معنى كلمة ضربة في القاموس
في القواميس
- ضربة : (اسم فاعل)
- ضَرْبَةٌ : (مصدر)
(الْمَرَّةُ مِنْ ضَرَبَ).
1 - وَجَّهَ إِلَيْهِ ضَرْبَةً قَاضِيَةً : لَكْمَةً كَمَا فِي الْمُلاَكَمَةِ.
2 - ضَرْبَةُ شَمْسٍ : حَالَةٌ مَرَضِيَّةٌ شَدِيدَةُ التَّأْثِيرِ، تَنْشَأُ مِنْ تَأْثِيرِ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ، قَدْ تُؤَدِّي بِصَاحِبِهَا إِلَى مَوْتٍ مُحَقَّقٍ إِذَا لَمْ يُعَالَجْ فِي حِينِهِ.
3 - عَلَى ضَرْبَةِ مِعْوَلٍ : القَرِيبُ الْمَيْسُورُ.
4 - أَعْلَنَ الْحَكَمُ عَنْ ضَرْبَةِ جَزَاءٍ (ريا) : القَذْفَةُ الَّتِي يُوَجِّهُهَا اللاَّعِبُ في كُرَةِ القَدَمِ مِنْ نُقْطَةِ الجَزَاءِ إِلَى الحَارِسِ مُبَاشَرَةً، وَتَأْتِي نَتِيجَةَ خَطَإٍ يَرْتَكِبُهُ أَحَدُ اللاَّعِبِينَ الْمُدَافِعِينَ فِي دَاخِلِ مُرَبَّعِ الحَارِسِ.
5 - الضَّرْبَةُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
ضَرْبَة
- جمع ضَرَبات وضَرْبات: اسم مرَّة من ضرَبَ1/ ضرَبَ إلى/ ضرَبَ بـ/ ضرَبَ على/ ضرَبَ عن/ ضرَبَ في.
- ضربه ضَرْبَة عنيفة.
- تبادلوا الضرَبات.
- تلقى العدوّ ضَرَبَاتٍ موجعة من رجال المقاومة.
- أخَذته ضَرْبَة واحدة: دفعة واحدة.
- ضَرْبَة حظّ: حظّ مفاجئ، غير متوقّع.
- ضَرْبَة مُعلِّم: عمل أو تصرُّف مُتقَن مُحكَم.
- على ضَرْبَة مِعول: قريب ميسور.
- ضَرْبَة التَّماسّ: (الرياضة والتربية البدنية) إطلاق الكرة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطَّي عرض الملعب.
- ضَرْبَة جزاء: (الرياضة والتربية البدنية) ضربة عقابيّة موجّهة إلى الهدف من نقطة الجزاء لا يتعرَّض لصدِّها إلاّ حارس المرمى، وهي أن تطلق الكرة مباشرة على الهدف على بعد عدَّة أمتار مُعيَّنة.
- ضَرْبَة حرَّة/ ضربة مباشرة: (الرياضة والتربية البدنية) ضربة جزائيَّة ضدّ الفريق المخطئ.
- ضَرْبَة قاضية: (الرياضة والتربية البدنية) ضَرْبَة تجعل الخصمَ غير قادر على متابعة اللعب.
- ضَرْبَة إجهاضيَّة: (سك) حرب تستهدف القضاءَ على خطر قبل أن يستفحل، فكأنَّ هذا الخطر المتنامي جنين، وضربه يُعدّ إسقاطًا لهذا الجنين.
- ضَرْبَة رُكْنِيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزَّاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه.
- ضَرْبَة الشَّمس: (طب) حالة مرضيّة حادّة تنشأ من تأثير أشعّة الشَّمس الحارَّة، قد تؤدِّي إلى موت المريض إذا لم يُسعَف في حينه، وتتميَّز بارتفاع الحرارة والصداع الشديد والحمَّى، وقد تصاحبها غيبوبة.
معجم الغني
+
ضَرْبَةٌ
- جمع: ضَرَبَاتٌ. [ض ر ب]. (الْمَرَّةُ مِنْ ضَرَبَ).
- :وَجَّهَ إِلَيْهِ ضَرْبَةً قَاضِيَةً : لَكْمَةً كَمَا فِي الْمُلاَكَمَةِ.
- :ضَرْبَةُ شَمْسٍ : حَالَةٌ مَرَضِيَّةٌ شَدِيدَةُ التَّأْثِيرِ، تَنْشَأُ مِنْ تَأْثِيرِ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ، قَدْ تُؤَدِّي بِصَاحِبِهَا إِلَى مَوْتٍ مُحَقَّقٍ إِذَا لَمْ يُعَالَجْ فِي حِينِهِ.
- :عَلَى ضَرْبَةِ مِعْوَلٍ : القَرِيبُ الْمَيْسُورُ.
- :أَعْلَنَ الْحَكَمُ عَنْ ضَرْبَةِ جَزَاءٍ : (ريا) : القَذْفَةُ الَّتِي يُوَجِّهُهَا اللاَّعِبُ في كُرَةِ القَدَمِ مِنْ نُقْطَةِ الجَزَاءِ إِلَى الحَارِسِ مُبَاشَرَةً، وَتَأْتِي نَتِيجَةَ خَطَإٍ يَرْتَكِبُهُ أَحَدُ اللاَّعِبِينَ الْمُدَافِعِينَ فِي دَاخِلِ مُرَبَّعِ الحَارِسِ.
- :الضَّرْبَةُ الحُرَّةُ غَيْرُ الْمُبَاشِرَةِ : (ريا) : ضَرْبَةٌ جَزَائِيَّةٌ ضِدَّ الفَرِيقِ الْمُخْطِئِ يَنْفَرِدُ بِهَا لاَعِبٌ مِنَ الفَرِيقِ الآخَرِ، وَمِنَ الضَّرُورِيِّ أَنْ يُمَرِّرَ الكُرَةَ إِلَى لاَعِبٍ آخَرَ.
- :الضَّرْبَةُ الْحُرَّةُ الْمُبَاشِرَةُ : ضَرْبَةٌ جَزَائِيَّةٌ ضِدَّ الفَرِيقَ الْمُخْطِئِ يَنْفَرِدُ بِهَا لاَعِبٌ لِيُوَجِّهَ الكُرَةَ مُبَاشَرَةً فِي اِتِّجَاهِ الْمَرْمَى.
- :الضَّرْبَةُ الرُّكْنِيَّةُ : ضَرْبَةٌ جَزَائِيَّةٌ مِنْ نُقْطَةٍ مُعَيَّنَةٍ فِي رُكْنِ الْمَلْعَبِ تُحْسَبُ عَلَى الفَرِيقِ الَّذِي يُخْرِجُ الكُرَةَ عَبْرَ خَطِّ النِّهَايَةِ عَلَى أَحَدِ جَانِبَيْ مَرْمَاهُ.
