اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة روزنامة في القاموس

في اللغة العربية

  • روزَنامَةٌ : (جامد)
    1 - : سِجِلٌّ لأَيَّامِ السَّنَةِ، يَتَضَمَّنُ أَحْوالَ شُهورِ السَّنَةِ وَطُلوعِ الشَّمْسِ والقَمَرِ.
    2 - : إِدارَةُ صَرْفِ مُرَتَّباتِ أَرْبابِ الْمَعاشِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)روزنامة

  • رُزْنامة، كتيِّب يتضمَّن معرفة الأيَّام والشُّهور وطلوع الشَّمس والقمر على مدار السَّنة.
  • اشترى رُوزْنامة العام الجديد.
  • دفتر اليوميّة.
  • إدارة صرف مرتّبات أرباب المعاشات العاملين في إدارة أو مؤسسة.

(ب)رزَمَ

  • رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم.
  • رزَم الورقَ ونحوَه جمعه في شيء واحد ولفَّه.
  • رزَم أعواد القمح.
معجم الغني +

روزَنامَةٌ

  • : سِجِلٌّ لأَيَّامِ السَّنَةِ، يَتَضَمَّنُ أَحْوالَ شُهورِ السَّنَةِ وَطُلوعِ الشَّمْسِ والقَمَرِ.
  • : إِدارَةُ صَرْفِ مُرَتَّباتِ أَرْبابِ الْمَعاشِ.
معجم الرائد +

(أ)روزنامة

  • سجل لأيام السنة وأحوالها.

(ب)رزم

  • يرزم ويرزم ، رزوما ورزاما.
  • رزم الجمل : كان لا يستطيع القيام من ضعفه.
المعجم الوسيط +

(أ) الرُّوزنامةُ

(ب)الرَّزَمَةُ

  • الرَّزَمَةُ الصوتُ، أَو الصوتُ الشديدُ، أَو صوتُ الصبي.
  • و الرَّزَمَةُ صوتُ الناقة في الحنين على وَلَدِها.
  • وفي المثل.
  • لا خيْرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّةَ معها.
  • : يضرب لمن يُظْهر مودَّةً ولا يُحقِّق.
المحيط في اللغة +

الرُّزَمُ

  • ـ الرُّزَمُ: الثابِتُ القائِمُ على الأرضِ، والأَسَدُ، كالمُرزِمِ.
  • ـ الرازِمُ: البعيرُ لا يقومُ هُزالاً، وقد رَزَمَ يَرْزِمُ ويَرْزُمُ رُزوما ورُزاماً.
  • ـ الرَّزَمَةُ: صوتُ الصَّبيِّ والناقَةِ، وذلك إذا رَئِمَتْ وَلَدَها، تُخْرِجُهُ من حَلْقِهَا. وفي المثلِ: ''لا خيرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّةَ فيها'' يُضْرَبُ لمن يَعِدُ ولا يَفي.
  • ـ أرْزَمَ الرَّعْدُ: اشْتَدَّ صوتُهُ، أو صَوَّتَ غير شَديدٍ.
  • ـ أرْزَمَتْ الناقَةُ: حَنَّتْ على وَلَدِها.
  • ـ أرْزَمَتْ الريحُ في الجوفِ: صاتَتْ. وفي المثلِ: ''لا أفْعَلُهُ ما أرْزَمَتْ أُمُّ حائِلٍ''.
  • ـ الرِّزْمَةُ: ما شُدَّ في ثوبٍ واحدٍ، والضَّرْبُ الشديدُ، والرَزْمَةُ.
  • ـ رَزَّمَ الثيابَ تَرْزِيماً: شَدَّها.
  • ـ رَزَّمَ القومُ: ضَرَبوا بأنْفُسِهِمُ الأرضَ لا يَبْرَحُونَ.
  • ـ المُرازَمَةُ في الطعامِ: المُعاقَبَةُ، بأن يأكُلَ يوماً لَحماً ويوماً عَسَلاً ويوماً لبناً ونحوَهُ، لا يُداوِمُ على شيء، وأن يَخْلِطَ الأكْلَ بالشُّكْرِ، واللَّقَمَ بالحمدِ، أو أكْلُ اللَّيِّن واليابِسِ، والحُلْوِ والحامِضِ، والجَشِبِ والمَأْدومِ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قولُ عمر، رضي الله تعالى عنه: '' إذا أكلتُمْ فَرازِمُوا''.
  • ـ رَازَمَ بينهما: جَمَعَ.
  • ـ رَازَمَ الدارَ: أقامَ بها طويلاً.
  • ـ رَزَم: ماتَ.
  • ـ رَزَم بالشيء: أخَذَ به.
  • ـ رَزَمتْ الأُمُّ به: وَلَدَتْهُ.
  • ـ رَزَم على قِرْنِهِ: غَلَبَ، وبَرَكَ.
  • ـ رَزَم الشيءَ يَرْزِمُهُ ويَرْزُمُهُ: جَمَعَهُ في ثَوْبٍ.
  • ـ رَزَم الشِّتاءُ رَزْمَةً: بَرَدَ، وبه سُمِّيَ نَوْءُ المِرْزَمِ.
  • ـ أُمُّ مِرْزَمٍ: الشَّمالُ، أو الريحُ.
  • ـ المِرْزَمانِ: نَجْمَانِ مع الشِّعْرَيَيْنِ.
  • ـ مُرْزِمٍ ورُزَمٍ: الأَسَدُ.
  • ـ رِزامٍ: الرجلُ الشديدُ الصَّعْبُ، وابنُ مالِكِ بنِ حنظَلَةَ: أبو حَيٍّ من تميمٍ.
  • ـ رَزْمٌ: موضع بِدِيارِ مُرادٍ.
  • ـ خُوارَزْمُ: بلد، قيل: أصْلُهُ خَوارِرَزْمَ، بإضافَة خوارِ إلى رَزْمَ.
  • ـ أكَلَ الرَّزْمَةَ، أي: الوَجْبَةَ.
  • ـ المِرْزَامَةُ: الناقَةُ الفارِهَةُ.
  • ـ تَرَكْتُه بالمُرْتَزَمِ: ألْزَقْتُه بالأرضِ.
  • ـ مُرازَمَةُ السوقِ: أن يُشْتَرَى منها دونَ مِلْءِ الأَحْمَالِ.
معجم لسان العرب +

