معنى كلمة شرفة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- شُرْفَةٌ : (جامد)
ج: شُرَفٌ.
1 - يُطِلُّ مِنْ شُرْفَةِ القَصْرِ : فَتْحَةٌ ثُلاَثِيَّةُ أَوْ رُبَاعِيَّةُ الشَّكْلِ تُبْنَى فِي أَعْلَى القَصْرِ كَمَا تُبْنَى فِي أَعَالِي الأَسْوَارِ، أَوْ مُجَرَّدُ بَهْوٍ صَغِيرٍ غَيْرِ مُغَطّىً خَارِجٍ مِنَ البِنَاءِ يُسْتَشْرَفُ مِنْهُ عَلَى مَا حَوْلَهُ.
2 - جَلَسَ فِي شُرْفَةِ الْمَسْرَحِ : الْمَقْصُورَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شُرْفة
- جمع شُرُفات وشُرْفات وشُرَف: بناء مزخرف في أعلى بُرْج أو قلعة.
- شُرْفة القصر.
- شُرْفة البَيْت: بناء صغير خارج منه يطلّ على ما حوله.
- شُرْفة في مسرح: حجرة خاصّة مرتفعة عن القاعة العامّة، فيها مقاعد للمشاهدين، مقصورة خاصّة بكبار الشخصيّات.
(ب)استشرفَ
- استشرفَ يستشرِف ، استشرافًا ، فهو مُستشرِف ، والمفعول مُستشرَف.
- استشرف الشَّيءَ رفع بصره ينظر إليه.
- استشراف المستقبل: التطلّع إليه أو الحدس به.
- قِمّة مُستشرِفة: مرتفعة, مُطلَّة على غيرها.
- استشرف شخصًا: وجده شريفًا.
- استشرف نسبًا.
معجم الغني
+
شُرْفَةٌ
- جمع: شُرَفٌ.
- :يُطِلُّ مِنْ شُرْفَةِ القَصْرِ : فَتْحَةٌ ثُلاَثِيَّةُ أَوْ رُبَاعِيَّةُ الشَّكْلِ تُبْنَى فِي أَعْلَى القَصْرِ كَمَا تُبْنَى فِي أَعَالِي الأَسْوَارِ، أَوْ مُجَرَّدُ بَهْوٍ صَغِيرٍ غَيْرِ مُغَطّىً خَارِجٍ مِنَ البِنَاءِ يُسْتَشْرَفُ مِنْهُ عَلَى مَا حَوْلَهُ.
- :جَلَسَ فِي شُرْفَةِ الْمَسْرَحِ : الْمَقْصُورَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)شَريف
- شريف.
- ج، شرفاء وأشراف ، -مؤ، شريفة ج، شرائف.
- شريف ذو شرف.
- شريف من كان من السلالة النبوية.
- شريف [ ظهر شريف ] : رفيع.
- شريف [ الخط الشريف ] : ما كان السلطان يكتبه أو يأمر بكتابته.
(ب)شارِف
- شارف.
- ج، شرف وشرف وشروف وشرف.
- شارف من الدواب المسن الهرم.
- شارف من الأشياء القديم.
- شارف [ دن شارف ] : قديم الخمر.
المعجم الوسيط
+
الشُّرْفَةُ
- الشُّرْفَةُ أعلَى الشيءِ.
- و الشُّرْفَةُ من البناءِ: ما يوضَع في أَعلاه يحلَّى به.
- و الشُّرْفَةُ بناء خارج من البيت يُسْتَشْرَفُ منه على ما حوله. والجمع : شُرَفٌ.
المحيط في اللغة
+
شَرَفُ
- ـ شَرَفُ: العُلُوُّ، والمكانُ العالي، والمَجْدُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو عُلُوُّ الحَسَبِ.
- ـ شَرَفُ من البعيرِ: سَنامُه، والشَّوْطُ، أو نحو مِيلٍ، ومنه: ''فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفَيْنِ''.
- ـ شَرَفُ: الإِشْفاءُ على خَطَرٍ من خيرٍ أو شَرٍّ، وجبلٌ قُرْبَ جبلِ شُرَيْفٍ، وشُرَيْفٌ: أعْلَى جبلٍ ببلادِ العَرَبِ، وقد صَعِدْتُه، وفي الشَّرَفِ حِمَى ضَرِيَّةَ، والرَّبَذَةُ، وموضع بإِشْبِيلِيَّةَ، منه: أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمدٍ الشَّرَفِيُّ خَطيبُ قُرْطُبَةَ وصاحِبُ شُرْطَتِها، وهذا عجيبٌ، وياقوتُ بنُ عبدِ اللهِ الشَّرَفِيُّ المَوْصِلِيُّ الكاتِبُ، ومَحَلَّةٌ بمِصْرَ، منها: عليُّ بنُ إبراهيمَ الضَّريرُ الفقيهُ، وسعيدُ بنُ سَيِّدٍ القُرَشِيُّ، وعَتيقُ بنُ أحمدَ: المُحَدِّثونَ الشَّرَفيُّونَ.