- :ضَرْبَةُ مُعَلِّمٍ : عَمَلٌ مَاهِرٌ مُحْكَمٌ.
معجم الرائد
+
ضَربة
- ضربة.
- ضربة المرأة من ضرب.
- ضربة دفعة، صدمة.
- ضربة فساد.
- ضربة عاهة.
- ضربة [ الضربة القاضية ] في الملاكمة أو بعض أنواع المصارعة : ضربة يوجهها اللاعب إلى خصمه فيفقده الحس أو القدرة على متابعة اللعب.
المعجم الوسيط
+
الضَّرْبَةُ
- الضَّرْبَةُ الدَّفْعَةُ.
- وضَرْبَةُ الشَّمسِ: حالَةٌ مرضية حادة تنشأُ من تأَثير أَشعَّة الشَّمس الحارَّة يصجها هبوط شديدٌ قد يكون قاتِلاً إِذا لم يُسعَف المريضُ.
معجم لسان العرب
+
ضرب
- الضرب معروف، والضَّرْبُ مصدر ضَرَبْتُه؛ وضَرَبَه يَضْرِبُه ضَرْباً وضَرَّبَه ورجل ضارِبٌ وضَرُوبٌ وضَريبٌ وضَرِبٌ ومِضْرَبٌ، بكسر الميم: شديدُ الضَّرْب، أَو كثير الضَّرْب والضَّريبُ: الـمَضْروبُ والـمِضْرَبُ والـمِضْرابُ جميعاً: ما ضُرِبَ به وضَارَبَهُ أَي جالَدَه.
- وتَضاربا واضْطَرَبا بمَعـنًى.
- وضَرَبَ الوَتِدَ يَضْرِبُه ضَرْباً: دَقَّه حتى رَسَب في الأَرض.
- ووَتِدٌ ضَرِيبٌ مَضْرُوبٌ؛ هذه عن اللحياني وضَرُبَتْ يَدُه: جاد ضَرْبُها.
- وضَرَبَ الدِّرْهمَ يَضْرِبُه ضَرْباً طَبَعَه.
- وهذا دِرْهَمٌ ضَرْبُ الأَمير، ودِرْهَمٌ ضَرْبٌ؛ وَصَفُو بالـمَصْدَر، ووَضَعُوه موضعَ الصفة، كقولهم ماءٌ سَكْبٌ وغَوْرٌ.
- وإِن شئت نَصَبْتَ على نيَّة المصدر، وهو الأَكثر، لأَنه ليس من اسم ما قَبْلَه ولا هو هو.
- واضْطَرَبَ خاتَماً: سأَل أَن يُضْرَبَ له.
- وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، اضْطَرَبَ خاتماً من ذَهَب أَي أَمَرَ أَن يُضْرَبَ له ويُصاغَ؛ وهو افْتَعَل من الضَّرْبِ: الصِّياغةِ، والطاءُ بدل من التاءِ.
- وفي الحديث: يَضْطَرِبُ بناءً في المسجد أَي يَنْصِـبه ويُقِـيمهُ على أَوتادٍ مَضْروبة في الأَرض.
- ورجلٌ ضَرِبٌ: جَيِّدُ الضَّرْب وضَرَبَت العَقْربُ تَضْرِبُ ضَرْباً: لَدَغَتْ وضَرَبَ العِرْقُ والقَلْبُ يَضْرِبُ ضَرْباً وضَرَباناً: نَبَضَ وخَفَقَ.
- وضَرَبَ الجُرْحُ ضَرَباناً وضَرَبه العِرْقُ ضَرَباناً إِذا آلَـمَهُ والضَّارِبُ: الـمُتَحَرِّك.
- والـمَوْجُ يَضْطَرِبُ أَي يَضْرِبُ بعضُ بعضاً <ص:544 وتَضَرَّبَ الشيءُ واضْطَرَبَ: تَحَرَّكَ وماجَ.
- والاضطِرابُ: تَضَرُّبُ الولد في البَطْنِ ويقال: اضْطَرَبَ الـحَبْل بين القوم إِذا اخْتَلَفَت كَلِـمَتُهم واضْطَرَب أَمْره: اخْتَلَّ، وحديثٌ مُضْطَرِبُ السَّنَدِ، وأَمْرٌ مُضْطَرِبٌ والاضْطِرابُ: الحركةُ.
- والاضطِرابُ: طُولٌ مع رَخاوة.
- ورجلٌ مُضْطَرِبُ الخَلْقِ: طَويلٌ غير شديد الأَسْرِ.
- واضْطَرَبَ البرقُ في السحاب: تَحَرَّكَ والضَّريبُ: الرأْسُ؛ سمي بذلك لكثرة اضْطِرابه.
- وضَريبةُ السَّيْفِ ومَضْرَبُه ومَضْرِبُه ومَضْرَبَتُه ومَضْرِبَتُه: حَدُّه؛ حكى الأَخيرتين سيبويه، وقال: جعلوه اسماً كالـحَديدةِ، يعني أَنهما ليستا على الفعل وقيل: هو دُون الظُّبَةِ، وقيل: هو نحوٌ من شِبْرٍ في طَرَفِه والضَّريبةُ: ما ضَرَبْتَه بالسيفِ.
- والضَّريبة: الـمَضْروبُ بالسيف وإِنما دخلته الهاءُ، وإِن كان بمعنى مفعول، لأَنه صار في عِداد الأَسماءِ، كالنَّطِـيحةِ والأَكِـيلَة.
- التهذيب: والضَّريبَة كلُّ شيءٍ ضربْتَه بسَيفِك من حيٍّ أَو مَيْتٍ.
- وأَنشد لجرير وإِذا هَزَزْتَ ضَريبةً قَطَّعْتَها، * فمَضَيْتَ لا كَزِماً، ولا مَبْهُورا(1 (1 قوله لا كزماً بالزاي المنقوطة أي خائفاً.
- ابن سيده: وربما سُمِّي السيفُ نفسُه ضَريبةً وضُرِبَ بِـبَلِـيَّةٍ: رُمِـيَ بها، لأَن ذلك ضَرْبٌ وضُرِبَتِ الشاةُ بلَوْنِ كذا أَي خولِطَتْ.
- ولذلك قال اللغَويون الجَوْزاءُ من الغنم التي ضُرِبَ وَسَطُها ببَياضٍ، من أَعلاها إِل أَسفلها.
