معنى كلمة شبع في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَبِعَالمصدر
شبعفي القواميس
- شِبَعٌ : (مصدر)
شِبَعٌ - شِبَعٌ، شَبَعٌ [ش ب ع] (مصدر: شَبِعَ). أكَلَ حَتَّى الشِّبَعَ : إلَى حَدِّ امْتِلاَءِ بَطْنِهِ، أَي ما يُشْبِعُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شبِعَ
- شبِعَ / شبِعَ من يَشبَع ، شِبْعًا وشِبَعًا ، فهو شَبعانُ / شبعانٌ ، والمفعول مشبوع منه.
- شبِع الآكلُ امتلأ من الطّعام.
- شبِع لحمًا وخبزًا/ من اللّحم والخبز.
- شبِع الجِسمُ: امتلأ وسمن.
- شبِع من الأمر: ملّه وسئِمه وكرهه.
- شبِع من الملذّات.
- شبِعتُ من الوعود الكاذبة.
- شبِع من الأمر ورَوِيَ: مَلّه وكرهه.
(ب)شبَّعَ
- شبَّعَ يُشبِّع ، تشبيعًا ، فهو مُشبِّع ، والمفعول مُشبَّع.
- شبَّعَ ضيفَه أشبعه؛ أطعمه حتى امتلأ بطنُه من الطّعام.
- شبَّع الطَّعامُ الآكلين: كفاهم وأحدث عندهم شعورًا بالامتلاء.
- شبَّع رغبتَهُ: أشبعها؛ أرضاها.
معجم الغني
+
(أ)شَبُعَ
- [ش ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم). شَبُعَ، يَشْبُعُ، مصدر شَبَاعَةٌ. :شَبُعَ عَقْلُهُ : كَانَ ذَكِيّاً وَافراً مَتِيناً.
(ب)شَبِعَ
- [ش ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَبِعْتُ، أَشْبَعُ، اِشْبَعْ، مصدر شِبَعٌ.
- :أكَلَ إلَى أنْ شَبِعَ : إلَى أنِ امْتَلأَ بَطْنُهُ. :لَمْ يَشْبَعْ بَعْدُ مِنَ الطَّعَامِ.
- :شَبِعْتُ مِنْ كَلاَمِهِ : مَلَلْتُ مِنْهُ، كَرِهْتُهُ، ضَجِرْتُ مِنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)شبَّع
- شبع.
- تشبيعا.
- شبعت الماشية : قاربت الشبع ولم تشبع.
(ب)شبع
- يشبع ، شبعا وشبعا.
- شبع الطعام أو منه : امتلأ منه واكتفى.
- شبع الجسم : سمن.
- شبع من الأمر : مله.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشِّبْعُ
- الشِّبْعُ (بسكون الباء أو فتحها) من الطعام وغيره: ما يكفي ويُشْبع.
(ب)شَبِعَ
- شَبِعَ شَبِعَ َ شِبَعاً: امتلأَ من الطعام.
- يقال: شبِع طعاماً، وشبع من الطعام.
- ويقال: شِبع الجسمُ: سَمِنَ وامتلأ.
- و شَبِعَ من الأَمر: مَلَّه وسَئِمَه.
- فهو شَبعان. والجمع : شِبَاعٌ، وشَباعَى.
- وهي شَبْعَى، وشبعانةٌ. والجمع : شِباعٌ.
- ويقال: هي شبعى الوشاح.
- ممتلئةٌ ضخمةُ البطن.
المحيط في اللغة
+
شَبْعُ
- ـ شَبْعُ وشِبَعُ: ضِدُّ الجُوعِ، شَبعَ خُبْزاً ولَحماً، ومنهما، وأشْبَعْتُه من الجوعِ.
- ـ شِبْعُ وشِبَعُ: اسمُ ما أشْبَعَكَ، وهو شَبْعانُ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ، ولا يجوزُ في غيرِه، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ.
- ـ امرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ: ضَخْمَتُه.
- ـ شَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ: تَمْلَؤُهُما سِمَناً.
- ـ شَبْعانُ: جبلٌ بالبَحْرَيْن، وأُطُمٌ بالمدينة.
- ـ شَبْعَى: قرية بِدِمَشْقَ.
- ـ شُبَاعَةٌ: اسمُ زَمْزَمَ. والفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ.
- ـ ثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ: كثيرُه.
- ـ رجلٌ شَبيعُ العَقْلِ ومُشْبَعُه: وافِرُه، شَبُعَ عَقْلُه.
- ـ حَبْلٌ شَبيعٌ: كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ.
- ـ شُبْعَةٌ من طعامٍ: قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً.