- ـ شَرَفُ البياضِ: من بلادِ خَوْلانَ.
- ـ شَرَفُ قِلْحاحٍ: قَلْعَةٌ قُرْبَ زَبيدَ.
- ـ الشَّرَفُ الأعْلَى: جبلٌ آخَرُ هُنالِكَ، وموضع بدِمَشْقَ.
- ـ شَرَفُ الأرْطَى: مَنْزِلٌ لِتَميمٍ.
- ـ شَرَفُ الرَّوْحاءِ: من المدينةِ على سِتَّةٍ وثلاثينَ مِيلاً، كما في مُسْلِمٍ، أو أربَعينَ أو ثلاثينَ، ومَواضِعُ أُخَرُ.
- ـ شَرَفُ بنُ محمدٍ المُعافِرِيُّ، وعليُّ بنُ إبراهيمَ الشَّرَفِيُّ: محدِّثانِ.
- ـ شُرَيْفُ: جبلٌ تقدَّمَ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ بنَجْدٍ، وله يومٌ، أو هو ماءٌ وما عن يَمينِه شَرَفٌ وما عن يَسارِه شُرَيْفٌ.
- ـ إسحاقُ بنُ شَرْفَى: شيخٌ للثَوْرِيِّ.
- ـ شَرُفَ فهو شَريفٌ اليومَ، وشارِفٌ عن قَريبٍ: سَيَصيرُ شَريفاً، ج: شُرَفاءُ وأشْرافٌ وشَرَفٌ.
- ـ شارِفُ من السِهامِ: العَتيقُ القديمُ.
- ـ شارِفُ من النُّوقِ: المُسِنَّةُ الهَرِمةُ، كالشارِفَةِ، وقد شَرُفَتْ شُروفاً، وشَرَفَتْ، ج: شَوارِفُ وشُرُفٌ وشُرَّفٌ وشُروفٌ.
- ـ في الحديثِ ''أتَتْكُمُ الشُّرُفُ الجُونُ'': الفِتَنُ المُظلِمَةُ، ويُرْوَى الشُّرُقُ، أي: الفِتَنُ الطالعةُ.
- ـ شُرُفُ من الأبْنِيَةِ: مالَها شرَفٌ، الواحدةُ: شَرْفاءُ.
- ـ شَوارِفُ: وِعاءُ الخَمْرِ من خابِيَةٍ ونحوِها.
- ـ شارُوفُ: جبلٌ، والمِكْنَسَةُ، مُعَرَّبُ جارُوبَ.
- ـ الشَّرافُ: موضع، أو ماءَةٌ لِبَني أسَدٍ، أو جَبَلٌ عالٍ، أو يُصْرَفُ، أو شِرافُ مَمْنوعاً.
- ـ شُرافُ: ماءٌ.
- ـ شَرَفَهُ: غَلَبَهُ شَرَفاً، أو طالَهُ في الحَسَبِ.
- ـ شَرَفَ الحَائِطَ: جَعَلَ له شُرْفَةً.
- ـ أشْرَفُ: الخُفَّاشُ، وطائِرٌ آخَرُ لا وَكْرَ لَهُ، لا يَسْقُطُ إِلاَّ رَيْثَما يَجْعَلُ لِبَيْضِهِ أُفْحوصاً من تُرابٍ، ويَبيضُ ويُغَطِّي عليه ويَطيرُ، وبَيْضُهُ يَتَفَقَّس بِنَفْسِهِ، فإِذا أطاقَ فَرْخُهُ الطَّيَرانَ، كانَ كأَبَوَيْهِ في عادَتِهِما.
- ـ مَنْكِبٌ أشْرَفُ: عالٍ.
- ـ أُذُنٌ شَرْفاءُ: طَويلَةٌ.
- ـ شُرْفَةُ القَصْرِ: معروف، ج: شُرَفٌ.
- ـ شُرْفَةُ المالِ: خِيارُهُ.
- ـ قَوْلُهُم: أعُدُّ إتْيانَكُم شُرْفَةً: فَضْلاً وشَرَفاً أتَشَرَّفُ به.
- ـ شُرُفاتُ الفَرَسِ: هادِيهِ، وقَطاتُهُ.
- ـ أُذُنٌ شُرافِيَّةٌ: شُفارِيَّةٌ.
- ـ ناقَةٌ شُرافِيَّةٌ: ضَخْمَةُ الأذُنَيْنِ، جَسيمَةٌ.
- ـ شُرافِيُّ: ثِيابٌ بيضٌ، أو ما يُشْتَرَى مِمَّا شارَفَ أرْضَ العَجَمِ من أرْضِ العَرَبِ.
- ـ أشْرافُكَ: أُذُناكَ وأنْفُكَ.
- ـ شِرْيافُ: وَرَقُ الزَّرْعِ إذا طالَ وكثُرَ حتى يُخافَ فَسادُهُ فَيُقْطَعَ.
- ـ مَشارِفُ الأرْضِ: أعاليها.