- وضَرَبَ في الأَرضِ يَضرِبُ ضَرْباً وضَرَباناً ومَضْرَباً، بالفتح، خَرَجَ فيها تاجِراً أَو غازِياً، وقيل: أَسْرَعَ، وقيل: ذَهَب فيها، وقيل: سارَ في ابْتِغاءِ الرزق يقال: إِن لي في أَلف درهم لـمَضْرَباً أَي ضَرْباً والطيرُ الضَّوارِبُ: التي تَطْلُبُ الرِّزْقَ وضَرَبْتُ في الأَرض أَبْتَغِـي الخَيْرَ من الرزق؛ قال اللّه، عز وجل: وإِذا ضَرَبْتُم في الأَرض؛ أَي سافرتم، وقوله تعالى: لا يسْـتَطِـيعُونَ ضَرْباً في الأَرض.
- يقال: ضَرَبَ في الأَرض إِذا سار فيها مسافراً فهو ضارِبٌ.
- والضَّرْبُ يقع على جميع الأَعمال، إِلا قليلاً ضَرَبَ في التجارة وفي الأَرض وفي سبيل اللّه وضارَبه في المال، من الـمُضارَبة: وهي القِراضُ والـمُضارَبةُ: أَن تعطي إِنساناً من مالك ما يَتَّجِرُ فيه على أَ يكون الربحُ بينكما، أَو يكونَ له سهمٌ معلومٌ من الرّبْح.
- وكأَنه مأْخوذ من الضَّرْب في الأَرض لطلب الرزق.
- قال اللّه تعالى: وآخَرُونَ يَضْرِبون في الأَرضِ يَبْتَغونَ من فَضْلِ اللّهِ؛ قال: وعلى قياس هذا المعنى، يقال للعامل: ضارِبٌ، لأَنه هو الذي يَضْرِبُ في الأَرضِ.
- قال: وجائز أَن يكون كل واحد من رب المال ومن العامل يسمى مُضارباً، لأَنَّ كل واحد منهما يُضارِبُ صاحِـبَه، وكذلك الـمُقارِضُ.
- وقال النَّضْرُ: الـمُضارِبُ صاحبُ المال والذي يأْخذ المالَ؛ كلاهما مُضارِبٌ: هذا يُضارِبُه وذا يُضارِبُه.
- ويقال: فلان يَضْرِبُ الـمَجْدَ أَي يَكْسِـبُه ويَطْلُبُه؛ وقال الكميت رَحْبُ الفِناءِ، اضْطِرابُ الـمَجْدِ رَغْبَتُه، * والـمَجْدُ أَنْفَعُ مَضْرُوبٍ لـمُضْطَرِب <ص:545 وفي حديث الزهري: لا تَصْلُح مُضارَبةُ مَن طُعْمَتُه حرام.
- قال الـمُضارَبة أَن تُعْطِـيَ مالاً لغيرك يَتَّجِرُ فيه فيكون له سهم معلومٌ من الربح؛ وهي مُفاعَلة من الضَّرْب في الأَرض والسَّيرِ فيها للتجارة وضَرَبَت الطيرُ: ذَهَبَتْ والضَّرْب: الإِسراع في السَّير.
- وفي الحديث: لا تُضْرَبُ أَكباد الإِبل إِلاَّ إِلى ثلاثة مساجدَ أَي لا تُرْكَبُ ولا يُسارُ عليها.
- يقال ضَرَبْتُ في الأَرض إِذا سافَرْتَ تَبْتَغِـي الرزقَ.
- والطَّيْر الضَّوارِبُ: الـمُخْتَرِقاتُ في الأَرضِ، الطالِـباتُ أَرزاقَها وضَرَبَ في سبيل اللّه يَضْرِبُ ضَرْباً: نَهَضَ.
- وضَرَبَ بنَفْس الأَرضَ ضَرْباً: أَقام، فهو ضِدٌّ.
- وضَرَبَ البعيرُ في جَهازِه أَي نَفَرَ، فلم يَزَلْ يَلْتَبِـطُ ويَنْزُو حتى طَوَّحَ عنه كُلَّ ما عليه من أَداتِ وحِمْلِه وضَرَبَتْ فيهم فلانةُ بعِرْقٍ ذي أَشَبٍ أَي التِـباسٍ أَي أَفْسَدَت نَسَبَهُمْ بولادَتِها فيهم، وقيل: عَرَّقَتْ فيهم عِرقَ سَوْءٍ وفي حديث عليّ قال: إِذا كان كذا، وذكَرَ فِتْنةً، ضَرَبَ يَعْسُوب الدِّين بذَنَبه؛ قال أَبو منصور: أَي أَسْرَع الذهابَ في الأَرض فراراً من الفتن؛ وقيل: أَسرع الذهابَ في الأَرض بأَتْباعه، ويُقالُ للأَتْباع: أَذْنابٌ قال أَبو زيد: جاءَ فلانٌ يَضْرِبُ ويُذَبِّبُ أَي يُسْرِع؛ وقا الـمُسَيَّب فإِنَّ الذي كُنْتُمُ تَحْذَرُونْ، * أَتَتْنا عُيونٌ به تَضْرِب قال وأَنشدني بعضهم ولكنْ يُجابُ الـمُسْتَغِيثُ وخَيْلُهم، * عليها كُماةٌ، بالـمَنِـيَّة، تَضْرِب أَي تُسْرِعُ وضَرَبَ بيدِه إِلى كذا: أَهْوَى.
- وضَرَبَ على يَدِه: أَمْسَكَ.
- وضَرَبَ على يَدِه: كَفَّهُ عن الشيءِ.
- وضَرَبَ على يَدِ فُلانٍ إِذا حَجر عليه الليث: ضَرَبَ يَدَه إِلى عَمَلِ كذا، وضَرَبَ على يَدِ فُلانٍ إِذ منعه من أَمرٍ أَخَذَ فيه، كقولك حَجَرَ عليه وفي حديث ابن عمر: فأَرَدْتُ أَن أَضْرِبَ على يَدِه أَي أَعْقِدَ مع البيع، لأَن من عادة المتبايعين أَن يَضَعَ أَحدُهما يَدَه في يد الآخر، عند عَقْدِ التَّبايُع وفي الحديث: حتى ضَرَبَ الناسُ بعَطَنٍ أَي رَوِيَتْ إِبلُهم حَت بَرَكَتْ، وأَقامت مكانَها وضارَبْتُ الرجلَ مُضارَبةً وضِراباً وتضارَبَ القومُ واضْطَرَبُوا ضَرَبَ بعضُهم بعضاً.
- وضارَبَني فَضَرَبْتُه أَضْرُبُه: كنتُ أَشَدّ ضَرْباً منه وضَرَبَتِ الـمَخاضُ إِذا شالتْ بأَذْنابها، ثم ضَرَبَتْ بها فُروجَه ومَشَت، فهي ضَوارِبُ وناقة ضاربٌ وضاربة: فضارِبٌ، على النَّسَب؛ وضاربةٌ، على الفِعْل وقيل: الضَّوارِبُ من الإِبل التي تمتنع بعد اللِّقاح، فتُعِزُّ أَنْفُسَها، فلا يُقْدَرُ على حَلْبها.