- ـ أشْبَعَه: وفَّرَه.
- ـ شَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً: قارَبَت الشِّبَعَ، ولم تَشْبَعْ.
- ـ تَشَبُّعُ: أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ، وليس كذلك، والتَّكَثرُ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ.
مختار الصحاح
+
شبع
- ش ب ع: الشِّبَعُ ضد الجوع يقال شَبِعَ خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب و الشِّبْعُ بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء ورجل شَبْعانُ وامرأة شَبْعَى و أشْبَعهُ من الجوع و أشْبَعَ الثوب من الصبغ و المُتَشَبِّعُ المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل وفي الحديث {المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور} وعندي شُبْعةٌ من طعام بالضم أي قدر ما يُشبع به مرة.
معجم لسان العرب
+
شبع
- الشِّبَعُ: ضدّ الجوعِ، شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان، والأُنث شَبْعى وشَبْعانةٌ، وجمعهما شِباعٌ وشَباعى؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عار الكلابي فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِع وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل.
- وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ والشِّبْعُ من الطعام: ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره، والشِّبَعُ المصدر، تقول: قَدِّم إِليّ شِبْعِي؛ وقول بشر بن المغيرة بن المهلب ب أبي صُفْرة وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ، إِذا جاعَ صاحِبُه إِنما هو على حذف المضاف كأَنه قال: ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم، وذل لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض، والجوهر لا يكو عرضاً، فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن تقول: شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً، وهو من مصاد الطبائع.
- وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع.
- وعنده شُبْعةٌ من طعام، بالضم، أَ قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة.
- وفي الحديث: أَن زَمْزَم كان يقال لها ف الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ والشِّبع: غِلَظٌ في الساقين.
- وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ: مَلأَى سِمَناً وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ.
- وامرأَة شَبْع الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ.
- وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وص بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ، وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبا ومُقارَبةِ الشِّبَعِ.
- وقال يعقوب: شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ول تَشْبَعْ.
- وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل، لا يزال ذلك وصفاً لها حت يَدْنُوَ فِطامُها.
- وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة: متينها، وثَلَّتُه صُوفُ وشعَره ووبَرُه، والجمع شُبُع، وكذلك الثوب، يقال: ثوب شَبِيعُ الغز أَي كثيره، وثياب شُبُعٌ.
- ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه مَتِينُه؛ وشَبُعَ عقله، فهو شَبِيعٌ.
- مَتُنَ.
- وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه رَوّاه صِبْغاً، وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْ والقِراءة وسائر اللفظ.
- وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلا يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيت إِذا كرهته، وهما على الاستعارة وتَشَبَّع الرجل: تزيَّن بما ليس عنده.
- وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بم لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّ بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك، ومَن فعله فإِنما يَسْخَر م نفسه، وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب، ومعنى ثوب زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظ إِليهما ظنهما ثوبين.
- والمُتشَبِّعُ: المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكث بذلك ويتزين بالباطل، كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بم تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غي جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها، وكذلك هذا في الرجال والإِشباعُ في القوافي: حركة الدَّخِيل، وهو الحرف الذي بعد التأْسي ككسرة الصاد من قوله كِلِينِي لِهَمٍّ، يا أُمَيْمةَ، ناصِب (* قوله [ يا أُميمة ] في شرح الديوان: ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقح الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني، قا الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها عل لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح، قال الوزير: والأحسن أن ينشد بالرفع.
- وقيل: إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُن نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِر وقيل: الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقو الحطيئة في هذه القصيدة الواهِبُ المائةِ الصَّف يا، فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَ بفتح الهاء، وقال الأَخفش: الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسي والرَّوِيّ المطلق نحو قوله يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي، كأَنَّم زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِم كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ، وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ، ولا مع كسر ضمٌّ، لأَن ذلك ل يُقل إِلا قليلاً، قال: وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه، وهذا لم يُقل إِلا شاذّا فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز، وقال ابن جني: سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قب الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ، فلما جا الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شبع الجسم
- امتلأ وسمن.
(ب)شبع من الأمر
- ملّه وسئِمه وكرهه.
- شبِع من الملذّات- شبِعتُ من الوعود الكاذبة.
- ° شبِع من الأمر ورَوِيَ.
ترجمة شبع باللغة الإنجليزية
شبع
Satiation Satisfaction Fill
مرادفات شبع
- اِرْتَوى
- شَرِبَ
- اِمْتِلاَء
- اِكْتِفَاء
- اِمْتَلأَ
- اِكْتَفَى