- ـ مَشارِفُ الشَّأْمِ: قُرىً من أرْضِ العَرَبِ تَدْنُو من الريفِ، منها: السُّيوفُ المَشْرَفِيَّةُ.
- ـ أبو المَشْرَفِيِّ عَمْرُو بنُ جابِرٍ: أوَّلُ مَوْلودٍ بِواسِطَ، وكُنْيَةُ لَيْثٍ شَيْخِ الثَّوْرِيِّ الراوي عن أبي مَعْشَرٍ.
- ـ شَرِفَ: دامَ على أكْلِ السَّنامِ.
- ـ شَرِفَ الأذُنُ، والمَنْكِبُ: ارْتَفَعا.
- ـ شَرُفَ شَرَفاً: علا في دينٍ أو دُنْيا.
- ـ أشْرَفَ المَرْبَأَ: عَلاَهُ، كشَرَّفَهُ وشارَفَهُ.
- ـ أشْرَفَ عليه: اطَّلَعَ من فَوْقُ، وذلك المَوْضِعُ مُشْرَفٌ.
- ـ أشْرَفَ المَريضُ على المَوْتِ: أشْفَى.
- ـ أشْرَفَ عليه: أشْفَقَ.
- ـ مُشْرِفٌ: رَمْلٌ بالدَّهْناءِ.
- ـ مُشَرَّفُ: جَبَلٌ.
- ـ شَريفَةُ: بِنْتُ محمدِ بنِ الفَضْلِ، حَدَّثَتْ.
- ـ شَرَّفَ اللُّه الكَعْبَةَ: من الشَّرَفِ.
- ـ شَرَّفَ فُلانٌ بَيْتَه: جَعَلَ له شُرَفاً.
- ـ تَشَرَّفَ: صارَ مُشَرَّفاً.
- ـ تُشُرِّفَ القَوْمُ: قُتِلَتْ أشْرافُهُم.
- ـ اسْتَشْرَفَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ.
- ـ اسْتَشْرَفَ الشيءَ: رَفَعَ بَصَرَهُ إليه، وبَسَطَ كَفَّهُ فَوْقَ حاجِبِهِ كالمُسْتَظِلِّ من الشَّمْسِ.
- ـ ''أُمِرْنا أنْ نَسْتَشْرِفَ العَيْنَ والأذُنَ'': نَتَفَقَّدَهُما، ونَتَأمَّلَهُما لِئِلاَّ يكونَ فيهما نَقْصٌ من عَوَرٍ أو جَدْعٍ، أي: نَطْلُبَهُما شَريفَيْنِ بالتَّمامِ.
- ـ شارَفَهُ: فاخَرَهُ في الشَّرَفِ.
- ـ اسْتَشْرَفَ: انْتَصَبَ.
- ـ فَرَسٌ مُشْتَرِفٌ: مُشْرِفُ الخَلْقِ.
- ـ شَرْيَفَهُ: قَطَعَ شِرْيافَهُ.
معجم لسان العرب
+
شرف
- الشَّرَفُ: الحَسَبُ بالآباء، شَرُفَ يَشْرُفُ شَرَفاً وشُرْفَة وشَرافةً، فهو شريفٌ، والجمع أَشْرافٌ.
- غيره: والشَّرَفُ والمَجْدُ ل يكونانِ إلا بالآباء.
- ويقال: رجل شريفٌ ورجل ماجدٌ له آباءٌ متقدِّمون ف الشرَف.
- قال: والحسَبُ والكَرَمُ يكونانِ وإن لم يكن له آباء لهم شَرَفٌ والشَّرَفُ: مصدر الشَّريف من الناس.
- وشَريفٌ وأَشْرافٌ مثل نَصِير وأَنْصار وشَهِيد وأَشْهادٍ، الجوهري: والجمع شُرَفاء وأَشْرافٌ، وقد شَرُفَ بالضم، فهو شريف اليوم، وشارِفٌ عن قليل أَي سيصير شريفاً؛ قال الجوهري ذكره الفراء.
- وفي حديث الشعبي: قيل للأَعمش: لمَ لمْ تَسْتَكْثِر م الشعبي؟ قال: كان يَحْتَقِرُني كنت آتِيه مع إبراهيم فَيُرَحِّبُ به ويقو لي: اقْعُدْ ثَمَّ أَيـُّها العبدُ ثم يقول لا نَرْفَعُ العبدَ فوق سُنَّته ما دامَ فِينا بأَرْضِنا شَرَف أَي شريف.
- يقال: هو شَرَفُ قومه وكَرَمُهم أَي شَريفُهُم وكَريمهم واستعمل أَبو إسحق الشَّرَفَ في القرآن فقال: أَشْرَفُ آيةٍ في القرآن آية الكرسي والمَشْرُوفُ: المفضول.
- وقد شَرَفه وشَرَفَ عليه وشَرَّفَه: جعل ل شَرَفاً؛ وكل ما فَضَلَ على شيء، فقد شَرَفَ.
- وشارَفَه فَشَرَفَه يَشْرُفه فاقَه في الشرفِ؛ عن ابن جني.
