معنى كلمة سوريا في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أسارَ
- أسارَ يُسير ، أسِرْ ، إسارةً ، فهو مُسير ، والمفعول مُسار.
- أسار محرِّكًا جعله يسير.
- أسار قارِبًا: دفعه للأمام.
(ب)انسرى
- انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه.
- انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال.
- ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن.
معجم الغني
+
(أ)سِرِّيٌّ
- [س ر ر]. (مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ).
- :سِرِّيٌّ جِدّاً : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ.
- :عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً : جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ.
(ب)سَرِيٌّ
- جمع: سُراةٌ، سُرىً، سَرايا. [س ر و].
- :عَرَفْتُهُ سَرِيّاً : صَاحِبَ مُرُوءةٍ فِي كَرَمٍ وَسَخَاءٍ أوْ فِي شَرَفِ.
- :رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)سارية
- ج، سوار.
- سارية مؤنث ساري.
- سارية جماعة من الناس تسير ليلا.
- سارية سحابة تأتي ليلا..
- سارية مطرة تسقط ليلا.
- سارية أسطوانة.
- سارية عمود ينصب في وسط السفينة ويعلق عليه الشراع.
- سارية [ الأمراض السارية ] : أمراض تنتقل من شخص إلى آخر بالعدوى فتنتشر.
(ب)أسر
- يأسر ، أسرا وإسارة.
- أسره : شده بـ[ الإسار ]، أي القيد.
المحيط في اللغة
+
(أ)أَسْرُ
- ـ أَسْرُ: الشَّدُّ، والعَصْبُ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ، ـ الأُسْرُ: احْتِباسُ البَوْلِ.
- ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ، أو هي لَحْنٌ: عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه.
- ـ أُسُرُ: قوائِمُ السَّريرِ.
- ـ أَسَرُ: الزُّجاجُ.
- ـ إِسارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أُسُرٌ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ.
- ـ أسيرُ: الأَخيذُ، والمُقَيَّدُ، والمَسْجونُ، ج: أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ.
- ـ أُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحَصينَةُ.
- ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ: الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ.
- ـ تَأسَّرَ عليه: اعْتَلَّ، وأبْطأَ.
- ـ أسارونُ: من العَقاقيرِ.
- ـ {وشَدَدْنا أسْرَهُم}: مَفاصِلَهُم، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا، أو مَعْناه: أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ.
- ـ وسَمَّوْا: أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ. وإسْرالٌ: في اللامِ.
- ـ تآسيرُ السَّرْجِ: السُّيورُ بها يُؤْسَرُ.
(ب)سُرَى
- ـ سُرَى: سَيْرُ عامَّةِ اللَّيْلِ، ويُذَكَّرُ. سَرَى يَسْرِي سُرًى ومَسْرًى وسَرْيَةً، ويُضَمُّ، وسِرايَةً، وأسْرَى واسْتَرَى وسَرَى به، وأسْراه، وسُرَى به.
- ـ {أسْرَى بعَبْدِهِ لَيْلاً}: تأكيدٌ، أو معناهُ: سَيَّرَهُ.
- ـ سَرَّاءُ: الكثيرُ السُّرَى.
- ـ سارِيَةُ: السَّحابُ يَسْرِي لَيْلاً. ج: سَوارٍ، والأسْطُوانَةُ، وبلد بِطَبَرِسْتانَ، منه: بُنْدارُ بنُ الخَليلِ السَّرَوِيُّ، وسارِيَةُ بنُ زُنَيْمٍ الذي ناداهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه، على المِنْبَرِ، وسارِيَةُ بِنهاوَنْدَ، وكان أشدَّ الناسِ حَصْراً، وابنُ عَمْرٍو الحَنَفِيُّ صاحبُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، وابنُ مَسْلَمَةَ بنِ عُبَيْدٍ الحَنَفِيُّ أيضاً.
- ـ سَرِيَّةُ: من خَمْسةِ أنْفُسٍ إلى ثلاث مئةٍ أو أَرْبَعِ مِئَةٍ.