- أَبو زيد: ناقة ضاربٌ، وهي التي تكون ذَلُولاً، فإِذا لَقِحَتْ ضَرَبَتْ حالبَها من قُدَّامها؛ وأَنشد بأَبوال الـمَخاضِ الضَّوارِب وقال أَبو عبيدة: أَراد جمع ناقةٍ ضارِب، رواه ابنُ هانئ وضَرَبَ الفحلُ الناقةَ يضْرِبُها ضِراباً: نكحها؛ قال سيبويه: ضَرَبها الفحْلُ ضِراباً كالنكاح، قال: <ص:546 والقياس ضَرْباً، ولا يقولونه كما لا يقولون: نَكْحاً، وهو القياس وناقةٌ ضارِبٌ: ضَرَبها الفحلُ، على النَّسب.
- وناقةٌ تَضْرابٌ: كضارِبٍ؛ وقال اللحياني: هي التي ضُرِبَتْ، فلم يُدْرَ أَلاقِـحٌ هي أَم غير لاقح.
- وفي الحديث: أَنه نَهى عن ضِرابِ الجَمَل، هو نَزْوُه على الأُنثى، والمراد بالنهي: ما يؤْخذ عليه من الأُجرة، لا عن نفس الضِّرابِ، وتقديرُه: نَهى عن ثمن ضِرابِ الجمَل، كنهيه عن عَسِـيبِ الفَحْل أَي عن ثمنه يقال: ضَرَبَ الجَمَلُ الناقة يَضْرِبُها إِذا نَزا عليها؛ وأَضْرَب فلانٌ ناقتَه أَي أَنْزَى الفَحْلَ عليها ومنه الحديثُ الآخَر: ضِرابُ الفَحْلِ من السُّحْتِ أَي إِنه حرام، وهذا عامٌّ في كل فحل والضَّارِبُ: الناقة التي تَضْرِبُ حالبَها.
- وأَتَتِ الناقةُ عل مَضْرِبها، بالكسر، أَي على زَمَنِ ضِرابها، والوقت الذي ضَرَبَها الفحلُ فيه.
- جعلوا الزمان كالمكان وقد أَضْرَبْتُ الفَحْلَ الناقةَ فضَرَبها، وأَضْرَبْتُها إِياه؛ الأَخيرةُ على السَّعة.
- وقد أَضْرَبَ الرجلُ الفحلَ الناقةَ، فضَرَبها ضِراباً وضَريبُ الـحَمْضِ: رَدِيئُه وما أُكِلَ خَيْرُه وبَقِـيَ شَرُّه وأُصولُه، ويقال: هو ما تَكَسَّر منه.
- والضَّريبُ: الصَّقِـيعُ والجَليدُ.
- وضُرِبَتِ الأَرضُ ضَرْباً وجُلِدَتْ وصُقِعَتْ: أَصابها الضَّريبُ، كما تقول طُلَّتْ من الطَّلِّ قال أَبو حنيفة: ضَرِبَ النباتُ ضَرَباً فهو ضَرِبٌ: ضَرَبَه البَرْدُ فأَضَرَّ به وأَضْرَبَتِ السَّمائمُ الماءَ إِذا أَنْشَفَتْه حتى تُسْقِـيَهُ الأَرضَ وأَضْرَبَ البَرْدُ والريحُ النَّباتَ، حتى ضَرِبَ ضَرَباً فهو ضَرِب إِذا اشتَدَّ عليه القُرُّ، وضَرَبَهُ البَرْدُ حتى يَبِسَ وضُرِبَتِ الأَرضُ، وأَضْرَبَها الضَّريبُ، وضُرِبَ البقلُ وجُلِدَ وصُقِعَ، وأَصْبَحَتِ الأَرضُ جَلِدَة وصَقِعَةً وضَرِبَـةً.
- ويقال للنبات: ضَرِبٌ ومَضْرب؛ وضَرِبَ البقلُ وجَلِدَ وصَقِعَ، وأَضْرَبَ الناسُ وأَجْلَدُوا وأَصْقَعُوا: كل هذا من الضَّريبِ والجَلِـيدِ والصَّقِـيعِ الذي يَقَعُ بالأَرض.
- وفي الحديث: ذاكرُ اللّه في الغافلين مثلُ الشَّجَرة الخَضْراءِ، وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ من الضَّريبِ، وهو الأَزيزُ أَي البَرْدُ والجَلِـيدُ أَبو زيد: الأَرضُ ضَرِبةٌ إِذا أَصابها الجَلِـيدُ فأَحْرَقَ نَباتَها، وقد ضَرِبَت الأَرضُ ضَرَباً، وأَضْرَبَها الضَّريب إِضْراباً.
- والضَّرَبُ، بالتحريك: العَسل الأَبيض الغليظ، يذكر ويؤَنث؛ قال أَبو ذُؤَيْب الـهُذَلي في تأْنيثه وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَـأْوِي مَلِـيكُها * إِلى طُنُفٍ؛ أَعْيا، بِراقٍ ونازِل وخَبَرُ ما في قوله: بأَطْيَبَ مِن فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً، * وأَشْهَى، إِذا نامَتْ كلابُ الأَسافِ يَـأْوي مَلِـيكُها أَي يَعْسُوبُها؛ ويَعْسوب النحل: أَميره؛ والطُّنُفُ: حَيَدٌ يَنْدُر من الجَبَل، قد أَعْيا بمن يَرْقَى ومن يَنْزِلُ.
- وقوله: كلابُ الأَسافل: يريد أَسافلَ الـحَيِّ، لأَن مَواشيَهم لا تَبِـيتُ معهم فرُعاتُها، وأَصحابُها لا ينامون إِلا آخِرَ من يَنامُ، لاشتغالهم بحَلْبها <ص:547 وقيل: الضَّرَبُ عَسَلُ البَرِّ؛ قال الشَّمَّاخُ: كأَنَّ عُيونَ النَّاظِرينَ يَشُوقُها، * بها ضَرَبٌ طابَتْ يَدا مَنْ يَشُورُه والضَّرْبُ، بتسكين الراء: لغة فيه؛ حكاه أَبو حنيفة قال: وذاك قليل والضَّرَبَةُ: الضَّرَبُ؛ وقيل: هي الطائفة منه واسْتَضْرَبَ العسلُ: غَلُظَ وابْيَضَّ وصار ضَرَباً، كقولهم: اسْتَنْوَقَ الجملُ، واسْتَتْيَسَ العَنْزُ، بمعنى التَّحَوُّلِ من حالٍ إِل حالٍ؛ وأَنشد.
