معنى كلمة سيفا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سايفَ
- سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف.
- سايفهُ.
- ضارَبه بالسَّيْفِ.
- لاعبه بالسَّيْف.
(ب)تسايفَ
- تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف.
- تسايف القومُ تضاربوا بالسّيوفِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّيَّاف
- السَّيَّاف صَاحبُ السيف.
- و السَّيَّاف صَانعُ السيوف.
- و السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ. والجمع : سَيَّافَةُ.
- والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف.
(ب)السَّيْفَانُ
- السَّيْفَانُ الرجلُ الطويل الممشوق الضامر كالسَّيف.
- وهي سَيفانة.
المحيط في اللغة
+
سَيْفُ
- ـ سَيْفُ: معروف، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في ''الرَّوْضِ المَسْلوفِ''، ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ.
- ـ سافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه.
- ـ رجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ.
- ـ سَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم.
- ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ.
- ـ هُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ.
- ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ.
- ـ مَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ.
- ـ رجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: سَيْفانَةٌ، أو هو خاصٌّ بهنَّ.
- ـ سَيْفُ وسِيفُ: سَمَكَةٌ.
- ـ سَيْفُ: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ.
- ـ سِيفُ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، وموضع.
- ـ سِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ.
- ـ خَوْرُ السِيفِ: بلد دونَ سِيرافَ.
- ـ مُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ.
- ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ.
- ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ.
- ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ.
- ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ.
- ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ.
- ـ سَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سيف
- السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوف وأَسْيُفٌ؛ عن اللحياني؛ وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُر واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا: تضاربوا بالسيوف.
- وقال ابن جني: استافو تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها، قال: فأَم تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره عل المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك، أَلا تراهم قالوا في قول اللّه سبحانه: م ماءٍ دافِقٍ، إنه بمعنى مَدْفُوق؟ قال ابن سيده: فهذا لعمري معناه غي أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم، من قوله ناقة ضارب إذا ضُرِبَت، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت، وكذلك قو اللّه تعالى: لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه، أَي لا ذا عِصْمة، وذ العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل: إن معناه لا معصوم.
- ويقال لجماعة السُّيوف مَسْيَفةٌ، ومثله مَشْيَخَةٌ.
- الكسائي: المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسي فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه.
- الفراء: سِفْتُ ورَمَحْتُه.
- الجوهري: سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف.
- ورجل سائفٌ أَي ذ سَيْف، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف، والجمع سَيَّافةٌ.
- والمُسِيفُ: الذي علي السَّيْفُ.
- والمُسايَفَةُ: المُجالَدَةُ.
- وريح مِسْيافٌ: تَقْطَع كالسَّيْفِ؛ قال أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّه شَمالٌ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب وبُرْد مُسَيَّفٌ: فيه كصُوَر السيوف.
- ورجل سَيْفانٌ: طويل مَمْشُوق كالسَّيْفِ، زاد الجوهري: ضامرُ البطن، والأَنثى سَيْفانةُ.
- الليث: جارية سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ، قال: ولا يُوصَفُ ب الرجل.
- والسَّيْفُ، بفتح السين: سَيْبُ الفَرَس والسِّيفُ: ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به؛ قا الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ.
- ابن سيده: والسِّيفُ م لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُ وأَجْفاه، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ، التهذيب: وقد سَيِفَتِ النخلةُ؛ قا الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِه نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِه والسَّيفُ: ساحل البحر، والجمع أَسياف.
- وحكى الفارسي: أَسافَ القوم أَتوا السِّيفَ، ابن الأَعرابي: الموضع النَّقِيُّ من الماء، ومنه قيل: دره مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ.
- وفي حديث جابر فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله.
- والسِّيفُ: موضع؛ قال لبيد ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بِعَدانِ السِّيفِ، صَبري ونَقَل وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه؛ قال الراعي مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَد وقد تقدَّم في سوف أَيضاً.