(أ)رزم

  • الرَّزَمَةُ، بالتحريك: ضرب من حَنين الناقة على ولدها حي تَرْأمُه، وقيل: هو دون الحنين والحنين أشد من الرَّزَمَة.
  • وفي المثل: لا خير ف رَزَمَةٍ لا دِرّةَ فيها؛ ضرب مثلاً لمن يُظهر مودَّة ولا يحقق، وقيل لا جَدْوَى معها، وقد أرْزَمت على ولدها؛ قال أبو محمد الحَذْلميّ يص الإبل تُبينُ طِيبَ النفْسِ في إرْزامه يقول: تبين في حَنينها أنها طيبة النفس فَرِحة.
  • وأَرْزَمت الشاة عل ولَدها: حنَّت.
  • وأَرْزَمت الناقة إرزاماً، وهو صوت تخرجه من حَلْقها لا تفت به فاها.
  • وفي الحديث: أن ناقته تَلَحْلَحَتْ وأَرْزمت أي صوَّتت والإرْزامُ: الصوت لا يفتح به الفم، وقيل في المثل: رَزَمَةٌ ولا دِرَّةٌ؛ قال يُضرب لمن يَعِد ولا يفي، ويقال: لا أَفْعل ذلك ما أرْزمت أُم حائل ورَزَمَةُ الصبي: صوته.
  • وأرْزَمَ الرَّعد: اشتد صوته، وقيل: هو صوت غي شديد، وأصله من إرزام الناقة.
  • ابن الأعرابي: الرَّزَمة الصوت الشديدُ وَرَزَمَةُ السباع: أصواتها.
  • والرَّزِيم: الزَّئير؛ قال لِأُسُودهنّ على الطريق رَزِي وأنشد ابن بري لشاعر تركُوا عِمرانَ مُنْجَدِلاً للسباع حَوْله رَزَمَه والإرْزامُ: صوت الرعد؛ وأنشد وعَشِيَّة مُتَجاوِب إرْزامُه (* هذا البيت من معلقة لبيد وصدره من كل سارية، وغادٍ مُدجنٍ) شبَّه رَزَمَة الرَّعْد بِرَزمة الناقة.
  • وقال اللحياني: المِرْزَم م الغيث والسحاب الذي لا ينقطع رعدُه، وهو الرَّزِم أيضاً على النسب؛ قال امرأة من العرب ترثي أَخاها جاد على قبرك غَيْ ثٌ مِن سَماء رَزِمَه وأَرزمت الريحُ في جوفه كذلك ورَزَمَ البعيرُ يَرْزِمُ ويَرْزُمُ رُزاماً ورُزُوماً: سقط من جوع أ مرض.
  • وقال اللحياني: رَزَم البعيرُ والرجلُ وغيرهما يَرْزُمُ رُزُوما ورُزاماً إذا كان لا يقدر على النهوض رَزاحاً وهُزالاً.
  • وقال مرة: الرَّاز الذي قد سقط فلا يَقدِر أن يتحرك من مكانه؛ قال: وقيل لابنة الخُسّ: ه يُفلح البازل؟ قالت: نعم وهو رازِم؛ الجوهري: الرَّازِم من الإبل الثاب على الأرض الذي لا يقوم من الهُزال.
  • ورزَمت الناقة تَرْزُمُ وتَرْزِم رُزُوماً ورُزاماً، بالضم: قامت من الإعياء والهُزال فلم تتحرك، فهي رازِم وفي حديث سليمان بن يَسار: وكان فيهم رجل على ناقة له رازمٍ أي لا تتحر من الهُزال.
  • وناقة رازم: ذات رُزام كامرأة حائض.
  • وفي حديث خزيمة في رواي الطبراني: تركت المخ رِزاماً؛ قال ابن الأثير: إن صحت الرواية فتكون عل حذف المضاف، تقديره: تركت ذوات المُخِّ رِزاماً، ويكون رِزاماً جم رازِمٍ، وإبل رَزْمَى.
  • ورَزَمَ الرجل على قِرْنه إذا بَرك عليه.