- كأَنـَّما * رِيقَتُه مِسْكٌ، عليه ضَرَ والضَّريبُ: الشَّهْدُ؛ وأَنشد بعضهم قولَ الجُمَيْح يَدِبُّ حُمَيَّا الكَـأْسِ فيهم، إِذا انْتَشَوا، * دَبِـيبَ الدُّجَى، وَسْطَ الضَّريبِ الـمُعَسَّل وعسلٌ ضَريبٌ: مُسْتَضْرِبٌ.
- وفي حديث الحجاج: لأَجْزُرَنَّكَ جَزْرَ الضَّرَبِ؛ هو بفتح الراءِ: العسل الأَبيض الغليظ، ويروى بالصاد: وهو العسل الأَحمر.
- والضَّرْبُ: الـمَطَر الخفيف.
- الأَصمعي: الدِّيمَةُ مَطَر يَدُوم مع سُكُونٍ، والضَّرْبُ فوق ذلك قليلاً.
- والضَّرْبةُ: الدَّفْعَةُ من المطر وقد ضَرَبَتْهم السماءُ وأَضْرَبْتُ عن الشيءِ: كَفَفْتُ وأَعْرَضْتُ.
- وضَرَبَ عنه الذِّكْرَ وأَضْرَبَ عنه: صَرَفَه.
- وأَضْرَبَ عنه أَي أَعْرَض.
- وقولُه عز وجل: أَفَنَضْرِبُ عنكم الذِّكْرَ صَفْحاً؟ أَي نُهْمِلكم، فلا نُعَرِّفُكم ما يَجب عليكم، لأَنْ كنتم قوماً مُسْرِفين أَي لأَنْ أَسْرَفْتُمْ.
- والأَصل في قوله: ضَرَبْتُ عنه الذِّكْرَ، أَن الراكب إِذا رَكِبَ دابة فأَراد أَن يَصْرِفَه عن جِهَتِه، ضَرَبه بعَصاه، ليَعْدِلَه عن الجهة التي يُريدها، فوُضِعَ الضَّرْبُ موضعَ الصَّرْفِ والعَدْلِ.
- يقال: ضَرَبْتُ عنه وأَضْرَبْتُ.
- وقيل في قَولِهِ: أَفَنَضْرِبُ عنكم الذِّكر صَفْحاً: إِن معناه أَفَنَضْرِبُ القرآنَ عنكم، ولا نَدْعُوكم إِلى الإِيمان به صَفْحاً أَي مُعْرِضين عنكم.
- أَقامَ صَفْحاً وهو مصدر مقامَ صافِحين.
- وهذا تَقْريع لهم، وإِيجابٌ للحجة عليهم، وإِن كان لفظه لفظ استفهام.
- ويقال: ضَرَبْتُ فلاناً عن فلان أَي كففته عنه، فأَضْرَبَ عنه إِضْراباً إِذا كَفَّ.
- وأَضْرَبَ فلانٌ عن الأَمر فهو مُضْرِبٌ إِذا كَفَّ؛ وأَنشد أَصْبَحْتُ عن طَلَبِ الـمَعِـيشةِ مُضْرِباً، * لَـمَّا وَثِقْتُ بأَنَّ مالَكَ مالِـ ومثله: أَيَحْسَبُ الإِنسانُ أَن يُتْركَ سُـدًى؟ وأَضْرَبَ أَي أَطْرَقَ.
- تقول رأَيتُ حَيَّـةً مُضْرِباً إِذا كانت ساكنة لا تتحرّك والـمُضْرِبُ: الـمُقِـيمُ في البيت؛ وأَضْرَبَ الرجلُ في البيت: أَقام؛ (يتبع.
- (تابع.
- قال ابن السكيت: سمعتها من جماعة من الأَعراب ويقال: أَضْرَبَ خُبْزُ الـمَلَّةِ، فهو مُضْرِبٌ إِذا نَضِجَ، وآنَ له أَنْ يُضْرَبَ بالعَصا، ويُنْفَضَ عنه رَمادُه وتُرابُه، وخُبْزٌ مُضْرِبٌ ومَضْرُوبٌ؛ قال ذو الرمة يصف خُبْزَةً: ومَضْرُوبةٍ، في غيرِ ذَنْبٍ، بَريئةٍ، * كَسَرْتُ لأَصْحابي، على عَجَلٍ، كَسْرَ وقد ضَرَبَ بالقِداحِ، والضَّريبُ والضَّارِبُ: الـمُوَكَّلُ بالقِداحِ وقيل: الذي يَضْرِبُ بها <ص:548 قال سيبويه: هو فعيل بمعنى فاعل، قال: هو ضَريبُ قداحٍ؛ قال: ومثله قول طَريفِ بن مالك العَنْبَريّ أَوَكُـلَّما وَرَدَتْ عُكاظَ قَبيلةٌ، * بَعَثُوا إِليَّ عَريفَهم يَتَوَسَّم إِنما يريد عارِفَهم.
- وجمع الضَّريب: ضُرَبَاءُ؛ قال أَبو ذُؤَيب فَوَرَدْنَ، والعَيُّوقُ مَقْعَدُ رابـئِ الــ * ــضُّرَباءِ، خَلْفَ النَّجْم لا يَتَتَلَّع والضَّريب: القِدْحُ الثالث من قِداحِ الـمَيْسر.
- وذكر اللحياني أَسماءَ قِداحِ الـمَيْسر الأَول والثاني، ثم قال: والثالث الرقيب، وبعضُهم يُسميه الضَّريبَ، وفيه ثلاثة فروض وله غُنْم ثلاثةِ أَنْصباء إِن فاز، وعليه غُرْمُ ثلاثةِ أَنْصِـباء إِن لم يَفُزْ.
- وقال غيره: ضَريبُ القِداحِ: هو الـمُوَكَّل بها؛ وأَنشد للكميت وعَدَّ الرقيبُ خِصالَ الضَّريــ * ــب، لا عَنْ أَفانِـينَ وَكْساً قِمارَ وضَرَبْتُ الشيءَ بالشيءِ وضَرَّبته: خَلَطْتُه.
- وضَرَبْتُ بينهم ف الشَّرِّ: خَلَطْتُ.
- والتَّضريبُ بين القوم: الإِغْراء والضَّريبة: الصوفُ أَو الشَّعَر يُنْفَش ثم يُدْرَجُ ويُشَدُّ بخي ليُغْزَل، فهي ضَرائب.
- والضريبة: الصوفُ يُضْرَبُ بالـمِطْرَقِ.
- غيره: الضَّريبةُ القِطْعة من القُطْنِ، وقيل من القطن والصوف وضَريبُ الشَّوْلِ: لَبَنٌ يُحْلَبُ بعضُه على بعض فهو الضريبُ.