- وَشَرفْتُه أَشْرُفه شَرْفاً أَي غَلَبْت بالشرَفِ، فهو مَشْرُوف، وفلان أَشْرَفُ منه.
- وشارَفْتُ الرجل: فاخرت أَيـُّنا أَشْرَفُ.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: م ذِئبان عادِيانِ أَصابا فَريقة غَنَمٍ بأَفْسَدَ فيها من حُبِّ المر المالَ والشَّرَفَ لِدِينه؛ يريد أَنه يَتَشَرَّفُ للمُباراةِ والمُفاخَرة والمُساماةِ.
- الجوهري: وشَرَّفَه اللّه تَشْريفاً وتَشَرَّفَ بكذا أَ عَدَّه شَرَفاً، وشَرَّفَ العظْمَ إذا كان قليل اللحم فأَخذ لحمَ عظم آخر ووضَعَه عليه؛ وقول جرير إذا ما تَعاظَمْتُمْ جُعُوراً، فَشَرِّفُو جَحِيشاً، إذا آبَتْ من الصَّيْفِ عِيرُه قال ابن سيده: أَرى أَنَّ معناه إذا عَظُمَتْ في أَعينكم هذه القبيلة م قبائلكم فزيدوا منها في جَحِيش هذه القبيلة القليلة الذليلة، فهو عل نحو تَشْريفِ العظْمِ باللَّحم والشُّرْفةُ: أَعلى الشيء.
- والشَّرَفُ: كالشُّرْفةِ، والجمع أَشْرافٌ قال الأَخطل وقد أَكل الكِيرانُ أَشْرافَها العُلا وأُبْقِيَتِ الأَلْواحُ والعَصَبُ السُّمْر ابن بزرج: قالوا: لك الشُّرْفةُ في فُؤَادي على الناس شمر: الشَّرَفُ كل نَشْزٍ من الأَرض قد أَشْرَفَ على ما حوله، قادَ أَ لم يَقُد، سواء كان رَمْلاً أَو جَبَلاً، وإنما يطول نحواً من عشْ أَذرُع أَو خمس، قَلَّ عِرَضُ طهره أَو كثر.
- وجبل مُشْرِفٌ: عالٍ.
- والشَّرَف من الأَرض: ما أَشْرَفَ لك.
- ويقال: أَشْرَفَ لي شَرَفٌ فما زِلْت أَرْكُضُ حتى علوته؛ قال الهذلي إذا ما اشْتَأَى شَرَفاً قَبْلَ وواكَظَ، أَوْشَكَ منه اقْتِراب الجوهري: الشَّرَفُ العُلُوُّ والمكان العالي؛ وقال الشاعر آتي النَّدِيَّ فلا يُقَرَّبُ مَجْلِسي وأَقُود للشَّرَفِ الرَّفِيعِ حِمار يقول: إني خَرِفْت فلا يُنتفع برَأْيي، وكبِرْت فلا أَستطيع أَن أَرك من الأَرض حماري إلا من مكان عال.
- الليث: المُشْرَفُ المكان الذي تُشْرِف عليه وتعلوه.
- قال: ومَشارِفُ الأَرض أَعاليها.
- ولذلك قيل: مَشارِف الشَّامِ.
- الأَصمعي: شُرْفةُ المال خِيارُه، والجمع الشُّرَفُ.
- ويقال: إن أَعُدُّ إتْيانَكم شُرْفةً وأَرى ذلك شُرْفةً أَي فَضْلاً وشَرَفاً وأَشْرافُ الإنسان: أُذُناه وأَنـْفُه؛ وقال عديّ كَقَصِير إذ لم يَجِدْ غير أَنْ جَد دَعَ أَشْرافَه لمَكْر قَصِي ابن سيده: الأَشْرافُ أَعلى الإنسانِ، والإشرافُ: الانتصابُ.
- وفر مُشْتَرِفٌ أَي مُشْرِفُ الخَلْق.
- وفرس مُشْتَرِفٌ: مُشْرِفُ أَعالي العظام وأَشْرَف الشيءَ وعلى الشيء: عَلاه.
- وتَشَرَّفَ عليه: كأَشْرَفَ وأَشْرَفَ الشيءُ: علا وارتفع.
- وشَرَفُ البعير: سَنامه، قال الشاعر شَرَفٌ أَجَبُّ وكاهِلٌ مَجْزُول وأُذُن شَرْفاء أَي طويلة.
- والشَّرْفاء من الآذان: الطويلة القُوف القائمة المُشْرِفةُ وكذلك الشُّرافِيَّة، وقيل: هي المنتصبة في طول، وناق شَرْفاء وشُرافِيَّةٌ: ضَخْمةُ الأُذنين جسيمة، وضَبٌّ شُرافيٌّ كذلك ويَرْبُوعٌ شُرافيّ؛ قال وإني لأَصْطادُ اليَرابيعَ كُلَّها شُرافِيَّها والتَّدْمُريَّ المُقَصِّع ومنكب أَشْرَفُ: عال، وهو الذي فيه ارتفاع حَسَنٌ وهو نقِيض الأَهدإِ يقال منه: شَرِفَ يَشْرَفُ شَرَفاً، وقوله أَنشده ثعلب جَزى اللّهُ عَنَّا جَعْفَراً، حين أَشْرَفَت بنا نَعْلُنا في الواطِئين فَزَلَّت لم يفسره وقال: كذا أَنشدَناه عمر بن شَبَّة، وقال: ويروى حي أَزْلَفَتْ؛ قال ابن سيده: وقوله هكذا أَنشدناه تَبَرُّؤٌ من الرواية والشُّرْفةُ: ما يوضع على أَعالي القُصور والمدُن، والجمع شُرَفٌ وشَرَّفَ الحائطَ: جعل له شُرْفةً.