- قال ابن بري في تفسير البيت: أَي حملهما عل الإسراع، ومزائدُ: كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة، ولكن جاء عل التشبيه بفعالة، ومثله مَعائش فيمن همزها ابن بري: والمُسِيفُ الفقير؛ وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَة على الكُثْرِ، إنْ لاقَيْتَني، ومُسِيف والسائفةُ من الأَرض: بين الجَلَد والرَّمل.
- والسائفة: اسم رمل.
(ب)سفن
- السَّفْنُ: القَشْر.
- سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً: قشره؛ قا امرؤُ القيس فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق وإنما جاء متلبدا على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه.
- والسَّفِينة: الفُلْك لأَنه تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره، فَعِيلة بمعنى فاعلة، وقيل لها سفينة لأَنه تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء، قال: ويكون مأْخوذاً من السفن، وه الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ، فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة، وقيل سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها، قا ابن دريد: سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين؛ قال عمرو ابن كلثوم مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفين (* قوله [ وموج البحر ] كذا بالأصل، والذي في المحكم: ونحن البحر).
- وقا العجاج وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكون بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِين وقال المَثقَّب العَبْدي كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين سيبويه: أَما سَفائن فعلى بابه، وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مث هذا قليل، وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علمو أَن الهاء ساقطة، شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْ وجِماد.
- والسَّفَّانُ: صانع السُّفن وسائسها، وحِرْفَته السِّفانة والسَّفَنُ: الفأْس العظيمة؛ قال بعضهم: لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر، قال ابن سيده وليس عندي بقويّ.
- ابن السكيت: السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضا قَدوم تُقْشر به الأَجذاع؛ وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَن (* قوله [ تخوف السير إلخ ] الذي في الصحاح: الرحل بدل السير، وظهر بد عود.
- قال الصاغاني: وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلا النهدي، وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي) يعني تَنقَّص.
- الجوهري: السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء، والمِسْفَن مثله وقال وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَن يقول: إِنك نجَّار؛ وأَنشد ابن بري لزهير ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَن والسَّفَنُ: جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف وقيل: هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن، وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه.
- وقا أَبو حنيفة: السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَ بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة، وقيل: السَّفَنُ جلد السمك الذ تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ، ويكون على قائ السيف؛ وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً رَمَّه البارِي، فَسوَّى دَرْأَ غَمْزُ كَفَّيه، وتحْليقُ السَّفَن وقال الأََعشى وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَة تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَن أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو.
- وقال الليث: وقد يجعل م الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين، وقيل: السَّفَنُ جل الأَطومِ، وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها.
- وسَفَنَت الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً: جعلته دُقاقاً؛ وأَنشد إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّ أَبو عبيد: السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنه تَمْسحه، وقال غيره: تقشره، الواحدة سافِنَة، وسَفَنَت الريح التراب عن وج الأَرض؛ وقال اللحياني: سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذ هَبَّتْ على وجه الأرض، وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً؛ وأَنشد مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَة سَفُونِ الرِّياحِ، تَتْرُكُ الليطَ أَغْبر والسَّفِينَةُ: اسم، وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَب طالب، رضي الله عنه، وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَ لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما، فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ وسَفَّانة: بنت ( قوله [ وسفانة بنت إلخ ] أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس).
- حات طَيِّءٍ، وبها كان يُكنى.
- وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ، بفتح السين والفاء وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في طلب كُرْز الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة، وهي غزوة بدر الأُولى، والل أَعلم.
معجم لغة الفقهاء
+
قراب السيف
- والجمع قرب، وهو غمد السيف الذي يوضع فيه، والقراب لا يصدق عليه انه إناء لذا لا يجري عليه حكم الإناء في التطهير.
ترجمة سيفا باللغة الإنجليزية
سيفا
Siva
سيفا في سياق الكلام
أيوجد سلاح في مقدمة السفينة؟ سيفي ذلك بالغرض
Is there a great big gun on the front? That would be good.