- ابن سيده: الضَّريبُ من اللبن: الذي يُحْلَب من عِدَّةِ لِقاح في إِناء واحد، فيُضْرَبُ بعضُه ببعض، ولا يقال ضَريبٌ لأَقَلَّ من لبنِ ثلاثِ أَنْيُقٍ.
- قال بعض أَهل البادية: لا يكون ضَريباً إِلا من عِدَّة من الإِبل، فمنه ما يكون رَقيقاً ومنه ما يكون خائِراً؛ قال ابن أَحمر: وما كنتُ أَخْشَى أَن تكونَ مَنِـيَّتِـي * ضَريبَ جِلادِ الشَّوْلِ، خَمْطاً وصافِـي أَي سَبَبُ منيتي فَحَذَف.
- وقيل: هو ضَريبٌ إِذا حُلِبَ عليه من الليل، ثم حُلِبَ عليه من الغَدِ، فضُرِبَ به.
- ابن الأَعرابي: الضَّريبُ: الشَّكْلُ في القَدِّ والخَلْقِ ويقال: فلانٌ ضَريبُ فلانٍ أَي نظيره، وضَريبُ الشيءِ مثلُه وشكله.
- ابن سيده: الضَّرْبُ الـمِثْل والشَّبيهُ، وجمعه ضُرُوبٌ.
- وهو الضَّريبُ، وجمعه ضُرَباء.
- وفي حديث ابن عبدالعزيز: إِذا ذَهَبَ هذا وضُرَباؤُه: هم الأَمْثالُ والنُّظَراء، واحدهم ضَريبٌ.
- والضَّرائبُ: الأَشْكالُ.
- وقوله عز وجل: كذلك يَضْرِبُ اللّهُ الحقَّ والباطلَ؛ أَي يُمَثِّلُ اللّهُ الحقَّ والباطلَ، حيث ضَرَبَ مثلاً للحق والباطل والكافر والمؤمن في هذه الآية.
- ومعنى قوله عز وجل: واضْرِبْ لهم مثلاً؛ أَي اذْكُرْ لهم و مَثِّلْ لهم.
- يقال: عندي من هذا الضَّرْبِ شيءٌ كثير أَي من هذا الـمِثالِ.
- وهذه الأَشياءُ على ضَرْبٍ واحدٍ أَي على مِثالٍ.
- قال ابن عرفة: ضَرْبُ الأَمْثا اعتبارُ الشيء بغيرِه.
- وقوله تعالى: واضْرِبْ لهم مثلاً أَصحاب القَرْيةِ؛ قال أَبو إِسحق: معناه اذْكُرْ لهم مَثَـلاً ويقال: هذه الأَشياء على هذا الضَّرْب أَي على هذا الـمِثالِ، فمعنى اضْرِبْ لهم مَثَلاً: مَثِّلْ لهم مَثَـلاً؛ قال: ومَثَـلاً منصوب لأَنه مفعول به، ونَصَبَ قوله أَصحابَ القرية، لأَنه بدل من قوله مثلاً، كأَنه قال: اذْكُرْ لهم أَصحابَ القرية أَي خَبَر أَصحاب القرية <ص:549 والضَّرْبُ من بيت الشِّعْر: آخرُه، كقوله: [ فَحَوْمَلِ ] من قوله بسقْطِ اللِّوَى بين الدَّخُولِ فَحَوْمَل والجمع: أَضْرُبٌ وضُرُوبٌ والضَّوارِبُ: كالرِّحابِ في الأَوْدية، واحدها ضارِب.
- وقيل: الضارِبُ المكان الـمُطمئِنّ من الأَرضِ به شَجَرٌ، والجمعُ كالجَمع، قال ذو الرمة قد اكْتَفَلَتْ بالـحَزْنِ، واعْوَجَّ دُونَها * ضَواربُ، من غَسَّانَ، مُعْوَجَّةٌ سَدْرَا(1 (1 قوله [ من غسان ] الذي في المحكم من خفان بفتح فشدّ أيضاً ولعله روي بهما اذ هما موضعان كما في ياقوت وأنشده في ك ف ل تجتابه سدرا وأنشده في الأساس مجتابة سدراً.
- وقيل: الضارِبُ قِطْعة من الأَرض غليظة، تَسْـتَطِـيلُ في السَّهْل والضارِبُ: المكانُ ذو الشجر.
- والضَّارِبُ: الوادي الذي يكون فيه الشجر يقال: عليك بذلك الضَّارِبِ فأَنْزِلْه؛ وأَنشد لَعمرُكَ إِنَّ البيتَ بالضارِبِ الذي * رَأَيتَ، وإِنْ لم آتِه، لِـيَ شَائِق والضاربُ: السابحُ في الماءِ؛ قال ذو الرمة لياليَ اللَّهْوِ تُطْبِـينِي فأَتْبَعُه، * كأَنـَّنِـي ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِب والضَّرْبُ: الرَّجل الخفيفُ اللحم؛ وقيل: النَّدْبُ الماضي الذي ليس برَهْل؛ قال طرفة أَنا الرجلُ الضَّرْبُ، الذي تَعْرِفُونَه، * خَشاشٌ كرأْسِ الـحَيَّةِ الـمُتَوَقِّد وفي صفة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه ضَرْبٌ من الرجال؛ هو الخفيف اللحم، الـمَمْشُوقُ الـمُسْتَدِقُّ.
- وفي رواية: فإِذا رجلٌ مُضْطَرِبٌ رَجْلُ الرأْسِ، وهو مُفتَعلٌ من الضَّرْبِ، والطاء بدل من تاء الافتعال.
- وفي صفة الدجال: طُوَالٌ ضَرْبٌ من الرجال؛ وقول أَبي العِـيالِ صُلاةُ الـحَرْبِ لم تُخْشِعْـ * ـهُمُ، ومَصَالِتٌ ضُرُب قال ابن جني: ضُرُبٌ جمع ضَرْبٍ، وقد يجوز أَن يكون جمع ضَرُوب وضَرَّبَ النَّجَّادُ الـمُضَرَّبةَ إِذا خاطَها والضَّريبة: الطبيعة والسَّجِـيَّة، وهذه ضَريبَتُه التي ضُرِبَ عليها وضُرِبَها.
- وضُرِبَ، عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً أَي طُبِـعَ.
- وفي الحديث: أَنَّ الـمُسْلِمَ الـمُسَدِّدَ لَـيُدْرِكُ دَرَجةَ الصُّوَّامِ، بحُسنِ ضَرِيبَتِه أَي سَجِـيَّته وطبيعته.