- وقصر مُشَرَّفٌ: مطوَّل والمَشْرُوف: الذي قد شَرَفَ عليه غيره، يقال: قد شَرَفَه فَشَرَفَ عليه.
- وفي حدي ابن عباس: أُمِرْنا أَن نَبْني المَدائِنَ شُرَفاً والمساجِدَ جُمّاً أَراد بالشُّرَفِ التي طُوّلت أَبْنِيَتُها بالشُّرَفِ، الواحدة شُرْفةٌ وهو على شَرَفِ أَمر أَي شَفًى منه.
- والشَّرَفُ: الإشْفاء على خَطَر من خي أَو شر وأَشْرَفَ لك الشيءُ: أَمْكَنَك.
- وشارَفَ الشيءَ: دنا منه وقارَبَ أَ يَظْفَرَ به.
- ويقال: ساروا إليهم حتى شارَفُوهم أَي أَشْرَفُوا عليهم ويقال: ما يُشْرِفُ له شيء إلا أَخذه، وما يُطِفُّ له شيء إلا أَخذه، وم يُوهِفُ له شيء إلا أَخذه.
- وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: أُمِرْنا ف الأَضاحي أَن نَسْتَشْرفَ العين والأُذن؛ معناه أَي نتأَمل سلامتهما من آفة تكون بهما، وآفةُ العين عَوَرُها، وآفة الأُذن قَطْعها، فإذا سَلِمَ الأُضْحِية من العَوَر في العين والجَدْعِ في الأَذن جاز أَن يُضَحَّى بها إذا كانت عَوْراء أَو جَدْعاء أَو مُقابَلَةً أَو مُدابَرَةً أَ خَرْقاء أَو شَرْقاء لم يُضَحَّ بها، وقيل: اسْتِشْرافُ العين والأُذن أَ يطلبهما شَريفَيْن بالتمام والسلامة، وقيل: هو من الشُّرْفةِ وهي خِيار المال أَي أُمِرْنا أَن نتخيرها.
- وأَشْرَفَ على الموت وأَشْفى: قارَبَ وتَشَرَّفَ الشيءَ واسْتَشْرَفه: وضع يده على حاجِبِه كالذي يَسْتَظِلُّ م الشمس حتى يُبْصِرَه ويَسْتَبِينَه؛ ومنه قول ابن مُطَيْر فَيا عَجَباً للناسِ يَسْتَشْرِفُونَني كأَنْ لم يَرَوا بَعْدي مُحِبّاً ولا قبْل وفي حديث أَبي طلحة، رضي اللّه عنه: أَنه كان حسَنَ الرمْي فكان إذا رم اسْتَشْرَفَه النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لينظر إلى مَواقِعِ نَبْل أَي يُحَقِّقُ نظره ويَطَّلِعُ عليه.
- والاسْتِشْرافُ: أَن تَضَع يدك عل حاجبك وتنظر، وأَصله من الشرَف العُلُوّ كأَنه ينظر إليه من موضع مُرْتَفِ فيكون أَكثر لإدراكه.
- وفي حديث أَبي عبيدة: قال لعمر، رضي اللّه عنهما لما قَدِمَ الشامَ وخرج أَهلُه يستقبلونه: ما يَسُرُّني أَن أَهلَ هذ البلد اسْتَشْرَفُوك أَي خرجوا إلى لقائك، وإنما قال له ذلك لأن عمر، رض اللّه عنه، لما قدم الشام ما تَزَيَّا بِزِيِّ الأُمراء فخشي أَن ل يَسْتَعْظِمُوه.
- وفي حديث الفِتَن: من تَشَرَّفَ لها اسْتَشْرَفَتْ له أَي م تَطَلَّعَ إليها وتَعَرَّضَ لها واتَتْه فوقع فيها.
- وفي الحديث: ل تُشْرِفْ يُصِبْك سهم أَي لا تَتَشَرَّفْ من أَعْلى الموضع؛ ومنه الحديث: حت إذا شارَفَتِ انقضاء عدّتها أَي قَرُبَت منها وأَشْرَفَت عليها.
