَه.
- وف المثل: لا تَنْقُشِ الشوْكَةَ بالشوْكةِ فإِنَّ ضَلْعَها معها أَ مَيْلَها؛ وهو حديث أَيضاً يضرب للرجل يخاصم آخرَ فيقول: أَجْعَلُ بيتي وبيت فلاناً لرجل يَهْوَى هَواه.
- ويقال: خاصَمْتُ فلاناً فكان ضَلْعُك عليَّ أَ مَيْلُكَ.
- أَبو زيد: يقال هم عليَّ أَلْبٌ واحد، وصَدْعٌ واحد، وضَلْع واحد، يعني اجتماعَهم عليه بالعَداوة.
- وفي الحديث: أَنه، صلى الله علي وسلم، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن والعَجْز والكَسَ والبُخْلِ والجُبْنِ وضَلَعِ الدَّيْنِ وغَلَبةِ الرجال؛ قال ابن الأَثير أَي ثِقَلِ الدَّيْنِ، قال: والضَّلَعُ الاعْوِجاجُ، أَي يُثْقِلُه حت يميل صاحبُه عن الاستواءِ والاعتدالِ لثقله.
- وفي حديث علي، كرم الله وجهه وارْدُدْ إِلى الله ورسوله ما يُضْلِعُكَ من الخُطوبِ أَي يُثْقِلُك والضَّلَعُ، بالتحريك: الاعْوِجاجُ خِلْقةً يكون في المشي من المَيْلِ؛ قال محم بن عبد الله الأَزديّ وقد يَحْمِلُ السَّيْفَ المُجَرَّبَ رَبُّ على ضَلَعٍ في مَتْنِه، وهْوَ قاطِع فإِن لم يكن خلقة فهو الضَّلْعُ، بسكون اللام، تقول منه: ضَلعَ، بالكسر يَضْلَعُ ضَلَعاً، وهو ضَلِعٌ.
- ورُمْحٌ ضَلِعٌ: مُعَوَّجٌ لم يُقَوَّمْ وأَنشد ابن شميل بكلِّ شَعْشاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ فَلِيقُه أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِع يصف إِبلاً تَناوَلُ الماءَ من الحوض بكلِّ عُنُقٍ كجِذْعِ الزُّرْنُوق والفَلِيقُ: المطمئِنُّ في عنق البعير الذي فيه الحُلْقُوم.
- وضَلِع السيفُ والرمْحُ وغيرهما ضَلَعاً، فهو ضَلِيعٌ: اعْوَجَّ.
- ولأُقِيمَنّ ضَلَعَكَ وصَلَعَك أَي عِوَجَك.
- وقَوْسٌ ضَلِيعٌ ومَضْلُوعة: في عُودها عَطَف وتقيومٌ وقد شاكَلَ سائرُها كَبِدَها؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد للمتنخ الهذلي واسْلُ عن الحِبِّ بمضْلُوعةٍ نَوَّقَها الباري ولم يَعْجَل وضَلِيعٌ (* قوله [ وضليع القوس ] كذا بالأصل، ولعله والضليعة.
- ) القَوْسُ ويقال: فلان مَضْطَلِعٌ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه، وهو مُفْتَعِلٌ م الضَّلاعةِ.
- قال: ولا يقال مُطَّلِعٌ، بالإِدغام.
- وقال أَبو نصر أَحمد ب حاتم: يقال هو مُضْطلِعٌ بهذا الأَمر ومُطَّلِعٌ له، فالاضْطلاعُ م الضَّلاعةِ وهي القوَّة، والاطِّلاعُ من الفُلُوِّ من قولهم اطَّلَعْت الثَّنِيَةَ أَي عَلَوْتُها أَي هو عالٍ لذلك الأَمرِ مالِكٌ له.
- قال الليث يقال إنِّي بهذا الأَمر مُضْطَلِعٌ ومُطَّلِعٌ، الضاد تدغم في التا فتصير طاء مشددة، كما تقول اظنَّنَّي أَي اتّهَمَني، واظَّلَمَ إِذا احتَمَل الظُّلْمَ.
- واضْطَلَعَ الحِمْلَ أَي احْتَمَلَه أَضلاعُه.
- وقال اب السكية: يقال هو مُضْطَلِعٌ بحَمْلِه أَي قويٌّ على حَمْلِه، وهو مُفْتَعِل من الضَّلاعة، قال: ولا يقال هو مُطَّلِع بحَمْله؛ وروى أَب الهيثم قو أَبي زبيد أَخُو المَواطِنِ عَيّافُ الخَنى أُنُف للنَّئباتِ، ولو أُضْلِعْنَ مُطَّلِعٌ (* قوله [ انف ] كذا ضبط بالأصل.
- أُضْلِعْنَ: أُثْقِلْنَ وأُعْظِمْنَ؛ مُطَّلِعٌ: وهو القويُّ عل الأَمرِ المُحْتَمِلُ؛ أَراد مُضْطَلِعٌ فأَدْغَم، هكذا رواه بخطه، قال: ويرو مُضْطَلِعٌ.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام، في صفة النبي، صلى الله علي وسلم: كما حُمِّلَ فاضْطَلَع بأَمركَ لطاعتك؛ اضْطَلَعَ افتَعَلَ م الضَّلاعةِ وهي القوةُ.
- يقال: اضطَلَعَ بحمله أَي قَوِيَ عليه ونَهَضَ به.
- وف الحديث: الحِمْلُ المُضْلِعُ والشَّرُّ الذي لا ينقطع إِظهارُ البدع المُضْلِعُ: المُثْقِلُ كأَنه يَتَّكِئُ على الأَضْلاعِ، ولو روي بالظا من الظَّلَعِ والغَمْزِ لكان وجهاً.
مصطلحات عربية عامة
+
الأضلاع السّائبة
- (شر) ضِلْعان آخران في كلٍّ من الجانبين في جسم الإنسان، وهي تتَّصل بالفقار من جهة الظَّهر ولا تتَّصل من الأمام بالقصّ ولا بشراشيف الضُّلوع الأخرى.
ترجمة ضليع باللغة الإنجليزية
ضليع
Thorough Erudite