- تقول: فلانٌ كَريمُ الضَّرِيبة، ولَئيم الضَّرِيبةِ، وكذلك تقول في النَّحِـيتَةِ والسَّلِـيقة والنَّحِـيزَة والتُّوسِ؟ والسُّوسِ والغَرِيزةِ والنِّحَاسِ والخِـيمِ.
- والضَّريبةُ: الخلِـيقةُ.
- يقال: خُلِقَ الناسُ على ضَرَائبَ شَتَّى ويقال: إِنه لكريمُ الضَّرائبِ.
- والضَّرْبُ: الصِّفَة.
- والضَّرْبُ: الصِّنْفُ من الأَشياءِ.
- ويقال: هذا من ضَرْبِ ذلك أَي من نحوه وصِنْفِه، والجمع ضُروبٌ؛ أَنشد ثعلب: أَراكَ من الضَّرْبِ الذي يَجْمَعُ الـهَوَى، * وحَوْلَكَ نِسْوانٌ، لَـهُنَّ ضُرُوب وكذلك الضَّرِيبُ وضَرَبَ اللّه مَثَلاً أَي وَصَفَ وبَيَّن، وقولهم: ضَرَبَ له المثل بكذا، إِنما معناه بَيَّن له ضَرْباً من الأَمثال أَي صِنْفاً منها.
- وق تَكَرَّر في الحدي <ص:550 ضَرْبُ الأَمْثالِ، وهو اعْتبارُ الشيء بغيره وتمثيلُه به.
- والضَّرْبُ: الـمِثالُ والضَّرِيبُ: النَّصِـيبُ.
- والضَّرِيبُ: البَطْنُ من الناس وغيرهم والضَّرِيبةُ: واحدةُ الضَّرائِبِ التي تُؤْخَذ في الأَرْصاد والجِزْية ونحوها؛ ومنه ضَريبة العَبْدِ: وهي غَلَّتُه.
- وفي حديث الـحَجَّامِ: كم ضَرِيبَتُكَ؟ الضَّرِيبة: ما يؤَدِّي العبدُ إِلى سيده من الخَراجِ الـمُقَرَّرِ عليه؛ وهي فَعِـيلة بمعنى مَفْعولة، وتُجْمَعُ على ضرائبَ.
- ومنه حديث الإِماءِ اللاَّتي كان عليهنَّ لـمَواليهنَّ ضَرائبُ.
- يقال: كم ضَرِيبةُ عبدك في كل شهر؟ والضَّرَائبُ: ضَرائِبُ الأَرَضِـينَ، وهي وظائِفُ الخَراجِ عليها وضَرَبَ على العَبدِ الإِتاوَةَ ضَرْباً: أَوْجَبَها عليه بالتأْجيل والاسم: الضَّرِيبةُ.
- وضَارَبَ فلانٌ لفُلانٍ في ماله إِذا اتجر فيه وقارَضَه وما يُعْرَفُ لفُلانٍ مَضرَبُ ومَضرِبُ عَسَلَةٍ، ولا يُعْرَفُ فيه مَضْرَبُ ومَضرِبُ عَسَلةٍ أَي من النَّسبِ والمال.
- يقال ذلك إِذا لم يكن له نَسَبٌ مَعْروفٌ، ولا يُعْرَفُ إِعْراقُه في نَسَبه.
- ابن سيده: ما يُعْرَفُ له مَضْرِبُ عَسَلة أَي أَصْلٌ ولا قَوْمٌ ولا أَبٌ ول شَرَفٌ.
- والضارِبُ: الليلُ الذي ذَهَبَتْ ظُلْمته يميناً وشمالاً ومَـلأَت الدنيا.
- وضَرَبَ الليلُ بأَرْواقِه: أَقْبَلَ؛ قال حُمَيد: سَرَى مِثْلَ نَبْضِ العِرْقِ، والليلُ ضارِبٌ * بأَرْواقِه، والصُّبْحُ قد كادَ يَسْطَع وقال يا ليتَ أُمَّ الغَمْرِ كانَتْ صاحِـبـي ورَابَعَتْني تَحْتَ ليلٍ ضارِبِ بسَاعِدٍ فَعْمٍ، وكَفٍّ خاضِب والضَّارِبُ: الطَّويلُ من كُلِّ شيءٍ.
- ومنه قوله ورابعتني تحت ليل ضار وضَرَبَ الليلُ عليهم طال؛ قال ضَرَبَ الليلُ عليهمْ فَرَكَد وقوله تعالى: فَضَرَبنا على آذانهم في الكَهْفِ سنينَ عَدَداً؛ قا الزّجاج: مَنَعْناهم السَّمْعَ أَن يَسْمَعُوا، والمعنى: أَنَمْناهم ومَنَعْناهم أَن يَسْمَعُوا، لأَن النائم إِذا سمع انْـتَبه.
- والأَصل في ذلك: أَنَّ النائم لا يسمع إِذا نام.
- وفي الحديث: فَضَرَبَ اللّه على أَصْمِخَته أَي نامُوا فلم يَنْتَبِهُوا، والصِّمَاخُ: ثَقْبُ الأُذُن.
- وفي الحديث: فَضُرِبَ على آذانهم؛ هو كناية عن النوم؛ ومعناه: حُجِبَ الصَّوتُ والـحِسُّ أَنْ يَلِجَا آذانَهم فَيَنْتَبهوا، فكأَنها قد ضُرِبَ عليها حِجابٌ ومنه حديث أَبي ذر: ضُرِبَ على أَصْمِخَتهم، فما يَطُوفُ بالبيت أَحدٌ وقولهم: فَضَرَب الدهرُ ضَرَبانَه، كقولهم: فَقَضَى من القَضَاءِ، وضَرَبَ الدهْرُ من ضَرَبانِه أَنْ كان كذا وكذا.
- وقال أَبو عبيدة: ضَرَبَ الدهْرُ بَيْنَنا أَي بَعَّدَ ما بَيْنَنا؛ قال ذو الرمة فإِنْ تَضْرِبِ الأَيـَّامُ، يا مَيّ، بينَنا، * فلا ناشِرٌ سِرّاً، ولا مُتَغَيِّر وفي الحديث: فضَرَبَ الدهرُ مِنْ ضَرَبانِه، ويروى: من ضَرْبِه أَي مَرَّ من مُروره وذَهَبَ بعضُه وجاءَ مُضْطَرِبَ العِنانِ أَي مُنْفَرِداً مُنْهَزِماً.