- وف الحديث عن سالم عن أَبيه: أَن رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُعْطِ عُمَر العطاء فيقول له عمر: يا رسولَ اللّه أَعْطِه أَفْقَرَ إليه مني فقال له رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: خُذْه فتَمَوَّلْه أَ تَصَدَّقْ به، وما جاءك من هذا المال وأَنتَ غيرُ مُشْرِفٍ له ولا سائل فخذه وم لا فلا تُتْبِعْه نفسَك، قال سالم: فمن أجل ذلك كان عبد اللّه ل يَسْأَلُ أحداً شيئاً ولا يُرُدُّ شيئاً أُعْطِيَه؛ وقال شمر في قوله وأَنت غي مُشْرِفٍ له قال: ما تُشْرِفُ عليه وتَحَدَّثُ به نفسك وتتمناه؛ وأَنشد لقد عَلِمْتُ، وما الإشْرافُ من طَمَعي أَنَّ الذي هُو رِزْقي سَوْفَ يأْتين (* قوله [ من طمعي ] في شرح ابن هشام لبانت سعاد: من خلقي.
- وقال ابن الأَعرابي: الإشْرافُ الحِرْصُ.
- وروي في الحديث: وأَنتَ غير مُشْرِفٍ له أَو مُشارِفٍ فخذه.
- وقال ابن الأعرابي: اسْتَشْرَفَني حَقّ أَي ظَلمَني؛ وقال ابن الرِّقاع ولقد يَخْفِضُ المُجاوِرُ فيهمْ غيرَ مُسْتَشْرَفٍ ولا مَظْلو قال: غيرَ مُسْتَشْرَف أَي غيرَ مظلوم.
- ويقال: أَشْرَفْتُ الشيء عَلَوْتُه، وأَشْرَفْتُ عليه: اطَّلَعْتُ عليه من فوق، أَراد ما جاءك منه وأَن غيرُ مُتَطَلِّع إليه ولا طامِع فيه، وقال الليث: اسْتَشْرَفْتُ الشيء إذا رَفَعْتَ رأْسَك أَو بصَرك تنظر إليه.
- وفي الحديث: لا يَنْتَهِب نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ وهو مؤمِنٌ أَي ذاتَ قَدْر وقِيمة ورِفْعةٍ يرفع الناس أَبصارهم للنظر إليها ويَسْتَشْرفونها.
- وفي الحديث: لا تَشَرَّفُوا ( قوله [ لا تشرفوا ] كذا بالأصل، والذي في النهاية: لا تستشرفوا.
- ) للبلاء قال شمر: التَّشَرُّف للشيء التَّطَلُّعُ والنظرُ إليه وحديثُ النفْس وتَوَقُّعُه؛ ومنه: فلا يَتَشَرَّفُ إبلَ فلان أَي يَتَعَيَّنُها.
- وأَشْرَفْ عليه: اطَّلَعْتُ عليه من فوق، وذلك الموضع مُشْرَفٌ.
- وشارَفْتُ الشي أَي أَشْرَفْت عليه.
- وفي الحديث: اسْتَشْرَفَ لهم ناسٌ أَي رفعوا رؤُوسَه وأَبصارَهم؛ قال أَبو منصور في حديث سالم: معناه وأَنت غير طامع ول طامِحٍ إليه ومُتَوَقِّع له.
- وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال من أَخَذَ الدنيا بإشرافِ نفْس لم يُبارَك له فيها، ومن أَخذها بسخاوة نَفْس بُورِك له فيها، أَي بحرْصٍ وطَمَعٍ.
- وتَشَرَّفْتُ المَرْبَأ وأَشْرَفْتُه أَي علوته؛ قال العجاج ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَن تَشَرَّفا أَشْرَفْتُه بلا شَفًى أَو بِشَف قال الجوهري: بلا شَفًى أَي حين غابت الشمس، أَو بشَفًى أَي بقِيَتْ م الشمس بقِيّة.
- يقال عند غروب الشمس: ما بَقِيَ منها إلا شَفًى واسْتَشْرَفَ إبلَهم: تَعَيَّنَها ليُصِيبها بالعين والشارِفُ من الإبل: المُسِنُّ والمُسِنَّةُ، والجمع شَوارِفُ وشُرَّف وشُرُفٌ وشُرُوفٌ، وقد شَرُفَتْ وشَرَفَتْ تَشْرُف شُرُوفاً.
- والشارِفُ الناقةُ التي قد أَسَنَّتْ.
- وقال ابن الأعرابي: الشارِفُ الناق الهِمّةُ، والجمع شُرْفٌ وشَوارِفُ مثل بازِلٍ وبُزْلٍ، ولا يقال للجمل شارِفٌ وأَنشد الليث نَجاة من الهُوجِ المَراسِيلِ هِمَّة كُمَيْت عليها كَبْرةٌ، فهي شارف وفي حديث عليّ وحَمْزة، عليهما السلام أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّواء فَهُنَّ مُعَقَّلاتٌ بالفِنا هي جمع شارِفٍ وتضمُّ راؤُها وتسكن تخفيفاً، ويروى ذا الشرَف، بفت الراء والشين، أَي ذا العَلاء والرِّفْعةِ.
- وفي حديث ابن زمْل: وإذا أَما ذلك ناقةٌ عَجْفاء شارِفٌ؛ هي المُسِنّةُ.