- ـ سَرَّى تَسْرِيَةً: جَرَّدَها، ونَصْلٌ صَغيرٌ مُدَوَّرٌ.
- ـ سَرَى عِرْقُ الشَّجَرِ: دَبَّ تحتَ الأرضِ.
- ـ سَرَى مَتَاعَه: ألقاهُ على ظَهْرِ دابَّتِه.
- ـ سَرِيُّ: نَهْرٌ صَغيرٌ يَجْرِي إلى النَّخْلِ، ج: أسْرِيَةٌ وسُرْيانٌ.
- ـ زاهِدُ السَّقَطِيُّ: معروف، وجَمَاعَةٌ.
- ـ غَنْمُ ابنُ سُرَيٍّ: في الخَزْرَجِ، ومن ذُرِّيَّتِهِ: طَلْحَةُ بنُ البَراءِ الصَّحابِيُّ.
- ـ وفي بَني حَنيفَةَ: سُرَيٌّ أيضاً.
- ـ سَرَاءُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: سَرَاءَةٌ.
- ـ سَراةُ: أعْلَى كلِّ شيءٍ.
- ـ سَراةُ مُضافَةً إلى بَجيلَةَ، وزَهْرانَ، وعَنْزٍ، والحِجْرِ، وبَني القَرْنِ، وبَني شَبانَةَ، والمَعافِرِ، وفيها قُرًى وجِبالٌ، والكُراعِ، وفيها قُرًى أيضاً، وبَني سَيْفٍ، وخَتْلانَ، وألْهانَ، والمَصانِعِ، وقُدُمٍ، وهَتُومٍ، والطائِف.
- ـ هذه غَوْرُها مكةُ ونَجْدُها دِيارُ هَوازِنَ: مواضِعُ معروف.
- ـ أسْرَى: صارَ إلى السَّراةِ.
- ـ سِرْيَا: قرية بالبَصْرَةِ.
- ـ سِرْياقُوسُ: قرية بِمِصْرَ.
- ـ السُّرَيَّةُ: قرية بالشامِ.
- ـ السارِي: موضع، والأسَدُ، كالمُسارِي والمُسْتَرِي.
معجم لسان العرب
+
أسر
- الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛ وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْ ـبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَا وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه.
- ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْرا وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار.
- والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ.
- الأَصمعي: م أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسو وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانو يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به.
- يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْر وأُسارى.
- وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي.
- والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصل من ذلك.
- وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ.
- وقوله تعالى: ويطعمو الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى.
- قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاه فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صا كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وه القِدُّ لئلا يُفلِتَ.
- قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جم لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحم وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع.
- يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع.
- الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِسارا وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ.
- قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحس الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ.
- وهذا الشيءُ لك بأَسر أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه.
- وفي الحديث: تَجْفُو القبيل بأَسْرِها أَي جميعها.
- والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ.
- ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة.
- وفي التنزيل: نحن خلقناه وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال اب الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَ معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة.
- قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَن الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذ كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كان مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه.
- وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر.
- وفي حديث ثابت البُناني: كان داود عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيق عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْرا وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم.
- وف الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَه بيته.
- وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم وعُودُ أُسْرٍ، منه الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذ احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ.
- ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وه الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه.
- قال: والأُسْر تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ.
- يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً.
- وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بط المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِر الرجل فهو مأْسور.
- وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً قال له: إِنَّ أَب أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقب العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر م يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قا أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عن بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أسرّ الحديث/ أسرّ عنه الحديث/ أسرّ منه الحديث
- كتَمه وأخفاه.
- أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ- {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ}.
- {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ}.
- ° أسَرّ النَّدامةَ في قلبه.
(ب)أسرى اللّيل/ أسرى باللّيل
- سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر.
- يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار.
- ° أسرِ وقَمَرٌ لك.
ترجمة سوريا باللغة الإنجليزية
سوريا
Syria