  • وأَس رَزامَة ورَزامٌ ورُزَمٌ: يَبْرُك على فَرِيسته؛ قال ساعدة بن جُؤَية يخْشَى عليهم من الأَمْلاك نابِخَة من النَّوابِخِ، مِثْل الحادِرِ الرُّزَم قالوا: أراد الفيل، والحادِرُ الغليظ؛ قال ابن بري: الذي في شعر الخادرُ، بالخاء المعجمة، وهو الأَسد في خِدْرِهِ، والنَّابِخَة المُتَجَبِّرُ، والرُّزَم: الذي قد رَزَم مكانه، والضمير في يخشى يعود على ابن جَعْشُ في البيت قبله، وهو يُهْدِي ابنُ جَعْشُمَ للأَنباء نَحْوَهُمُ لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموت والحُمَم والأَسد يُدْعى رُزَماً لأنه يَرْزِم على فريسته.
  • ويقال للثابت القائ على الأرض: رُزَم، مثال هُبَعٍ.
  • ويقال: رجلٌ مُرْزِم للثابت على الأرض والرِّزامُ من الرجال (* قوله [ والرزام من الرجال ] مضبوط في القاموس ككتاب وفي التكملة كغراب).
  • الصَّعْب المُتَشدِّد؛ قال الراجز أيا بَني عَبْدِ مَناف الرِّزام أنتم حُماةٌ وأبوكمُ حا لا تُسلموني لا يَحلُّ إسْلام لا تَمْنَعُوني فضلكمْ بعدَ العا ويروى الرُّزَّام جمع رازِم الليث: الرِّزْمة من الثياب ما شُدَّ في ثوب واحد، وأصله في الإبل إذ رعت يوماً خُلَّةً ويوماً حَمْضاً.
  • قال ابن الأنباري: الرِّزْمَة في كلا العرب التي فيها ضُروب من الثياب وأَخلاط، من قولهم رازَمَ في أَكله إذ خَلَط بعضاً ببعض.
  • والرِّزمة: الكارةُ من الثياب.
  • وقد رَزَّمته تَرْزِيماً إذا شددتها رِزَماً.
  • ورَزَمَ الشيء يَرْزِمه ويَرْزُمه رَزْما ورَزَّمه: جمعه في ثوب، وهي الرِّزْمة أيضاً لما بقي في الجُلَّةِ من التمر يكون نصفها أو ثلثها أو نحو ذلك.
  • وفي حديث عمر: أَنه أَعطى رجلاً جَزائر وجعل غرائرَ عليهن فيهن من رِزَمٍ من دقيق؛ قال شمر: الرِّزْمة قدر ثل الغِرارة أو ربعها من تمر أو دقيق؛ قال زبد بن كَثْوة: القَوْسُ قدر رب الجُلَّة من التمر، قال: ومثلها الرِّزْمة ورازَمَ بين ضَرْبين من الطعام، ورازَمت الإبلُ العامَ: رعت حَمْضا مرَّة وخُلّة مرة أُخرى؛ قال الراعي يخاطب ناقته كُلي الحَمْضَ، عامَ المُقْحِمِينَ، ورازِم إلى قابلٍ، ثم اعْذِري بعدَ قابِ معنى قوله ثم اعْذِري بعد قابل أَي أَنْتَجع عليك بعد قابل فلا يكون ل ما تأْكلين، وقيل: اعْذِري إن لم يكن هنالك كلأٌ، يَهْزَأُ بناقته في ك ذلك، وقيل رازَمَ بين الشيئين جمع بينهما يكون ذلك في الأَكل وغيره ورازَمَتِ الإبل إذا خَلَطَت بين مَرْعَيَيْن.
  • وقوله، صلى الله عليه وسلم رازِمُوا بين طعامكم؛ فسره ثعلب فقال: معناه اذكروا الله بين كل لقمتن وسئل ابن الأعرابي عن قوله في حديث عمر إذا أَكلتم فرازِمُوا، قال المُرازَمة المُلازَمة والمخالطة، يريد مُوالاة الحمد، قال: معناه اخْلطوا الأَك بالشكر وقولوا بين اللُّقم الحمد لله؛ وقيل: المرازمة أن تأْكل الليّ واليابس والحامضَ والحُلو والجَشِب والمَأْدُوم، فكأنه قال: كلوا سائغا مع خَشب غير سائغ؛ قال ابن الأثير: أَراد خلطوا أكلكم ليِّناً مع خَشِ وسائغاً مع جَشِب، وقيل: المُرازمة في الأكل المعاقبة، وهو أن يأْكل يوما لحماً، ويوماً لَبَناً، ويوماً تمراً، ويوماً خبزاً قَفاراً والمُرازَمَةُ في الأكل: المُوالاة كما يُرازِمُ الرجل بين الجَراد والتمر.