- وفي الحديث: إذا كان كذا وكذ أَنى أَن يَخْرُجَ بكم الشُّرْفُ الجُونُ، قالوا: يا رسول اللّه وم الشُّرْفُ الجُون؟ قال: فِتَنٌ كقِطْعِ الليلِ المُظْلمِ؛ قال أَبو بكر الشُّرْفُ جمع شارِفٍ وهي الناقة الهَرِمةُ، شبَّه الفِتَنَ في اتِّصاله وامْتِداد أَوقاتها بالنُّوق المُسِنَّة السُّود، والجُونُ: السود؛ قال اب الأَثير: هكذا يروى بسكون الراء (* قوله [ يروى بسكون الراء ] في القاموس وفي الحديث أتتكم الشرف الجون بضمتين.
- ) وهي جمع قليل في جمع فاعل لم يَرد إلا في أَسماء معدودة، وفي رواية أُخرى: الشُّرْقُ الجُون، بالقاف، وه جمع شارِق وهو الذي يأْتي من ناحية المَشْرِق، وشُرْفٌ جمع شارِفٍ نادر ل يأْت مثلَه إلا أَحرف معدودة: بازِلٌ وبُزْلٌ وحائلٌ وحُولٌ وعائذ وعُوذٌ وعائطٌ وعُوطٌ.
- وسهم شارِفٌ: بعيد العهد بالصِّيانةِ، وقيل: هو الذ انْتَكَثَ رِيشُه وعَقَبُه، وقيل: هو الدقيق الطويل.
- غيره: وسهم شارِف إذا وُصِف بالعُتْق والقِدَم؛ قال أَوس بن حجر يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكِب ظُهار لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شارِف الليث: يقال أَشْرَفَتْ علينا نفْسُه، فهو مُشْرِفٌ علينا أَي مُشْفِقٌ والإشْرافُ: الشَّفَقة؛ وأَنشد ومن مُضَرَ الحَمْراء إشْرافُ أَنْفُس علينا، وحَيّاها إلينا تَمَضُّر ودَنٌّ شارِفٌ: قدِيمُ الخَمْر؛ قال الأَخطل سُلافةٌ حَصَلَتْ من شارِفٍ حَلِقٍ كأَنـَّما فارَ منها أَبْجَرٌ نَعِر وقول بشر وطائرٌ أَشْرَفُ ذو خُزْرةٍ وطائرٌ ليس له وَكْر قال عمرو: الأَشْرفُ من الطير الخُفّاشُ لأَنَّ لأُذُنيه حَجْما ظاهراً، وهو مُنْجَرِدٌ من الزِّفِّ والرِّيش، وهو يَلِدُ ولا يبيض، والطي الذي ليس له وكر طير يُخبِر عنه البحريون أَنه لا يَسْقط إلا ريثما يَجْعَل لبَيْضِه أُفْحُوصاً من تراب ويُغَطِّي عليه ثم يَطِيرُ في الهواء وبيض يتفَقَّس من نفسه عند انتهاء مدته، فإذا أَطاق فَرْخُه الطيَران كا كأَبوَيه في عادتهما.
- والإشْرافُ: سُرعةُ عَدْوِ الخيل.
- وشَرَّفَ الناقةَ كادَ يَقْطَعُ أَخلافها بالصَّرّ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ غِزارِ من اللَّوا شُرِّفْنَ بالصِّرار أَراد من اللواتي، وإنما يُفعل بها ذلك ليَبْقى بُدْنُها وسِمَنُه فيُحْمَل عليها في السنة المُقْبلة.
- قال ابن الأَعرابي: ليس من الشَّرَف ولك من التشريف، وهو أَن تَكادَ تقطع أَخْلافها بالصِّرار فيؤثِّر ف أَخْلافِها؛ وقول العجاج يذكر عَيْراً يَطْرُد أُتُنه وإنْ حَداها شَرَفاً مُغَرِّبا رَفَّهَ عن أَنـْفاسِه وما رَب حَداها: ساقها، شرفاً أَي وجْهاً.
- يقال: طَرَده شرَفاً أَو شَرَفَين يريد وجْهاً أَو وجْهَين؛ مُغَرِّباً: مُتَباعداً بعيداً؛ رَفَّهَ ع أَنفاسه أَي نَفَّسَ وفرَّجَ.
- وعَدا شَرَفاً أَو شَرَفَينِ أَي شَوْطاً أَ شَوْطَيْنِ.
- وفي حديث الخيل: فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفين؛ عَدَت شَوْطاً أَو شَوْطَيْن والمَشارِفُ: قُرًى من أَرض اليمن، وقيل: من أَرض العرب تَدْنُو م الرِّيف، والسُّيُوفُ المَشْرَفِيّةُ مَنْسوبة إليها.
- يقال: سَيفٌ مَشْرَفيّ ولا يقال مَشارِفيٌّ لأَن الجمع لا يُنسب إليه إذا كان على هذا الوزن لا يقال مَهالِبيّ ولا جَعَافِرِيٌّ ولا عَباقِرِيٌّ.