- وضَرَّبَتْ عينُه: غارَتْ كَحجَّلَتْ <ص:551 والضَّرِيبةُ: اسمُ رجلٍ من العرب والـمَضْرَبُ: العَظْمُ الذي فيه مُخٌّ؛ تقول للشاة إِذا كانت مَهْزُولةً: ما يُرِمُّ منها مَضْرَبٌ أَي إِذا كُسِرَ عظم من عظامها أَو قَصَبِها، لم يُصَبْ فيه مُخٌّ والـمِضْرابُ: الذي يُضْرَبُ به العُود وفي الحديث: الصُّداعُ ضَرَبانٌ في الصُّدْغَيْنِ ضَرَبَ العِرْقُ ضَرْباً وضَرَباناً إِذا تحرَّك بقوَّةٍ.
- وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمانَ ضَرْبَةَ السَّوطِ والعصا أَي كان مَنْ قَبْلَه يَضْرِبُ في العقوبات بالدِّرَّة والنَّعْل، فخالفهم وفي الحديث: النهي عن ضَرْبةِ الغائِص هو أَن يقول الغائِصُ في البحر للتاجر: أَغُوصُ غَوْصَةً، فما أَخرجته فهو لك بكذا، فيتفقان على ذلك، ونَهَى عنه لأَنه غَرَر ابن الأَعرابي: الـمَضارِبُ الـحِـيَلُ في الـحُروب والتَّضْريبُ: تَحْريضٌ للشُّجاعِ في الحرب.
- يقال: ضَرَّبه وحَرَّضَه والـمِضْرَبُ: فُسْطاط الـمَلِك والبِساطُ مُضَرَّبٌ إِذا كان مَخِـيطاً.
- ويقال للرجل إِذا خافَ شيئاً فَخَرِق في الأَرض جُبْناً: قد ضَرَبَ بذَقَنِه الأَرضَ؛ قال الراع يصِفُ غِرباناً خافَتْ صَقْراً ضَوارِبُ بالأَذْقانِ من ذِي شَكِـيمةٍ، * إِذا ما هَوَى، كالنَّيْزَكِ الـمُتَوَقِّد أَي من صَقْر ذي شكيمة، وهي شدّة نفسه ويقال: رأَيت ضَرْبَ نساءٍ أَي رأَيت نساءً؛ وقال الراعي وضَرْبَ نِساءٍ لو رآهنَّ ضارِبٌ، * له ظُلَّةٌ في قُلَّةٍ، ظَلَّ رانِـيا(1 (1 قوله [ وقال الراعي: وضرب نساء ] كذا أنشده في التكملة بنصب ضرب وروي راهب بدل ضارب.
- قال أَبو زيد: يقال ضَرَبْتُ له الأَرضَ كلَّها أَي طَلَبْتُه في ك الأَرض ويقال: ضَرَبَ فلانٌ الغائط إِذا مَضَى إِلى موضع يَقْضِـي فيه حاجتَه ويقال: فلانٌ أَعْزَبُ عَقْلاً من ضارِبٍ، يريدون هذا المعنى ابن الأَعرابي: ضَرْبُ الأَرضِ البولُ(2) (2 قوله [ ضرب الأرض البول إلخ ] كذا بهذا الضبط في التهذيب.
- ) والغائطُ في حُفَرها.
- وفي حديث الـمُغِيرة: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، انْطَلَقَ حتى تَوارَى عني، فضَرَبَ الخَلاَءَ ثم جاء يقال: ذَهَبَ يَضْرِبُ الغائطَ والخلاءَ والأَرْضَ إِذا ذه لقضاء الحاجة.
- ومنه الحديث: لا يَذْهَب الرَّجُلانِ يَضرِبانِ الغائطَ يَتَحَدَّثانِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ضرْبة حرّة/ ضربة مباشرة
- (رض) ضربة جزائيَّة ضدّ الفريق المخطئ.
(ب)ضربة احتوائيّة
- ضربة توقف الامتداد والانتشار وتمنعهما.
- وجّه ضربات احتوائيّة للقوات المعادية- شعارات احتوائيّة.
مصطلحات مالية
+
ضارب/ يضارب في أوراق مالية عالية المخاطر
- يشتري بتهوّر أوراقاً مالية رغم إدراكه لمخاطر هذا الشراء. ، في الإنجليزية، هي take a flier.
ترجمة ضربة باللغة الإنجليزية
ضربة
Strike Stroke Beating Shot Bang Blow Contribution Clout Pelt Lash Sock Thrust Wipe Smack Infliction Tank Pulse Inflexion Hurt Plug
ضربة في سياق الكلام
و الكايكسلايت أيضاً، يجب أن نسحب منه هذا البوتاسيوم يجب أن نقلل من سرعة ضربات قلبه
Kayexalate too. We gotta suck that potassium out of him. We gotta get his heart rate down.
حسناً، تسارع شديد بضربات القلب أحضروا الأدينوسين، ملليجرام، عن طريق الوريد
All right. Supraventricular tachycardia. Get me adenosine, one milligram, I.V. push.
أريد أن أتمكن من ضربها بالحائط إن احتجت الحصول على جرعة أخرى
I want to be able to bang it against the wall if I need to administer another dose.
تلقي بك في حارة مظلمة و تشبعك ضرباً ثم تتركك غارقاً في دمائك
It'll jump you in a dark alley, beat the crap out of you, leave you bleeding.
على الأقل هذا ما يتطلبه رفع معدل ضربات قلب أحدهم إلى 150
At least that's what it would take to jack someone's heart up to 150.
ما خطتك إذاً؟ تضربين أنتِ الرجل الأسود و أنا أضرب الفتاة
So what's your plan? You take the big dark one, I've got the little girl,
معدل ضربات قلبه 130 و ترتفع (كضربة بيسبول (راندي جونسون
His heart rate is 130 and rising like a Randy Johnson line drives.
ضغط ما بعد الصدمات، هل ضربك أحدهم مؤخراًً بالمدرسة؟ لا
Posttraumatic stress. Any recent shoot outs at your high school? No.
ستكون هناك أعراض جانبية أرق، اكتئابـ تسارع ضربات القلب
There's gonna be side effects. Insomnia, depression, tachycardia.
الأخبار الجيدة أن معدل ضربات القلب لا يرتبط بحالتها
The good news is, the heart rate thing is not connected to her condition.
الضغط 60، معدل ضربات القلب 140 نحتاج لتلوين بسرعة
Pressure's 60, heart rate's 140. We need an angiography, stat!
غير منطفي، ماذا رفع ضربات قلبها إلى 150؟ الجفاف؟
Doesn't make sense. What would push her heart rate over 150? Dehydration?
لكن رسم القلب يظهر انخفاض في معدل ضربات القلب
But your E.K.G. shows a slightly decreased heart rate.
تعود للمنزل ليلةً ما تضربك زوجتك بعصا بيسبول
You get home one night, your wife hits you with a baseball bat.
أنت على عكسه (تضرب طبيباً، حتى لو كان (تشايس
You, on the other hand, hitting a doctor, even if it was only Chase,