  • ورازَم القوم دارَهُمْ: أَطالوا الإقامة فيها.
  • ورَزَّمَ القومُ تَرْزيماً إذ ضربوا بأنفسهم لا يَبْرَحون؛ قال أبو المُثَلَّمِ مَصاليتُ في يوم الهِياجِ مَطاعمٌ مَضاريبُ في جَنْبِ الفِئامِ المُرَزِّم (* قوله [ المرزم ] كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة كمحدث، وضبطه شار القاموس كمعظم) قال: المُرَزِّمُ الحَذِرُ الذي قد جَرَّب الأشياء يَتَرَزَّمُ ف الأمور ولا يثبت على أمر واحد لأنه حَذِرٌ وأكل الرَّزْمَةَ أي الوَجْبَة.
  • ورَزَمَ الشتاءُ رَزْمَة شديدة: بَرَدَ فهو رازِمٌ، وبه سمي نَوْءُ المِرْزَمِ.
  • أبو عبيد: المُرْزَئِمّ المُقْشَعِرّ المجتمع، الراء قبل الزاي، قال: الصواب المُزْرَئِمُّ، الزاي قب الراي، قال: هكذا رواه ابن جَبَلة، وشك أبو زيد في المقّشَعِرِّ المجتم أنه مزْرَئمٌّ أو مُرْزَئمّ.
  • والمِرْزَمان: نجمان من نجوم المطر، وق يفرد؛ أنشد اللحياني أَعْدَدْتُ، للمِرْزَم والذِّراعَيْن فَرْواً عُكاظِيّاً وأَيَّ خُفَّيْ أراد: وخُفَّيْنِ أيَّ خُفَّيْنِ؛ قال ابن كُناسَةَ: المِرْزَمان نجما وهما مع الشِّعْرَيَيْنِ، فالذِّراعُ المقبوضة هي إحدى المرْزَمَيْن ونظم الجَوْزاء أَحْدُ المِرْزَمَيْنِ، ونظمهما كواكب معهما فهما مِرْزَم الشِّعْرَيينِ، والشِّعْرَيان نجماهما اللذان معهما الذراعان يكونا معهما.
  • الجوهري: والمِرْزَمان مِرْزَما الشِّعْرَيين، وهما نجمان: أحدهما ف الشِّعْرى، والآخر في الذراع ومن أَسماء الشمال أُم مِرْزَمٍ، مأْخوذ من رَزَمَةِ الناقة وهو حَنينه إلى ولدها وارْزامَّ الرجلُ ارْزِيماماً إذا غضب ورِزامٌ: أبو حيّ من تميم وهو رِزامُ بن مالك بن حَنْظَلَةَ بن مالك ب عمرو بن تميم؛ وقال الحصين بن الحُمَام المُرِّيّ ولولا رجالٌ، من رِزامٍ، أَعِزَّة وآلُ سُبَيْعٍ أو أََسُوءَكَ عَلْقَم أراد: أو أََنْ أََسوءَك يا عَلْقَمةُ.
  • ورُزَيْمَةُ: اسم امرأة؛ قال ألا طَرَقَتْ رُزَيْمةُ بعد وَهْنٍ تَخَطَّى هَوْلَ أنْمارٍ وأُسد وأَبو رُزْمَةَ وأُمّ مِرْزَمٍ: الريح؛ قال صَخْرُ الغَيّ يعير أب المُثَلَّم ببَرْدِ محله كأني أراه بالحَلاءَة شاتيا يُقَشِّرُ أعلى أَنفه أُمُّ مِرْزَم قال: يعني ريح الشَّمال، وذكره ابن سيده أنه الريح ولم يقيده بشَمال ول غيره، والحَلاءة: موضع.
  • ورَزْمٌ: موضع؛ وقوله وخافَتْ من جبالِ السُّغْدِ نَفْسي وخافتْ من جبال خُوارِ رَزْم قيل: إن خُواراً مضاف إلى رَزْمٍ، وقيل: أراد خُوارِزْم فزاد راء لإقام الوزن.
  • وفي ترجمة هزم: المِهْزامُ عصا قصيرة، وهي المِرزام؛ وأنشد فشامَ فيها مثل مِهْزام العَص أو الغضا، ويروي: مثل مِرْزام.