- وفي حديث سَطِيح يسكن مَشارِفَ الشام؛ هي كل قرية بين بلاد الرِّيفِ وبين جزيرة العرب، قي لها ذلك لأَنها أشْرَفَتْ على السواد، ويقال لها أَيضاً المَزارِع والبَراغِيلُ، وقيل: هي القرى التي تَقْرُب من المدن ابن الأَعرابي: العُمَرِيَّةُ ثياب مصبوغة بالشَّرَفِ، وهو طين أَحمر وثوب مُشَرَّفٌ: مصبوغ بالشَّرَف؛ وأَنشد أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً عُمَرِيّةٌ على غَمْلَجٍ طالَتْ وتَمَّ قَوامُه ويقال شَرْفٌ وشَرَفٌ للمَغْرةِ.
- وقال الليث: الشَّرَفُ له صِبْغٌ أَحم يقال له الدّارْبَرْنَيان؛ قال أَبو منصور: والقول ما قال ابن الأعراب في المُشَرَّفِ.
- وفي حديث عائشة: أَنها سُئِلَتْ عن الخِمار يُصْبَغ بالشَّرْف فلم ترَ به بأْساً؛ قال: هو نبت أَحمر تُصْبَغ به الثياب والشُّرافيُّ: لَوْنٌ من الثياب أَبيض وشُرَيفٌ: أَطولُ جبل في بلاد العرب.
- ابن سيده: والشُّرَيْف جبل تزع العرب أَنه أَطول جبل في الأَرض.
- وشَرَفٌ: جبل آخرُ يقرب منه.
- والأَشْرَفُ اسم رجل: وشِرافُ وشَرافِ مَبْنِيَّةً: اسم ماء بعينه.
- وشَراف: موضع؛ ع ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لقد غِظْتَني بالحَزْمِ حَزْمِ كُتَيْفةٍ ويومَ الْتَقَيْنا من وراء شَراف (* قوله [ غظتني بالحزم حزم ] في معجم ياقوت: عضني بالجوّ جوّ.
- التهذيب: وشَرافِ ماء لبني أَسد.
- ابن السكيت: الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ قال: وكانت الملوك من بني آكِل المُرار تَنزِلُها، وفيها حِمَى ضَرِيّةَ وضرِيّة بئر، وفي الشرف الرَّبَذةُ وهي الحِمَى الأَيمنُ، والشُّرَيْف إلى جنبه، يَفْرُق بين الشرَف والشُّريفِ وادٍ يقال له التَّسْرِيرُ، فم كان مُشَرِّقاً فهو الشُّرَيْف، وما كان مغرِّياً، فهو الشرَفُ؛ قا أَبو منصور: وقولُ ابن السكّيت في الشرَف والشُّريف صحيح.
- وفي حديث اب مسعود، رضي اللّه عنه: يُوشِكُ أَن لا يكونَ بين شَرافِ وأَرضِ كذا جَمَّاء ولا ذاتُ قَرْن؛ شَرافِ: موضع، وقيل: ماء لبني أَسد.
- وفي الحديث: أَن عم حمى الشَّرَفَ والرَّبَذَةَ؛ قال ابن الأَثير: كذا روي بالشين وفت الراء، قال: وبعضهم يرويه بالمهملة وكسر الراء.
- وفي الحديث: ما أُحِبُّ أَ أَنْفُخَ في الصلاة وأَن لي مَمَرَّ الشرَفِ.
- والشُّرَيْفُ، مُصَغّر: ما لبني نُمير.
- والشاروفُ: جبل، وهو موَلَّد.
- والشاروفُ: المِكْنَسةُ، وه فارسيٌّ معرَّب.
- وأَبو الشَّرفاء: من كُناهم؛ قال أَنا أَبو الشَّرْفاء مَنَّاعُ الخَفَر أَراد مَنّاع أَهل الخفر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شرْفة البيْت
- بناء صغير خارج منه يطلّ على ما حوله.
(ب)شرْفة في مسرح
- حجرة خاصّة مرتفعة عن القاعة العامّة، فيها مقاعد للمشاهدين، مقصورة خاصّة بكبار الشخصيّات.
مصطلحات مالية
+
مكتب الإشراف على مؤسّسات الإيداع
- وكالة تابعة لوزارة الخزانة الأمريكية مهمّتها الإشراف على جميع المؤسّسات الاتّحادية وبعض المؤسّسات الولائية المعنية بشؤون الإيداع والتوفير ، في الإنجليزية، هي office of the Thrift Supervision.
ترجمة شرفة باللغة الإنجليزية
شرفة
Balcony
شرفة في سياق الكلام
نحن بالأذين السليم، نحاول متابعة المجرى خلال الصمام ثلاثي الشرفات
We're in the right atrium, trying to catch the flow through the tricuspid valve.
إن أنهت الحمل فلن يدع نفسه يموت بشرف
If she terminates the pregnancy, he's not gonna let himself die on principle.
بالطبع سأحتاجكما لتشرفا عليها
Ofcourse, I'll need one of you two guys to supervise.