(ب)كرزم

  • رجل مُكَرْزَم: قصير مُجْتَمِع.
  • قال ابن بري: الكَرْزَمُ القَصي الأَنف؛ قال خليد اليشكري فتِلْكَ لا تُشبِه أُخْرَى صِلْقِم صَهْصَلِقَ الصَّوْتِ دَرُوجاً كَرْزَم والكَرْزَم: فأْس مَفْلُولة الحدّ، وقيل: التي لها حدّ كالكَرْزَنِ، وه الكِرْزِيمُ أَيضاً؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد ماذا يَرِيبُكَ من خِلٍّ عَلِقْتُ به إنَّ الدُّهُورَ عَلَينا ذاتُ كِرْزِيم (* قوله [ من خل ] في التكملة والازهري: من خلم أي بالكسر أَيضاً وه الصديق) أي تَنْحَتُنا بالنَّوائب والهُموم كما يُنْحت الخشب بهذه القَدُوم والجمع الكَرازِم، وقيل: هو الكَرْزَن؛ وقال جرير في الكَرازِم الفُؤوس يهج الفرزدق عَنِيفٌ بِهَزِّ السيفِ قَيْنُ مُجاشِعٍ رفِيقٌ بِأخْراتِ الفُؤوس الكَرازِ وأنشد الجوهري لجرير وأَوْرَثَكَ القَيْنُ العَلاةَ ومِرْجَلاً وتَقْوِيمَ إصْلاحِ الفُؤوس الكَرازِم (* قوله [ وتقويم إصلاح الفؤوس ] كذا بالأصل، والذي في ديوان جرير وف الصحاح للجوهري: وإصلاح أخرات الفؤوس) والكَرْزَمُ والكَرْزَنُ: الفأْس.
  • والكِرْزِم: الشدّة من شدائد الدهر وهي الكرازِم على القياس، ويحتمل أن يكون قوله إن الدهور علينا ذات كرزي أَراد به الشدة، فكَرازِيمُ إذاً جمع على القياس.
  • والكَرْزَمةُ: أَك نِصف النهار.
  • قال ابن الأَعرابي: لم أَسمعه لغير الليث.
  • وكَرْزَمٌ: اسم قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل القصير كَرْزَم، يصغر كُرَيْزِماً ابن الأَعرابي: الكَرْزَمُ الكثير (* قوله [ الكرزم الكثير إلخ ] هكذا ضبط ف التكملة والتهذيب وضبطه المجد بالضم) الأكل.

ترجمة روزنامة باللغة الإنجليزية

روزنامة
Almanac

كلمات شبيهة ومرادفات